منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
تغيير فى منهج دراسات الصف السادس الابتدائي  Support


3 مشترك

    تغيير فى منهج دراسات الصف السادس الابتدائي

    أ/ مصباح السيد برعى
    أ/ مصباح السيد برعى
    مشرف قسم إمياي الحبيبة
    مشرف قسم إمياي الحبيبة


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2809
    العمر : 47
    تاريخ التسجيل : 02/09/2009
    مزاجي النهاردة : تغيير فى منهج دراسات الصف السادس الابتدائي  Pi-ca-10
    تغيير فى منهج دراسات الصف السادس الابتدائي  32

    عام تغيير فى منهج دراسات الصف السادس الابتدائي

    مُساهمة من طرف أ/ مصباح السيد برعى 25/8/2012, 1:53 pm

    استبدلت وزارة التربية والتعليم فى كتب العام الدراسى الجديد 2012_ 2013 الوحدة الخاصة بثورة يناير فى كتاب الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائى بوحدة جديدة تحمل عنوان "التحولات السياسية والاجتماعية والاقتصادية فى المجتمع المصرى لتشمل ثورتى يوليو 1952 ويناير 2011، وتعتبر نصر أكتوبر 1973 من إنجازات ثورة يوليو.

    وتضمنت الوحدة الجديدة العديد من الصور الإيضاحية والوسائل التعبيرية من بينها صورة لموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك فى درس ثورة يناير، وصور نادرة للزعيم الراحل جمال عبد الناصر فى درس ثورة يوليو إلى جوار الرئيس الراحل أنور السادات وكذلك صور من غرف عمليات حرب أكتوبر.

    ووضعت الوحدة أهدافا من دراستها، أولها أن يصبح الطالب قادرا على تعريف بعض المفاهيم والمصطلحات الأساسية مثل "ثورة، وحرب، ومعاهدة، وعدالة اجتماعية"، وأن يقارن بين الثورات المصرية من حيث الأسباب والأهداف والنتائج، وأن يصبح قادرا على تفسير أسباب قيام حرب أكتوبر 1973 ويتتبع التحولات السياسية والاجتماعية والاقتصادية فى مصر ما بين الثورتين، ويستخلص التلميذ الدروس المستفادة من الأحداث التاريخية للثورتين ويحترم مبدأ تداول السلطة والتعددية الحزبية ويستخلص أهم القيم الحضارية للشعب المصرى ويقدر دوره فى القيام بالثورات ضد الظلم والفساد ويقدر أهمية الوعى والمشاركة السياسية.

    وركزت الوحدة على ضرورة تعريف مفهوم العدالة الاجتماعية وهو "توزيع الثروات القومية بين المواطنين توزيعا عادلا، ووضعت فى درس حرب أكتوبر موقف الدول العربية تجاه مصر فى الحرب والتوقف عن تصدير البترول لأمريكا فى مربع خاص بارز.

    أما درس ثورة 25 يناير فوضع 8 أهداف يخرج بهم التلميذ من جراء دراسته له، أولها أن يتعرف أسباب ثورة 25 يناير، وأهدافها ويعتز بمصريته ويتعايش مع الآخرين ويربط بين حقوق الانسان وقيام الثورة ويهتم بتعلم الوسائل التكنولوجية الحديثة ويستنتج التحولات السياسية والاجتماعية والاقتصادية بعد ثورة يناير، ويبدى رأيه فى دور اللجان الشعبية ويقدر أهمية الوحدة الوطنية والتلاحم بين فئات الشعب المصرى.

    ووضعت الوحدة تعريفا لبعض المفاهيم الأساسية مثل الثورة البيضاء السلمية، والمظاهرة، واللجان الشعبية والثورة المضادة والعصيان المدنى، بينما قلصت إنجازات الرئيس المخلوع مبارك فى سطر واحد بعد الجدل الذى أثارته كتابة تلك الانجازات بشكل موسع العام الماضى وتركزت إنجازاته فى تطوير مشروعات البنية التحتية والتوسع فى إنشاء المدارس، بينما كان الفساد الإدارى وظهور طبقة رجال أعمال تضخمت ثرواتهم على حساب الشعب المصرى هى أهم السلبيات بالإضافة إلى المواقف السلبية للسياسة الخارجية المصرية تجاه القضية الفلسطينية وانفصال جنوب السودان، وتقسيم مياه النيل.

    ووضع الدرس 5 أسباب رئيسية لقيام ثورة يناير هى سوء الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وانتشار الفساد فى كافة مرافق الدولة وتزوير الانتخابات وسيطرة الحزب الوطنى على أغلبية المقاعد وانشغال الدولة بالتوريث وتزاوج المال والسلطة لدى رجال الأعمال.

    كما وضع الكتاب 6 أسباب لنجاح الثورة، هى اشتعال المظاهرات فى جميع المحافظات وقطع وسائل الاتصال الاجتماعى مثل المحمول والانترنت واستخدام العنف ضد المتظاهرين بإطلاق خراطيم المياه وقنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص الحى يوم 28 يناير، والفراغ الأمنى بعد انسحاب الشرطة وتخليها عن القيام بدورها لتأمين المجتمع مما شجع البلطجية على اقتحام السجون ونزول القوات المسلحة وانتشارها فى الشوارع وتشكيل لجان شعبية بواسطة المواطنين.

