منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
الفرق بين الحياء والخجل Support


+2
الموجى
صلاح محمد حسانين
6 مشترك

    الفرق بين الحياء والخجل

    صلاح محمد حسانين
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة : الفرق بين الحياء والخجل Profes10
    البلد : الفرق بين الحياء والخجل 3dflag10
    الهواية : الفرق بين الحياء والخجل Writin10
    مزاجي النهاردة : الفرق بين الحياء والخجل Pi-ca-10

    الفرق بين الحياء والخجل Empty الفرق بين الحياء والخجل

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين 28/5/2010, 7:50 pm

    الفرق بين الحياء والخجل

    يظن الكثيرون ان الخجل هو الحياء او
    انه جزء من الحياء


    ولكن الحقيقة ان الخجل عكس الحياء فغالبا مايكون الخجل


    سببة نقص في شخصية الانسان اذ انه يشعر انه اضعف من


    الاخرين وانه لايستطيع مواجهتهم حتى ولو لم يفعل شيئا خطأ


    وهذا مختلف تماما عن الحياء فالحياء شعور نابع من الاحساس


    برفعة وعظمة النفس فكلما رأيت نفسي رفيعة وعالية كلما ستحييت


    ان اضعها في الدنايا فالحيي يستحي ان يزني اويكذب لانه لايقبل


    ان تكون نفسه في هذة الدنايا ولكن الخجول اذا اتيحت له الفرصة


    ان يفعل ذلك دون ان يراه احد لفعل


    ومن اعظم الشخصيات في الاسلام هي شخصية سيدنا عثمان بن عفان


    ولكن هذا الرجل لم يكن يمنعه حياؤه من المطالبة بحقه وان يأخذ حقه


    وهذا عكس الخجول
    الموجى
    الموجى
    الشخصيات الهامة
    الشخصيات الهامة


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 361
    العمر : 43
    تاريخ التسجيل : 28/05/2009
    الفرق بين الحياء والخجل Wesaam11

    الفرق بين الحياء والخجل Empty رد: الفرق بين الحياء والخجل

    مُساهمة من طرف الموجى 28/5/2010, 8:06 pm

    ( أقوال في الحياء )
    قال بعض الحكماء: من كساه الحياء ثوبه لم ير الناس عيبه.
    قال بعض البلغاء: حياة الوجه بحيائه كما أن حياة الغرس بمائه.
    قال بعض البلغاء العلماء: يا عجباًَ ! كيف لا تستحي من كثرة ما لا تستحي, وتتقي من طول مالا تتقي ؟!
    وقال صالح بن عبد القدوس:
    إذا قل ماء الوجه قل حياؤه
    ولا خير في وجه إذا قل ماؤه
    حياءك فاحفظه عليك وإنما
    يدل على فعل الكريم حياؤه
    قال الجنيد رحمه الله: الحياء رؤية الآلاء ورؤية التقصير فيتولد بينهما حالة تسمى الحياء, وحقيقته خلق يبعث على ترك القبائح وبمنع من التفريط في حق صاحب الحق.
    ومن كلام بعض الحكماء: أحيوا الحياء بمجالسة من يستحى منه, وعمارة القلب: بالهيبة والحياء فإذا ذهبا من القلب لم يبق فيه خير.
    قال الفضيل بن عياض: خمس علامات من الشقوة: القسوة في القلب, وجمود العين, وقلة الحياء, والرغبة في الدنيا, وطول الأمل.
    وقال يحيى بن معاذ: من استحيا من الله مطيعا استحيا الله منه وهو مذنب.
    وكان يحي بن معاذ يقول: سبحان من يذنب عبده ويستحي هو.
    ومن الآثار الإلهية:-
     يقول الله عز وجل: [ ابن آدم.. إنك ما استحييت مني أنسيت الناس عيوبك.. وأنسيت بقاع الأرض ذنوبك.. ومحوت من أم الكتاب زلاتك.. وإلا ناقشتك الحساب يوم القيامة ]
     ويقول الله عز وجل: [ ما أنصفني عبدي.. يدعوني فأستحي أن أرده ويعصيني ولا يستحي م
    Embarassed على الموضوع القيم وجزاك الله خيرا
    تقبل مرورى وتحياااااااااااااتى
    أبو مصعب
    أبو مصعب
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1004
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    البلد : الفرق بين الحياء والخجل 3dflag23
    الهواية : الفرق بين الحياء والخجل Readin10
    مزاجي النهاردة : الفرق بين الحياء والخجل Pi-ca-20

