الموسوعة الحديثية للشيخ أبو اسحاق الحويني
10 )
في كم كفنتم النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟ قالت : في ثلاثة أثواب بيض سحولية ، ليس فيها قميص ولا عمامة
إسناده صحيح.
14 كتاب إقامة الدلائل علي عموم المسائل
*********
( 9 )
ما علمنا بدفن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى سمعنا صوت المساحي من آخر ليلة الأربعاء
وقع اضطراب في إسناده
7 كتاب إقامة الدلائل علي عموم المسائل
*********
( 8 )
ناولوني صاحبكم" فإذا هو الرجل الذي كان يرفع صوته بالذكر
سنده لا بأس به في الشواهد
5 كتاب إقامة الدلائل علي عموم المسائل
*********
( 7 )
أن أسود كان ينظف المسجد فمات، فدفن ليلا، وأتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فأخبر . . . . ألخ
إسناده جيد
12 كتاب إقامة الدلائل علي عموم المسائل
*********
( 6 )
إن هذه القبور مملوءة ظلمة على أهلها، وإن الله عز وجل ينورها بصلاتي عليهم
حديث صحيح
6 كتاب إقامة الدلائل علي عموم المسائل
*********
( 5 )
أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا سأل جعل باطن كفيه إليه، وإذا استعاذ جعل ظاهرهما إليه
حديث ضعيف
6 كتاب إقامة الدلائل علي عموم المسائل
*********
( 4 )
أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا دعا فرفع يديه ، مسح وجهه بيديه.
قال الحافظ في "آمالي الأذكار" : "فيه ابن لهيعة ، وشيخه مجهول" ، وخولف قتيبة في سياقه وفي إسناده
8 كتاب إقامة الدلائل علي عموم المسائل
*********
( 3 )
"إذا دعوت الله فادع بباطن كفيك ، ولا تدع بظهورهما ، فإذا فرغت فامسح بهما وجهك".
قلت : وهذا سند واه .وآفته صالح بن حسان
3 كتاب إقامة الدلائل علي عموم المسائل
*********
( 2 )
كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا رفع يديه في الدعاء ، لم يحطهما حتى يمسح بهما وجهه.
قلت : ضعفه أحمد ، وأبو خاتم ، والدارقطني وغيرهم
10 كتاب إقامة الدلائل علي عموم المسائل
*********
( 1 )
إن لله ملائكة سياحين يبلغوني عن أمتي السلام
فهذا القدر من الحديث : " حياتي خير لكم ... إلخ " منكر ليس بثابت
23 كتاب إقامة الدلائل علي عموم المسائل
*********
( 110 )
ثلاث من كن فيه كان منافقا خالصا ، ومن كانت فيه واحدة منهن كانت فيه خصلة من النفاق
لم أر لفظ « ثلاث » في حديث ابن عمرو إلا موقوفا ، أخرجه الفريابي وابن جرير بسندين فيهما مقال
8 تفسير القرآن العظيم لابن كثير
*********
( 109 )
من المؤمنين من يضيء نوره من المدينة إلى عدن أو بين صنعاء ودون ذلك
سنده ضعيف لإعضاله ، وله شواهد
4 تفسير القرآن العظيم لابن كثير
*********
( 108 )
{ يوم ترى المؤمنين والمؤمنات } يؤتون نورهم على قدر أعمالهم
سنده جيد
4 تفسير القرآن العظيم لابن كثير
*********
( 107 )
{ يكاد البرق يخطف أبصارهم } [ البقرة : 20 ] أي لشدة ضوء الحق
سنده ضعيف
3 تفسير القرآن العظيم لابن كثير
*********
( 106 )
{ كلما أضاء لهم مشوا فيه } [ البقرة : 20 ] يقول : كلما أصاب المنافقين من عز الإسلام اطمأنوا إليه وإن أصاب الإسلام نكبة قاموا ليرجعوا إلى الكفر
سنده ضعيف
1 تفسير القرآن العظيم لابن كثير
*********
( 105 )
{ كلما أضاء لهم مشوا فيه وإذا أظلم عليهم قاموا } أي يعرفون الحق ، ويتكلمون به
سنده ضعيف
3 تفسير القرآن العظيم لابن كثير
*********
( 104 )
