منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية " Support


5 مشترك

    حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية "

    أبو مصعب
    أبو مصعب
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1004
    العمر : 44
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    البلد : حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية " 3dflag23
    الهواية : حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية " Readin10
    مزاجي النهاردة : حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية " Pi-ca-20

    للأهمية حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية "

    مُساهمة من طرف أبو مصعب 14/6/2010, 10:29 pm



    السؤال:

    انتشرت في المنتديات المسبحة الإلكترونية للتسبيح ، وطريقتها سهلة
    وهي تساعد على ذكر الله ، وبصراحة فقد أعجبتني
    وصرت هذه الأيام كلما فتحت الجهاز فتحت البرنامج ، وقعدت أسبح
    وأهلل ، وأكون ملزمة نفسي ، ولا أغلق الصفحة إلا حين أنتهي
    وبدون ما أنظر : أنشغل ، وأنسى ، أنا أعرف أن التسبيح باليد أفضل
    لكن أنا أكون مشغولة على " النت " ، هذه عندي أفضل
    وأردت أسال عن حكمها ؛ لأني سمعت أنهم يقولون إنها من الصوفية
    وأنا ما قصدت أقلدهم ، أنا أذكر الله وفقط . أتمنى أعرف الحكم ، الله يعافيك
    علماً أني استفدت منها كثيراً ، وEmbarassedً .


    الجواب :

    Cool

    أولاً:

    اختلف العلماء في حكم " السبحة " ، فقال بعضهم إنها بدعة
    وقال آخرون : إنها ليست كذلك
    وقد سبق بيان هذا في جواب السؤال رقم (3009) .

    والذي ينبغي ألا يختلف فيه :

    1-أن التسبيح على الأصابع أفضل ، لأن هذا هو الذي أرشدنا إليه النبي صلى الله عليه وسلم.

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

    "وعدُّ التسبيح بالأصابع : سنَّة ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم للنساء
    ( سبِّحنَ واعقدن بالأصابع ؛ فإنهن مسؤولات ، مستنطَقات)"
    انتهى .

    " مجموع الفتاوى " ( 22 / 506 ) .

    وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :

    "ولكن الأفضل منها [يعني أفضل من السبحة]
    أن يعقد الإنسان التسبيح بأنامله - أي : بأصابعه -
    لأنهن ( مستنطقات ) كما أرشد ذلك النبي صلى الله عليه وسلم"
    انتهى .

    " فتاوى الشيخ العثيمين " ( 13 / 173 ) .

    2- أن إظهار التسبيح بالسبحة رياءً : محرم .

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

    وأما اتخاذه – أي : التسبيح بالمسبحة - من غير حاجة
    أو إظهاره للناس ، مثل تعليقه في العنق ، أو جعله كالسوار في اليد
    أو نحو ذلك :
    فهذا إما رياء للناس
    أو مظنة المراءاة ومشابهة المرائين من غير حاجة
    الأول : محرم ، والثاني : أقل أحواله الكراهة ؛ فإن مراءاة الناس في العبادات المختصة
    كالصلاة ، والصيام ، والذِّكر ، وقراءة القرآن : من أعظم الذنوب .

    " مجموع الفتاوى " ( 22 / 506 ) .

    3- أن التسبيح بها بالأصابع مع غفلة القلب واللسان عن الذِّكر : تسبيح باطل ، لا أجر لصاحبه .

    قال المناوي رحمه الله :

    أما ما ألفهُ الغَفَلَة البَطَلَة ، من إمساك سُبحة ، يغلب على حباتها الزينة
    وغلو الثمن ، ويمسكها من غير حضور في ذلك ، ولا فِكر ، ويتحدث
    ويسمع الأخبار ، ويحكيها وهو يحرك حباتها بيده
    مع اشتغال قلبه ولسانه بالأمور الدنيوية : فهو مذموم ، مكروه ، من أقبح القبائح .

    " فيض القدير " ( 4 / 468 ) .

    وقال ابن الحاج العبدري رحمه الله :

    وبعضهم يمسكها – أي : السبحة - في يده ظاهرة للناس ، ينقلها واحدة واحدة
    كأنه يعدُّ ما يذكر عليها ، وهو يتكلم مع الناس في القيل والقال
    وما جرى لفلان ، وما جرى على فلان ، ومعلوم أنه ليس له إلا لسان واحد
    فعدُّه على السبحة على هذا :
    باطل
    إذ إنه ليس له لسان آخر حتى يكون بهذا اللسان يذكر
    واللسان الآخر يتكلم به فيما يختار
    فلم يبق إلا أن يكون اتخاذها على هذه الصفة من الشهرة ، والرياء ، والبدعة .

