منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
الإعتداء فى الدعاء Support


3 مشترك

    الإعتداء فى الدعاء

    engineer
    engineer
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 925
    العمر : 46
    تاريخ التسجيل : 06/09/2009
    المهنة : الإعتداء فى الدعاء Engine10
    البلد : الإعتداء فى الدعاء 3dflag23
    مزاجي النهاردة : الإعتداء فى الدعاء Pi-ca-10

    للأهمية الإعتداء فى الدعاء

    مُساهمة من طرف engineer 7/2/2010, 7:01 pm



    إن Cool تعالى نحمده ونستعينه
    ونستغفره ، أما بعد



    فإنه من
    المعلوم أن الدعاء هو سلاح المؤمن ولكي تكون قويا يجب أن يكون سلاحك ماضيا وقد صح
    الخبر عن نبينا صلى الله عليه وسلم من حديث نعمان بن بشير رضي الله عنه عن النبي
    قال (الدعاء هو العبادة)



    لذا ينبغي
    أن يكون الدعاء صحيحا على ما كان عليه حال النبي صلى الله عليه وسلم .



    ولقد
    كتبت هذه النصيحة (مقتبسا إياها من كتاب الإعتداء فى الدعاء لفضيلة الشيخ محمد بن
    أحمد الفيفى عضو الدعوة والإرشاد بوزارة الشؤن الإسلامية السعودية) منبها على بعض
    المخالفات الشرعية التي قد تحدث عند الدعاء وهى التي تسمى شرعا باسم (الاعتداء فى
    الدعاء) وقد عرفه  الإمام بن القيم رحمه
    الله (كل سؤال يناقض حكمة الله أو يتضمن مناقضة شرعه وأمره أو يتضمن خلاف ما أخبر
    به فهو اعتداء لا يحبه الله ولا يحب سائله)



    ومن البديهي
    أن لك المخالفات محدثات فى شرع الله تعالى لم ينزل بها من سلطان فهى بدعة وكل بدعة
    ضلاله واليكم أشهر ألوان الاعتداء فى الدعاء:



    1-التغني
    بالدعاء في القنوت والتطريب والتلحين [وهو من المحدثات والبدع ] لما يلي :



     



        * من المعروف أن الأصل فى العبادات التوقيف
    أى متابعة العبادة على نفس فعل النبى صلى الله عليه وسلم                                                                                                                                                                                                                                       فى أصل العبادة وصفتها ووقتها وعددها وزمنها
    ومكانها وهيئتها   ولم يرد دليل على قيام
    النبى أو أحد من   صحابته أو الأئمة
    التابعين بالتغني فى القنوت .



        * أن التغني إما ورد فى تلاوة القرآن وترتيله
    فقال صلى الله عليه وسلم (ليس منا من لم يتغن بالقرآن) { صحيح البخارى فيما رواه
    أبو هريرة}  ولم يرد أنه قال تغنوا بالدعاء
    أو زينوا الدعاء بأصواتكم .



        *ذكر شيخ الإسلام العلامة بن تيمية الحرانى
    رحمه الله تعالى  أن إدخال الألحان فى
    الصلوات هى من فعل     النصارى وطريقتهم
    حيث قال فى الفتاوى 28/611 (وكذلك إدخال الألحان فى الصلوات لم يأمر بها المسيح
    ولا الحواريون).



        *ورد فى فيض القدير 1/229:( ما تعارفه الناس
    فى هذه الأزمان من التمطيط والمبالغة فى الصياح والانشغال بتحريات النغم إظهارا
    للصناعة النغمية لا إقامة للعبودية فإنه لا 
    يقتضى  الإجابة بل هو من مقتضيات
    الرد     ،    ولا أرى أن تحرير النغم فى الدعاء كما يفعله
    القراء فى هذا الزمان يصدر ممن يفهم معنى الدعاء وما ذلك الا نوع  لعب إذ مقام طلب الدعاء التضرع لا التغني )أ.هـ



    ويلاحظ
    أحيانا أنه قد لا يميز بعض الناس بين القنوت والقرآن لما يحثه المبتدعون من
    القلقلة والمد والإخفاء وغير ذلك مما يفعل عند قراءة القرآن.



