or=red]8]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
البلاغةفى القرأن الكريم تأمل حلاوة الابداع والجمال للصور البلاغيه
1_"هذة ناقة الله" الإضافة(يعني اضافة الناقة الى الله) للتشريف والتكريم".
2_ "لا تمسوها بسوء" : التنكير للتقليل والتحقير أي لا تمسوها بأدنى سوء.
3_ " أتأتون الفاحشة " الإستفهام(بالهمزة) للإنكار والتوبيخ والتشنيع.
4_"إنهم اناس يتطهرون" يسمى هذا النوع في علم البديع التعريض بما يوهم الذم ، ولذلك قال ابن عباس :عابوهم بما يمدح به.
5_"على الله توكلنا ":إظهار الإسم الجليل للمبالغة في التضرع ، وتقديم الجار والمجرور يفيد الحصر (اي حصر التوكل على الله وحده).
6_" ألا له الخلق والامر " : الآية على قلة ألفاظها جمعت معاني كثيرة استوعبت جميع الأشياء والشئون على وجه الاستقصاء حتى قال ابن عمر : من بقى له شيء فليطلبه ،وهذا الأسلوب البليغ يسمى (إيجاز قِصَر). ومداره على جمع الألفاظ القليلة للمعاني الكثيرة .
7_ "من ربكم" : التعرض لوصف الربوبية مع الإضافة لضمير المخاطبين لمزيد اللطف بهم وترغيبهم في امتثال الأوامر .
8_ " لأقعدن لهم صراطك المستقيم " : استعار الصراط المستقيم لطريق الهداية الموصل الى جنان النعيم.
9_ " ويا آدم" : فيه إجاز بالحذف ،أي قلنا يا آدم .
10_" ولا تقربا هذة الشجرة" عبّر عن الأكل بالقرب مبالغة في النهي عن الأكل منها.
11_ " وقاسمهما إني لكما " : أكد الخبر بالقسم وبإنَّ واللام لدفع شبهة الكذب ،وهو من الضرب الذي يسمى (إنكارياً ) لأن السامع متردد.
12_ " ألهم أرجل يمشون بها" : هذا الاسلوب يسمى (الأطناب) وفائدته زيادة التقريع والتوبيخ.
13_" ينزغنك من الشيطان نزغ" : شبه وسوسة الشيطان وإغراء الناس على المعاصي بالنزغ وهو إدخال الإبرة وما شابهها في الجلد ففيه استعارة لطيفة .
14_: أؤلئك هم المؤمنون" الإشارة بالبعيد عن القريب لعلو رتبتهم وبعد منزلتهم في الشرف.
15_ " لهم درجات عند ربهم" استعار الدرجات للمراتب الرفيعة والمنازل العالية في الجنة.
16_ " إن شر الدواب عند الله " شبّه الكفار بالبهائم بل جعلهم شراً منها ، وذلك منتهى البلاغة والإعجاز ، إذ ان الكافر لا يسمع الحق والبهائم لا تسمع ، ولا ينطقُ به والبهائم لا تنطق ، ويأكل والبهائم تأكل ، بقي انه يضر والبهائم لا تضر فكيف لا يكون شراً منها.
17_ "وبشر الذين كفروا بعذاب اليم" هذا الأسلوب يسمى (الاسلوب التهكمي) لأن البشارة بالعذاب تهكم بهم.
18_ "فإذا انسلخ الأشهر الحرم " شبه مضي الأشهر وانقضاءها بالإنسلاخ الواقع بين الحيوان وجله فهو من باب الإستعارة .
19_ " برحمةٍ منه ورضوان" تنكير الرحمة والرضوان للتفخيم والتعظيم :أي برحمة لا يبلغها وصفُ واصف.
واختم بهذة الآية العظيمة اللهم اجعلنا من أهلها آمين (واسفة على الإطالة ولكن الموضوع ممتع جداً اتمنى ان تستمتعن به مثلي وتستفدن منه.
20 " وأؤلئك هم الفائزون" الجملة مفيدة للحصر :أي هم الفائزون لا غيرهم.