    " المدخل " ( 3 / 205 ) .

    ثانياً :

    اطلعنا على البرنامج المشار إليه في السؤال
    والذي ظهر لنا أنه أهون من التسبيح على السبحة
    فإذا قيل بأن السبحة جائزة فهذا البرنامج جائز
    وذلك لأن بعض المحذورات الموجودة في استعمال السبحة غير موجودة في هذا البرنامج
    كمراءاة الناس بالسبحة
    أو عد التسبيح باليد مع كون القلب واللسان مشغولين بأمور دنيوية والحديث مع الناس .

    غير أننا ننبه على أمور :

    1- أن الأذكار التي لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم تقييدها بعدد لا يشرع التزام عدد معين فيها
    بل يذكر المسلم ربه ما شاء ، قليلاً أو كثيراً .

    قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :

    "الأصل في الأذكار والعبادات : التوقيف ، وألا يُعبد الله إلا بما شرع
    وكذلك إطلاقها ، أو توقيتها ، وبيان كيفياتها ، وتحديد عددها
    فيما شرعه الله من الأذكار ، والأدعية ، وسائر العبادات مطلقاً عن التقييد بوقت
    أو عدد ، أو مكان ، أو كيفية : لا يجوز لنا أن نلتزم فيه بكيفية
    أو وقت ، أو عدد ، بل نعبده به مطلقاً كما ورد
    وما ثبت بالأدلة القولية ، أو العملية تقييده بوقت
    أو عدد ، أو تحديد مكان له ، أو كيفية : عبدنا الله به
    على ما ثبت من الشرع له"
    انتهى .
    ................
    الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي
    الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود .
    ..............................
    " مجلة البحوث الإسلامية " ( 21 / 53 ) ، و " فتاوى إسلامية " ( 4 / 178 ) .

    ولتنظر أجوبة الأسئلة : ( 22457 ) و ( 21902 ) .

    2- في البرنامج أيقونة عنوانها " أسماء الله الحسنى "
    وقد اعتمد واضعها على رواية الترمذي
    لعد الأسماء التسعة والتسعين
    وهي رواية ضعيفة باتفاق أهل العلم بالحديث .


    وانظر لمزيد الفائدة جواب السؤال رقم ( 72318 ) .

    مع التنبيه على أنه لا يشرع أن يذكر الله تعالى باسمه المفرد
    فلا يشرع أن يذكر الله قائلاً يا الله ، يا الله ، يا الله
    أو : يا قدوس يا قدوس ... إلخ .

    وانظر جواب السؤال رقم (9389) و (91305) .

    والله أعلم





    الإسلام سؤال وجواب

    ******************************
    *******************
    **********
    ********
    ****
    *

    حكم استخدام المسبحة


    السؤال :
    ما حكم استخدام المسبحة ؟


    الجواب :



    Cool
    ذهب بعض العلماء في مسألة السبحة إلى جواز استعمالها
    مع قولهم بأنّ التسبيح باليد أفضل وعدّها بعضهم من البدع .

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى (22/187) :
    وربما تظاهر أحدهم بوضع السجادة على منكبه وإظهار المسابح في يده
    وجعله من شعار الدين والصلاة .
    وقد علم بالنقل المتواتر أن النبي صلى الله عليه وسلم
    وأصحابه لم يكن هذا شعارهم وكانوا يسبحون ويعقدون على أصابعهم
    كما جاء في الحديث " اعقدن بالأصابع فإنهن مسؤولات ، مستنطقات "
    وربما عقد أحدهم التسبيح بحصى أو نوى .
    والتسبيح بالمسابح من الناس من كرهه ومنهم من رخّص فيه لكن لم يقل أحد :
    أن التسبيح به أفضل من التسبيح بالأصابع وغيرها .ا.هـ.
    ثمّ تكلّم رحمه الله عن مدخل الرياء في التسبيح بالمسبحة
    وأنّه رياء بأمر ليس بمشروع وهو أسوأ من الرياء بالأمر المشروع .

