منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Support


+2
ابو انس
احمد عبد ربه
6 مشترك

    الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول)

    احمد عبد ربه
    احمد عبد ربه
    مشرف القسم الاسلامي
    مشرف القسم الاسلامي


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1189
    العمر : 34
    تاريخ التسجيل : 18/10/2009
    المهنة : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Accoun10
    البلد : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) 3dflag10
    الهواية : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Writin10
    مزاجي النهاردة : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Pi-ca-14
    الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) 11201029826

    عاجل الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول)

    مُساهمة من طرف احمد عبد ربه 10/11/2010, 7:49 am

    يا جماعة لاحظوا انا احنا بنتكلم فى الدين

    والكلام فى السياسة مش زى الكلام فى الدين

    وانا استأت جدا من الكلام اللى تقال هنا فى المنتدى ان النقاب مش من الدين

    لا حول ولا قوة الا بالله

    واى انسان مسلم لن يرضى بهذا الكلام الذى لا افهم ابدا الهدف من ورائه






    فإليكم آراء العلماء الأفاضل قديما ًوحديثا ً: من مشارق


    الأرض ومغاربها : عن (وجوب ستر وجه المرأة) :


    (جزى الله خيرا ًمن قام بهذا المجهود الضخم في تجميع هذه الأراء)

    -----------------------------
    1)) إجماع أئمة المذاهب الأربعة ....


    2)) إجماع العلماء ..
    -----------


    1)) إجماع أئمة المذاهب الأربعة :


    (ملحوظة : كانت النساء من بعد نزول آية الحجاب وحتى

    القرون الأولى : يلتزمن ستر الوجه (تلقائيا ً) : من فهمهن

    ورجالهن لآيات الحجاب وأحاديث النبي ..

    ولذلك : فلم تكن لهذه المسألة : نفس الحجم والبروز الذي

    نراه الآن .. بل كان حديث الفقهاء الأولين عن :

    ما يجب ستره من المرأة المسلمة أو لا يجب :

    أثناء الصلاة مثلا ًأو العمل أو تناول الطعام في حضرة أجنبي ...

    أو حدود ما يجب ستره : بين الحُرة والأمة ... وهكذا ..

    وأما مع انفتاح المسلمين على فساد الأمم من حولهم مع الوقت :

    فقد ظهرت الحاجة للحديث في تلك المسألة :

    لكي تنأى المرأة المسلمة عن كشف وجهها مُجاراة ًلبعض أهل

    الكتاب من اليهود والنصارى ... ومُجاراة ًللفساد الذي تسلل

    لبعض بلاد الإسلام في بعض الأوقات ..

    ولهذا الأمر : فلا نجد قولا ًمباشرا ًفي هذه المسألة لأئمة

    المذاهب الثلاث الأولى : (أبو حنيفة) (مالك) (الشافعي) ..

    وذلك بعكس إمام المذهب الرابع : الإمام (أحمد) رحمهم الله

    جميعا ً) ...

    أولا ً: قول أئمة الحنفية رحمهم الله :

    يرى فقهاء الحنفية رحمهم الله : أن المرأة : لا يجوز لها

    كشف وجهها أمام الرجال الأجانب.. لأن الكشف :

    مظنة الفتنة .. لذلك ذكروا أن المسلمين :

    متفقون على منع النساء من الخروج سافرات عن وجوههن ..

    وفيما يلي : بعض نصوصهم في ذلك :

    قال (أبو بكر الجصاص) الحنفي : المرأة الشابة :

    مأمورة بستر وجهها من الأجنبي .. وإظهار الستر والعفاف

    عند الخروج : لئلا يطمع أهل الرِّيب فيها (أحكام القرآن 3/458) .
    .
    وقال (شمس الأئمة السرخسي) الحنفي : حرمة النظر لخوف الفتنة :

    وخوف الفتنة في النظر إلى وجهها .. وعامة محاسنها في وجهها :

    أكثر منه إلى سائر الأعضاء (المبسوط 10/152) ..

    وقال (علاء الدين) الحنفي : وتمنع المرأة الشابة من كشف

    الوجه بين الرجال ..

    قال (ابن عابدين) : والمعنى : تمنع من الكشف لخوف أن يرى

    الرجال وجهها : فتقع الفتنة .. لأنَه مع الكشف : قد يقع

    النظر إليها بشهوة (حاشية ابن عابدين 2/488) ..

    ونقل (ابن عابدين) عن علماء الحنفية :

    وجوب ستر المرأة وجهها : حتى وهي مُحْرِمَة : إذا كانت

    بحضرة رجـال أجانب كما فعلت أمنا (عائشة) رضي الله عنها

    في الحديث الصحيح (حاشية ابن عابدين 2/528) ...

    وقال (الطحاوي) الحنفي : تمنع المرأة الشابة من كشف الوجه :

    بين رجال (رد المحتار 1/272) ....

    ولمطالعة المزيد من أقول الفقهاء الحنفية يُنظر (حاشية

    ابن عابدين 1/406-408) ..

    و(البحر الرائق لابن نجيم 1/284 و2/381) ..

    و(فيض الباري للكشميري 4/24و308) ..

    وحتى أكثر الدول تمسكا ًبالمذهب الحنفي (مثل باكستان) :

    فقد صرح مفتي باكستان الشيخ (محمَّد شفيع) الحنفيُّ قائلا ً:

    وبالجملة : فقد اتفقت مذاهب الفقهاء .. وجمهور الأمة :

    على أنه : لا يجوز للنساء الشواب : كشف الوجوه والأكفّ :

    بين الأجانب .. ويُستثنى منه العجائز لقوله تعالى :

    " والقواعد من النساء " كتاب (المرأة المسلمة ص 202) ..
    --------------

    ثانيا ً: قول أئمة المالكيّة رحمهم الله :

    يرى فقهاء المالكيّة أنَّ المرأة : لا يجوز لها كشف وجهها

    أمام الرِّجال الأجانب : لأنَّ الكشف : مظنَّة الفتنة .. لذلك :

    فإنَّ النِّساء عند المالكية : ممنوعات من الخروج سافرات عن

    وجوههنَّ أمام الرجال الأجانب ..

    قال القاضي (أبو بكر بن العربي) و(القرطبي) المالكيان :

    لا يجوز كشف ذلك : إلا لضرورة أو لحاجة :

    كالشهادة عليها .. أو داء يكون ببدنها .. أو سؤالها عمَّا يعنّ

    ويعرض عندها (أحكام القرآن 3/1578) ..

    و(الجامع لأحكام القرآن 14/277) ..

    والإمام الجليل (ابن عبد البر) المالكي : حكى الإجماع على :

    وجوب تغطية المرأة لوجهها ..

    وذكر الإمام (الآبِّيُّ) المالكي : أنَّ (ابن مرزوق) نصَّ على :

    أنَّ مشهور المذهب : وجوب سـتر الوجـه والكفين :

    إن خشـيت فتنة من نظر أجنبي إليها (جواهر الإكليل 1/41) .
    .
    ولمطالعة المزيد من أقول الفقهاء المالكية في وجوب تغطية

    المرأة وجهها : يُنظر:

    (المعيار المعرب للونشريسي 10/165 و 11/226 و 229) ..

    و(مواهب الجليل للحطّاب 3/141) ..

    و(الذخيرة للقرافي 3/307) .. و(التسهيل لمبارك 3/932) ..

    و(حاشية الدسوقي على الشرح الكبير 2/55) ..

    وكلام (محمد الكافي) التونسي كما في (الصارم المشهور ص103)

    و(جواهر الإكليل للآبي 1/186) ........

    ---------------
    ثالثا ً: قول أئمة الشافعيَّة رحمهم الله :

    يرى فقهاء الشافعية أنَّ المرأة : لا يجوز لها كشف وجهها أمام

    الرِّجال الأجانب .. سواء خُشيت الفتنة : أم لا ..

    لأنَّ الكشف : مظنة الفتنة ..

