منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
كيف أعرف البدعة؟؟؟ Support


2 مشترك

    كيف أعرف البدعة؟؟؟

    أبو مصعب
    أبو مصعب
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1004
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    البلد : كيف أعرف البدعة؟؟؟ 3dflag23
    الهواية : كيف أعرف البدعة؟؟؟ Readin10
    مزاجي النهاردة : كيف أعرف البدعة؟؟؟ Pi-ca-20

    هام كيف أعرف البدعة؟؟؟

    مُساهمة من طرف أبو مصعب 10/7/2010, 2:52 am



    كيف أعرف البدعة؟؟؟ 1185647370salamjq9

    كيف أعرف البدعة؟؟؟

    الحمد الله رب العالمين
    أمرنا بالاتباع ونهانا عن الابتداع وصلى الله على نبينا
    محمد وعلى آله وصحبه وسائر الأتباع


    قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
    (( فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ))
    وقال عليه الصلاة والسلام:
    (( بادروا بالأعمال فتناً كقطع الليل المظلم ))
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
    ( ولم تنتشر البدع إلا بعد القرون الثلاثة الفاضلة
    حين صارت للروافض دولة
    وكثرت الطرق الصوفية النكده)
    اهـ
    فلما فشا بين الناس دجى ظلام الجهل
    والبعد عن الكتاب والسنة
    ظهرت بدع رَأَسَها أصحاب هوى وتبعهم من تبعهم
    وقد أشار إلى ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم :
    (( إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد
    ولكن يقبض العلم بقبض العلماء
    حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤساء جهالا
    فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا
    ))
    () فلا تقاوم البدع إلا بسلاح العلم
    وإذا فقد العلم والعلماء أتيحت الفرصة لظهور البدع
    وعلى المسلم أخذ الحيطة والحذر
    وذلك بالتسلح بسلاح العلم لا سيما في هذا الزمان
    الذي كثر فيه نشطاء البدع ومروجي الفتن
    لذلك كان الحذر والتحذير منهم واجب.
    تعريف البدعة:
    البدعة في اللغة :
    مأخوذة من البدع .
    وهو الاختراع على غير مثال سابق, قال تعالى :
    (( بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ))
    [البقرة : 117]
    أي مخترعها على غير مثال سابق
    قال تعالى :
    (( قُلْ مَا كُنتُ بِدْعاً مِّنْ الرُّسُلِ ))
    [الأحقاف:9]
    أي ماكنت أول من جاء بالرسالة من الله إلى العباد
    بل تقدمني كثير من الرسل .
    وفي الاصطلاح كما عرفها الشُّمنِّي() :
    بأنه ما أُحدث على خلاف الحق المُتلقى عن رسول الله
    صلى الله عليه وسلم
    من كَلِم أو عمل أو حال بنوع شبهة أو استحسان
    وجُعل ديناً قويماً وصراطاً مستقيماً().
    وقال صاحب مختار الصحاح:
    والبدعة الحدث في الدين بعد الإكمال.