    وللحديث
    بقية إن شاء الله تعالى



    والسلام
    عليكم ورحمة الله وبركاته



    سحر الشرق
    سحر الشرق
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : انثى
    عدد المشاركات : 859
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 30/10/2009
    مزاجي النهاردة : الإعتداء فى الدعاء Pi-ca-50

    للأهمية رد: الإعتداء فى الدعاء

    مُساهمة من طرف سحر الشرق 7/2/2010, 7:09 pm

    جزاك الله خيرا
    bedomaster
    bedomaster
    هيئة الإشراف
    هيئة الإشراف


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1625
    العمر : 41
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009
    الهواية : الإعتداء فى الدعاء Swimmi10
    مزاجي النهاردة : الإعتداء فى الدعاء Pi-ca-18

    للأهمية رد: الإعتداء فى الدعاء

    مُساهمة من طرف bedomaster 7/2/2010, 10:16 pm

    متاااااابع مع حضرتك موضوعك الرائع يا بشمهندس
    بارك الله لك
    engineer
    engineer
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 925
    العمر : 46
    تاريخ التسجيل : 06/09/2009
    المهنة : الإعتداء فى الدعاء Engine10
    البلد : الإعتداء فى الدعاء 3dflag23
    مزاجي النهاردة : الإعتداء فى الدعاء Pi-ca-10

    للأهمية رد: الإعتداء فى الدعاء

    مُساهمة من طرف engineer 8/2/2010, 11:40 am

    وجزاكم الله خيرا على مروركم الكريم

    engineer
    engineer
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 925
    العمر : 46
    تاريخ التسجيل : 06/09/2009
    المهنة : الإعتداء فى الدعاء Engine10
    البلد : الإعتداء فى الدعاء 3dflag23
    مزاجي النهاردة : الإعتداء فى الدعاء Pi-ca-10

    للأهمية رد: الإعتداء فى الدعاء

    مُساهمة من طرف engineer 8/2/2010, 11:43 am






    متابعة
    لما قد بدأناه فى موضوع الاعتداء فى الدعاء فإننا نكمل بحول الله تبارك وتعالى
    المحدثات والمبتدعات التي ابتدعت فى أداء الدعاء الذى قال عنه نبينا فى حديث نعمان
    بن بشير رضي الله عنه عن النبي قال (الدعاء هو العبادة).



    ثانيا : رفع الصوت بالدعاء وهو فعل منكر
    لأمور منها :






    1-
    أن النبي صلى الله عليه
    وسلم أنكر على الصحابة عند رفع أصواتهم بالدعاء ، فعن أبى موسى الأشعري رضي الله
    عنه قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فكنا إذا أشرفنا على واد هللنا
    وكبرنا ارتفعت أصواتنا فقال النبى صلى الله عليه وسلم : (يا أيها الناس إربعوا على
    أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا إنكم تدعون سميعا بصيرا وهو معكم ، والذي
    تدعونه أقرب الى أحدكم من عنق راحلته.)



    2-
    قال العلامة الحافظ بن
    حجر فى الفتح 6/135 : قال الطبري : فيه
    كراهية رفع الصوت بالدعاء والذكر وبه قال عامة السلف من الصحابة والتابعين. أ .هـ



    3-
    قال شيخ الإسلام فى الاستقامة 1/322 :إن رفع الأصوات فى الذكر
    والدعاء لا يجوز الا حيث جاءت به السنة كالأذان والتلبية ونحو ذلك فالسنة للذاكرين
    والداعين ألا يرفعوا أصواتهم رفعا شديدا .... وقد قال الله تعالى (ادعوا ربكم تضرعا
    وخفية إنه لا يحب المعتدين)




    وقال تعالى عن زكريا (إذ نادى ربه نداء خفيا )



    وقال
    تعالى (واذكر ربك فى نفسك تضرعا وخفية ودون الجهر من القول بالغدو والآصال
    ولا تكن من الغافلين)



    وقد قال الحسن الحسن البصري رفع الصوت بالدعاء بدعة
    وللحديث بقية إن شاء الله تعالى
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    engineer
    engineer
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 925
    العمر : 46
    تاريخ التسجيل : 06/09/2009
    المهنة : الإعتداء فى الدعاء Engine10
    البلد : الإعتداء فى الدعاء 3dflag23
    مزاجي النهاردة : الإعتداء فى الدعاء Pi-ca-10

    للأهمية رد: الإعتداء فى الدعاء

    مُساهمة من طرف engineer 8/2/2010, 5:50 pm

    إن Cool تعالى نحمده ونستعينه،
    أما بعد


    فإستكمالا لموضوع الإعتداء فى الدعاء اليكم آخر
    البدع والمحدثات التى يفعلها الناس عند دعائهم مما يجعله بلا أثر ويرد على صاحبه :





