هام : رأي شيوخ الأزهر حول النقاب وحكمه ...
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه مجموعة من فتاوى واراء شيوخ الازهر حول حكم النقاب
يجوز في الحج ان تستر المراة وجهها
للعلامة محمد بن عبد الله الخرشي رحمه الله
شيخ الازهر وامام المالكية
قال رحمه الله فى حاشيته على مختصر خليل (يحرم على المراة ان تستر وجهها فى احرامها كما يحرم عليها ان تستر يديها لخبر " احرام المراة فى وجهها وكفيها " معناه تكشفهما الا ان تريد بذلك الستر عن اعين الناس فانه يجوز لها ان تستره بان تسدل على وجهها رداء و لا تربطه ولا تغرزه بابرة )
محمد بن عبد الله الخرشي شيخ الازهر وامام المالكية 1010 ه(اول من تولى مشيخة الازهر )
حاشية الخرشى على مختصر خليل (3/219)
****************
الوجه والكفان عورة يحرم النظر اليهما
للعلامة عبد الله الشرقاوي رحمه الله
شيخ الازهر وامام الشافعية
قال رحمه الله (اما عورتها خارج الصلاة بالنسبة لنظر الاجنبي اليها فجميع بدنها حتى الوجه والكفين ولو عند امن الفتنة ولو رقيقة فيحرم عليه ان ينظر الى شئ من بدنها ولو قلامة ظفر منفصلة منها )
عبد الله الشرقاوى شيخ الازهر وامام الشافعية 1208 ه
حاشية الشرقاوى على تحفة الطلاب بشرح تحرير تنقيح اللباب (1/174)
*************
اتفق المسلمون على منع النساء من الخروج كاشفات الوجوه
للعلامة ابراهيم الباجوري رحمه الله
شيخ الازهر وامام الشافعية
قال رحمه الله عند كلامه على حكم نظر الرجل الى المراة الاجنبية (قوله "الى اجنبية " اى : الى شئ من امراة اجنبية اي غير محرم ولو امة وشمل ذلك وجهها وكفيها فيحرم النظر اليهما ولو من غير شهوة او خوف فتنة على الصحيح كما فى المنهاج وغيره ووجهه الامام باتفاق المسلمين على منع النساء من الخروج سافرات الوجوه اى كاشفات الوجوه وبان النظر محرك للشهوة ومظنة الفتنة وقد قال الله تعالى (قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم )واللائق بمحاسن الشريعة سد الباب والاعراض عن تفصاصيل الاحوال كما قالوه في الخلوة بالاجنبية )
ابراهيم الباجوري شيخ الازهر وامام الشافعية 1263 ه
حاشية الباجوري (2/141)
********************
ابداء المراة لمحاسنها كوجهها لا يجوز
للعلامة محمد ابي الفضل رحمه الله
شيخ الازهر الشريف
وزعت مشيخة الازهر على الصحف الاستفتاء الاتى وجوابه وهو :
سال سائل : ما حكم الشرع فى المراة المسلمة المتبرجة والمتبهرجة وفي مسؤلية ابيها وزوجها او اخيها وفي المراة المسلمة التى تظهر على مسارح التمثيل كممثلة ؟
فاجاب الشيخ محمد ابو الفضل رحمه الله ( التبرج قد نهى الله عنه بقوله سبحانه وتعالى "وقرن في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى "
الخطاب في هذه الاية الشريفة موجه الى نساء النبي صلى الله عليه وسلم ولكن الحكم عام ومعناه هو المشي بتبختر وتكسر او ان تلقي المراة خمارها على راسها ولا تشده فيوارى قلائدها وقرطها وعنقها ويبدو ذلك كله منها او ان تبدى محاسنها من وجهها وجسدها او ان تخرج من محاسنها ما تستدعى به شهوة الرجال
فما يشاهد الان من كشف المراة عن ساقيهاوذراعيها وصدرها ووجهها وما تتكلفه من زينة تكشف عنها وما تفعله فى غدوها ورواحها من تبختر في مشيها وتكسر في قولها وتخلع يلفت الانظار ويقوي الاشرار تبرج منهي عنه بالاجماع لا تقره الشريعة الاسلامية
محمد ابي الفضل شيخ الازهر السابق 1335 ه
مجلة المنار (26/210)
*****************************
يجب ستر الوجه والكفين عند الفتنة
لفضيلة الشيخ الدكتورعبد الحليم محمود رحمه الله
شيخ الازهر
قال رحمه الله عن المراة اذا لم تامن الفتنة (وجب عليها ستر الوجه والكفين سدا للذرائع الى المفاسد )
عبد الحليم محمود شيخ الازهر 1393 ه
