منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
خطوات مختصرة للحاج والمعتمر Support


    خطوات مختصرة للحاج والمعتمر

    Ibrahim Dahroug
    Ibrahim Dahroug
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 139
    العمر : 52
    تاريخ التسجيل : 31/05/2010
    المهنة : خطوات مختصرة للحاج والمعتمر Profes10
    البلد : خطوات مختصرة للحاج والمعتمر 3dflag10
    الهواية : خطوات مختصرة للحاج والمعتمر Readin10
    مزاجي النهاردة : خطوات مختصرة للحاج والمعتمر Pi-ca-18

    خطوات مختصرة للحاج والمعتمر Empty خطوات مختصرة للحاج والمعتمر

    مُساهمة من طرف Ibrahim Dahroug 14/11/2010, 12:58 pm

    خطوات مختصرة للحاج والمعتمر وزائر مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم



    يجب على الحاج:




    - المبادرة إلى التوبة النصوح من جميع الذنوب . وأن ينتخب لحجه وعمرته المال الحلال.

    - وأن يصون لسانه عن الكذب والغيبة والنميمة والسخرية.

    - وأن يقصد بحجه وعمرته وجه الله والدار الآخرة بعيدا عن الرياء والسمعة والمفاخرة.

    - وأن يتعلم ما يشرع له في حجه وعمرته من أعمال ويسأل عما أشكل عليه.

    - الحاج إذا وصل إلى الميقات مخير بين الإفراد بالحج والتمتع والقران.

    - وإذا خاف المحرم أن لا يتمكن من أداء نسكه بسبب مرض أو خوف اشترط أن محلي حيث حبستني.

    - يصح حج الصبي والجارية الصغيرة ولا يجزئهما عن حجة الإسلام.

    - يجوز للمحرم أن يغتسل ويغسل رأسه ويحكه إذا احتاج إلى ذلك.

    - يباح للمرأة سدل خمارها على وجهها إذا خشيت أن يراها الرجال.

    - ما اعتاده كثير من النّساء من جعل العصابة تحت الخمار لترفعه عن وجهها. لا أصل له في الشرع.

    - يجوز للمحرم غسل الثياب التي أحرم فيها وتبديلها بغيرها.

    - إذا لبس المحرم مخيطا أو غطى رأسه أو تطيب ناسيا أو جاهلا فلا فدية عليه.

    - يقطع الحاج التلبية إذا وصل إلى الكعبة قبل أن يشرع في الطواف إن كان متمتعا أو معتمرا.

    - لا يشرع الرمل والاضطباع إلاّ في طواف القدوم فقط وفي الأشواط الثلاثة الأولى، وللرجال فقط دون النساء.



    - إذا شك الحاج هل طاف ثلاثة أشواط أو أربعة جعلها ثلاثة وهكذا السعي.

    - لا بأس بالطواف من وراء زمزم والمقام عند الزحام والمسجد كله محل للطواف.

    - من المنكرات طواف المرأة بالزينة والروائح الطيبة وعدم التستر.

    - إذا حاضت المرأة أو نفست بعد إحرامها لا يصح لها الطواف بالبيت حتى تطهر.

    - يجوز للمرأة أن تحرم فيما شاءت من الثياب مع الحذر من التشبه بالرجال في لباسهم.

    - التلفظ بالنية في غير الحج والعمرة - من العبادات الأخرى - بدعة مستحدثة والجهر بها أقبح.

    - يحرم على الحاج أن يتجاوز المواقيت بدون إحرام - إذا كان قاصدا الحج أو العمرة -.

    - الحاج القادم عن طريق الجو يحرم إذا حاذى الميقات ويشرع له التأهب للإحرام قبل ركوب الطائرة.

    - من كان سكنه دون المواقيت، فليس عليه أن يذهب إلى شيء منها، بل سكنه هو ميقاته للإحرام بالحج.

    - ما يفعله بعض النّاس من الإكثار من العمرة بعد الحج من التنعيم أو الجعرانة لا دليل على شرعيته.

    - الحاج في يوم التروية يحرم من محل إقامته بمكة ولا يلزم الإحرام من الكعبة أو من عند الميزاب كما يفعله الكثير.

    - التوجه من منى إلى عرفة في اليوم التاسع يكون بعد طلوع الشمس.