    قال إمام الحرمين (الجوينيُّ) الشافعي : اتفق المسلمون على :

    منع النِّساء من الخروج سافرات الوجوه .. لأنَّ النظر :

    مظنة الفتنة (روضة الطالبين 7/24) ..

    و (بجيرمي على الخطيب 3/315) ..

    وقال (ابن رسلان) الشافعي : اتفق المسلمون على :

    منع النِّساء أن يخرجن سافرات عن الوجوه .. لاسيما عند كثرة

    الفسَّاق (عون المعبود 11/162) ..

    وقال (الموزعيُّ) الشافعيُّ : لم يزل عمل النَّاس على هذا :

    قديما ًوحديثا ً: في جميع الأمصار والأقطار .. فيتسامحون للعجوز

    في كشف وجهها .. ولا يتسامحون للشابة .. ويرونه منكرا ً..

    وما أظن أحدا ًمنهم يُبيح للشابة أن تكشف وجهها لغير حاجة ..

    ولا يبيح للشابِّ أن ينظر إليها لغير حاجة ..

    (تيسير البيان لأحكام القرآن 2/1001) ..

    ولمطالعة مزيد من أقوال الفقهاء الشافعية .. يُنظر :

    (إحياء علوم الدين للغزالي 2/49) .. و(روضة الطالبين 7/24) ..

    و(حاشية الجمل على شرح المنهج 1/411) ..

    و(حاشية القليوبي على المنهاج 1/177) ..

    و(فتح العلام للجرداني 2/178) .. و(حاشية السقاف ص297) ..

    و(شرح السنة للبغوي 7/240) ....
    ----------------

    رابعا ً: قول أئمة الحنابلة رحمهم الله :

    يرى فقهاء الحنابلة أن المرأة : لا يجوز لها كشف وجهها :

    أمام الرِّجال الأجانب ....

    قال الإمام (أحمد) : إذا خرجت من بيتها :

    فلا تــُبــِن منها شيئا ً(انظر الفروع 1/601) ...

    (( وبالطبع لم يظهر التشكيك في هذا الحكم الرباني الشرعي إلا :

    منذ بدايات القرن الماضي على يد التغريبيين من المسلمين في

    (مصر) من أمثال (محمد عبده وقاسم أمين وسعد زغلول وزوجته

    وهدى شعراوي) بإيعاز من النصارى في بلاد الإسلام وفي

    أمريكا وأوروبا :

    كما سأذكر لكم تفاصيله بإذن الله تعالى في الرسالة القادمة))

    ------------------------------------------------------
    2)) إجماع العلماء ..

    وهو إجماعٌ ساحقٌ : قديما ًوحديثا ًكما سترون معي الآن !!..

    ولا يكاد يشذ عنه من العلماء الأفاضل في العصر الحديث :

    إلا أقل القليل ممن يُعدون على أصابع اليد !!!.....

    والذين برغم ذهابهم إلى أن وجه المرأة : ليس بعورة :

    إلا أنهم : قد نصوا على استحباب ستر وجه المرأة وندبوا

    إليه: اقتداءً بزوجات النبي ونساء الصحابة والسلف الكريمات ..

    وذلك مثل الشيخ (الألباني) رحمه الله ....

    وبرغم أن الحق : قد جانبهم بوضوح ٍفي هذه المسألة :

    إلا أنه تكفينا آراء العشرات من العلماء ممن ذكرتهم لكم :

    بل : ومن الآراء التي سأسذكرها لكم أيضا ًالآن :

    -----
    الإمام (الشوكاني) :

    وأما تغطية وجه المرأة :

    فكنّ يكشفن وجوههن عند عدم وجود من يجب سترها منه ..

    ويسترنها عند وجود من يجب سترها منه (السيل الجرار 2/180)

    (ابن عبد البر) من المالكية المغاربة :

    يحكى أن العلماء : أجمعوا على وجوب تغطية المرأة لوجهها :

    خاصة في زمن الفتنة والفساد ..

    و(النووي) من الشافعية المشارقة : حكى مثله ..
    .
    و(ابن تيمية) من الحنابلة : حكى مثله كذلك ..

    وحكى عن ذلك الاتفاق أيضا ً:

    (السهارنفوري) الحنفي ..

    والشيخ (محمد شفيع) الحنفي أيضا ً:

    كلاهما حكى :

    إجماع الأمة على وجوب تغطية المرأة وجهها في زمن الفتنة ..

    فهل يبقى بعد ذلك حجة لمدعٍ أن قول الجمهور خلاف ذلك ؟

    --------
    وهذه جولة في أقوال العلماء من شتى الأقطار بـ :

    وجوب تغطية المرأة لوجهها :

    الشيخ (الأمير الصنعاني) : ( يمني )

    في كتابه بعنوان : (الأدلة الجلية في تحريم نظر الأجنبية) :

    رد فيه على القائلين بجواز الكشف ....

    الشيخ (أبو الأعلى المودودي) : (باكستاني)

    ألف رسالة شهيرة بعنوان : (الحجاب) قال فيها كلاما ًممتعا ً:

    أحببت نقل بعضه للقارئ ..

    وهو قوله (ص 326 - 330) تعليقًا على آية الحجاب :

    وكل من تأمل كلمات الآية وما فسرها به أهل التفسير في جميع

    الأزمان بالاتفاق .. وما تعامل عليه الناس على عهد النبي صلى

    الله عليه وسلم :

    لم ير في الأمر مجالا ًللجحود بأن المرأة : قد أمرها الشرع

    الإسلامي بستر وجهها عن الأجانب !!.. وما زال العمل جاريا ً

    عليه منذ عهد النبي : وإلى هذا اليوم

    الشيخ (محمد علي الصابوني) : (سوري)

    عقد مبحثا ًفي كتابه :

    (روائع البيان في تفسير آيات الأحكام من القرآن) بعنوان :

    (آيات الحجاب والنظر) قال في خاتمته (2/182 وما بعدها) :

    بدعة كشف الوجه :

    ظهرت في هذه الأيام الحديثة : دعوة تطورية جديدة : تدعو

    المرأة إلى أن تسفر عن وجهها !!.. وتترك النقاب الذي :

    اعتادت أن تضعه عند الخروج من المنـزل !!.. بحجة أن النقاب :

    ليس من الحجاب الشرعي !!.. وأن الوجه : ليس بعورة !!..

    دعوة (تجددية) !!..

    لقد لاقت هذه الدعوة (أي بدعة كشف الوجه) : رواجا ًبين

    صفوف كثيرة من الشباب .. وخاصة منهم : العصريين !!!..

    لا لأنها (دعوة حق) !!.. ولكن لأنها : تلبي داعي الهوى !!!..

    والهوى : مُحبَّبٌ إلى النفس .. وتسير (أي هذه الدعوة) :

    مع الشهوة !!.. والشهوة : كامنة في كل إنسان !!!..

    فلا عجب إذا ًأن نرى أو نسمع :

    من يستجيب لهذه الدعوة الأثيمة !!.. ويسارع إلى تطبيقها

    بحجة أنها : (حُـكم الإسلام) !!.. بل : وشرع الله المنير !!!..

    ولست أدري :

    أي إثم يتخلصون منه : وهم يدعون المرأة إلى أن تطرح :

    هذا النقاب عن وجهها !!!!.. وتـُسفر عن محاسنها في مجتمع :

    يتأجج بالشهوة !!.. ويصطلي بنيران الهوى !!..

    ويتبجح بـ : ال**** !!.. والفسق !!.. والفجور؟!

    الشيخ (أبو بكر الجزائري) : (جزائري)

    في كتابه : (فصل الخطاب في المرأة والحجاب) :

    ذكر فيه : أدلة وجوب ستر الوجه ورد على شبهات المخالفين ..

    الشيخ العلامة (محمد الأمين الشنقيطي) : (موريتاني)

    في كتابه (أضواء البيان) : فسر آيات الحجاب .. وبين بالأدلة

    القوية : وجوب ستر الوجه (انظر: 6/586 ) ..

