[/size[size=29]
]بسم الله الرحمن الرحيم
الامام ابو حنيفة يرد على الملحدين
حدث ايام تلمذة ابو حنيفة اذ كان ياخذ
عن شيخة الاستاذ حماد وبينما كان ابو حنيفة نائما اذ راى فى منانه رؤيا
الرؤيا
راى خنزيرا يريد ان ينحت من ساق شجرة
فمال غصن منها وضرب الخن**** فابتعد عنها
ثم انقلب فى الرؤيا انسانا جالس فى ظل هذه الشجرة يعبد الله ثم استيقظ
ذهب ابو حنيفة الى شيخة ليفس له الرؤيا
فوجد الشيخ مهموما فساله عن سبب همه فقال
جاء اسخاص ملحدون (يعتقدون ان الكون
مخلوق بالطبيعه ليس له ربا) الى ملك البلاد وقالوا له هذا الكلام ونريد احد علماء
المسلمين ليوضح لنا ان للكون الها
وارسل الى الملك واتفقنا على مكان وزمن
ونحن يابنى سنجادل فى اثبات ذات لاتراها العيون وانا اخشى الفتنة على الناس
قال ابوحنيفة الان عرفت تفسير رؤياى
راس الملحدين هو الخنزير يريد نحت شجرة
العلم وهو انت والغصون الصغير هو انا
فدعنى انا اجادلهم فان غالبتهم فما
بالك بالاستاذ ؟
وان غلبونى فانا التلميذ ولو جاد لهم
لغلبهم فقال على بركة الله
فذهب ابوحنيفة وقال للناس ان الامام
اكبر من ان ياتى لمثل هذه المسائل ولهذا اختار اصغر تلاميذة
بدء الحوار
السؤال الاول فى اى سنة ولد ربك؟
ج الله لم يولد ولاكان له ابوان (لم يلد ولم يولد)
السؤال الثانى فى اى سنة وجد ربك؟
ج لا اول لوجوده ****** نريد امثلة من
الواقع المحض لتوضيح الاجابة؟ قال ماذا
قبل الاربعة من الاعداد الحسابية قالا ثلاثة * قال وماذا قبل الثلاثة *قالا اثنان* قال وماذا قبل الاثنين*قالوا واحد
قال وماذا قبل الواحد قالا لاشى قبل الواحد
فقال لهم اذا كان الواحد الحسلبى لاشى قبلة فما نالكم بالواحد الحقيقى وهو
الله انه قديم لا اول لوجوده
السوال الثالث فى اى اتجاه يتجه وجه
ربك؟
ج
بلو احضرنا مصباحا فى مكان مظلم فى اى جهة يتجة نوره؟ قالوا فى جميع الجهات ** قالاذا كان هذا هو
حال النور الصناعى فما بالكم بنور السموات والارض
السوال الرابع عرفنا شيئا عن ذات الله
اهى صلبة كالحديد ام سائلة كالماء ام غازية كالدخان والبخار؟
ج قال هل جلستم بجوار مريض مشرف عاى
الموت ؟**قالوا نعم**قال كان يكلمكم وكان يتحرك فصار ساكنا فما غير حاله؟** قالوا
خروج الروح **قال اخرجت وانتم معه **قالوا نعم**قال صفوا لى هذه الروح اهى صلبه ام
سائلة ام غازية**قالوا لانعرف **قال الروح
وهى مخلوق لايمكنكم الوصل الى كنهها افتريدونمنى اصف لكم الذات الالهيه انه لاعخب
السوال الخامس فى اى مكان ربك موجود؟
ج لو احضرنا كوب به لبن محلوب الان فهل
فى هذا البن سمن؟ قالوا نعم **قال واين
يوجد السمن **قالوا ليس له مكان بل هو
شائع فى كل جزيئات البن**** قالاذا كان الشى المخلوق وهو السمن ليس له مكان خالص
افتطلبون ان يكون للذات العالية مكان دون مكان ان ذالك لعجيب
السوال السادس اذا كانت الامور مقدرة من قبل ان يخلق الكون
فما صناعة ربك الان؟
ج
امور يبديها ولايبتديها يرفع اقواما ويخفض اخرين
السوال السابع اذا كان لدخول الجنة اول
فكيف لايكون لعا اخر؟
ج
الارقام الحسابية لها اول وليس لها اخر
السوال الثامن كيف ناكل فى الجنة ولانتبول ولانتنغوط؟
ج
انا وانت وكل مخلوق مكث فى بطن امه تسعة اشهر يتغذى من دم امه ولا يتبول
ولا يتغوط
السوال التاسع والعاشر والحادى عشر
ارنى ربك مادم موجود والشيطان مخلوق من نار وسيعذب بالنار فكيف تعذب النار
النار؟.والشر والخير مقدران على الانسان فلم الثواب والعقاب ؟؟؟؟؟؟؟
ج
ان الاجابة على اسئلتكم تحتاج الى وسائل ايضاح قالوا هات ماشئت فمال واخضر طوبة من الارض وضرب بها راس الزعيم وحضر الوزير مستنكرا ماحدث
قالابو حنيفة ان الضربة وسيلة لتوضيح
الاجابة على الاسئلة
قالوا وكيف
قال هل احدثت هذه الضربة الما؟
قال الملحد نعم
قال ابو حنيفة واين يوجد هذا الالم؟
قال الملحد فى الجرح
قال ابو حنيفة اظهر لى الالم الموجود
فى الجرح اظهر لك الرب الموجود فى الكون والطوبة من طين وانت مخلوق من طين فكيف عذب الطين الطين وضربك مقدر فلم استغثت
عند ذلك اسلم ريئس الملحدين ومن معه
ثم قال ابو حنيفة هذه الابيات
فيالك من ايات لو اهتدى******* بهن
مريد الحق كن هواديا
ولكن على تلك القلوب اكنة*****فليست
وان اصغت تجيب المناديا
كان عمر الامام فى ذلك الوقت سبع سنوات
كان عندنا عقول لما كنا مسلمين واصبحنا
الان عندنا عجول لما اصبحنا مسالمين طظ *طظ* طظ * فى الجهل
نسائكم الدعاء
ابو
اسلام