[color=black]بسم الله الرحمن الرحيم
********************
مينا:- طيب الشيعة بيؤمنوا بالله الواحد وبيؤمنوا بالرسول محمد لكن ليهم
حاجات تختلف عنكم منها إنهم بيقولوا إن القرآن محرف وكمان بيشتموا فى بعض
الصحابة وبعض زوجات الرسول ..يبقى غير المسلم يصدق مين ؟؟ إنتم ولا
الشيعة؟؟
الشيخ:- القرآن يا مينا هو حجة على الشيعة وعلى غير الشيعة فى الدنيا
والآخرة ,,القرآن حفظه الله من التحريف والضياع ومن أن يفسر حسب الأهواء
..ولذلك سأعطيك أمثلة على رد القرآن على ما يقوله الشيعة
عقيدة البداء التي يؤمن بها الرافضة :
البداء هو بمعنى الظهور بعد الخفاء ، أو بمعنى نشأة رأي جديد . والبداء
بمعنييه يستلزم سبق الجهل وحدوث العلم ، وكلاهما محال على الله ، لكن
الرافضة تنسب البداء إلى الله
وسبحانه وتعالى وهو القائل جل وعلا عن نفسه فى القرآن: ( قل لايعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله ) النمل آية : 65 .
وفي المقابل يعتقد الرافضة أن الأئمة يعلمون كل العلوم ولا تخفى عليهم خافية كما سبق .
مينا:- وإيه كمان؟؟
الشيخ:- إدعاءهم بأن القرآن ناقص أو محرف برغم أن الله قال 00]نا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون]
فهم يدعون مثلاً أن هناك آية ناقصة فى سورة الشرح وهى 0]وجعلنا علياً صهرك] والغريب أنهم لا يخجلون من هذا الإدعاء وذلك بسبب أن سورة الشرح مكية وعلي بن أبى طالب لم يكن بعد صهراً للرسول
وأنظر إلى هذه الآيات القرآنية التى تدل على رضا الله عن المهاجرين والأنصار أى عن الصحابة
الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ
وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ أَعْظَمُ
دَرَجَةً عِندَ اللّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ
يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُم بِرَحْمَةٍ مِّنْهُ وَرِضْوَانٍ وَجَنَّاتٍ لَّهُمْ فِيهَا نَعِيمٌ مُّقِيمٌ
خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا إِنَّ اللّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ
لَقَد تَّابَ الله عَلَى النَّبِيِّ
وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ
الْعُسْرَةِ مِن بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِّنْهُمْ
ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ
لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ
الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي
قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا
قَرِيبًا
وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ
وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا
يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى
أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ
فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
فهل بعد ان يرضى الله عن الصحابة من
المهاجرين والأنصار ويجعل ذلك الرضا فى قرآن يتلى إلى يوم الدين ياتى
هؤلاء ليقولوا بكفرهم وفسوقهم وهل بعد ان يزوج على بن أبى طالب إبنته
للفاروق عمر بن الخطاب مجالاً للطعن فيه رضى الله عنه؟؟
وهذه الآيات التى تتحدث عن امهات المؤمنين
النَّبِيُّ أَوْلَى
بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ
وَأُوْلُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَن تَفْعَلُوا إِلَى
أَوْلِيَائِكُم مَّعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا
فهل بعد أن يقول القرآن أن زوجات الرسول هن امهات للمؤمنين يمكن لأى مدعى ان يطعن فى إيمانهن؟؟
وهل بعد أن تنزل براءة السيدة عائشة فى سورة النور ووصفها بالطهر والعفاف
فى قرآن يتلى ليوم الدين ياتى مدعى منهم ويقول ما لا يرضى الله فيها؟؟
مينا:- أنا كنت هأسأل حضرتك عن تكذيبهم للسنة وللأحاديث لان الشبهات دى باشوفها كتير فى المواقع المسيحية؟؟
الشيخ:- تكذيب الشيعة للأحاديث النبوية التى رواها الصحابة سببه أن منهجهم
بنى على مهاجمة الصحابة لأنهم [ كما يدعون] وقفوا ضد توليه على بن ابى
طالب خليفة للمسلمين بعد الرسول ليس إلا..... ولسبب آخر هو خلو هذه
الاحاديث من أى إشارة عن ولاية على بن أبى طالب ........
وإن كان كثير من علمائهم المنصفين قد أكدوا كذب دعوة تحريف القرآن
وأن القرآن الذى بأيدينا هو مانزل على محمد وأعتبروا أن ما يقال غير هذا هو هراء
مينا- طيب ليه المسلم ما ياخدش دينه من القرآن بس ..من غير ما ياخده من السنة ؟؟
الشيخ:- السنة وحي مثل القرآن و الكتاب المجيد بحاجة إلى السنة تبينه
وتفصله ، فقد كانت السنة من وحي الله –تعالى- إلى نبيه صلى الله عليه و
سلم حتى يكون المبيِّن والمبيَّن من مصدر واحد ، وعلى مستوى واحد ، وحاشا
الله –تعالى – أن ينزل الكتاب وحيا ، ثم يترك بيان ما فيه لبشر بعيداً عن
الوحي . فإن المبيِّن له نفس أهمية المبيَّن من حيث هو وسيلة الانتفاع به
، وسبيل العمل بمقتضاه
وهناك آيات تثبت ذلك -]وما ينطق عن الهوى، إن هو إلا وحي يوحى]
[لقد مَنَّ الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً
من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة، وإن كانوا من
قبل لفي ضلال مبين 4) وقد ذهب أهل العلم والتحقيق إلى أن المراد بالحكمة إنما هو : السنّة النبوية،
[[color=#ff0000]ولو تقوّل علينا بعض الأقاويل، لأخذنا منه باليمين، ثم لقطعنا منه الوتين، فما منكم من أحد عنه حاجزين ] ).
فهذه الآيات تدل بوضوح شديد على أن الرسول صلى الله عليه و سلم لا يقول
شيئاً - فيما يتصل بالدين - إلا بما يوحي إليه الله به - وكذلك لا يفعل،
فإن القول أعم من الفعل .
[[color=#ff0000]الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي
يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة والإنجيل، يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن
المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال
التي كانت عليهم ] (الأعراف:157 ).
] قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم
الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا
الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ](التوبة:29 ).
فهذه الآية الكريمة ذكرت نوعين من المحرمات، ما حرم الله - تعالى- وما حرم
رسول الله صلى الله عليه و سلم وجمعت بين الأمرين في جملة واحدة عاطفة ما
حرم رسول الله على ما حرم الله، وذلك يدل بوضوح على أمرين، الأول : أن ما
حرم رسول الله صلى الله عليه و سلم هو مثل ما حرم الله، وأن الأمرين على
منزلة واحدة من حجية التشريع وحكمه
]وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله ]....]وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا، واتقوا الله إن الله شديد العقاب]
] يـا أيـها الذين آمـنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ولا تبطلوا أعمالكم]
]فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلم]
( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله)
{ آل عمران 31} فهذه الآية تربط بين حب الله و وجوب اتباع الرسول للفوز
بحب الله تعالى و أنى لنا ذلك إلا باتباع سنته نقلا عن الصحابة و التابعين
و تابعيهم و هم أنفسهم الذين نقلوا لنا القرآن .