    وفي سؤال لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين

    ( اللقاء المفتوح 3/30) عن التسبيح بالمسبحة هل هي بدعة فأجاب :
    التسبيح بالمسبحة تركه أولى وليس ببدعة لأن له أصلا وهو تسبيح بعض الصحابة بالحصى
    ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم أرشد إلى أن التسبيح بالأصابع أفضل وقال
    " اعقدن - يخاطب النساء - بالأنامل فإنهن مستنطقات "
    فالتسبيح بالمسبحة ليس حراما ولا بدعة لكن تركه أولى لأن الذي يسبح بالمسبحة

    ترك الأولى وربما يشوب تسبيحه شيء من الرياء
    لأننا نشاهد بعض الناس يتقلد مسبحة فيها ألف خرزة كأنما يقول للناس :
    انظروني إني أسبح ألف تسبيحة ، ثالثا : أن الذي يسبح بالمسبحة في الغالب
    يكون غافل القلب ولهذا تجده يسبح بالمسبحة وعيونه في السماء وعلى اليمين وعلى الشمال
    مما يدل على غفلة قلبه فالأولى أن يسبح الإنسان بأصابعه

    والأولى أن يسبح باليد اليمنى دون اليسرى لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعقد التسبيح بيمينه ولو سبح بيديه جميعا فلا بأس لكن الأفضل أن يسبح بيده اليمنى فقط .ا.هـ.
    وقال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في السلسلة الضعيفة (1/110) عند تخريجه لحديث " نعم المذكّر السبحة" : ثم إن الحديث من حيث معناه باطل عندي لأمور :

    الأول أن السبحة بدعة لم تكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم
    إنما حدثت بعده صلى الله عليه وسلم فكيف يعقل أن يحض صلى الله عليه وسلم
    أصحابه على أمر لا يعرفونه ؟ والدليل على ما ذكرت ما روى ابن وضاح في
    " البدع والنهي عنها" عن الصلت بن بهرام قال :

    مر ابن مسعود بامرأة معها تسبيح تسبح به فقطعه وألقاه
    ثم مر برجل يسبح بحصا فضربه برجله ثم قال : لقد سَبقتم
    ركبتم بدعة ظلما ، ولقد غلبتم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم علما
    وسنده صحيح إلى الصلت ، وهو ثقة من اتباع التابعين .

    الثاني : أنه مخالف لهديه صلى الله عليه وسلم قال عبد الله بن عمرو:
    رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح بيمينه.
    وقال أيضا (1/117) :
    ولو لم يكن في السبحة إلا سيئة واحدة وهي أنها قضت على سنة العد بالأصابع
    أو كادت مع اتفاقهم على أنها أفضل لكفى فإني قلما أرى شيخا يعقد التسبيح بالأنامل !

    ثم إن الناس قد تفننوا في الابتداع بهذه البدعة
    فترى بعض المنتمين لإحدى الطرق يطوق عنقه بالسبحة !
    وبعضهم يعدُّ بها وهو يحدثك أو يستمع لحديثك !

    وآخِر ما وقعت عيني عليه من ذلك منذ أيام
    أنني رأيت رجلا على دراجة عادية يسير بها في بعض الطرق المزدحمة بالناس
    وفي إحدى يديه سبحة !
    يتظاهرون للناس بأنهم لا يغفلون عن ذكر الله طرفة عين
    وكثيرا ما تكون هذه البدعة سببا لإضاعة ما هو واجب فقد اتفق لي مرارا
    - وكذا لغيري -
    أنني سلمت على أحدهم فرد عليّ السلام بالتلويح دون أن يتلفظ بالسلام ومفاسد هذه البدعة لا تحصى فما أحسن ما قال الشاعر:

    وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف
    والله تعالى أعلم .

    الإسلام سؤال وجواب
    الشيخ محمد صالح المنجد



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    همسات مستغفره
    همسات مستغفره
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2550
    العمر : 44
    تاريخ التسجيل : 26/05/2010
    المهنة : حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية " Unknow10
    البلد : حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية " 3dflag23
    الهواية : حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية " Sports10
    مزاجي النهاردة : حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية " Pi-ca-46
    حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية " Empty

    للأهمية رد: حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية "

    مُساهمة من طرف همسات مستغفره 14/6/2010, 10:45 pm

    Embarassed
    أبو مصعب
    أبو مصعب
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1004
    العمر : 44
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    البلد : حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية " 3dflag23
    الهواية : حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية " Readin10
    مزاجي النهاردة : حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية " Pi-ca-20

