إذا أردت أن تتكلم فاسكت وإذا أردت أن تسكت فتكلم " يعنى إذا خفت على نفسك الرياء ولم يكن فى الكلام مصلحة راجحة فلا تتكلم.
وقال عمر بن عبد العزيز : " من عد كلامه من عمله قل كلامه إلا فيما يعنيه , ومن لم يعد كلامه من عمله كثر كلامه" فإنه إذا كثر الكلام بغير ذكر الله بعد القلب عن الله وصعبت عليه الطاعة ومتى قل كلامه استطاع ضبط نفسه
فمن ملك لسانه فهو من الملوك ومن ضبط لسانه فهو لدينه أضبط وفى الحديث : " وهل يكب الناس على مناخرهم فى النار إلا حصائد ألسنتهم"
وقال بعض السلف :" ما من شئ أحق بطول حبس من اللسان "
وقال لقمان : "الصمت حكمة وقليل فاعله " وفى الأثر : " من صمت نجا "
وفى منثور الحكمة : " العاقل يتكلم بعد أن يفكر فى كلامه والجاهل يتكلم ثم يفكر فى كلامه "
وقال الفضيل : "أعرف من يعد كلامه من الأسبوع إلى الأسبوع "
وقال بعض الحكماء : "يا ابن آدم لا تكثر من الكلام فإن الكلام إذا خرج لا يعود "
وقال عمر بن عبد العزيز : " من عد كلامه من عمله قل كلامه إلا فيما يعنيه , ومن لم يعد كلامه من عمله كثر كلامه" فإنه إذا كثر الكلام بغير ذكر الله بعد القلب عن الله وصعبت عليه الطاعة ومتى قل كلامه استطاع ضبط نفسه
فمن ملك لسانه فهو من الملوك ومن ضبط لسانه فهو لدينه أضبط وفى الحديث : " وهل يكب الناس على مناخرهم فى النار إلا حصائد ألسنتهم"
وقال بعض السلف :" ما من شئ أحق بطول حبس من اللسان "
وقال لقمان : "الصمت حكمة وقليل فاعله " وفى الأثر : " من صمت نجا "
وفى منثور الحكمة : " العاقل يتكلم بعد أن يفكر فى كلامه والجاهل يتكلم ثم يفكر فى كلامه "
وقال الفضيل : "أعرف من يعد كلامه من الأسبوع إلى الأسبوع "
وقال بعض الحكماء : "يا ابن آدم لا تكثر من الكلام فإن الكلام إذا خرج لا يعود "