    الفرق بين الحياء والخجل Empty رد: الفرق بين الحياء والخجل

    مُساهمة من طرف أبو مصعب 28/5/2010, 8:13 pm

    Embarassed على الموضوع القيم وجزاك الله خيرا
    عبد المغنى الكومى
    عبد المغنى الكومى
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 611
    العمر : 43
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010
    مزاجي النهاردة : الفرق بين الحياء والخجل Pi-ca-10
    الفرق بين الحياء والخجل 32

    الفرق بين الحياء والخجل Empty رد: الفرق بين الحياء والخجل

    مُساهمة من طرف عبد المغنى الكومى 28/5/2010, 8:24 pm

    ( خُلق الحياء في الإسلام)
    وقد عرف أهل العلم الحياء بقولهم :
    هو الكف عن كل مايستخفه العقل ويهجهُ الذوق
    وإستنكار كل ما لايرضى به الخالق والمخلوق
    وهو خٌلق شريف يمنع المرء فعل المحرمات وإتيان المنكرات
    ويصونهُ عن الوقوع في الأوزار والآثام
    ومن فقد الحياء
    فقد مروئته
    ومن فقد مروئته خسر كل خير وفضل
    والحياء صفة من صفات الأنبياء والمرسلين
    وقد وصِفَ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحياء
    فمما رواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه يقولُ :
    كان النبي صلى الله عليه وسلم
    (أشد حياء من العذراء في خدرها) في الصحيحين
    والنبي عليه الصلاة والسلام بين لنا خُلق الحياء
    وأنه من أعظم الأخلاق وأميزها التي يتميز بها المسلم والمسلمة
    فقال عليه الصلاة والسلام :
    (الإيمان بضعٌ وستون شعبة والحياء شعبةٌ من الإيمان ) رواه البخاري
    (الإيمان بضعٌ وسبعون شعبة والحياء شعبةٌ من الإيمان ) رواه مسلم
    فمن فقد حيائه فلا إيمان له
    وقال رسول الله عليه الصلاة والسلام :
    (الحياء لا يأتي إلا بخير) رواه البخاري ومسلم
    عبد المغنى الكومى
    عبد المغنى الكومى
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 611
    العمر : 43
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010
    مزاجي النهاردة : الفرق بين الحياء والخجل Pi-ca-10
    الفرق بين الحياء والخجل 32

    الفرق بين الحياء والخجل Empty رد: الفرق بين الحياء والخجل

    مُساهمة من طرف عبد المغنى الكومى 28/5/2010, 8:27 pm

    الخجل مرتبط بالعجز وعدم القدرة
    بحيث يكون الانسان الخجول غير قادر على المواجهه وغير قادر على التدبر
    ومن اهم اعراض مرض الخجل :

    اعتزال الناس
    الشعور بالنقص
    الشعور بالإحراج
    عدم ابدا الراي
    صلاح محمد حسانين
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة : الفرق بين الحياء والخجل Profes10
    البلد : الفرق بين الحياء والخجل 3dflag10
    الهواية : الفرق بين الحياء والخجل Writin10
    مزاجي النهاردة : الفرق بين الحياء والخجل Pi-ca-10