    أما مميزات الثورة وفقا للكتاب فتتلخص فى كونها سلمية بيضاء واستخدم فيها الفيس بوك وأظهرت تلاحم قوى الشعب مع الجيش معتبرا ارتفاع معدلات العنف من قبل الشرطة وأمن الدولة واستخدام الجمال والخيول فى الهجوم على المتظاهرين من أهم العوامل التى أسهمت فى نجاح الثورة بالإضافة إلى سقوط مئات الشهداء وآلاف الجرحى وكذلك اطمئنان الجماهير لموقف القوات المسلحة.

    كما أفرد الدرس نقاطا لما حققته الثورة حتى الآن، وركز على أنها أسقطت رأس النظام السياسى ولم يقل النظام كاملا، وحل مجلس الشعب والشورى والإفراج عن المعتقلين سياسيا وتشكيل الأحزاب بمجرد الإخطار، وإجراء التعديلات الدستورية، والانتخابات التشريعية وتأكيد وترسيخ الإحساس بالمواطنة والتلاحم بين المسلمين والأقباط مشددا على أن الثورة مستمرة.

    وركز الكتاب على أن الثورة مستمرة وخصص جزءا حمل عنوان "استمرارية الثورة" جاء فيه التأكيد على ضرورة استمرار الثورة حتى تتحقق كل الأهداف.
    صلاح محمد حسانين
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 59
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة : تغيير فى منهج دراسات الصف السادس الابتدائي  Profes10
    البلد : تغيير فى منهج دراسات الصف السادس الابتدائي  3dflag10
    الهواية : تغيير فى منهج دراسات الصف السادس الابتدائي  Writin10
    مزاجي النهاردة : تغيير فى منهج دراسات الصف السادس الابتدائي  Pi-ca-10

    عام رد: تغيير فى منهج دراسات الصف السادس الابتدائي

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين 25/8/2012, 3:45 pm

    وماذا عن الاخوان هل هناك احد الابواب التى تحكى معاناة الاخوان المسلمين عبر التاريخ الماضى
    وماذا عن نتائج الثورة هل ذكروا اخونة المؤسسات الحكوميه والسير على نهج الحزب الوطنى
    على فكره انا هدرس السنه دى دراسات اجتماعيه للصف السادس انا اكيد هخرج عن المنهج كتير
    Very HappyVery HappyVery HappyVery Happy يله
    الموجى
    الموجى
    الشخصيات الهامة
    الشخصيات الهامة


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 361
    العمر : 41
    تاريخ التسجيل : 28/05/2009
    تغيير فى منهج دراسات الصف السادس الابتدائي  Wesaam11

    عام رد: تغيير فى منهج دراسات الصف السادس الابتدائي

    مُساهمة من طرف الموجى 29/8/2012, 10:01 am

    ولما لا فمن المفترض ان يذكر التاريخ ماعاناه الاخوان فى الماضى ومايعانوة فى الحاضر أليس هم جزء من هذا الشعب هكذا تكون المواطنة بحق أننا كلنا سواء كلنا أبناء وطن واحد وكفانا شعارات هدامة كأخونة الدوله وغيرها من الشعارات نحن شعب مصر علينا أن ننتظر الانجازات فان تحققت فبها ونعم وان لم يتحقق شئ فطريق صناديق الانتخابات اصبح معلوما لدى الجميع هكذا تكون الديموقراطية دعو الايام تثبت لنا من هم من يخافون على مصر ومصلحتها وتعالو نتعلم من دول الغرب كيف تكون الديموقراطية هناك مثلا فى فرنسا كانت الانتخابات متزامنة مع الانتخابات المصرية وبعد نجاح هولاند لم نجد الحال هناك مثل مصر لم نجد التلفزيون الحكومى ينظم حمله شعواء ضد الرئيس متمثلا فيما يقدمه للجمهور من اصحاب وجهات النظر الفاسده ودعوات لمظاهرات بعد شهرين من تولية الحكم فهذا دليل على جهل اغلب الشعب المصرى بالديموقراطية الا من رحم ربى انظرو الى نصف الكوب الممتلئ ولا تنظرو الى النصف الفارغ وانتظرو وراقبو الانجازات وان وجدت اخفاقات فلا مانع من النقد البناء والتوجية وابداء الرأى السليم للخروج من اى مشكلة يكفينا ان جميع الشعب يستطيع التواصل مع رئيسة ورئيس حكومتة وتذكرو الايام الخوالى وقت ان كانت الافواة مكممة والدف لا يضرب الا تهليلا وتمجيدا للسيد الرئيس واعوانة فمثلا كان قديما لو سلم الرئيس على احد افراد الشعب البسطاء كانت كل وسائل الاعلام تستخدم الصورة او الفيديو لتمجيد الرئيس وتواضعه اما الان تجد وسائل الاعلام تقول ان الرئيس يريد ان يعمل شو اعلامى وتجد حاكم دبى حينما ركب مترو الانفاق بمصر تجد اغلب المعلقين على الصورة ياريت عندنا حاكم زية وحينما يركب رئيس وزراء مصر نفس المترو يقولو انه يعمل شو اعلامى يارب اهدى شعب مصر الى الخير وحب التعاون واجعل همهم الاول انجاح هذا العرس الديموقراطى لتتوارثة الاجيال ونصبح امه متقدمة
    وفى النهاية تقبلو اسفى واعتذارى على الاطاله
    مواطن مصرى ولست باخوانيا ولا انتمى لحزب الحرية والعداله ولا غيرة
    ولكنى اتمنى ان نكون جميعا اخوانا متحابين فى الله
    تقبلوا تحيااااااااااااااااااااااتى

      الوقت/التاريخ الآن هو 31/1/2023, 5:54 pm