{ كلما أضاء لهم مشوا فيه وإذا أظلم عليهم قاموا } أي كلما ظهر لهم من الإيمان شيء استأنسوا به واتبعوه وتارة تعرض لهم الشكوك أظلمت قلوبهم فوقفوا حائرين
سنده ضعيف
1 تفسير القرآن العظيم لابن كثير
*********
( 103 )
{ يكاد البرق يخطف أبصارهم } يقول : يكاد محكم القرآن يدل على عورات المنافقين
سنده ضعيف
2 تفسير القرآن العظيم لابن كثير
*********
( 45 )
من اعتذر إلى أخيه معذرة فلم يقبلها فإنه عليه مثل خطيئة صاحب مكس
ضعيف
4 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 44 )
إن الله تعالى يحب الصمت عند ثلاث ، عند تلاوة القرآن وعند الزحف ، وعند الجنازة ..
ضعيف
6 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 43 )
سبحى الله عشرا ، واحمديه عشرا ، وكبريه عشرا ، ثم سليه حاجتك يقل : نعم نعم
ضعيف
2 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 42 )
من سمى المدينة يثرب ، فليستغفر الله 0 هي طابة ، هي طابة
ضعيف
5 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 41 )
سلمان منا آل البيت
ضعيف جداً
3 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 40 )
من تركه جمعة من غير عذر ، فليتصدق بدينار ، فإن لم يجد فبنصف دينار
ضعيف
4 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 39 )
بسم الله لا حول ولا قوة إلا بالله ، التكلان على الله
ضعيف
4 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 38 )
يوشك أن يضرب الناس أكباد الإبل ، يطلبون العلم فلا تجدون أحدا أعلم من عالم المدينة
ضعيف
3 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 37 )
من تكلم يوم الجمعة والإمام يخطب فهو كالحمار يحمل أسفارا 00 والذي يقول له أنصت ، ليس له جمعة 00
ضعيف
6 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 36 )
إن الله لا يأذن لشيء من أهل الأرض ، إلا لأذان المؤذنين ، والصوت الحسن بالقرآن 000
ضعيف جداً
4 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 35 )
إن أهل السماء لا يسمعون شيئا من أهل الأرض ، إلا الأذان
ضعيف جداً
4 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 36 )
أول الوقت رضوان الله ، وآخر الوقت عفو الله
باطل
6 أسئلة الحديث من المحاضرات
*********
( 34 )
أول من يكسى بعد النبيين والشهداء ، بلال ؛ وصالحوا المؤمنين
موضوع
3 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 33 )
إن عثمان أول من هاجر إلى الله بأهله بعد لوط
منكر
5 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 32 )
خلق الله ألف أمة ستمائة في البحر ، وأربعمائة في البر
موضوع
4 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 31 )
اعتموا تزدادوا حلما
ضعيف جداً
3 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 30 )
إذا طنت إذن أحدكم فليذكرني ، وليصل على ، وليقل : ذكر الله من ذكرني بخير
ضعيف جدا
4 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 29 )
الشعر في الأنف أمان من الجذام
موضوع
3 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 28 )
إذا رأيت أمتي تهاب الظالم ، أن تقول له : أنت ظالم ، فقد تودع منهم
ضعيف
2 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 27 )
كفارة الذنب الندامة ، ولو لم تذنبوا ، لأتى الله - سبحانه وتعالى- بقوم يذنبون ، فيغفر لهم
ضعيف بهذا السياق
6 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 26 )
