ff0000>الدين عنـد " تاتشـر" وعندنا
ألقت السيدة " مارجريت تاتشر" خطابا فى " اسكوتلندا " شرحت فيه العلاقة الوثيقة بين فلسفتها السياسية وعقيدتها الدينية.
وكان خصومها قد اتهموها بأنها أيقظت نوازع الأثرة والطمع فى النفوس، وجعلت الجماهير تركض وراء المال ركضا جامحاً.
قالت المرأة الزعيمة: إنها تحب الغنى للجميع، وترجو لكل فرد ثراء واسعا، وأنكرت أنها تدفع إلى عبادة المال، وبينت أنها تنشد أن يملك كل فرد ما يكفيه ويريحه ثم ما يجعله قادرا على العطاء السمح وسد الثغرات فى المجتمع...
وفهمت أنا ـ من تلخيص الإذاعة الإنجليزية لخطابها ـ أنها تشرح الحديث النبوى " نعم المال الصالح للعبد الصالح " والحديث الآخر " إن الله يحب التقىّ الغنى...
" وهى بداهة لا تعرف هذه الآثار الإسلامية، إلا بفطرتها وذكائها.
المهم أنها رفضت الاتهام بالخروج على الدين وأنها أعلنت تمسكها بالمسيحية!
وازنت بين تصريحات رئيسة دولة من أعظم دول الأرض، وبين تصريحات وزير الثقافة عندنا ثم شعرت بالخزى، فقد
قال: " مبادرتى فى مواجهة التطرف هى إحلال الخيال المادى مكان الخيال الغيبى!
وجعل أنا المادية فى مواجهة الغيبية "!!
ثم زعم وزير الثقافة: أن الهجوم يأتى من الغيبية والصمود يأتى من المادية!!
والكلام كله متهافت سقيم، فإن رفض الغيب انسلاخ عن الدين كله، والزعم بأن الدين يهاجم وأن الإلحاد يدافع زعم سقيم
باطل، والصورة التى تماسكت بذهن الوزير الذى يُزرى على الغيب صورة دميمة لا علاقة لها بأحكام الدين، ولا بالواقع ا
لذى ثارت من أجله المعركة!
وإذا كنا قد رفضنا كلام الفتية الذين يحرمون الغناء كله، فنحن أكثر رفضا لكلام رجل يتناول الغيب بهذا الأسلوب العجيب..
وبينما أنا فى دهشتى لصدور هذا اللغو من مسئول قرأت للأستاذ الكبير مصطفى أمين هذه العبارات : " نتمنى عندما
نعين وزيرا جديدا أن نقول للشعب: من هو هذا الوزير؟
فكثيرا ما يفاجأ الناس بتعيين وزير لا يعرفون عنه شيئا.
كأنما انشقت الأرض فجأة وخرج منها هذا الوزير..
فإذا كان الوزير فى الماضى عضوا فى جماعة "حدتو" الشيوعية قلنا ذلك فى صراحة حتى يعرف الجمهور سر ا
لقرارات التى تصدر والقوانين التى تفرض..
وإذ كان الوزير من التنظيم الطليعى قيل للشعب إنه كان عضوا فى هذا التنظيم الذى حكم مصر يوما ما ".
أقول: حكم مصر فى أيام نحسات!
أليس غريبا أن إحدى الدول العظمى كإنجلترا تؤكد صلتها بالغيب، وتصطلح مع تراثها الثقافى والروحى، وأن مصر
المثخنة بالجراح المثقلة بالديون تتندّر بالغيب ـ على لسان وزير ثقافتها ـ إننا نخاصم أسباب الأرض وبركات السماء فى
وقت واحد، فمن أين يجئ الإنقاذ؟ الغيرة الغيرة ياشباب الاسلام الغيرة والغضب لله مرة الم يأن ذلك لكل مسلم