منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج Support


4 مشترك

    حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج

    طارق جوده محمد
    طارق جوده محمد
    المـــــشـــرف الـــعام
    المـــــشـــرف الـــعام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2973
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 01/07/2009
    مزاجي النهاردة : حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج Pi-ca-20
    حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج 1oooyty76

    حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج Empty حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج

    مُساهمة من طرف طارق جوده محمد 21/10/2010, 5:26 pm

    سيدتى المتزوجة
    اخى المتزوج
    قديمًا اتخذ الناس تعدد الزوجات شرعة لهم وكانوا فى ذلك منهمكين أشد انهماكٍ، حتى لقد كان الفُرْس يكافئون مَن ُيكثر من زوجاته، وكذلك كان البابليون والآشوريون والرومانيون الذين لم يثنهم صدور قوانين "يوستينوس" القاضية بتحريم تعدد الزوجات والتى أبَى الشعب الرومانى أن ينزل عليها.

    وحينما بُعث سيدنا موسى عليه السلام وجد التعدد فى بنى إسرائيل، لكنه حدده بظروف معينة كأن يموت الزوج فتكون الزوجة من نصيب أخيه حتى وإن كان متزوجًا.. وفى عهد السيد المسيح عليه السلام فلم يُحرم تعدد الزوجات ولم يرد فى الإنجيل ما يحرم التعدد بل صرح حبرهم أوغسطين بأن التعدد حلال ما لم تحرمه الشريعة المدنية، أما بولس الرسول فلم يحرم التعدد إلا على الشمامسة والأساقفة، وهكذا بقى المسيحيون يبيحون تعدد الزوجات ويكثرون منه حتى القرن التاسع عشر.

    جاء الإسلام بخير الشرائع جميعًا فلم يكن ظالمًا ولم يكن مقيدًا ولم يكن إباحيًا، كذلك لم يشرع لفريق دون آخر، وإنما جاء عامًا، لكل فرد ولكل أمة وفى جميع الأزمنة والعصور، فأباح التعدد كما أباحته الشرائع السابقة، ولكنه قيده بشروط وقيود خففت من ويلاته، وقللت من شروره، وحصرته فى دائرة ضيقة، فقال تعالى )فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً(،( النساء 3) والآية صريحة فى عدم التعدد إلا بشرط العدالة، والإنسان بعواطفه وشعوره وإحساسه وميوله عاجز غالبًا عن القيام بين زوجين أو أكثر بالعدل التام المطلوب شرعًا، وقد قال تعالى ) وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُوا كُلَّ المَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ(النساء 129)
    لذلك أيتها السيدة الزوجة أطرح عليك أسئلة:

    ماذا تفعلين – لو لا قدر الله وحفظك من كل سوء- أصيبتِ بمرض عِضال لا يرجى شفاؤه أتتركين زوجك فريسة الوقوع فى الفسق والفجور مع أخرى ويماس معها ما يغضب الله تعالى فالمهم ألا يتزوج عليك بضَرة؟ أم تتركينه إلى الرهبانية التى هى ليست من الإسلام أم إلى النت وممارسة أشياء غير أخلاقية؟.

    ماذا تفعلين إذا كنت ِعاقرًا لا تلدين؟ أتحرمينِه ونفسَك من طفل يملأ عليكما بيتكما خاصة وأن التبني محرم فى الإسلام والأبناء كما يقول الله تعالى " زِينَة الحَيَاةِ الدُّنْيَا"( الكهف 46) أتصرين أيضًا على عدم التعدد؟

    ماذا تفعلين إذا كنت فى بلد أفنى آلاف الرجال وكثرت النساء "أرامل وعوانس
    ومطلقات وغيرهن".

    ماذا تفعلين فى مجتمع أنهكه اقتصاد مجنون مترهل لا يستطيع الفرد فيه مواجهة أعباء الحياة ولا يستطيع أن يزوج ابنته هل تقتل البنت عفافها وعفتها وطهارتها بقضاء أيام مع شاب لقضاء لذة فى الحرام تحكمت فيهما ولم تجد ما يطفئها إلا زواجًا عرفيًا.. إن نسبة ليست بالقليلة من البنات المرتبطات بعلاقات مع شبان ترفض الزواج حاليًا لأن هناك من انتهك عفتهن ويخشين من الفضيحة.. فلو كان التعدد مقبولًا لديك لساعدت البنت بمختلف ظروفها الاقتصادية والاجتماعية على التزوج والتستر.

