منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
الحياء... فلسفة الإيمان Support


+3
محمد الكومى
صلاح محمد حسانين
أبو مصعب
7 مشترك

    الحياء... فلسفة الإيمان

    أبو مصعب
    أبو مصعب
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1004
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    البلد : الحياء... فلسفة الإيمان 3dflag23
    الهواية : الحياء... فلسفة الإيمان Readin10
    مزاجي النهاردة : الحياء... فلسفة الإيمان Pi-ca-20

    هام الحياء... فلسفة الإيمان

    مُساهمة من طرف أبو مصعب 28/5/2010, 7:44 pm



    الحياء... فلسفة الإيمان 0464

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله
    وعلى آله وصحبه أجمعين
    الحياء... فلسفة الإيمان


    الحياء... فلسفة الإيمان Heartrosebar


    لماذا اختارَ النبيُّ - صلَّى الله عليْه وسلَّم -
    تحديدًا خُلُقَ "الحياء" ليذكره من بين شُعَبِ الإيمان جميعًا؟
    فلا هو أعلاها فنتوقَّع أن الغايَة هي أن ترتفع أبصار المسلمين
    وهممهم إلى هذه الذروة الإيمانية
    ولا هو أدناها فنتوقَّع أن الغايَة التحذير من ترْك الحدِّ الإيماني الأدنى
    إنَّه شيء بين هذَيْن الحدَّيْن، ثم هو شيء لا نعرف إلى أيِّهما أقرب.

    عن أبي هريرة - رضِي الله عنه - قال: قال رسول الله
    - صلَّى الله عليْه وسلَّم -:
    ((الإيمان بِضْعٌ وسِتُّون شعبةً، فأفضلها قول:
    لا إله إلا الله، وأدناها إماطَة الأذى عن الطريق، والحياء شعبةٌ من الإيمان))
    [1].

    ولو كان - صلَّى الله عليْه وسلَّم - تَوَقَّف عند قوله:
    ((وأدناها إماطَة الأذى عن الطريق))
    لكان المعنى مُكتمِلاً ليس بحاجَةٍ إلى مَزِيد، أمَّا وأنه لم يتوقَّف بل زاد إلى ذلك:
    ((والحياء شُعبةٌ من الإيمان))
    فلا ريب أن ذلك قد كان بحكمة، حكمة رجل
    "لا ينطق عن الهوى".

    فتلك مُحاوَلة لاستِيضاح طرفٍ من هذه الحكمة.

    أعلى الإيمان شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله،
    بها ينطِق المرء، فيُعلِن للناس أنه صار مسلمًا
    وبها الناس يعرفون أنه أمسى في عِداد المؤمنين، شهادة استَطاعَتْ وتستطيع فعْل الأعاجيب
    لأنها رُوح تستطيع فعْل الأعاجِيب
    نقلت الناس من الظلمات إلى النور، ونقلتْ رُعَاة الغنم إلى سِيادة الأُمَم
    وبها صار المرء يأكل في مِعًى واحد بعد أن كان يأكل في سبعة أمعاء
    وبها نزل مصعبٌ عن جواد العِزِّ ومِشيَة التِّيهِ وبهرَجَة الفتى الغنيِّ إلى ثوب قصير تلطَّخ بالدماء
    لم يكفِه أن يكون له كفنًا، ذلك أثر لا تُخطِئه العيون.

    وإماطة الأذى عن الطريق أدنى شُعَبِ الإيمان
    ولا ندري منهجًا غير منهج الإسلام
    أو فلسفة أو طريقة أرادت أن تُصلِح الدنيا وتُغَيِّر عقائد الناس وأديانهم وأنظِمَة حياتهم
    ثم هي انتبَهَتْ في خِضَمِّ هذه المَعارِك الكبرى إلى تفاصيل دقيقة تصل إلى
    ((إماطة الأذى عن الطريق))
    ذلك الانتِباه للتفاصيل بحدِّ ذاتِه أمرٌ مُعجِز،
    ودليلٌ على تفوُّق المنهج الإلهي على مناهج البشر
    ، ثم يأتي كونه شعبة من شُعَبِ الإيمان دليل آخر،
    فأيُّ إيمانٍ - في حسابات البشر -
    ذلك الذي يتقوَّى أو يَضعُف أو يَنقُص أو يَكتَمِل بأمرٍ كإماطة الأذى عن الطريق؟!