    الفرق بين الحياء والخجل Empty رد: الفرق بين الحياء والخجل

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين 29/5/2010, 12:13 am

    ( أقوال في الحياء )
    قال بعض الحكماء: من كساه الحياء ثوبه لم ير الناس
    عيبه.
    قال بعض البلغاء: حياة الوجه بحيائه كما أن حياة الغرس بمائه.
    قال
    بعض البلغاء العلماء: يا عجباًَ ! كيف لا تستحي من كثرة ما لا تستحي,
    وتتقي من طول مالا تتقي ؟!
    وقال صالح بن عبد القدوس:
    إذا قل ماء
    الوجه قل حياؤه
    ولا خير في وجه إذا قل ماؤه
    حياءك فاحفظه عليك وإنما
    دائما لك يا موجى ارتفاع فى بحار اللغة ودائما ما تضيف الجديد اشكر لك جهدك الكبير
    فقد مروئته
    ومن فقد مروئته خسر كل خير وفضل
    والحياء صفة من صفات
    الأنبياء والمرسلين
    وقد وصِفَ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحياء
    فمما
    رواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه يقولُ :
    كان النبي صلى الله عليه
    وسلم
    (أشد حياء من العذراء في خدرها) في الصحيحين
    الاخ عبد المغنى فعلا تجدك موسوعة ولكن يا خسارة الانجليزى وخدك مننا
    علاء داود
    علاء داود
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 609
    العمر : 42
    تاريخ التسجيل : 23/04/2009
    المهنة : الفرق بين الحياء والخجل Engine10
    البلد : الفرق بين الحياء والخجل 3dflag23
    الهواية : الفرق بين الحياء والخجل Writin10
    مزاجي النهاردة : الفرق بين الحياء والخجل Pi-ca-20

    الفرق بين الحياء والخجل Empty رد: الفرق بين الحياء والخجل

    مُساهمة من طرف علاء داود 29/5/2010, 9:37 am



    موضوع رائع وجزاكم الله خيرا.... ولكن اعظم الشخصيات في الاسلام حياءا هو المصطفي I love youسلم واليك بعض امثلة الحياء عند اكمل الخلق رضوان الله وتسليمه عليه

    ومن الأدلة على حيائه صلى الله عليه وسلم، ما جاء في الصحيحين، عن أنس رضي الله عنه، في قصة زواج النبي صلى الله عليه وسلم بـ زينب بنت جحش رضي الله عنها، فبعد أن تناول الصحابة رضي الله عنهم طعامهم تفرق أكثرهم، وبقي ثلاثة منهم في البيت يتحدثون، والنبي صلى الله عليه وسلم يرغب في خروجهم، ولكن، ولشدة حيائه صلى الله عليه وسلم لم يقل لهم شيئًا، وتركهم وشأنهم، حتى تولى الله سبحانه بيان ذلك، فأنزل عليه قوله تعالى: { فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحيي منكم والله لا يستحيي من الحق } (الأحزاب:53) .



    وكان من حيائه صلى الله عليه وسلم، أنه كان إذا بلغه عن الرجل أمر غير جيد، أو رأى منه سلوكًا غير قويم، لا يخاطب ذلك الشخص بعينه، ولا يوجه كلامه إليه مباشرة، حياءً منه، ولكي لا يجرح مشاعره أمام الآخرين، بل كان من خلقه وهديه في مثل هذا الموقف أن يوجه كلامه إلى عامة من حوله، من غير أن يقصد أحدًا بعينه، فكان يقول: ( ما بال أقوام يقولون: كذا وكذا ) رواه أبو داود . وهذا من حيائه صلى الله عليه وسلم، وتقديره للآخرين أن يجرح مشاعرهم، أو يشهِّر بهم أمام أعين الناس .



    وكان من أمر حيائه صلى الله عليه وسلم، أنه إذا أراد أن يغتسل اغتسل بعيدًا عن أعين الناس - ولم تكن الحمامات يومئذ في البيوت، كما هو شأنها اليوم - ولم يكن لأحد أن يراه، وما ذلك إلا من شدة حيائه. أخبرنا بهذا ابن عباس رضي الله عنه، قال: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغتسل من وراء حجرات، وما رأى أحد عورته قط ). رواه الطبراني ، قال ابن حجر : وإسناده حسن.