    إنه من الأنانية أن تنعم المتزوجة بالتستر والتزوج والعفاف وإنجاب الأطفال وترفض أن تمنح جانبًا من تلك النعمة لغيرها من النساء.. لأنها لم َتصْدُق مع نفسها وتعترف بهذا الحق؛ بل أقول لها هل وضعت نفسك فى موضع الأرملة التى تحتاج لسند "ضهر"أو العانس التى تريد زوجًا أو المطلقة التى صارت نهشًا للذئاب؟

    إن الرسول محمداً- صلى الله عليه وسلم - ضرب لأمته الأمثال الاجتماعية فى كل زيجة من زيجاته.. فهو حين تزوج بالسيدة خديجة رضى الله عنها كانت تزيد عليه سنًا وكانت ثيبًا كذلك.

    وهو حين تزوج بالسيدة سودة التى توفى زوجها بالحبشة فإنما تزوج بها ليعولها وليس لها عائل وليصونها من الأعداء فلا يصلها أذاهم بعد وفاة زوجها وعائلها.
    وهو حين تزوج بالسيدة عائشة وقد كانت فى السابعة من عمرها، فإنما كان ذلك لتوثيق الصلة بينه وبين قريش بعد وفاة عمه أبى طالب وكذلك تحقيقًا لرغبة سيدنا أبى بكر فى أن يتشرف بالارتباط بحضرة النبى صلى الله عليه وسلم.

    وهو حين تزوج بالسيدة حفصة بنت عمر فإنما تزوج بها إكرامًا لأبيها وتعزية لها وقد مات زوجها فى واقعة بدر وعرضها أبوها على سيدنا أبى بكر فرفض وعلى سيدنا عثمان فرفض كذلك.

    وهو حين تزوج بالسيدة زينت بنت جحش، ابنة عمته، وقد رباها صغيرة وكفلها شابة وزوجها بمولاه زيد رغمًا عنها ورغم أخيها كذلك ليبطل عادة الجاهلية الأولى التى كانت تحرم الزواج بزوجة المتبنى، فلما تزوجها قالت العرب لقد تزوج محمد حليلة ولده فأنزل الله تعالى ( مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُم).

    وهو حين تزوج بالسيدة جويرية بنت الحارث سيد بنى المصطلق، فإنما ذلك أولاً ليبطل عادة العرب وقد كانوا يتخذون نساء الأسرى إماء ولا يسوون بينهن وبين الحرائر من نسائهم، وثانيًا ليعتق المسلمون أسراهم من نبى المصطلق، وقد كان، فإنه لم يكد يعلن زواجه صلى الله عليه وسلم بالسيدة جويرية حتى قال المسلمون (أصهار رسول الله لا يؤسرون) فاعتقوهم، فأسلموا جميعًا وكان للمسلمين عون كبير من بنى المصطلق.

    و تزوج بالسيدة هند أم سلمة بعد موت زوجها وكانت مسنة ولها أربع بنات هى شديدة الغيرة عليهن فكفلهن جميعًا وآواهن جميعًا.

    والسيدة أم حبيبة، التى أسلمت مع زوجها وخرجا معًا إلى الحبشة ثم عاد فتنصر زوجها وبقيت هى ثابتة على دينها الحنيف وتزوجها عليه السلام لينقذها من زوجها ومن قومها وقد كانوا أشد أعداء الإسلام على الإسلام وكذلك ليكون زواجه منها أعظم إكرام لها عند قومها.

    تزوج بالسيدة صفية بنت حيى حتى لا تذل مع زوج قد تراه دونها حسبًا وشرفًا بعد أن قتل أبوها وزوجها، وتزوج بالسيدة ميمونة بنت الحارث وهى فوق الخمسين من العمر فقيرة معدمة، فذلك ليكفلها.

    أوليس كل ذلك وغيره سيدتى تشريعًا منه صلى الله عليه وسلم، بوجوب التعدد متى كان من وراء ذلك عدل للأيتام وكفالة للأرامل وسعى وراء أبناء يرثون الإنسان ويحيون ذكره بعد موته، وغير ذلك من توثيق العرى بين الناس وتقرير أمور أرادها الله ويريدها بحكمته السامية، ثم وإنقاذ الأرامل واليتامى من البلايا والمحن، ألم أقل إن تعدد الزوجات نعمة من الله تعالى على عباده فلا تحرموا نساء و رجالا من النعمة وبالعقل تتضح الأمور.
    صخر
    صخر
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 15
    العمر : 34
    تاريخ التسجيل : 30/09/2010
    المهنة : حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج Unknow10
    البلد : حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج 3dflag23
    الهواية : حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج Unknow11
    مزاجي النهاردة : حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج Pi-ca-10

    حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج Empty رد: حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج

    مُساهمة من طرف صخر 21/10/2010, 9:34 pm

    انت بدخل نفسك فى حاجات انت مالكشى فيها
    محمد كفافي
    محمد كفافي
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 191
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010
    المهنة : حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج Profes10
    البلد : حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج 3dflag23
    الهواية : حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج Sports10
    مزاجي النهاردة : حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج Pi-ca-10
    حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج Empty

    حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج Empty رد: حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج

    مُساهمة من طرف محمد كفافي 22/10/2010, 12:03 am

    و الله الكلام جميل و لكن زي ما ذكرت و لن تسطيعوا ان تعدلوا بين النساء و لو حرصتم فالعدل القلبي لن تستطيع أن توفيه و انت قدمت الأمثلة بالرسول و لا شبيه له أضف إلى ذلك غلو الحياة و مطلب الزوجية باهظة على الرغم من كثرتهن فلماذا نبحث عن التعدد
    طارق جوده محمد
    طارق جوده محمد
    المـــــشـــرف الـــعام
    المـــــشـــرف الـــعام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2973
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 01/07/2009
    مزاجي النهاردة : حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج Pi-ca-20
    حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج 1oooyty76

    حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج Empty رد: حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج

    مُساهمة من طرف طارق جوده محمد 22/10/2010, 12:44 am

    Embarassed على تواجدك الرائع اخ محمد
    وشاكر تواصلك
    سلامه سيف
    سلامه سيف
    مشرف الصالون الأدبي
    مشرف الصالون الأدبي


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 705
    العمر : 40
    تاريخ التسجيل : 19/09/2009
    مزاجي النهاردة : حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج Pi-ca-53

    حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج Empty رد: حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج

    مُساهمة من طرف سلامه سيف 23/10/2010, 3:43 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خيرا استاذ طارق

    فعلا موضوع التعدد لاضرر فيه ولو كان كلما احله الشرع

    قال تعالى(فان خفتم الاتعدلوا فواحدة او ما ملكت ايمانكم) المقصود بالعدل فى هذه الاية العدل فى الانفاق

    اما الاية الكريمة(ولن تستطيعوا ان تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلاتميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة)فالعدل المقصود هو العدل المعنوى(الحب) ولم يرد ما يحرم ان يحب الرجل المعدد زوجة اكثر من غيرها

    اذا نظرنا الى التعدد النظرة التى ينظر بها المجتمع عامة والنساء خاصة

    اذا الارامل والمطلقات واليتامى لهم الله

    معلش طولت على حضرتك يا استاذ طارق

    دمت بحفظ الرحمن وبارك الله فيك
    طارق جوده محمد
    طارق جوده محمد
    المـــــشـــرف الـــعام
    المـــــشـــرف الـــعام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2973
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 01/07/2009
    مزاجي النهاردة : حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج Pi-ca-20
    حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج 1oooyty76

    حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج Empty رد: حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة ورجل متزوج

    مُساهمة من طرف طارق جوده محمد 23/10/2010, 9:55 pm

    بداية من أراد أن يقرأ هذا المقال لابد أن يكون متحليًا بالصبر أو أن يستعيره حتى انتهاء قراءته من هذا المقال، فهو حديث قديم جديد أو قل هو قديم جديد دعانى لكتابته الظروف التى نمر بها اقتصاديًا والتى لا تخفى على أحد.
    هذا حديث موجه إلى كل سيدة متزوجة وبكل هدوء اتبعينى حتى النهاية.

      الوقت/التاريخ الآن هو 19/9/2024, 4:11 am