مجلة صوت العرب البيروتية كانون الثاني عام 1967 م
*******************
القول بوجوب ستر الوجه قول معتبر
لفضيلة الشيخ حسنين محمد مخلوف رحمه الله
مفتي الديار المصرية
بعد ان اجاز كشف الوجه والكفين للمراة امام الرجال الاجانب عنها قال رحمه الله
(نعم هناك من يرى ان الوجه عورة كما سبق في عبارة الشوكاني وهناك من يرى انه ليس بعورة ولكن يجب ستره خوف الفتنة وهناك من يفرق في ذلك بين الشابة والعجوز وهناك من يقصر الجواز على مواضع الضرورة التى اشرنا اليها ولكل رايه وحجته ومرد الخلاف في هذا الى الخلاف في تفسير " ما ظهر منها "
وليس للمقلد لمذهب بعد ان استقرت المذاهب ان ينقض مذهبا بمذهب ولا ان يطعن في حكم مدون في مذهب بمجرد مخالفته لحكم مذهب اخر
حسنين محمد مخلوف مفتي الديار المصرية 1365 ه
فتاوى شرعية وبحوث اسلامية للشيخ حسنين محمد مخلوف (1/131)
**********************
رفض النقاب امر عجيب وغريب
لفضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله
وزير الاوقاف المصرية
قال رحمه الله وقد ابدى غضبه وسخطه على من يهاجمون النقاب والحجاب ( وعجيب ايضا وغريب امر هؤلاء وهم في رفضهم للحجاب والنقاب يرفعون شعار الحرية الشخصية ونحن نسالهم اهناك حرية بلا ضوابط تمنع الجنوح الى غير الطريق الصحيح؟
واية حرية تلك التى يعارضون بها تشريعات السماء؟
وهذه الحرية التى تضيق الخناق على المحجبات وتترك الحبل على الغارب للسافرات فيحرضن على الجريمة بعد الافتتان وحسبنا من سوابق الخطف للفتيات واغتصاب المائلات المميلات حسبنا من ذلك دليل على حكمة الله الباغة فيما شرع من ستر
محمد متولى الشعراوى وزير الاوقاف الاسبق
حوار مع صحيفة الاخبار المصرية (1/4/ 1994)م
************************
لا يوجد دليل يستثني وجه المراة وكفيها من وجوب سترهما
لفضيلة الشيخ عطية صقر رحمه الله
رئيس لجنة الفتوى بالازهر
سئل الشيخ عطية صقر يقول البعض ان الحديث الذي روته السيدة عائشة عن الرسول الذى يحل ظهور كفي المراة ووجهها فقط حديث ضعيف لان الاية التى تتحدث عن الحجاب نزلت بعد هذا الحديث وان اللذين رويا الحديث احدهما لم يكن موجودا في حياة السيدة عائشة والاخر كذاب فما صحة القول ؟
فاجاب (حديث السيدة عائشة (يا اسماء اذا بلغت المراة المحيض .....الخ )
يقول الحافظ المنذرى فى الترغيب والترهيب (3/33) هذا مرسل وخالد بن دريك لم يدرك عائشة
وذكره القرطبي في تفسيره وقال انه منقطع وقال ابن قدامه فى (المغني ) ان صح هذا الحديث فيكون قبل نزول الحجاب
وبناء على هذا لا يوجد دليل يستثني وجه المراة وكفيها من وجوب سترهما ويؤكد ذلك الشوكاني بان المسلمين من قديم الزمان على ذلك ويميل الى هذا في زمن يكثر فيه الفساق
والخلاف موجود بين الائمة...... وما دام الامر خلافيا فلا يحكم ببطلان راي ولا يجوز التعصب لغيره وللانسان حرية الاختيار وكل هذا الخلاف ينتهي اذا كان وجه المراة جميلا تخشى منه الفتنة فيجب ستره )
الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى بالازهر
احسن الكلام في الفتاوى والاحكام للشيخ عطية صقر (3/559)
*****************************
تفسير قوله تعالى (وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا)
للدكتور محمد سيد طنطاوي
شيخ الازهر الشريف
ومما جاء فيه في تفسير قوله -تعالى-: (وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا) (النور:31)، ما يلي:
"وقال ابن عطية: ويظهر لي بحكم ألفاظ الآية أن المرأة مأمورة بألا تبدي وأن تجتهد في الإخفاء لكل ما هو زينة، ووقع الاستثناء فيما يظهر، بحكم ضرورة حركة فيما لابد منه، أو إصلاح شأن ونحو ذلك، (إِلا مَا ظَهَرَ) على هذا الوجه مما تؤدي إليه الضرورة في النساء فهو المعفو عنه.
قلت -أي القرطبي-: وهذا قول حسن، إلا أنه لما كان الغالب من الوجه والكفين ظهورهما، عادة وعبادة، صح أن يكون الاستثناء راجعًا إليهما.
يدل على ذلك ما رواه أبو داود عن عائشة، أن أسماء بنت أبى بكر -رضي الله عنهم- دخلت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها وقال: (يَا أَسْمَاءُ إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتِ الْمَحِيضَ لَمْ تَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلاَّ هَذَا وَهَذَا) وأشار إلى وجهه وكفيه. وقال بعض علمائنا: إن المرأة إذا كانت جميلة، وخيف من وجهها وكفيها الفتنة فعليها ستر ذلك.
تفسير قوله تعالى ((يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ))
للدكتور محمد سيد طنطاوي
شيخ الازهر الشريف
قال الدكتور طنطاوي في قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ) (الأحزاب:59):
"وقوله: (يُدْنِينَ) من الإِدناه بمعنى التقريب، ولتضمنه معنى السدل والإِرخاء عُدِّىَ بعَلَى. وهو جواب الأمر، كما في قوله -تعالى-: (قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلاةَ) (إبراهيم:31)، والجلابيب: جلابيب: جمع جلباب، وهو ثوب يستر جميع البدن، تلبسه المرأة، فوق ثيابها.
والمعنى: يا أيها النبي قل لأزواجك اللائي في عصمتك، وقل لبناتك اللائي هن من نسلك، وقل لنساء المؤمنين كافة، قل لهن: إذا ما خرجن لقضاء حاجتهن، فعليهن أن يسدلن الجلابيب عليهن، حتى يسترن أجسامهن سترًا تامًا، من رءوسهن إلى أقدامهن، زيادة في التستر والاحتشام، وبعدًا عن مكان التهمة والريبة" انتهى كلام الدكتور طنطاوي.
د.محمد سيد طنطاوى شيخ الازهر
التفسير الوسيط للدكتور محمد سيد طنطاوى تفسير سورة النور الاية 31 وسورة الاحزاب الاية 59
سلسلة فتاوى كبار علماء الازهرالشريف 6
حول النقاب
تقديم جماعة من العلماء
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه مجموعة من فتاوى واراء شيوخ الازهر حول حكم النقاب
يجوز في الحج ان تستر المراة وجهها
للعلامة محمد بن عبد الله الخرشي رحمه الله
شيخ الازهر وامام المالكية
قال رحمه الله فى حاشيته على مختصر خليل (يحرم على المراة ان تستر وجهها فى احرامها كما يحرم عليها ان تستر يديها لخبر " احرام المراة فى وجهها وكفيها " معناه تكشفهما الا ان تريد بذلك الستر عن اعين الناس فانه يجوز لها ان تستره بان تسدل على وجهها رداء و لا تربطه ولا تغرزه بابرة )
محمد بن عبد الله الخرشي شيخ الازهر وامام المالكية 1010 ه(اول من تولى مشيخة الازهر )
حاشية الخرشى على مختصر خليل (3/219)
****************
الوجه والكفان عورة يحرم النظر اليهما
للعلامة عبد الله الشرقاوي رحمه الله
شيخ الازهر وامام الشافعية
قال رحمه الله (اما عورتها خارج الصلاة بالنسبة لنظر الاجنبي اليها فجميع بدنها حتى الوجه والكفين ولو عند امن الفتنة ولو رقيقة فيحرم عليه ان ينظر الى شئ من بدنها ولو قلامة ظفر منفصلة منها )
عبد الله الشرقاوى شيخ الازهر وامام الشافعية 1208 ه
حاشية الشرقاوى على تحفة الطلاب بشرح تحرير تنقيح اللباب (1/174)
*************
اتفق المسلمون على منع النساء من الخروج كاشفات الوجوه
للعلامة ابراهيم الباجوري رحمه الله
شيخ الازهر وامام الشافعية
قال رحمه الله عند كلامه على حكم نظر الرجل الى المراة الاجنبية (قوله "الى اجنبية " اى : الى شئ من امراة اجنبية اي غير محرم ولو امة وشمل ذلك وجهها وكفيها فيحرم النظر اليهما ولو من غير شهوة او خوف فتنة على الصحيح كما فى المنهاج وغيره ووجهه الامام باتفاق المسلمين على منع النساء من الخروج سافرات الوجوه اى كاشفات الوجوه وبان النظر محرك للشهوة ومظنة الفتنة وقد قال الله تعالى (قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم )واللائق بمحاسن الشريعة سد الباب والاعراض عن تفصاصيل الاحوال كما قالوه في الخلوة بالاجنبية )