    للأهمية رد: حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية "

    مُساهمة من طرف أبو مصعب 14/6/2010, 11:13 pm

    لا شكر على واجب
    اتمنى ان تكون استفدت بما فى الموضوع
    Embarassed جزيلا للمرور
    والرد المميز
    سما رجب
    سما رجب
    مشرفة قسم اسرتنا (ادم وحواء)


    النوع : انثى
    عدد المشاركات : 2549
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    المهنة : حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية " Progra10
    البلد : حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية " 3dflag23
    الهواية : حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية " Sports10
    مزاجي النهاردة : حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية " Pi-ca-21
    حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية " Empty

    للأهمية رد: حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية "

    مُساهمة من طرف سما رجب 15/6/2010, 12:12 am

    انا لا اعلم شئ عن السبحه الكترونيه بجد
    ع العموم فتوي حلوى
    وممكن نسمع الشيخ ابواسحاق نشوف او نساله السؤال ده

    جزاك الله عنا كل خير يا استاذ ابو مصعب
    سلامه سيف
    سلامه سيف
    مشرف الصالون الأدبي
    مشرف الصالون الأدبي


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 705
    العمر : 40
    تاريخ التسجيل : 19/09/2009
    مزاجي النهاردة : حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية " Pi-ca-53

    للأهمية رد: حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية "

    مُساهمة من طرف سلامه سيف 15/6/2010, 12:41 am


    بارك الله فيك

    قول فضيلة الشيخ ابو اسحاق الحوينى فى المسبحة

    جاء في سنن الدارمي بسند صحيح عن يحيى بن سلمة بن كهيل عن أبيه قال: (كنا
    جلوساً بباب عبد الله بن مسعود بعد صلاة الغداة، فبينما نحن جلوس إذ جاء
    أبو موسى الأشعري رضي الله عنه وقال: أخرج أبو عبد الرحمن ؟ قلنا: لا، فجلس
    معنا، فلما خرج اكتنفناه فقال أبو موسى : أبا عبد الرحمن لقد رأيت في
    المسجد آنفاً شيئاً أنكرته ولم أر وCool إلا خيراً، قال: وماذا رأيت؟
    قال: إن عشت فستراه، رأيت قوماً حِلقاً حِلقاً، أمامهم حصى يسبحون الله
    تبارك وتعالى، ويكبرونه، ويحمدونه، ومعهم رجل يقول: سبحوا مائة، فيأخذون
    مائة حصاة ويسبحون، كبروا مائة، فيكبرون مائة بالحصى. وفي بعض الروايات
    خارج الدارمي قال: (فرجع ابن مسعود إلى داره وتلثم، ثم دخل المسجد فإذا هم
    كما وصف أبو موسى الأشعري ). حينئذ كشف ابن مسعود رضي الله عنه عن وجهه
    وقال: (ما أسرع هلكتكم يا أمة محمد! هاهو محمد صلى الله عليه وسلم آنيته لم
    تكسر، وثيابه لم تبلَ حتى جئتم بشيءٍ ما فعله ولا أصحابه.. أنا عبد الله
    بن مسعود ، أنا صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: والله يا أبا
    عبد الرحمن ! ما نريد إلا الخير. -قولة كل مبتدع- فقال: كم من مريد للخير
    لا يبلغه؟ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا: (أن رجالاً يقرءون
    القرآن لا يجاوز تراقيهم وايم الله لعل أكثركم منهم، قال راوي الحديث: فلقد
    رأيت عامة هؤلاء يطاعنوننا يوم النهروان مع الخوارج). فهذا مثال، وهناك
    بعض المسلمين يستحب التسبيح بهذه الصورة، وهو التسبيح على المسبحة؛ لأنه لا
    فرق بين التسبيح على الحصى باعتبار أن الحصى فرد، وبين أن تنظم هذا الحصى
    في عقد. فالآن من المسلمين من يُفتي باستحباب التسبيح على المسبحة، وهذه
    كانت بدعة عند الصحابة، فانظر إلى تطاول الزمن! كان عندهم بدعة ثم صار
    مستحباً عندنا، وعبد الله بن مسعود أفقه صحابي، نزل الكوفة بعد علي بن أبي
    طالب ، ويشهد الكل له بذلك، وكان فقيهاً في دين الله عز وجل لاسيما في
    كتابه تبارك وتعالى، كان يقول: (لقد أخذت سبعين سورة من فم رسول الله صلى
    الله عليه وسلم لو أعلم أن رجلاً عنده ما ليس عندي تضرب إليه أكباد الإبل
    لفعلت). عندما يرى عبد الله بن مسعود رجالاً يسبحون الله على الحصى في
    المسجد، فهذه هي البدعة الإضافية، التسبيح مشروع لكن هيئته هي البدعة،
    فانظر كيف صار لها وجهان؟ وجه مشروع، وهو أصل التسبيح، ووجه غير مشروع وهو
    كيفية التسبيح؛ لذلك هؤلاء ينسبون هذه الهيئة كلها اعتماداً على الأصل إلى
    الشرع، ولذلك أبو موسى الأشعري قال لـعبد الله بن مسعود : (رأيت في المسجد
    شيئاً أنكرته، ولم أر وCool إلا خيراً..) وإذا كان خيراً لماذا تنكره؟
    الكلام قد يبدو متناقضاً: (أنكرته ولم أر إلا خيراً) إذا لم تر إلا خيراً
    فما الداعي للإنكار؟ أي: أصل الذكر لا يُنكر، رجال جلسوا يذكرون الله، من
    ينكر هذا؟! فهذا الذي عناه أبو موسى الأشعري قال: لم أر وCool إلا
    خيراً. أما الذي أنكره فهو كيفية التسبيح.


