يا جماعة لاحظوا انا احنا بنتكلم فى الدين
والكلام فى السياسة مش زى الكلام فى الدين
وانا استأت جدا من الكلام اللى تقال هنا فى المنتدى ان النقاب مش من الدين
لا حول ولا قوة الا بالله
واى انسان مسلم لن يرضى بهذا الكلام الذى لا افهم ابدا الهدف من ورائه
فإليكم آراء العلماء الأفاضل قديما ًوحديثا ً: من مشارق
الأرض ومغاربها : عن (وجوب ستر وجه المرأة) :
(جزى الله خيرا ًمن قام بهذا المجهود الضخم في تجميع هذه الأراء)
-----------------------------
1)) إجماع أئمة المذاهب الأربعة ....
2)) إجماع العلماء ..
-----------
1)) إجماع أئمة المذاهب الأربعة :
(ملحوظة : كانت النساء من بعد نزول آية الحجاب وحتى
القرون الأولى : يلتزمن ستر الوجه (تلقائيا ً) : من فهمهن
ورجالهن لآيات الحجاب وأحاديث النبي ..
ولذلك : فلم تكن لهذه المسألة : نفس الحجم والبروز الذي
نراه الآن .. بل كان حديث الفقهاء الأولين عن :
ما يجب ستره من المرأة المسلمة أو لا يجب :
أثناء الصلاة مثلا ًأو العمل أو تناول الطعام في حضرة أجنبي ...
أو حدود ما يجب ستره : بين الحُرة والأمة ... وهكذا ..
وأما مع انفتاح المسلمين على فساد الأمم من حولهم مع الوقت :
فقد ظهرت الحاجة للحديث في تلك المسألة :
لكي تنأى المرأة المسلمة عن كشف وجهها مُجاراة ًلبعض أهل
الكتاب من اليهود والنصارى ... ومُجاراة ًللفساد الذي تسلل
لبعض بلاد الإسلام في بعض الأوقات ..
ولهذا الأمر : فلا نجد قولا ًمباشرا ًفي هذه المسألة لأئمة
المذاهب الثلاث الأولى : (أبو حنيفة) (مالك) (الشافعي) ..
وذلك بعكس إمام المذهب الرابع : الإمام (أحمد) رحمهم الله
جميعا ً) ...
أولا ً: قول أئمة الحنفية رحمهم الله :
يرى فقهاء الحنفية رحمهم الله : أن المرأة : لا يجوز لها
كشف وجهها أمام الرجال الأجانب.. لأن الكشف :
مظنة الفتنة .. لذلك ذكروا أن المسلمين :
متفقون على منع النساء من الخروج سافرات عن وجوههن ..
وفيما يلي : بعض نصوصهم في ذلك :
قال (أبو بكر الجصاص) الحنفي : المرأة الشابة :
مأمورة بستر وجهها من الأجنبي .. وإظهار الستر والعفاف
عند الخروج : لئلا يطمع أهل الرِّيب فيها (أحكام القرآن 3/458) .
.
وقال (شمس الأئمة السرخسي) الحنفي : حرمة النظر لخوف الفتنة :
وخوف الفتنة في النظر إلى وجهها .. وعامة محاسنها في وجهها :
أكثر منه إلى سائر الأعضاء (المبسوط 10/152) ..
وقال (علاء الدين) الحنفي : وتمنع المرأة الشابة من كشف
الوجه بين الرجال ..
قال (ابن عابدين) : والمعنى : تمنع من الكشف لخوف أن يرى
الرجال وجهها : فتقع الفتنة .. لأنَه مع الكشف : قد يقع
النظر إليها بشهوة (حاشية ابن عابدين 2/488) ..
ونقل (ابن عابدين) عن علماء الحنفية :
وجوب ستر المرأة وجهها : حتى وهي مُحْرِمَة : إذا كانت
بحضرة رجـال أجانب كما فعلت أمنا (عائشة) رضي الله عنها
في الحديث الصحيح (حاشية ابن عابدين 2/528) ...
وقال (الطحاوي) الحنفي : تمنع المرأة الشابة من كشف الوجه :
بين رجال (رد المحتار 1/272) ....
ولمطالعة المزيد من أقول الفقهاء الحنفية يُنظر (حاشية
ابن عابدين 1/406-408) ..
و(البحر الرائق لابن نجيم 1/284 و2/381) ..
و(فيض الباري للكشميري 4/24و308) ..
