منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
نوال السعداوي .. ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة Support


4 مشترك

    نوال السعداوي .. ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة

    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : نوال السعداوي .. ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة Pi-ca-10

    نوال السعداوي .. ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة Empty نوال السعداوي .. ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة

    مُساهمة من طرف ابو انس 31/5/2010, 6:16 pm

    نوال السعداوي .. ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة


     


              إن من أشد ما ابتليت به أمتنا الإسلامية في العصر الحديث، ذلك الغزو الفكري سواءً كان من الغرب أنفسهم، أو كان من أذنابهم من مدعي الثقافة والفكر الذين تشـربوا بأفكارهم المسمومة، حتى صاروا لها داعين، وعليها موالين ومعادين، ومن أمثال هؤلاء الدكتورة نوال السعداوي.

     

    المولد والنشأة:

     

              ولدت نوال السعداوي في 27 من أكتوبر عام 1930م، بمنطقة العباسية في القاهرة، وكان أبوها أزهريًّا، تخرج من أكبر المعاهد الدينية الشرعية في وقته وهي: الأزهر والقضاء الشرعي وكلية دار العلوم، ولكنه كان كما تصفه بأنه متمرد على الفهم الخاطئ للدين، على حد زعمها.

     

    ولكن يتضح من كلامها عنه أنه لم يكن متمردًا على الفهم الخاطئ للدين، بل كان متمردًا على مفاهيم الدين برمته، ومعترضًا على كثير من ثوابته، فهي تقول عنه في كتابها (المرأة والدين والأخلاق): (كان أبي ضد تعدد الزوجات) [المرأة والدين والأخلاق، نوال السعداوي، ص(50)].

     

              بل إنها تكشف بقلمها النقاب عن العوامل التي أثرت في نشأتها، فتحكي عن نقاشات طالما دارت بين أبيها بفهمه المتمرد للدين الإسلامي، وأخيه ـ عمها ـ بفهمه الصحيح للدين، فتقول: (بينما كان يرى عمي الشيخ أن النص ثابت ومقدس، كان أبي يرى أن عبادة النص مناقضة للإيمان، وليس ذلك إلا أحد موروثات الوثنية ... هكذا فهمت الدين عن أبي) [المرأة والدين والأخلاق، نوال السعداوي، ص(50)].

     

              إذًا هكذا كان خطوات السعداوي الأولى في عالم الخرافات الفكرية، فهي ترى في صورة أبيها المتمرد على ثوابت الشريعة صورة الفهم الصحيح للإسلام!

     

    مراحل حياتها:

     

    تخرجت السعداوي في كلية الطب جامعة القاهرة في ديسمبر 1954م، وحصلت على بكالوريوس الطب والجراحة وتخصصت في مجال الأمراض الصدرية.

     

              وبعد تخرجها بعام، عملت كطبيب امتياز في مستشفى القصر العيني الجامعية بالقاهرة، ولكنها فصلت بعد صدور ست قرارات من وزارة الصحة المصرية؛ بسبب خرافتها وافتراءتها الفكرية.

     

              تزوجت السعداوي من الطبيب والروائي المصري شريف حتاتة، وهو روائي ماركسي، يشترك معها في تلك الترهات الفكرية، تحقيقًا لمعنى الآية الكريمة: {الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ} [النور:26].

     

              وفي عام 1982م، قامت بإنشاء جمعية تضامن المرأة العربية، وهي المنظمة العربية النسائية الوحيدة التي نالت المركز الاستشاري لحساب المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة لعام 1985م.

     

    وبالطبع لم تمنح الجمعية ذلك الاعتراف لجهودها الطيبة، وخطواتها المباركة؛ بل لأنها رفعت شعارًا علنيًّا مفاده: (رفع الحجاب عن عقل المرأة)، بينما كانت ممارساتها كلها تنبؤ بأن الشعار الحقيقي هو: (رفع الحياء والعفة عن المرأة).

