منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Support


4 مشترك

    ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب

    مهندس عبدالله العمري
    مهندس عبدالله العمري
    عضو مجلس الحكماء
    عضو مجلس الحكماء


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 801
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 25/04/2010
    مزاجي النهاردة : ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Pi-ca-10
    ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Empty

    ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Empty ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب

    مُساهمة من طرف مهندس عبدالله العمري 11/11/2010, 12:29 pm

    مفتي مصر: النقاب عادة عند جمهور الفقهاء والمالكية جعلوه مكروها


    على جمعة





    أكد مفتي الديار المصرية الدكتور علي جمعة، أن أكثر جمهور الفقهاء اجتمع على أن النقاب عادة وليس عبادة، فيما خالف بعضهم هذا الرأي وقال بوجوبه.

    وقال مفتي مصر خلال حديثه لبرنامج "نور الحق" السبت الذي يذاع على فضائية "اقرأ" أن الحنفية والشافعية اجتمعوا على أن النقاب عادة وليس هناك دليلا على أنه من العبادات بل إن المالكية قالوا بأنه "مكروه" لأنه عادة والعادة يختلف حولها البشر طبقا للزمان والمكان والأحوال، لافتا إلى أن نص كتب الشافعية يقول "وأطبقت نساء المسلمين على ارتداء النقاب" وهذا معناه على أن النقاب عادة في رأيهم ولم يقولوا بأن الله أمر به.

    وأشار إلى أن أحد علماء الحنفية الإمام كمال ابن الهمام أجاز ارتداء النقاب في حال إذا ما كان وجه المرأة فتنة فيكون أفضل لها تغطيته، مؤكدا أن جمهور العلماء من المسلمين اجتمعوا على أن عورة المرأة هي الوجه والكفين لقول النبي صلى الله عليه وسلم لأسماء فيما أخرجه أبو داود "يا أسماء إذا بلغت المرأة المحيض فلا يبدو منها إلا هذا وهذان وأشار إلى الوجه والكفين".

    واستدل الدكتور علي جمعة على أن النقاب "عادة" بأن الله أمر النساء بإظهار الوجه في الحج، قائلا "لا يمكن أن نأمر بكشف عورة فكيف يوجب الله كشفها في الحج، لدرجة أن المرأة إذا غطت وجهها بالنقاب في الحج وجب عليها الدم ـ أي الذبح ـ وهذا معناه أنها فعلت خطأ في الحج"، مشيرا إلى أن الشريعة لا تأمر بمنكر ولكنها تأمر بالمباح فكشف الوجه والكفين مباح، على حد قوله.

    وأشار إلى أن النبي جاءته امرأة تسأله، فأخذ الفضل بن العباس ينظر إليها خاصة وأنها كانت جميلة وكان الفضل شابا وانجذب إليها، فاخذ النبي يشيح بوجه الفضل والمرأة مازالت تسأل والنبي لم يقل لها غطي وجهك، كما أن النبي كان يذهب للنساء ليعظهن، فقامت امرأة "سعفاء الخدين" على حسب وصف الراوي لتسأل النبي في إحدى المسائل الفقهية، فهذا كله يدل على أن النساء لا تلبس النقاب إلا من باب العادة وأن النقاب ليس فرضا.

    وأوضح فضيلة المفتي أن أهل مصر والشام والعراق خاصة في الحضر من النساء يكشفن وجوههن ونحن لا نأمر بترك العادات، لكن المجتمع هو الذي قرر هذا القرار في كشف الوجه عند النساء ولا يأثم على ذلك، بعكس أهل السعودية الذين يلتزمون تغطية الوجه، لافتا إلى أن لكل مجتمع ظروفه وعاداته التي اعتاد عليها ولا يستطيع أحد أن يأمر أي مجتمع بترك عاداته سواء بارتداء النقاب أو خلعه.

    واختتم حديثه بأنه لا يحارب النقاب ولكن ينصح به إذا كان من عادات المجتمع الذي تعيش فيه النساء، كما أنه رد على من قال بأن النقاب بدعة تركية مؤكدا له أن النقاب كان موجود في الإسلام وعند العرب وليس هذا تناقضا في فتواه، مؤكدا أن الأمر بالنقاب يأتي من باب الحرص على العادة إذا كان هذا ديدن المجتمع، أما إذا لم يكن من عادات المجتمع فلا يجب ارتدائه.

    ودعا كل مجتمع أن يتمسك بعاداته سواء بارتداء النقاب أو بكشف الوجه ولا حرج على أي منهن سواء من كشفت أو من غطت وجهها، مطالبا بألا تعتقد المرأة المنتقبة بأنها أفضل من غيرها من النساء غير المنتقبات لأن ذلك سوف يكون مكروها إذا افتخرت به.



    صلاح محمد حسانين
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة : ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Profes10
    البلد : ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب 3dflag10
    الهواية : ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Writin10
    مزاجي النهاردة : ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Pi-ca-10

    ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Empty رد: ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين 11/11/2010, 12:41 pm

    ستقوم الدنيا ولا تقعد على فضيلة المفتى وسيقولون عليه انه كافر
    سبحان الله الدين بسيط وسهل لمذا ندخل فى انفاق مظلمة ونطلب من يخرجنا؟
    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Pi-ca-10

    ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Empty رد: ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب

    مُساهمة من طرف ابو انس 11/11/2010, 1:11 pm

    خالي الكريم عبدالله
    لقد تناقشنا كثيراً وقلت لي في احدى اجازاتي أن الأزهر هو المصدر الوحيد لي بالنسبة للفتاوى وهذا هو رأي عالم من العلماء من رجال الأزهر :



    د عبد الفتاح الشيخ رئيس جامعة الازهر الاسبق : النقاب عبادة وليس عادة ولا يجوز منعه

    --------------------------------------------------------------------------------

    اكد الدكتور عبد الفتاح الشيخ رئيس جامعة الازهر الاسبق وعضو مجمع البحوث الاسلامية والمجلس الاعلي للازهر في تصريحات لـ "الاسبوع اون لاين" علي اثر الجدل الدائر حول منع النقاب ان النقاب عبادة وليس عادة ولايجوز منعه مشيرا الي ان بعض الفقهاء والمذاهب الفقهية تؤكد وجوبه حيث تعتبر ان وجه المراة عورة وهو الراي الراجح عند الشافعية

    ويضيف ان الحديث الذي يجيز للمراة اظهار الوجه والكفين هو حديث فيه ضعف وانه اذا كان جمهور الفقهاء يرون ان تغطية وجه المراة ليس بواجب ..
    الا ان كل الفقهاء يتفقون علي ان المراة اذا كانت شديدة الجمال وجب عليها ارتداء النقاب مخافة ان يكون في اظهار وجهها فتنة للرجال وهو ما يعني ان هناك فئة من النساء يكون النقاب واجبا عليهن باتفاق العلماء .