وحتى أكثر الدول تمسكا ًبالمذهب الحنفي (مثل باكستان) :
فقد صرح مفتي باكستان الشيخ (محمَّد شفيع) الحنفيُّ قائلا ً:
وبالجملة : فقد اتفقت مذاهب الفقهاء .. وجمهور الأمة :
على أنه : لا يجوز للنساء الشواب : كشف الوجوه والأكفّ :
بين الأجانب .. ويُستثنى منه العجائز لقوله تعالى :
" والقواعد من النساء " كتاب (المرأة المسلمة ص 202) ..
--------------
ثانيا ً: قول أئمة المالكيّة رحمهم الله :
يرى فقهاء المالكيّة أنَّ المرأة : لا يجوز لها كشف وجهها
أمام الرِّجال الأجانب : لأنَّ الكشف : مظنَّة الفتنة .. لذلك :
فإنَّ النِّساء عند المالكية : ممنوعات من الخروج سافرات عن
وجوههنَّ أمام الرجال الأجانب ..
قال القاضي (أبو بكر بن العربي) و(القرطبي) المالكيان :
لا يجوز كشف ذلك : إلا لضرورة أو لحاجة :
كالشهادة عليها .. أو داء يكون ببدنها .. أو سؤالها عمَّا يعنّ
ويعرض عندها (أحكام القرآن 3/1578) ..
و(الجامع لأحكام القرآن 14/277) ..
والإمام الجليل (ابن عبد البر) المالكي : حكى الإجماع على :
وجوب تغطية المرأة لوجهها ..
وذكر الإمام (الآبِّيُّ) المالكي : أنَّ (ابن مرزوق) نصَّ على :
أنَّ مشهور المذهب : وجوب سـتر الوجـه والكفين :
إن خشـيت فتنة من نظر أجنبي إليها (جواهر الإكليل 1/41) .
.
ولمطالعة المزيد من أقول الفقهاء المالكية في وجوب تغطية
المرأة وجهها : يُنظر:
(المعيار المعرب للونشريسي 10/165 و 11/226 و 229) ..
و(مواهب الجليل للحطّاب 3/141) ..
و(الذخيرة للقرافي 3/307) .. و(التسهيل لمبارك 3/932) ..
و(حاشية الدسوقي على الشرح الكبير 2/55) ..
وكلام (محمد الكافي) التونسي كما في (الصارم المشهور ص103)
و(جواهر الإكليل للآبي 1/186) ........
---------------
ثالثا ً: قول أئمة الشافعيَّة رحمهم الله :
يرى فقهاء الشافعية أنَّ المرأة : لا يجوز لها كشف وجهها أمام
الرِّجال الأجانب .. سواء خُشيت الفتنة : أم لا ..
لأنَّ الكشف : مظنة الفتنة ..
قال إمام الحرمين (الجوينيُّ) الشافعي : اتفق المسلمون على :
منع النِّساء من الخروج سافرات الوجوه .. لأنَّ النظر :
مظنة الفتنة (روضة الطالبين 7/24) ..
و (بجيرمي على الخطيب 3/315) ..
وقال (ابن رسلان) الشافعي : اتفق المسلمون على :
منع النِّساء أن يخرجن سافرات عن الوجوه .. لاسيما عند كثرة
الفسَّاق (عون المعبود 11/162) ..
وقال (الموزعيُّ) الشافعيُّ : لم يزل عمل النَّاس على هذا :
قديما ًوحديثا ً: في جميع الأمصار والأقطار .. فيتسامحون للعجوز
في كشف وجهها .. ولا يتسامحون للشابة .. ويرونه منكرا ً..
وما أظن أحدا ًمنهم يُبيح للشابة أن تكشف وجهها لغير حاجة ..
ولا يبيح للشابِّ أن ينظر إليها لغير حاجة ..
(تيسير البيان لأحكام القرآن 2/1001) ..
ولمطالعة مزيد من أقوال الفقهاء الشافعية .. يُنظر :
(إحياء علوم الدين للغزالي 2/49) .. و(روضة الطالبين 7/24) ..
و(حاشية الجمل على شرح المنهج 1/411) ..
و(حاشية القليوبي على المنهاج 1/177) ..
و(فتح العلام للجرداني 2/178) .. و(حاشية السقاف ص297) ..
و(شرح السنة للبغوي 7/240) ....
----------------
رابعا ً: قول أئمة الحنابلة رحمهم الله :
يرى فقهاء الحنابلة أن المرأة : لا يجوز لها كشف وجهها :
أمام الرِّجال الأجانب ....
قال الإمام (أحمد) : إذا خرجت من بيتها :
فلا تــُبــِن منها شيئا ً(انظر الفروع 1/601) ...