     

    ويكفي أن تعلم ـ عزيزي القارئ ـ أن الجمعية أصدرت جريدة نسوية شهرية اسمها (مجلة نون)، في عام 1990م والتي تم إغلاقها بعدها بعام، كما تم إغلاق الجمعية أيضًا، بتهمة مخالفة الأحكام والآداب العامة وتهديد السلم الاجتماعي، وتم نفيها خارج مصر، لتقضي خمس سنوات، عادت بعدها لتكمل مسيرة ازدائها للإسلام، ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة.

     

    خرافتها الفكرية:

     

    وقد أصدرت نوال السعداوي حتى الآن ما جاوز الأربعين كتابًا، ولكن أشهر وأخطر مؤلفاتها كتاب (المرأة والدين والأخلاق 2000م)، وكتاب (سقوط الإمام 1987م)، وغيرها من الكتب والروايات التي تعج بأفكارها المنحرفة.

     

    وسلسلة التخرصات والافتراءات الفكرية لنوال السعداوي لا تنتهي، فحياتها تعج بمثل هذه الخرافات، والتي سنذكر طرفًا منها، جمعناه من أشهر كتبها (المرأة والدين والأخلاق)، والتي جمعت فيه مجموعة من أخطر تلك الفريَّات، ومن بعض تصريحاتها وآرائها الهدامة، وذلك كما يلي:

     

    v   تطاولها على الذات الإلهية:

     

    حيث تقول: (إذا كان الله هو العدل والحرية والمساواة والكرامة والحق والجمال فهو موجود، بل لابد أن يقف مع المظلومين من النساء والرجال، ولا يقف مع الظالمين والحكام الأقوياء عالميًّا ومحليًّا وداخل العائلة) [المرأة والدين والأخلاق، نوال السعداوي، ص(227-228)].

     

    فهي تدعي بصراحة أن الله عز وجل يقف مع الظالمين، تعالى الله عما تقول علوًّا كبيرًا، وهو القائل: {وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ} [آل عمران:182].

     

    وهذا ما رد الدكتور سيد العفاني عليه قائلًا: (نقول لنوال السعداوي زعيمة المستنيرات: تطلقين مفهوم الألوهية والله على مجموعة من القيم والمثل، هل تجهلين وأنت على مشارف الثمانين أن لله ذاتًا، لها صفات تليق بجلالها) [أعلام وأقزام في ميزان الإسلام، د.سيد العفاني، ص(457)].

     

    ولا تكتفِ الدكتورة نوال بذلك الحد من التطاول وسوء الأدب مع الله، بل تتعداه لتدخل نفسها في جدلية عقيمة، بل يقطر منها محاولة الإهانة الصـريحة للذات الإلهية، حين تدعي أن المشكلة الرئيسية في الأديان أنها تجعل من الإله الذكر أصل الوجود، بينما تحتفي بالعقائد الفرعونية؛ لأنها كان بها آلهة إناث وكانت لهن مكانة عالية.

     

    وفي ذلك المعنى القبيح تقول: (ويثبت التاريخ المصري القديم أن تعدد الإلهات الإناث والآلهة الذكور كان هو السائد، وأن الإلهات كانت لهن مكانة عالية تعلو أحيانًا على الآلهة الذكور) [المرأة والدين والأخلاق، نوال السعداوي، ص(20)].

     

    وفي تعقيب الدكتورة هبة رؤوف عزت وردها على تلك الهرطقة الفكرية، تقول: (أنا لا أدري كيف تجهل د.نوال السعداوي رغم سنوات العمر الطويلة هذه أن الله في الإسلام {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الشورى: 11]، وأنه ليس ذكرًا أو أنثى وأن هذا هو جوهر التوحيد في الإسلام والذي يميزه عن أيَّة عقيدة أخرى) [تعقيب د.هبة رؤوف عزت على كتاب المرأة والدين والأخلاق، ص(257)].

     

    v   وصفها لرسول الله صلى الله عليه وسلم بالمتمرد:

     

    فقد قالت السعداوي في برنامج "نلتقي"، والذي يذاع على قناة دبي الفضائية: (الدين الإسلامي فيه تمرد والرسول محمد كان متمردًا على قريش حتى أنهم حاولوا قتله، ونحن لا نريد أن نكون متمردين كمحمد) [الصواعق السماوية علي منكري آيات الكتاب وصحيح السنة النبوية، راشد عبد المعطي محفوظ، ص(8)].