    ويشير الي ان معظم الفقهاء حتي وان اعتبروا ان النقاب غير واجب الا انهم اعتبروه فضيلة من الفضائل اي ان حكم النقاب يدور بين كونه واجبا او فضيلة _طبقا لكلام الدكتور عبد الفتاح الشيخ_مؤكدا ان الفضائل لا يجوز منع الانسان من فعلها بعكس الرذائل التي من الواجب منعها لذلك يصبح من الاولي منع السفور والعري وليس منع النقاب .

    ويختلف راي الدكتور عبد الفتاح الشيخ مع اراء علماء دين اخرين يطالبون بمنع النقاب ومنهم شيخ الازهر الدكتور محمد سيد طنطاوي الذي أثار الجدل خلال الايام الماضية بسبب اجباره احدي الطالبات بالصف الثاني الاعدادي باحد المعاهد الازهرية علي خلع النقاب بعد ان عنفها مؤكدا ان النقاب عادة وليس عبادة وليس له اصل من الدين .

    وكان طنطاوي قد سأل لماذا ترتديه وسط زميلاتها الفتيات ومن تقوم بالتدريس لها مدرسة؟ فاجابت المدرسة بانها تخلعه في الفصل ولكنها ارتدته عندما دخل هو والوفد المرافق له فما كان من شيخ الازهر الا ان قال "النقاب ليس من الدين وانا اعرف في الدين اكثر منك ومن اللي خلفوكي " وعندما اضطرت الطالبة لخلع نقابها خوفا من غضبه قال لها شيخ الازهر "لما انتي كدة امال لو كنتي جميلة شوية كنتي عملتي ايه" وقرر انه سوف يصدر قرارا رسميا يوم الاحد القادم بمنع النقاب في المعاهد الازهرية ولكن يبدو ان الضجة التي سببها هذا الموقف جعلته يسرع في محاولة اصدار هذا القرار فدعا لعقد جلسة طارئة للمجلس الاعلي للازهر يوم الخميس الموافق 8 اكتوبر وعلي الرغم من محاولة شيخ الازهر اصدار قرار بمنع النقاب في المعاهد الازهرية وفي جامعة الزهر ومدينتها الجامعية الا ان القرار الصادر عن هذا الاجتماع في صيغته ومجمله لم يحقق هدف الامام الاكبر ولم يضف جديدا حيث اشار الي ان النقاب مسموح به في المعاهد الأزهرية وجامعة الأزهر في وجود الرجال فقط مخالفا بذلك قول شيخ الأزهر إنه لن يسمح بالنقاب في مؤسسات التعليم الأزهري.

    وأصدر المجلس بيانا جاء فيه: إنه "يسمح بارتداء النقاب في أفنية المعاهد الأزهرية، والممنوع فقط هو استعماله داخل الفصل الدراسي الخاص بالبنات، والذي يقوم بالتدريس فيه المدرسات من النساء فقط".

    وأضاف المجلس في البيان الذي أقره طنطاوي: إنه تقرر "منع الطالبات والمدرسات من ارتداء النقاب داخل الفصول الدراسية الخاصة بالبنات، والتي يقوم بالتدريس فيها المدرسات من النساء فقط، وإن القرار يشمل جميع المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية؛ وذلك حرصا علي نشر الثقة والانسجام والارتياح والفهم السليم للدين بين الفتيات جميعا".

    كما قرر المجلس تطبيق ذلك القرار بالمدن الجامعية الخاصة بالطالبات، وفي قاعات الامتحانات الخاصة بالفتيات، والتي لا وجود للرجال معهن فيها، وتكون المراقبة عليهن أثناء الامتحانات مقصورة علي النساء فقط.

    وأوضح البيان أن "المجلس ليس ضد استعمال المرأة للنقاب في حياتها الشخصية، ولكنه ضد استعمال هذا الحق في غير موضعه مما يترتب عليه غرس ذلك في عقول الصغار من الفتيات واتباع رأي الأقلية المخالف لرأي جمهور الفقهاء الذي يقول إن وجه المرأة ليس بعورة".وهي العبارة التي تناقض كلام شيخ الازهر بان النقاب ليس له اصل في الدين.

    ورفض طنطاوي الإجابة عن أي سؤال قائلا: إن "البيان فيه من الوضوح ما يكفي لبيان موقف الأزهر من النقاب"

    يذكر ان الضجة التي اثارها موقف شيخ الازهر تاتي في اطار حملة تبدو وكانها منظمة ومخططة لمنع النقاب في مصر حيث تزامنت مع موقف جامعة القاهرة وعدد من الجامعات الاخر بمنع الطالبات المنتقبات من السكن في المدن الجامعية حتي بعد ان وافقن علي خلع النقاب امام باب المدينة الجامعية للتعرف علي هويتهن وهي الحملة التي سبقها الترويج لفكرة ان النقاب عادة وليس عبادة والتي بداتها وزارة الاوقاف باصدار كتاب يحمل نفس ا العنوان "النقاب عادة وليس عبادة"وتوزيعه علي ائمة وخطباء المساجد وكذلك ماقام به الدكتور محمود حمدي زقزوق وزير الاوقاف من منع المرشدات الدينيات من العمل بالوزارة وتنظيم دورات ودروس بالديوان العام لوزارة الاوقاف لاقناع موظفات الوزارة المنتقبات بخلع النقاب .