    التحذير من البدع:
    جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم :
    (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ))()
    وفي رواية :
    (( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ))
    () وعن جابر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
    إذا خطب إحمرت عيناه كأنه منذر جيش
    يقول صبحكم ومساكم ... , ويقول :
    (( أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله
    وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم
    وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلاله
    وكل ضلالة في النار
    ))
    رواه مسلم
    وعن أنس رضي الله عنه قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (( إن الله حجب التوبة عن كل صاحب بدعة
    حتى يدع بدعته ))
    (), وجاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم :
    (( ما ابتدع قوم إلا نزع الله عنهم السنة مثلها ))
    رواه الإمام أحمد
    فدين الإسلام دين كامل وتشريعاته كافية ووافية
    وشافية يقول الله تعالى :
    ((الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي
    وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً ))
    [المائدة:3]
    فمن أحدث في دين الله فقد زعم أن دين الله
    لم يكتمل إلا ببدعته , لأن الله تعالى يقول :
    (( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ))
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
    ( فمن زاد أو حرف أو أوّل في دين الإسلام
    وتشريعاته فقد ابتدع في دين الإسلام
    وكل بدعة ضلالة)
    اهـ
    وقال صلى الله عليه وسلم في حديث العرباض بن سارية :
    (( فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين
    عضوا عليها بالنواجذ
    وإياكم و محدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة
    ))
    رواه أبو داود والترمذي.
    شبهات حول البدعة:
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
    ( لقد أخطأ كثير من الناس في العصور المتأخرة
    في مفهوم البدعة فقالوا بأن البدعة تنقسم
    إلى بدعة حسنة وقبيحة )()
    و استدل بعضهم على أن بعض البدع حسنة
    بقول عمر رضي الله عنه في صلاة التراويح
    (نعمت البدعة) وأنها سنة
    والجواب عن ذلك:
    أن صلاة التراويح لها أصل في السنة
    وأن الرسول صلى الله عليه وسلم صلاها
    وصلاها الصحابة خلفه ثم تركها خشية
    أن تفرض فبقيت مسنونة
    ثم كان الصحابة يصلونها أوزاعا متفرقين
    إلى أن جاءت خلافة عمر رضي الله عنه
    فجمعهم خلف إمام واحد
    وقال شيخ الإسلام في قول عمر نعمت البدعة هذه :
    (فالإلزام بأنه رضي الله عنه يقصد بأنها بدعة حسنة
    أو أن البدع منها ماهو حسن من حيث المبدأ
    إنما هو افتراء على عمر وافتراء على الدين)
    () ، وقال أهل العلم أن قول عمر رضي الله عنه
    (نعمت البدعة)
    إنما هو في معناها اللغوي لا الشرعي
    قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
    ( يريد البدعة اللغوية لا الشرعية
    فما كان له أصل في الشرع يرجع إليه إذا قيل :
    إنه بدعة فهو بدعة لغة لا شرعا
    لأن البدعة شرعا ما ليس له أصل في الشرع يرجع إليه ) () .
    ذكر بعض العلماء أن البدع تنقسم إلى أقسام
    الأحكام الشرعية
    ( واجبة ، محرمة , مندوبة ، مكروهه ، مباحة )
    هذا غير صحيح وقد رد الشاطبي(4)
    على ذلك وأقرب ما يمكن الرد به هو أن ما سماه
    النبي صلى الله عليه وسلم
    (( كل بدعة ضلاله ))
    ولا يمكن أن يقال منها واجب أو مندوب.
    أبو مصعب
    أبو مصعب
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1004
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    البلد : كيف أعرف البدعة؟؟؟ 3dflag23
    الهواية : كيف أعرف البدعة؟؟؟ Readin10
    مزاجي النهاردة : كيف أعرف البدعة؟؟؟ Pi-ca-20

    هام رد: كيف أعرف البدعة؟؟؟

    مُساهمة من طرف أبو مصعب 10/7/2010, 2:55 am


    أنواع البدع:
    البدعة في الدين نوعان:
    النوع الأول :
    بدعة قوليه اعتقاديه
    كمقالات الجهمية و المعتزلة والرافضة وسائر الفرق الضالة.
    أما النوع الثاني:
    بدعه في العبادات كالتعبد لله بعبادة لم يشرعه
    وهي على أنواع ذكرها الشيخ صالح الفوزان حفظه الله:
    النوع الأول:
    ما يكون في أصل العبادة بأن يُحدث عبادة
    ليس لها أصل في الشرع كأن يحدث صلاة غير مشروعة
    أو صيام غير مشروع أو أعياد غير مشروعة كأعياد الموالد.

    النوع الثاني:
    ما يكون في الزيادة على العبادة المشروعة
    كما لو زاد ركعة خامسة في صلاة الظهر أو العصر .

    النوع الثالث:
    ما يكون في صفة أداء العبادة بأن يؤديها
    على صفة غير مشروعة وذلك كأداء الأذكار المشروعة
    بأصوات جماعية مطربة.

    النوع الرابع:
    ما يكون بتخصيص وقت للعبادة المشروعة
    لم يخصصه الشرع كتخصيص يوم النصف من شعبان
    وليلته بصيام وقيام.


    مفاسد البدع :
    مما لاشك فيه أن من أسباب انتشار البدع
    هو الجهل بالكتاب والسنة فإن الاعتصام بهما
    إنما هو منجاة من ظلام الشرك والبدع والشبهات المضللة
    قال الله تعالى:
    ((وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ ))
    [آل عمران:103]
    وقال تعالى :
    ((وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ
    وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ
    ))
    [الأنعام:153]
    وقد وضح ذلك النبي صلى الله عليه وسلم
    فيما رواه بن مسعود رضي الله عنه قال:
    خط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
    خطا مستطيلا ، فقال :
    (( هذا سبيل الله ))
    ثم خط خطوطا عن يمينه وشماله
    وقال :
    (( هذه السبل على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه ))
    ثم تلا هذه الآية :
    ((وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ
    وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ
    ))
    [الأنعام:153] (5) ،
    فمن أعرض عن سبيل الله
    تلقفته سبل الضلال والبدع المحدثة
    فالمفاسد التي أدت وساعدت على ظهورها
    تتلخص في الأمور التالية :


