السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذة هى اجابات الاسبوع الاول من اسئله المسابقة الرمضانيه
لمعرفة تفاصيل المسابقة . والاشتراك..على اللينك التالى
https://kalamfikalam.ahlamontada.com/montada-f3/topic-t9581.htm
ولمعرفة الفائز فى الاسبوع الاول .. على اللينك التالى
https://kalamfikalam.ahlamontada.com/montada-f4/topic-t9751.htm#64419
اجابة السؤال الاول
قال تعالى (عبس وتولى . ان جاءه الاعمى)
المقصود بالاعمى هو (عبد الله بن ام مكتوم) رضى الله عنه
وكان بعد نزول آيات العتاب إذا جاءه يقول له: " مرحبا بمن عاتبني فيه ربي، ويبسط له رداءه "
اجابة السؤال الثانى
وعن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان:
أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما،
وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله،
وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه،
كما يكره أن يقذف في النار" ((متفق عليه))
اجابة السؤال الثالث
داهية العرب هو
عمرو بن العاص (573م\51 قبل الهجرة-664م\43 هـ) واسمه
عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سهم القرشي السهمي،
كنيته أبو عبد الله, كانت أمه تلقب بالنابغة, تزوجهاالعاص بن وائل السهمي فولدت له ابنه عمرو.
وتزوجت أمه أزواجا آخرين فكان لعمرو بن العاص أخوة من أمه
هم عروة بن أثاثة العدوي, وعقبة بن نافع بن عبد القيس الفهري.
ومعنى داهية .. اى بصير بالامور وشديد الذكاء و حسن التصرف
اجابة السؤال الرابع
والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم في الإيمان, وألحقنا بهم ذريتهم في منزلتهم في الجنة,
إن لم يبلغوا عمل آبائهم لتَقَرَّ أعين الآباء بالأبناء عندهم في منازلهم، فيُجْمَع بينهم على أحسن الأحوال
ومانقصناهم شيئًا من ثواب أعمالهم. كل إنسان مرهون بعمله, لا يحمل ذنب غيره من الناس.
الايه هى .. قال تعالى : (وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ
كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ) سورة الطور الايه 21
اجابة السؤل الخامس
السورة التى نهايتها جمع لبداية السورة التى تليها هى :
سورة الطور ايضاً حيث انها تنتهى بكلمة النجوم
قال تعالى : ( وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ) سورة الطور الايه 49
والصورة التى تليها هى صورة النجم تبدأ بمفرد النجوم وهو النجم
قال تعالى : (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى) سورة النجم الاية 1
اجابة السؤال السادس
بيعة الشجرة :
بيعة الرضوان أو بيعة الحُديبية هي البيعة التي بايع المسلمون النبيَ المصطفى محمد ( صلى الله عليه و آله )
على الاستقامة و عدم التخلي عنه ( صلى الله عليه و آله ) ،و الدفاع عن الإسلام ،
فجلس الرسول ( صلى الله عليه و آله ) تحت الشجرة ،و هي شجرة سَمُرة فبايعه المسلمون ،أنزل الله عَزَّ و جَلَّ :
{ لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ
وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا } ، (سورة الفتح ، الآية : 18) .
و كانت هذه البيعة في السنة السادسة من الهجرة النبوية المباركة ،و كان الرسول الأعظم ( صلَّى الله عليه و آله )
في طريقه إلى مكة المكرمة لكي يؤدي العمرة ، و قبل أن ينتهي الأمر إلى الصلح
وهى كانت بسبب ان المشركين اعترضوا المسلمين وهم ذاهبون لأداء العمرة
فاستقر المسلمون فى الحديبيه وارسل الرسول اليهم عثمان بن عفان ليتفاوض معهم
ولكنهم احتجزوه عندعم وشاع الخبر بان عثمان قد قُتل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لما بلغته الإشاعة: (لا نبرح حتى نناجز القوم)، ثم دعا أصحابه إلى البيعة، فثاروا إليه يبايعونه على ألا يفروا،
وبايعته جماعة على الموت، وأول من بايعه أبو سنان الأسدي، وبايعه سلمة بن الأكوع على الموت ثلاث مرات،
في أول الناس ووسطهم وآخرهم، وأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيد نفسه وقال (هذه عن عثمان).