    أما رأيي

    طبعاً في علماء يقولون أن النقاب واجب وقد ضعفوا حديث أسماء وأنا مع هؤلاء العلماء ومن حقك أن تأخذ بالرأي الآخر أن النقاب فضيلة فالأمر لا يحتاج إلى خلاف وخصام واتهام بالتشدد فجزاك الله خيراً
    مهندس عبدالله العمري
    مهندس عبدالله العمري
    عضو مجلس الحكماء
    عضو مجلس الحكماء


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 801
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 25/04/2010
    مزاجي النهاردة : ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Pi-ca-10
    ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Empty

    ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Empty رد: ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب

    مُساهمة من طرف مهندس عبدالله العمري 11/11/2010, 1:12 pm

    صلاح بيه
    الحقني لقد صدعوني الزملاء الافاضل ومفيش فايده مصرين ياخدوا دينهم من قنوات ومواقع يقولوا انها اسلاميه ولايوجد في الاسلام حاجه اسمها قناه اسلاميه او تليفون اسلامي
    ياخوانا كلها تجاره والله وانتم من يتحمل المسؤليه
    تحياتي للجميع
    مهندس عبدالله العمري
    مهندس عبدالله العمري
    عضو مجلس الحكماء
    عضو مجلس الحكماء


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 801
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 25/04/2010
    مزاجي النهاردة : ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Pi-ca-10
    ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Empty

    ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Empty رد: ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب

    مُساهمة من طرف مهندس عبدالله العمري 11/11/2010, 1:27 pm

    وده كمان مفتي سوريه

    مفتي سوريا: النقاب عادة "دخيلة" تحولت الى "عبادة"


    احمد بدر الدين حسون المفتى العام للجمهورية العربية السورية



    دمشق: انتقد مفتي سوريا الشيخ أحمد بدر الدين حسون، ضمنيا، طريقة معالجة وزارة التربية لموضوع النقاب ونقل المعلمات إلى وزارة الإدارة المحلية وتحديداً إلى البلديات، واعتبره في الوقت نفسه عادة دخيلة على البلاد.

    وقال حسون خلال ندوة بمحافظة حمص كان من الأفضل معالجة الموضوع بهدوء. واعتبر حسون الذي كان يشاركه في الندوة المطران ازيدور بطيخة أن النقاب عادة تحولت إلى عبادة منذ سنين ليست بعيدة، فكانت مناسبة للمطالبة بإعادة النظر ببعض العادات المشابهة التي تحولت الى عبادات أيضا.

    وتاتى تلك التصريحات كأول رد اعتراض رسمي في سورية على موضوع نقل 1000 معلمة منقبة من وزارة التربية إلى وزارة الإدارة المحلية.

    كما رفض المفتي إلغاء الدراسة الدينية في المدارس مقترحا تطويرها، وبخاصة في المرحلة الابتدائية حيث يجب التركيز على تعليم الصدق والأمانة لدى المسلمين والمسيحيين على حد سواء.

    وتفاعلت قضية النقاب في سورية بشكل كبير بعد التوجيه الشفوي الذي أبلغته وزارة التعليم العالي للجامعات السورية الخاصة بعدم قبول تسجيل الطالبات المنقبات.



    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Pi-ca-10

    ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Empty رد: ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب

    مُساهمة من طرف ابو انس 11/11/2010, 1:30 pm

    هام : رأي شيوخ الأزهر حول النقاب وحكمه ...
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذه مجموعة من فتاوى واراء شيوخ الازهر حول حكم النقاب

    يجوز في الحج ان تستر المراة وجهها

    للعلامة محمد بن عبد الله الخرشي رحمه الله
    شيخ الازهر وامام المالكية



    قال رحمه الله فى حاشيته على مختصر خليل (يحرم على المراة ان تستر وجهها فى احرامها كما يحرم عليها ان تستر يديها لخبر " احرام المراة فى وجهها وكفيها " معناه تكشفهما الا ان تريد بذلك الستر عن اعين الناس فانه يجوز لها ان تستره بان تسدل على وجهها رداء و لا تربطه ولا تغرزه بابرة )

    محمد بن عبد الله الخرشي شيخ الازهر وامام المالكية 1010 ه(اول من تولى مشيخة الازهر )
    حاشية الخرشى على مختصر خليل (3/219)


    ****************

    الوجه والكفان عورة يحرم النظر اليهما

    للعلامة عبد الله الشرقاوي رحمه الله
    شيخ الازهر وامام الشافعية


    قال رحمه الله (اما عورتها خارج الصلاة بالنسبة لنظر الاجنبي اليها فجميع بدنها حتى الوجه والكفين ولو عند امن الفتنة ولو رقيقة فيحرم عليه ان ينظر الى شئ من بدنها ولو قلامة ظفر منفصلة منها )

    عبد الله الشرقاوى شيخ الازهر وامام الشافعية 1208 ه
    حاشية الشرقاوى على تحفة الطلاب بشرح تحرير تنقيح اللباب (1/174)


    *************
    اتفق المسلمون على منع النساء من الخروج كاشفات الوجوه

    للعلامة ابراهيم الباجوري رحمه الله
    شيخ الازهر وامام الشافعية

    قال رحمه الله عند كلامه على حكم نظر الرجل الى المراة الاجنبية (قوله "الى اجنبية " اى : الى شئ من امراة اجنبية اي غير محرم ولو امة وشمل ذلك وجهها وكفيها فيحرم النظر اليهما ولو من غير شهوة او خوف فتنة على الصحيح كما فى المنهاج وغيره ووجهه الامام باتفاق المسلمين على منع النساء من الخروج سافرات الوجوه اى كاشفات الوجوه وبان النظر محرك للشهوة ومظنة الفتنة وقد قال الله تعالى (قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم )واللائق بمحاسن الشريعة سد الباب والاعراض عن تفصاصيل الاحوال كما قالوه في الخلوة بالاجنبية )

    ابراهيم الباجوري شيخ الازهر وامام الشافعية 1263 ه
    حاشية الباجوري (2/141)

    ********************
    ابداء المراة لمحاسنها كوجهها لا يجوز

    للعلامة محمد ابي الفضل رحمه الله
    شيخ الازهر الشريف

    وزعت مشيخة الازهر على الصحف الاستفتاء الاتى وجوابه وهو :

    سال سائل : ما حكم الشرع فى المراة المسلمة المتبرجة والمتبهرجة وفي مسؤلية ابيها وزوجها او اخيها وفي المراة المسلمة التى تظهر على مسارح التمثيل كممثلة ؟
    فاجاب الشيخ محمد ابو الفضل رحمه الله ( التبرج قد نهى الله عنه بقوله سبحانه وتعالى "وقرن في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى "

    الخطاب في هذه الاية الشريفة موجه الى نساء النبي صلى الله عليه وسلم ولكن الحكم عام ومعناه هو المشي بتبختر وتكسر او ان تلقي المراة خمارها على راسها ولا تشده فيوارى قلائدها وقرطها وعنقها ويبدو ذلك كله منها او ان تبدى محاسنها من وجهها وجسدها او ان تخرج من محاسنها ما تستدعى به شهوة الرجال

    فما يشاهد الان من كشف المراة عن ساقيهاوذراعيها وصدرها ووجهها وما تتكلفه من زينة تكشف عنها وما تفعله فى غدوها ورواحها من تبختر في مشيها وتكسر في قولها وتخلع يلفت الانظار ويقوي الاشرار تبرج منهي عنه بالاجماع لا تقره الشريعة الاسلامية

    محمد ابي الفضل شيخ الازهر السابق 1335 ه
    مجلة المنار (26/210)


    *****************************
    يجب ستر الوجه والكفين عند الفتنة

    لفضيلة الشيخ الدكتورعبد الحليم محمود رحمه الله
    شيخ الازهر

    قال رحمه الله عن المراة اذا لم تامن الفتنة (وجب عليها ستر الوجه والكفين سدا للذرائع الى المفاسد )

    عبد الحليم محمود شيخ الازهر 1393 ه
    مجلة صوت العرب البيروتية كانون الثاني عام 1967 م

    *******************
    القول بوجوب ستر الوجه قول معتبر

    لفضيلة الشيخ حسنين محمد مخلوف رحمه الله
    مفتي الديار المصرية


    بعد ان اجاز كشف الوجه والكفين للمراة امام الرجال الاجانب عنها قال رحمه الله
    (نعم هناك من يرى ان الوجه عورة كما سبق في عبارة الشوكاني وهناك من يرى انه ليس بعورة ولكن يجب ستره خوف الفتنة وهناك من يفرق في ذلك بين الشابة والعجوز وهناك من يقصر الجواز على مواضع الضرورة التى اشرنا اليها ولكل رايه وحجته ومرد الخلاف في هذا الى الخلاف في تفسير " ما ظهر منها "

    وليس للمقلد لمذهب بعد ان استقرت المذاهب ان ينقض مذهبا بمذهب ولا ان يطعن في حكم مدون في مذهب بمجرد مخالفته لحكم مذهب اخر

    حسنين محمد مخلوف مفتي الديار المصرية 1365 ه
    فتاوى شرعية وبحوث اسلامية للشيخ حسنين محمد مخلوف (1/131)

    **********************
    رفض النقاب امر عجيب وغريب

    لفضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله
    وزير الاوقاف المصرية


    قال رحمه الله وقد ابدى غضبه وسخطه على من يهاجمون النقاب والحجاب ( وعجيب ايضا وغريب امر هؤلاء وهم في رفضهم للحجاب والنقاب يرفعون شعار الحرية الشخصية ونحن نسالهم اهناك حرية بلا ضوابط تمنع الجنوح الى غير الطريق الصحيح؟

    واية حرية تلك التى يعارضون بها تشريعات السماء؟

    وهذه الحرية التى تضيق الخناق على المحجبات وتترك الحبل على الغارب للسافرات فيحرضن على الجريمة بعد الافتتان وحسبنا من سوابق الخطف للفتيات واغتصاب المائلات المميلات حسبنا من ذلك دليل على حكمة الله الباغة فيما شرع من ستر

    محمد متولى الشعراوى وزير الاوقاف الاسبق
    حوار مع صحيفة الاخبار المصرية (1/4/ 1994)م


    ************************
    لا يوجد دليل يستثني وجه المراة وكفيها من وجوب سترهما

    لفضيلة الشيخ عطية صقر رحمه الله
    رئيس لجنة الفتوى بالازهر


    سئل الشيخ عطية صقر يقول البعض ان الحديث الذي روته السيدة عائشة عن الرسول الذى يحل ظهور كفي المراة ووجهها فقط حديث ضعيف لان الاية التى تتحدث عن الحجاب نزلت بعد هذا الحديث وان اللذين رويا الحديث احدهما لم يكن موجودا في حياة السيدة عائشة والاخر كذاب فما صحة القول ؟

    فاجاب (حديث السيدة عائشة (يا اسماء اذا بلغت المراة المحيض .....الخ )

    يقول الحافظ المنذرى فى الترغيب والترهيب (3/33) هذا مرسل وخالد بن دريك لم يدرك عائشة
    وذكره القرطبي في تفسيره وقال انه منقطع وقال ابن قدامه فى (المغني ) ان صح هذا الحديث فيكون قبل نزول الحجاب
    وبناء على هذا لا يوجد دليل يستثني وجه المراة وكفيها من وجوب سترهما ويؤكد ذلك الشوكاني بان المسلمين من قديم الزمان على ذلك ويميل الى هذا في زمن يكثر فيه الفساق

    والخلاف موجود بين الائمة...... وما دام الامر خلافيا فلا يحكم ببطلان راي ولا يجوز التعصب لغيره وللانسان حرية الاختيار وكل هذا الخلاف ينتهي اذا كان وجه المراة جميلا تخشى منه الفتنة فيجب ستره )

    الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى بالازهر
    احسن الكلام في الفتاوى والاحكام للشيخ عطية صقر (3/559)

    *****************************

    تفسير قوله تعالى (وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا)

    للدكتور محمد سيد طنطاوي
    شيخ الازهر الشريف


    ومما جاء فيه في تفسير قوله -تعالى-: (وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا) (النور:31)، ما يلي:

    "وقال ابن عطية: ويظهر لي بحكم ألفاظ الآية أن المرأة مأمورة بألا تبدي وأن تجتهد في الإخفاء لكل ما هو زينة، ووقع الاستثناء فيما يظهر، بحكم ضرورة حركة فيما لابد منه، أو إصلاح شأن ونحو ذلك، (إِلا مَا ظَهَرَ) على هذا الوجه مما تؤدي إليه الضرورة في النساء فهو المعفو عنه.