    الشيخ (محمد بن يوسف الكافي) : (تونسي)

    في كتابه (المسائل الكافيّة في بيان وجوب صدق خبر رب البريّة)

    شنع فيه على الداعين إلى كشف الوجه .. ونقله عنه الشيخ

    (حمود التويجري) في (الصارم المشهور) (ص 108-109) ..

    الشيخ (عبد القادر بن حبيب السندي) : (من علماء السند)

    صنف كتابين (رسالة الحجاب في الكتاب والسنة) .. و

    (رفع الجُنة أمام جلباب المرأة المسلمة في الكتاب والسنة) ..

    وكلاهما نص فيه على : وجوب تغطية الوجه ..

    الشيخ (مصطفى صبري) مفتي الدولة العثمانية : ( تركي )

    شنع على دعاة سفور الوجه في رسالته : (قولي في المرأة) ..

    الشيخ (عبد الرشيد بن محمد السخي) : ( نيجيري )

    في كتابه (السيف القاطع للنزاع في حكم الحجاب والنقاب) :

    رد فيها (ص 8) على من قال :

    (ليس الحجاب من الإسلام إلا أنه عادة من عادات أهل الحجاز) !!

    فرد على هذا القول .. واختار : (وجوب) ستر الوجه ..

    الأستاذة (اعتصام أحمد الصرَّاف) : (مصرية)

    ألفت كتاب (أختي المسلمة : سبيلك إلى الجنة) قالت فيه (ص 120) :

    (إن تغطية الوجه : هي الأصل .. وقد ندب الشرع لها ندباً شديداً)

    الأستاذة (يسريه محمد أنور) : (مصرية)

    ألفت كتاب (مهلاً يا صاحبة القوارير) ومما قالت (ص 62) :

    فإذا كان الإسلام قد اعتبر ظهور القدمين من المرأة : عورة ..

    وأمر بعدم الضرب على الأرجل في سورة النور :

    حتى لا تبدو أو يُسمع صوت الخلاخل .. أو تظهر الزينة الخفية !!..

    فإن أمره بتغطية الوجه : أولى !!.. لأنه : مجمع الحسن ..

    الشيخ (أحمد بن حجر آل أبو طامي) : (قطري)

    ألف رسالة بعنوان (الأدلة من السنة والكتاب في حكم الخمار والنقاب)

    الشيخ (محمد الزمزمي بن الصديق) : (مغربي)

    ذكره الشيخ (محمد بن اسماعيل) في كتابه الشهير القيم :

    (عودة الحجاب 1 / 285) فيمن يقول بـ : وجوب التغطية ..

    الشيخ (عبد الحليم محمود) شيخ الأزهر السابق : (مصري)

    كتب مقالا ًبعنوان : (مظهر المرأة) .. قال فيه عن المرأة :

    إذا لم تأمن الفتنة : وجب عليها ستر الوجه والكفين :

    سدا ًللذرائع إلى المفاسد ..

    (مجلة صوت العرب البيروتية .. كانون الثاني عام 1967م )

    الشيخ (محمد بن الحسن الحجوي) : (مغربي)

    رد في خاتمة كتابه (الدفاع عن الصحيحين ص 129 - 130)

    على أحد الداعين إلى سفور الوجه في مجلس الملك (محمد الخامس)

    جد الملك الحالي ....

    الدكتور (محمد سعيد رمضان البوطي) : (سوري)

    في كتابه (إلى كل فتاة تؤمن بالله) قال (ص50) :

    فقد ثبت الإجماع عند جميع الأئمة أنه :

    يجب على المرأة أن تستر وجهها عند خوف الفتنة ..

    بأن كان من حولها من : ينظر إليها بشهوة ..

    ومن ذا الذي يستطيع أن يزعم بأن الفتنة مأمونة اليوم ؟!..

    وأنه لا يوجد في الشوارع من ينظر إلى وجوه النساء بشهوة ؟!

    الشيخ (عيادة الكبيسي) : (عراقي)

    في كتابه (لباس التقوى) : نصر فيها القول بـ : وجوب تغطية الوجه ..

    الشيخ (محمد زاهد الكوثري) : (تركي)

    نصر القول بـ : وجوب تغطية الوجه في مقال له بعنوان :

    (حجاب المرأة) : تم نشره في مجموع مقالاته (ص 245 - 250)

    الشيخ (صفي الرحمن المباركفوري) : (هندي)

    في كتابه (إبراز الحق والصواب في مسألة السفور والحجاب)


    للرد على من أجاز كشف الوجه .. وقال (ص10) :

    وهذه الحكمة المقصودة بالحجاب : تقتضي أن يعم حكم الحجاب :

    جميع أعضاء المرأة .. ولا سيما وجهها الذي هو :

    أصل الزينة والجمال ...

    الأستاذة (الزهراء - فاطمة بنت عبدالله) : (يمنية)

    ألفت كتاب (المتبرجات) :

    ناصحت فيه المسلمات .. ثم ذكرت شروط الحجاب الشرعي

    (ص 161 وما بعدها) .. وأدلة : وجوب ستر الوجه ..

    الأستاذ (العزي مصوعي) : (يمني)

    وهو مدير عام الإعلام والثقافة باليمن .. قدم للأستاذة الزهراء

    كتابها السابق : مؤيدا ًما فيه ...

    الأستاذة (كوثر الميناوي) : (مصرية)

    في كتابها (حقوق المرأة في الإسلام) قالت (ص 128) بعد

    إيراد آية : (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين .....) :

    وفي هذه الآية الكريمة : أمر الله جميع نساء المؤمنين بـ :

    إدناء جلابيبهن على محاسنهن من الشعر والوجه وغير ذلك ..

    حتى يُعرفن بالعفة : فلا يُفتن .. ولا يَفتن غيرهن : فيؤذين ..

    شيخ الأزهر السابق (محمد أبوالفضل) رحمه الله : (مصري)

    له فتوى طويلة مشهورة :

    نصر فيها القول بـ : وجوب تغطية المرأة لوجهها ..

    الشيخ (عبدالرب القرشي الملكياري) : (باكستاني)

    في كتابه بعنوان (الأبحاث الفقهية القيمة) : تعرض فيه للقضية ..

    ورجح : وجوب تغطية المرأة لوجهها (انظر : 2 / 36)
    ----------------------------------
    وهكذا ترون إخواني وأخواتي الكريمات :

    إجماع علماء الأمة على اختلاف مذاهبهم ومشاربهم قديما ً

    وحديثا ًعلى : وجوب ستر المرأة المسلمة لوجهها !!!!...

    إذ (قولوا لي بربكم) :

    كيف يأمر الله تعالى زوجات النبي (وهن خير النساء أدبا ًوحياءً)
    بـ :
    (ستر الوجه) و(عدم الخضوع بالقول في مخاطبة الرجال الأجانب)

    و(الحجاب) : " ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن " الأحزاب – 53 ..

    ثم يأتي من يقول بأن هذا الشرف العظيم وطهارة القلب :

    (ليست واجبة) على باقي نساء المسلمين !!!!!!!!!....

    فسبحان الله العظيم !!!!!.....

    تقول (أسماء) بنت (أبي بكر الصديق) رضي الله عنها وعن

    أبيها عن حال النساء وقت الإحرام :

    " كنا نغطي وجوهنا من الرجال .. وكنا نمتشط قبل ذلك في

    الإحرام " !!!...

    أخرجه الحاكم وصححه .. ووافقه الذهبي .. وصححه الشيخ

    الألباني في كتابه (جلباب المرأة المسلمة في الكتاب والسنة) ...

    فإلى رسالةٍ تاليةٍ بإذن الله تعالى : أحكي لكم فيها تفاصيل

    (التمثيلية) التي افتعلها (سعد زغلول) وزوجته (صفية) وكلا ًمن

    (هدى شعراوي) و(زيزي نبراوي) وغيرهم :

    لأول نزع ٍرسميٍ ٍلنقاب امرأة مسلمة في عالمنا العربي والإسلامي ..

    فإلى ذلك الوقت : استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ...