    1. الجهل بأحكام الدين:
    قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله:
    ( وكلما امتد الزمن وبعد الناس عن آثار الرسالة
    قل العلم و فشا الجهل)().
    2. إتباع الهوى.
    3. اعتماد العوام على صحّة أو حسن تلك البدعة
    لأنها صدرت من متعالم جاهل.
    4. ما فيها من الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم.
    5. نشوء جيل يعتاد تلك البدع لأنه تربى عليها ونشأ بينها.
    6. أنها تورث قلب صاحبها نفاقا بل ربما كفراً والعياذ بالله.
    7. ما فيها من استعذاب النفوس لها والاستغناء
    عن كثير من السنن النبوية الثابتة.
    8. التشبه بالكفار والمبتدعة وتقليدهم
    ومن ذلك الاحتفال بالمولد النبوي
    وإنما جاء ذلك تشبها بهم().
    وفي الختام :
    إن البدع بريد الكفر
    وهي زيادة دين لم يشرعه الله ولا رسوله
    والبدعة شر من المعصية الكبيرة
    والشيطان يفرح بها أكثر مما يفرح بالمعاصي الكبيرة
    لأن العاصي يفعل المعصية
    وهو يعلم أنها معصية فيتوب منها
    والمبتدع يفعل البدعة يعتقدها دينا يتقرب بها
    إلى الله فلا يتوب منها
    والبدع تقضي على السنن وتكره إلى أصحابها
    فعل السنن وأهل السنة
    والبدعة تباعد عن الله وتوجب غضبة وعقابه
    وتسبب زيغ القلوب وفسادها.


    وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد
    وعلى آله وصحبه أجمعين .
    سلامه سيف
    سلامه سيف
    مشرف الصالون الأدبي
    مشرف الصالون الأدبي


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 705
    العمر : 41
    تاريخ التسجيل : 19/09/2009
    مزاجي النهاردة : كيف أعرف البدعة؟؟؟ Pi-ca-53