ولما تمت البيعة جاء عثمان فبايعه، ولم يتخلف عن هذه البيعة إلا رجل من المنافقين يقال له: جد بن َقيس.
اجابة السؤال السابع
تأكل الجن الروث والعظام .....
ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة أن النبي محمد أمره أن يأتيه بأحجار يستجمر بها
و قال له: ( ولا تأتيني بعظم ولا روثة)
-نهاية حديث البخاري هنا- ، و لما سأل أبو هريرة النبي محمد بعد عن سر نهيه عن العظم و الروثة،
قال : ( هما من طعام الجن، و أنه أتان وفد من جن نصيبين فسألوني الزاد،
فدعوت الله لهم : و أن لا يمروا بعظم و لا بروثة إلا وجدوا عليها طعاماً ).
و في سنن الترمذي بإسناد صحيح عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
( لا تستنجوا بالروث، و لا بالعظام، فإنه زاد إخوانكم من الجن )
و في صحيح مسلم عن ابن مسعود : أن النبي محمد قال: ( أتاني داعي الجن، فذهبت معه، فقرأت عليهم القرآن ) ،
و سألوه الزاد فقال ( لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم، و أوفر ما يكون لحماً، و كل بعرة علف
لدوابكم. فقال رسول الله : ( فلا تستنجوا بهما فإنهما طعام إخوانكم) )
اجابة السؤال الثامن
قال تعالى : ( رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ
الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) [البقرة: الاية 129]
اجابة السؤال التاسع
جاء عمير بن وهب الى المدينة ليقتل الرسول صلى الله عليه وسلم وقد اتفق مع صفوان ابن أمية على ذلك مقابل المال
وأسلم لأن النبى صلى الله عليه وسلم أخبره بهذا الاتفاق وبسبب مجيئه
وهذه هى القصه بالتفصيل من كتاب الرحيق المختوم للاستفادة
مؤامرة لاغتيال النبي صلى الله عليه وسلم
كان من أثر هزيمة المشركين في وقعة بدر أن استشاطوا غضباً، وجعلت مكة تغلي
كالمِرْجَل ضد النبي صلى الله عليه وسلم، حتى تآمر بطلان من أبطالها أن يقضوا على
مبدأ هذا الخلاف والشقاق ومثار هذا الذل والهوان في زعمهم، وهو النبي صلى الله عليه وسلم.
جلس عمير بن وهب الجمحي مع صفوان بن أمية في الحِجْر بعد وقعة بدر بيسير ـ
وكان عمير من شياطين قريش ممن كان يؤذي النبي صلى الله
عليه وسلم وأصحابه وهم بمكة ـ وكان ابنه وهب بن عمير في أساري بدر،
فذكر أصحاب القَلِيب ومصابهم، فقال صفوان: والله إن في العيش بعدهم خير.
قال له عمير: صدقت والله، أما والله لولا دَيْن على ليس له عندي قضاء، وعيال أخشي عليهم الضَّيْعةَ بعدي
لركبتُ إلى محمد حتى أقتله، فإن لي قِبَلَهُمْ عِلَّةً، ابني أسير في أيديهم.
فاغتنمها صفوان وقال: على دينك، أنا أقضيه عنك، وعيالك مع عيإلى، أواسيهم ما بقوا، لا يسعني شيء ويعجز عنهم.
فقال له عمير: فاكتم عني شأني وشأنك. قال: أفعل.