مينا:- طب إشمعنى البخارى ومسلم هما إللى كتبهم [ صحيح البخارى ومسلم] إللى بتعتبروها اصح الكتب بعد القرآن؟؟
الشيخ:- الصحيحان هما أصح الكتب بعد كتاب الله تعالى باتفاق علماء
المسلمين من المُحدِّثين وغيرهم ، فقد امتازا على غيرهما من كُتب السنة
بتفردهما بجمع أصح الأحاديث الصحيحة ، وطرح الأحاديث الضعيفة والمنكرة ،
على قواعد متينة ، وشروط دقيقة ، وقد وُفِّقوا في ذلك توفيقاً بالغاً لم
يوفّق إليه مَن بعدهم ممن نحا نحوهم في جمع " الصحيح " كابن خزيمة وابن
حبان والحاكم وغيرهم ، حتى صار عُرفاً عاماً أن الحديث إذا أخرجه الشيخان
أو أحدهما ، فقد جاوز القنطرة ، ودخل في طريق الصحة والسلامة ، ولا ريب في
ذلك ، وأنه هو الأصل عندنا ، وليس معنى ذلك أن كل حرف أو لفظة أو كلمة في
الصحيحين هو بمنزلة ما في القرآن ، لا يُمكن أن يكون فيه وهم أو خطأ في
شيء من ذلك من بعض الرواة ، كلا ، فلسنا نعتقد العصمة لكتابٍ بعد كتاب
الله أصلاً ، فقد قال الإمام الشافعي وغيره : أبى الله أن يتمّ إلا كتابه .
مينا:- طب إيه القواعد إللى حطها العلماء عشان يعرفوا الأحاديث الصحيحة من الموضوعة؟؟
الشيخ:- أولاً ما يتعلق بالسند
1
– اعتراف الراوي بكذبه ، وهذا أقوى دليل كما اعترف ميسرة بن عبد ربه –
حديثاً في فضائل سور القرآن ، ولما سُئل عن ذلك قال : رأيت الناس انصرفوا
عن القرآن ، فوضعتها أرغّب الناس فيها )
2 – وجود قرينة قوية تقوم مقام
الاعتراف بالوضع ، كأن يروي الراوي عن شيخ لم يَلْقََـه ويُحدّث بالسماع
أو التحديث ، أو عن شيخ في بلد لم يرحل إليه ، أو عن شيخ مات قبل أن يوُلد
هذا الراوي ، أو توفي ذلك الشيخ والراوي صغيراً لم يُدرك .
ولأجل ذلك اهتم العلماء بمعرفة المواليد والوفيّـات وضبطوا تواريخ وفياتهم
واُرِدت فيها المُصنفات ، وعرفوا رحلات الشيوخ وإلى أي البلدان ، ومن خرج
من العلماء من بلده ، ومن لم يخرج ، وتواريخ ذلك كله .
مينا:- يا سلام للدرجة دى رواة الحديث كمان جابوا معلومات عنهم؟؟
الشيخ:- نعم يا مينا ..لتعرف أن جمع الاحاديث لم يكن أمراً سهلا وعشوائيا
ولنكمل
3 – أن يتفرد راوٍ معروف بالكذب برواية حديث ولا يرويه غيره فيُحكم على روايته بالوضع .
4 – أن يُعرف الوضع من حال الراوي ، كأن يُحدّث بحديث عند غضه لم يكن يُحدّث به من قبل
5 – أن يكون الراوي مُتهماً في حديثه مع الناس ولو لم يُتّهم في حديث رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم .
6 – أن ينصّ إمام من الأئمة على أن " فلان " من الرواة يضع الحديث أو أنه
كذاب ، ونحو ذلك من عبارات الجرح الشديد التي يُعلم معها أنه وضاع .
وأما ما يتعلق بالمتن فـ :
1 – ركاكة لفظ الحديث المروي ، بحيث يُدرك من له إلمام باللغة أن هذا ليس من مشكاة النبوة .
2 – فساد المعنى ، كالأحاديث التي يُكذّبها الحس ، ومعرفة هذا النوع
لعلماء السنة الذين سَرت في عروقهم حتى صار لديهم مَلَكَة في تمييز صحيحها
من سقيمها ، وليس لكل أحد !
3 – مناقضة القرآن أو صحيح السنة
كالأحاديث التي فيها عرض التوبة على إبليس !
أو الأحاديث التي اشتملت على تخليد أحد من أهل الأرض !
أو الأحاديث التي فيها أن عمر الدنيا سبعة آلاف سنة !
أو ذم من يتمسك بالكتاب والسنة !
أو النص على خلافة علي – رضي الله عنه – كما تزعم الرافضة !
أو الأحاديث التي فيها أن الصحابة – رضي الله عنهم – كتموا شيئا من القرآن أو حرّفوه ،
فيُقطع ببطلان تلك الأحاديث .
4 – مُخالفة الحقائق التاريخية التي جرت في عصر النبي صلى الله عليه على
آله وسلم ، كحديث وضع الجزية عن أهل خيبر ! وقد كتبته اليهود وجعلوا عليه
من الشهود ( سعد بن معاذ – رضي الله عنه – ) وقد توفّي بعد غزوة الخندق !
كما أن وضع الجزية لم يكن شُرِع آنذاك !
5 – موافقة الحديث لمذهب الراوي ، وهو مُتعصب مُغالٍ في تعصبه ، كالأحاديث
التي يرويها الرافضة في فضائل علي – رضي الله عنه – أو الأحاديث التي
ترويها المرجئة في الإرجاء ونحو ذلك .
6 – أن يكون الخبر عظيما ولا ينقله إلا راو مُتّـهم ! كأن ينقل حوادث
تاريخية لا تخفى على آحاد الناس ثم لا ينقلها سواه ، ولا يُسمع بها من قبل
.
7 – اشتمال الحديث على مجازفات وإفراط في الثواب العظيم مقابل عمل صغير
ولكن ما صح من الأحاديث لا يُنظر فيه إلى مثل هذا مما قد يُتوهّم ، كحديث
: من صلى على جنازة فله قيراط ، والقيراط مثل جبل أحد . فهذا في الصحيحين
ولا إشكال فيه .
وإنما هذا القيد أغلبي يُنظر فيه حال الرواة كذلك ، كأن يكون هذا الراوي ما عُرف إلا بهذا الحديث ، كما تقدم في قصة ذلك الحديث !
8 – أن يشتمل على تواريخ مستقبلية معينة .
9 – أن يكون المتن ظاهر الوضع ، كحديث عوج بن عنق ! الذي قيل إنه أدرك
الطوفان زمن نوح عليه الصلاة والسلام ، وأن الطوفان لم يبلغ حُجزته ! وأنه
كان يخوض البحر فيُخرج السمكة ثم يشويها على الشمس !!!
10 – أن يشتمل الحديث على ذم أُناس لمجرد لونهم أو لغتهم ، وينصّ العلماء
على أنه لا يصح حديث في ذم السودان مثلاً ، أو ذم لغة معينة ، ونحو ذلك .
11 – أن ينصّ إمام من الأئمة على وضع الحديث ، وأنه موضوع مكذوب .
بالإضافة إلى أن الحديث الموضوع ليس عليه نور السنة النبوية ، وعليه علامات وشارات يفضح الله بها الكذب .
.
مينا:- يا خبر كل ده ..ده فى المواقع المسيحية بيطعنوا فى الأحاديث وبيقولوا عليها كلام كتير أوى ..أتارى الحكاية [ علم] مش أى كلام
الشيخ:- يا مينا هذه امة حفظ الله كتابها وسنة رسولها ورفعها بين الأمم ...
والحق أن الله - سبحانه - تكفل بحفظ كتابه، ومن خلال حفظ كتابه تكفل الله
- تعالى - ضمنياً بحفظ سنة نبيه - صلى الله عليه وسلم - ذلكم أن الكتاب
بحاجة إلى السنة التي تبينه، كما قــال – عز وجل - : ] وأنزلنا إليك الذكر لتبيــَّن للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون
السنة ضرورية للكتاب، وهي إلى جانب الكتاب ضروريان للدين.
