السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضل قراءة القران الكريم
( تنبيه بعدم طرح مالايصح وعدم النقل من كتب ومواقع الشيعه )
فضل قراءة القران الكريم
فضل القرآن
عن طلحة بن زيد، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إن هذا القرآن فيه منار الهدى ومصابيح الدجى، فليجل جال بصره، ويفتح للضياء نظره، فإن التفكر حياة قلب البصير، كما يمشي المستنير في الظلمات بالنور.
لم نجده الا في كتب الشيعه
وسائل الشيعة - الحر العاملي
--------------------------------------------------------------------------------
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: القرآن غني لا عنى دونه ولا فقر بعده.
قال الألباني في “ السلسلة الضعيفة و الموضوعة “
قلت :و هو ضعيف مرسلا و موصولا ,لأن مداره على الرقاشي ,و هو ضعيف ,و مدار الموصول عليه من رواية شريك ,و هو ابن عبد الله القاضي ,ضعيف .
--------------------------------------------------------------------------------
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أشراف أمتي حملة القرآن وأصحاب الليل.
قال الألباني في “ السلسلة الضعيفة و الموضوعة “ ( 5/435 ) :
حديث موضوع
عن سعد بن سعيد الجرجاني عن نهشل أبي عبد الله الراسبي عن الضحاك بن مزاحم عن # ابن عباس # مرفوعا .و من هذا الوجه رواه ابن عدي ( 174/2 ) , و قال :“ سعد بن سعيد كان رجلا صالحا , حدث عن الثوري و غيره بما لا يتابع عليه , و لم يكن ذلك تعمدا منه , بل لغفلة كانت تدخل عليه , و هكذا الصالحون “ .و في “ الميزان “ :“ قال البخاري : لا يصح حديثه - يعني هذا - و شيخه نهشل هالك “ .و سيأتي لسعد هذا حديث آخر موضوع بلفظ :“ قال الله : أيها الشاب ... “ رقم ( 6588 ) .قلت : و تعصيب الجناية في هذا الحديث بنهشل أولى ; فإنه كان كذابا كما قال أبو داود الطيالسي و ابن
--------------------------------------------------------------------------------
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أهل القرآن هم أهل الله وخاصته.
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
------------------------------------------------------------------
عن السكوني، عن أبي عبد الله، عن أبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (في حديث): إذا التبست عليكم الفتن كقطع الليل المظلم فعليكم بالقرآن فإنه شافع مشفع وما حل مصدق، ومن جعله أمامه قاده إلى الجنة، ومن جعله خلفه ساقه إلى النار، وهو الدليل على خير سبيل، وهو كتاب فيه تفصيل وبيان وتحصيل، وهو الفصل ليس بالهزل، وله ظهر وبطن، فظاهره حكم، باطنه علم، ظاهره أنيق، وباطنه عميق، له نجوم، وعلى نجومه نجوم، لا تحصى عجائبه، ولا تبلى غرائبه، مصلبيح الهدى، منار الحكمة، ودليل على المعرفة، لمن عرف الصفة فليجل جال بصره، وليبلغ الصفة نظره ينج من عطب، ويتخلص من نشب، فإن التفكر حياة قلب البصير كما يمشي المستنير في الظلمات بالنور، فعليكم بحسن التخلص وقلة التربص.
المصدر : بحار الانوار للشيعه
وفي كتاب تفسير الصافي للشيعه
كتاب تفسير الصافي ج 1 ص15 ـ 34
يستبدل بالحديث الصحيح
القرآن شافع مشفع وماحل مصدق من جعله إمامه قاده إلى الجنة ومن جعله خلف ظهره ساقه إلى النار ] . (حديث صحيح ) .
--------------------------------------------------------------------------------
عن السكوني، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إن أهل القرآن في أعلى درجة من الآدميين ما خلا النبيين والمرسلين، فلا تيتضعفوا أهل القرآن حقوقهم، فإن لهم من الله العزيز الجبار مكانا.
نقلا عن وسائل الشيعة ج 6 ص161 ـ 180
--------------------------------------------------------------------------------
عن الإمام الحسن العسكري عليه السلام في تفسيره، عن آبائه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: حملة القرآن المخصوصون برحمة الله، الملبسون نور الله، المعلمون كلام الله، المقربون عند الله، من والاهم فقد والى الله، ومن عاداهم فقد عادى الله، يدفع الله عن مستمع القرآن بلوى الدنيا وعن أقاربه بلوى الآخرة، والذي نفس محمد بيده لسامع آية من كتاب الله وهو معتقد (إلى أن قال) أعظم أجراً من نبير ذهبا يتصدق به، ولقاري آية من كتاب الله معتقدا أفضل مما دون العرش إلى أسفل التخوم.
تفسير الإمام العسكري
وسائل الشيعة
--------------------------------------------------------------------------------
عن أبان بن تغلب، عن أبي عبد الله عليه السلام قال (في حديث): من أوتي القرآن والإيمان فمثله مثل الأترجة ريحاها طيب، وطعمها طيب، وأما الذي لم يؤت القرآن ولا الإيمان، فمثله كمثل الحنظلة طعمها مر، ولا ريح لها.
يستبدل بـ
مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ريحها طيب و طعمها طيب و مثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة طعمها طيب و لا ريح لها و مثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب و طعمها مر و مثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مر و لا ريح لها و مثل الجليس الصالح كمثل صاحب المسك إن لم يصبك منه شيء أصابك من ريحه و مثل جليس السوء كمثل صاحب الكير إن لم يصبك من سواده أصابك من دخانه( ن هـ ) عن أنس . قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
و
مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ريحها طيب و طعمها طيب و مثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة لا ريح لها و طعمها حلو و مثل المنافق الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب و طعمها مر و مثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ليس لها ريح و طعمها مر( حم ق 4 ) عن أبي موسى . قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
--------------------------------------------------------------------------------
عن الأصبغ بن نباتة قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام: إن الله ليهم بعذاب أهل الأرض جميعا حتى لا يحاشى منهم أحداً إذا عملوا بالمعاصي، واجترحوا السيئات، فإذا نظر إلى الشيب ناقلي أقدامهم إلى الصلوات، والولدان يتعلمون القرآن، رحمهم فأخر ذلك عنهم.
بحار الانوار للشيعه
وسائل الشيعة (آل البيت)
الحر العاملي ج 6
لذا وجب التنبيه بعدم نقل ما لا يصح
وعدم النقل من المواقيع الشيعيه والحذر من كل ما ينقل