    ومن صور حيائه ما جاء في سنن الدارمي ، قال: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حييًا، لا يُسأل شيئًا إلا أعطاه ) وهذا من طبع الحيي أنه لا يرد سائله، ولا يخيب طالبه وقاصده .



    ولم تكن صفة الحياء عنده صلى الله عليه وسلم صفة طارئة، بل كانت صفة ملازمة له في كل أحيانه وأحواله؛ في ليله ونهاره، وفي سفره وإقامته، وفي بيته ومجتمعه، ومع القريب والبعيد، والصديق والعدو، والعالم والجاهل؛ وقد روى لنا القاضي عياض في صفة مجلسه صلى الله عليه وسلم، فقال: ( مجلسه مجلس حلم وحياء ) فما ظنك بمن كانت مجالسه، مجالس تسود فيها صفات الحلم والحياء ؟!


    سما رجب
    سما رجب
    مشرفة قسم اسرتنا (ادم وحواء)


    النوع : انثى
    عدد المشاركات : 2549
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    المهنة : الفرق بين الحياء والخجل Progra10
    البلد : الفرق بين الحياء والخجل 3dflag23
    الهواية : الفرق بين الحياء والخجل Sports10
    مزاجي النهاردة : الفرق بين الحياء والخجل Pi-ca-21
    الفرق بين الحياء والخجل Empty

