منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Support


+3
طير الجنة
صلاح محمد حسانين
عبدالله السعيد
7 مشترك

    كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟

    avatar
    عبدالله السعيد
    مشرف القسم الطبى


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2737
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 11/07/2009
    المهنة : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Doctor10
    البلد : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ 3dflag10
    الهواية : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Sports10
    مزاجي النهاردة : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Pi-ca-50
    كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ 30

    كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Empty كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟

    مُساهمة من طرف عبدالله السعيد 29/7/2009, 4:27 pm

    كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟

    الغد من الحاضر، وهو صناعة اليوم، بطفل ينمو ابعاداً جديدة متعددة الظواهر.
    من هذا تأتي أهمية هذا البحث من أهمية الغد الذي نريد، المرتبط بما نبنيه
    اليوم، في ذاتنا، وأطفالنا غدنا الذي نتوق إليه، الغد العربي الآتي، من
    أهمية وشراسة التحديات التي تواجه أمتنا ومجتمعنا وجوداً وحضارة ومكانة في
    السياق المستشري عالمياً لامتلاك الأرض وما عليها قدرات وانساناً
    ومعارفاً.
    ويقصد بالتفكير العلمي: امتلاك المعطيات الحضارية القائمة بمعرفة موضوعية
    واقعية تحرر العقل البشري وتطلقه للخلق والابداع. خاصة في زمننا هذا الذي
    أصبح وسيلة التطور المتسارع في المجتمعات. ولذلك يجب التنويه بأهمية
    التكوين النفسي والعقلي للطفل أداة وسلاح صنع المستقبل. بحيث أصبح ضرورياً
    خلق وتعميق التفكير العلمي باعتباره الطاقة الخلاقة النادرة على قراءة
    الواقع والانطلاق منه وممارسته بصيغ تطبيقه تترجم أنشطة اجتماعية متطورة.
    ولتحقيقه لابد من تحقق ميزات ذات خصوصية أهمها:
    1- الموضوعية: الإلمام بما هو قائم برؤية واضحة ومنطقية وبما يجب أن يكون ومفاعيل هذه الكينونة وصفاتها.
    2- الدقة: والتزام الحقائق عبر التمحيص والتدقيق والمقارنة،بعيداً عن
    الارتجال والتخمين، فالعلاقة رياضية منطقية ونتائجها دقيقة وواقعية.
    فالتشخيص الدقيق علاج الآفة والمرض ونجاعة التطبيق.
    3- الجهد المتواصل والمتميز للفرد في اطار المجتمع بما يقتضي استمرار
    البحث وتطوير المعرفة بما يتوافق مع تطور المعطيات وتتشكل المرتكزات
    الأولى للتفكير عبر مجموعة من المؤثرات تنعكس في تكوين الطفل، وتتمايز
    وتتنوع في مجتمعنا العربي من خلال:
    أ‌- المؤثرات الذاتية التي تظهر في الخصائص الوراثية للأبناء نتيجة قوانين
    الزواج القبلية وتتحدد بنتيجتها المستويات العقلية المختلفة التي تتباين
    من طفل لآخر حسب العوامل الوراثية والتكوينية.
    ب‌- المؤثرات الداخلية:ويقصد بها الأسرة تكويناً وثقافة وتكاملاً ونمط
    ومستوى معيشة ووعياً وتعاملاً وعلاقة متوضعة بين الأبوين ونظرة واقعية
    للأبناء وتماسكاً ومستوى تفكير وأسلوب تعامل وعلاقات اجتماعية قائمة.
    وتتصف الأسرة العربية بمواصفات عامة أهمها:
    1- محافظة وترفض التغيير دون فرض من الخارج أو للضرورة القصوى.
    2- قصور التكوين الفكري نتيجة النشأة المتخلفة المغلقة بالغيبية والبعد عن الحقيقة والصراحة والوضوح.
    3- نمط العلاقة الأبوي التملكي الذي يعتبر الأبناء ملكية فردية يفرض عليها نمط التوجيه المقرر لازم التنفيذ.
    4- عدم الاستقرار العاطفي وازدواجية التعامل مع الأبناء حسب الجنس والتمييز بين الأبناء نتيجة تعدد الزوجات.
    جـ- المؤثرات الخارجية: مفرزات الدائرة الأوسع وهي المجتمع المجال
    التطبيقي للمفاهيم الأولى والضاغط بقوة باعرافه وتقاليده واختلاف تعامله
    معهم حسب طبيعة العلاقات الناتجة عن أنماط الانتاج السائدة ودور المؤسسات
    الاجتماعية الشعبية والحكومية والثقافية والتربوية في توجيه أنماط التفكير
    الطفولي باتجاه مختلف.