ثم أمر عمير بسيفه فشُحِذَ له وسُمَّ، ثم انطلق حتى قدم به المدينة، فبينما هو على اب المسجد ينيخ راحلته
رآه عمر بن الخطاب ـ وهوفي نفر من المسلمين يتحدثون ما أكرمهم الله به يوم بدر ـ
فقال عمر: هذا ال**** عدو الله ع مير ما جاء إلا لشر. ثم دخل على النبي صلى الله
عليه وسلم، فقال: يا نبي الله، هذا عدو الله عمير قد جاء متوشحاً سيفه، قال: (فأدخله علي)، فأقبل إلى عمير فلَبَّبَهُ
بحَمَالة سيفه، وقال لرجال من الأنصار: ادخلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فاجلسوا عنده واحذروا عليه من هذا الخبيث، فإنه غير مأمون، ثم دخل به، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم
ـ وعمر آخذ بحمالة سيفه في عنقه ـ قال: (أرسله يا عمر، ادن يا عمير)، فدنا
وقال: أنْعِمُوا صباحاً،
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (قد أكرمنا الله بتحية خير من تحيتك يا عمير، بالسلام تحية أهل الجنة).
ثم قال: (ما جاء بك يا عمير ؟)
قال: جئت لهذا الأسير الذي في أيديكم، فأحسنوا فيه.
قال: (فما بال السيف في عنقك؟)
قال:قبحها الله من سيوف، وهل أغنت عنا شيئاً ؟
قال: (اصدقني، ما الذي جئت له ؟)
قال: ما جئت إلا لذلك.
قال: (بل قعدتَ أنت وصفوان بن أمية في الحِجْر، فذكرتما أصحاب القليب من قريش،
ثم قلت: لولا دين علي وعيال عندي لخرجت حتى أقتل محمداً، فتحمل صفوان بدينك وعيالك على أن تقتلني،
والله حائل بينك وبين ذلك).
قال عمير: أشهد أنك رسول الله، قد كنا يا رسول الله نكذبك بما كنت تأتينا به من خبر السماء،
وما ينزل عليك من الوحي، وهذا أمر لم يحضره إلا أنا وصفوان، فوالله إني لأعلم ما أتاك به إلا الله،
ف الذي هداني للإسلام، وساقني هذا المساق، ثم تشهد شهادة الحق.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فقهوا أخاكم في دينه، وأقرئوه القرآن، وأطلقوا له أسيره).
اجابة السؤال العاشر
قال تعالى : ( وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ
انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا
فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ (143) ) سورة الاعراف
اجابة السؤال الحادى عشر
قال تعالى : (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ (8) لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ (9) فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (10) لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً (11)
فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ (12) فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ (13) وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ (14) وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ (15)
وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ (16)) الغاشية
المعنى من صفوة التفاسير للصابونى ..
[ زرابي ] بسط فاخرة جمع زريبة وقال الفراء: هي الطنافس التي لها خمل رقيق،
[ مبثوثة ] مفرقة في المجالس
وفى تفسير الصابونى لها
[ وزرابي مبثوثة ] أي وفيها طنافس فاخرة لها خمل رقيق مبسوطة في أنحاء الجنة..
ومعنى كلمة طنافس : اى البسط والسجاجيد
وكلمة خمل : اى التى لها ملمس ناعم
رزقنا الله واياكم الجنه .. اللهم آمين
اجابة السؤال الثانى عشر
قال الله تعالي : إذِ انبعث أشقاها) رُوي في تأويل هذه الاية الكريمة أحاديث كثيرة مفادها أنَّ أشقى الاوّلين)
عاقر ناقة صالح (عليه السلام.) وأشقى الاخرين: (قاتِلُ أمير المؤمنين عليّ بن ابى طالب)
حديث عمّار بن ياسر
:
قال: كنت أنا وعليّ رفيقين في غزوة ذات العُشَيْرَة، فلمّا نزلها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وأقام بها،
رأينا أُناساً من بني مدلج يعملون في عين لهم في نخل، فقال لي عليّ
يا أبا اليقظان، هل لك أن نأتي هؤلاء فننظر كيف يعملون فجئناهم فنظرنا إلى عملهم ساعة، ثمَّ غشينا النوم،
فانطلقت أنا وعليّ فاضطجعنا في صور من النخل في دقعاء من التراب فنمنا.