. لذلك كان من قدر الله - سبحانه - أن هيأ لسنة نبيه - صلى الله عليه وسلم
- هؤلاء الأعلام الذين بذلوا في حفظ السنة ما لم يعرف له تاريخ العلوم
والثقافات مثيلا من قبل ولا من بعد. وما كان ليتم لهم ذلك إلا بتوفيق من
الله - تعالى - وهداية وتأييد. فقد ابتدعوا نظاماً لحفظ السنة، ومعرفة
صحيحها بدرجاته، من الضعيف بدرجاته، من الموضوع. واخترعوا من الوسائل
المعرفية والمناهج العلمية ما هو معجز في بابه، كل ذلك على غير مثال سابق
لا عند العرب، ولا عند غير العرب ممن كانت لهم ثقافات وفلسفات، وكانت لهم
أديان، وكانوا الأكثر حاجة إلى تمحيص مكتوباتهم وأسفارهم الدينية، ولكنهم
لم يصلوا إلى ما وصل إليه علماء الإسلام ولا إلى قريب منه. وقد شهدت الأمم
جميعها بأن علماء السنة قد أتوا في باب جمعها وتصنيفها، وتمييزها، ومعرفة
الصحيح من الضعيف من الموضوع. ما لم تعرفه الأمم من قبل. والسؤال : هل كان
هذا يمكن أن يتم دون توفيق من الله -
مينا:يعنى معنى الكلام ده إن محدش كان بيجمع الأحاديث النبوية على مزاجه لكن عن طريق منهج مدروس ؟؟
الشيخ : بالتأكيد يامينا وسأعطيك مثالين
المثال الأول هو حديث الذباب ..الذى هو شبهة من شبهات النصارى هذا الحديث
رواه البخارى فى صحيحه .فلو كان البخارى يجمع الاحاديث على هواه كان
الأولى أن يترك هذا الحديث الذى يقول
] إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه، فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء ]
مينا:- كان البخارى هيقول مش معقول أبداً إن ده يكون حديث صحيح !!
الشيخ:- ولكنه يا مينا موجود فى صحيح البخارى وصحيح المتن والسند
...وسبحان الله ان يجعل هذا الحديث معجزة يثبتها العلم وتعترف بها الدوائر
العلمية
المثال الثانى هو حديث [ سحر لبيد بن الأعصم للرسول ] وكان الاولى إن يترك
البخارى هذا الحديث ولا يضعه فى الصحيح ولا غير الصحيح لأنه يتحدث عن
مسألة قد تثير الشبهات من أعداء الإسلام ..ولكن لأن له منهج سليم وعلمى فى
جمع الأحاديث روى هذا الحديث
مينا:- طيب ..حضرتك طالما الإسلام جميل وهوا دين آخر الزمان مش كان الأولى
إن إنتشاره يبقى عن طريق وفود تخرج وتدعى الناس للدخول فى الإسلام .. ولا
يكون إنتشاره بالسيف و القتل؟؟
الشيخ:- سأضرب لك مثالاً يا مينا لو أن وباءا ظهر فى قرية وإنتشر فيها
وسيقضى على أهل القرية لا محالة ..وجاء طبيب ليدخل القرية ومعه المصل الذى
سيقضى على هذا الوباء وذهب للقرية فوجد مجموعة من الاشرار يمنعوه من دخول
القرية ويهددوده بإستخدام القوة معه لو دخل القرية ..فماذا يفعل هذا
الطبيب ..هل يرحل ويقول [ أنا عملت إللى عليا] ويهلك اهل القرية بسبب
هؤلاء الأشرار أم يذهب لإستدعاء الشرطة ودخول القرية رغماً عن انف الاشرار
حتى لو أدى الأمر على قتلهم لإنقاذ اهل القرية؟؟
مينا:- لأ طبعاً يروح للشرطة
الشيخ : هذا ما فعله الرسول أنه مكلف برسالة يجب عليه إبلاغها إلى الناس ] فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر] ولكن يجب أن يكون هذا هو إختيار الفرد لأن الإنسان سيحاسب وحده يوم القيامة [وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا]
الإسلام إعلان عام لتحرير الإنسان من العبودية للعباد ، فهو يهدف ابتداءً إلى
إزالة الأنظمة و الحكومات التي تقوم على أساس حاكمية البشر للبشر، و
عبودية الإنسان للإنسان، ثم يطلق الأفراد بعد ذلك أحراراً بالفعل في
اختيار العقيدة التي يريدونها بمحض اختيارهم بعد رفع الضغط السياسي عنهم ،
و بعد البيان المنير لأرواحهم و عقولهم"و إيماناً بهذا المنهج خرج دعاة
الإسلام يحملون البيان و يحمونه بسيوفهم و كثيراً ما سبق بيانهم سيوفهم
فوصل الإسلام إلى أندنوسيا و نيجيريا و غيرها و لم يصل إليها جيش مسلم .
ولذلك عندما خرجت كتائب الجهاد الإسلامي ما كان خروجها لقهر الناس و
إجبارهم على اعتناق الإسلام إنما كان لتحرير الإنسان و تحييد القوى
الظالمة التي قد تحول بينه و بين الإسلام.
و أوضح القرآن بجلاء مبررات الجهاد الإسلامي {
و ما لكم لا تقاتلون في سبيل الله و المستضعفين من الرجال و النساء و
الولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها و اجعل لنا
من لدنك ولياً و اجعل لنا من لدنك نصيراً } ، و يقول تعالى { قل
للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف و إن يعودا فقد مضت سنة الأولين
* و قاتلوهم حتى لا تكون فتنة و يكون الدين كله لله فإن انتهوا فإن الله
بما يعملون بصير * و إن تولوا فاعلموا أن الله مولاكم نعم المولى و نعم
النصير } .
مينا:- يعنى مافيش إكراه حصل للناس على دخول الإسلام؟؟
الشيخ:- كيف يحدث هذا والمسلمون يعلمون أن إسلام المكره لا قيمة له في
أحكام الآخرة ، وهي التي يسعى لها كل مسلم ويحفد ، ولم يكرهون الناس على
الإسلام ولم يجعل الله إليهم وإلى الأنبياء من هداية البشر سوى البلاغ ،
وكيف يكرهون الناس على الإسلام و القرآن يقول { لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي } ، و يقول { و قل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر إنا أعتدنا للظالمين ناراً أحاط بهم سرادقها } و يقول تعالى { قل
الله أعبد مخلصاً له ديني * فاعبدوا ما شئتم من دونه قل إن الخاسرين الذين
خسروا أنفسهم و أهليهم يوم القيامة ألا ذلك هو الخسران المبين } .
مينا:- طب ليه آيات الجهاد ما نزلتش والرسول فى مكة ونزلت لما راحوا المدينة ؟؟
الشيخ:- سأجيبك عن سؤالك بسؤال لماذا لم يأمر الله قوم موسى بقتال فرعون وهم فى مصر ؟ولماذا هربت السيدة مريم بوليدها المسيح لمصر ؟؟
مينا:-
بنو إسرائيل كانوا ضعفاء ومغلوبين على أمرهم وفرعون كان مستعبدهم فكانوا
ميقدروش يقاتلوا فرعون وجيشه..والسيدة مريم أخذت يسوع وراحت مصر عشان
الملك الرومانى كان مستبد وخافت عليه منه
الشيخ:- والمسلمون أيضا كانوا يعذبون ويضطهدون من قبل الكفار فى مكة بل
ويفتنون فى دينهم فهم كانوا فى جهاد من نوع آخر وهو جهاد الصبر والثبات ضد
قوى القهر والتعذيب ..ولكن عندما قامت الدولة الإسلامية فى المدينة وأصبح
لها كيان كان يجب الدفاع عن هذا الكيان ضد الأعداء ولهذا تم تكوين جيش من
المحاربين المسلمين وبدأ الجهاد
مينا:- طيب حضرتك لما الإسلام دين عظيم كده ..ليه المسلمين متخلفين وإرهابيين ومش بس كده ده فيه كتير منهم أخلاقهم وحشة؟؟
الشيخ:- لأنهم قالوا لا إله إلا الله بأفواههم ولم يحولوا هذه الشهادة إلى
عمل يرون ثمرته فى حياتهم .. ولذلك تخلفوا وتكالبت عليهم الأمم ..وهذا ما
أنبأنا به الرسول منذ مئات السنين
مينا:- يعنى الإرهاب ما أمرش بيه الإسلام؟؟
الشيخ:- لا يا مينا ... قال " من ظلم معاهداً أو
انتقصه حقه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئاً بغير طيب نفس فأنا حجيجه
يوم القيامة " ، ويقول "من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة ، و إن ريحها
توجد من مسيرة أربعين عاماً " .