(( وبالطبع لم يظهر التشكيك في هذا الحكم الرباني الشرعي إلا :
منذ بدايات القرن الماضي على يد التغريبيين من المسلمين في
(مصر) من أمثال (محمد عبده وقاسم أمين وسعد زغلول وزوجته
وهدى شعراوي) بإيعاز من النصارى في بلاد الإسلام وفي
أمريكا وأوروبا :
كما سأذكر لكم تفاصيله بإذن الله تعالى في الرسالة القادمة))
------------------------------------------------------
2)) إجماع العلماء ..
وهو إجماعٌ ساحقٌ : قديما ًوحديثا ًكما سترون معي الآن !!..
ولا يكاد يشذ عنه من العلماء الأفاضل في العصر الحديث :
إلا أقل القليل ممن يُعدون على أصابع اليد !!!.....
والذين برغم ذهابهم إلى أن وجه المرأة : ليس بعورة :
إلا أنهم : قد نصوا على استحباب ستر وجه المرأة وندبوا
إليه: اقتداءً بزوجات النبي ونساء الصحابة والسلف الكريمات ..
وذلك مثل الشيخ (الألباني) رحمه الله ....
وبرغم أن الحق : قد جانبهم بوضوح ٍفي هذه المسألة :
إلا أنه تكفينا آراء العشرات من العلماء ممن ذكرتهم لكم :
بل : ومن الآراء التي سأسذكرها لكم أيضا ًالآن :
-----
الإمام (الشوكاني) :
وأما تغطية وجه المرأة :
فكنّ يكشفن وجوههن عند عدم وجود من يجب سترها منه ..
ويسترنها عند وجود من يجب سترها منه (السيل الجرار 2/180)
(ابن عبد البر) من المالكية المغاربة :
يحكى أن العلماء : أجمعوا على وجوب تغطية المرأة لوجهها :
خاصة في زمن الفتنة والفساد ..
و(النووي) من الشافعية المشارقة : حكى مثله ..
.
و(ابن تيمية) من الحنابلة : حكى مثله كذلك ..
وحكى عن ذلك الاتفاق أيضا ً:
(السهارنفوري) الحنفي ..
والشيخ (محمد شفيع) الحنفي أيضا ً:
كلاهما حكى :
إجماع الأمة على وجوب تغطية المرأة وجهها في زمن الفتنة ..
فهل يبقى بعد ذلك حجة لمدعٍ أن قول الجمهور خلاف ذلك ؟
--------
وهذه جولة في أقوال العلماء من شتى الأقطار بـ :
وجوب تغطية المرأة لوجهها :
الشيخ (الأمير الصنعاني) : ( يمني )
في كتابه بعنوان : (الأدلة الجلية في تحريم نظر الأجنبية) :
رد فيه على القائلين بجواز الكشف ....
الشيخ (أبو الأعلى المودودي) : (باكستاني)
ألف رسالة شهيرة بعنوان : (الحجاب) قال فيها كلاما ًممتعا ً:
أحببت نقل بعضه للقارئ ..
وهو قوله (ص 326 - 330) تعليقًا على آية الحجاب :
وكل من تأمل كلمات الآية وما فسرها به أهل التفسير في جميع
الأزمان بالاتفاق .. وما تعامل عليه الناس على عهد النبي صلى
الله عليه وسلم :
لم ير في الأمر مجالا ًللجحود بأن المرأة : قد أمرها الشرع
الإسلامي بستر وجهها عن الأجانب !!.. وما زال العمل جاريا ً
عليه منذ عهد النبي : وإلى هذا اليوم
الشيخ (محمد علي الصابوني) : (سوري)
عقد مبحثا ًفي كتابه :
(روائع البيان في تفسير آيات الأحكام من القرآن) بعنوان :
(آيات الحجاب والنظر) قال في خاتمته (2/182 وما بعدها) :
بدعة كشف الوجه :
ظهرت في هذه الأيام الحديثة : دعوة تطورية جديدة : تدعو
المرأة إلى أن تسفر عن وجهها !!.. وتترك النقاب الذي :
اعتادت أن تضعه عند الخروج من المنـزل !!.. بحجة أن النقاب :
ليس من الحجاب الشرعي !!.. وأن الوجه : ليس بعورة !!..
دعوة (تجددية) !!..
لقد لاقت هذه الدعوة (أي بدعة كشف الوجه) : رواجا ًبين
صفوف كثيرة من الشباب .. وخاصة منهم : العصريين !!!..
لا لأنها (دعوة حق) !!.. ولكن لأنها : تلبي داعي الهوى !!!..