    لكن الحياء شيءٌ آخر، شيء يحدث وراء العيون، ويستقرُّ في داخل النفوس.

    أعلى الإيمان شهادة التوحيد، أمر مُعلَن ظاهر، وتأثير قويٌّ ملموس،
    كما أن أدنى الإيمان إماطة الأذى عن الطريق، وهو أمر ظاهر كذلك،
    فهل كان النبيُّ - صلَّى الله عليْه وسلَّم -
    يُرِيد أن يقول:
    إن الإيمان ليس ما هو ظاهرٌ فحسب، وإنما هو شامِلٌ ما اختَفَى واستتر
    فلذلك قال - صلَّى الله عليه وسلَّم -:
    ((والحياء شعبة من الإيمان))؟

    الحياء... فلسفة الإيمان Heartrosebar

    لعلَّ السرَّ كامِنٌ هنا، ولو أنه تَوَقَّف - صلَّى الله عليْه وسلَّم -
    دون أن يذكر الحياء، لكان قد استقرَّ في عقول الناس
    أن الإيمان إجراءات وسلوكيات وأفعال ملموسة فحسب
    هو ظاهر ملموس من أعلاه "شهادة التوحيد" إلى أدناه "إماطة الأذى"،
    فلمَّا عرفنا أن الحياء الذي هو طبع وخُلُق شعبة من شُعَبِ الإيمان
    عرفنا بذلك أن الإيمان رُوح داخل النفوس مع كونه مظْهَرًا على الجوارح.

    وعرفنا بذلك أن كلَّ ما هو معنوي هو أمر داخِلٌ في باب الإيمان
    فالرحمة والحلم والصبر والنزاهة كلها واحات في ساحة الإيمان الفَسِيحة،

    ثم عرفنا - بذلك - أن الخُلُق من الإيمان ولو لم يدلَّ عليه العمل
    فالفقير الذي يَنضَوِي على كرمٍ ثم لا يجد بيده ما يُحَقِّق هذا الكرم واقِعًا هو رجل مؤمن
    والغَضُوب لحرمات الله ولا يملك المنْعَ مؤمن
    والشُّجاع الذي لا يملك جهاد العدو مؤمن
    والصَّبُور في وقت الرَّاحَة واليُسْرِ مؤمن، ذلك أن وجود الخُلُق والتحلِّي به إيمان.

    فالإيمان ليس مادَّة فحسب، بل هو رُوح، ليس سلوكًا ظاهريًّا
    بل هو مع ذلك خُلُق معنوي.

    لكن هذا لا يكفي وحدَه في تفسير ذكْر الحياء على وجه الخصوص
    ولو كان الأمر هو - فحسب -
    تذكيرَ الناس بأن شُعَبَ الإيمان تشمل ما هو معنوي
    لكان كلُّ خُلُق معنوي داخِلاً في هذه الدائرة،
    فلِمَ اختار النبيُّ - صلَّى الله عليْه وسلَّم -
    الحياء تحديدًا من بين الرحمة والصدق والصبر والحلم والكرم وغيرها؟
    لِمَ الحياء على وجه الخصوص؟

    ربما - والله ورسوله أعلم -
    لأن الحياء هو أخفى هذه الأخلاق جميعًا، فهو أخفى الخفاء.

    إن الرحمة الكامِنَة في الصدور تتبدَّى حين يستخرِجُها موقف رحمة
    وإن الشجاعة تَنطَلِق حين يدعوها النَّفِير، وإن الكرم يَسِيل إذ يأتيه المال
    وإن الصبر يَستعلِن حين تستفزُّه الحَماقَة
    لكنَّ الحياء يظلُّ عميقًا في أغوار النفس فلا يُعرَف ولا يُكشَف.

    قد يقدر المرءُ أن يأخذ - وهو في أشدِّ الحاجة - فلا يمنعه إلا الحياء
    ثم قد يُقال: إنه الكرم أو الاستِغناء، كما قال ربنا - تبارك وتعالى -:
    ﴿ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ ﴾
    [البقرة: 273]
    ولذا لا يُعرَفون إلا بأخلاقهم وصِفاتهم، ولا يعرفهم إلا ذوو الألباب
    [2]
    ﴿ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا ﴾
    [البقرة: 273].

    ولقد شَكَر عبدالرحمن بن عوف - رضِي الله عنه -
    وهو المُهاجِر المُعذَّب الذي وصل إلى المدينة لا يملك شيئًا
    لأخيه سعد بن الرَّبِيع الأنصاري - رضِي الله عنه -
    الغني صاحب المال والزوجتين، ولم يَرْضَ بعرضٍ منه باقتِسام الأموال.
    والتنازُل عن زوجة
    وقال:
    "بارَكَ الله لك في أهلك ومالك، دُلَّني على السوق".
    [3]
    ونحن لا نعرف حتى الآن - على وجه التحديد -
    إن كان ذلك نبَعَ من الحياء، أم هو وثوق بالنفس وقدرتها على استجلاب المال
    لا نعرف ذلك يقينًا؛ لأن الحياء أخفى الخفاء.

    وقد يملك المرء أن يقول فلا يمنعه إلا الحياء؛
    كما حدث لعبدالله بن عمر - رضِي الله عنهما -
    قال: قال رسول الله - صلَّى الله عليْه وسلَّم -:
    ((إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها، وإنها مثل المسلم، فحَدِّثوني ما هي؟))
    فوقع الناس في شجر البوادي، قال عبدالله:
    ووقع في نفسي أنها النخلة فاستحييت، ثم قالوا: حدِّثنا ما هي يا رسول الله؟
    قال: ((هي النخلة))
    [4].

    لقد استحيا عبدالله لأنه كان غلامًا شابًّا في مجلسٍ به كبار الصحابة،
    ومنهم أبوه عمر - رضِي الله عنه - فسكت،
    ولو أنَّه لم يخبرنا بهذه الواقعة بنفسه لَمَا جالَ بالعقول أن ثَمَّة واحدًا
    في المجلس كان يعرف وسكت، بل لظننَّا بهم جميعًا الجهل بالمسألة.

    ومثل هذا وقع لعبدالله بن عباس - رضِي الله عنهما -
    الذي روى فيقول: كان عمر يُدخِلني مع أشياخ بدرٍ،
    فقال بعضهم: لِمَ تُدخِل هذا الفتى معنا ولنا أبناء مثله؟ فقال:
    إنه ممَّن قد علمتم، قال: فدعاهم ذات يومٍ ودعاني معهم، قال:
    وما رأيته دعاني يومئذٍ إلا ليريهم مِنِّي، فقال: ما تقولون في
    ﴿ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللهِ وَالْفَتْحُ * وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا... ﴾
    [النصر: 1- 2]،
    حتى ختم السورة؟
    فقال بعضهم: أمَرَنَا أن نحمد الله ونستغفره إذا نصَرَنا وفتح علينا،
    وقال بعضهم: لا ندري، أو لم يقل بعضهم شيئًا،
    فقال لي: يا ابن عباس، أكذلك قولك؟ قلت: لا، قال: فما تقول؟
    قلت: هو أجل رسول الله - صلَّى الله عليْه وسلَّم -
    أعلَمَه الله له
    ﴿ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ ﴾
    [النصر: 1- 2]
    فتح مكة فذاك علامة أجلك،
    ﴿ فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا ﴾
    [النصر: 3]
    قال عمر: ما أعلم منها إلا ما تعلم
    [5].


    وفي هذه الواقعة نرى ابن عباس ساكِتًا لم يتكلَّم إلا حينما سُئِل على وجه التعيين،
    ولو لم تكتمل الصورة بسؤال عمر لما جال في الخاطر أنه الحياء؛
    بل لظننَّا أيضًا أنه الجهل بالمسألة.

    وقد يملك المرء أن يفعل ما هو حقٌّ له، بل ما هو في حاجة إليه ولا يمنعه إلا الحياء،
    وهذه أمثلتها من الماضي والحاضر كثيرة،
    وأطرف ما يَرِدُ فيها ما يُروَى عن أبي حنيفة - رضِي الله عنه -
    أن رجلاً علَيْه سِمَات أهل العلم والصلاح جلَسَ بوَقارٍ إلى حلقة أبي حنيفة
    وهو بين تلاميذه يُناقِشهم في بعض المسائل، وكان يمدُّ رجله مُتعَبًا في جلسته،
    فجمَعَها إليه حين جلس الرجل بينهم،
    ثم إذ به يسأل سؤالاً ساذجًا أخبر عن مبلغه من العلم والفهم،
    فضَحِك أبو حنيفة وقال: آنَ لأبي حنيفة أن يَمُدَّ رجله.