     

    وهذه كلمات لا يفهم منها سوى أنها محاولة خبيثة للنيل من خير البشر صلى الله عليه وسلم، وكيف يكون محمد صلى الله عليه وسلم متمردًا، وهو الذي أرسله الله رحمة للعالمين؟!

     

    v   إزدراؤها للأديان السماوية:

     

    حيث تقول ما نصه: (إن مشكلة الأديان بما فيها الأديان السماوية الثلاثة، أنها نشأت في ظل مجتمعات عبودية، ولهذا انعكست هذه الفلسفة العبودية الفردية في الأديان) [المرأة والدين والأخلاق، نوال السعداوي، ص(217)].

     

    بينما ترى في مقطع آخر أن الأديان ليست وحيًّا من عند الله، بل هي كما تقول نتاج اجتماعي، فتقول: (إن الدين جزء من المجتمع، وهو نتاج من نتاجات المجتمع البشـري فكرًا وممارسة، وهو نتيجة لتفاعل عوامل اجتماعية وسياسية دولية ومحلية) [المرأة والدين والأخلاق، نوال السعداوي، ص(79-80)].

     

    بل إنها تجعل ماديات الحياة في المقام الأول قبل الدين والتزام الشرع، فتقول: (إن لقمة العيش تأتي قبل الدين في الحياة البشـرية في أي مكان وزمان، ولا يمكن أن يفكر الإنسان في الدين إلا بعد أن يأكل) [المرأة والدين والأخلاق، نوال السعداوي، ص(107)].

     

    v   وصفها الحج بأنه من بقايا الوثنية:

     

    ثم تضيف حلقة في ذلك العقد غير الفريد لأكاذيبها، ففي منتدى أقامته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" بتاريخ 10 مارس 2007، أجابت نوال السعداوي على سؤال عن سبب رفضها لفريضة الحج ـ وكأن لها الحق في ذلك ـ قائلة: (كل طقوس الحج جاءت قبل ظهور الأديان، وهذا هو جزء من التاريخ؛ فالحج ليس عبادة إسلامية فقط، فالإسلام جاء ليمنع تقبيل الحجر الأسود) [موقع بي بي سي http://news.bbc.co.uk].

     

    بل إنها وصفت الحج في مقابلة مع جريدة الميدان المصرية الأسبوعية في عددها الصادر في 6 مارس 2001م، أنه (من بقايا الوثنية) [موقع الجزيرة نت www.aljazeera.net].

     

    v   دعوتها الصريحة إلى العلمانية:

     

    ففي منتدى هيئة الإذاعة البريطانية، قالت نوال السعداوي: (أنا أرفض قيام الدولة الدينية، وأطالب بفصل الدين عن الدولة، وإلغاء المادة الثانية من الدستور المصري التي تعتبر الإسلام مصدر التشريعات) [موقع بي بي سي العربية http://news.bbc.co.uk]، وهذه كلمات فيها تأييد وتبنٍ صريح منها للعلمانية، وعداء جليٌّ واضحٌ للشريعة الإسلامية.

     

    آخر الحلقات:

     

              وكانت آخر حلقات سلسلة الحياة المخزية ـ وربما لن تكون الأخيرة ـ هي هروبها من مصر إلى بروكسيل عاصمة بلجيكا في عام 2007م، ومنها إلى ولاية فرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية، لترتمي في أحضان الحضارة الغربية التي تربت على أفكارها المسمومة، حتى صارت معولًا من معاول الحضارة الغربية التي تحاول هدم الإسلام، وهيهات أن تصل إلى ذلك.