    الفرق بين الحياء والخجل Empty رد: الفرق بين الحياء والخجل

    مُساهمة من طرف سما رجب 29/5/2010, 10:24 am

    جزاك الله عنا كل خير يا استاذ صلااح
    أيها الأخوات والأخوة :
    مازلت وإياكم مع شجرة الإيمان والإسلام ,
    نقطتف من ثمارها اليانعة
    نقتطف من أخلاقها
    ومن أخلاق هذا الدين العظيم
    الذي جاء به الإسلام أمراً بهِ المسلم
    ليكون مسلماً حقا مؤمناً صدقا ,
    واليوم نتكلم عن
    ( خُلق الحياء في الإسلام)
    وقد عرف أهل العلم الحياء بقولهم :
    هو الكف عن كل مايستخفه العقل ويهجهُ الذوق
    وإستنكار كل ما لايرضى به الخالق والمخلوق
    وهو خٌلق شريف يمنع المرء فعل المحرمات وإتيان المنكرات
    ويصونهُ عن الوقوع في الأوزار والآثام
    ومن فقد الحياء
    فقد مروئته
    ومن فقد مروئته خسر كل خير وفضل
    والحياء صفة من صفات الأنبياء والمرسلين
    وقد وصِفَ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحياء
    فمما رواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه يقولُ :
    كان النبي صلى الله عليه وسلم
    (أشد حياء من العذراء في خدرها) في الصحيحين
    والنبي عليه الصلاة والسلام بين لنا خُلق الحياء
    وأنه من أعظم الأخلاق وأميزها التي يتميز بها المسلم والمسلمة
    فقال عليه الصلاة والسلام :
    (الإيمان بضعٌ وستون شعبة والحياء شعبةٌ من الإيمان ) رواه البخاري
    (الإيمان بضعٌ وسبعون شعبة والحياء شعبةٌ من الإيمان ) رواه مسلم
    فمن فقد حيائه فلا إيمان له
    وقال رسول الله عليه الصلاة والسلام :
    (الحياء لا يأتي إلا بخير) رواه البخاري ومسلم
    السؤال :لا حياء في الدين هل هو حديث أم مقولة ؟
    الـجواب :هذا ليس بِحديث بل هو من كلام الناس
    وهم يَقصدون به : أن الدِّين لا يَمنع من السؤال ، هذا مقصود من يُطلق هذا القول .
    والأولى أن يُستبدل باللفظ الشرعي ،
    وهو قول أم سلمة رضي الله عنها حيث قالت :
    يا رسول الله إن الله لا يستحيي من الحق ، فهل على المرأة من غسل إذا احتلمت ؟
    قال (إذا رأت الماء ,فَغَطّتْ أم سلمة ,تعني وجهها
    وقالت :يا رسول الله ! وتحتلِم المرأة ؟!
    قال (نعم ترِبت يمينك فبِمَ يشبهها ولدها ) رواه البخاري ومسلم
    المفتي :الشيخ عبد الرحمن السحيم
    لذلك على المسلم أو المسلمة أن يقولا:
    (إن الله لا يستحيي من الحق)
    أما القرأن فقد ذكر لنا قصة موسى مع شعيب عليهما الصلاة والسلام ,
    وذكر لنا قصة إبنة شعيب التي جأت إلى موسى عليه السلام تطلب منه ان يكلم والدها
    وقد شبه القرأن مشية إبنة شعيب ( بالمشية العظيمة التي اتسمت فيها خبرة العفة والوقار)
    قال سبحانه وتعالى :
    (فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا
    فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) القصص 25
    الحياء امرٌ معنوي وكأن الحياء بساطٌ مُدَ تحت قدميها
    والنبي موسى عليه الصلاة والسلام
    إتصف الحياء بالحياء
    والعفة بالعفة
    والمُكرُمة بالمُكرُمة
    والخُلق بالخُلق
    طلب منها أن تسير خلفه وان تقذف لهُ بالحصى عسى أن تدله على الطريق ,
    أي حياء هذا وأي مكرُمة
