منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
دور مدير المدرسة Support


2 مشترك

    دور مدير المدرسة

    بو يوسف
    بو يوسف
    الشخصيات الهامة
    الشخصيات الهامة


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 488
    العمر : 58
    تاريخ التسجيل : 13/07/2011
    المهنة : دور مدير المدرسة Profes10
    البلد : دور مدير المدرسة 3dflag10
    الهواية : دور مدير المدرسة Travel10
    مزاجي النهاردة : دور مدير المدرسة Pi-ca-20

    حصري دور مدير المدرسة

    مُساهمة من طرف بو يوسف 15/7/2011, 3:41 pm

    [color=red] بسم الله الرحمن الرحيم[/color]
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد
    دور مدير المدرسة في رفع كفاءة المعلمين

    إن طبيعة عمل مدير المدرسة تفرض عليه أن يقوم بدور القيادة في

    مدرسته ومن الطبيعي أن يُتوقع منه القيام بهذا الدور القيادي ،

    فالرؤساء في المراكز الإدارية العليا والمعلمون والتلاميذ والآباء

    بل والمجتمع كلهم ينظرون إلى مدير المدرسة على أنه قائد تربوي وأن
    عليه القيام بدوره القيادي .
    ومن هنا لابد أن يبرز دور مدير المدرسة في رفع كفاءة منسوبي مدرسته من معلمين أولاً والذي بدوره ينعكس أثره على التلاميذ ثانياً ويتمثل هذا في تفهمه تفهماً صحيحاً نابعاً من وعيه لجوانب
    عمله وأساليبه وتطويره وتنفيذه وقدرته على التعامل التربوي السليم مع الجميع دون استثناء .
    ومن هنا يتضح جلياً أن مدير المدرسة لكي يبرز دوره في تدريب المعلمين أثناء الخدمة لابد أن تتوفر فيه عدة صفات من أبرزها وأهمها :
    • أن يكون ديناميكياً حيوياً يقوم بأدوار العمل المختلفة وفقاً لمقتضيات الموقف والمصلحة العامة .
    • ملماً بسبل ربط الوسائل بالغايات .
    • قادراً على تطوير العمل وتجديده بما يتلاءم مع طبيعة العمل وظروف المدرسة حسب الإمكانيات المتاحة .