و يقول أيضاً موصياً أصحابه :" انطلقوا باسم
الله و بالله ، و على ملة رسول الله ، لا تقتلوا شيخاً فانياً ، و لا
طفلاً صغيراً ، و لا امرأة ، و لا تغلُوا، و ضمنوا غنائمكم ، و أصلحوا و
أحسنوا إن الله يحب المحسنين" .
فإذا كان هذا ما أمرنا به الرسول . فمن يخالفه من المسلمين فهو لا يمثل
إلا نفسه ولا يمثل الإسلام وتعاليمه ويجب الا نحكم على الإسلام من أفعال
المسلمين لأن منهم الملتزم بدينه ومنهم غير الملتزم ,,وكل مسلم سيحاسب على
عمله يوم القيامة . .............. ..أنت
مثلاً يا مينا كنت تجلس على المقهى ألم ترى مسلمين أثناء صلاة الجماعة
يجلسون على المقهى يلعبون بينما آخرون داخل المسجد يصلون العشاء فى جماعة
مينا:-أيوة
الشيخ:- فهل يتساوى المسلم الذى لبى نداء الصلاة والمسلم الذى لم يلبيه
مينا:- على رأى فضيلتك ..ما هو فيه مسيحيين بيعملوا بلاوى خصوصاً فى الغرب
ومع ذلك محدش بيربط ده بالمسيحية ..يبقى ليه نوصم الإسلام بالإرهاب من
شوية مسلمين متطرفين..
سؤال أخير لفضيلتك ..بخصوص الجنة إللى فى الآخرة إللى كلها متع جسدية وخمر وأكل وشرب ..ليه الجنة تبقى مادية بهذا الشكل؟؟
الشيخ:- نعيم الجنة ليس نعيما حسيّاً جسدياً فقط بل هو كذلك نعيم قلبي
بالطمأنينة والرضى به سبحانه وتعالى وبجواره ، بل إن أعظم نعيم في الجنة
على الإطلاق هو رؤية الربّ سبحانه وتعالى ، فإن أهل الجنة إذا رأوا وجهه
الكريم نسوا كلّ ما كانوا فيه من ألوان النعيم ، يقول الله سبحانه وتعالى
في سورة يونس : (( لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ )) فالحسنى الجنة والزيادة النظر إلى وجه الله الكريم ، ويقول الله سبحانه وتعالى في سورة القيامة : (( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ )) وفي الحديث الصحيح : (( فيكشف الحجاب فما أعطوا شيئاً أحب إليهم من النظر إلى ربهم عزوجل )) مسلم برقم : 181
يقول الله سبحانه وتعالى : (( لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً وَلا تَأْثِيماً إِلَّا قِيلاً سَلاماً سَلاماً )) الواقعة : 26
مينا:- وكل المحرمات فى الدنيا مباحة فى الجنة ؟؟؟...على أساس إن الخمر كانت محرمة فى الدنيا وهتبقى موجودة فى الجنة؟؟
الشيخ:- ليس كل نعيم فى الجنة كان ممنوعاً فى الدنيا فمثلاً الزواج مباح
هنا وهو نعيم هناك والفواكه الطيبة من الرمان والتين وغيرها مباح هنا وهو
من النعيم هناك والأشربة من اللبن والعسل مباح هنا وهو نعيم هناك وهكذا ،
بل إن المفسدة التي تشتمل عليها المحرمات في الدنيا تنتزع منها في الآخرة
إذا كانت من نعيم الجنة كالخمر مثلاً قال الله سبحانه وتعالى عن خمر الجنة
: (( لا فِيهَا غَوْلٌ وَلا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ )) فلا تُذهب العقل ولا تسبّب صداعاً ولا مغصاً ، فطبيعتها مختلفة عما هي عليه في الدنيا
،..وكذلك ليس كل محرم فى الدنيا مباحاً فى الآخرة فمثلاً السم لا يكون
نعيما في الآخرة مع حرمته في الدنيا وكذا اللواط ونكاح المحارم وغير ذلك
لا تباح في الآخرة مع حظرها في الدنيا
وينظر الشيخ فى الكتاب المقدس ويقرأ
جاء في إنجيل لوقا [ 22 : 30 ] قول المسيح لتلاميذه : (( وأنا أجعل لكم كما جعل لي أبي ملكوتاً ، لتأكلوا وتشربوا على مائدتي في ملكوتي ، ونجلسوا على كراسي تدينون أسباط إسرائيل الاثنى عشر ))
قال المسيح في إنجيل لوقا [ 14 : 12 ] : (( عِنْدَمَا
تُقِيمُ غَدَاءً أَوْ عَشَاءً، فَلاَ تَدْعُ أَصْدِقَاءَكَ وَلاَ
إِخْوَتَكَ وَلاَ أَقْرِبَاءَكَ وَلاَ جِيرَانَكَ الأَغْنِيَاءَ، لِئَلاَّ
يَدْعُوكَ هُمْ أَيْضاً بِالْمُقَابِلِ، فَتَكُونَ قَدْ كُوفِئْتَ.
13وَلكِنْ، عِنْدَمَا تُقِيمُ وَلِيمَةً ادْعُ الْفُقَرَاءَ
وَالْمُعَاقِينَ وَالْعُرْجَ وَالْعُمْيَ؛ 14فَتَكُونَ مُبَارَكاً لأَنَّ
هَؤُلاَءِ لاَ يَمْلِكُونَ مَا يُكَافِئُونَكَ بِهِ، فَإِنَّكَ تُكَافَأُ
فِي قِيَامَةِ الأَبْرَارِ» .15فَلَمَّا سَمِعَ هَذَا أَحَدُ
الْمُتَّكِئِينَ، قَالَ لَهُ: طُوبَى لِمَنْ سَيَتَنَاوَلُ الطَّعَامَ فِي
مَلَكُوتِ اللهِ! ))
إذن اليس هذا دليل على وجود طعام وشراب بالملكوت؟؟
مينا:- مش عارف أقول إيه بعد كده ... أمال ليه كل الشبهات إللى باشوفها على مواقع القساوسة حوالين القرآن والسنة ؟؟
الشيخ:- يا
مينا هذه الشبهات مؤلفة بشكل يثير الضحك..لأن من يقول أن القرآن به أخطاء
نحوية وبلاغية ومقتبس من شعر أمرؤ القيس ..ومن يطعن فى طهر السيدة آمنة
ويدعى عدم أمية الرسول ويدعى شربه للخمر وأكله لما ذبح على النصب وتأليفه
للقرآن على يد ورقة بن نوفل وغيرها وغيرها من الشبهات ..أقول له إذا كان
الكفار من أهل قريش والذين حاربوه هو وأتباعه لم تصدر عنهم هذه الشبهات
وهم كانوا الأولى والأجدر لأنهم أهل الشعر والبلاغة وعاش الرسول بينهم
ويعرفون مدى ورعه وتقواه ويعرفون نسبه جيداً ...فهل الإفلاس أدى بهم إلى
هذا السلوك؟؟
مينا:- طب بلاغة القرآن وإعجازه ميقدرش يستوعبها غير العرب لكن الشعوب إللى مش بتتكلم عربى مش هتقدر توصل لفهم الإعجاز ده؟؟
الشيخ :- القرآن يا مينا جعله الله ميسراً للذكر d]ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر] فأنت تسمع القرآن من مسلم من باكستان ومسلم من أفريقيا وكأنك تسمعه من قارئ متمكن فى مصر أو السعودية ..وهذا من إعجاز القرآن
أما فهم معانى اللغة العربية فما هو الضير من أن يتعلم المسلم غير العربى
اللغة العربية لفهم معانى القرآن ..ألا يتعلم القساوسة فى الكنائس اللغة
اليونانية لكى يقرأوا النسخة الأصلية لكتاب النصارى ؟؟
يهز مينا رأسه
الشيخ :- دعنى أنا الذى اسألك هذه المرة يا مينا
***********************
[ يتبع بإذن الله]
********************
مينا:- طيب الشيعة بيؤمنوا بالله الواحد وبيؤمنوا بالرسول محمد لكن ليهم
حاجات تختلف عنكم منها إنهم بيقولوا إن القرآن محرف وكمان بيشتموا فى بعض
الصحابة وبعض زوجات الرسول ..يبقى غير المسلم يصدق مين ؟؟ إنتم ولا
الشيعة؟؟
الشيخ:- القرآن يا مينا هو حجة على الشيعة وعلى غير الشيعة فى الدنيا
والآخرة ,,القرآن حفظه الله من التحريف والضياع ومن أن يفسر حسب الأهواء
..ولذلك سأعطيك أمثلة على رد القرآن على ما يقوله الشيعة
عقيدة البداء التي يؤمن بها الرافضة :
البداء هو بمعنى الظهور بعد الخفاء ، أو بمعنى نشأة رأي جديد . والبداء
بمعنييه يستلزم سبق الجهل وحدوث العلم ، وكلاهما محال على الله ، لكن
الرافضة تنسب البداء إلى الله
وسبحانه وتعالى وهو القائل جل وعلا عن نفسه فى القرآن: ( قل لايعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله ) النمل آية : 65 .