    وكل هذا لأن الحياء أخفى الخفاء.

    وهل نجد دليلاً على أخفى الخفاء من فعل عثمان - رضِي الله عنه -
    يُروَى في هذا أن حياءَه بلغ به أن يَغْتَسِل جالِسًا لئلاَّ تنكشِف عورته وهو في داخل بيته،
    ولقد رفَعَ الله مقام عثمان لحيائه؛ فكان يستحيي منه رسول الله
    - صلَّى الله عليْه وسلَّم -
    وأخبر
    - صلَّى الله عليْه وسلَّم - أن الملائكة تستحيي منه
    [6].

    يستطيع الحياء أن يُغَيِّر حياة الناس وطبائِعَهم،
    ولا يكاد المرء يَتخيَّل صورةً لذي الحياء حتى يرى فيه صورة التهذُّب،
    ورِقَّة الحاشية، ودَماثَة الخلق، وحسْن الكلام، ولِينَ الجانب،
    وخفْض الجناح، وسَلاسَة الطبْع، هي صورة في الغايَة من الإنسانية الصافِيَة الرائِقة،
    وهل يَحتاج زماننا هذا إلى غير هذه الصورة.

    ومن أسفٍ أن أقول: إن غير المسلمين " اكتشفوا"
    حاجة الإنسان إلى هذه "الصورة" فما كان منهم إلا أن "صنَعُوها"،
    فالرقَّة والتهذُّب في المعامَلات المالية والتجارية أمر ظاهر في حياة الغربيِّين،
    وهو أظهر من هذا عند اليابانيِّين الذين وصَفَهُم المؤرِّخ الأمريكي الكبير
    ول ديورانت بأنهم بلغوا "حد التوحُّش"
    فآداب السلوك قد تبلغ من رقَّتها حدًّا يُلَطِّف من حِدَّة العداوة
    مهما بلغَتْ من استيلائها على النفوس
    [7].

    وما هذا إلا لأن هذه "الصورة" قريبة إلى النفوس
    فهي أسهل وأفضل في إنجاز المعاملات واستِجلاب الأموال والاحتِفاظ بالزبائن.

    هذا برغم أن الطرفين كليهما يعرِفان أنها "صورة مصنوعة"
    لا تُعَبِّر عن حقيقة حبٍّ أو مودَّة، بل إن هذا التاجر الخلوق اللطيف هو ذاته المُرابِي المتوحِّش
    أو المُحتَكِر الحَرِيص في مشهد آخر ومع أناس آخرين
    غير أن "الصورة" تظلُّ محبوبة ومرغوبة.

    فكيف ولدينا دِيننا الذي لا "يصنع صورة" على سطح الجلد
    ، بل يغرس إيمانًا في أعماق القلب،
    ثم من بعدِها تُشرِق آثاره من الباطن إلى الظاهر، ومن أعماق الأعماق إلى مَلامِح الوجوه،
    وهو إيمانٌ لا يرضى بصناعة الصورة؛ فإن الله - عزَّ وجلَّ -
    ((لا ينظر إلى صُوَرِكم وأموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم))
    [8]
    ، كما قال رسول الله - صلَّى الله عليْه وسلَّم.

    ولأن الأمر ليس "صناعة صورة" لم يكن النبي - صلَّى الله عليْه وسلَّم -
    دبلوماسيًّا بالمعنى الذي يَستَدعِيه هذا اللفظ الآن،
    بل كان رجلاً حَيِيًّا، بل كان - صلَّى الله عليْه وسلَّم،
    وهو القدوة -
    أشدَّ حياءً من العذراء في خدرها
    [9]
    وبهذا نشَأَتْ دولة الإيمان.

    كيف لا نكون بمثْل هذه الرقَّة والتهذُّب، والحياء شعبة من شُعَبِ الإيمان؟!
    ذلك الإيمان الذي به عن جميع الناس تَمَيَّزْنا.

    [1] رواه مسلم (35).
    [2] ابن كثير: "تفسير القرآن العظيم"؛ تحقيق: سامي بن محمد سلامة،
    دار طيبة للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية 1420هـ - 1999 م، 1/ 705.
    [3] البخاري (3722)
    [4] البخاري (61)، مسلم (2811).
    [5] البخاري (4043).
    [6] مسلم (2401).
    [7] ول ديورانت: "قصة الحضارة"، ترجمة د. زكي نجيب محمود،
    دار الجيل، بيروت، لبنان، 1419 هـ = 1998م. 5/179.
    [8] مسلم (2564).
    [9] البخاري (3369)، ومسلم (2320).