إن الله - تعالى- لينفع العبد بالذنب يذنبه
ضعيف
5 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 25 )
ما نحل والد ولدا نحلا ، أفضل من أدب حسن
ضعيف جداً
5 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 24 )
رحم الله رجلا أصلح من لسانه
موضوع
4 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 23 )
لا تنظروا في صغر الذنب ، ولكن انظروا على من اجترأتم
موضوع
4 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 22 )
لا يبلغني أحد من أصحابي عن أحد شيئا فإني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر
ضعيف
2 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 21 )
ما زال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يقنت في صلاة الصبح حتى فارق الدنيا
منكر جداً
4 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 20 )
كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا خرج من الغائط قال :
الذي أحسن إلي في أوله وآخره
موضوع
4 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 19 )
اللهم إني أعوذ بك من الرجس النجس ، الخبيث المخبث ، الشيطان الرجيم
ضعيف
4 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 18 )
إن الرجل ليبتاع الثوب بالدينار ، أو بنصف دينار ، فيلبسه ، فما يبلغ كعبيه ، حتى يغفر له - يعني مع الحمد
ضعيف
4 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 17 )
ما من عبد يقول حين رد الله إليه روحه : لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له
ضعيف جداً
5 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 16 )
ليس شيء من الجسد إلا وهو يشكو ذرب اللسان . وفي رواية : إلا وهو يشكو إلى الله تعالى اللسان على حدته
ضعيف مرفوعاً
5 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 15 )
كل كلام ابن آدم عليه ، لا له ، إلا أمر بمعروف ، أو نهي عن منكر ، أو ذكر الله تعالى
ضعيف
7 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 14 )
إن من أعف الناس قتلة ، أهل الإيمان
ضعيف
4 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 13 )
إن كنت تحبني ، فأعد للفقر تجفافا ، فإن الفقر أسرع إلى من يحبني ، من السيل إلى منتهاه
ضعيف
3 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 12 )
إن الله يحب المسلم الخفيف الحاذ ، ذو حظ من الصلاة ، لا يشار إليه بالأصابع
موضوع
5 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 11 )
أغبط أوليائي عندي منزلة ، رجل مؤمن خفيف الحاذ ، ذو حظ من صلاة ، غامضا في الناس ، فعجلت منيته ، وقلت بواكيه ، وقل تراثه
ضعيف جداً
8 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 10 )
خيركم في المائتين ، كل خفيف الحاذ . قالوا : يا رسول الله ! ، وما الخفيف الحاذ ؟! قال : الذي لا أهل له ولا ولد
منكر
3 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 9 )
يا أنس ، إذا هممت بأمر ، فاستخر ربك فيه سبع مرات ، ثم انظر إلى الذي يسبق إلى قلبك ، فإن الخير فيه
ضعيف جداً
3 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 8 )
اللهم خر لي ، واختر لي
منكر
5 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 7 )
اكتم الخطبة ، ثم توضأ فأحسن وضوءك ، ثم صل ما كتب الله لك ، ثم احمد ربك ومجده ، ثم قل : اللهم إنك تقدر ولا أقدر