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احمد عبد ربه
    احمد عبد ربه
    مشرف القسم الاسلامي
    مشرف القسم الاسلامي


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1189
    العمر : 34
    تاريخ التسجيل : 18/10/2009
    المهنة : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Accoun10
    البلد : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) 3dflag10
    الهواية : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Writin10
    مزاجي النهاردة : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Pi-ca-14
    الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) 11201029826

    عاجل رد: الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول)

    مُساهمة من طرف احمد عبد ربه 10/11/2010, 7:57 am

     
    رقـم الفتوى :

    17573
    عنوان الفتوى : حديث "يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض.." لا يصح
    تاريخ الفتوى : الثلاثاء 29 ربيع الأول 1423 / 10-6-2002
    السؤال

    زوجتي تغطي وجهها فهل جائز أن تكشف وجهها أمام زوج أختها أو أخواتي أنا أفتونا أجاركم الله من النار عندي سؤال آخر هل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حين رأى أسماء وهي مرتدية ثياباً رقاقاً فقال لها يا أسماء إن المرأة إذا بلغت لا يرى منها إلا هذا وأشار بذلك إلى وجهه وكفيه هل هذا حديث صحيح؟
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    الفتوى

    Cool والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فلا يحل للمرأة أن تكشف عن وجهها أمام رجل أجنبي ولو كان زوج أختها أو زوج أخت زوجها، لأن الكل أجانب عنها ولمزيد الفائدة تراجع الفتوى رقم:
    10542 والفتوى رقم: 15124.
    وأما حديث أسماء -الذي أشار إليه الأخ السائل- فقد رواه أبو داود عن عائشة رضي الله عنها: أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم تصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا- وأشار إلى وجهه وكفيه.
    قال أبو داود هذا مرسل خالد بن دريك لم يدرك عائشة رضي الله عنها. وقال ابن القطان: ومع هذا فخالد مجهول الحال.
    وقال المنذري: في إسناده سعيد بن بشير أبو عبد الرحمن النصري نزيل دمشق مولى بني نصر وقد تكلم فيه غير واحد.
    فالحديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم. ولمزيد الفائدة عن حكم تغطية المرأة لوجهها وكفيها تراجع الفتوى رقم:
    4470.
    والله أعلم.

    احمد عبد ربه
    احمد عبد ربه
    مشرف القسم الاسلامي
    مشرف القسم الاسلامي


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1189
    العمر : 34
    تاريخ التسجيل : 18/10/2009
    المهنة : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Accoun10
    البلد : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) 3dflag10
    الهواية : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Writin10
    مزاجي النهاردة : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Pi-ca-14
    الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) 11201029826

    عاجل رد: الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول)

    مُساهمة من طرف احمد عبد ربه 10/11/2010, 8:03 am

    هل رايتم معى فحديث اسماء عن جواز كشف الوجه والكفين لا يصح



    واليكم هذا الحديث عن اسماء ابضا


    عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت
    : ( كنا نغطي وجوهنا من الرجال ، وكنا نمتشط قبل


     ذلك في الإحرام )
    إسناده صحيح أخرجه الحاكم وصححه
    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Pi-ca-10

    عاجل رد: الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول)

    مُساهمة من طرف ابو انس 10/11/2010, 8:13 am

    جزاك الله خيرا أخي الكريم أحمد
    احمد عبد ربه
    احمد عبد ربه
    مشرف القسم الاسلامي
    مشرف القسم الاسلامي


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1189
    العمر : 34
    تاريخ التسجيل : 18/10/2009
    المهنة : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Accoun10
    البلد : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) 3dflag10
    الهواية : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Writin10
    مزاجي النهاردة : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Pi-ca-14
    الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) 11201029826

    عاجل رد: الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول)

    مُساهمة من طرف احمد عبد ربه 10/11/2010, 2:07 pm

    جزاك الله خيرا أخي الكريم أحمد

    Embarassed لحضرتك وبارك الله فيك
    مهندس عبدالله العمري
    مهندس عبدالله العمري
    عضو مجلس الحكماء
    عضو مجلس الحكماء


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 801
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 25/04/2010
    مزاجي النهاردة : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Pi-ca-10
    الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Empty

    عاجل رد: الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول)

    مُساهمة من طرف مهندس عبدالله العمري 10/11/2010, 2:10 pm

    الاخوه الافاضل
    ان اردتم ان تعودوا بنا الي عصور الجهل والظلام فعودوا وحدكم
    واعلموا انكم لستم اهلا للفتوي وان الفتوي لها اهلها
    اما من يبحث في النت هنا وهناك وياتي باقوال واجتهادات هي ابعد مايكون عن شرعنا وديننا الحنيف
    وادا استطعتم ان تبلغوا المريخ بالنقاب فافعلوا
    واعلموا انكم لستم مفوضين من احد للكلام في امور ديننا فنحن مسلمون وكل من قرا ايه او حديث او اطلق اللحيه او امر زوجته بالنقاب اصبح يمثل صحيح الاسلام اما الباقي فهم من الكفار
    افيقوا يرحمكم الله وبدل من السخريه من الاخرين والدعوه الي هدا التخلف دعونا نعمل ونتقدم ونسبق الاخرين
    واعلموا انكم شوهتم الدين والاسلام والامثله كثيره
    أبو مصعب
    أبو مصعب
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1004
    العمر : 44
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    البلد : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) 3dflag23
    الهواية : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Readin10
    مزاجي النهاردة : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Pi-ca-20

    عاجل رد: الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول)

    مُساهمة من طرف أبو مصعب 10/11/2010, 5:20 pm

    جزاك الله كل خير على الموضوع الهام المميز
    سلمت وسلمت يداك
    جعله الله بموزاين حسناتك
    ..............
    لا ادرى اخى فى الله مهندس عبدالله العمرى
    لماذا كل هذا الهجوم علينا
    خلاص يا اخى سيبك من النقاب خلاص ولا يهمك
    خليك مع الرأى التانى بكشف الوجه مع الالتزام بالزى الشرعى للمرأة من مواصفات وحدود

    ولا تزعل نفسك ولا يزعل اى حد معاك بكلامك

    خليك بالرأى التانى وخلاص

    بس ياريت تعرف مواصفات الزى الشرعى كويس تدعو به بالمنتدى وخارجه

    بس يا سيدى اللبس الشرعى للمرأة الا يصف ولا يشف يعنى يصف اعضاء وجسم المرأة ومفانتها ويشف لى يرى من الملابس العارية التى نراها فهو كاسيات عريات
    ان يكون واسعا فضافضا يعغنى واسع جداا حتى لا يجسم الجسم ويبين مفاتنه
    الا يكون معطرا
    اى لا يكون به اى نوع من انواع البخور او العطور او حتى مزيلات العرق

    ولا تزعل نفسك
    ولا القول التانى بردو مش عاجبك
    بس ياسيدى هو بس نشيل قطعة القماش اللى بتغطى الوجه وكده انت هتكون مع القول الثانى

    احمد عبد ربه
    احمد عبد ربه
    مشرف القسم الاسلامي
    مشرف القسم الاسلامي


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1189
    العمر : 34
    تاريخ التسجيل : 18/10/2009
    المهنة : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Accoun10
    البلد : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) 3dflag10
    الهواية : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Writin10
    مزاجي النهاردة : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Pi-ca-14
    الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) 11201029826

    عاجل رد: الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول)

    مُساهمة من طرف احمد عبد ربه 10/11/2010, 7:31 pm

    الاخوه الافاضل
    ان اردتم ان تعودوا بنا الي عصور الجهل والظلام فعودوا وحدكم
    واعلموا انكم لستم اهلا للفتوي وان الفتوي لها اهلها
    اما من يبحث في النت هنا وهناك وياتي باقوال واجتهادات هي ابعد مايكون عن شرعنا وديننا الحنيف
    وادا استطعتم ان تبلغوا المريخ بالنقاب فافعلوا
    واعلموا انكم لستم مفوضين من احد للكلام في امور ديننا فنحن مسلمون وكل من قرا ايه او حديث او اطلق اللحيه او امر زوجته بالنقاب اصبح يمثل صحيح الاسلام اما الباقي فهم من الكفار
    افيقوا يرحمكم الله وبدل من السخريه من الاخرين والدعوه الي هدا التخلف دعونا نعمل ونتقدم ونسبق الاخرين
    واعلموا انكم شوهتم الدين والاسلام والامثله كثيره

    المحترم المهندس عبد الله العمرى

    هل ترى الجهل والظلام فى التمسك بالدين والاقتداء بامهات المؤمنين

    هل ترى الجهل والظلام فى الحجاب الذى هو رمز العفة والحياء

    هل ترى التقدم والرقى فى ترك الحجاب والتقليد الاعمى للغرب

    ان كنت تقصد ذلك فعفوا قد خالفك الصواب

    حضرتك ذكرت فى الاول ان النقاب مش من الدين وهذا كلام لم يذكره احد مطلقا

    واتهمتنا بالرجعية واننا دعاة التخلف وعصور الظلام بدون وجه حق...........