    <> <>

    الحياء... فلسفة الإيمان Heartrosebar




    الحياء... فلسفة الإيمان Heartrosebar
    صلاح محمد حسانين
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة : الحياء... فلسفة الإيمان Profes10
    البلد : الحياء... فلسفة الإيمان 3dflag10
    الهواية : الحياء... فلسفة الإيمان Writin10
    مزاجي النهاردة : الحياء... فلسفة الإيمان Pi-ca-10

    هام رد: الحياء... فلسفة الإيمان

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين 28/5/2010, 8:00 pm

    الاخ العزيز ابو مصعب
    اللهم انفعنا بعلمك واجعلة حجة لك لا عليك يوم القيامه
    ما اجملها صفة واورعها
    وهناك موضوع لسه نازل الان الفرق بين الحياء والخجل وعلى ما يبدو ان هناك توارد افكار وهذا شرف لى
    أبو مصعب
    أبو مصعب
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1004
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    البلد : الحياء... فلسفة الإيمان 3dflag23
    الهواية : الحياء... فلسفة الإيمان Readin10
    مزاجي النهاردة : الحياء... فلسفة الإيمان Pi-ca-20

    هام رد: الحياء... فلسفة الإيمان

    مُساهمة من طرف أبو مصعب 28/5/2010, 8:28 pm

    اعزك الله واكرمك استاذ صلاح مؤنس
    Embarassed جزيلا لمرورك
    اتمنى لكم جميعا تمام الاستفادة
    اللهم اهدنى واهدى بى واجعلنى سببا لمن اهتدى
    محمد الكومى
    محمد الكومى
    مشرف قسم إمياي الحبيبة
    مشرف قسم إمياي الحبيبة


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 3681
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009
    المهنة : الحياء... فلسفة الإيمان Profes10
    البلد : الحياء... فلسفة الإيمان 3dflag23
    مزاجي النهاردة : الحياء... فلسفة الإيمان Pi-ca-18
    الحياء... فلسفة الإيمان 30

    هام رد: الحياء... فلسفة الإيمان

    مُساهمة من طرف محمد الكومى 29/5/2010, 1:12 am

    جزاك الله كل خير اخى ابو مصعب واهلا بحضرتك فى المنتدى
    علاء الدين العطار
    علاء الدين العطار
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 885
    العمر : 56
    تاريخ التسجيل : 17/07/2009
    مزاجي النهاردة : الحياء... فلسفة الإيمان Pi-ca-10

    هام رد: الحياء... فلسفة الإيمان

    مُساهمة من طرف علاء الدين العطار 29/5/2010, 1:42 am

    كامل احترامى وحبى لشخصك الكريم
    ابو مصعب الاستاذ / الفاضل ياسر السيد عبد المنعم
    وجزاك الله عنا كل خير
    أبو مصعب
    أبو مصعب
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1004
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    البلد : الحياء... فلسفة الإيمان 3dflag23
    الهواية : الحياء... فلسفة الإيمان Readin10
    مزاجي النهاردة : الحياء... فلسفة الإيمان Pi-ca-20

    هام رد: الحياء... فلسفة الإيمان

    مُساهمة من طرف أبو مصعب 29/5/2010, 4:36 am

    محمد الكومى كتب:جزاك الله كل خير اخى ابو مصعب واهلا بحضرتك فى المنتدى

    وخيرا جزاكى اخى فى الله محمد الكومى
    تشرفت بالانضمام بمنتداكم الجميل والمميز باهله
    لانى احب اهل بلدة امياى جدااااا
    أبو مصعب
    أبو مصعب
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1004
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    البلد : الحياء... فلسفة الإيمان 3dflag23
    الهواية : الحياء... فلسفة الإيمان Readin10
    مزاجي النهاردة : الحياء... فلسفة الإيمان Pi-ca-20

    هام رد: الحياء... فلسفة الإيمان

    مُساهمة من طرف أبو مصعب 29/5/2010, 4:43 am

    علاء الدين العطار كتب:كامل احترامى وحبى لشخصك الكريم
    ابو مصعب الاستاذ / الفاضل ياسر السيد عبد المنعم
    وجزاك الله عنا كل خير