    محمد صلاح
    محمد صلاح
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 49
    العمر : 41
    تاريخ التسجيل : 29/05/2010
    مزاجي النهاردة : نوال السعداوي .. ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة Pi-ca-10

    نوال السعداوي .. ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة Empty رد: نوال السعداوي .. ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة

    مُساهمة من طرف محمد صلاح 31/5/2010, 6:36 pm

    يا سيدى الفاضل أنت تثرى عقولنا بموضوعات ومعلومات جميلة ولكنك كتبت أكثر من موضوع
    وقد علقت على هذا من قبل
    الوقت بالنسبة لنا مقسم بين العمل والإجتماعيات
    من الممكن أن نبتعد عن الكمبيوتر نيجة لضيق الوقت لبعض الأيام
    أنا أنصحك لله أن استفدتنا من موضوع واحد يوميا تكون أكبر من الإستفادة من كذا موضوع
    أتمنى ان تقبل نصيحتى للمرة الثانية
    وEmbarassed على الموضوع الجميل
    طارق جوده محمد
    طارق جوده محمد
    المـــــشـــرف الـــعام
    المـــــشـــرف الـــعام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2973
    العمر : 59
    تاريخ التسجيل : 01/07/2009
    مزاجي النهاردة : نوال السعداوي .. ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة Pi-ca-20
    نوال السعداوي .. ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة 1oooyty76

    نوال السعداوي .. ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة Empty رد: نوال السعداوي .. ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة

    مُساهمة من طرف طارق جوده محمد 31/5/2010, 6:54 pm

    الاخ الغاضل حسناين
    اولا كم استغرب امر هذه المرأة المسلمة
    نوال السعداوى اضرت با لمسلمات با فكار غير واعيه
    واذكرك بمعنى هام لحديث لااحفظه

    إنها ستأتي على الناس سنون خداعة يصدق فيها الكاذب
    ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين
    وينطق فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة قال السفيه يتكلم في أمر العامة

    واعتقد انه من الواجب علينا توضيح تصحيح ما تقول حتى لا يتبعها ضعاف النفوس
    ويعلمون الحق من الباطل

    فقط أريد أن أوضح نقطة هامة ، و هي أن الرد على هؤلاء
    الناس بالشريعة و أيات القرأن لا يصلح معهم لأنهم يؤمنون
    بأنه على فكر الناس في عصرنا هذا أن يرتقي إلى ما يتجاوز
    مستوى النصوص الدينية (أستغفر الله العظيم) و لأنهم لا يقيمون
    لها الوزن أو الإحترام أو التقديس الذي نقيمه نحن لها.


    عموما الله يهديها ...........
    وللأسف هي ليست الوحيدة ، بل يوجد أمثالها كثيروووون
    ما علينا الا ان نتمسك بالعروة الوثقى وندعو الى الله تعالى والى دينه الحق

    واشكرك Embarassedحزيلا
    واسف على الاطالة
    صلاح محمد حسانين
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة : نوال السعداوي .. ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة Profes10
    البلد : نوال السعداوي .. ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة 3dflag10
    الهواية : نوال السعداوي .. ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة Writin10
    مزاجي النهاردة : نوال السعداوي .. ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة Pi-ca-10

    نوال السعداوي .. ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة Empty رد: نوال السعداوي .. ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين 31/5/2010, 7:23 pm

    اذا تريد نوال السعداوي؟

    قد يكون هذا السؤال شغلك أو علي الأقل أثار انتباهك.. فهي امرأة لا تهدأ.. لا تكف عن إعلان تمردها وغضبها ورفضها لكل ما ومن حولها.. تجلس أمام محققين في غرف النيابة يتعاملون معها وكأنها مجرمة.. يكتب عنها بعض الصحفيين دون وعي أو فهم أو إدراك لأفكارها.. فيجاهدون علي حسابها في سبيل الله ويطلبون منه الثواب لأنهم وقفوا بالنيابة عنه في وجه الدكتورة الكافرة التي تعتدي علي المقدسات وتحطم الثوابت.. ورغم أن نوال السعداوي تعرف بأنها في كل مرة ستفرج عن فكرة من أفكارها فإنها ستقابل بزبد الغوغاء.. لكنها تصر علي أن تتحدث.. أن تكتب.. وأن تنشر!