وفي المقابل يعتقد الرافضة أن الأئمة يعلمون كل العلوم ولا تخفى عليهم خافية كما سبق .
مينا:- وإيه كمان؟؟
الشيخ:- إدعاءهم بأن القرآن ناقص أو محرف برغم أن الله قال 00]نا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون]
فهم يدعون مثلاً أن هناك آية ناقصة فى سورة الشرح وهى 0]وجعلنا علياً صهرك] والغريب أنهم لا يخجلون من هذا الإدعاء وذلك بسبب أن سورة الشرح مكية وعلي بن أبى طالب لم يكن بعد صهراً للرسول
وأنظر إلى هذه الآيات القرآنية التى تدل على رضا الله عن المهاجرين والأنصار أى عن الصحابة
الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ
وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ أَعْظَمُ
دَرَجَةً عِندَ اللّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ
يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُم بِرَحْمَةٍ مِّنْهُ وَرِضْوَانٍ وَجَنَّاتٍ لَّهُمْ فِيهَا نَعِيمٌ مُّقِيمٌ
خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا إِنَّ اللّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ
لَقَد تَّابَ الله عَلَى النَّبِيِّ
وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ
الْعُسْرَةِ مِن بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِّنْهُمْ
ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ
لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ
الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي
قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا
قَرِيبًا
وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ
وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا
يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى
أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ
فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
فهل بعد ان يرضى الله عن الصحابة من
المهاجرين والأنصار ويجعل ذلك الرضا فى قرآن يتلى إلى يوم الدين ياتى
هؤلاء ليقولوا بكفرهم وفسوقهم وهل بعد ان يزوج على بن أبى طالب إبنته
للفاروق عمر بن الخطاب مجالاً للطعن فيه رضى الله عنه؟؟
وهذه الآيات التى تتحدث عن امهات المؤمنين
النَّبِيُّ أَوْلَى
بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ
وَأُوْلُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَن تَفْعَلُوا إِلَى
أَوْلِيَائِكُم مَّعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا
فهل بعد أن يقول القرآن أن زوجات الرسول هن امهات للمؤمنين يمكن لأى مدعى ان يطعن فى إيمانهن؟؟
وهل بعد أن تنزل براءة السيدة عائشة فى سورة النور ووصفها بالطهر والعفاف
فى قرآن يتلى ليوم الدين ياتى مدعى منهم ويقول ما لا يرضى الله فيها؟؟
مينا:- أنا كنت هأسأل حضرتك عن تكذيبهم للسنة وللأحاديث لان الشبهات دى باشوفها كتير فى المواقع المسيحية؟؟
الشيخ:- تكذيب الشيعة للأحاديث النبوية التى رواها الصحابة سببه أن منهجهم
بنى على مهاجمة الصحابة لأنهم [ كما يدعون] وقفوا ضد توليه على بن ابى
طالب خليفة للمسلمين بعد الرسول ليس إلا..... ولسبب آخر هو خلو هذه
الاحاديث من أى إشارة عن ولاية على بن أبى طالب ........
وإن كان كثير من علمائهم المنصفين قد أكدوا كذب دعوة تحريف القرآن
وأن القرآن الذى بأيدينا هو مانزل على محمد وأعتبروا أن ما يقال غير هذا هو هراء
مينا- طيب ليه المسلم ما ياخدش دينه من القرآن بس ..من غير ما ياخده من السنة ؟؟
الشيخ:- السنة وحي مثل القرآن و الكتاب المجيد بحاجة إلى السنة تبينه
وتفصله ، فقد كانت السنة من وحي الله –تعالى- إلى نبيه صلى الله عليه و
سلم حتى يكون المبيِّن والمبيَّن من مصدر واحد ، وعلى مستوى واحد ، وحاشا
الله –تعالى – أن ينزل الكتاب وحيا ، ثم يترك بيان ما فيه لبشر بعيداً عن
الوحي . فإن المبيِّن له نفس أهمية المبيَّن من حيث هو وسيلة الانتفاع به
، وسبيل العمل بمقتضاه
وهناك آيات تثبت ذلك -]وما ينطق عن الهوى، إن هو إلا وحي يوحى]
[لقد مَنَّ الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً
من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة، وإن كانوا من
قبل لفي ضلال مبين 4) وقد ذهب أهل العلم والتحقيق إلى أن المراد بالحكمة إنما هو : السنّة النبوية،
[[color=#ff0000]ولو تقوّل علينا بعض الأقاويل، لأخذنا منه باليمين، ثم لقطعنا منه الوتين، فما منكم من أحد عنه حاجزين ] ).
فهذه الآيات تدل بوضوح شديد على أن الرسول صلى الله عليه و سلم لا يقول
شيئاً - فيما يتصل بالدين - إلا بما يوحي إليه الله به - وكذلك لا يفعل،
فإن القول أعم من الفعل .
[[color=#ff0000]الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي
يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة والإنجيل، يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن
المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال
التي كانت عليهم ] (الأعراف:157 ).
] قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم
الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا
الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ](التوبة:29 ).
فهذه الآية الكريمة ذكرت نوعين من المحرمات، ما حرم الله - تعالى- وما حرم
رسول الله صلى الله عليه و سلم وجمعت بين الأمرين في جملة واحدة عاطفة ما
حرم رسول الله على ما حرم الله، وذلك يدل بوضوح على أمرين، الأول : أن ما
حرم رسول الله صلى الله عليه و سلم هو مثل ما حرم الله، وأن الأمرين على
منزلة واحدة من حجية التشريع وحكمه
]وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله ]....]وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا، واتقوا الله إن الله شديد العقاب]
] يـا أيـها الذين آمـنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ولا تبطلوا أعمالكم]
]فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلم]
( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله)
{ آل عمران 31} فهذه الآية تربط بين حب الله و وجوب اتباع الرسول للفوز
بحب الله تعالى و أنى لنا ذلك إلا باتباع سنته نقلا عن الصحابة و التابعين
و تابعيهم و هم أنفسهم الذين نقلوا لنا القرآن .