    اعزك الله واكرمك بالدارين
    اخى فى الله علاء الين العطار
    ولكن ما هذا الاسم الذى كتبته
    لمن هذا الاسم
    اذا كنت تعتقد انى هذا الشخص الى تفضلت بطرح اسمه
    فهذا ليس انا نهائى
    ان شاء الله قريبا ستعرفون من انا
    ولكنى لست هذا الشخص
    جزاكم جميع كل خير
    واثابنا جميعا الثواب الاعظم وهو دخول الجنان العاليات
    ومصاحبة النبى محمد صلى الله عليه وسلم
    اللهم اميييييييين
    عبد العظيم عبد الفتاح
    عبد العظيم عبد الفتاح
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 215
    العمر : 64
    تاريخ التسجيل : 02/05/2010
    مزاجي النهاردة : الحياء... فلسفة الإيمان Pi-ca-10

    هام رد: الحياء... فلسفة الإيمان

    مُساهمة من طرف عبد العظيم عبد الفتاح 29/5/2010, 9:31 am

    استاذ ياسر
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    انت رجل محترم وموضوعك محترم واسلوبك محترم ومعاملتك محترمة وبصراحة مش عارف اقول فيك ايه ولاايه
    وجزاك الله خيرا
    صلاح محمد حسانين
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة : الحياء... فلسفة الإيمان Profes10
    البلد : الحياء... فلسفة الإيمان 3dflag10
    الهواية : الحياء... فلسفة الإيمان Writin10
    مزاجي النهاردة : الحياء... فلسفة الإيمان Pi-ca-10

    هام رد: الحياء... فلسفة الإيمان

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين 29/5/2010, 11:06 am

    لنا الحق ان نسعد بتواجد شخصيات غاية فى الاحترام والطهر والنقاء
    وقد حان الوقت لتسعد امياى برجالهاالعلماء ها هم يتدفقون على الصرح الجديد منتدى شباب امياى وهذا الصرح اصبح لا هدف له سوى الارتقاء بكل ما هو فى صالح امياى ولخير امياى نعم هناك الكثير من الشخصيات العامه التى نأمل بشرف انضامها الى منتدانا بجانب ما تم انضامه بالفعل
    اشكر شيخنا الجليل الشيخ عبد العظيم عبد القتاح والاستاذ الغالى ابو مصعب اعزكم الله وسدد خطاكم
    أبو مصعب
    أبو مصعب
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1004
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    البلد : الحياء... فلسفة الإيمان 3dflag23
    الهواية : الحياء... فلسفة الإيمان Readin10
    مزاجي النهاردة : الحياء... فلسفة الإيمان Pi-ca-20

    هام رد: الحياء... فلسفة الإيمان

    مُساهمة من طرف أبو مصعب 29/5/2010, 5:46 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اعزكم الله واكرمكم
    ولكنى لست ياسر
    قريبا ستعرفون من انا
    ثانيا حياكم الله وجعلكم دوما لاهل امياى مميزون
    بالطبع تشرفت بالانضمام لهذا الصرح الذى افخر به
    وEmbarassed جزيلا لمروركم الغالى والذى يسعدنى على ذه الصفحات بهذا المنتدى الطيب بأهله
    وEmbarassed لشيخنا عبد الفتاح تشرفت بمروره وكلماته
    ولكنى اقول ليس هذا اسمى الذى ناديتى به
    وقريبا ستعرفون من هذا الذى هبط عليكم ولا تعرفون من هو
    ولكن كل شىء بوقته
    نسأل الله لنا ولكم الصلاح والفلاح والتقى والاخلاص فى الاقوال والاعمال
    وEmbarassed جزيلا للاستاذ الكبير صلاح مؤنس
    فمن بداية دخولى للمنتدى وشدنى نشاطه ومناقشتاه البنائة
    وتشيجعه لى فى اول موضوع لهذا المنتدى المميز باهله
    دمتم دجميعا فى حفظ الله ورعايته
    واسكنكم جميعا دار المستقر الجنة
    ورزقكم جميعا صحبة النبى محمد صلوات ربى وسلامه عليه
    والله ولى التوفيق
    علاء الدين العطار
    علاء الدين العطار
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 885
    العمر : 56
    تاريخ التسجيل : 17/07/2009
    مزاجي النهاردة : الحياء... فلسفة الإيمان Pi-ca-10