    وفى الاخير اتهمتنا اننا شوهنا الدين والاسلام ولا ادرى السبب ..............

    بس احب اقول لحضرتك فى الاخر برده ان الكلام فى السياسة مش زى الكلام فى الدين

    ارجو ان تتقبل كلماتى بصدر رحب
    مهندس عبدالله العمري
    مهندس عبدالله العمري
    عضو مجلس الحكماء
    عضو مجلس الحكماء


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 801
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 25/04/2010
    مزاجي النهاردة : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Pi-ca-10
    الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Empty

    عاجل رد: الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول)

    مُساهمة من طرف مهندس عبدالله العمري 10/11/2010, 8:21 pm

    المحترم الاستاد ابو مصعب
    المحترم الاستاد حسانين
    المحترم الاستاد احمد عبد الربه
    انا لااهاجم احدا لاسمح الله ولايمكن ان اسمح لنفسي بدلك ولكني اغار علي ديني من الافكار المغلوطه والمتشدده التي نقلتموها انتم من مصادر مختلفه
    ولكن لمادا لم تفكروا ولم يفكر احدكم في الدخول علي موقع دار الافتاء وتنقلون هنا في هدا الموضوع للاخوه اعضاء المنتدي راي الدكتور علي جمعه حتي تصححوا كل هده المغالطات والافكار المنقوله والاحتهادات الغير صحيحه
    عندها لن يقول احد انني اتكلم من فراغ ولكن خدوا صحيح دينكم من الازهر الشريف ورجاله
    وانتظر منكم الرد
    عفوا لم استطيع كتابه رد فضيله المفتي لانه لم يقبل النقل قد يستطيع احدكم النقل او الكتابه
    ولا يزعل احد الا لدينه
    وانا لاتكلم في الدين ولكني انقل صحيح الراي من المفتي
    تحياتي لكم والموضوع مفتوح


    Ibrahim Dahroug
    Ibrahim Dahroug
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 139
    العمر : 52
    تاريخ التسجيل : 31/05/2010
    المهنة : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Profes10
    البلد : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) 3dflag10
    الهواية : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Readin10
    مزاجي النهاردة : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Pi-ca-18

    عاجل رد: الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول)

    مُساهمة من طرف Ibrahim Dahroug 10/11/2010, 9:21 pm

    أحبابي اري ان دائرة الحوار في موضوع اللحية والنقاب زاد عن حجمه وارجوا ان لايفسد ذلك عليكم اصلا في الاسلام وهو الوحدة والود بينكم ، وارى ايضا ان يكون الحوار عن اصول وعموميات ضاعت بيننا اليوم ،وارجو ان نميز بين الفاضل والمفضول ونرتب اولويتنا ونسخر كل ايجابياتنا في خدمته واليكم  حل أزمة المسلمين من وجهة راي عالمنا الكبير الشيخ محمد الغزالي:-



    ويذكر أن هناك سبع مراحل؛ هي:

    1- ضرورة غربلة تراثنا الضخم ومراجعته: مما يعطينا الفهم الصحيح للإسلام.

    2- دراسة الحضارة الجديدة ومنجزاتها؛ للاستفادة من تجاربها والتركيز على الجانب "التكنولوجي" خاصة للنهوض بأمتنا.

    3- تحصيل الحد الأدنى من الثقافة الإسلامية للفرد؛ باكتساب الصفات الواجب توافرها في المسلم وهي: الخشية، والرجاء، والصبر، والشكر، وتوفير الأسباب، وحب الله، والذكر، والتوبة.

    4- تقديم الإسلام كاملا للناس: فلا بد من تخطيط سياسي دقيق لإعادة بناء الأمة الإسلامية وهذا التخطيط يقوم على ما يلي:

    أ‌- أن علوم الدين ليست كلامًا نظريًا في العقائد بل يجب أن تتحول إلى سلوكيات.

    ب‌- أن الإسلام ليس حزبًا سياسيًا، وإنما هو "برنامج شمولي" وواقعي، يبدأ بصناعة الفرد، ثم يسري في الجماعة.

    جـ - إذا انفصل الإيمان عن المجتمع هلك المجتمع .

    د- إن تعمير الأرض جزء من رسالة الإنسان ومن العبادة التي من أجلها خُلق الإنسان: {يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ}.

    هـ- إن الله لم يخلق الإنسان ليشقى بل خلقه مُكرَّمًا في إطار النهي عن اتخاذ العباد بعضهم بعضًا أربابًا من دون الله.
    و - إيجاد علماء من طراز رفيع: على أيديهم تعرف الأمة دينها.

    5- فقه العبادات: فالعبادة في الإسلام ليست هي قواعد الإسلام الخمس فقط، بل هي مرتكزات الدين وأسسه التي يقوم عليها، وبعد قيامه تصبح كل حركة تصدر من المؤمن عبادة لله تعالى.

    6- الوحدة الإسلامية وتبدأ بتوحيد الثقافة والفكر الإسلامي والتصورات والمفاهيم الأساسية.

    •    مفهوم الولاء للإسلام: {لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّـهَ وَرَسُولَهُ}.

    •    مفهوم الأخوة الإسلامية: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ}.

    •    مفهوم الأمة الإسلامية: {إِنَّ هَـذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ} أما قضية إحياء لغة القرآن فمسألة مفروغ منها؛ لأنها وسيلة أصلية في القضاء على التخلف.

    ويطرح المؤلف في النهاية تساؤلاً: لماذا تقام لليهود وحدة وللنصارى وحدة وللملحدين "كتلة" وتتعثر هذه الوحدة للمسلمين؟ لماذا يتُهَّم المسلمون بالرجعية إذا أرادوا العودة إلى ربهم سبحانه وتعالى، وإذا عادت الأنظمة المعاصرة إلى "حمورابي" و"زرادشت" فلا يتهمها أحد بالرجعية


     

    محمد كفافي
    محمد كفافي
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 191
    العمر : 44
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010
    المهنة : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Profes10
    البلد : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) 3dflag23
    الهواية : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Sports10
    مزاجي النهاردة : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Pi-ca-10
    الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Empty

    عاجل رد: الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول)

    مُساهمة من طرف محمد كفافي 10/11/2010, 11:38 pm

    جزاك الله خيرا أستاذ أحمد على ذلك العرض الجميل لموضوعك الذي ينم عن فهم ثاقب و دقة في العرض و الأستاذ الفاضل المهندس عبدالله هذه ليست فتوى و الأستاذ أحمد لم يفتي بل عرض أقوال علماء أجلاء في الدين نسير على دربهم و نهتدي بهداهم و لك مطلق الحرية في ما تشاء فالنقاب حتي و ان خالفته ليس رجعيا و لا مخالفا للتقدم و لا أي شيئ من هذا القبيل فنحن في زمن انتشر فيه الفساد و لذلك أصبح ضرورة يفرضها المجتمع و سماته و ان العين تزني و زناها النظر و ماذا فيه من الرجعية و ما التخلف فيه و لماذا رأيت أنه سببا من أسباب التخلف ؟؟؟؟؟؟؟؟ و تقبلوا جميعا تحياتي و مروري Embarassed
    احمد عبد ربه
    احمد عبد ربه
    مشرف القسم الاسلامي
    مشرف القسم الاسلامي