    جزاكم الله خيرا

    أبو مصعب
    أبو مصعب
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1004
    العمر : 44
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    البلد : حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية " 3dflag23
    الهواية : حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية " Readin10
    مزاجي النهاردة : حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية " Pi-ca-20

    للأهمية رد: حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية "

    مُساهمة من طرف أبو مصعب 15/6/2010, 1:54 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخوانى الامر بسيط جدااااااا
    ان المسبحة مهما كانت سواء حصى او خرز او اى كانت
    فهى غير مشروعة بل هو امر مستحدث
    فلذلك اقول
    هل النبى لم يبلغ رسالته كاملة وانقص منها بالطبع لا
    ومن قال ذلك فقد كفر بما انزل على محمد
    لان الله قال
    اليوم اكلمت
    يعنى انتهى واكتمل الدين
    فكل شىء فى القرأن والسنة موجود ومعروف
    ولا ينكره الا جاهل او منافق
    لذلك اقول هل ايام النبى كانت توجد مسبحة او شىء يعد به التسبيحات
    بالطبع لا
    ومن عنده دليل فليأتى به
    اما حديث الاخ سيف فهو موجود بالسيرة
    فالصحابة عندما راءو هذا الموقف انكروه بشدة
    فلا يجوز التسبيح على شىء الا اليد
    فأنهم مستنطقات
    يعنى هينطقوا ويقولوا انه سبح بهم وعد المحامد والتسابيح كذا وكذا
    ولا يوم القيامة تروح تجيب المسبحة تنطقها
    بالطبع لا
    فجسمك وكيانك هو الوحيد الشاهد عليك
    هل اطعت ربك ام لم تطع
    والكلام يطول
    والكلام اظنه واضح بالفتوى من المشايخ والعلماء
    ولا يأتى صغيرا مثلى ويتكلم
    فالله المستعان

    جزاكم الله كل خير على مروركم جميعا
    واتمنى ان تجدوا تمام الاستفادة فى تلك الصفحات
    عبد العظيم عبد الفتاح
    عبد العظيم عبد الفتاح
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 215
    العمر : 63
    تاريخ التسجيل : 02/05/2010
    مزاجي النهاردة : حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية " Pi-ca-10

    للأهمية رد: حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية "

    مُساهمة من طرف عبد العظيم عبد الفتاح 18/6/2010, 9:51 am

    قال الله نعالى(ومااتاكم به الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فنتهوا) صدق الله العظيم
    وقال العلماء (لااجتهاد مع نص)
    أبو مصعب
    أبو مصعب
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1004
    العمر : 44
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    البلد : حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية " 3dflag23
    الهواية : حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية " Readin10
    مزاجي النهاردة : حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية " Pi-ca-20

    للأهمية رد: حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية "

    مُساهمة من طرف أبو مصعب 18/6/2010, 2:23 pm

    جزاكم الله كل خير على المرور المشرف
    اتمنى للجميع تمام الاستفادة

      الوقت/التاريخ الآن هو 28/4/2024, 8:51 pm