    هام رد: الحياء... فلسفة الإيمان

    مُساهمة من طرف علاء الدين العطار 29/5/2010, 5:56 pm

    كامل
    احترامى وحبى لشخصك الكريم
    ابو مصعب الاستاذ / الفاضل ابو مصعب
    وجزاك الله عنا كل خير
    واسف كل الاسف على الخلط
    واكرر ان الاستاذ ياسر الفقى هو ابو عمار
    وليس ابو مصعب وانتما اخوتنا

    أبو مصعب
    أبو مصعب
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1004
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    البلد : الحياء... فلسفة الإيمان 3dflag23
    الهواية : الحياء... فلسفة الإيمان Readin10
    مزاجي النهاردة : الحياء... فلسفة الإيمان Pi-ca-20

    هام رد: الحياء... فلسفة الإيمان

    مُساهمة من طرف أبو مصعب 29/5/2010, 6:39 pm

    ولا يهمك استاذنا علا ء الدين
    كل اخوة فى الله
    اتمنى ان تجدوا تمام الفائدة بتلك الصفحات
    والله ولى التوفيق
    avatar
    جودة
    مشرف روابط العاملين بالخارج


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 789
    العمر : 42
    تاريخ التسجيل : 14/06/2009
    الحياء... فلسفة الإيمان Creative_writer

    هام رد: الحياء... فلسفة الإيمان

    مُساهمة من طرف جودة 29/5/2010, 7:49 pm

    موضوع اكثر من رائع ومميز جدا.

    جزاك الله خيرا اخي في الله ابو مصعب. بس برجاء الافصاح عن شخصكم الكريم لأننا نحبكم في الله. و تقبل مروري
    طارق جوده محمد
    طارق جوده محمد
    المـــــشـــرف الـــعام
    المـــــشـــرف الـــعام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2973
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 01/07/2009
    مزاجي النهاردة : الحياء... فلسفة الإيمان Pi-ca-20
    الحياء... فلسفة الإيمان 1oooyty76

    هام رد: الحياء... فلسفة الإيمان

    مُساهمة من طرف طارق جوده محمد 29/5/2010, 10:56 pm

    اخوانى الافاضل
    اولا وقبل ان انسى
    Embarassed ابو مصعب الزرقاوى
    Very HappyVery Happyهه
    ثانيا موضوعك فيه من العظات والعبر تجعلنى استحى ان امتدحك
    حتى لا ادخل فى طور النفاق
    ولكنى اشهد انك قد دخلت قلوبنا
    ولاداعى لمعرفة الاسم وعلى ما اظن انك من امياى صح
    ولا انت مش منها
    المهم ان من لايكتبون اسمائهم الحقبقبة ان يتحملو النقد
    وان يدركو انهم فى قلوبنا مادامو يحترمون الجميع

    وEmbarassed ابو مصعب
    أبو مصعب
    أبو مصعب
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1004
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    البلد : الحياء... فلسفة الإيمان 3dflag23
    الهواية : الحياء... فلسفة الإيمان Readin10
    مزاجي النهاردة : الحياء... فلسفة الإيمان Pi-ca-20

    هام رد: الحياء... فلسفة الإيمان

    مُساهمة من طرف أبو مصعب 29/5/2010, 11:43 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سعدت بمروركم وتعليقاتكم الظريفة

    اتمنى دوما ان تجدوا الفائة بين هذه الصفحات
    يا اخ جودة هو السؤال اجبارى ولا ايه
    نسأل الله Crying or Very sad والعافيه
    كنت اريد الا افصح عن شخصيتى الا من خلال ما اكتبه اولا
    اسم بعد ذلك اقول لكم الاسم الحقيقى
    ولكن ارى انكم مصممون على معرفتى
    نص البلد قرايبى من قريب وبعيد
    ولى خالى عندكم تحبونه كلكم على ما اظن
    وكتاباته مليئة بالمنتدى
    ولى اخ مشاكس يتكلم عنى من تحت الى تحت
    اذا عرفوتنى قولوا اسمى
    ولكن اذا لم تعرفوا
    سـأفصح عنه بالنهاية لا محالة
    ولكن الصبر الصبر اخوانى فى الله

    والله ولى التوفيق

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 4:19 pm