    تعالوا نستبعد بعض الأفكار النافقة.. فنوال السعداوي لا تفعل ما تفعله من أجل الشهرة.. فهي مشهورة ومعروفة ليس علي مستوي مصر فقط، ولكن علي مستوي العالم.. صحيح أن شهرتها في مصر والعالم الإسلامي ليست شهرة إيجابية لكنها معروفة.. ولن تدخل في مساحات جديدة من القلق ليعرفها وافد جديد علي سوق القراءة، وفي الغالب لن يفهمها.. بل سينضم علي الفور إلي قائمة خصومها وأعدائها الذين يحلمون لها بالزوال والرحيل نهائياً ليس عن مصر ولكن عن العالم كله.

    هذه واحدة.. فيما أعتقد أن نوال لم تعد في حاجة إلي المال.. ليس لديّ تقرير بذمتها المالية ولا ما هي ممتلكاتها وأرصدتها.. لكنها الآن وقد تجاوزت السبعين من عمرها ليس معقولاً أن تبذل جهداً لجمع المال.. فهي حتي إذا جمعته ففي أي شيء ستنفقه وهي تعيش بين أوراقها وأقلامها.. وإذا استبعدنا فكرة المال.. يمكن أن نقول إن نوال تعمل من أجل مغازلة عيون الغرب بمؤسساته وجامعاته ومراكز بحوثه ودراساته.. وقد يكون في هذا بعض الحق.. لكن إذا كانت نوال تعمل وعينها علي الغرب فلماذا لم تذهب إليه لتقيم فيه وتنتهي بشكل كامل من الصداع الذي يحيط بها كلما تحدثت أو حاولت أن تعبر عن رأيها.. لقد عرضت الهجرة علي نوال السعداوي أكثر من مرة لكنها ظلت علي موقفها غير مهتمة أو ملتفتة لما يمكن أن يصيبها.

    <<<

    لماذا أقول هذا الكلام الآن..؟

    إن نوال السعداوي خارج مصر.. وقد قيل إنها هربت خوفاً من مساءلتها قانونياً عن مسرحيتها «الإله يقدم استقالته في اجتماع القمة»، والتي أعيد طبعها ضمن مشروع مكتبة مدبولي لإصدار الأعمال الكاملة لنوال السعداوي، وهو مشروع قدم له الناشر بقوله: علي مدي خمسين عاماً ويزيد، قدمت د. نوال السعداوي للقارئ العربي وللثقافة العربية مشروعاً متكاملاً يتميز في إبداء الرأي والاشتباك مع مختلف القضايا التي يتحاشي أغلب الكتاب التعامل معها، ومازال عطاؤها مستمراً بإذن الله.. وحرصاً من مكتبة مدبولي علي إتاحة أعمالها، فقد قامت بإعادة نشر الأعمال الكاملة في عدة سلاسل هي الأعمال الفكرية والمذكرات والرحلات والسيرة الذاتية والمسرحيات والقصص القصيرة والروايات.

    هذا ليس إعلاناً بالطبع عن المشروع الذي يقوم به الحاج مدبولي، فهو من فطاحل الناشرين في مصر، ولا يحتاج إعلاناً من أحد.. لكن كان هذا التنويه مهماً لتفسير بعض ما جري خلف الكواليس.. إن الحاج محمد مدبولي ناشر يعرف ما يفعله جيداً.. يمتلك جرأة غير عادية، وإذا جاز لنا التعبير فيمكن أن نقول إنه ناشر ليبرالي فهو ينشر كل وأي شيء.. يتعامل مع النشر بمنطق التجارة.. فعينه دائماً علي القارئ وما يريده.. فإلي جانب تبنيه لكتابات من نطلق عليهم العلمانيين.. فهو يتبني أيضاً كتابات الإسلاميين.. لا فرق عنده بين الاثنين، طالما أن هناك قارئاً يريد أن يقرأ لكل منهما.