    ثالثا: التكلف فى السجع :





    قال بن عباس رضي الله عنه لمولاه عكرمة
    (انظر السجع من الدعاء فاجتنبه فإنى عهدت
    رسول الله وأصحابه لا يفعلون إلا ذلك الاجتناب) رواه البخاري



    قال القرطبى 7/226(ومنها أن يدعوا
    بما ليس فىالكتاب والسنة فيتخير ألفاظا
    مفقرة وكلمات مسجعة قد وجدها فى كراريس لا أصل لها ولا معول عليها فيجعلها شعاره
    ويترك ما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم وكل هذا يمنع استجابة الدعاء) أ.هـ





    رابعا : التكلف فى ذكر التفاصيل :





    فقد جاءت السنة فى التحذير منه والحث
    على الاقتصار على الجوامع والكوامل من الدعاء وترك المطولة ولقد فهم بعض السلف أن المبالغة فى ذكر
    التفاصيل فى الدعاء هو نوع من الاعتداء كما جاء فى سنن أبى داوود أن سعد بن أبى
    وقاص رضى الله عنه سمع إبنا له يدعو ويقول اللهم إنى أسألك الجنة ونعيمها وبهجتها
    وكذا وكذا وأعوذ بك من النار وسلاسلها وأغلالها وكذا وكذا ، فقال يا بنى إنى سمعت
    رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (سيكون
    قوم يعتدون فى الدعاء فإياك أن تكون منهم
    إن إن أعطيت الجنهة أعطيتها وما فيها وإن أعذت من النار أعذت منها وما فيها من
    الشر )



    وعن عائشة رضى الله عنها قالت ( كان
    النبى يستحب الجوامع من الدعاء ويدع ما
    سوى ذلك ) سنن أبى داوود(ص)



    وتأمل قول النبي صلى الله عليه وسلم
    لأمنا عائشة رضى الله عنها لما سألته : أرأيت إن وافقت ليلة القدر ماذا أققول ؟
    قال :قولى اللهم إنك عفو تحب Crying or Very sad فإعف عنى. رواه الترمذى فى ص.ج
    4423


    وإنه لمن العجب أن ترى الأئمة فى
    المساجد يطيلون على الناس فى الصلاة إطالت تمل منها القلوب وتتعب منها الأبدان
    ويكون السبب من وراء ذلك القنوت


    قال العلامة إبن عثيمين رحمه لله
    تعالى(إذا كان إلرجل إماما فلا ينبغى أن يطيل على الناس فلقد بلغنى أن بعض الناس
    فى القنوت يبقى نصف ساعة أو أكثر وهذا غلط لأن هذا يمل الناس ويتعب الناس 0000 فلذلك
    نقول للإمام قصر ما إستطعت ودعاء قليل ينصرف الناس بعده وهم يقولون ليته زاد خير
    من دعاء كثير ينصرف الناس بعده وهم يقولون : أطال بنا .. قطع أعناقنا .....أتعب
    أرجلنا وما أشبه ذلك)


    وطبعا كلنا يعرف هدى النبى صلى الله
    عليه وسلم فى النهى عن الشق و الإطالة على الناس.





    تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال


    وللحديث بقية إن شاء الله تعالى
    سحر الشرق
    سحر الشرق
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : انثى
    عدد المشاركات : 859
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 30/10/2009
    مزاجي النهاردة : الإعتداء فى الدعاء Pi-ca-50

    للأهمية رد: الإعتداء فى الدعاء

    مُساهمة من طرف سحر الشرق 8/2/2010, 10:50 pm

    افادكم الله وجعلنا ان شاء الله من العاملين بما نقول

    وفقهك فى الدين ونفع بك واستعملك فى جنبات الخير

    فرسولنا الكريم يقول

    (((من يرد الله به خيرا يفقهه فى الدين)))وفي الباب عن عمر وأبي هريرة ومعاوية هذا حديث حسن صحيح
    engineer
    engineer
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 925
    العمر : 46
    تاريخ التسجيل : 06/09/2009
    المهنة : الإعتداء فى الدعاء Engine10
    البلد : الإعتداء فى الدعاء 3dflag23
    مزاجي النهاردة : الإعتداء فى الدعاء Pi-ca-10

    للأهمية رد: الإعتداء فى الدعاء

    مُساهمة من طرف engineer 8/2/2010, 11:16 pm

    آمين
    وجزاكم الله خيرا ونفع بكم وزادكم على العلم إقبالا وفى قلوب الناس محبة و الى الخيرات سبقا
    وهداكم دائما الى ما فيه رضاه عنكم .