والهوى : مُحبَّبٌ إلى النفس .. وتسير (أي هذه الدعوة) :
مع الشهوة !!.. والشهوة : كامنة في كل إنسان !!!..
فلا عجب إذا ًأن نرى أو نسمع :
من يستجيب لهذه الدعوة الأثيمة !!.. ويسارع إلى تطبيقها
بحجة أنها : (حُـكم الإسلام) !!.. بل : وشرع الله المنير !!!..
ولست أدري :
أي إثم يتخلصون منه : وهم يدعون المرأة إلى أن تطرح :
هذا النقاب عن وجهها !!!!.. وتـُسفر عن محاسنها في مجتمع :
يتأجج بالشهوة !!.. ويصطلي بنيران الهوى !!..
ويتبجح بـ : ال**** !!.. والفسق !!.. والفجور؟!
الشيخ (أبو بكر الجزائري) : (جزائري)
في كتابه : (فصل الخطاب في المرأة والحجاب) :
ذكر فيه : أدلة وجوب ستر الوجه ورد على شبهات المخالفين ..
الشيخ العلامة (محمد الأمين الشنقيطي) : (موريتاني)
في كتابه (أضواء البيان) : فسر آيات الحجاب .. وبين بالأدلة
القوية : وجوب ستر الوجه (انظر: 6/586 ) ..
الشيخ (محمد بن يوسف الكافي) : (تونسي)
في كتابه (المسائل الكافيّة في بيان وجوب صدق خبر رب البريّة)
شنع فيه على الداعين إلى كشف الوجه .. ونقله عنه الشيخ
(حمود التويجري) في (الصارم المشهور) (ص 108-109) ..
الشيخ (عبد القادر بن حبيب السندي) : (من علماء السند)
صنف كتابين (رسالة الحجاب في الكتاب والسنة) .. و
(رفع الجُنة أمام جلباب المرأة المسلمة في الكتاب والسنة) ..
وكلاهما نص فيه على : وجوب تغطية الوجه ..
الشيخ (مصطفى صبري) مفتي الدولة العثمانية : ( تركي )
شنع على دعاة سفور الوجه في رسالته : (قولي في المرأة) ..
الشيخ (عبد الرشيد بن محمد السخي) : ( نيجيري )
في كتابه (السيف القاطع للنزاع في حكم الحجاب والنقاب) :
رد فيها (ص 8) على من قال :
(ليس الحجاب من الإسلام إلا أنه عادة من عادات أهل الحجاز) !!
فرد على هذا القول .. واختار : (وجوب) ستر الوجه ..
الأستاذة (اعتصام أحمد الصرَّاف) : (مصرية)
ألفت كتاب (أختي المسلمة : سبيلك إلى الجنة) قالت فيه (ص 120) :
(إن تغطية الوجه : هي الأصل .. وقد ندب الشرع لها ندباً شديداً)
الأستاذة (يسريه محمد أنور) : (مصرية)
ألفت كتاب (مهلاً يا صاحبة القوارير) ومما قالت (ص 62) :
فإذا كان الإسلام قد اعتبر ظهور القدمين من المرأة : عورة ..
وأمر بعدم الضرب على الأرجل في سورة النور :
حتى لا تبدو أو يُسمع صوت الخلاخل .. أو تظهر الزينة الخفية !!..
فإن أمره بتغطية الوجه : أولى !!.. لأنه : مجمع الحسن ..
الشيخ (أحمد بن حجر آل أبو طامي) : (قطري)
ألف رسالة بعنوان (الأدلة من السنة والكتاب في حكم الخمار والنقاب)
الشيخ (محمد الزمزمي بن الصديق) : (مغربي)
ذكره الشيخ (محمد بن اسماعيل) في كتابه الشهير القيم :
(عودة الحجاب 1 / 285) فيمن يقول بـ : وجوب التغطية ..
الشيخ (عبد الحليم محمود) شيخ الأزهر السابق : (مصري)
كتب مقالا ًبعنوان : (مظهر المرأة) .. قال فيه عن المرأة :
إذا لم تأمن الفتنة : وجب عليها ستر الوجه والكفين :
سدا ًللذرائع إلى المفاسد ..
(مجلة صوت العرب البيروتية .. كانون الثاني عام 1967م )
الشيخ (محمد بن الحسن الحجوي) : (مغربي)
رد في خاتمة كتابه (الدفاع عن الصحيحين ص 129 - 130)
على أحد الداعين إلى سفور الوجه في مجلس الملك (محمد الخامس)
جد الملك الحالي ....
