منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
النقاب حرام ام  (حلال) Support


+2
ابو انس
بهى قطب ابوصورة
6 مشترك

    النقاب حرام ام (حلال)

    بهى قطب ابوصورة
    بهى قطب ابوصورة
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 556
    العمر : 44
    تاريخ التسجيل : 30/08/2009
    مزاجي النهاردة : النقاب حرام ام  (حلال) Pi-ca-18

    عاجل النقاب حرام ام (حلال)

    مُساهمة من طرف بهى قطب ابوصورة 9/10/2009, 7:42 am

    [size=24]اعلن شيخ الازهر عدم ارداء النقاب للمدرسين المنقبات وعدم ارداء النقاب للطالبات المنقبات ( الابتدائى _ الاعدادى _ الثانوى _ الجامعات هذا ما اعلنة شيخ الازهر[/size


     


    بارك الله فى شيخ الازهر وعقبال التربية والتعليم



    عدل سابقا من قبل بهى قطب ابوصورة في 9/10/2009, 7:46 am عدل 1 مرات (السبب : اضافة)
    بهى قطب ابوصورة
    بهى قطب ابوصورة
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 556
    العمر : 44
    تاريخ التسجيل : 30/08/2009
    مزاجي النهاردة : النقاب حرام ام  (حلال) Pi-ca-18

    عاجل رد: النقاب حرام ام (حلال)

    مُساهمة من طرف بهى قطب ابوصورة 24/5/2010, 6:42 pm

    رايك ايه
    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : النقاب حرام ام  (حلال) Pi-ca-10

    عاجل رد: النقاب حرام ام (حلال)

    مُساهمة من طرف ابو انس 24/5/2010, 7:52 pm

    أخي الكريم
    النقاب دائر بين الواجب والمستحب
    وكثير من العلماء يقولون أن النقاب واجب
    قمر الليل
    قمر الليل
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    النوع : انثى
    عدد المشاركات : 197
    العمر : 112
    تاريخ التسجيل : 20/04/2010
    مزاجي النهاردة : النقاب حرام ام  (حلال) Pi-ca-53

    عاجل رد: النقاب حرام ام (حلال)

    مُساهمة من طرف قمر الليل 24/5/2010, 8:04 pm

    أخي الكريم
    النقاب دائر بين الواجب والمستحب
    وكثير من العلماء يقولون أن النقاب واجب

    ابى الاستاذ حسانين مقدريش بعد كلامك يبقى فيه كلام
    كنت سمعت من الشيخ رحمه الله محمد متولى الشعرواى
    ان النقاب فرض ع الجميلات والله اعلم
    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : النقاب حرام ام  (حلال) Pi-ca-10

    عاجل رد: النقاب حرام ام (حلال)

    مُساهمة من طرف ابو انس 24/5/2010, 8:10 pm

    يا اخوان كثير من العلماء يقولون أن النقاب واجب منهم الشيخ محمد حسان والشيخ محمد حسين يعقوب والشيخ أبي اسحاق الحويني


    أما العلماء الذين يقولون أن النقاب مستحب فقالوا أيضاً يجب النقاب على المرأة في حالة الفتنة ومنهم شيخنا الألباني حفظه الله وللعلم أن زوجات الشيخ الألباني كلهم منتقبات .
    اما بالنسبة لي أنا شخصياً فالنقاب واجب وزوجتي منتقبة ولله الحمد وأخذ بفتوى الشيخ أبي اسحاق الحويني والشيخ حسان والشيخ يعقوب حفظهم الله وجزاكم الله خيراً
    سلامه سيف
    سلامه سيف
    مشرف الصالون الأدبي
    مشرف الصالون الأدبي


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 705
    العمر : 41
    تاريخ التسجيل : 19/09/2009
    مزاجي النهاردة : النقاب حرام ام  (حلال) Pi-ca-53

    عاجل رد: النقاب حرام ام (حلال)

    مُساهمة من طرف سلامه سيف 24/5/2010, 10:11 pm

    جزاك الله خيرا ابو انس

    فعلا

    القول بين الوجوب والاستحباب

    اما موضوع حرام وبدعه

    فهو شيىء جديد لم نعرفه الا فى هذه الايام

    اسأل الله أن يجعل عملنا زادا الى حُسن المصير اليه وعتادا الى يمن القدوم عليه انه بكل جميل كفيل وهو حسبنا ونعم الوكيل
    طارق جوده محمد
    طارق جوده محمد
    المـــــشـــرف الـــعام
    المـــــشـــرف الـــعام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2973
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 01/07/2009
    مزاجي النهاردة : النقاب حرام ام  (حلال) Pi-ca-20
    النقاب حرام ام  (حلال) 1oooyty76