    عندما طبع الحاج محمد مدبولي مسرحية نوال السعداوي «الإله يقدم استقالته في اجتماع القمة»، وجد من يقول له إنها مسرحية تهين المقدسات وتجسد الذات الإلهية والأنبياء الكبار وتجري علي ألسنتهم حوارات ليست لائقة.. أخذ هذا الكلام وظل ساهراً ليلة كاملة يفكر فيما يجب أن يفعله.. لقد انتهت مطبعة عربية وهي مطبعة في أرض اللواء بالمهندسين من طباعة نسخ المسرحية كاملة وليس عليه أن يتسلمها.. ومعرض الكتاب بعد أيام، وكتب نوال السعداوي رغم كل ما يحيط بها مطلوبة ليس من القارئ المصري فقط، ولكن من القارئ العربي أيضاً، انتهي مدبولي كما قال لمن حوله الي، أنه سيعدم نسخ المسرحية.. أوحي مدبولي بأن هذا القرار قراره فهو لا يقبل أي مساس بالذات الإلهية، لكن هناك تأكيدات بأن قرار مدبولي بالتخلص من نسخ المسرحية جاء نزولاً علي نصيحة من بعض الصحفيين وضباط من أمن الدولة.. لأنه لو حدث وحوكمت نوال السعداوي علي هذه المسرحية، فإن الناشر لابد أن يجرجر معها في المحاكم.. وإذا صدر ضدها حكم قضائي بالسجن بتهمة إزدراء الأديان فلابد أن ينال الناشر من السجن جانباً.

    لقد قال الحاج مدبولي إن أي مفكر أو مثقف وقارئ عادي قد يوافق د. نوال السعداوي في آرائها وقد يختلف معها إلي أبعد الحدود، ولكن من الصعب تجاهلها وإهمال تجربتها فهي مقاتلة بحق، ولعل أبلغ دليل علي ذلك الأوسمة الرفيعة التي فازت بها من جامعات وهيئات ومراكز بحوث في أمريكا وأوروبا، ورغم أن مدبولي؟ قال: ونحن نؤمن بالرأي والرأي الآخر، نحترم حق الاختلاف؟.. لكن يبدو أنه هذه المرة قدر أنه لن يتحمل ضريبة الاختلاف فأعدم نسخ المسرحية، وإن كان هذا الإعدام لم يمنعنا من الحصول علي نسخة من المسرحية.

    لكن لماذا تغير الحاج مدبولي؟.. ما الذي جعله يتراجع هكذا عن مبادئه في احترام حرية الاختلاف؟.. هل كبر الرجل وأصبح لا يتحمل البهدلة أو النقد.. أم أن المجتمع هو الذي تغير وأصبح صدره ضيقاً حرجاً كأنه يصعد في السماء، وقد أدرك مدبولي ذلك فاختار ألا يدخل في مواجهة بلا جدوي مع مجتمع لا يقرأ.. وإذا قرأ فإنه لا يفهم.. وإذا فهم فإنه لا يريد أن يتغير أو يتحرر فآثر السلامة وليغرق المجتمع في أوحال جهله وسقوطه، إن هذه سابقة خطيرة يقوم بها ناشر قوي وقادر علي الدفاع عن أفكاره.. لكن يبدو أن أنصار عصور الظلام أصبحوا أقوي وأعنف وأشرس.

    - هل هربت الدكتورة؟

    يوم الثلاثاء الماضي اجتمع شيخ الأزهر برجاله في مجمع البحوث الإسلامية، كانوا قد انتهوا من إعداد تقرير مفصل عن مسرحية نوال السعداوي.. أشاروا فيه إلي إن المسرحية تحمل إساءة واضحة للذات الإلهية والقرآن الكريم والملائكة وجميع الأديان السماوية.. ولما كان الأمر علي هذه الصورة فلابد من قرار.. وكان القرار أن يتقدم المجمع ببلاغ إلي المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام ضد نوال السعداوي.. وليس مستبعداً أن يذهب شيخ الأزهر وكل رجاله وهم علي قلب رجل واحد لمقاضاة الدكتورة.. وتأتي خطورة هذه المقاضاة تحت ظلال حكم قضائي صدر منذ أيام ضد طالب أزهري بالسجن ثلاث سنوات بتهمة ازدراء الأديان.. وهو ما يعني أن نوال السعداوي يمكن أن يحكم عليها بالسجن.. كل ذلك بسبب مسرحية كتبتها عبرت فيها عن أفكارها وآرائها.. في بلد يدعي احترام حرية الرأي والتعبير وتقديسها.

