نظرا للموضوع الذي أثاره الأستاذ الفاضل / مصطفى الجندي و تبنيه فكرة اصلاح التعليم في تلك البلد العزيز علينا الذي رضعنا منه أفاويق الحب و السعاد ه
و لذلك احببت أن أحلق بكم في أفاق أرحب و أوسع لننظر معا و بواقعيه إلي قضية تطوير التعليم بصفة أعم و أشمل من واقع الحياه اليوميه و الخبرات الجميلة للكثير من المشاركين في ذلك المنتدي الرائع الكبير بما فيه
و حتى لا نكون قد أثرنا مشكله دون أن نضع الحل لها
فلقد أصبحنا في الآونه الأخيره نسمع كثيرا كلمة التطوير حتى أنني أصبحت متأكدا أن تلك الكلمه أصبحت مفرغة من محتواها و مضمونها
فماذا نطور ؟ و كيف نطور ؟ و من أين نبدأ التطوير ؟ و بمن نبدأ التطوير ؟ كلها أسئلة تحتاج إلى إجابات حتى نكون سائرين على الطريق السليم
فمكشلتنا أحيانا اننا نضع شيئا و قانونا دون ان نمهد له و نضع له الخلفيه اللازمه لتحقيقه
فطورا تطوير المناهج التي أصبحت لا تسمن و لا تغني من جوع و لا يمكن ان تكون العقليه القادره على مواحهة تلك التحديات المستقبليه
فاتعليم هو الأساس لأي أمة أرادت ان تنهض و ليكن لنا في اليابان العبرة و العظة فقد اختارت طريق التعليم لتبدأمنه نهوضها بعد خروجها منهزمه ذليله في الحرب العالميه الثانيه بلا شرط أو قيد و أصبحت الآن في مصاف الدول العالميه و تهدد أمريكا نفسها
و استطاعت ان تنهض من رحم المعاناه لتصبح أولى الدول الصناعيه في العالم
و لكننا نعيش سنوات من الظلام الإداري و التخبط فأصبحنا لا نعي ما حولنا فيأتي وزير يضع سياسه و يأتي آخر ليغيرها و لا توجد خطة ثابته يسير عليها الجميع مهما تغيرت الأشكال و الأسماء
قد نحاول تطبيق نطم تعليميه مأخوذة من دول أخرى دون أن نعي إن كانت تناسبنا أم لا ؟
ودون أن نهيئ البيئة المناسبة لها فتأتي بأسار سلبيه و نصبح كالذي يدور في دائرة مفرغة و نعود إلى نقطة الصفر من جديد
فماذا نفعل ؟ أفيدونا أفادكم الله
صلي الله عليه و
و لذلك احببت أن أحلق بكم في أفاق أرحب و أوسع لننظر معا و بواقعيه إلي قضية تطوير التعليم بصفة أعم و أشمل من واقع الحياه اليوميه و الخبرات الجميلة للكثير من المشاركين في ذلك المنتدي الرائع الكبير بما فيه
و حتى لا نكون قد أثرنا مشكله دون أن نضع الحل لها
فلقد أصبحنا في الآونه الأخيره نسمع كثيرا كلمة التطوير حتى أنني أصبحت متأكدا أن تلك الكلمه أصبحت مفرغة من محتواها و مضمونها
فماذا نطور ؟ و كيف نطور ؟ و من أين نبدأ التطوير ؟ و بمن نبدأ التطوير ؟ كلها أسئلة تحتاج إلى إجابات حتى نكون سائرين على الطريق السليم
فمكشلتنا أحيانا اننا نضع شيئا و قانونا دون ان نمهد له و نضع له الخلفيه اللازمه لتحقيقه
فطورا تطوير المناهج التي أصبحت لا تسمن و لا تغني من جوع و لا يمكن ان تكون العقليه القادره على مواحهة تلك التحديات المستقبليه
فاتعليم هو الأساس لأي أمة أرادت ان تنهض و ليكن لنا في اليابان العبرة و العظة فقد اختارت طريق التعليم لتبدأمنه نهوضها بعد خروجها منهزمه ذليله في الحرب العالميه الثانيه بلا شرط أو قيد و أصبحت الآن في مصاف الدول العالميه و تهدد أمريكا نفسها
و استطاعت ان تنهض من رحم المعاناه لتصبح أولى الدول الصناعيه في العالم
و لكننا نعيش سنوات من الظلام الإداري و التخبط فأصبحنا لا نعي ما حولنا فيأتي وزير يضع سياسه و يأتي آخر ليغيرها و لا توجد خطة ثابته يسير عليها الجميع مهما تغيرت الأشكال و الأسماء
قد نحاول تطبيق نطم تعليميه مأخوذة من دول أخرى دون أن نعي إن كانت تناسبنا أم لا ؟
ودون أن نهيئ البيئة المناسبة لها فتأتي بأسار سلبيه و نصبح كالذي يدور في دائرة مفرغة و نعود إلى نقطة الصفر من جديد
فماذا نفعل ؟ أفيدونا أفادكم الله
صلي الله عليه و