    عاجل رد: النقاب حرام ام (حلال)

    مُساهمة من طرف طارق جوده محمد 24/5/2010, 11:01 pm

    الاخوة والاخوات الافاضل
    موضوعكم شائك
    ولكم ماتعلمته من علم
    وما احب ان اقولة والله اعلم

    سيظل الاختلاف قائمًا ما دام في الناس من يأخذ بشدائد ابن عمر،
    ومن يأخذ برخص ابن عباس، وما دام فيهم من يصلي العصر في الطريق،
    ومن لا يصليها إلا في بني قريظة.
    ومن رحمة الله بنا أن هذا النوع من الاختلاف لا حرج فيه ولا إثم،
    والمخطئ فيه معذور، بل مأجور أجرًا واحدًا، بل هناك من يقول:
    لا مخطيء في هذه الاجتهادات الفرعية، بل كلٌّ مصيب.
    وقد اختلف الصحابة ومن تبعهم بإحسان في فروع الدين،
    فما ضرهم ذلك، ووسع بعضهم بعضًا، وصلى بعضهم وراء بعض، دون نكير.
    ومع إيماني بأن الخلاف سيظل قائمًا، لابد لي أن أستجيب إلى سؤال بناتي وأخواتي،
    وأعيد القول في الموضوع، زيادة في البيان،
    لعل الله يوفقني فيه لكلمة سواء، تقطع النزاع،
    أو على الأقل تخفف من حدته، وتهون من شدته فتريح ضمائر
    أهل الحجاب وتسهل الأمر على دعاة النقاب.
    كشف الوجه والكفين مذهب جمهور الفقهاء

    مذهب الحنفية:.
    (ولا ينظر إلى الحرة الأجنبية، إلا إلى الوجه والكفين،

    مذهب المالكية:.

    (وعورة الحرة مع رجل أجنبي منها أي ليس بمحرم لها جميع
    البدن غير الوجه والكفين.. وأما هما فليسا بعورة).


    في مذهب الشافعية:

    (وأما الحرة فجميع بدنها عورة، إلا الوجه والكفين

    (قال النووي: إلى الكوعين لقوله تعالى: (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها)

    في مذهب الحنابلة:.

    (لا يختلف المذهب في أنه يجوز للمرأة كشف وجهها في الصلاة، وأنه ليس لها كشف
    ما عدا وجهها وكفيها، وفي الكفين روايتان


    ذكر الإمام النووي

    : (أن عورة المرأة الحرة جميع بدنها إلا الوجه والكفين،
    وبه قال مع الشافعي مالك وأبو حنيفة
    والأوزاعي وأبو ثور وطائفة، ورواية عن أحمد.
    وقال أبو حنيفة والثوري والمزني: قدماها أيضًا ليسا بعورة.

    ذي لا خلاف عليه كذلك: أن الفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان والعرف والحال.
    وأعتقد أن زماننا هذا الذي أعطى للمرأة ما أعطى،
    يجعلنا نتبنى الأقوال الميسرة، التي تدعم جانب المرأة، وتقوي شخصيتها.


    على أن بعض التنبيهات مهمة ينبغي أن نذكرها

    أن كشف الوجه لا يعني أن تملأه المرأة بالأصباغ والمساحيق،
    وكشف اليدين لا يعني أن تطيل أظافرها، وتصبغها بما يسمونه (المانوكير)


    ان القول بعدم وجوب النقاب، لا يعني عدم جوازه،
    فمن أرادت أن تنتقب فلا حرج عليها
    أنه لا تلازم بين كشف الوجه وإباحة النظر إليه،

    وانا اسف جدا على الاطالة ولكنى اردت ان
    اوضح وفقط
    واشكر الجميع
    الافاضل
    بهى قطب ابوصورة حسانين سلامه سيف
    اخوكم طارق جوده محمد





    أحمد صلاح هلالى
    أحمد صلاح هلالى
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 544
    العمر : 38
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009
    مزاجي النهاردة : النقاب حرام ام  (حلال) Pi-ca-10

    عاجل رد: النقاب حرام ام (حلال)