مينا:- طب إشمعنى البخارى ومسلم هما إللى كتبهم [ صحيح البخارى ومسلم] إللى بتعتبروها اصح الكتب بعد القرآن؟؟
الشيخ:- الصحيحان هما أصح الكتب بعد كتاب الله تعالى باتفاق علماء
المسلمين من المُحدِّثين وغيرهم ، فقد امتازا على غيرهما من كُتب السنة
بتفردهما بجمع أصح الأحاديث الصحيحة ، وطرح الأحاديث الضعيفة والمنكرة ،
على قواعد متينة ، وشروط دقيقة ، وقد وُفِّقوا في ذلك توفيقاً بالغاً لم
يوفّق إليه مَن بعدهم ممن نحا نحوهم في جمع " الصحيح " كابن خزيمة وابن
حبان والحاكم وغيرهم ، حتى صار عُرفاً عاماً أن الحديث إذا أخرجه الشيخان
أو أحدهما ، فقد جاوز القنطرة ، ودخل في طريق الصحة والسلامة ، ولا ريب في
ذلك ، وأنه هو الأصل عندنا ، وليس معنى ذلك أن كل حرف أو لفظة أو كلمة في
الصحيحين هو بمنزلة ما في القرآن ، لا يُمكن أن يكون فيه وهم أو خطأ في
شيء من ذلك من بعض الرواة ، كلا ، فلسنا نعتقد العصمة لكتابٍ بعد كتاب
الله أصلاً ، فقد قال الإمام الشافعي وغيره : أبى الله أن يتمّ إلا كتابه .
مينا:- طب إيه القواعد إللى حطها العلماء عشان يعرفوا الأحاديث الصحيحة من الموضوعة؟؟
الشيخ:- أولاً ما يتعلق بالسند
1
– اعتراف الراوي بكذبه ، وهذا أقوى دليل كما اعترف ميسرة بن عبد ربه –
حديثاً في فضائل سور القرآن ، ولما سُئل عن ذلك قال : رأيت الناس انصرفوا
عن القرآن ، فوضعتها أرغّب الناس فيها )
2 – وجود قرينة قوية تقوم مقام
الاعتراف بالوضع ، كأن يروي الراوي عن شيخ لم يَلْقََـه ويُحدّث بالسماع
أو التحديث ، أو عن شيخ في بلد لم يرحل إليه ، أو عن شيخ مات قبل أن يوُلد
هذا الراوي ، أو توفي ذلك الشيخ والراوي صغيراً لم يُدرك .
ولأجل ذلك اهتم العلماء بمعرفة المواليد والوفيّـات وضبطوا تواريخ وفياتهم
واُرِدت فيها المُصنفات ، وعرفوا رحلات الشيوخ وإلى أي البلدان ، ومن خرج
من العلماء من بلده ، ومن لم يخرج ، وتواريخ ذلك كله .
مينا:- يا سلام للدرجة دى رواة الحديث كمان جابوا معلومات عنهم؟؟
الشيخ:- نعم يا مينا ..لتعرف أن جمع الاحاديث لم يكن أمراً سهلا وعشوائيا
ولنكمل
3 – أن يتفرد راوٍ معروف بالكذب برواية حديث ولا يرويه غيره فيُحكم على روايته بالوضع .
4 – أن يُعرف الوضع من حال الراوي ، كأن يُحدّث بحديث عند غضه لم يكن يُحدّث به من قبل
5 – أن يكون الراوي مُتهماً في حديثه مع الناس ولو لم يُتّهم في حديث رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم .
6 – أن ينصّ إمام من الأئمة على أن " فلان " من الرواة يضع الحديث أو أنه
كذاب ، ونحو ذلك من عبارات الجرح الشديد التي يُعلم معها أنه وضاع .
وأما ما يتعلق بالمتن فـ :
1 – ركاكة لفظ الحديث المروي ، بحيث يُدرك من له إلمام باللغة أن هذا ليس من مشكاة النبوة .
2 – فساد المعنى ، كالأحاديث التي يُكذّبها الحس ، ومعرفة هذا النوع
لعلماء السنة الذين سَرت في عروقهم حتى صار لديهم مَلَكَة في تمييز صحيحها
من سقيمها ، وليس لكل أحد !
3 – مناقضة القرآن أو صحيح السنة
كالأحاديث التي فيها عرض التوبة على إبليس !
أو الأحاديث التي اشتملت على تخليد أحد من أهل الأرض !
أو الأحاديث التي فيها أن عمر الدنيا سبعة آلاف سنة !
أو ذم من يتمسك بالكتاب والسنة !
أو النص على خلافة علي – رضي الله عنه – كما تزعم الرافضة !
أو الأحاديث التي فيها أن الصحابة – رضي الله عنهم – كتموا شيئا من القرآن أو حرّفوه ،
فيُقطع ببطلان تلك الأحاديث .
4 – مُخالفة الحقائق التاريخية التي جرت في عصر النبي صلى الله عليه على
آله وسلم ، كحديث وضع الجزية عن أهل خيبر ! وقد كتبته اليهود وجعلوا عليه
من الشهود ( سعد بن معاذ – رضي الله عنه – ) وقد توفّي بعد غزوة الخندق !
كما أن وضع الجزية لم يكن شُرِع آنذاك !
5 – موافقة الحديث لمذهب الراوي ، وهو مُتعصب مُغالٍ في تعصبه ، كالأحاديث
التي يرويها الرافضة في فضائل علي – رضي الله عنه – أو الأحاديث التي
ترويها المرجئة في الإرجاء ونحو ذلك .
6 – أن يكون الخبر عظيما ولا ينقله إلا راو مُتّـهم ! كأن ينقل حوادث
تاريخية لا تخفى على آحاد الناس ثم لا ينقلها سواه ، ولا يُسمع بها من قبل
.
7 – اشتمال الحديث على مجازفات وإفراط في الثواب العظيم مقابل عمل صغير
ولكن ما صح من الأحاديث لا يُنظر فيه إلى مثل هذا مما قد يُتوهّم ، كحديث
: من صلى على جنازة فله قيراط ، والقيراط مثل جبل أحد . فهذا في الصحيحين
ولا إشكال فيه .
وإنما هذا القيد أغلبي يُنظر فيه حال الرواة كذلك ، كأن يكون هذا الراوي ما عُرف إلا بهذا الحديث ، كما تقدم في قصة ذلك الحديث !
8 – أن يشتمل على تواريخ مستقبلية معينة .
9 – أن يكون المتن ظاهر الوضع ، كحديث عوج بن عنق ! الذي قيل إنه أدرك
الطوفان زمن نوح عليه الصلاة والسلام ، وأن الطوفان لم يبلغ حُجزته ! وأنه
كان يخوض البحر فيُخرج السمكة ثم يشويها على الشمس !!!
10 – أن يشتمل الحديث على ذم أُناس لمجرد لونهم أو لغتهم ، وينصّ العلماء
على أنه لا يصح حديث في ذم السودان مثلاً ، أو ذم لغة معينة ، ونحو ذلك .
11 – أن ينصّ إمام من الأئمة على وضع الحديث ، وأنه موضوع مكذوب .
بالإضافة إلى أن الحديث الموضوع ليس عليه نور السنة النبوية ، وعليه علامات وشارات يفضح الله بها الكذب .
.
مينا:- يا خبر كل ده ..ده فى المواقع المسيحية بيطعنوا فى الأحاديث وبيقولوا عليها كلام كتير أوى ..أتارى الحكاية [ علم] مش أى كلام
الشيخ:- يا مينا هذه امة حفظ الله كتابها وسنة رسولها ورفعها بين الأمم ...
والحق أن الله - سبحانه - تكفل بحفظ كتابه، ومن خلال حفظ كتابه تكفل الله
- تعالى - ضمنياً بحفظ سنة نبيه - صلى الله عليه وسلم - ذلكم أن الكتاب
بحاجة إلى السنة التي تبينه، كما قــال – عز وجل - : ] وأنزلنا إليك الذكر لتبيــَّن للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون
السنة ضرورية للكتاب، وهي إلى جانب الكتاب ضروريان للدين.