فو الله ما أيقظنا إلاّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يحرّكنا برجله، وقد تترّبنا مِن تلك
الدقعاء. فقال رسول الله لعليّ: قم يا أبا تراب لِما رأى عليه من التراب،
فقال: ألا أحدثكما بأشقى رجلين؟
قلنا: بلى يا رسول الله قال أحيمر ثمود الذي عقر الناقة،
والذي يضربك يا عليّ على هذه ـ يعني قرنه ـ حتّى تبل من الدم هذه ـ يعني لحيته
حديث أبي هريرة: قال: كنت جالساً مع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، فجاء عليّ فسلّم، فأقعده رسول الله إلى جنبه،
فقال: يا علي، مَن أشقى الاوّلين؟ قال: الله ورسوله أعلم.
قال: عاقر الناقة، فمن أشقى الاخرين؟ قال: الله ورسوله أعلم
قال: فأهوى بيده إلى لحية عليّ، فقال: يا علي الذي يخضب هذه من هذا . ووضع يده على قرنه.
قال أبو هريرة: فوالله ما أخطأ الموضع الذي وضع رسول الله يده عليه.
وطبعا لا خلاف بين الحديثين فأشقي الأولين :قدار بن قدير عاقر ناقة صالح،
أما أشقي الأخرين : كان من قتل حبيب رسول الله و ابن عمه- سيدنا على بن ابى طالب ..رضى الله عنه..
اجابة السؤال الثالث عشر
النبى الذى اختصه الله بالنبوة قبل ولادته هو سيدنا يحيى عليه السلام ..
والايات الداله على ذلك ..
قال تعالى : (هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ (38) فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ
قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَة اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (39))
سورة ال عمران
اجابة السؤال الرابع عشر
فى جزء عم ذكر اربع وجوه منها اثنان فى سورة عبس
قال تعالى : ( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ (38) )
( وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ (40))
واثنان منها فى سوة الغاشيه
قال تعالى ( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ (2) )
( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ (8))
اللهم ما كان صواب فمنك وما كان خطأ فمن نفسي ومن الشيطان
وفقنا الله واياكم لما يحب ويرضى
هذة هى اجابات الاسبوع الاول من اسئله المسابقة الرمضانيه
لمعرفة تفاصيل المسابقة . والاشتراك..على اللينك التالى
https://kalamfikalam.ahlamontada.com/montada-f3/topic-t9581.htm
ولمعرفة الفائز فى الاسبوع الاول .. على اللينك التالى
https://kalamfikalam.ahlamontada.com/montada-f4/topic-t9751.htm#64419
اجابة السؤال الاول
قال تعالى (عبس وتولى . ان جاءه الاعمى)
المقصود بالاعمى هو (عبد الله بن ام مكتوم) رضى الله عنه
وكان بعد نزول آيات العتاب إذا جاءه يقول له: " مرحبا بمن عاتبني فيه ربي، ويبسط له رداءه "
اجابة السؤال الثانى
وعن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان:
أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما،
وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله،
وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه،
كما يكره أن يقذف في النار" ((متفق عليه))
اجابة السؤال الثالث
داهية العرب هو
عمرو بن العاص (573م\51 قبل الهجرة-664م\43 هـ) واسمه
عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سهم القرشي السهمي،
كنيته أبو عبد الله, كانت أمه تلقب بالنابغة, تزوجهاالعاص بن وائل السهمي فولدت له ابنه عمرو.
وتزوجت أمه أزواجا آخرين فكان لعمرو بن العاص أخوة من أمه
هم عروة بن أثاثة العدوي, وعقبة بن نافع بن عبد القيس الفهري.
ومعنى داهية .. اى بصير بالامور وشديد الذكاء و حسن التصرف
اجابة السؤال الرابع
والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم في الإيمان, وألحقنا بهم ذريتهم في منزلتهم في الجنة,
إن لم يبلغوا عمل آبائهم لتَقَرَّ أعين الآباء بالأبناء عندهم في منازلهم، فيُجْمَع بينهم على أحسن الأحوال
ومانقصناهم شيئًا من ثواب أعمالهم. كل إنسان مرهون بعمله, لا يحمل ذنب غيره من الناس.