    engineer
    engineer
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 925
    العمر : 46
    تاريخ التسجيل : 06/09/2009
    المهنة : الإعتداء فى الدعاء Engine10
    البلد : الإعتداء فى الدعاء 3dflag23
    مزاجي النهاردة : الإعتداء فى الدعاء Pi-ca-10

    للأهمية رد: الإعتداء فى الدعاء

    مُساهمة من طرف engineer 8/2/2010, 11:19 pm






    إن Cool تعالى نحمده ونستعينه،
    أما بعد



    فاستكمالا لموضوع الاعتداء فى الدعاء إليكم آخر
    البدع والمحدثات التي يفعلها الناس عند دعائهم مما يجعله بلا أثر ويرد على صاحبه :






    ** خامسا :الأدعية التى تحوى
    ألفاظا أو جملا محذورة أو موهمة أو مخالفة للشرع
    بل فى بعضها ما يقدح فى التوحيد ويخدش فى الإيمان مثل
    :




    1- قول بعضهم فى الدعاء ( يا من فى
    السماء ملكك وفى الأرض سلطانك وفى البحر عظمتك ،.....)



    وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء عن
    هذه العبارة فكان الجواب:



    ( العبارات المذكوره تركها أولى لأن
    فيها إيهاما بتخصيص الملك فى السماء فقط و العظمة فى البحر فقط وهكذا ، فعظمة الله
    وملكه عام فى كل خلقه 0000)



    2- قول بعضهم ( يا من لا تراه العيون ولا تخالطه الظنون ولا يصفه الواصفون
    و0000)



    رواية لا تصح عن النبى صلى الله عليه
    وسلم



    *وقد قال بن العثيمين رحمه الله تعالى
    : [هذه أسجاع غير وارده عن النبي صلى الله
    عليه وسلم ففيما ورد عنه صلوات ربى وسلامه عليه ما هو خير منها من غير تكلف .
    والجملة (يا من لا تراه العيون)إن أراد فى الآخره أو مطلقا فخطأ مخالف لما دل عليه
    الكتاب والسنة وإجماع السلف الصالح من الله يرى فى الآخره ، وإن أراد فى الدنيا
    فإن الله تعالى يثنى عليه بالصفات الدالة على الكمال ولإثبات لا بالصفات السلبية
    ... فعليك بالوارد ودع عنك الجمل الشوارد] أ.هـ



    *وقال العلامة الفوزان عن الدعاء
    السابق :[ لم يرد فى كلام الله ولا كلام رسوله فيما أعلم فلا ينبغي الدعاء به وأيضا كلمة (لا
    يصفه الواصفون) ففيها نظر ظاهر لأن الله تعالى يوصف بما وصف به نفسه أو وصفه به
    رسوله وربما يكون هذا اللفظ منقولا عن نفاة الصفات ) المنتقى 1/49 . أ.هــ



    3-قول بعضهم ( يا فرد يا صمد)
    إعتمادا على حديث (أشهد أنك فرد أحد صمد)



    الحديث المذكور قال عنه الإمام
    البيهقى ليس بالقوى {الأسماء والصفات للبيهقى}



    وقد قال غير واحد من العلماء أن
    القديم ليس من أسماء الله وكذا ليس من أسمائه الفرد وهكذا لا ينبغى أن نلحد فى
    أسماء الله تعالى



    4- قول بعضهم (اللهم عليك باليهود
    ومن هاودهم ....)



    المهاوده : أى المصالحة والموادعة
    والممايلة



    قال العلامة الفوزان حفظه الله تعالى(
    نعم يجوز الصلح مع اليهود إذا كان فيه مصلحة للمسلمين فقد صالح النبي صلى الله
    عليه وسلم اليهود فى المدينة وصالح قريشا وهم كفار فى الحديبية وبذلك يدخل الرسول صلى الله عليه وسلم فى هذا
    الدعاء ) أ.هـ شريط 4 وجه ب شرح الحموية.



    وأيضا يشمل هذا الدعاء كل حكام
    المسلمين الذين صالحوا اليهود قديما وحديثا.






    سادسا: الدعاء على عموم الكفار
    بالهلاك والاستئصال :






    وهو من الإعتداء فى الدعاء لأسباب :



    --أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يثبت عنه أنه دعا على عموم الكفار وإنما
    دعا على قبائل بعينها أو أشخاص بأعيانهم ألم يعرض عليه مللك الجبال أن يطبق على الكفار
    الأخشبين؟؟ فقال بل أرجو أن يخرج الله نأصلابهم من يعبد الله لا يشرك به شيئا.



    --أن هذا الدعاء على عموم الكفار
    يخالف مقتضى الحكمة الإلهية من بقاء الكفار الى يوم اللقيامة، بل إن القيامة لا
    تقوم الا على شرار الخلق وأيضا ربما يتعطل باب الولاء والبراء والجهاد .



    #قال العلامة بن العثيمين رحمه الله
    فى شرح كتاب التوحيد :ما الدعاء على عموم الكفار بالهلاك فإنه محل نظر ولهذا لم
    يدع النبى على قريش بالهلاك بل قال عليه الصلاة والسلام (اللهم عليك بهم اللهم
    إجعلها عليهم سنين كسنى يوسف " وهذا دعاء بالتضييق الذى قد يكون من مصلحة
    الظالم فقد يرجع الى الله عن ظلمه فالمهم أن الدعاء بالهلاك لجميع الكفار عندى فيه
    تردد. أ.هـ



    @@ملحوظة : قال شيخ الإسلام بن تيمية
    : ودعاء نوح على أهل الأرض بالهلاك كان عد أن أعلمه الله أنه لن يؤمن من قومك الا
    من قد آمن.



    # وقد قال الشيخ الفوزان :لمشروع فى
    القنوت وغيره الدعاء على المعتدين من الكفار فقد خص النبى صلى الله عليه وسلم
    المعتدين منهم ولم يدع على جميعهم. مجلة الدعوة ع1879



    #وقد أفتت اللجنة الدائمة 24/275 ما
    نصه :



    ...والدعاء بفناء كل الكفار إعتداء
    فى الدعاء لأن الله قدر وجودهم وبقاءهم لحكمة ....أ.هـ






    وبعد فإننا نلخص الصور السابقة
    للإعتداء فى الدعاء وهى:






    **التغنى بالدعاء فى القنوت


    **رفع الصوت بالدعاء بدعة


    **التكلف فى السجع


    **الإطالة والتكلف فى ذكر التفاصيل


    **ذكر ألفاظ وجمل قد تكون مخالفة للشرع


    **الدعاء على عموم الكفار بالهلاك





    نكرر أن ذلك مقتبس بتصرف من كتاب
    الإعتداء فى الدعاء للشيخ /محمد بن أحمد الفيفى عضو هيئة الدعوة والإرشاد بوزارة
    الشئون الإسلامية.



    والله نسأل أن يفقهنا فى ديننا وأن
    يهدينا للحق وإلى طريق مستقيم


    bedomaster
    bedomaster
    هيئة الإشراف
    هيئة الإشراف


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1625
    العمر : 41
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009
    الهواية : الإعتداء فى الدعاء Swimmi10
    مزاجي النهاردة : الإعتداء فى الدعاء Pi-ca-18

    للأهمية رد: الإعتداء فى الدعاء

    مُساهمة من طرف bedomaster 9/2/2010, 12:44 am

    بارك الله فيك يا بشمهندس واسال الله ان ينعم عليك بعظيم نعمه ويبارك لك فيما رزقك
    وان يهبك علي رضائه الجنة
    وأسال الله لي ولك ان يرزقنا صحبة المصطفي وصحبه
    والله ما اجملها من دروس وعبر وحقا لقد افادتني افادة عظيمة
    والشئ الملاحظ هو الدعاء الذي ذكرته عن اليهود ومن هاودهم وهو كثيرا ما اسمعه
    حتي في مسجد التوحيد سمعته من قبل لاحد الاخوة لاداعي لذكر اسمه
    جزيت علي هذا العمل خيرا باذن الله
    engineer
    engineer
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 925
    العمر : 46
    تاريخ التسجيل : 06/09/2009
    المهنة : الإعتداء فى الدعاء Engine10
    البلد : الإعتداء فى الدعاء 3dflag23
    مزاجي النهاردة : الإعتداء فى الدعاء Pi-ca-10

    للأهمية رد: الإعتداء فى الدعاء

    مُساهمة من طرف engineer 9/2/2010, 11:57 am

    وجزاكم الله خيرا على مروركم الطيب
    وCool أنكم قد إنتفعتم بالموضوع زنسأل الله تعالى أن يرزقنا حسن العمل بعد العلم آمين

      الوقت/التاريخ الآن هو 25/6/2024, 4:39 am