    • أن يتصف بشخصية ذات تأثير إيجابي على القيادة الواعية لمؤسسته التربوية ، كإدارة التعليم أو الوزارة .
    ودور مدير المدرسة في تدريب المعلمين لديه لا يقتصر على أسلوب واحد بل على عدة أساليب إشرافية متعددة ، ويتطلب الأمر منه تنويع هذه الأساليب والطرق حتى يتمكن من تحقيق الغاية المرجوة والمتمثلة في رفع كفاءة المعلمين لديه سواء كانت كفاءة علمية أو مهارية أو تربوية ينعكس أثرها على مستوى التلاميذ بكافة جوانبه ، ومن هذه الأساليب الإشرافية ما يلي :
    الزيارة الصفية :
    وهي أن يقوم مدير المدرسة بزيارة المعلم في الصف ليطلع على المشكلات التعليمية التي يواجهها المعلم مع طلابه ، وعليه أن يخطط للزيارة مع المعلم وألا يقاطع المعلم أثناء الشرح ، وعليه أن يجتمع مع المعلم ويوضح له أهدافها وأن الهدف منها تطوير الموقف التعليمي ولابد أن يتلقى المعلم استفادة بعد الزيارة تساعده في تطوير أدائه لأن الكلمة الطيبة التي تنبع من نفس صادقة لها دلالاتها ، وهي التي تجعل المعلم يشعر بالسعادة والارتياح النفسي بسبب تقدير مدير المدرسة لجهوده وهي عظيمة المفعول بالنسبة له ، حيث أن أي ملاحظة إيجابية قد تكون سبباً في تفجير طاقاته ، وتجعله ينطلق بحماس منقطع النظير لكي يحقق ما سعى من أجله المدير بهمة دون كلل أو تذمر ، وعلى العكس من ذلك فإن أي ملاحظة سلبية إذا لم
    يتمكن المدير من إيصالها بالصورة الملائمة قد تحدث أثراً عكسياً فتصدم المعلم وتثبطة وتصيبه بالإحباط .
    وهذا مثال تربوي قد حدث فعلاً في الميدان التربوي ، فأحد المعلمين عندما زاره مدير المدرسة زيارة صفية في بداية العام الدراسي ، وبعد أن خرج المدير من الصف علم المعلم بأن المدير قد أشاد به أمام زملائه قائلاً لهم: ( خُلق هذا ليكون معلماَ ) فكانت تلك الجملة التي سمعها المعلم من زملائه بمثابة الشرارة التي فجرت جميع الطاقات التي يكتنزها هذا المعلم حيث كان لها أثر بالغ في نفس المعلم فقد جعلته يتعلق بالمدرسة وبالمدير ويحب عمله بشكل منقطع النظير ، فأنتج أعمالاً وقام بنشاطات وجهود كبيرة ، وعندما زاره المشرف التربوي أوصى بأن يزوره بعض المعلمين من مدارس أخرى للاستفادة منه ، وهذا جعله يواصل العطاء ويطور أساليبه وينميها باستمرار .
    الاجتماع بالمعلمين :
    إن الاجتماعات من الأساليب المهمة لتحسين العملية التعليمية وهي تؤدي دوراً بارزاً في توفير الطمأنينة وتنمية روح التعاون بين المعلمين وإفساح المجال للابتكار والإبداع ويجب أن يكون مدير المدرسة ذا مهارة في القيادة تسهم في رفع الروح المعنوية لزملائه ، لكن هذه الاجتماعات تلزم التحضير الجيد لها والتخطيط بدقة ورسم الأهداف التي تحقق الغاية من هذا الاجتماع ، والقدرة على إدارة دفة الحوار والنقاش والمداخلات حتى
    يتم تحقيق ما يؤمل منه وتكوين أراء مشتركة تفيد في تنسيق الأعمال وحل المشكلات والمعوقات التي تؤثر على تكامل العملية التعليمية وتحد منها .
    تنظيم اللقاءات والمحاضرات والندوات :
    يتم تنظيم هذه اللقاءات والمحاضرات والندوات داخل المدرسة ويشترك فيها المشرفون التربويون والمعلمون المتميزون ، وبعض رجالات التربية الذين لهم باع طويل مثمر في هذا المجال ، وبعض منسوبي الجامعات والكليات لمناقشة الأمور التربوية والتعليمية بغرض استعراض المستجدات التي طرأت على الميدان التربوي والسبل والطرائق التي استحدثت في الموضوعات التي تهم منسوبي التعليم بشكل عام والمعلمين بشكل خاص سواء تلك التي تهتم في إدارة الصف أو التي تهتم بطرق التدريس والتخطيط له وبعبارة موجزة لمناقشة الأمور التربوية والتعليمية وتطوير بعض المفاهيم أو تعديلها .
    الدورات التدريبية :
    وتتجلى أهمية مدير المدرسة ويبرز دوره في السبل التي يسلكها مدير المدرسة لحث المعلمين على الالتحاق بالدورات التدريبية سواء قصيرة أو طويلة المدى التي تنظمها إدارة التعليم أو الوزارة أو مراكز خدمة المجتمع في الجامعات أو الكليات الأخرى التي لا تخضع لنظام الوزارة وذلك بهدف إطلاعهم على أحدث الأساليب التعليمية والوسائل التعليمية وتقنيات التعليم بصورة أشمل وأعم وتدريبهم عليها لتنمية إعدادهم المهني وتطويره حيث أن هذه الدورات تهدف إلى عدة
    أمور من أهمها :
    1 ـ رفع كفاءة المعلمين المهنية والفنية .
    2 ـ تدريب المعلمين على الأساليب الحديثة للتعليم .
    3 ـ الاطلاع على التجديدات والمستحدثات التربوية .
    4 ـ تنمية العلاقات الإنسانية في المجتمع المدرسي والمنتمين إليه .
    5 ـ أدوار ومسؤوليات المعلمين في ضوء قوانين وأنظمة الدولة ووزارة المعارف ، وإدارات التعليم .
    6 ـ تنمية الخبرات والمهارات التعليمية .
    7 ـ الإلمام من قبل المعلمين بتطور الفكر التربوي ونظريات التعليم والتعلم .
    8 ـ إثراء خبرات المعلمين بعملهم باعتبارهم الركيزة الأساسية في العملية التعليمية .
    9 ـ التأكيد على المعلمين بأهمية التعاون بين البيت والمدرسة ، والمنزل والمجتمع .
    10 ـ تزويد المعلمين بالمعرفة والمهارات والأساليب الحديثة لفهم الطلاب ، ورعاية نموهم علمياً وجسمياً ونفسياً واجتماعياً .
    11 ـ التعرف على أهم القضايا التي تواجه التعليم في نموه وتطوره وعلى دور المعلمين من جهة ، والإدارة المدرسية من جهة أخرى في مواجهتها .
    12 ـ الدراسة الميدانية لبعض القضايا والمشكلات التعليمية مما يسهم إسهاماً فعالاً في إيجاد العلاج الناجع لها .
    13 ـ تعزيز انتماء المعلمين لمهنة التعليم وتأصيل شعورهم بقيمة أدوارهم وحجم وعظم مسؤولياتهم .
    14 ـ تزويدهم بالمعلومات والمهارات لفهم وتقييم عملية التعلم والتعليم في هذا الميدان التربوي الهام والحساس جداً .