الايه هى .. قال تعالى : (وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ
كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ) سورة الطور الايه 21
اجابة السؤل الخامس
السورة التى نهايتها جمع لبداية السورة التى تليها هى :
سورة الطور ايضاً حيث انها تنتهى بكلمة النجوم
قال تعالى : ( وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ) سورة الطور الايه 49
والصورة التى تليها هى صورة النجم تبدأ بمفرد النجوم وهو النجم
قال تعالى : (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى) سورة النجم الاية 1
اجابة السؤال السادس
بيعة الشجرة :
بيعة الرضوان أو بيعة الحُديبية هي البيعة التي بايع المسلمون النبيَ المصطفى محمد ( صلى الله عليه و آله )
على الاستقامة و عدم التخلي عنه ( صلى الله عليه و آله ) ،و الدفاع عن الإسلام ،
فجلس الرسول ( صلى الله عليه و آله ) تحت الشجرة ،و هي شجرة سَمُرة فبايعه المسلمون ،أنزل الله عَزَّ و جَلَّ :
{ لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ
وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا } ، (سورة الفتح ، الآية : 18) .
و كانت هذه البيعة في السنة السادسة من الهجرة النبوية المباركة ،و كان الرسول الأعظم ( صلَّى الله عليه و آله )
في طريقه إلى مكة المكرمة لكي يؤدي العمرة ، و قبل أن ينتهي الأمر إلى الصلح
وهى كانت بسبب ان المشركين اعترضوا المسلمين وهم ذاهبون لأداء العمرة
فاستقر المسلمون فى الحديبيه وارسل الرسول اليهم عثمان بن عفان ليتفاوض معهم
ولكنهم احتجزوه عندعم وشاع الخبر بان عثمان قد قُتل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لما بلغته الإشاعة: (لا نبرح حتى نناجز القوم)، ثم دعا أصحابه إلى البيعة، فثاروا إليه يبايعونه على ألا يفروا،
وبايعته جماعة على الموت، وأول من بايعه أبو سنان الأسدي، وبايعه سلمة بن الأكوع على الموت ثلاث مرات،
في أول الناس ووسطهم وآخرهم، وأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيد نفسه وقال (هذه عن عثمان).
ولما تمت البيعة جاء عثمان فبايعه، ولم يتخلف عن هذه البيعة إلا رجل من المنافقين يقال له: جد بن َقيس.
اجابة السؤال السابع
تأكل الجن الروث والعظام .....
ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة أن النبي محمد أمره أن يأتيه بأحجار يستجمر بها
و قال له: ( ولا تأتيني بعظم ولا روثة)
-نهاية حديث البخاري هنا- ، و لما سأل أبو هريرة النبي محمد بعد عن سر نهيه عن العظم و الروثة،
قال : ( هما من طعام الجن، و أنه أتان وفد من جن نصيبين فسألوني الزاد،
فدعوت الله لهم : و أن لا يمروا بعظم و لا بروثة إلا وجدوا عليها طعاماً ).
و في سنن الترمذي بإسناد صحيح عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
( لا تستنجوا بالروث، و لا بالعظام، فإنه زاد إخوانكم من الجن )
و في صحيح مسلم عن ابن مسعود : أن النبي محمد قال: ( أتاني داعي الجن، فذهبت معه، فقرأت عليهم القرآن ) ،
و سألوه الزاد فقال ( لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم، و أوفر ما يكون لحماً، و كل بعرة علف
لدوابكم. فقال رسول الله : ( فلا تستنجوا بهما فإنهما طعام إخوانكم) )
اجابة السؤال الثامن
قال تعالى : ( رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ
الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) [البقرة: الاية 129]
اجابة السؤال التاسع
جاء عمير بن وهب الى المدينة ليقتل الرسول صلى الله عليه وسلم وقد اتفق مع صفوان ابن أمية على ذلك مقابل المال
وأسلم لأن النبى صلى الله عليه وسلم أخبره بهذا الاتفاق وبسبب مجيئه
وهذه هى القصه بالتفصيل من كتاب الرحيق المختوم للاستفادة
مؤامرة لاغتيال النبي صلى الله عليه وسلم
كان من أثر هزيمة المشركين في وقعة بدر أن استشاطوا غضباً، وجعلت مكة تغلي
كالمِرْجَل ضد النبي صلى الله عليه وسلم، حتى تآمر بطلان من أبطالها أن يقضوا على
مبدأ هذا الخلاف والشقاق ومثار هذا الذل والهوان في زعمهم، وهو النبي صلى الله عليه وسلم.