الدكتور (محمد سعيد رمضان البوطي) : (سوري)
في كتابه (إلى كل فتاة تؤمن بالله) قال (ص50) :
فقد ثبت الإجماع عند جميع الأئمة أنه :
يجب على المرأة أن تستر وجهها عند خوف الفتنة ..
بأن كان من حولها من : ينظر إليها بشهوة ..
ومن ذا الذي يستطيع أن يزعم بأن الفتنة مأمونة اليوم ؟!..
وأنه لا يوجد في الشوارع من ينظر إلى وجوه النساء بشهوة ؟!
الشيخ (عيادة الكبيسي) : (عراقي)
في كتابه (لباس التقوى) : نصر فيها القول بـ : وجوب تغطية الوجه ..
الشيخ (محمد زاهد الكوثري) : (تركي)
نصر القول بـ : وجوب تغطية الوجه في مقال له بعنوان :
(حجاب المرأة) : تم نشره في مجموع مقالاته (ص 245 - 250)
الشيخ (صفي الرحمن المباركفوري) : (هندي)
في كتابه (إبراز الحق والصواب في مسألة السفور والحجاب)
للرد على من أجاز كشف الوجه .. وقال (ص10) :
وهذه الحكمة المقصودة بالحجاب : تقتضي أن يعم حكم الحجاب :
جميع أعضاء المرأة .. ولا سيما وجهها الذي هو :
أصل الزينة والجمال ...
الأستاذة (الزهراء - فاطمة بنت عبدالله) : (يمنية)
ألفت كتاب (المتبرجات) :
ناصحت فيه المسلمات .. ثم ذكرت شروط الحجاب الشرعي
(ص 161 وما بعدها) .. وأدلة : وجوب ستر الوجه ..
الأستاذ (العزي مصوعي) : (يمني)
وهو مدير عام الإعلام والثقافة باليمن .. قدم للأستاذة الزهراء
كتابها السابق : مؤيدا ًما فيه ...
الأستاذة (كوثر الميناوي) : (مصرية)
في كتابها (حقوق المرأة في الإسلام) قالت (ص 128) بعد
إيراد آية : (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين .....) :
وفي هذه الآية الكريمة : أمر الله جميع نساء المؤمنين بـ :
إدناء جلابيبهن على محاسنهن من الشعر والوجه وغير ذلك ..
حتى يُعرفن بالعفة : فلا يُفتن .. ولا يَفتن غيرهن : فيؤذين ..
شيخ الأزهر السابق (محمد أبوالفضل) رحمه الله : (مصري)
له فتوى طويلة مشهورة :
نصر فيها القول بـ : وجوب تغطية المرأة لوجهها ..
الشيخ (عبدالرب القرشي الملكياري) : (باكستاني)
في كتابه بعنوان (الأبحاث الفقهية القيمة) : تعرض فيه للقضية ..
ورجح : وجوب تغطية المرأة لوجهها (انظر : 2 / 36)
----------------------------------
وهكذا ترون إخواني وأخواتي الكريمات :
إجماع علماء الأمة على اختلاف مذاهبهم ومشاربهم قديما ً
وحديثا ًعلى : وجوب ستر المرأة المسلمة لوجهها !!!!...
إذ (قولوا لي بربكم) :
كيف يأمر الله تعالى زوجات النبي (وهن خير النساء أدبا ًوحياءً)
بـ :
(ستر الوجه) و(عدم الخضوع بالقول في مخاطبة الرجال الأجانب)
و(الحجاب) : " ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن " الأحزاب – 53 ..
ثم يأتي من يقول بأن هذا الشرف العظيم وطهارة القلب :
(ليست واجبة) على باقي نساء المسلمين !!!!!!!!!....
فسبحان الله العظيم !!!!!.....
تقول (أسماء) بنت (أبي بكر الصديق) رضي الله عنها وعن
أبيها عن حال النساء وقت الإحرام :
" كنا نغطي وجوهنا من الرجال .. وكنا نمتشط قبل ذلك في
الإحرام " !!!...
أخرجه الحاكم وصححه .. ووافقه الذهبي .. وصححه الشيخ
الألباني في كتابه (جلباب المرأة المسلمة في الكتاب والسنة) ...
فإلى رسالةٍ تاليةٍ بإذن الله تعالى : أحكي لكم فيها تفاصيل
(التمثيلية) التي افتعلها (سعد زغلول) وزوجته (صفية) وكلا ًمن
(هدى شعراوي) و(زيزي نبراوي) وغيرهم :
لأول نزع ٍرسميٍ ٍلنقاب امرأة مسلمة في عالمنا العربي والإسلامي ..
فإلى ذلك الوقت : استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته