منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
العجب Support


2 مشترك

    العجب

    سحر الشرق
    سحر الشرق
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : انثى
    عدد المشاركات : 859
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 30/10/2009
    مزاجي النهاردة : العجب Pi-ca-50

    منقول العجب

    مُساهمة من طرف سحر الشرق 14/8/2010, 4:08 pm

    العجب








    Cool وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، أما بعد ..




    فإن
    العُجب من الآفات الخطيرة التي تصيب كثيراً من الناس ، فتصرفهم عن شكر


    الخالق
    إلى شكر أنفسهم ، وعن الثناء على الله بما يستحق إلى الثناء على أنفسهم بما
    لا



    يستحقون ، وعن التواضع للخالق والانكسار بين يديه إلى التكبر والغرور
    والإدلال


    بالأعمال ، وعن احترام الناس ومعرفة منازلهم إلى احتقارهم وجحد
    حقوقهم .





    حدُّ العُجب





    والعجب هو الزهو بالنفس ، واستعظام الأعمال والركون إليها ، وإضافتها إلى
    النفس مع


    نسيان إضافتها إلى المُنعم سبحانه وتعالى .





    مساوئ العُجب




    من
    مساوئ العجب أنه يحبط الأعمال الصالحة ، ويخفي المحاسن ، ويكسب المذام .




    قال الماوردي : (( وأما الإعجاب فيخفي المحاسن ، ويظهر المساوئ ، ويكسب
    المذام



    ، ويصد عن الفضائل .. وليس إلى ما يكسبه الكبر من المقت حد ، ولا إلى
    ما ينتهي



    إليه العجب من الجهل غاية ، حتى إنه ليطفئ من المحاسن ما انتشر ،
    ويسلب من


    الفضائل ما اشتهر ، وناهيك بسيئة تحبط كل حسنة ، وبمذمة تهدم كل
    فضيلة ، مع ما



    يثيره من حنق ، ويكسبه من حقد )) .



    حكم العُجب





    العجب محرم ؛ لأنه نوع من الشرك ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ((


    وكثيراً ما يقرن الرياء بالعجب ، فالرياء من باب الإشراك بالخلق ، العجب من
    باب



    الإشراك بالنفس ، وهذا حال المستكبر ، فالمرائي لا يحقق قوله {إِيَّاكَ
    نَعْبُدُ } والمعجب


    لا يحقق قوله :{ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} فمن حقق قوله
    {إِيَّاكَ نَعْبُدُ } خرج عن الرياء ومن



    حقق قوله : { وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}
    خرج عن الإعجاب )).




    وقال أبو حامد الغزالي رحمه الله : (( اعلم أ، العجب مذموم في كتاب الله وسنة




    رسوله صلى الله عليه وسلم ، قال الله تعالى : { كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ
    إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ





    فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئًا }[ 25: سورة
    التوبة] . ذكر ذلك في معرض الإنكار . وقال عز



    وجل { وَظَنُّوا أَنَّهُم
    مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ
    لَمْ يَحْتَسِبُوا }[2 :



    سورة الحشر ] فرد على الكفار في إعجابهم بحصونهم
    وشوكتهم . وقال تعالى { وَهُمْ



    يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا}[
    104: سورة الكهف] وهذا أيضاً يرجع إلى العجب



    بالعمل ، وقد يعجب الإنسان
    بالعمل وهو مخطئ فيه ، كما يعجب بعمل هو مصيب فيه .




    وقال صلى الله عليه وسلم (( ثلاث مهلكات : شحُّ مطاع ، وهوى متبع ، وإعجاب



    المرء بنفسه )). [ أخرجه البيهقي وحسنه الألباني ] .




    ومن السنة النبوية كذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : (( بينما رجل يمشي في
    حلةٍ



    تعجب نفسه ، مرجل جمته ، إذ خسف الله به فهو يتجلجل إلى يوم القيامة ))
    [ متفق



    عليه ] .



    جاء في الفتح لابن حجر : قال القرطبي : [ إعجاب المرء بنفسه هو ملاحظته لها
    بعين



    الكمال ، مع نسيان نعمة الله ، فإن احتقر غيره مع ذلك فهو الكبر المذموم
    .




    وقوله : (( إذ خسف الله به )) يدل على سرعة وقوع ذلك به . وقوله : (( فهو




    يتجلجل إلى يوم القيامة )) وفي رواية الربيع عند مسلم : (( فهو يتجلجل في
    الأرض



    حتى تقوم الساعة )) .




    قال ابن فارس : التجلجل : أي يسوخ في الأرض مع اضطراب شديد ، ويندفع من شق



    إلى شق ، فالمعنى يتجلجل في الأرض أي ينزل فيها مضطرباً متدافعاً )) .




    ومن الأدلة كذلك على ذم العجب حديث أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه ، فعن أبي



    أمية الشعباني قال : أتيت أبا ثعلبة الخشني فقلت له : كيف تصنع بهذه الآية ؟
    قال : أيّةُ



    آية؟ قال : قوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ
    عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ



    }
    [105: سورة المائدة].




    قال أبو ثعلبة : أما والله لقد سألت عنها خبيراً ، سألت عنها رسول الله صلى
    الله عليه



    وسلم فقال : (( بل ائتمروا بينكم بالمعروف وتناهوا عن المنكر ، حتى
    إذا رأيت شَّحاً مطاعاً ، وهوىً متبعاً ، ودنيا مؤثَرة ، وإعجاب كل ذي رأي
    برأيه ، فعليك بخاصة نفسك


    ودع العوامَّ ، فإن من ورائكم أياماً الصبر فيهن
    كالقبض على الجمر ، للعامل فيهن مثل



    أجر خمسين رجلاً يعملون مثل عملكم )) [
    رواه الترمذي وقال : حسن غريب وضعفه




    الألباني ] .








    من أقوال السلف في ذم العجب




    -
    قال ابن مسعود رضي الله عنه : الهلاك في اثنين : القنوط والعجب .




    قال أبو حامد : وإنما جمع بينهما ؛ لأن السعادة لا تنال إلا بالسعي والطلب
    والجد



    والتشمير ، والقانط لا يسعى ولا يطلب ، والمعجب يعتقد أنه قد سعد وقد
    ظفر بمراده



    فلا يسعى .



    -
    وقال مطرف : لأن أبيت نائماً وأصبح نادماً أحب إليّ من أن أبيت قائماً وأصبح
    معجباً .



    -
    وكان بشر بن منصور من الذين إذا رءُوا ذُكِرَ الله تعالى والدار الآخرة ،
    لمواظبته



    على العبادة ، فأطال الصلاة يوماً ، ورجل خلفه ينتظر ، ففطن له بشر
    ، فلما انصرف



    عن الصلاة قال له : لا يعجبنك ما رأيت مني ، فإن إبليس لعنه
    الله قد عبد الله مع




    الملائكة مدة طويلة ، ثم صار إلى ما صار إليه .





    -
    وقيل لعائشة رضي الله عنها : متى يكون الرجل مسيئاً ؟ قالت : إذا ظن أنه محسن
    .





    -
    وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : الإعجاب ضدّ الصواب ، وآفة الألباب .







    -
    وقال بزدجمهر : النعمة التي لا يحسد صاحبها عليها التواضع ، والبلاء الذي لا
    يرحم صاحبه منه : العجب .






    فإن من أعظم أسباب قبول الأعمال شهود منة الله سبحانه في كونه،


    أقامه في
    هذا المقام، ووفقه لذلك، فلولاه سبحانه لم يكن شيء من

    ذلك، يقول الله
    تعالى:


    يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لا تَمُنُّوا عَلَيَّ
    إِسْلامَكُمْ بَلْ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلإِيمَانِ
    إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ [الحجرات:17]



    فيجب عليك أن تعلم أن الله سبحانه هو صاحب الفضل والمنة

    عليك أن وفقك
    لأداء هذه العبادة وهداك للإسلام، حتى وإن عبدته


    وصليت وصمت وزكيت فليس لك
    فضل، فالفضل له وحده. فلا


    تعجب بعملك، ولا تقل: إن ذلك من ذكائك وفطنتك،
    فإن العُجب


    من الآفات الخطيرة التي تصيب كثيرًا من الناس، فتصرفهم عن


    شكر
    الخالق إلى شكر أنفسهم، وعن الثناء على الله بما يستحق إلى


    الثناء على
    أنفسهم بما لا يستحقون، وعن التواضع للخالق


    والانكسار بين يديه إلى التكبر
    والغرور بالأعمال، وعن احترام


    الناس ومعرفة منازلهم إلى احتقارهم وجحد
    حقوقهم.


    استغفرك اللهم واتوب اليك

    لاتنسونا من صالح دعاؤكم

    say6ara
    say6ara
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 623
    العمر : 35
    تاريخ التسجيل : 29/06/2010
    مزاجي النهاردة : العجب Pi-ca-10

    منقول رد: العجب

    مُساهمة من طرف say6ara 15/8/2010, 10:10 pm

    لا اله الا الله
    اللهم ارحمنا برحمتك

      الوقت/التاريخ الآن هو 8/5/2024, 1:09 am