    - لا يجوز الانصراف من عرفة قبل غروب الشمس، وإذا انصرف الحاج بعد الغروب فبسكينة ووقار.

    - صلاة المغرب والعشاء تؤدى بعد الوصول إلى مزدلفة سواء كان في وقت المغرب أو بعد دخول وقت العشاء.

    - يجوز لقط حصى الرمي من أي موضع كان ولا يتعين لقطه من مزدلفة.

    - لا يستحب غسل حصى الرمي لأنّ ذلك لم ينقل فعله عن الرسول ولا أصحابه. ولا يرمي بحصى قد رمي به.

    - يجوز للضعفاء من النساء والصبيان ونحوهم أن يدفعوا إلى منى في آخر الليل.

    - إذا وصل الحاج إلى منى يوم العيد قطع التلبية ورمى جمرة العقبة بسبع حصيات متعاقبات.

    - لا يشترط بقاء الحصى في المرمى وإنّما المشترط وقوعه فيه.

    - يمتد وقت الذبح إلى غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق في أصح أقوال أهل العلم.

    - طواف الإفاضة أو الزيارة يوم العيد ركن من أركان الحج لا يتم إلاّ به. ويجوز تأخيره إلى ما بعد أيّام منى.

    - القارن بين الحج والعمرة ليس عليه إلاّ سعي واحد وكذلك من أفرد بالحج وبقي على إحرامه إلى يوم النحر.

    - الأفضل للحاج ترتيب أعمال يوم النحر فيبدأ برمي جمرة العقبة ثم النحر ثم الحلق أو التقصير ثم الطواف بالبيت ثم السعي بعده . فإن قدم أو أخر أجزأه ذلك.

    - الأمور التي يحصل بها التحلل التام :

    أ- رمي جمرة العقبة.
    ب - الحلق أو التقصير.
    ج - طواف الإفاضة مع السعي.

    - إذا أراد الحاج أن يتعجل من منى لزمه أن يخرج منها قبل غروب الشمس.

    - الصبي العاجز عن الرمي يرمي عنه وليه بعد أن يرمي عن نفسه.

    - يجوز للعاجز عن الرمي لمرض أو كبر سن أو حمل أن يوكل من يرمي عنه.

    - يجوز للنائب أن يرمي عن نفسه ثم عن مستنيبه كل جمرة من الجمار الثلاث وهو في موقف واحد.

    - يجب على الحاج إذا كان متمتعا أو قارنا - ولم يكن من حاضري المسجد الحرام - دم - وهو شاة أو سبع بدنة أو سبع بقرة.

    - إذا عجز المتمتع أو القارن عن الهدي وجب عليه أن يصوم ثلاثة أيّام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله.

    - الأفضل للحاج أن يقدم صوم الأيّام الثلاثة على يوم عرفة ليكون في عرفة مفطرا وإلاّ صام أيّام التشريق.

    - يجوز صوم الثلاثة أيّام المذكورة متتابعة ومتفرقة وكذا صوم السبعة أيّام.

    - يجب طواف الوداع على كل حاج إلاّ الحائض والنفساء.

    - تسن زيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم, سواء قبل الحج أو بعده.

    - يسن لزائر المسجد النبوي أن يبدأ بركعتين تحية للمسجد في أي مكان منه والأفضل أن يؤديها في الروضة الشريفة.

    - زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وغيره من المقابر تشرع للرجال فقط دون النّساء.

    - التمسح بالحجرة الشريفة أو تقبيلها أو الطواف بها بدعة منكرة لم تنقل عن السلف الصالح.

    - لا يجوز لأحد أن يسأل الرسول صلى الله عليه وسلم قضاء حاجة أو تفريج كربة فذلك شرك.

    - حياة الرسول في قبره برزخية وليست من جنس حياته قبل الموت وإنّما هي حياة يعلمها الله.

    - ما يفعله بعض الزوار من تحري الدعاء عند قبر الرسول مستقبلا القبر رافعا يديه من البدع المستحدثة.

    - ليست زيارة قبر الرسول واجبة ولا شرطا في الحج كما يظنه بعض العامة.

    - الأحاديث التي يحتج بها من يقول بشرعية شد الرحال إلى قبر الرسول إمّا ضعيفة الأسانيد أو موضوعة.


     


    www.wathakker.net


      الوقت/التاريخ الآن هو 1/3/2024, 3:16 am