    قلت -أي القرطبي-: وهذا قول حسن، إلا أنه لما كان الغالب من الوجه والكفين ظهورهما، عادة وعبادة، صح أن يكون الاستثناء راجعًا إليهما.

    يدل على ذلك ما رواه أبو داود عن عائشة، أن أسماء بنت أبى بكر -رضي الله عنهم- دخلت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها وقال: (يَا أَسْمَاءُ إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتِ الْمَحِيضَ لَمْ تَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلاَّ هَذَا وَهَذَا) وأشار إلى وجهه وكفيه. وقال بعض علمائنا: إن المرأة إذا كانت جميلة، وخيف من وجهها وكفيها الفتنة فعليها ستر ذلك.

    تفسير قوله تعالى ((يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ))

    للدكتور محمد سيد طنطاوي
    شيخ الازهر الشريف

    قال الدكتور طنطاوي في قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ) (الأحزاب:59):

    "وقوله: (يُدْنِينَ) من الإِدناه بمعنى التقريب، ولتضمنه معنى السدل والإِرخاء عُدِّىَ بعَلَى. وهو جواب الأمر، كما في قوله -تعالى-: (قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلاةَ) (إبراهيم:31)، والجلابيب: جلابيب: جمع جلباب، وهو ثوب يستر جميع البدن، تلبسه المرأة، فوق ثيابها.

    والمعنى: يا أيها النبي قل لأزواجك اللائي في عصمتك، وقل لبناتك اللائي هن من نسلك، وقل لنساء المؤمنين كافة، قل لهن: إذا ما خرجن لقضاء حاجتهن، فعليهن أن يسدلن الجلابيب عليهن، حتى يسترن أجسامهن سترًا تامًا، من رءوسهن إلى أقدامهن، زيادة في التستر والاحتشام، وبعدًا عن مكان التهمة والريبة" انتهى كلام الدكتور طنطاوي.

    د.محمد سيد طنطاوى شيخ الازهر
    التفسير الوسيط للدكتور محمد سيد طنطاوى تفسير سورة النور الاية 31 وسورة الاحزاب الاية 59


    سلسلة فتاوى كبار علماء الازهرالشريف 6

    حول النقاب

    تقديم جماعة من العلماء
    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Pi-ca-10

    ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Empty رد: ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب

    مُساهمة من طرف ابو انس 11/11/2010, 1:43 pm

    الحقيقة يا اخوان الموضوع اتسع والأمر أبسط مما يكون يا اخوان هناك رأيان رأي يقول بوجوب النقاب ورأي يقول بأن النقاب مستحب الأمر بسيط ولا يأخذ كل هذه الضجة واتهام الآخر بالتشدد أعتقد يا اخوان كفى مهاترات .
    خالي الكريم
    من فضلك اذا أردت أن تأخذ برأي فريق من العلماء بوجوب النقاب فاهلاً وسهلاً أما اذا أردت الرأي الآخر فأنت حر
    من فضلكم كفاية وأحب أقول لك شئ من يقول أن النقاب عادة هم لا يعدوا على أصابع اليد الواحدة ومن يقول بالرأي الآخر كثيرون
    ممكن يطلع واحد يرد على مقالك : الى المتشددون يرحمكم الله ارحمونا ستجد آخر يرد عليك ويقول الى المتفلتون من الدين ارحمونا يرحمكم الله .
    مهندس عبدالله العمري
    مهندس عبدالله العمري
    عضو مجلس الحكماء
    عضو مجلس الحكماء


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 801
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 25/04/2010
    مزاجي النهاردة : ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Pi-ca-10
    ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Empty

    ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Empty رد: ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب

    مُساهمة من طرف مهندس عبدالله العمري 11/11/2010, 1:45 pm

    وياريت بقي نقتنع



    مفتي مصر: النقاب ليس واجبًا شرعيًا
    الخميس 21 شوال 1431 الموافق 30 سبتمبر 2010





    الإسلام اليوم/ صحف

    اعتبر الدكتور علي جمعة، مفتي مصر، أن النقاب ليس واجباً شرعاً، وإنما الزي الشرعي المطلوب من المرأة المسلمة هو كل زي لا يصف مفاتن الجسد ولا يشف ويستر الجسد كله ما عدا الوجه والكفين، مشيرًا إلى أنه إذا تحققت هذه الشروط في أي زي جاز للمرأة المسلمة أن ترتديه.

    وأضاف في بحثه الذي أصدرته وزارة الأوقاف بعنوان: "النقاب المرتبط بالعادات"، أن النقاب ليس واجباً شرعاً، وأن مذهب جمهور العلماء هو جواز كشف المرأة لوجهها وكفيها، وأن جمهور الحنفية والمالكية والشافعية استدلوا بآيات القرآن والسنة النبوية، حيث قال تعالى: "ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها"، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين".

    وأوضح أن الحاجة تدعو إلى إبراز الوجه للبيع والشراء، وقال: إذا كان بعض العلماء يرى وجوب النقاب مستدلاً ببعض النصوص المحتملة، فقد أجاب الجمهور على ذلك بأن ما تطرق الاحتمال بطل به الاستدلال، وقضية الثياب مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالعادات.

    وقالت صحيفة "الدستور" المصرية: إن البحث تعرض إلى رأي الدكتور عبدالحليم أبو شقة في قضية ارتداء النقاب والذي قال فيه إن: النقاب كان نوعاً من التجمل في صدر الإسلام شأنه شأن العمامة والبرنس والسراويل وأنه يظهر أجمل ما في الوجه وهما العينان لذلك يحرم لأن التجمل يكون بالكشف أو بالستر.

    وأضاف أن الزي يتنوع من بيئة لأخرى حسب المناخ وفقاً لطبقات المجتمع كما أشار إلى أن الإمام ابن حنبل، وأجاز النقاب في بعض الحالات ولم يقره وقال "لا بأس به" وأن النقاب كان طرازاً من التجمل للمرأة ترتديه بعض النساء الحرائر في الجاهلية واستمر الأمر على ذلك بعد الإسلام، ولو كان النقاب وسيلة للتعفف وصيانة المرأة لاختاره الرسول الكريم لنسائه.