هذا والله أعلم وصلى وسلم على سيدنا محمد .[/size]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
البلاغةفى القرأن الكريم تأمل حلاوة الابداع والجمال للصور البلاغيه
1_"هذة ناقة الله" الإضافة(يعني اضافة الناقة الى الله) للتشريف والتكريم".
2_ "لا تمسوها بسوء" : التنكير للتقليل والتحقير أي لا تمسوها بأدنى سوء.
3_ " أتأتون الفاحشة " الإستفهام(بالهمزة) للإنكار والتوبيخ والتشنيع.
4_"إنهم اناس يتطهرون" يسمى هذا النوع في علم البديع التعريض بما يوهم الذم ، ولذلك قال ابن عباس :عابوهم بما يمدح به.
5_"على الله توكلنا ":إظهار الإسم الجليل للمبالغة في التضرع ، وتقديم الجار والمجرور يفيد الحصر (اي حصر التوكل على الله وحده).
6_" ألا له الخلق والامر " : الآية على قلة ألفاظها جمعت معاني كثيرة استوعبت جميع الأشياء والشئون على وجه الاستقصاء حتى قال ابن عمر : من بقى له شيء فليطلبه ،وهذا الأسلوب البليغ يسمى (إيجاز قِصَر). ومداره على جمع الألفاظ القليلة للمعاني الكثيرة .
7_ "من ربكم" : التعرض لوصف الربوبية مع الإضافة لضمير المخاطبين لمزيد اللطف بهم وترغيبهم في امتثال الأوامر .
8_ " لأقعدن لهم صراطك المستقيم " : استعار الصراط المستقيم لطريق الهداية الموصل الى جنان النعيم.
9_ " ويا آدم" : فيه إجاز بالحذف ،أي قلنا يا آدم .
10_" ولا تقربا هذة الشجرة" عبّر عن الأكل بالقرب مبالغة في النهي عن الأكل منها.
11_ " وقاسمهما إني لكما " : أكد الخبر بالقسم وبإنَّ واللام لدفع شبهة الكذب ،وهو من الضرب الذي يسمى (إنكارياً ) لأن السامع متردد.
12_ " ألهم أرجل يمشون بها" : هذا الاسلوب يسمى (الأطناب) وفائدته زيادة التقريع والتوبيخ.
13_" ينزغنك من الشيطان نزغ" : شبه وسوسة الشيطان وإغراء الناس على المعاصي بالنزغ وهو إدخال الإبرة وما شابهها في الجلد ففيه استعارة لطيفة .
14_: أؤلئك هم المؤمنون" الإشارة بالبعيد عن القريب لعلو رتبتهم وبعد منزلتهم في الشرف.
15_ " لهم درجات عند ربهم" استعار الدرجات للمراتب الرفيعة والمنازل العالية في الجنة.
16_ " إن شر الدواب عند الله " شبّه الكفار بالبهائم بل جعلهم شراً منها ، وذلك منتهى البلاغة والإعجاز ، إذ ان الكافر لا يسمع الحق والبهائم لا تسمع ، ولا ينطقُ به والبهائم لا تنطق ، ويأكل والبهائم تأكل ، بقي انه يضر والبهائم لا تضر فكيف لا يكون شراً منها.
17_ "وبشر الذين كفروا بعذاب اليم" هذا الأسلوب يسمى (الاسلوب التهكمي) لأن البشارة بالعذاب تهكم بهم.
18_ "فإذا انسلخ الأشهر الحرم " شبه مضي الأشهر وانقضاءها بالإنسلاخ الواقع بين الحيوان وجله فهو من باب الإستعارة .
19_ " برحمةٍ منه ورضوان" تنكير الرحمة والرضوان للتفخيم والتعظيم :أي برحمة لا يبلغها وصفُ واصف.
واختم بهذة الآية العظيمة اللهم اجعلنا من أهلها آمين (واسفة على الإطالة ولكن الموضوع ممتع جداً اتمنى ان تستمتعن به مثلي وتستفدن منه.
20 " وأؤلئك هم الفائزون" الجملة مفيدة للحصر :أي هم الفائزون لا غيرهم.
هذا والله أعلم وصلى وسلم على سيدنا محمد .[/size]