    وتنبع معاناة المجتمع العربي فكرياً من:
    1- انتشار الفكر الخرافي المعادي للعلم والغرق في السلفية والطوباوية.
    2- التوجس من النشاط العلمي باعتباره إزاحة للقناعات القائمة وإلغاء الحقائق التي يحملها ويقتنع بها.
    3- البعد عن المنطق العلمي مما يخلق حالة ضياع بين ما يتلقنه الطفل أسروياً وما يتلقاه في المدرسة ووسائل التأثير الأخرى.
    4- الشعور بالدونية امام تطور المجتمعات الأخرى وانعكاس ذلك برفضها أو
    الهروب منها أو محاولة الحاق بها ظاهرياً دون امتلاك معطياتها والتسليم
    بتفوقها واستخدام المعطيات العلمية منجزات دون مضامين
    5- الطبيعة الاستهلاكية غير المنتجة واتساع مساحة الفراغ وعدم استثمارها
    فكرياً ومعرفياً وانتاجاً.اضافة إلى قصور دور المدرسة التي تعتبر المقِوم
    والمقيِم لتفكير الطفل وتوجيهه وتهذيبه واقتصاره في واقعها الحالي على
    تلقين المعلومات بآليات غير قادرة متمثلة بالمعلم غير المؤهل فكرياً
    ومادياً وتكوينا وضعف موجودات المدرسة من وسائل معينة وعدم توفرها في كثير
    من المؤسسات التربوية والأقران الذين ينتقيهم الطفل في المدرسة والشارع
    وغرفة الدرس يؤثرون في سلوكه ومعارفه بشكل كبير نتيجة اقتناعه بهم
    لاختياره لهم.كل ذلك يؤسس لحالة بنائية قاصرة تستوجب السؤال:كيف ننمي
    التفكير العلمي لدى الطفل العربي؟؟ وفي الاجابة نجد أن عملية تنمية الفكر
    العلمي لدينا تلاقي مجموعة من عوامل الاعاقة والتقهقر بالقياس ألى
    المجتمعات الأخرى. فهدف التربية العلمي تكوين قدرات الخلق والابداع
    والابتكار لسببين: الأول: وجود استقطاب حاد في مجال
    الأعمال.والثاني:التنافس العالمي في امتلاك التقدم والازدهار، مما يؤكد
    ضرورة تحقيق شعار "تعليم الطفل كيف يتعلم".فلم يعد مقبولاً اعتبار الطفل
    مستودع معلومات دون تمكنه من استخدامها وتطويرها حتى يستطيع أن يقود عملية
    الثورة العلمية في واقعنا.فالطفل مرآة مجتمعه وواقعه، والأطفال مؤهلون
    دائماً لتحقيق ذلك شريطة ألا يقتله الواقع بمعطياته القائمة. إذن من أين
    البداية؟؟:
    وجواباً: لبدء بالكبار. فهم الذين يقتلون التفكير العلمي لدى الأطفال ثم
    يحاولون تعميقه بعد قتله.إن تغيير الأولين يحقق تغيير التالين، فتغيير
    الكبار يضمن القدرة على تغيير الصغار وتأهيلهم عبر:
    1- تطوير واستثمار القيم المجتمعية القائمة على التفكير العلمي بشكل فعلي
    في عملية تغيير الكبار لأنها تلامس المفاهيم التي يحملونها وتعزيز ثقة
    الأطفال بأنفسهم وبالكبار في الوقت نفسه.
    2- تعميق الفكر العلمي الاجتماعي والبعد عن التفكير السلفي وتطوير الأساليب القائمة التي أصبحت قاصرة في ذلك.
    3- تطوير اداء المؤسسات التربوية واغنائها وتحفيزها على القيام بهذه
    المهمة، وتأمين مستلزمات نموها وفاعلية دورها وتزويدها بالآليات المتطورة
    وتحويلها من أبنية لتلقين المعلومات إلى مراكز بحث وابداع علميين.
    4- تفعيل عملية التنوير الفكري وارتقاء النظرة إلى العلم ومنتجاته وتنهيج
    الخطاب المعرفي عبر الوسائل المتوفرة والمؤثرة (اعلام - منظمات
    –مؤسسات...الخ) واغناء وتوجيه الخطط وتطوير المناهج والبرامج والأساليب.
    5- الربط بين التفكير العلمي وممارسته وفسح المجال لهذه الممارسةحياتياً واجتماعياً وعلمياً.
    إن التعامل مع الأطفال عملية هدم وبناء معاً وعملية خلق وتعميق الفكر
    العلمي عملية ثقافية راقية وتربوية مستمرة فالتربية في حالتنا القائمة
    تلغي دور العقل في التعليم والتعلم، ممايقتل القدرة على حل المشكلات التي
    يلاقيها الطفل "رجل الغد".ويتطلب ذلك أن نسعى بنشاط فائق إلى امتلاك الزمن
    والوقت ليكون معنا وبيدينا لا علينا،يجب ألا ننتظر حتى يأتينا الزمن
    والوقت اللازم لذلك، بل أن نسارع لإمتلاكه ،فالانتظار تراجع وتقهقر وهزيمة
    دائمة.
    صلاح محمد حسانين
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Profes10
    البلد : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ 3dflag10
    الهواية : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Writin10
    مزاجي النهاردة : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Pi-ca-10

    كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Empty رد: كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين 29/8/2009, 4:10 am

    تطوير اداء المؤسسات التربوية واغنائها وتحفيزها على القيام بهذه
    المهمة، وتأمين مستلزمات نموها وفاعلية دورها وتزويدها بالآليات المتطورة
    وتحويلها من أبنية لتلقين المعلومات إلى مراكز بحث وابداع علميين
    ان اشد ما المنى ان الموضوع القيم الجرىء الذى يطرح فكرا جميلا ومشكلة رائعة فى التحاور والنقاش بها لم اجد بها اى مساهمات او مشاركات اشكرك يا دكتور على هذا الموضوع اؤكد لك ان الطفل اكثر المستهدف فى بلدنا لانه اداة للعبث به من اجل خلق جيلا لا يقدر على التحديات المرسومه لمنطقتنا ولذا البعد السياسى ان نخرب عقل الطفل بما يجعله انسان استهوائى يقبل ثقافة الغير وعقيدته دون تفكير لانه سيكون اجوف من الداخل
    avatar
    عبدالله السعيد
    مشرف القسم الطبى


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2737
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 11/07/2009
    المهنة : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Doctor10
    البلد : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ 3dflag10
    الهواية : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Sports10
    مزاجي النهاردة : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Pi-ca-50
    كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ 30

    كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Empty رد: كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟

    مُساهمة من طرف عبدالله السعيد 29/8/2009, 8:45 pm

    ولذا البعد السياسى ان نخرب عقل الطفل بما يجعله انسان استهوائى يقبل ثقافة الغير وعقيدته دون تفكير لانه سيكون اجوف من الداخل


    مع حق استاذنا ولكن عمليات غسيل المخ التي تتم كل لحظه في العالم العربي خاصه

    ولا مجال للهروب منه الا بالاسلام ...
    صلاح محمد حسانين
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Profes10
    البلد : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ 3dflag10
    الهواية : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Writin10
    مزاجي النهاردة : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Pi-ca-10

    كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Empty رد: كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين 29/8/2009, 9:18 pm

    الهدف هو الاسلام والعقيده لان العالم شعر بقيمة الاسلام كدين يخلق الرابط والاتحاد هدفهم محو كل ما يتعلق بالدين ووسائل ذلك واضحة مثل الشمس فى وضح النهار وذلك من المناهج الغربيه التى اعدت من كبار رجال الفكر الغربى وكذلك وسائل الاعلام المسموم الذى يبث افكارا مغلوطة من خلال افلام الكرتون للاطفال
    ولا عزاء للاطفال
    طير الجنة
    طير الجنة
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 36
    العمر : 33
    تاريخ التسجيل : 28/08/2009
    مزاجي النهاردة : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Pi-ca-10

    كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Empty رد: كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟

    مُساهمة من طرف طير الجنة 29/8/2009, 10:05 pm

    بجد موضوع يستحق اكبر التقديرات وEmbarassed على الموضوع الرائع
    صلاح محمد حسانين
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Profes10
    البلد : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ 3dflag10
    الهواية : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Writin10
    مزاجي النهاردة : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Pi-ca-10

    كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Empty رد: كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين 29/8/2009, 10:26 pm