    هام رد: كيف أعرف البدعة؟؟؟

    مُساهمة من طرف سلامه سيف 11/7/2010, 2:28 am

    جزاك الله خيرا أخى ابو مصعب وجعله فى ميزان حسناتك

    اسمح لى باضافة صغيرة

    أحمد الله تعالى وأستغفره وأن Cool تعالى نحمده ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا وأشهد أن لا أله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أما بعد فأن أصدق الحديث كتاب الله تعالى وأحسن الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعه وكل بدعة ضلاله وكل ضلالة بالنار اللهم صلى على محمد وعلى آل محم فى العالمين أنك حميد مجيد وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على أبراهيم وآل أبراهيم فى العالمين أنك حميد مجيد
    لا فرق عند جماعة العلماء بين أخراج الحق من الدين وبين أدخال الباطل فيه لأن كلاهما بخلاف مراد الشارع فأخراج الحق من الدين يساوى أدخال الباطل فيه ، نحن بمناسبة الكلام عن البدعه وعن أثرها فى تأسيس محنة المسلمين اليوم لابد أن نلقى ضوءا جلي واضحا على جيل الصحابه وكيف كانو يواجهون البدع ، البدعه شيئا مخترع لا أصل له وهذه يسميها الأمام الشاطبى بالبدعه الحقيقيه شىء مخترع لا أصل له فى دين الله عز وجل كالصلاه المذكوره مثلا فى شهر رجب أو صلاة النصف من شعبان لا أصل لها فى دين الله عز وجل هذه أسمها البدعه الحقيقيه حيث لا أصل لها يمت بسبب إلى الشرع ، وأنا أظن أن هذا النوع من البدع ليس بأكثر خطوره من النوع الأخر الذى يسميه أيضا الأمام الشاطبى بالبدعه الأضافيه ، أخطر شىء البدعه الأضافيه محنتنا الأن هى البدعه الأضافيه ، البدعه الحقيقيه من الممكن أن تنصب الدلائل على بدعتها وتستريح أما البدعه الأضافيه يدخل شياطين الأنس من أبوابها ، هى أسمها أضافيه لماذا ؟ لأنها من وجه تضاف إلى الشرع ومن وجه آخر تباين الشرع ، هى دى مشكلتها ، ومشكلتها أن لها وجه يطل على الشرع لذلك سماها العلماء بالبدعه الأضافيه لأنها أضيفت على الشرع بهتانا وزورا ، ولنضرب مثل بالبدعه الأضافيه حدث فى زمان الصحابه رضوان الله عليهم وفى ضرب هذا المثل يتضح معنى البدعه الأضافيه لأن جماهير المسلمون الأن لا يعرفون البدعه الأضافيه وكما قلت هى أعظم شرا من البدعه الحقيقيه .
    فى سنن الدارمى بسند صحيح عن عمرو بن سلمه قال : " كنا جلوس بباب عبد الله بن مسعود بعد صلاة الغداء ، فبينما نحن جلوسا أذ جاء أبو موسى الأشعرى رضى الله عنه وقال آخرج أبو عبد الرحمن قلنا : بعد ، فجلس معنا فلما خرج أكتنفناه ، فقال أبو موسى أبا عبد الرحمن لقد رأيت بالمسجد آنفا شيئا أنكرته ولم أرا وCool إلا خيرا ، فقال ماذا رأيت ؟ قال أن عشنت فسوف تراه ، رأيت قوما حلقاً حلقاً ، أمامهم حصى يسبحون الله تعالى ويكبرونه ويحمدونه ومعهم رجلا يقول سبحو مائه فيأخذ مائة حصاه ويقول كبرو مائه فى بعض الروايات خارج الدارمى قال فرجع أبن مسعود إلى داره وتلثم ثم دخل المسجد فأذا كما وصف أبو موسى الأشعرى ، حين أذن كشف أبن مسعود رضى الله عنه عن وجهه وقال : ما أسرع هلاكتكم يأمة محمد ، ها هو محمد صلى الله عليه وسلم أنيته لم تكسر، ثيابه لم تبلا حتى جئتم بشىء ما فعله ولا أصحابه أنا عبد الله بن مسعود أنا صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا والله يأبا عبد الرحمن ما نريد إلا الخير - قولة كل مبتدع - ما نريد إلا الخير فقال كم من مريدا للخير لا يبلغه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن رجالا يقرأون القرآن لا يجواز تراقيهم وأيم الله لعل أكثركم منهم ، فقال عمرو بن سلمه راوى الحديث فقد رأيت عامة هؤلاء يطاعنوننا يوم النهروان مع الخوارج " .
    وهذا مثال ، الأن بعض المسلمين يحب التسبيح على هذه الصوره وهى التسبيح بالمسبحه لأنه لا فرق بين أن تسبح بهذا الحصى الفرط أو أن تلضمه بعقد والأن من المسلمين أيضا من يفتى بأستحباب التسبيح بالمسبحه ، هذه كانت بدعه عند الصحابه فأنظر لتطاول الزمن كان بدعة هناك فاصبح مستحب عندنا ، عبد الله بن مسعود أفقه صحابى نزل الكوفه بعد على بن أبى طالب ويشهد له الكل بذلك وكان فقيها فى دين الله عز وجل لاسيما فى كتاب الله سبحانه وتعالى ، كان يقول أخذت سبعين سوره من فم رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أعلم أن رجل عنده أى فيها ما ليس عندى تضرب أليه أكباد الأبل لفعت ، لما يرى عبد الله بن مسعود رجالاً يسبحون الله على الحصى بالمسجد ، هذه هى البدعه الأضافيه أنظر إلى تسبيحهم على الحصى التسبيح مشروع ولكن هيئة التسبيح هى البدعه .
    فأنظر صار لها وجهان وجه مشروع وهو أصل التسبيح ، ووجه غير مشروع وهو كيفية التسبيح ، لذلك هؤلاء ينسبون هذه الهيئه كلها أعتمادا على الأصل وينسبونها إلى الشرع لذا سميت بدعه أضافيه حيث أضيفت إلى الشرع أعتمادا على الأصل و ليس بأعتبار الوصف ،
    أبو مصعب
    أبو مصعب
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1004
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    البلد : كيف أعرف البدعة؟؟؟ 3dflag23
    الهواية : كيف أعرف البدعة؟؟؟ Readin10
    مزاجي النهاردة : كيف أعرف البدعة؟؟؟ Pi-ca-20

    هام رد: كيف أعرف البدعة؟؟؟

    مُساهمة من طرف أبو مصعب 11/7/2010, 3:42 am

    Embarassed جزيسلا لمرورك واضافتك
    بارك الله فيك وعليك

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/11/2024, 8:39 am