    Cool و Embarassed

    فاصل


    عدل سابقا من قبل بو يوسف في 15/7/2011, 4:20 pm عدل 1 مرات
    صلاح محمد حسانين
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة : دور مدير المدرسة Profes10
    البلد : دور مدير المدرسة 3dflag10
    الهواية : دور مدير المدرسة Writin10
    مزاجي النهاردة : دور مدير المدرسة Pi-ca-10

    حصري رد: دور مدير المدرسة

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين 15/7/2011, 3:51 pm

    اخى وحبيبى الاستاذ الفاضل /ابو يوسف
    بالفعل سعدت جدا جدا بتواجدك الاخير على صفحات المنتدى واتمنى ان يكون المنتدى قد نال استحسانكم وسعدت ايضا بمجموعة الموضوعات المتخصصة فى مجال التربية والتعليم وفعلا ياريت كل واحد متخصص يهتم بأمر تحصصه ويناقش مع المنتدى والاعضاء كيفية الرقى بهذا الامر وانت دخلت فى بؤرة مشاكل مصر والقرية وهو التعليم
    وتحدثت بأسلوب علمى عمل مدير المدرسة ودوره فى الرقى بالعملية التعليمية ولكن الاترى معى ان مدير اليوم فى قريتنا يفتقر الى اليات دوره الوظيفى واصبح لايدرك مهام منصبة لانه ارتقى اليها من باب انه الاقدم وليس الاقدر
    وهذا هو مرض حكومى فيجب ان يكون مدير اى مؤسسة حكومية بالانتخاب وليس بالتعيين
    ولنا فى حوارك هذا لقاء اخر مع خالص تحياتى لك وللاسرة الكريمة
    بو يوسف
    بو يوسف
    الشخصيات الهامة
    الشخصيات الهامة


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 488
    العمر : 58
    تاريخ التسجيل : 13/07/2011
    المهنة : دور مدير المدرسة Profes10
    البلد : دور مدير المدرسة 3dflag10
    الهواية : دور مدير المدرسة Travel10
    مزاجي النهاردة : دور مدير المدرسة Pi-ca-20

    حصري رد: دور مدير المدرسة

    مُساهمة من طرف بو يوسف 15/7/2011, 4:48 pm

    أخواني الافاضل
    شاركوني الرأي فيما يلي :-
    1)هل يستطيع معلم ان يحكم علي أي أنشاء هندسي ؟
    2)هل يستطيع المعلم الحكم في أحد القضايا ؟
    3)هل يستطيع المعلم ان يعالج مريض ؟
    الأجابة
    طبعاً لالالالالالالالالالالالا
    وعلي راي المثل ((أعطوا العيش لخبازه...
    إن أبناء التعليم هم أقدر الناس بحل مشاكل التعليم وأن شاءالله لنا لقاء

      الوقت/التاريخ الآن هو 8/9/2024, 2:26 am