    No طير الجنه فى الموضوع والمنتدى
    avatar
    عبدالله السعيد
    مشرف القسم الطبى


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2737
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 11/07/2009
    المهنة : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Doctor10
    البلد : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ 3dflag10
    الهواية : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Sports10
    مزاجي النهاردة : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Pi-ca-50
    كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ 30

    كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Empty رد: كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟

    مُساهمة من طرف عبدالله السعيد 30/8/2009, 6:23 am

    لهدف هو الاسلام والعقيده لان العالم شعر بقيمة الاسلام كدين يخلق
    الرابط والاتحاد هدفهم محو كل ما يتعلق بالدين ووسائل ذلك واضحة مثل الشمس
    فى وضح النهار وذلك من المناهج الغربيه التى اعدت من كبار رجال الفكر
    الغربى وكذلك وسائل الاعلام المسموم الذى يبث افكارا مغلوطة من خلال افلام
    الكرتون للاطفال
    ولا عزاء للاطفال


    معك حق فيما قلت ...

    ولكن ما يحزنني اشد الحزن ان الكل يعلم والكل مستسلم بل والمصيبه الاكبر منهم من يساعد ومنهم من يفرح بما يحققوه ويقبض ثمن ذلك ...

    يعني احنا برده نستاهل ....

    وEmbarassed لمروركم جميعا ...
    ميهاف
    ميهاف
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    النوع : انثى
    عدد المشاركات : 196
    العمر : 33
    تاريخ التسجيل : 21/08/2009
    مزاجي النهاردة : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Pi-ca-24

    كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Empty رد: كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟

    مُساهمة من طرف ميهاف 30/8/2009, 1:21 pm

    موضوع رائع يا دكتور بس هو فين صابر محدش شايفه خااااااااااالص ليه؟
    avatar
    أحمد الله
    المـــــشـــرف الـــعام
    المـــــشـــرف الـــعام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6069
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 17/04/2009
    مزاجي النهاردة : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Pi-ca-18
    كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ 30

    كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Empty رد: كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟

    مُساهمة من طرف أحمد الله 30/8/2009, 8:07 pm

    فين صابر محدش شايفه خااااااااااالص ليه؟

    مشغول اليومين دول ... الله فى العون

    فى سبب .. ولا لمجرد السؤال ؟؟

    عبدالعزيز الحنفى
    عبدالعزيز الحنفى
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1589
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 18/07/2009
    مزاجي النهاردة : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Pi-ca-52

    كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Empty رد: كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟

    مُساهمة من طرف عبدالعزيز الحنفى 30/8/2009, 11:17 pm

    انا من وجهت نظرى إذا أردت لطفلك نمواً في قدراته وذكائه فهناك أنشطة تؤدي بشكل رئيسي إلى تنمية ذكاء الطفل وتساعده على التفكير العلمي المنظم وسرعة الفطنة والقدرة على الابتكار،

    ومن أبرز هذه الأنشطة
    ما يلي :
    أ?) اللعب :

    الألعاب تنمي القدرات الإبداعية لأطفالنا .. فمثلاً ألعاب تنمية الخيال ، وتركيز الانتباه والاستنباط والاستدلال والحذر والمباغتة وإيجاد البدائل لحالات افتراضية متعددة
    مما يساعدهم على تنمية ذكائهم .

    - يعتبر اللعب التخيلي من الوسائل المنشطة لذكاء الطفل وتوافقه فالأطفال الذين يعشقون اللعب التخيلي يتمتعون بقدر كبير من التفوق، كما يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء والقدرة اللغوية وحسن التوافق الاجتماعي، كما أن لديهم قدرات إبداعية متفوقة، ولهذا يجب تشجيع الطفل على مثل هذا النوع من اللعب كما أن للألعاب الشعبية كذلك أهميتها في تنمية وتنشيط ذكاء الطفل،لما تحدثه من إشباع الرغبات النفسية والاجتماعية لدى الطفل،ولما تعوده على التعاون والعمل الجماعي ولكونها تنشط قدراته العقلية بالاحتراس والتنبيه والتفكير الذي تتطلبه مثل هذه الألعاب ..ولذا يجب تشجيعه على مثل هذا .