ضعيف
4 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 6 )
إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل كان الرجل يلقى الرجل فيقول : يا هذا ، ! اتق الله ودع ما تصنع ، فإنه لا يحل لك ، ثم يلقاه من الغد ، فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله
ضعيف
10 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 5 )
من خرج في طلب العلم ، فهو في سبيل الله حتى يرجع
ضعيف
6 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 4 )
ما أكرم شاب شيخا عند سنه ، إلا قيض الله تعالى من يكرمه عند سنه
ضعيف
7 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 3 )
بادروا بالأعمال سبعا : هل تنتظرون إلا فقرا منسيا ، أو غنى مطغيا ، أو مرضا مفسدا ، أو هرما مفيدا ، أو موتا مجهزا ، أو الدجال
ضعيف
7 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 2 )
لا تسأل الرجل ، فيم ضرب امرأته ، ولا تنم إلا على وتر
ضعيف
6 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 1 )
اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها ، وإياكم ولحون أهل الكتاب
حديث منكر
17 النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
*********
( 3 )
إن لكل امة مجوسا و مجوس هذه الأمة اللذين يقولون : لا قدر إن مرضوا فلا تعودوهم و إن ماتوا فلا تشهدوهم
آفة هذا الاسناد هو الحكم هذا
5 كتاب جنة المرتاب
*********
( 2 )
إن لكل امة مجوسا و مجوس هذه الأمة اللذين يقولون : لا قدر إن مرضوا فلا تعودوهم و إن ماتوا فلا تشهدوهم
إسناده ضعيف
5 كتاب جنة المرتاب
*********
( 170 )
لا يفطرن أحد حتى آذن له
إسناده ضعيف ، و الحديث منكر
2 كتاب الصمت و آداب اللسان لابن أبي الدنيا
*********
( 169 )
لا تتبعوا عثرات المسلمين
انظر التخريج
8 كتاب الصمت و آداب اللسان لابن أبي الدنيا
*********
( 168 )
يا معشر من آمن بلسانه ولم يؤمن بقلبه ، لا تتبعوا عورات المسلمين
إسناده ضعيف ، و الحديث صحيح بما قبله
4 كتاب الصمت و آداب اللسان لابن أبي الدنيا
*********
( 167 )
يا معشر من آمن بلسانه ولم يؤمن بقلبه
إسناده ضعيف ، وهو حديث صحيح
4 كتاب الصمت و آداب اللسان لابن أبي الدنيا
*********
( 1 )
الإيمان معرفة بالقلب و قول باللسان و عمل بالأركان
الحديث باطل موضوع
3 كتاب جنة المرتاب
*********
( 166 )
لا تحقرن من المعروف شيئا
إسناده ضعيف ، وهو حديث صحيح
5 كتاب الصمت و آداب اللسان لابن أبي الدنيا
*********
( 165 )
مررت ليلة أسري بي على قوم يخمشون
إسناده صحيح
4 كتاب الصمت و آداب اللسان لابن أبي الدنيا
*********
( 164 )
إياكم والغيبة ؛ فإن الغيبة أشد من الزنا
إسناده ضعيف جدا ، وهوحديث منكر
14 كتاب الصمت و آداب اللسان لابن أبي الدنيا
*********
( 163 )
لا تحاسدوا ، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ، ولا يغتب بعضكم بعضا ، وكونوا عباد الله إخوانا
إسناده حسن ، والحديث صحيح
4 كتاب الصمت و آداب اللسان لابن أبي الدنيا
*********
( 162 )
كل المسلم على المسلم حرام ، دمه ، وماله ، وعرضه
إسناده على شرط مسلم
5 كتاب الصمت و آداب اللسان لابن أبي الدنيا
*********
( 161 )
من جعل دينه غرضا للخصومات أكثر التنقل
رجاله ثقات
4 كتاب الصمت و آداب اللسان لابن أبي الدنيا
*********
( 160 )