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1189
    العمر : 34
    تاريخ التسجيل : 18/10/2009
    المهنة : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Accoun10
    البلد : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) 3dflag10
    الهواية : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Writin10
    مزاجي النهاردة : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Pi-ca-14
    الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) 11201029826

    عاجل رد: الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول)

    مُساهمة من طرف احمد عبد ربه 11/11/2010, 1:46 am

    جزاك الله خيرا أستاذ أحمد على ذلك العرض الجميل لموضوعك الذي ينم عن فهم ثاقب و دقة في العرض و الأستاذ الفاضل المهندس عبدالله هذه ليست فتوى و الأستاذ أحمد لم يفتي بل عرض أقوال علماء أجلاء في الدين نسير على دربهم و نهتدي بهداهم و لك مطلق الحرية في ما تشاء فالنقاب حتي و ان خالفته ليس رجعيا و لا مخالفا للتقدم و لا أي شيئ من هذا القبيل فنحن في زمن انتشر فيه الفساد و لذلك أصبح ضرورة يفرضها المجتمع و سماته و ان العين تزني و زناها النظر و ماذا فيه من الرجعية و ما التخلف فيه و لماذا رأيت أنه سببا من أسباب التخلف ؟؟؟؟؟؟؟؟ و تقبلوا جميعا تحياتي و مروري الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) 494570


    الشكر موصول لحضرتك يا استاذ محمد

    وبجد كان نفسى اعرف رؤيتك للموضوع وCool عرفتها

    دمت فى حفظ الرحمن
    مهندس عبدالله العمري
    مهندس عبدالله العمري
    عضو مجلس الحكماء
    عضو مجلس الحكماء


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 801
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 25/04/2010
    مزاجي النهاردة : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Pi-ca-10
    الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Empty

    عاجل رد: الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول)

    مُساهمة من طرف مهندس عبدالله العمري 11/11/2010, 12:27 pm

    الاخوه الافاضل المحترمين
    هدا راي فضيله المفتي وكفانا نقل خطا لموضوعات تخص الدين


    مفتي مصر: النقاب عادة عند جمهور الفقهاء والمالكية جعلوه مكروها


    على جمعة





    أكد مفتي الديار المصرية الدكتور علي جمعة، أن أكثر جمهور الفقهاء اجتمع على أن النقاب عادة وليس عبادة، فيما خالف بعضهم هذا الرأي وقال بوجوبه.

    وقال مفتي مصر خلال حديثه لبرنامج "نور الحق" السبت الذي يذاع على فضائية "اقرأ" أن الحنفية والشافعية اجتمعوا على أن النقاب عادة وليس هناك دليلا على أنه من العبادات بل إن المالكية قالوا بأنه "مكروه" لأنه عادة والعادة يختلف حولها البشر طبقا للزمان والمكان والأحوال، لافتا إلى أن نص كتب الشافعية يقول "وأطبقت نساء المسلمين على ارتداء النقاب" وهذا معناه على أن النقاب عادة في رأيهم ولم يقولوا بأن الله أمر به.

    وأشار إلى أن أحد علماء الحنفية الإمام كمال ابن الهمام أجاز ارتداء النقاب في حال إذا ما كان وجه المرأة فتنة فيكون أفضل لها تغطيته، مؤكدا أن جمهور العلماء من المسلمين اجتمعوا على أن عورة المرأة هي الوجه والكفين لقول النبي صلى الله عليه وسلم لأسماء فيما أخرجه أبو داود "يا أسماء إذا بلغت المرأة المحيض فلا يبدو منها إلا هذا وهذان وأشار إلى الوجه والكفين".

    واستدل الدكتور علي جمعة على أن النقاب "عادة" بأن الله أمر النساء بإظهار الوجه في الحج، قائلا "لا يمكن أن نأمر بكشف عورة فكيف يوجب الله كشفها في الحج، لدرجة أن المرأة إذا غطت وجهها بالنقاب في الحج وجب عليها الدم ـ أي الذبح ـ وهذا معناه أنها فعلت خطأ في الحج"، مشيرا إلى أن الشريعة لا تأمر بمنكر ولكنها تأمر بالمباح فكشف الوجه والكفين مباح، على حد قوله.

    وأشار إلى أن النبي جاءته امرأة تسأله، فأخذ الفضل بن العباس ينظر إليها خاصة وأنها كانت جميلة وكان الفضل شابا وانجذب إليها، فاخذ النبي يشيح بوجه الفضل والمرأة مازالت تسأل والنبي لم يقل لها غطي وجهك، كما أن النبي كان يذهب للنساء ليعظهن، فقامت امرأة "سعفاء الخدين" على حسب وصف الراوي لتسأل النبي في إحدى المسائل الفقهية، فهذا كله يدل على أن النساء لا تلبس النقاب إلا من باب العادة وأن النقاب ليس فرضا.

    وأوضح فضيلة المفتي أن أهل مصر والشام والعراق خاصة في الحضر من النساء يكشفن وجوههن ونحن لا نأمر بترك العادات، لكن المجتمع هو الذي قرر هذا القرار في كشف الوجه عند النساء ولا يأثم على ذلك، بعكس أهل السعودية الذين يلتزمون تغطية الوجه، لافتا إلى أن لكل مجتمع ظروفه وعاداته التي اعتاد عليها ولا يستطيع أحد أن يأمر أي مجتمع بترك عاداته سواء بارتداء النقاب أو خلعه.

    واختتم حديثه بأنه لا يحارب النقاب ولكن ينصح به إذا كان من عادات المجتمع الذي تعيش فيه النساء، كما أنه رد على من قال بأن النقاب بدعة تركية مؤكدا له أن النقاب كان موجود في الإسلام وعند العرب وليس هذا تناقضا في فتواه، مؤكدا أن الأمر بالنقاب يأتي من باب الحرص على العادة إذا كان هذا ديدن المجتمع، أما إذا لم يكن من عادات المجتمع فلا يجب ارتدائه.

    ودعا كل مجتمع أن يتمسك بعاداته سواء بارتداء النقاب أو بكشف الوجه ولا حرج على أي منهن سواء من كشفت أو من غطت وجهها، مطالبا بألا تعتقد المرأة المنتقبة بأنها أفضل من غيرها من النساء غير المنتقبات لأن ذلك سوف يكون مكروها إذا افتخرت به.



    مهندس عبدالله العمري
    مهندس عبدالله العمري
    عضو مجلس الحكماء
    عضو مجلس الحكماء


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 801
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 25/04/2010
    مزاجي النهاردة : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Pi-ca-10
    الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Empty

    عاجل رد: الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول)

    مُساهمة من طرف مهندس عبدالله العمري 11/11/2010, 2:06 pm

    الرد على ادلة النقاب
    11/11/2006
    اخى الكريم
    قرأت رسالتك بعنايه .. و اشكر لك اهتمامك بالدعوه الى الله .. وانى اجد فى رسالتك سعه صدر و ادب جم.. جزاك الله كل خير
    قلت فى رسالتك
    هل عندكم رد .. أم سأنتظر منكم ردا لا يقرع الدليل بالدليل .. بالله عليكم
    ردوا وحاوروني باللين ..
    اقول لك
    سوف احاورك بالعقل .. من واقع الكتاب و السنه
    .. مبينا لك رأيى فى نصوص كلماتك
    قلت فى رسالتك
    الحقيقة التي أرجو منك التحقق فيها والبحث عنها من غيري .. جايز أكون بأكذب
    عليكم ولا حاجة
    اقول لك
    لا احد يكذبك .. لك فهمك .. ولى فهمى .. ولغيرنا فهمه ..
    سندنا جميعا القرآن و السنه .. و الخلاف بيننا حول فهمنا للقرآن و السنه .. وانا اثق فى حسن نيتك .. كما اثق فى حسن نيتى .