    ب?) القصص وكتب الخيال العلمي:

    تنمية التفكير العلمي لدى الطفل يعد مؤشراً هاماً للذكاء وتنميته، والكتاب العلمي يساعد على تنمية هذا الذكاء ، فهو يؤدي إلى تقديم التفكير العلمي المنظم في عقل الطفل ، وبالتالي يساعده على تنمية الذكاء والابتكار ، ويؤدي إلى تطوير القدرة القلية للطفل .

    - الكتاب العلمي لطفل المدرسة يمكن أن يعالج مفاهيم علمية عديدة تتطلبها مرحلة الطفولة ، ويمكنه أن يحفز الطفل على التفكير العلمي وأن يجري بنفسه التجارب العلمية البسيطة،كما أن الكتاب العلمي هو وسيلة لأن يتذوق الطفل بعض المفاهيم العلمية وأساليب التفكير الصحيحة والسليمة،وكذلك يؤكد الكتاب العلمي لطفل هذه المرحلة تنمية الاتجاهات الإيجابية للطفل نحو العلم والعلماء كما أنه يقوم بدور هام في تنمية ذكاء الطفل،إذا قدم بشكل جيد ، بحيث يكون جيد الإخراج مع ذوق أدبي ورسم وإخراج جميل،وهذا يضيف نوعاً من الحساسية لدى الطفل في تذوق الجمل للأشياء،فهو ينمي الذاكرة ، وهي قدرة من القدرات العقلية .
    - الخيال
    هام جداً للطفل وهو خيال لازم له ،ومن خصائص الطفولة التخيل والخيال الجامح ،ولتربية الخيال عند الطفل أهمية تربوية بالغة ويتم من خلال سرد القصص الخرافية المنطوية على مضامين أخلاقية إيجابية بشرط أن تكون سهلة المعنى وأن تثير اهتمامات الطفل،وتداعب مشاعره المرهفة الرقيقة،ويتم تنمية الخيال كذلك من خلال سرد القصص العلمية الخيالية للاختراعات والمستقبل ،فهي تعتبر مجرد بذرة لتجهيز عقل الطفل وذكائه للاختراع والابتكار ،ولكن يجب العمل على قراءة هذه القصص من قبل الوالدين أولاً للنظر في صلاحيتها لطفلهما حتى لا تنعكس على ذكائه كما أن هناك أيضا قصص أخرى تسهم في نمو ذكاء الطفل كالقصص الدينية وقصص الألغاز والمغامرات التي لا تتعارض مع القيم والعادات والتقاليد ولا تتحدث عن القيم الخارقة للطبيعة فهي تثير شغف الأطفال،وتجذبهم تجعل عقولهم تعمل وتفكر وتعلمهم الأخلاقيات والقيم ولذلك فيجب علينا اختيار القصص التي تنمي القدرات العقلية لأطفالنا والتي تملأهم بالحب والخيال والجمال والقيم الإنسانية لديهم ويجب اختيار الكتب الدينية ولمَ لا ؟ فإن الإسلام يدعونا إلى التفكير والمنطق، وبالتالي تسهم في تنمية الذكاء لدى أطفالنا .
    ج) الرسم والزخرفة :

    الرسم والزخرفة تساعد على تنمية ذكاء الطفل وذلك عن طريق تنمية هواياته في هذا المجال،وتقصي أدق التفاصيل المطلوبة في الرسم،بالإضافة إلى تنمية العوامل الابتكارية لديه عن طريق اكتشاف العلاقات وإدخال التعديلات حتى تزيد من جمال الرسم والزخرفة

    - ورسوم الأطفال تدل على خصائص مرحلة النمو العقلي،ولا سيما في الخيال عند الأطفال،بالإضافة إلى أنها عوامل التنشيط العقلي والتسلية وتركيز الانتباه.

    - ولرسوم الأطفال وظيفة تمثيلية،تساهم في نمو الذكاء لدى الطفل، فبالرغم من أن الرسم في ذاته نشاط متصل بمجال اللعب، فهو يقوم في ذات الوقت على الاتصال المتبادل للطفل مع شخص آخر ،إنه يرسم لنفسه،ولكن تشكل رسومه في الواقع من أجل عرضها وإبلاغها لشخص كبير،وكأنه يريد أن يقول له شيئاً عن طريق ما يرسمه،وليس هدف الطفل من الرسم أن يقلد الحقيقة،وإنما تنصرف رغبته إلى تمثلها، ومن هنا فإن المقدرة على الرسم تتمشى مع التطور الذهني والنفسي للطفل ،وتؤدي إلى تنمية تفكيره وذكائه .

    د) مسرحيات الطفل :

    - إن لمسرح الطفل،ولمسرحيات الأطفال دوراً هاماً في تنمية الذكاء لدى الأطفال،وهذا الدور ينبع من أن (استماع الطفل إلى الحكايات وروايتها وممارسة الألعاب القائمة على المشاهدة الخيالية،من شأنها جميعاً أن تنمي قدراته على التفكير،وذلك أن ظهور ونمو هذه الأداة المخصصة للاتصال- أي اللغة - من شأنه إثراء أنماط التفكير إلى حد كبير ومتنوع، وتتنوع هذه الأنماط وتتطور أكثر سرعة وأكثر دقة ) .

    - ومن هذا فالمسرح قادر على تنمية اللغة وبالتالي تنمية الذكاء لدى الطفل.فهو يساعد الأطفال على أن يبرز لديهم اللعب التخيلي، بالتالي يتمتع الأطفال الذين يذهبون للمسرح المدرسي ويشتركون فيه،بقدر من التفوق ويتمتعون بدرجة عالية من الذكاء،والقدرة اللغوية،وحسن التوافق الاجتماعي،كما أن لديهم قدرات إبداعية متفوقة .

    - وتسهم مسرحية الطفل إسهاما ملموسا وكبيرا في نضوج شخصية الأطفال فهي تعتبر وسيلة من وسائل الاتصال المؤثرة في تكوين اتجاهات الطفل وميوله وقيمه ونمط شخصيته ولذلك فالمسرح التعلمي والمدرسي هام جدا لتنمية ذكاء الطفل
    هـ) الأنشطة المدرسية ودورها في تنمية ذكاء الطفل :

    تعتبر الأنشطة المدرسية جزءا مهما من منهج المدرسة الحديثة، فالأنشطة المدرسية - أياً كانت تسميتها - تساعد في تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب تفكير لازمة لمواصلة التعليم وللمشاركة في التعليم ، كما أن الطلاب الذين يشاركون في النشاط لديهم قدرة على الإنجاز الأكاديمي ،كما أنهم إيجابيون بالنسبة لزملائهم ومعلميهم .

    فالنشاط إذن يسهم في الذكاء المرتفع ،وهو ليس مادة دراسية منفصلة عن المواد الدراسية الأخرى،بل إنه يتخلل كل المواد الدراسية، وهو جزء مهم من المنهج المدرسي بمعناه الواسع (الأنشطة غير الصفية) الذي يترادف فيه مفهوم المنهج والحياة المدرسية الشاملة لتحقيق النمو المتكامل للتلاميذ ،وكذلك لتحقيق التنشئة والتربية المتكاملة المتوازنة ، كما أن هذه الأنشطة تشكل أحد العناصر الهامة في بناء شخصية الطالب وصقلها ، وهي تقوم بذلك بفاعلية وتأثير عميقين .

    و ) التربية البدنية :

    الممارسة البدنية هامة جداً لتنمية ذكاء الطفل،وهي وإن كانت إحدى الأنشطة المدرسية،إلا أنها هامة جداً لحياة الطفل،ولا تقتصر على المدرسة فقط ،بل تبدأ مع الإنسان منذ مولده وحتى رحيله من الدنياوهي بادئ ذي بدء تزيل الكسل والخمول من العقل والجسم وبالتالي تنشط الذكاء،ولذا كانت الحكمة العربية والإنجليزية أيضاً ،التي تقول ( العقل السليم في الجسم السليم)دليلاً على أهمية الاهتمام بالجسد السليم عن طريق الغذاء الصحي والرياضة حتى تكون عقولنا سليمة ودليلاً على العلاقة الوطيدة بين العقل والجسد،ويبرز دور التربية في إعداد العقل والجسد معاً ..

    - فالممارسة الرياضية في وقت الفراغ من أهم العوامل التي تعمل على الارتقاء بالمستوى الفني والبدني،وتكسب القوام الجيد،وتمنح الفرد السعادة والسرور والمرح والانفعالات الإيجابية السارة،وتجعله قادراً على العمل والإنتاج،والدفاع عن الوطن،وتعمل على الارتقاء بالمستوى الذهني والرياضي في إكساب الفرد النمو الشامل المتزن .

    - ومن الناحية العلمية :
    فإن ممارسة النشاط البدني تساعد الطلاب على التوافق السليم والمثابرة وتحمل المسؤولية والشجاعة والإقدام والتعاون،وهذه صفات هامة تساعد الطالب على النجاح في حياته الدراسية وحياته العملية، ويذكر د. حامد زهران في إحدى دراساته عن علاقة الرياضة بالذكاء والإبداع والابتكار(إن الابتكار يرتبط بالعديد من المتغيرات مثل التحصيل والمستوى الاقتصادي والاجتماعي والشخصية وخصوصاً النشاط البدني بالإضافة إلى جميع المناشط الإنسانية،ويذكر دليفورد أن الابتكار غير مقصور على الفنون أو العلوم،ولكنه موجود في جميع أنواع النشاط الإنساني والبدني).

    - فالمناسبات الرياضية تتطلب استخدام جميع الوظائف العقلية ومنها عمليات التفكير،فالتفوق في الرياضات (مثل الجمباز والغطس على سبيل المثال) يتطلب قدرات ابتكارية،ويسهم في تنمية التفكير العلمي والابتكاري والذكاء لدى الأطفال والشباب.
    - فمطلوب الاهتمام بالتربية البدنية السليمة والنشاط الرياضي من أجل صحة أطفالنا وصحة عقولهم وتفكيرهم وذكائهم .
    ز ) القراءة والكتب والمكتبات :

    والقراءة هامة جداً لتنمية ذكاء أطفالنا ،ولم لا ؟ فإن أول كلمة نزلت في القرآن الكريم (اقرأ) ، قال الله تعالى (اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم ) فالقراءة تحتل مكان الصدارة من اهتمام الإنسان،باعتبارها الوسيلة الرئيسية لأن يستكشف الطفل البيئة من حوله،والأسلوب الأمثل لتعزيز قدراته الإبداعية الذاتية،وتطوير ملكاته استكمالاً للدور التعليمي للمدرسة

    - القراءة هي عملية تعويد الأطفال : كيف يقرأون ؟ وماذا يقرأون ؟
    ولا أن نبدأ العناية بغرس حب القراءة أو عادة القراءة والميل لها في نفس الطفل والتعرف على ما يدور حوله منذ بداية معرفته للحروف والكلمات،ولذا فمسألة القراءة مسألة حيوية بالغة الأهمية لتنمية ثقافة الطفل،فعندما نحبب الأطفال في القراءة نشجع في الوقت نفسه الإيجابية في الطفل ،وهي ناتجة للقراءة من البحث والتثقيف،فحب القراءة يفعل مع الطفل أشياء كثيرة ،فإنه يفتح الأبواب أمامهم نحو الفضول والاستطلاع ،وينمي رغبتهم لرؤية أماكن يتخيلونها،ويقلل مشاعر الوحدة والملل ، يخلق أمامهم نماذج يتمثلون أدوارها،وفي النهاية،تغير القراءة أسلوب حياة الأطفال

    * الهدف من القراءة
    أن نجعل الأطفال مفكرين باحثين مبتكرين يبحثون عن الحقائق والمعرفة بأنفسهم ،ومن أجل منفعتهم ،مما يساعدهم في المستقبل على الدخول في العالم كمخترعين ومبدعين ،لا كمحاكين أو مقلدين.
    - والقراءة هامة لحياة أطفالنا فكل طفل يكتسب عادة القراءة يعني أنه سيحب الأدب واللعب ، وسيدعم قدراته الإبداعية والابتكارية باستمرار، وهي تكسب الأطفال كذلك حب اللغة،واللغة ليست وسيلة تخاطب فحسب,بل هي أسلوب للتفكير .
    ح ) الهوايات والأنشطة الترويحية :

    هذه الأنشطة والهوايات تعتبر خير استثمار لوقت الفراغ لدى الطفل، ويعتبر استثمار وقت الفراغ من الأسباب الهامة التي تؤثر على تطورات ونمو الشخصية ،ووقت الفراغ في المجتمعات المتقدمة لا يعتبر فقط وقتاً للترويح والاستجمام واستعادة القوى ،ولكنه أيضاً ،بالإضافة إلى ذلك، يعتبر فترة من الوقت يمكن في غضونها تطوير وتنمية الشخصية بصورة متزنة وشاملة .

