اذكر اخى القارئ .. ان هذا الذى اقوله لك ههنا عن المنهج .. هو اصل اصيل فى كل امة, وفى كل ثقافة حازهاالبشر على اختلاف السنتهم والوانه ومللهم واوطانهم....
لعلك تسأل الان ... من اين لى هذا اليقين الذى اتحدث به .. عن المنهج واصوله...
اقول لك....بأيجاز جامع..
لقد افضى بى فساد حياتنا الثقافية والادبية.. الى قراءة الشعر العربى كله اولا .. ثم قراءة ما يقع تحت يدى من هذا الارث العظيم الضحم المتنوع من تفسير وحديث وفقه , واصول فقه واصول دين(علم الكلام)وملل ونحل الى بحر زاخر من الادب والبلاغة والنحو واللغة, حتى قراءة الفلسفة القديمة, والحساب القديم والجغرفية القديمة ,وكتب النجوم وصور الكواكب , والطب القديم ومفردات الادوية..بل كل ما استطعت ان اقف عليه بحمد الله سبحانه.. قرأت ما تيسر منه..
تبين لى يومئذ ان شطرى المنهج ( المادة , والتطبيق) مكتميلان اكتمالا مذهلا يحير العقل,منذ اولية هذه الامة العربية المسلمة صاحبة اللسان العربى..واقول لك غير متردد ان الذى كان عندهم من ذلك ,لم يكن عند امة سابقة من الامم.. واكاد اقول لك غير متردد ايضا انهم بلغوافى ذلك مبلغا لم تدرك زروته الثقافة الاربية الحاضرة اليوم...
هناك تتمة
لعلك تسأل الان ... من اين لى هذا اليقين الذى اتحدث به .. عن المنهج واصوله...
اقول لك....بأيجاز جامع..
لقد افضى بى فساد حياتنا الثقافية والادبية.. الى قراءة الشعر العربى كله اولا .. ثم قراءة ما يقع تحت يدى من هذا الارث العظيم الضحم المتنوع من تفسير وحديث وفقه , واصول فقه واصول دين(علم الكلام)وملل ونحل الى بحر زاخر من الادب والبلاغة والنحو واللغة, حتى قراءة الفلسفة القديمة, والحساب القديم والجغرفية القديمة ,وكتب النجوم وصور الكواكب , والطب القديم ومفردات الادوية..بل كل ما استطعت ان اقف عليه بحمد الله سبحانه.. قرأت ما تيسر منه..
تبين لى يومئذ ان شطرى المنهج ( المادة , والتطبيق) مكتميلان اكتمالا مذهلا يحير العقل,منذ اولية هذه الامة العربية المسلمة صاحبة اللسان العربى..واقول لك غير متردد ان الذى كان عندهم من ذلك ,لم يكن عند امة سابقة من الامم.. واكاد اقول لك غير متردد ايضا انهم بلغوافى ذلك مبلغا لم تدرك زروته الثقافة الاربية الحاضرة اليوم...
هناك تتمة