    في 3 فبراير الماضي كانت د. نوال قد حملت حقائبها وذهبت إلي بروكسل بدعوة من رئيسة جمعية تضامن المرأة العربية الدولية.. وقد حضرت عدة مؤتمرات عن النساء والثقافة والسياسة الأمريكية وحرية الابداع وألقت هناك بعض المحاضرات.. وفي 14 مارس ستصل نوال إلي «وست فرجينيا»، بأمريكا لتتسلم الجائزة الدولية للأدب الافريقي عن رواياتها وقصصها وإنتاجها الأدبي.. بعد ذلك هي مدعوة لتكون أستاذاً زائراً لمدة 6 أشهر في جامعة ميتشجان الأمريكية، هي في مهمة علمية وفكرية إذن.. وقد غادرت مصر قبل أن تنفجر في وجهها أزمة مسرحيتها التي ليست جديدة، فقد أصدرتها منذ سنوات.. وكل ما فعله مدبولي أنه أعاد نشرها مرة ثانية.

    الذين يفضلون أن يعيشوا الحياة بهدوء، ويركنوا بظهورهم إلي الحائط سيرجحون أن نوال السعداوي لن تعود من رحلتها وأنها ستهرب من وجه المطاردات القضائية والدينية.. فما الذي يجعلها تتعب نفسها وتعيد نفس الكلام الذي قالته ورددته خلال سنوات عمرها الطويلة، دون أن يسمعه أو يفهمه أحد؟، لكن من يعرفون نوال السعداوي جيداً يدركون أنها ستعود لتخوض معركتها حتي الآن، إنها امرأة ترحب بمعانقة العواصف.. وقد خاضت معارك كثيرة فما الذي يجعلها تهرب من الساحة الآن.. إن هذه تحديداً - وبخلاف معاركها السابقة - هي معركة عمرها، ولابد أن تخوضها حتي لو دفعت ثمنها غالياً.. فلو هربت هذه المرة فسيسقط كل البناء الذي بنته طوال عمرها.. لن يبقي له أثر.. ولن يكون لها ذكر، وكاتبة مثل نوال السعداوي لا يمكن أن تفرط فيما اكتسبته بسهولة.
    صلاح محمد حسانين
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة : نوال السعداوي .. ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة Profes10
    البلد : نوال السعداوي .. ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة 3dflag10
    الهواية : نوال السعداوي .. ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة Writin10
    مزاجي النهاردة : نوال السعداوي .. ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة Pi-ca-10

    نوال السعداوي .. ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة Empty رد: نوال السعداوي .. ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين 31/5/2010, 11:04 pm

    يا سيدى الفاضل أنت تثرى عقولنا بموضوعات ومعلومات جميلة ولكنك كتبت أكثر
    من موضوع
    وقد علقت على هذا من قبل
    الوقت بالنسبة لنا مقسم بين العمل
    والإجتماعيات
    من الممكن أن نبتعد عن الكمبيوتر نيجة لضيق الوقت لبعض
    الأيام
    أنا أنصحك لله أن استفدتنا من موضوع واحد يوميا تكون أكبر من
    الإستفادة من كذا موضوع
    أتمنى ان تقبل نصيحتى للمرة الثانية
    الاخ حسانين لا يغضبك كل هذا وسر على دربك كيفما شئت
    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : نوال السعداوي .. ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة Pi-ca-10

    نوال السعداوي .. ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة Empty رد: نوال السعداوي .. ومحاولة النيل من ثوابت الشريعة

    مُساهمة من طرف ابو انس 6/6/2010, 2:54 pm

    جزى الله كل من علق على الموضوع
    الشكر موصول للأخ العزيز طارق
    والأخ الكريم صلاح
    وأخي الكريم مكتف النمل
    فتحياتي لكم جميعاً
    أما نصيحة أخي الكريم مكتف النمل أنا على سبيل المثال لم أشارك الا موضوع واحد اليوم وكل موضوعاتي قديمة وجاء الرد اليوم فقط ولكن فعلاً أخي الكريم في بعض الأيام تكون المواضيع كثيرةوان شاء الله أسمع نصيحتك

      الوقت/التاريخ الآن هو 26/4/2024, 8:32 pm