    --------------------------------------------------------------------------------

    و لقد اتبعنا نصيحتك بخصوص سؤال غيرك
    و حصلنا على
    فتوى دار الافتاء المصريه
    بخصوص النقاب

    رقـم الفـتـوى 4067
    الموضوع حكم النقاب
    التاريخ 04/12/2005
    الـمـفـتـــي أمانة الفتوى
    السؤال أرجو من معاليكم فتوى في أمر النقاب زوجتي
    كانت ترتدي النقاب وكانت تسمع دروس
    والآن تطلب بخلع النقاب وارتداء الخمار
    ما رأي الدين في
    الخمار والنقاب وأيهما أفضل .

    الجواب
    قال الله تعالى في كتابه العزيز :
    ( وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ
    وَيَحْفَظْنَ فَرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ
    إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ
    بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ)(النور 031) .

    وقال الله تعالى :
    ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ
    وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ المُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ
    عَلَيْهِنَّ
    مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ
    فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ
    اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا)
    (الأحزاب 059)

    والحكم الشرعي المستخلص من الآيتين الكريمتين
    هو وجوب ستر المسلمة جسدها
    بحيث لا يظهر منه إلا الوجه والكفان
    على ما ذهب إليه جمهور
    الفقهاء .

    أما النقاب وهو : غطاء الوجه
    فليس فرضاً ولا سنة ولا مندوباً
    وكذلك تغطية الكفين بالقفاز وما أشبهه
    لأنه لم يقم دليل صريح من القرآن
    ولا من
    السنة
    على وجوب ستر الوجه والكفين
    ومن ثم يكون لبس النقاب والقفاز
    سلوكاً شخصياً
    يقع في دائرة المباح
    ولا حرج على المرأة شرعاً
    إن هي خلعت النقاب والقفازين
    واكتفت بالحجاب الذي يغطي الشعر
    ، فقد أباح لها الشرع إظهار الوجه والكفين
    ولا حرج أيضاً على زوجها في ذلك .
    وهذا ما أجمع عليه أغلب العلماء
    وفقهاء المذاهب الأربعة .
    ومما ذكر يعلم الجواب عما جاء بالسؤال
    إذا كان الحال كما ورد به .
    والله سبحانه وتعالى أعلم


    --------------------------------------------------------------------------------

    انتهت الفتوى
    بالقطع علماء دار الافتاء من خيره العلماء .. وهم على درايه بكل ما استندت عليه فى رسالتك .. وعلى درايه بالمذاهب الاربعه وغيرها .. كما انهم على درايه تامه باقوال السلف .

    ارجو ان تلاحظ قولهم .. ان النقاب مجرد سلوك شخصى ..
    يقع فى دائره المباح

    قلت فى رسالتك
    لأن الأصل في الأشياء هي الإباحة ولا يتم
    تحريمها إلا بنزول نص فيها كما قال الإمام الأصمعي رحمة الله عليه .
    و اقول لك
    هناك فرق كبير بين حال المدينه المنوره .. قبل الاسلام و قبل دخول رسول الله ( ص ) لها ..
    وبين حالها بعد الاسلام
    لم تكن النساء يرتدين زيا واحدا .. كان هناك من يرتدين اثواب قصيره .. و من يرتدين اثواب تكشف النحور ..
    ومن يرتدين الحجاب .. و من يرتدين النقاب .. و بدرجات متفاوته .. و كان هذا هو المباح وقتها .
    حتى جاء امر الله
    " يا ايها النبى قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما " .
    الاحزاب 59
    اولا : لم يكن ذلك اباحه ..فحسب قولك .. لأن الأصل في الأشياء هي الإباحة ولا يتم تحريمها إلا بنزول نص فيه
    فجائت الآيه لتحريم واقع مباح فى اعراف الناس وقتها .. وهو كشف النحور .. و قصر الثياب .. عند بعض النساء .. ولم يكن اباحه
    ثانيا : الجلباب هو الثوب و ليس غطاء الرأس .. و ادناء الجلابيب يعنى اطالتها .. و فيه تحريم لارتداء الثوب القصير .. اما غطاء الرأس فهو الخمار .

    اماعن الآيه الكريمه
    " وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن .... " الآيه
    اولا : انك قد استدللت بهذة الآيه على ان المرأه لا تظهر زينتها الا للمحارم فقط .
    ولكن هل تلاحظ ان الامر ( و لا يبدين زينتهن )
    قد تكرر مرتين فى نفس الآيه
    و هل كان الله تعالى يكرر .. حاشا لله
    فى المره الاولى .. كان الامر
    ( ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها )
    اى ان مايظهر من الزينه لغير المحارم .. هو ما يزين الوجه و الكفين .. مثل الخاتم و الكحل .
    فى المره الثانيه .. كان الامر
    ( ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن .... ) الآيه
    و الامر هنا يتعلق بالزينه غير الظاهره .. مثل الخلخال ..
    او مثل الاساور التى تتزين بها بعض النساء .. من الرسغ الى الكوع .
    جاءت الآيه لتحريم ظهور هذا النوع من الزينه لغير المحارم
    ثانيا : الامر ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن )
    لقد قال تعالى على جيوبهن ولم يقل على وجوههن
    و الجيب هو فتحه الصدر .. اسفل العنق
    تسألنى كيف تغطى نحرها بدون ان تغطى وجهها .. اقول لك بالضبط كما تفعل اى امرأه محجبه فى عصرنا
    ثالثا : الامر ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن )
    معناه ان ما يغطى الرأس هو الخمار و ليس الجلباب .. كما سبق لك القول

    قلت فى رسالتك
    أيهما تتبعون يا أخوتي .. هلي تأخذون بالفتوي من الشيوخ
    أم بنصوص القرآن .. التي ليس بها لبس ..
    اقول لك
    و هل اخذنا الا بالقرآن و السنه .. و هل اخذ الشيوخ الا بالقرآن و السنه .. كل ما فى الامر ان هناك اختلاف فى فهم القرآن و السنه .. وقد عرضنا لفهمك و فهمنا للآيات السابقه .
    قلت فى رسالتك
    الرسول (صلي) " قال عليكم بسنتي عضوا عليها بالنواجز "
    ولم يقل نسير وراء
    الألباني والقرضاوي والغزالي (مروجي كشف الوجه) .
    ولا حتي نسير وراء إبن باز
    مفتي النقاب الأول ومحمد حسان وكشك وإبن عباس وعبد الله بن مسعود ومحمد بن سيرين ..
    اقولها لك ثانيه
    الكل يأخذ بالقرآن و السنه .. الفرق فى الفهم .. لماذا يعتقد اى واحد منا انه هو الوحيد القادر على الفهم الصحيح .
    قلت فى رسالتك
    والسؤال هو هل في سنة النبي أو سيرته من التاريخ أن زوجة من زوجاته تكشف وجهها أو بناته أو من الصحابة .. لا والله
    و قلت
    2- آية الحجاب وهي قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) [الأحزاب:53] .