. لذلك كان من قدر الله - سبحانه - أن هيأ لسنة نبيه - صلى الله عليه وسلم
- هؤلاء الأعلام الذين بذلوا في حفظ السنة ما لم يعرف له تاريخ العلوم
والثقافات مثيلا من قبل ولا من بعد. وما كان ليتم لهم ذلك إلا بتوفيق من
الله - تعالى - وهداية وتأييد. فقد ابتدعوا نظاماً لحفظ السنة، ومعرفة
صحيحها بدرجاته، من الضعيف بدرجاته، من الموضوع. واخترعوا من الوسائل
المعرفية والمناهج العلمية ما هو معجز في بابه، كل ذلك على غير مثال سابق
لا عند العرب، ولا عند غير العرب ممن كانت لهم ثقافات وفلسفات، وكانت لهم
أديان، وكانوا الأكثر حاجة إلى تمحيص مكتوباتهم وأسفارهم الدينية، ولكنهم
لم يصلوا إلى ما وصل إليه علماء الإسلام ولا إلى قريب منه. وقد شهدت الأمم
جميعها بأن علماء السنة قد أتوا في باب جمعها وتصنيفها، وتمييزها، ومعرفة
الصحيح من الضعيف من الموضوع. ما لم تعرفه الأمم من قبل. والسؤال : هل كان
هذا يمكن أن يتم دون توفيق من الله -
مينا:يعنى معنى الكلام ده إن محدش كان بيجمع الأحاديث النبوية على مزاجه لكن عن طريق منهج مدروس ؟؟
الشيخ : بالتأكيد يامينا وسأعطيك مثالين
المثال الأول هو حديث الذباب ..الذى هو شبهة من شبهات النصارى هذا الحديث
رواه البخارى فى صحيحه .فلو كان البخارى يجمع الاحاديث على هواه كان
الأولى أن يترك هذا الحديث الذى يقول
] إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه، فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء ]
مينا:- كان البخارى هيقول مش معقول أبداً إن ده يكون حديث صحيح !!
الشيخ:- ولكنه يا مينا موجود فى صحيح البخارى وصحيح المتن والسند
...وسبحان الله ان يجعل هذا الحديث معجزة يثبتها العلم وتعترف بها الدوائر
العلمية
المثال الثانى هو حديث [ سحر لبيد بن الأعصم للرسول ] وكان الاولى إن يترك
البخارى هذا الحديث ولا يضعه فى الصحيح ولا غير الصحيح لأنه يتحدث عن
مسألة قد تثير الشبهات من أعداء الإسلام ..ولكن لأن له منهج سليم وعلمى فى
جمع الأحاديث روى هذا الحديث
مينا:- طيب ..حضرتك طالما الإسلام جميل وهوا دين آخر الزمان مش كان الأولى
إن إنتشاره يبقى عن طريق وفود تخرج وتدعى الناس للدخول فى الإسلام .. ولا
يكون إنتشاره بالسيف و القتل؟؟
الشيخ:- سأضرب لك مثالاً يا مينا لو أن وباءا ظهر فى قرية وإنتشر فيها
وسيقضى على أهل القرية لا محالة ..وجاء طبيب ليدخل القرية ومعه المصل الذى
سيقضى على هذا الوباء وذهب للقرية فوجد مجموعة من الاشرار يمنعوه من دخول
القرية ويهددوده بإستخدام القوة معه لو دخل القرية ..فماذا يفعل هذا
الطبيب ..هل يرحل ويقول [ أنا عملت إللى عليا] ويهلك اهل القرية بسبب
هؤلاء الأشرار أم يذهب لإستدعاء الشرطة ودخول القرية رغماً عن انف الاشرار
حتى لو أدى الأمر على قتلهم لإنقاذ اهل القرية؟؟
مينا:- لأ طبعاً يروح للشرطة
الشيخ : هذا ما فعله الرسول أنه مكلف برسالة يجب عليه إبلاغها إلى الناس ] فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر] ولكن يجب أن يكون هذا هو إختيار الفرد لأن الإنسان سيحاسب وحده يوم القيامة [وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا]
الإسلام إعلان عام لتحرير الإنسان من العبودية للعباد ، فهو يهدف ابتداءً إلى
إزالة الأنظمة و الحكومات التي تقوم على أساس حاكمية البشر للبشر، و
عبودية الإنسان للإنسان، ثم يطلق الأفراد بعد ذلك أحراراً بالفعل في
اختيار العقيدة التي يريدونها بمحض اختيارهم بعد رفع الضغط السياسي عنهم ،
و بعد البيان المنير لأرواحهم و عقولهم"و إيماناً بهذا المنهج خرج دعاة
الإسلام يحملون البيان و يحمونه بسيوفهم و كثيراً ما سبق بيانهم سيوفهم
فوصل الإسلام إلى أندنوسيا و نيجيريا و غيرها و لم يصل إليها جيش مسلم .
ولذلك عندما خرجت كتائب الجهاد الإسلامي ما كان خروجها لقهر الناس و
إجبارهم على اعتناق الإسلام إنما كان لتحرير الإنسان و تحييد القوى
الظالمة التي قد تحول بينه و بين الإسلام.
و أوضح القرآن بجلاء مبررات الجهاد الإسلامي {
و ما لكم لا تقاتلون في سبيل الله و المستضعفين من الرجال و النساء و
الولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها و اجعل لنا
من لدنك ولياً و اجعل لنا من لدنك نصيراً } ، و يقول تعالى { قل
للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف و إن يعودا فقد مضت سنة الأولين
* و قاتلوهم حتى لا تكون فتنة و يكون الدين كله لله فإن انتهوا فإن الله
بما يعملون بصير * و إن تولوا فاعلموا أن الله مولاكم نعم المولى و نعم
النصير } .
مينا:- يعنى مافيش إكراه حصل للناس على دخول الإسلام؟؟
الشيخ:- كيف يحدث هذا والمسلمون يعلمون أن إسلام المكره لا قيمة له في
أحكام الآخرة ، وهي التي يسعى لها كل مسلم ويحفد ، ولم يكرهون الناس على
الإسلام ولم يجعل الله إليهم وإلى الأنبياء من هداية البشر سوى البلاغ ،
وكيف يكرهون الناس على الإسلام و القرآن يقول { لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي } ، و يقول { و قل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر إنا أعتدنا للظالمين ناراً أحاط بهم سرادقها } و يقول تعالى { قل
الله أعبد مخلصاً له ديني * فاعبدوا ما شئتم من دونه قل إن الخاسرين الذين
خسروا أنفسهم و أهليهم يوم القيامة ألا ذلك هو الخسران المبين } .
مينا:- طب ليه آيات الجهاد ما نزلتش والرسول فى مكة ونزلت لما راحوا المدينة ؟؟
الشيخ:- سأجيبك عن سؤالك بسؤال لماذا لم يأمر الله قوم موسى بقتال فرعون وهم فى مصر ؟ولماذا هربت السيدة مريم بوليدها المسيح لمصر ؟؟
مينا:-
بنو إسرائيل كانوا ضعفاء ومغلوبين على أمرهم وفرعون كان مستعبدهم فكانوا
ميقدروش يقاتلوا فرعون وجيشه..والسيدة مريم أخذت يسوع وراحت مصر عشان
الملك الرومانى كان مستبد وخافت عليه منه
الشيخ:- والمسلمون أيضا كانوا يعذبون ويضطهدون من قبل الكفار فى مكة بل
ويفتنون فى دينهم فهم كانوا فى جهاد من نوع آخر وهو جهاد الصبر والثبات ضد
قوى القهر والتعذيب ..ولكن عندما قامت الدولة الإسلامية فى المدينة وأصبح
لها كيان كان يجب الدفاع عن هذا الكيان ضد الأعداء ولهذا تم تكوين جيش من
المحاربين المسلمين وبدأ الجهاد
مينا:- طيب حضرتك لما الإسلام دين عظيم كده ..ليه المسلمين متخلفين وإرهابيين ومش بس كده ده فيه كتير منهم أخلاقهم وحشة؟؟
الشيخ:- لأنهم قالوا لا إله إلا الله بأفواههم ولم يحولوا هذه الشهادة إلى
عمل يرون ثمرته فى حياتهم .. ولذلك تخلفوا وتكالبت عليهم الأمم ..وهذا ما
أنبأنا به الرسول منذ مئات السنين
مينا:- يعنى الإرهاب ما أمرش بيه الإسلام؟؟
الشيخ:- لا يا مينا ... قال " من ظلم معاهداً أو
انتقصه حقه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئاً بغير طيب نفس فأنا حجيجه
يوم القيامة " ، ويقول "من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة ، و إن ريحها
توجد من مسيرة أربعين عاماً " .