ابراهيم الباجوري شيخ الازهر وامام الشافعية 1263 ه
حاشية الباجوري (2/141)
********************
ابداء المراة لمحاسنها كوجهها لا يجوز
للعلامة محمد ابي الفضل رحمه الله
شيخ الازهر الشريف
وزعت مشيخة الازهر على الصحف الاستفتاء الاتى وجوابه وهو :
سال سائل : ما حكم الشرع فى المراة المسلمة المتبرجة والمتبهرجة وفي مسؤلية ابيها وزوجها او اخيها وفي المراة المسلمة التى تظهر على مسارح التمثيل كممثلة ؟
فاجاب الشيخ محمد ابو الفضل رحمه الله ( التبرج قد نهى الله عنه بقوله سبحانه وتعالى "وقرن في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى "
الخطاب في هذه الاية الشريفة موجه الى نساء النبي صلى الله عليه وسلم ولكن الحكم عام ومعناه هو المشي بتبختر وتكسر او ان تلقي المراة خمارها على راسها ولا تشده فيوارى قلائدها وقرطها وعنقها ويبدو ذلك كله منها او ان تبدى محاسنها من وجهها وجسدها او ان تخرج من محاسنها ما تستدعى به شهوة الرجال
فما يشاهد الان من كشف المراة عن ساقيهاوذراعيها وصدرها ووجهها وما تتكلفه من زينة تكشف عنها وما تفعله فى غدوها ورواحها من تبختر في مشيها وتكسر في قولها وتخلع يلفت الانظار ويقوي الاشرار تبرج منهي عنه بالاجماع لا تقره الشريعة الاسلامية
محمد ابي الفضل شيخ الازهر السابق 1335 ه
مجلة المنار (26/210)
*****************************
يجب ستر الوجه والكفين عند الفتنة
لفضيلة الشيخ الدكتورعبد الحليم محمود رحمه الله
شيخ الازهر
قال رحمه الله عن المراة اذا لم تامن الفتنة (وجب عليها ستر الوجه والكفين سدا للذرائع الى المفاسد )
عبد الحليم محمود شيخ الازهر 1393 ه
مجلة صوت العرب البيروتية كانون الثاني عام 1967 م
*******************
القول بوجوب ستر الوجه قول معتبر
لفضيلة الشيخ حسنين محمد مخلوف رحمه الله
مفتي الديار المصرية
بعد ان اجاز كشف الوجه والكفين للمراة امام الرجال الاجانب عنها قال رحمه الله
(نعم هناك من يرى ان الوجه عورة كما سبق في عبارة الشوكاني وهناك من يرى انه ليس بعورة ولكن يجب ستره خوف الفتنة وهناك من يفرق في ذلك بين الشابة والعجوز وهناك من يقصر الجواز على مواضع الضرورة التى اشرنا اليها ولكل رايه وحجته ومرد الخلاف في هذا الى الخلاف في تفسير " ما ظهر منها "
وليس للمقلد لمذهب بعد ان استقرت المذاهب ان ينقض مذهبا بمذهب ولا ان يطعن في حكم مدون في مذهب بمجرد مخالفته لحكم مذهب اخر
حسنين محمد مخلوف مفتي الديار المصرية 1365 ه
فتاوى شرعية وبحوث اسلامية للشيخ حسنين محمد مخلوف (1/131)
**********************
رفض النقاب امر عجيب وغريب
لفضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله
وزير الاوقاف المصرية
قال رحمه الله وقد ابدى غضبه وسخطه على من يهاجمون النقاب والحجاب ( وعجيب ايضا وغريب امر هؤلاء وهم في رفضهم للحجاب والنقاب يرفعون شعار الحرية الشخصية ونحن نسالهم اهناك حرية بلا ضوابط تمنع الجنوح الى غير الطريق الصحيح؟
واية حرية تلك التى يعارضون بها تشريعات السماء؟
وهذه الحرية التى تضيق الخناق على المحجبات وتترك الحبل على الغارب للسافرات فيحرضن على الجريمة بعد الافتتان وحسبنا من سوابق الخطف للفتيات واغتصاب المائلات المميلات حسبنا من ذلك دليل على حكمة الله الباغة فيما شرع من ستر
محمد متولى الشعراوى وزير الاوقاف الاسبق
حوار مع صحيفة الاخبار المصرية (1/4/ 1994)م
************************
لا يوجد دليل يستثني وجه المراة وكفيها من وجوب سترهما
لفضيلة الشيخ عطية صقر رحمه الله
رئيس لجنة الفتوى بالازهر