    وهذه الطهارة ليست خاصة بأمهات المؤمنين ، بل يحتاج إليها عامة نساء المؤمنين بل سائر النساء أولى بالحكم من أمهات المؤمنين الطاهرات المبرءات.
    اقول لك
    ان امهات المؤمنين لهن وضع خاص .. و الدليل على ذلك
    ان الله تعالى قد حرم عليهن الزواج بعد رسول الله .
    فهل حرم الله على الارامل من المسلمات الزواج .. بعد وفاة الزوج الاول .. الاجابه : قطعا .. لا

    قلت فى رسالتك
    1- قبل نزول آيات الحجاب .. هل كانت النساء مكشوفات الوجه أم منقبات ؟
    لو كانت الإجابة بنعم كن كاشفات الوجه واليدين ...طيب لماذا نزلت آيات الحجاب إذن لو كان المقصود بهذه الآيات هو كشف الوجه واليدين
    ... يعني هل
    يبيح الله ما هو مباح أصلا ..
    اقول لك
    اكرر قولى .. كانت الآيه لتحريم كشف ما هو غير الوجه و الكفين .. و لم تكن الآيه تبيح مباحا كما تفضلت و قلت

    قلت فى رسالتك
    6- وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تنتقب المرأة
    المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري وغيره. يعني أن الأصل هو النقاب
    والإستثناء هو عدم ارتدائه ولو لم يكن النقاب فرض فلا معني لهذا الإستثناء ،
    اقول لك
    عندما تكون تسعه و تسعون فى المائه من النساء محجبات .. وواحد فى المائه منقبات ..
    ثم يأمر رسول الله هذا الواحد فى المائه بعدم ارتداء النقاب فى الحج
    فهذا ليس معناه ان النقاب هو الاصل .. بل هو امر شاذ عن المألوف .. و يمنع استخدامه فى هذا الوقت .. و ان كان لا يحظر استخدامه فى وقت آخر .
    قلت فى رسالتك
    3- قوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [النور:31] . وقد روى
    البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت " لما أنزلت هذه الآية أخذن أزورهن،
    فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها "
    اقول لك
    معناها انهن لم ينتظرن لحين العوده الى بيوتهن .. لتنفيذ امر الله .. و انما قمن على الفور بتغطيه الرأس و فتحه الصدر ..
    قلت فى رسالتك
    نسائنا ترتدي البرقع والنقاب .. ليه .. لماذا كن يرتدين النقاب .. هل كانت
    عادة المصريين القدماء ..لا .. أنها كانت عادة المسلمات الأوائل ونقلوها
    لنا بالتواتر
    اقول لك
    اولا : النقاب احدى عاداتنا الشرقيه لفتره من الزمن .. و ليس لهاعلاقه بالدين .. بحكم فتوى دار الافتاء .
    ثانيا : نتيجه الفهم الغير صحيح لبعض علماء الدين .. من المعاصرين و السلف .. ونتيجه اتباع الناس لهم .

    قلت فى رسالتك
    إليكم دحض أكبر حجة عليكم يا من تدعون كشف الوجه والكفين .. وأرجو لو
    عندكم رد ردوا..
    اقول لك
    لماذا تعتقد اننا لا نملك ردا .. لقد رددت عليك .. فحاول ان تفكر فيما قلته لك بحياد و رويه
    قلت فى رسالتك
    يعني بالعامية لو كشفت المرأة وجهها .. لخالفت جمع كبير جدا من علماء
    السلف يوجبون التغطية، وخالفت قول النبي بإتقاء الشبهات .. ولو كان الكشف واجب
    تصبح كاشفة عاصية .. ولو كان ستر الوجه واجب لنجت الساترة من المخالفة ..
    ولو كان فضل وليس فرض فهي تأست في سترها لوجهها بزوجات النبي وإحتاطت
    لدينها ...
    اقول لك
    اولا : ليس النقاب فرضا .. ولا فضلا .. انما هو سلوك شخصى جائز .. حسب فتوى دار الافتاء المصريه .
    ثانيا : عندما يأمر الله تعالى بشيئ .. فاننا نلتزم بما امر .. لا نزيد و لا ننقص .. و لو كان منطقك صحيحا لامر به رسول الله ( ص ) .. و سبق ان اوضحت لك ان نساء النبى لهن وضع خاص .
    ثالثا : نحن نتبع القرآن و السنه و ليس العلماء .. و اذكرك بقولك
    أيهما تتبعون يا أخوتي .. هلي تأخذون بالفتوي من الشيوخ
    أم بنصوص القرآن .. التي ليس بها لبس ..

    عفا الله عنى و عنك .. و هدانى و اياك
    اخوك فى الله





    احمد عبد ربه
    احمد عبد ربه
    مشرف القسم الاسلامي
    مشرف القسم الاسلامي


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1189
    العمر : 34
    تاريخ التسجيل : 18/10/2009
    المهنة : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Accoun10
    البلد : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) 3dflag10
    الهواية : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Writin10
    مزاجي النهاردة : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Pi-ca-14
    الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) 11201029826

    عاجل رد: الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول)

    مُساهمة من طرف احمد عبد ربه 11/11/2010, 2:18 pm


    مفتي مصر: النقاب عادة عند جمهور الفقهاء والمالكية جعلوه مكروها


    على جمعة




    مكروهاااا  Very HappyVery HappyVery HappyVery HappyVery HappyVery Happyههه

    وهل على جمعة حجة على الدين ............

    اليس هو من حرم الختان مخالفا بذلك كل المذاهب


    يا سيدى الفاضل يجب ان نذكر الحقيقة كاملة من باب الامانة العلمية

    الامام مالك كره انتقاب المرأة فى الصلاة فقط وليس مطلقا وقال بذلك عامة اهل العلم

    لان الانتقاب فى الصلاة يخل بتمكين الجبهة من الارض فى السجود


    فلماذا اذا لم يذكر المفتى اذا الحقيقة كاملة وانما ياخذ منها ما يتوافق مع رايه وهواه وفتواه

    قال الدكتور علي جمعة قديما قبل المنصب على هذا الرابط

    http://mokhtaratsalafyah.blogspot.com/2010/01/blog-post_502.html

    " قضية النقاب يرى فرضيتها الإمام الشافعي والإمام أبو حنيفة والإمام أحمد بن حنبل، ولا يرى

    فرضيتها الإمام مالك وحده ويرى أنه تكون واجبًا أو فرضًا أو نحو ذلك إذا كانت عادة أهل البلد

     أن النساء إذا خرجن يخرجن محجبات منتقبات.


    فالذي يدعي أن النقاب ليس من الشريعة البتة وأنه عادة عثمانية هذا محض خرافة؛ النقاب موجود

    من أيام الصحابيات ومن أيام الصحابة، والنقاب موجود وعبر التاريخ، وفي الشعر الجاهلي:


    وثقبن الوصاوص للعيون

    يعني: المنتقبة

    فمحض خرافة أن هذا من عادات الأتراك، هذا كلام ليس كلامًا علميًّا؛ ولكن هناك ثلاثة من الأئمة

     قالوا بفرضيته وهناك إمام واحد قال بجواز كشف المرأة لوجهها وهو الإمام مالك، وقال إذا

    كانت المرأة باهرة الجمال يخشى منها الفتنة في مدينة ما أو كانت عادة أهل البلد النقاب بحيث إن

    المرأة التي تخرج سافرة الوجه يظن بها الظنون وتتهم في دينها فحينئذ تلبس المرأة النقاب؛ ولكن

     غير ذلك ليس فرضًا بل في بعض النصوص عن الإمام مالك أنه تشدد في ذلك................

    انتهى كلامه والفيديو موجود ياتريت تشوفوه


    ولكن جاء بعد ذلك وغير كلامه تماما ولا ادرى السبب

    وقال ان النقاب ثقافة مغلوطة وعفنة وانها البيئة الاولى للارهاب والعنف

    وقال انه بدعة ومكروها وشن حربا هوجاء على النقاب

    أبو مصعب
    أبو مصعب
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1004
    العمر : 44
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    البلد : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) 3dflag23
    الهواية : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Readin10
    مزاجي النهاردة : الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول) Pi-ca-20

    عاجل رد: الادّلة القوية على وجوب النقاب للمرأة المسلمة التقية ( برجاء الدخول)

    مُساهمة من طرف أبو مصعب 12/11/2010, 7:31 am

    Cool على كل حال
    لقد نشرنا اراء اهل العلم
    ومن اراد الاخذ بها فجزاه الله كل خير
    ومن لم يرد فلا بأس عليه
    شاكرين لك موضوعك اخونا فى الله احمد
    وتغيرت فتوى شيخنا االمفتى بعد توليه السلطة
    Cool على كل حال
    ارجو من الاخوة الافاضل ترك الجدال
    قد بينا كلام اهل العلم وصحابة النبى صلى الله عليه وسلم
    وعندنا اراء وادلة و كلام يملىء المنتديات كلها

    ولكن الخير فيمن ترك الجدال وان كان محقا

    والله اعلى واعلم
    قفل باب الجدال

      الوقت/التاريخ الآن هو 27/4/2024, 5:14 am