    وأي وصف إتصف به موسى عليه السلام
    واتصفت به إبنة شعيب عليه السلام
    وما أجمل الحياء في المرأة
    وما أجمل الخُلق في المرأة
    لأن المرأة إذا حفظت حيائها :
    حفظت كرامة زوجها
    حفظت كرامة أهلها
    حفظت كرامة عائلتها
    وإذا المرأة ضيعت حيائها ومروئتها وكرامتها
    عندها أقم عليها وعلى عائلتها مأتماً ؟؟
    وقد قال العلماء :
    الحياء في الرجل يدلُ على كرمهِ وأخلاقهِ
    والحياء بالمرأة يدلُ على عفتها
    والحياء بالولد يدلُ على ذكائهِ وأدبه
    قال الشاعر :
    إذا قلَ ماء الوجه قلَ حيائهُ ولا خير في وجهٍ إذا قلَ مائهُ
    حيائكَ فاحفظه عليك فإنما يدلُ على فعل الكريم حيائهُ
    وقال الشاعر أيضا :
    رأيتُ الحر يجتنبُ المخازي ويحميه عن الغدر الوفاءُ
    يعيش المرء ماستحيا بخير ويبقى العود مابقي اللحاءُ
    فلا والله مافي العيش خير ولا الدنيا إذا ذهب الحياء ُ
    إذا لم تخشى عاقبة الليالي ولم تستحي فافعل ماتشاءُ
    وقال الشاعر أيضا:
    إذا لم تصن عرضاً وتخشى خالقا وتستحي مخلوقا فما شئت فاصنع
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( إذا لم تستحي فاصنع ماشئت ) رواه البخاري
    لماذا ؟؟؟؟
    لأن الأنسان إذا ذبح الحياءُ من قلبهِ
    وذبح الحياءُ من صميمه
    فهو قبر يسير على الأرض
    وهو دابةٌ بصورة بشر !!!
    والمجتماعات اليوم ما هوت وما فسقت
    إلا عندما ذبح الحياء من قلوب وعقولِ بعض الرجال
    قال الحكماء :
    (إذا ذهب الحياء نزل البلاء )
    ونحنُ اليوم في فصل الشتاء
    ذهب أيلول وتشرين الأول وتشرين الثاني
    ومازال الورق الأخضرُ على الأشجار
    ومازالت السماء كأنها في فصل الصيف
    أعراض تهتك في :
    فلسطين
    والعراق
    وأفغانستان
    والصومال
    نساء رملت
    أطفال يتمت
    مساجد هدمت
    والأقصى يهدم رويدا رويدا بحفريات القردة
    بالعراق حدث ولا حرج عن الضحايا يومياً
    عجباً لهذه الأمة الأسلامية متى تعود إلى رشدها وحيائها
    وهم يلهثون وراء ملذات الدنيا الذائفة ؟؟؟
    عجباً لرجالها
    عجباً لشبابها
    عجباً لنسائها
    عجباً لفتياتها وفتيانها
    كيف البعض منهم إنغمست عقولهم في أوحال الميوعة والفسق والإنحلال,
    وتركوا دينهم كأن الجفاف لا يعنيهم
    وكأن الأقصى الأسير لا يعنيهم
    وكأن العراق الجريح لا يعنيهم
    وكأن أفغانستان والصومال لا يعنيهم
    وكأن لبنان الذي على شفير الهاوية لا يعنيهم
    والمرأة المسلمة لا تأمر إبنتها بلباس العفاف والطهارة
    بل تجعلها عرضة للفساد وعيون الذئاب من الناس
    وأين الأب الذي قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم :
    ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ) البخاري ومسلم
    تعجبُ من الرجل عندما يمشي مع زوجته وترتدي لباس يحجم جسمها
    يحجم عورتها يظهر محاسنها ومفاتنها
    إذا كنتُ تفتخر بهذا فالبهائم سبقتكَ
    وإذا كنتَ تُعرضُ عن الله فبئس العمل ,
    يقول الله عزوجل في الحديث القدسي:
    (ابن آدم إنك ما استحييت مني أنسيت الناس عيوبك وأنسيت بقاع الأرض ذنوبك
    ومحوت من أم الكتاب زلاتك وإلا ناقشتك الحساب يوم القيامة)