    مُساهمة من طرف أحمد صلاح هلالى 24/5/2010, 11:14 pm

    هذا الرد كنت رديته على منتدى شباب

    من القواعد الشرعيه عند علماء الاصول انه

    لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجه

    ولذالك اردت ان اوضح لكم حكم النقاب

    حتى يرتاح قلبكم ولكن الكل يعلم الايات والاحاديث

    التى تشير الى حكم النقاب فبينت حكم النقاب عن طريق

    القواعد الاصوليه عند علماء الاصول

    النقاب فرض

    خذ هذه القاعده


    اذا وجدت ادله مبقية على الاصل ووجدت  ادله ناقله عن الاصل يقدم

    الناقل عن الاصل على المبقى على الاصل


    ايه هو المبقى وايه هو الناقل

    هنرد المسأله للاصل

    هنأصل المسأله


    الاصل هو ايه الكشف ام التغطيه


    الكشف (قبل ان يأتى الشرع) اذا فأى دليل يأتى يدل على كشف الوجه


    يبقى دليل مبقى عن الاصل واذا جاء دليل يدل على التغطيه يبقى ناقل عن الاصل


    اذا فيقدم الناقل عن الاصل (التغطيه) على المبقى


    عن الاصل(الكشف) ومن الادله المبقيه على الاصل


    حديث سفعاء الخدين انه كان فى العيد والنبى (ص) حث النساء على الصدقه


    وقامت امرأه سفعاء الخدين ولو كانت منتقبه مكنشى النبى

    (ص) راى خدها
    والدليل على هذا الحديث

    ومعنى كونها سفعاء الخدين أي جريئة على الكلام ليس

    عندها الاستحياء الذي يتصف به كثير من النساء ويمتنعن عن

    مخاطبة الرجال وليس معناه أنها مكشوفة الوجه

    ان العيد كان فى السنه الرابعه والحجاب نزل فى السنه السابعه


    وايضا حديث المرأه الواهبه وحديث اسماء انا اذا بلغت

    المراه المحيض فلا يظهر
    منها الا هذا ( واشار الى الوجه ) هذا ( واشار الى اليدين)

    فكل هذه الادله مبقيه على الاصل ومن الادله الناقله عن الاصل

    قول الرسول (ص) لاتنتقب المرأة المسلمه ولا تلبس القفازين

    اذا غير الحرمه (مفهوم المخالفه) تلبس النقاب والقفازين

    اذا هى كانت قبل الاحرام ماذا ؟؟ كانت تلبس النقاب والقفازين

    اما مسأله النقاب (البرقع) فهذه احدى صور الحجاب فقد يكون الحجاب

    بالبرقع وقد يكون من غيرها وهذا سبب خلاف الفقهاء


    متى تجب هذه الصوره (البرقع) فى حالتين


    الاولى اذا كانت المراه مفتنه ( جميله ) يخشى عليها الفتنه

    والثانيه فى عصر الفيتن واجمع جميع العلماء ( من اوجب النقاب ومن اجازه)

    على ان هذا العصر هة عصر الفتن اذا فالنقاب فرض ( البرقع)

    وكل الاحاديت التى ترى ان النقاب ليس فرض قد رد العلماء عليها


    والكل يحفظها وحتى لا اطيل اكثر من ذالك





    طارق جوده محمد
    طارق جوده محمد
    المـــــشـــرف الـــعام
    المـــــشـــرف الـــعام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2973
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 01/07/2009
    مزاجي النهاردة : النقاب حرام ام  (حلال) Pi-ca-20
    النقاب حرام ام  (حلال) 1oooyty76

    عاجل رد: النقاب حرام ام (حلال)

    مُساهمة من طرف طارق جوده محمد 25/5/2010, 12:24 am

    أن كشف الوجه لا يعني أن تملأه المرأة بالأصباغ والمساحيق،
    وكشف اليدين لا يعني أن تطيل أظافرها، وتصبغها بما يسمونه (المانوكير)


    ان القول بعدم وجوب النقاب، لا يعني عدم جوازه،
    فمن أرادت أن تنتقب فلا حرج عليها
    أنه لا تلازم بين كشف الوجه وإباحة النظر إليه،

    كشف الوجه والكفين مذهب جمهور الفقهاء

    وقد كتيت ذلك من قبل
    وEmbarassed وفقكم الله
    بهى قطب ابوصورة
    بهى قطب ابوصورة
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 556
    العمر : 44
    تاريخ التسجيل : 30/08/2009
    مزاجي النهاردة : النقاب حرام ام  (حلال) Pi-ca-18

    عاجل رد: النقاب حرام ام (حلال)

    مُساهمة من طرف بهى قطب ابوصورة 25/5/2010, 11:30 am

    جزاكم الله خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/11/2024, 11:51 pm