    *ويرى الكثير من رجال التربية :
    ضرورة الاهتمام بتشكيل أنشطة وقت الفراغ بصورة تسهم في اكتساب الفرد الخبرات السارة الإيجابية،وفي نفس الوقت ،يساعد علىنمو شخصيته،وتكسبه العديد من الفوائد الخلقية والصحية والبدنية والفنية.ومن هنا تبرز أهميتها في البناء العقلي لدى الطفل والإنسان عموماً .
    - تتنوع الهوايات ما بين كتابة شعر أو قصة أو عمل فني أو أدبي أو علمي ، وممارسة الهوايات تؤدي إلى إظهار المواهب،فالهوايات تسهم في إنماء ملكات الطفل،ولا بد وأن تؤدي إلى تهيئة الطفل لإشباع ميوله ورغباته واستخراج طاقته الإبداعية والفكرية والفنية .

    - والهوايات إما فردية،خاصة مثل الكتابة والرسم وإما جماعية مثل الصناعات الصغيرة والألعاب الجماعية والهوايات المسرحية والفنية المختلفة.

    فالهوايات أنشطة ترويحية :
    ولكنها تتخذ الجانب الفكري والإبداعي،وحتى إذا كانت جماعية،فهي جماعة من الأطفال تفكر معاً وتلعب معاً،فتؤدي العمل الجماعي وهو بذاته وسيلة لنقل الخبرات وتنمية التفكير والذكاء ولذلك تلعب الهوايات بمختلف مجالاتها وأنواعها دوراً هاماً في تنمية ذكاء الأطفال،وتشجعهم على التفكير المنظم والعمل المنتج ،والابتكار والإبداع وإظهار المواهب المدفونة داخل نفوس الأطفال .
    ط ) حفظ القرآن الكريم :

    ونأتي إلى مسك الختام ،حفظ القرآن الكريم ،فالقرآن الكريم من أهم المناشط لتنمية الذكاء لدى الأطفال،ولم لا ؟ والقرآن الكريم يدعونا إلى التأمل والتفكير،بدءاً من خلق السماوات والأرض،وهي قمة التفكير والتأمل،وحتى خلق الإنسان،وخلق ما حولنا من أشياء ليزداد إيماننا ويمتزج العلم بالعمل .

    وحفظ القرآن الكريم ،وإدراك معانيه،ومعرفتها معرفة كاملة،يوصل الإنسان إلى مرحلة متقدمة من الذكاء ،بل ونجد كبار وأذكياء العرب وعلماءهم وأدباءهم يحفظون القرآن الكريم منذ الصغر،لأن القاعدة الهامة التي توسع الفكر والإدراك،فحفظ القرآن الكريم يؤدي إلى تنمية الذكاء وبدرجات مرتفعة .

    وعن دعوة القرآن الكريم للتفكير والتدبر واستخدام العقل والفكر لمعرفة الله حق المعرفة،بمعرفة قدرته العظيمة،ومعرفة الكون الذي نعيش فيه حق المعرفة،ونستعرض فيما يلي بعضاً من هذه الآيات القرآنية التي تحث على طلب العلم والتفكر في مخلوقات الله وفي الكون الفسيح.
    avatar
    عبدالله السعيد
    مشرف القسم الطبى


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2737
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 11/07/2009
    المهنة : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Doctor10
    البلد : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ 3dflag10
    الهواية : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Sports10
    مزاجي النهاردة : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Pi-ca-50
    كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ 30

    كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Empty رد: كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟

    مُساهمة من طرف عبدالله السعيد 30/8/2009, 11:20 pm

    Embarassed للاضافه
    ميهاف
    ميهاف
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    النوع : انثى
    عدد المشاركات : 196
    العمر : 33
    تاريخ التسجيل : 21/08/2009
    مزاجي النهاردة : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Pi-ca-24

    كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Empty رد: كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟

    مُساهمة من طرف ميهاف 31/8/2009, 2:12 am

    عادى يعنى اصل هو المشرف وانا مبشوفش مساهماته خالص
    أمير الظلام
    أمير الظلام
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 828
    العمر : 31
    تاريخ التسجيل : 05/09/2009
    مزاجي النهاردة : كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Pi-ca-46

    كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟ Empty رد: كيف ننمي التفكير العلمي عند الطفل؟

    مُساهمة من طرف أمير الظلام 6/9/2009, 5:43 pm

    نتوجه اليك بالشكر على هذا الموضوع البناء والمفيد لكافة اعضاء المجتمع . وLaughing علي فوز المنتخب المصرى على رواندا بهدف نظيف للكابتن احمدحسن[img][/img][img

      الوقت/التاريخ الآن هو 1/5/2024, 11:38 pm