    الذي يجلس على أبواب المقاهي يضيع وقته وينظر إلى عورات النساء أمايستحي من الله ؟؟
    والذي يسهر في المقاهي على الأفلام الإباحية وقد أشتعل رأسه شيباً ووهن عظمه أما يستحي من الله ؟؟؟
    يقول الله عز وجل في الحديث القدسي:
    (ما أنصفني عبدي يدعوني فأستحي أن أرده ويعصيني ولا يستحي مني )
    الله أكبر الله أكبر الله أكبر
    وروى عن عمر رضي اللَّه تعالى عنه أنه دخل على النبي صلى اللَّه عليه وسلم فوجده يبكي،
    فقال ما يبكيك يا رسول الله؟
    قال (أخبرني جبريل عليه السلام أن اللَّه تعالى يستحي من عبد يشيب في الإسلام أن يعذبه،
    أفلا يستحي الشيخ من اللَّه أن يذنب بعدما شاب في الإسلام)
    يقول حذيفة بن اليمان رضي الله عنه:
    لا خير فيمن لا يستحي من الناس
    وقال زيد بن ثابت رضي الله عنه:
    من لا يستحي من الناس لا يستحي من الله
    وعن سلمان الفارسي رضي اللَّه تعالى عنه أنه قال:
    ( لأن أموت ثم أحيا ثم أموت ثم أحيا ثم أموت ثم أحيا
    أحبّ إليّ من أن أنظر إلى عورة أحد أو ينظر أحد إلى عورتي)
    الأخلاق ,الحياء
    صفة من صفات ومن شيم الرجال والعظماء والكرماء
    وهذه الأمة اليوم
    إفتقدت حيائها إلا من رحم ربك
    فقدت مكرمتها إلا من رحم ربك
    وقد قال الشاعر :
    إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
    ((ماهو الفرق بين الحياء والخجل))
    أيها الاخوات والاخوة :
    يظن كثيرون الحياء هو الخجل أو أن الخجل جزء من الحياء
    ولكن في الحقيقة إن الخجل عكس الحياء
    فسبب الخجل هو شعور بالنقص داخل الإنسان ,
    فهو يشعر أنه أضعف من الأخرين
    وأنه لا يستطيع مواجهتهم حتى ولو لم يفعل شيئاً خطأ
    وهذا مختلف تماماً عن الحياء
    فالحياء شعور نابع من الإحساس برفعة وعظمة النفس
    فكلما رأيت نفس رفيعة وعالية كلما إستحييت أن تضعها في الدنايا
    فمن عنده حياء يستحي أن يزني أو يكذب
    لانه لا يقبل أن تكون نفسه بهذه الدنايا
    والخجول إذا أتيحت له الفرصة دون أن يراه أحد لفعل ,
    والخجل نقطة ضعف في حياة الإنسان ،
    يخجل أن يطالب بحقه أو يدلي بكلمة حق ،هذا خجول ,
    وإليكم شخصية من أعظم الشخصيات في الإسلام
    وهي شخصية الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه
    التي تميزت بالحياء لدرجة أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا :
    ( انه تستحي منه الملائكة من شدة حياءه) من مسند احمد
    ولكن رضي الله عنه لم يكن يمنعه حياؤه من المطالبة بحقه وأن ياخذ حقه ,
    الحياء لا ينهى عن أن تطالب بحقك,
    ولا يمنع من أن توقف الناس عند حدهم ,
    وفي الختام أقولُ :
    اللهم اجعلنا ممن يستحون منك حق الحياء وحسن اللهم اخلاقنا كما حسنت خلقنا
    أدعوا الله أن يجعلنا وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ,
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين ,
    صلاح محمد حسانين
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة : الفرق بين الحياء والخجل Profes10
    البلد : الفرق بين الحياء والخجل 3dflag10
    الهواية : الفرق بين الحياء والخجل Writin10
    مزاجي النهاردة : الفرق بين الحياء والخجل Pi-ca-10