    وعرض البحث أيضًا لرأي الدكتور محمود حمدي زقزوق الذي يقول: إن النقاب ضد التواصل الإنساني، فقد قال الرسول الكريم: "تبسمك في وجه أخيك صدقة"، وقال: إن هذا الأمر لا صلة له بالحرية الشخصية، وهو في واقع الأمر إساءة لاستخدام هذه الحرية، لأنه ضد الطبيعة البشرية، وهو حلقة في سلسلة متواصلة من الظلم الاجتماعي للمرأة التي حكم عليها بالموت الأدبي والعلمي انطلاقاً من جهل بالدين، وهو من التقاليد البالية التي تريد أن تفرض نفسها على الدين.

    مهندس عبدالله العمري
    مهندس عبدالله العمري
    عضو مجلس الحكماء
    عضو مجلس الحكماء


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 801
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 25/04/2010
    مزاجي النهاردة : ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Pi-ca-10
    ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Empty

    ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Empty رد: ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب

    مُساهمة من طرف مهندس عبدالله العمري 11/11/2010, 2:01 pm

    يارب بقي نقتنع ونبطل ندعي انكم من نزل عليكم الاسلام وحدكم
    ارحمونا يرحمكم الله


    الرد على ادلة النقاب

    اخى الكريم
    قرأت رسالتك بعنايه .. و اشكر لك اهتمامك بالدعوه الى الله .. وانى اجد فى رسالتك سعه صدر و ادب جم.. جزاك الله كل خير
    قلت فى رسالتك
    هل عندكم رد .. أم سأنتظر منكم ردا لا يقرع الدليل بالدليل .. بالله عليكم
    ردوا وحاوروني باللين ..
    اقول لك
    سوف احاورك بالعقل .. من واقع الكتاب و السنه
    .. مبينا لك رأيى فى نصوص كلماتك
    قلت فى رسالتك
    الحقيقة التي أرجو منك التحقق فيها والبحث عنها من غيري .. جايز أكون بأكذب
    عليكم ولا حاجة
    اقول لك
    لا احد يكذبك .. لك فهمك .. ولى فهمى .. ولغيرنا فهمه ..
    سندنا جميعا القرآن و السنه .. و الخلاف بيننا حول فهمنا للقرآن و السنه .. وانا اثق فى حسن نيتك .. كما اثق فى حسن نيتى .


    --------------------------------------------------------------------------------

    و لقد اتبعنا نصيحتك بخصوص سؤال غيرك
    و حصلنا على
    فتوى دار الافتاء المصريه
    بخصوص النقاب

    رقـم الفـتـوى 4067
    الموضوع حكم النقاب
    التاريخ 04/12/2005
    الـمـفـتـــي أمانة الفتوى
    السؤال أرجو من معاليكم فتوى في أمر النقاب زوجتي
    كانت ترتدي النقاب وكانت تسمع دروس
    والآن تطلب بخلع النقاب وارتداء الخمار
    ما رأي الدين في
    الخمار والنقاب وأيهما أفضل .

    الجواب
    قال الله تعالى في كتابه العزيز :
    ( وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ
    وَيَحْفَظْنَ فَرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ
    إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ
    بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ)(النور 031) .

    وقال الله تعالى :
    ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ
    وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ المُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ
    عَلَيْهِنَّ
    مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ
    فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ
    اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا)
    (الأحزاب 059)

    والحكم الشرعي المستخلص من الآيتين الكريمتين
    هو وجوب ستر المسلمة جسدها
    بحيث لا يظهر منه إلا الوجه والكفان
    على ما ذهب إليه جمهور
    الفقهاء .

    أما النقاب وهو : غطاء الوجه
    فليس فرضاً ولا سنة ولا مندوباً
    وكذلك تغطية الكفين بالقفاز وما أشبهه
    لأنه لم يقم دليل صريح من القرآن
    ولا من
    السنة
    على وجوب ستر الوجه والكفين
    ومن ثم يكون لبس النقاب والقفاز
    سلوكاً شخصياً
    يقع في دائرة المباح
    ولا حرج على المرأة شرعاً
    إن هي خلعت النقاب والقفازين
    واكتفت بالحجاب الذي يغطي الشعر
    ، فقد أباح لها الشرع إظهار الوجه والكفين
    ولا حرج أيضاً على زوجها في ذلك .
    وهذا ما أجمع عليه أغلب العلماء
    وفقهاء المذاهب الأربعة .
    ومما ذكر يعلم الجواب عما جاء بالسؤال
    إذا كان الحال كما ورد به .
    والله سبحانه وتعالى أعلم


    --------------------------------------------------------------------------------

    انتهت الفتوى
    بالقطع علماء دار الافتاء من خيره العلماء .. وهم على درايه بكل ما استندت عليه فى رسالتك .. وعلى درايه بالمذاهب الاربعه وغيرها .. كما انهم على درايه تامه باقوال السلف .

    ارجو ان تلاحظ قولهم .. ان النقاب مجرد سلوك شخصى ..
    يقع فى دائره المباح

    قلت فى رسالتك
    لأن الأصل في الأشياء هي الإباحة ولا يتم
    تحريمها إلا بنزول نص فيها كما قال الإمام الأصمعي رحمة الله عليه .
    و اقول لك
    هناك فرق كبير بين حال المدينه المنوره .. قبل الاسلام و قبل دخول رسول الله ( ص ) لها ..
    وبين حالها بعد الاسلام
    لم تكن النساء يرتدين زيا واحدا .. كان هناك من يرتدين اثواب قصيره .. و من يرتدين اثواب تكشف النحور ..
    ومن يرتدين الحجاب .. و من يرتدين النقاب .. و بدرجات متفاوته .. و كان هذا هو المباح وقتها .
    حتى جاء امر الله
    " يا ايها النبى قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما " .
    الاحزاب 59
    اولا : لم يكن ذلك اباحه ..فحسب قولك .. لأن الأصل في الأشياء هي الإباحة ولا يتم تحريمها إلا بنزول نص فيه
    فجائت الآيه لتحريم واقع مباح فى اعراف الناس وقتها .. وهو كشف النحور .. و قصر الثياب .. عند بعض النساء .. ولم يكن اباحه
    ثانيا : الجلباب هو الثوب و ليس غطاء الرأس .. و ادناء الجلابيب يعنى اطالتها .. و فيه تحريم لارتداء الثوب القصير .. اما غطاء الرأس فهو الخمار .

