وَيْحَكِ يانفسُ : ألا تعلمين أن الفرح بالذنب أشد ضررًا من ارتكاب الذنب..؟!
قال ابن القيم -رحمه الله-: الفرح بالمعصية دليل على شدة الرغبة فيها, والجهل بقدر من عصاه, والجهل بسوء عاقبتها وعِظَمِ خطرها, ففرحه بها غطَّى عليه ذلك كلّه.
وفرحه بها أشدُّ ضررًا عليه من مواقعتها.
والمؤمن لا تتم له لذة بمعصية أبدًا, ولا يَكْمُل بها فرحه, بل لا يباشرها إلا والحزن مخالط لقلبه, ولكن سُكْر الشهوة يحجبه عن الشعور به.
ومتى خلى قلبه من هذا الحزن, واشتدت غبطته وسروره, فليَتَّهِم إيمانه, وليبكِ على موت قلبه; فإنه لو كان حيًّا لأحزنه ارتكابه للذنب, وغاظه وصعب عليه, ولا يحس القلب بذلك, فحيث لم يحس به, فحيث لم يحس به فما لجرحٍ بميت إيلام.
وهذه النكتة في الذنب قل من يهتدي إليها أو يتنبّه لها. وهي موضع مُخَوِّف جدًا, مؤداه هلاك إن لم يُتَدَارك بثلاثة أشياء:
- خوف من الموافاة عليه قبل التوبة,
- وندم على مافاته من الله بمخالفة أمره,
- وتشمير للجِدّ في استدراكه.
فما آن لكِ يا نفسي أن تستجيبي لله من قبل أن يداهمكِ الموت وتبيتي بين أناس أول مرة تنامين بينهم, وصبيحتكِ يوم القيامة!..؟
أما آن!
قال ابن القيم -رحمه الله-: الفرح بالمعصية دليل على شدة الرغبة فيها, والجهل بقدر من عصاه, والجهل بسوء عاقبتها وعِظَمِ خطرها, ففرحه بها غطَّى عليه ذلك كلّه.
وفرحه بها أشدُّ ضررًا عليه من مواقعتها.
والمؤمن لا تتم له لذة بمعصية أبدًا, ولا يَكْمُل بها فرحه, بل لا يباشرها إلا والحزن مخالط لقلبه, ولكن سُكْر الشهوة يحجبه عن الشعور به.
ومتى خلى قلبه من هذا الحزن, واشتدت غبطته وسروره, فليَتَّهِم إيمانه, وليبكِ على موت قلبه; فإنه لو كان حيًّا لأحزنه ارتكابه للذنب, وغاظه وصعب عليه, ولا يحس القلب بذلك, فحيث لم يحس به, فحيث لم يحس به فما لجرحٍ بميت إيلام.
وهذه النكتة في الذنب قل من يهتدي إليها أو يتنبّه لها. وهي موضع مُخَوِّف جدًا, مؤداه هلاك إن لم يُتَدَارك بثلاثة أشياء:
- خوف من الموافاة عليه قبل التوبة,
- وندم على مافاته من الله بمخالفة أمره,
- وتشمير للجِدّ في استدراكه.
فما آن لكِ يا نفسي أن تستجيبي لله من قبل أن يداهمكِ الموت وتبيتي بين أناس أول مرة تنامين بينهم, وصبيحتكِ يوم القيامة!..؟
أما آن!