    الفرق بين الحياء والخجل Empty رد: الفرق بين الحياء والخجل

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين 29/5/2010, 11:36 am

    نبعك دائما لا ينضب بكل اضافة تثرى الموضوع اشكرك يا باشمهندسة واتمنى لك دائما الابداع والتألق
    صلاح محمد حسانين
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة : الفرق بين الحياء والخجل Profes10
    البلد : الفرق بين الحياء والخجل 3dflag10
    الهواية : الفرق بين الحياء والخجل Writin10
    مزاجي النهاردة : الفرق بين الحياء والخجل Pi-ca-10

    الفرق بين الحياء والخجل Empty رد: الفرق بين الحياء والخجل

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين 29/5/2010, 11:43 am

    الاخ الحبيب الغالى الباشمهندس علاء
    وصلاح حياة الفرد, واستقامة نظام المجتمع، لا تقوم إلا على توجيهات الشرع الحكيم, ورأس ذلك معاملة الناس بالخلق الحسن الجميل، ومعاملتهم بما يحب أنْ يعاملوه به، حتى يصبحَ المسلمُ أليفاً، يُحبُّ الناسَ ويُحبونه، ويُكرمهم ويُكرمونه، ويُحسن إليهم ويُحسنون إليه، عندها يندفع كل فرد في المجتمع إلى القيام بواجبه راضياً مطمئناً، فتستقيمُ الأمور, وتسودُ القيم, وتقوم الحضارة.
    إذا تقرر هذا: فليُعلم أنَّ معيار الأخلاق الحسنة وعلامتها هو الحياء, كما أنه رأس مكارم الأخلاق, قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (رأس مكارم الأخلاق الحياء) [3]. وهو علامة الكرم, كما أنَّه شعبة من شعب الإيمان، وخلقٌ نبويٌ كريم, قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: (الحياء لا يأتي إلا بخير)سيأتي تخريجه., إذن فهو يحمل طابعاً تعبدياً؛ إذ يحث الدين ويأمر به. كما تهتم كثيرٌ من النصوص بإظهار وإبراز مزاياه وفضائله. وهو دليلٌ على كَرِمِ السجية، وطيب المنبت، فالحياءُ فطرةٌ، والحياءُ دين، وهو: حلة جمال, وحلية كمالٌ في عيون الناس صاحبه, ويزداد قدره ويعظم جانبه, وإذا رأى ما يكره غضَّ بصره عنه, وكلما رأى خيراً قلبه وتلقاه, أو أبصر شراً تحاماه, يمتنع عن البغي والعدوان, ويحذر الفسوق والعصيان, يخاطب الناس كأنهم منهم في خجل. ويتجنب محارم الله –عز وجل-. فمن لبِسَ ثوب الحياء استوجب من الخلق الثناء, ومالت إليه القلوب, ونال كلَّ أمرٍ محبوب, ومن قلَّ حياؤه قلت أحباؤه [4].
    ومن ثمَّ فإن تحلى به الشخص كان في أحسن صورة, وأحلى تصرف، وأجمل فعال.
    كانت تلك صورة الحياء المشرقة, التي تمثلت في حياة الرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام والسلف الصالح, سطروها على صفحات بيضاء مشرقة, سيحفظها التاريخ بمداد من ذهب.
    وتمر السنون, والقرون, والمبادئ والقيم في انحدار -بشكل عام-, لا يخفى على متأمل, حتى يأتي زمن العولمة, فيحس المصلحون حينها بذلك الانحدار الهائل في القيم والمبادئ, وصاحبه-بداهةً- فقدٌ للحياء فهو أساسٌ لها, فيتجهون إلى توعية المجتمعات, وتوجيههم, ومحاولة الرجوع بهم عن ذلك المنحدر, ولم يمضِ على تلك الصحوة سوى عقود قريبة, فلم يُشعر بفقد الحياء إلا حينذاك.
    ولا يزال المصلحون من الأمة الإسلامية في محاولة إلى تصحيح مسار الأمة في مبادئها وقيمها وسلوكها, ومن ذلك ما قام ويقوم به العلماء -ورثة الأنبياء-, فعليهم المعوَّل في الإصلاح, كذلك المفكرون من النواحي التنظيرية, ومما لا يمكن إغفاله في مثل هذا ما تقوم به مراكز البحوث, والباحثين, والمُصنِفينَ في محاولة النهوض بالأمة في شتى المجالات, ومن ذلك المجال الأخلاقي والسلوكي, والتصنيف فيه قديمٌ, لا يخفى على مُطلِّعٍ, ولا تزال تلك المحاولات وغرضها الأول الرقيُّ بالأمة, ومع تلك المحاولات الكثير إلا أنَّ هذا المجال لم ينضج بعد, وإني ومن خلال هذا الجمع المتواضع في رأس تلك الأخلاق, الذي إنْ كان, كانت الأخلاق, وثمَّ المبادئ, (الحياء), لأرجو أنْ أكون ممن يُسهم في رقيِّ الأمة, والنهوض بها نحو الأفضل كما أراد لها الله عز وجل, متطفلاً بذلك على صفِّ المصلحين, وأهل الفضل, ولمْ أكنْ لأُسْهِمَ فيه لو كان أشبع دراسةً, أو قُتل بحثاً كما يُقال, أو نضج, فلما أنْ رأيتُ أنَّ الحاجة ماسةٌ لمثله, خاصةً أنَّ الوضع العام للأمة لا يزال في انحدارٍ لا يخفى, ولست -بحمد الله- ممن يقطع الرجاء في تغيير العادات وإصلاح الأوضاع, فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إذا قال الرجل هلك الناس فهو أهلكهم) [5] .
    وبهذا الصدد فإن كثيراً من الناس يستقبلون تلك المقولات القاطعة للرجاء في التغيير بالارتياح؛ لأنها تعفيهم من مجاهدة النفس, والارتداع عن سيئ الفعال؛ مع أنَّ من المهام الأساسية للنبي صلى الله عليه و آله وسلم تزكية النفوس, وقد آتت تربيته أكلها. ومهمة المربين الناصحين

      الوقت/التاريخ الآن هو 25/11/2024, 6:18 pm