    اماعن الآيه الكريمه
    " وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن .... " الآيه
    اولا : انك قد استدللت بهذة الآيه على ان المرأه لا تظهر زينتها الا للمحارم فقط .
    ولكن هل تلاحظ ان الامر ( و لا يبدين زينتهن )
    قد تكرر مرتين فى نفس الآيه
    و هل كان الله تعالى يكرر .. حاشا لله
    فى المره الاولى .. كان الامر
    ( ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها )
    اى ان مايظهر من الزينه لغير المحارم .. هو ما يزين الوجه و الكفين .. مثل الخاتم و الكحل .
    فى المره الثانيه .. كان الامر
    ( ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن .... ) الآيه
    و الامر هنا يتعلق بالزينه غير الظاهره .. مثل الخلخال ..
    او مثل الاساور التى تتزين بها بعض النساء .. من الرسغ الى الكوع .
    جاءت الآيه لتحريم ظهور هذا النوع من الزينه لغير المحارم
    ثانيا : الامر ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن )
    لقد قال تعالى على جيوبهن ولم يقل على وجوههن
    و الجيب هو فتحه الصدر .. اسفل العنق
    تسألنى كيف تغطى نحرها بدون ان تغطى وجهها .. اقول لك بالضبط كما تفعل اى امرأه محجبه فى عصرنا
    ثالثا : الامر ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن )
    معناه ان ما يغطى الرأس هو الخمار و ليس الجلباب .. كما سبق لك القول

    قلت فى رسالتك
    أيهما تتبعون يا أخوتي .. هلي تأخذون بالفتوي من الشيوخ
    أم بنصوص القرآن .. التي ليس بها لبس ..
    اقول لك
    و هل اخذنا الا بالقرآن و السنه .. و هل اخذ الشيوخ الا بالقرآن و السنه .. كل ما فى الامر ان هناك اختلاف فى فهم القرآن و السنه .. وقد عرضنا لفهمك و فهمنا للآيات السابقه .
    قلت فى رسالتك
    الرسول (صلي) " قال عليكم بسنتي عضوا عليها بالنواجز "
    ولم يقل نسير وراء
    الألباني والقرضاوي والغزالي (مروجي كشف الوجه) .
    ولا حتي نسير وراء إبن باز
    مفتي النقاب الأول ومحمد حسان وكشك وإبن عباس وعبد الله بن مسعود ومحمد بن سيرين ..
    اقولها لك ثانيه
    الكل يأخذ بالقرآن و السنه .. الفرق فى الفهم .. لماذا يعتقد اى واحد منا انه هو الوحيد القادر على الفهم الصحيح .
    قلت فى رسالتك
    والسؤال هو هل في سنة النبي أو سيرته من التاريخ أن زوجة من زوجاته تكشف وجهها أو بناته أو من الصحابة .. لا والله
    و قلت
    2- آية الحجاب وهي قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) [الأحزاب:53] .

    وهذه الطهارة ليست خاصة بأمهات المؤمنين ، بل يحتاج إليها عامة نساء المؤمنين بل سائر النساء أولى بالحكم من أمهات المؤمنين الطاهرات المبرءات.
    اقول لك
    ان امهات المؤمنين لهن وضع خاص .. و الدليل على ذلك
    ان الله تعالى قد حرم عليهن الزواج بعد رسول الله .
    فهل حرم الله على الارامل من المسلمات الزواج .. بعد وفاة الزوج الاول .. الاجابه : قطعا .. لا

    قلت فى رسالتك
    1- قبل نزول آيات الحجاب .. هل كانت النساء مكشوفات الوجه أم منقبات ؟
    لو كانت الإجابة بنعم كن كاشفات الوجه واليدين ...طيب لماذا نزلت آيات الحجاب إذن لو كان المقصود بهذه الآيات هو كشف الوجه واليدين
    ... يعني هل
    يبيح الله ما هو مباح أصلا ..
    اقول لك
    اكرر قولى .. كانت الآيه لتحريم كشف ما هو غير الوجه و الكفين .. و لم تكن الآيه تبيح مباحا كما تفضلت و قلت

    قلت فى رسالتك
    6- وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تنتقب المرأة
    المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري وغيره. يعني أن الأصل هو النقاب
    والإستثناء هو عدم ارتدائه ولو لم يكن النقاب فرض فلا معني لهذا الإستثناء ،
    اقول لك
    عندما تكون تسعه و تسعون فى المائه من النساء محجبات .. وواحد فى المائه منقبات ..
    ثم يأمر رسول الله هذا الواحد فى المائه بعدم ارتداء النقاب فى الحج
    فهذا ليس معناه ان النقاب هو الاصل .. بل هو امر شاذ عن المألوف .. و يمنع استخدامه فى هذا الوقت .. و ان كان لا يحظر استخدامه فى وقت آخر .
    قلت فى رسالتك
    3- قوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [النور:31] . وقد روى
    البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت " لما أنزلت هذه الآية أخذن أزورهن،
    فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها "
    اقول لك
    معناها انهن لم ينتظرن لحين العوده الى بيوتهن .. لتنفيذ امر الله .. و انما قمن على الفور بتغطيه الرأس و فتحه الصدر ..
    قلت فى رسالتك
    نسائنا ترتدي البرقع والنقاب .. ليه .. لماذا كن يرتدين النقاب .. هل كانت
    عادة المصريين القدماء ..لا .. أنها كانت عادة المسلمات الأوائل ونقلوها
    لنا بالتواتر
    اقول لك
    اولا : النقاب احدى عاداتنا الشرقيه لفتره من الزمن .. و ليس لهاعلاقه بالدين .. بحكم فتوى دار الافتاء .
    ثانيا : نتيجه الفهم الغير صحيح لبعض علماء الدين .. من المعاصرين و السلف .. ونتيجه اتباع الناس لهم .