قال إبراهيم : ما خاصمت ؟ قال : قلت : « قط »
إسناده صحيح
4 كتاب الصمت و آداب اللسان لابن أبي الدنيا
*********
( 159 )
لا تجالسوا أصحاب الخصومات ، فإنهم يخوضون في آيات الله
إسناده ضعيف
2 كتاب الصمت و آداب اللسان لابن أبي الدنيا
*********
( 158 )
ما يجلسك ؟ » قلت : خصومة بيني وبين ابن عم لي ادعى شيئا في داري
4 كتاب الصمت و آداب اللسان لابن أبي الدنيا
*********
( 157 )
« إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم »
إسناده صحيح
6 كتاب الصمت و آداب اللسان لابن أبي الدنيا
*********
( 156 )
لقد تركتني هذه الصعافقة ، وللمسجد أبغض إلي من كناسة داري
إسناده قوي
4 كتاب الصمت و آداب اللسان لابن أبي الدنيا
*********
( 155 )
ما خاصم ورع قط
إسناده حسن
2 كتاب الصمت و آداب اللسان لابن أبي الدنيا
*********
( 154 )
إياكم والخصومة ، فإنها تمحق الدين
في إسناده ضعف
3 كتاب الصمت و آداب اللسان لابن أبي الدنيا
*********
( 153 )
من جادل في خصومة بغير علم ، لم يزل في سخط الله حتى ينزع
إسناده ضعيف ، وهو حديث صحيح
4 كتاب الصمت و آداب اللسان لابن أبي الدنيا
*********
( 152 )
« إن شقاشق الكلام من شقاشق الشيطان »
إسناده ضعيف ، وهو صحيح عن عمر
3 كتاب الصمت و آداب اللسان لابن أبي الدنيا
*********
( 102 )
{ فهم لا يرجعون } [ البقرة : 18 ] قال : أي لا يرجعون إلى هدى
سنده ضعيف
5 تفسير القرآن العظيم لابن كثير
*********
( 101 )
{ صم بكم عمي } يقول : لا يسمعون الهدى ولا يبصرونه ، ولا يعقلونه
سنده ضعيف
7 تفسير القرآن العظيم لابن كثير
*********
( 100 )
{ صم بكم عمي } قال : فهم خرس عمي
سنده حسن
5 تفسير القرآن العظيم لابن كثير
*********
( 99 )
{ صم بكم عمي فهم لا يرجعون } [ البقرة : 18 ] إلى الإسلام
سنده حسن
3 تفسير القرآن العظيم لابن كثير
*********
( 98 )
{ وتركهم في ظلمات لا يبصرون } يقول : في عذاب إذا ماتوا
سنده ضعيف
4 تفسير القرآن العظيم لابن كثير
*********
( 97 )
{ وتركهم في ظلمات لا يبصرون } فكانت الظلمة نفاقهم
سنده حسن
4 تفسير القرآن العظيم لابن كثير
*********
( 96 )
{ وتركهم في ظلمات لا يبصرون } فذلك حين يموت المنافق
سنده ضعيف
5 تفسير القرآن العظيم لابن كثير
*********
( 95 )
{ وتركهم في ظلمات لا يبصرون } [ البقرة : 17 ] أي يبصرون الحق
سنده ضعيف
4 تفسير القرآن العظيم لابن كثير
*********
( 94 )
{ فلما أضاءت ما حوله } [ البقرة : 17 ] أما إضاءة النار فإقبالهم إلى المؤمنين والهدى
سنده صحيح
4 تفسير القرآن العظيم لابن كثير
*********
( 93 )
قوله تعالى : { فلما أضاءت ما حوله } زعم أن ناسا دخلوا في الإسلام مقدم نبي الله صلى الله عليه وسلم المدينة
سنده حسن
4 تفسير القرآن العظيم لابن كثير
*********
( 92 )
كانوا قد آمنوا حتى أضاء الإيمان في قلوبهم ، كما أضاءت النار لهؤلاء الذين استوقدوا ثم كفرو
صحيح
2 تفسير القرآن العظيم لابن كثير
*********
( 91 )
{ مثلهم كمثل الذي استوقد نارا } قال : هذا مثل المنافق يبصر أحيانا
سنده ضعيف
3 تفسير القرآن العظيم لابن كثير
*********
( 90 )
{ مثلهم كمثل الذي استوقد نارا } قال : هذا مثل ضربه الله للمنافقين
سنده ضعيف
3 تفسير القرآن العظيم لابن كثير
*********
( 89 )
{ مثلهم كمثل الذي استوقد نارا } [ البقرة : 17 ] فهي لا إله إلا الله أضاءت لهم
سنده صحيح
7 تفسير القرآن العظيم لابن كثير
*********