و يقول أيضاً موصياً أصحابه :" انطلقوا باسم
الله و بالله ، و على ملة رسول الله ، لا تقتلوا شيخاً فانياً ، و لا
طفلاً صغيراً ، و لا امرأة ، و لا تغلُوا، و ضمنوا غنائمكم ، و أصلحوا و
أحسنوا إن الله يحب المحسنين" .
فإذا كان هذا ما أمرنا به الرسول . فمن يخالفه من المسلمين فهو لا يمثل
إلا نفسه ولا يمثل الإسلام وتعاليمه ويجب الا نحكم على الإسلام من أفعال
المسلمين لأن منهم الملتزم بدينه ومنهم غير الملتزم ,,وكل مسلم سيحاسب على
عمله يوم القيامة . .............. ..أنت
مثلاً يا مينا كنت تجلس على المقهى ألم ترى مسلمين أثناء صلاة الجماعة
يجلسون على المقهى يلعبون بينما آخرون داخل المسجد يصلون العشاء فى جماعة
مينا:-أيوة
الشيخ:- فهل يتساوى المسلم الذى لبى نداء الصلاة والمسلم الذى لم يلبيه
مينا:- على رأى فضيلتك ..ما هو فيه مسيحيين بيعملوا بلاوى خصوصاً فى الغرب
ومع ذلك محدش بيربط ده بالمسيحية ..يبقى ليه نوصم الإسلام بالإرهاب من
شوية مسلمين متطرفين..
سؤال أخير لفضيلتك ..بخصوص الجنة إللى فى الآخرة إللى كلها متع جسدية وخمر وأكل وشرب ..ليه الجنة تبقى مادية بهذا الشكل؟؟
الشيخ:- نعيم الجنة ليس نعيما حسيّاً جسدياً فقط بل هو كذلك نعيم قلبي
بالطمأنينة والرضى به سبحانه وتعالى وبجواره ، بل إن أعظم نعيم في الجنة
على الإطلاق هو رؤية الربّ سبحانه وتعالى ، فإن أهل الجنة إذا رأوا وجهه
الكريم نسوا كلّ ما كانوا فيه من ألوان النعيم ، يقول الله سبحانه وتعالى
في سورة يونس : (( لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ )) فالحسنى الجنة والزيادة النظر إلى وجه الله الكريم ، ويقول الله سبحانه وتعالى في سورة القيامة : (( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ )) وفي الحديث الصحيح : (( فيكشف الحجاب فما أعطوا شيئاً أحب إليهم من النظر إلى ربهم عزوجل )) مسلم برقم : 181
يقول الله سبحانه وتعالى : (( لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً وَلا تَأْثِيماً إِلَّا قِيلاً سَلاماً سَلاماً )) الواقعة : 26
مينا:- وكل المحرمات فى الدنيا مباحة فى الجنة ؟؟؟...على أساس إن الخمر كانت محرمة فى الدنيا وهتبقى موجودة فى الجنة؟؟
الشيخ:- ليس كل نعيم فى الجنة كان ممنوعاً فى الدنيا فمثلاً الزواج مباح
هنا وهو نعيم هناك والفواكه الطيبة من الرمان والتين وغيرها مباح هنا وهو
من النعيم هناك والأشربة من اللبن والعسل مباح هنا وهو نعيم هناك وهكذا ،
بل إن المفسدة التي تشتمل عليها المحرمات في الدنيا تنتزع منها في الآخرة
إذا كانت من نعيم الجنة كالخمر مثلاً قال الله سبحانه وتعالى عن خمر الجنة
: (( لا فِيهَا غَوْلٌ وَلا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ )) فلا تُذهب العقل ولا تسبّب صداعاً ولا مغصاً ، فطبيعتها مختلفة عما هي عليه في الدنيا
،..وكذلك ليس كل محرم فى الدنيا مباحاً فى الآخرة فمثلاً السم لا يكون
نعيما في الآخرة مع حرمته في الدنيا وكذا اللواط ونكاح المحارم وغير ذلك
لا تباح في الآخرة مع حظرها في الدنيا
وينظر الشيخ فى الكتاب المقدس ويقرأ
جاء في إنجيل لوقا [ 22 : 30 ] قول المسيح لتلاميذه : (( وأنا أجعل لكم كما جعل لي أبي ملكوتاً ، لتأكلوا وتشربوا على مائدتي في ملكوتي ، ونجلسوا على كراسي تدينون أسباط إسرائيل الاثنى عشر ))
قال المسيح في إنجيل لوقا [ 14 : 12 ] : (( عِنْدَمَا
تُقِيمُ غَدَاءً أَوْ عَشَاءً، فَلاَ تَدْعُ أَصْدِقَاءَكَ وَلاَ
إِخْوَتَكَ وَلاَ أَقْرِبَاءَكَ وَلاَ جِيرَانَكَ الأَغْنِيَاءَ، لِئَلاَّ
يَدْعُوكَ هُمْ أَيْضاً بِالْمُقَابِلِ، فَتَكُونَ قَدْ كُوفِئْتَ.
13وَلكِنْ، عِنْدَمَا تُقِيمُ وَلِيمَةً ادْعُ الْفُقَرَاءَ
وَالْمُعَاقِينَ وَالْعُرْجَ وَالْعُمْيَ؛ 14فَتَكُونَ مُبَارَكاً لأَنَّ
هَؤُلاَءِ لاَ يَمْلِكُونَ مَا يُكَافِئُونَكَ بِهِ، فَإِنَّكَ تُكَافَأُ
فِي قِيَامَةِ الأَبْرَارِ» .15فَلَمَّا سَمِعَ هَذَا أَحَدُ
الْمُتَّكِئِينَ، قَالَ لَهُ: طُوبَى لِمَنْ سَيَتَنَاوَلُ الطَّعَامَ فِي
مَلَكُوتِ اللهِ! ))
إذن اليس هذا دليل على وجود طعام وشراب بالملكوت؟؟
مينا:- مش عارف أقول إيه بعد كده ... أمال ليه كل الشبهات إللى باشوفها على مواقع القساوسة حوالين القرآن والسنة ؟؟
الشيخ:- يا
مينا هذه الشبهات مؤلفة بشكل يثير الضحك..لأن من يقول أن القرآن به أخطاء
نحوية وبلاغية ومقتبس من شعر أمرؤ القيس ..ومن يطعن فى طهر السيدة آمنة
ويدعى عدم أمية الرسول ويدعى شربه للخمر وأكله لما ذبح على النصب وتأليفه
للقرآن على يد ورقة بن نوفل وغيرها وغيرها من الشبهات ..أقول له إذا كان
الكفار من أهل قريش والذين حاربوه هو وأتباعه لم تصدر عنهم هذه الشبهات
وهم كانوا الأولى والأجدر لأنهم أهل الشعر والبلاغة وعاش الرسول بينهم
ويعرفون مدى ورعه وتقواه ويعرفون نسبه جيداً ...فهل الإفلاس أدى بهم إلى
هذا السلوك؟؟
مينا:- طب بلاغة القرآن وإعجازه ميقدرش يستوعبها غير العرب لكن الشعوب إللى مش بتتكلم عربى مش هتقدر توصل لفهم الإعجاز ده؟؟
الشيخ :- القرآن يا مينا جعله الله ميسراً للذكر d]ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر] فأنت تسمع القرآن من مسلم من باكستان ومسلم من أفريقيا وكأنك تسمعه من قارئ متمكن فى مصر أو السعودية ..وهذا من إعجاز القرآن
أما فهم معانى اللغة العربية فما هو الضير من أن يتعلم المسلم غير العربى
اللغة العربية لفهم معانى القرآن ..ألا يتعلم القساوسة فى الكنائس اللغة
اليونانية لكى يقرأوا النسخة الأصلية لكتاب النصارى ؟؟
يهز مينا رأسه
الشيخ :- دعنى أنا الذى اسألك هذه المرة يا مينا
***********************
[ يتبع بإذن الله]