سئل الشيخ عطية صقر يقول البعض ان الحديث الذي روته السيدة عائشة عن الرسول الذى يحل ظهور كفي المراة ووجهها فقط حديث ضعيف لان الاية التى تتحدث عن الحجاب نزلت بعد هذا الحديث وان اللذين رويا الحديث احدهما لم يكن موجودا في حياة السيدة عائشة والاخر كذاب فما صحة القول ؟
فاجاب (حديث السيدة عائشة (يا اسماء اذا بلغت المراة المحيض .....الخ )
يقول الحافظ المنذرى فى الترغيب والترهيب (3/33) هذا مرسل وخالد بن دريك لم يدرك عائشة
وذكره القرطبي في تفسيره وقال انه منقطع وقال ابن قدامه فى (المغني ) ان صح هذا الحديث فيكون قبل نزول الحجاب
وبناء على هذا لا يوجد دليل يستثني وجه المراة وكفيها من وجوب سترهما ويؤكد ذلك الشوكاني بان المسلمين من قديم الزمان على ذلك ويميل الى هذا في زمن يكثر فيه الفساق
والخلاف موجود بين الائمة...... وما دام الامر خلافيا فلا يحكم ببطلان راي ولا يجوز التعصب لغيره وللانسان حرية الاختيار وكل هذا الخلاف ينتهي اذا كان وجه المراة جميلا تخشى منه الفتنة فيجب ستره )
الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى بالازهر
احسن الكلام في الفتاوى والاحكام للشيخ عطية صقر (3/559)
*****************************
تفسير قوله تعالى (وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا)
للدكتور محمد سيد طنطاوي
شيخ الازهر الشريف
ومما جاء فيه في تفسير قوله -تعالى-: (وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا) (النور:31)، ما يلي:
"وقال ابن عطية: ويظهر لي بحكم ألفاظ الآية أن المرأة مأمورة بألا تبدي وأن تجتهد في الإخفاء لكل ما هو زينة، ووقع الاستثناء فيما يظهر، بحكم ضرورة حركة فيما لابد منه، أو إصلاح شأن ونحو ذلك، (إِلا مَا ظَهَرَ) على هذا الوجه مما تؤدي إليه الضرورة في النساء فهو المعفو عنه.
قلت -أي القرطبي-: وهذا قول حسن، إلا أنه لما كان الغالب من الوجه والكفين ظهورهما، عادة وعبادة، صح أن يكون الاستثناء راجعًا إليهما.
يدل على ذلك ما رواه أبو داود عن عائشة، أن أسماء بنت أبى بكر -رضي الله عنهم- دخلت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها وقال: (يَا أَسْمَاءُ إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتِ الْمَحِيضَ لَمْ تَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلاَّ هَذَا وَهَذَا) وأشار إلى وجهه وكفيه. وقال بعض علمائنا: إن المرأة إذا كانت جميلة، وخيف من وجهها وكفيها الفتنة فعليها ستر ذلك.
تفسير قوله تعالى ((يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ))
للدكتور محمد سيد طنطاوي
شيخ الازهر الشريف
قال الدكتور طنطاوي في قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ) (الأحزاب:59):
"وقوله: (يُدْنِينَ) من الإِدناه بمعنى التقريب، ولتضمنه معنى السدل والإِرخاء عُدِّىَ بعَلَى. وهو جواب الأمر، كما في قوله -تعالى-: (قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلاةَ) (إبراهيم:31)، والجلابيب: جلابيب: جمع جلباب، وهو ثوب يستر جميع البدن، تلبسه المرأة، فوق ثيابها.
والمعنى: يا أيها النبي قل لأزواجك اللائي في عصمتك، وقل لبناتك اللائي هن من نسلك، وقل لنساء المؤمنين كافة، قل لهن: إذا ما خرجن لقضاء حاجتهن، فعليهن أن يسدلن الجلابيب عليهن، حتى يسترن أجسامهن سترًا تامًا، من رءوسهن إلى أقدامهن، زيادة في التستر والاحتشام، وبعدًا عن مكان التهمة والريبة" انتهى كلام الدكتور طنطاوي.
د.محمد سيد طنطاوى شيخ الازهر
التفسير الوسيط للدكتور محمد سيد طنطاوى تفسير سورة النور الاية 31 وسورة الاحزاب الاية 59
سلسلة فتاوى كبار علماء الازهرالشريف 6
حول النقاب
تقديم جماعة من العلماء