    قلت فى رسالتك
    إليكم دحض أكبر حجة عليكم يا من تدعون كشف الوجه والكفين .. وأرجو لو
    عندكم رد ردوا..
    اقول لك
    لماذا تعتقد اننا لا نملك ردا .. لقد رددت عليك .. فحاول ان تفكر فيما قلته لك بحياد و رويه
    قلت فى رسالتك
    يعني بالعامية لو كشفت المرأة وجهها .. لخالفت جمع كبير جدا من علماء
    السلف يوجبون التغطية، وخالفت قول النبي بإتقاء الشبهات .. ولو كان الكشف واجب
    تصبح كاشفة عاصية .. ولو كان ستر الوجه واجب لنجت الساترة من المخالفة ..
    ولو كان فضل وليس فرض فهي تأست في سترها لوجهها بزوجات النبي وإحتاطت
    لدينها ...
    اقول لك
    اولا : ليس النقاب فرضا .. ولا فضلا .. انما هو سلوك شخصى جائز .. حسب فتوى دار الافتاء المصريه .
    ثانيا : عندما يأمر الله تعالى بشيئ .. فاننا نلتزم بما امر .. لا نزيد و لا ننقص .. و لو كان منطقك صحيحا لامر به رسول الله ( ص ) .. و سبق ان اوضحت لك ان نساء النبى لهن وضع خاص .
    ثالثا : نحن نتبع القرآن و السنه و ليس العلماء .. و اذكرك بقولك
    أيهما تتبعون يا أخوتي .. هلي تأخذون بالفتوي من الشيوخ
    أم بنصوص القرآن .. التي ليس بها لبس ..

    عفا الله عنى و عنك .. و هدانى و اياك





    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Pi-ca-10

    ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Empty رد: ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب

    مُساهمة من طرف ابو انس 11/11/2010, 2:11 pm

    خالي الكريم
    لو انت مكاني تسمع كلام مفتي مصر ولا مفتي سوريا
    ولا تسمع كلام هؤلاء العلماء في النقاب :

    العلامة عبد الله الشرقاوي رحمه الله
    شيخ الازهر وامام الشافعية

    العلامة ابراهيم الباجوري رحمه الله
    شيخ الازهر وامام الشافعية

    العلامة محمد ابي الفضل رحمه الله
    شيخ الازهر الشريف

    الشيخ الدكتورعبد الحليم محمود رحمه الله
    شيخ الازهر

    الشيخ حسنين محمد مخلوف رحمه الله
    مفتي الديار المصرية

    الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله
    وزير الاوقاف المصرية

    الشيخ عطية صقر رحمه الله
    رئيس لجنة الفتوى بالازهر

    الدكتور محمد سيد طنطاوي
    شيخ الازهر الشريف

    هل لديك شك في أن هؤلاء العلماء السابقين عليهم غبار


    منتظر الرد وجزاك الله خيرا
    مهندس عبدالله العمري
    مهندس عبدالله العمري
    عضو مجلس الحكماء
    عضو مجلس الحكماء


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 801
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 25/04/2010
    مزاجي النهاردة : ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Pi-ca-10
    ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Empty

    ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Empty رد: ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب

    مُساهمة من طرف مهندس عبدالله العمري 11/11/2010, 9:20 pm

    حبيبي حسانين
    انا احترم وجهه نظرك تماما ووجهه نظر الاخرين
    والاختلاف دائما رحمه من الله
    واعتبر الموضوع انتهي لاننا عرضنا كل وجهات النظر
    وربنا يهدي الجميع
    سلامي للجميع
    صلاح محمد حسانين
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة : ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Profes10
    البلد : ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب 3dflag10
    الهواية : ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Writin10
    مزاجي النهاردة : ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Pi-ca-10

    ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Empty رد: ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين 11/11/2010, 10:30 pm

    أخ
    ي الكريم صلاح
    تحياتي اليك
    التحية لك يا ابو انس
    أما قولتك : ستقوم الدنيا ولا تقعد على فضيلة المفتى وسيقولون عليه انه كافر
    نغمة سائدة اراها الان تعلو افواه البعض

    من قال بهذا أخي الكريم صلاح لا تقول على أحد هذا الكلام فأنا أتحدى أن أحد العلماء قال أن النقاب عادة وكفره أحد
    يا اأخى حدث امامى ووصف بأنه يدعو الى السفور
    يا أخي الكريم ما هذا الحوار العقيم
    اشكرك لحسن اختيارك لمفرداتك بحوارك الرائع وسأترك تعبيرك شاهد هذا عليك انك خرجت عن دائرة الحوار المتزن
    الموضوع أبسط مما يكون وأنت حر في الاختيار وكفى مهاترات وجزاكم الله خيراً
    وكيف يجزينى الله خيرا عن المهاترات كما قلت ؟ عموما لك كل الشكر
    وياريت الموضوع يغلق لان الموضوع زاد عن حده
    أبو مصعب
    أبو مصعب
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1004
    العمر : 44
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    البلد : ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب 3dflag23
    الهواية : ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Readin10
    مزاجي النهاردة : ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Pi-ca-20

    ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب Empty رد: ..... راي مفتي الجمهوريه فى النقاب

    مُساهمة من طرف أبو مصعب 12/11/2010, 7:22 am

    Very HappyVery HappyVery HappyVery Happy
    لا حول ولا قوة الا بالله

    جزيتم كل خير على ظنكم الكويس بنا

    نحن عملاء ونحن اهل تجارة الدين ونحن ونحن
    Cool
    لن ارد عليكم
    انتهى النقاش كما قال الاخ المهندس عبدالله
    فالكل قال قولته وشواهده
    فمن اراد اتباع ايا كان من الاطراف فالله الله عليه
    جزاكم كل خير

    ويسلم كل من تكلم عنا بما لا يعرفه عننا

    اتركوا الجدال وانهوا هذا النقاش
    ومن كفر او فسق اى احد فهو الذى كفر وهو الفاسق
    فقد باء بها احدهما............

    والله المستعان
    سلمت ارائكم واجتهادتكم

    بارك الله فيكم جميعا

      الوقت/التاريخ الآن هو 16/9/2024, 9:49 pm