جلس عمير بن وهب الجمحي مع صفوان بن أمية في الحِجْر بعد وقعة بدر بيسير ـ
وكان عمير من شياطين قريش ممن كان يؤذي النبي صلى الله
عليه وسلم وأصحابه وهم بمكة ـ وكان ابنه وهب بن عمير في أساري بدر،
فذكر أصحاب القَلِيب ومصابهم، فقال صفوان: والله إن في العيش بعدهم خير.
قال له عمير: صدقت والله، أما والله لولا دَيْن على ليس له عندي قضاء، وعيال أخشي عليهم الضَّيْعةَ بعدي
لركبتُ إلى محمد حتى أقتله، فإن لي قِبَلَهُمْ عِلَّةً، ابني أسير في أيديهم.
فاغتنمها صفوان وقال: على دينك، أنا أقضيه عنك، وعيالك مع عيإلى، أواسيهم ما بقوا، لا يسعني شيء ويعجز عنهم.
فقال له عمير: فاكتم عني شأني وشأنك. قال: أفعل.
ثم أمر عمير بسيفه فشُحِذَ له وسُمَّ، ثم انطلق حتى قدم به المدينة، فبينما هو على اب المسجد ينيخ راحلته
رآه عمر بن الخطاب ـ وهوفي نفر من المسلمين يتحدثون ما أكرمهم الله به يوم بدر ـ
فقال عمر: هذا ال**** عدو الله ع مير ما جاء إلا لشر. ثم دخل على النبي صلى الله
عليه وسلم، فقال: يا نبي الله، هذا عدو الله عمير قد جاء متوشحاً سيفه، قال: (فأدخله علي)، فأقبل إلى عمير فلَبَّبَهُ
بحَمَالة سيفه، وقال لرجال من الأنصار: ادخلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فاجلسوا عنده واحذروا عليه من هذا الخبيث، فإنه غير مأمون، ثم دخل به، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم
ـ وعمر آخذ بحمالة سيفه في عنقه ـ قال: (أرسله يا عمر، ادن يا عمير)، فدنا
وقال: أنْعِمُوا صباحاً،
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (قد أكرمنا الله بتحية خير من تحيتك يا عمير، بالسلام تحية أهل الجنة).
ثم قال: (ما جاء بك يا عمير ؟)
قال: جئت لهذا الأسير الذي في أيديكم، فأحسنوا فيه.
قال: (فما بال السيف في عنقك؟)
قال:قبحها الله من سيوف، وهل أغنت عنا شيئاً ؟
قال: (اصدقني، ما الذي جئت له ؟)
قال: ما جئت إلا لذلك.
قال: (بل قعدتَ أنت وصفوان بن أمية في الحِجْر، فذكرتما أصحاب القليب من قريش،
ثم قلت: لولا دين علي وعيال عندي لخرجت حتى أقتل محمداً، فتحمل صفوان بدينك وعيالك على أن تقتلني،
والله حائل بينك وبين ذلك).
قال عمير: أشهد أنك رسول الله، قد كنا يا رسول الله نكذبك بما كنت تأتينا به من خبر السماء،
وما ينزل عليك من الوحي، وهذا أمر لم يحضره إلا أنا وصفوان، فوالله إني لأعلم ما أتاك به إلا الله،
ف الذي هداني للإسلام، وساقني هذا المساق، ثم تشهد شهادة الحق.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فقهوا أخاكم في دينه، وأقرئوه القرآن، وأطلقوا له أسيره).
اجابة السؤال العاشر
قال تعالى : ( وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ
انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا
فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ (143) ) سورة الاعراف
اجابة السؤال الحادى عشر
قال تعالى : (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ (8) لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ (9) فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (10) لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً (11)
فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ (12) فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ (13) وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ (14) وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ (15)
وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ (16)) الغاشية
المعنى من صفوة التفاسير للصابونى ..
[ زرابي ] بسط فاخرة جمع زريبة وقال الفراء: هي الطنافس التي لها خمل رقيق،
[ مبثوثة ] مفرقة في المجالس
وفى تفسير الصابونى لها
[ وزرابي مبثوثة ] أي وفيها طنافس فاخرة لها خمل رقيق مبسوطة في أنحاء الجنة..
ومعنى كلمة طنافس : اى البسط والسجاجيد
وكلمة خمل : اى التى لها ملمس ناعم
رزقنا الله واياكم الجنه .. اللهم آمين
اجابة السؤال الثانى عشر
قال الله تعالي : إذِ انبعث أشقاها) رُوي في تأويل هذه الاية الكريمة أحاديث كثيرة مفادها أنَّ أشقى الاوّلين)
عاقر ناقة صالح (عليه السلام.) وأشقى الاخرين: (قاتِلُ أمير المؤمنين عليّ بن ابى طالب)
حديث عمّار بن ياسر
:
قال: كنت أنا وعليّ رفيقين في غزوة ذات العُشَيْرَة، فلمّا نزلها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وأقام بها،
رأينا أُناساً من بني مدلج يعملون في عين لهم في نخل، فقال لي عليّ
يا أبا اليقظان، هل لك أن نأتي هؤلاء فننظر كيف يعملون فجئناهم فنظرنا إلى عملهم ساعة، ثمَّ غشينا النوم،
فانطلقت أنا وعليّ فاضطجعنا في صور من النخل في دقعاء من التراب فنمنا.
فو الله ما أيقظنا إلاّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يحرّكنا برجله، وقد تترّبنا مِن تلك
الدقعاء. فقال رسول الله لعليّ: قم يا أبا تراب لِما رأى عليه من التراب،
فقال: ألا أحدثكما بأشقى رجلين؟
قلنا: بلى يا رسول الله قال أحيمر ثمود الذي عقر الناقة،
والذي يضربك يا عليّ على هذه ـ يعني قرنه ـ حتّى تبل من الدم هذه ـ يعني لحيته
حديث أبي هريرة: قال: كنت جالساً مع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، فجاء عليّ فسلّم، فأقعده رسول الله إلى جنبه،
فقال: يا علي، مَن أشقى الاوّلين؟ قال: الله ورسوله أعلم.
قال: عاقر الناقة، فمن أشقى الاخرين؟ قال: الله ورسوله أعلم
قال: فأهوى بيده إلى لحية عليّ، فقال: يا علي الذي يخضب هذه من هذا . ووضع يده على قرنه.
قال أبو هريرة: فوالله ما أخطأ الموضع الذي وضع رسول الله يده عليه.
وطبعا لا خلاف بين الحديثين فأشقي الأولين :قدار بن قدير عاقر ناقة صالح،
أما أشقي الأخرين : كان من قتل حبيب رسول الله و ابن عمه- سيدنا على بن ابى طالب ..رضى الله عنه..
اجابة السؤال الثالث عشر
النبى الذى اختصه الله بالنبوة قبل ولادته هو سيدنا يحيى عليه السلام ..
والايات الداله على ذلك ..
قال تعالى : (هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ (38) فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ
قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَة اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (39))
سورة ال عمران
اجابة السؤال الرابع عشر
فى جزء عم ذكر اربع وجوه منها اثنان فى سورة عبس
قال تعالى : ( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ (38) )
( وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ (40))
واثنان منها فى سوة الغاشيه
قال تعالى ( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ (2) )
( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ (8))
اللهم ما كان صواب فمنك وما كان خطأ فمن نفسي ومن الشيطان
وفقنا الله واياكم لما يحب ويرضى