منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
الزفاف آدابه ومنكراته Support


5 مشترك

    الزفاف آدابه ومنكراته

    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : الزفاف آدابه ومنكراته Pi-ca-10

    الزفاف آدابه ومنكراته Empty الزفاف آدابه ومنكراته

    مُساهمة من طرف ابو انس 18/4/2010, 6:39 pm





    الزفاف آدابه ومنكراته

    دار القاسم
     

    Cool القائل في كتابه: وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً [الروم:21] والصلاة والسلام على نبينا القائل: { تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة }، ويعد:


    فإن لمن تزوج وأراد بأهله أموراً منها:



    أولاً الآداب:



    1 - وضع اليد اليمنى على مقدمة رأس الزوجة والدعاء لها:


    يقول : { إذا تزوج أحدكم إمرأة أو إشترى خادماً فليأخذ بناصيتها وليسم الله عز وجل وليدع بالبركة وليقل: اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه } [رواه البخاري].



    2 - يستحب لهما أن يصليا ركعتين معاً:


    لما روي عن ابن مسعود أن النبي قال: { إذا دخلت المرأة على زوجها يقوم الرجل فتقوم من خلفه فيصليان ركعتين ويقول: اللهم بارك لي في أهلي وبارك لأهلي فيّ اللهم إرزقهم مني وإرزقني منهم، اللهم إجمع بيننا ما جمعت في خير وفرق بيننا إذا فرقت في خير } [أخرجه الطبراني وصححه الألباني].



    3 - ما يقول حين يأتي أهله:


    ينبغي أن يقول حين يأتي أهله: { بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا }. قال : { فإن قضى الله بينهما ولداً لم يضره الشيطان أبداً } [رواه البخاري].



    4 - إجتناب الأوقات والمواضع المنهي عنها:


    لقوله : { من أتى حائضاً أو إمرأةً في دبرها أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد } [رواه أصحاب السنن الأربعة والنسائي وصححه الألباني].



    5 - الوضوء أو الغسل قبل النوم والغسل أفضل:


    لقوله : { ثلاثة لا تقربهم الملائكة جيفة الكافر والمتضمخ بالخلوف والجنب إلا أن يتوضأ } [أخرجه أبو داود وحسنه الألباني].



    6 - ما يحل له من الحائض:


    يحل له أن يتمتع بما دون الفرج لقوله : { واصنعوا كل شيء إلا النكاح } [رواه مسلم]. فإذا طهرت جاز له وطؤها بعد أن تغتسل.



    7 - النية في النكاح:


    ينبغي لهما أن ينويا بنكاحهما إعفاف نفسيهما عن الحرام فإنه يكتب لهما صدقة لقوله : { وفي بضع أحدكم صدقة } قالوا: يا رسول الله! أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: { أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟ } قالوا: بلى، قال: { فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له فيها أجر } [رواه مسلم].



    8 - تحريم نشر أسرار الإستمتاع:


    لقوله : { إن أشر الناس عند الله منزلةً يوم القيامة الرجل يفضي إلى إمرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها } [رواه مسلم].



    9 - وجوب الوليمة:


    لقوله لعبدالرحمن بن عوف: { أولم ولم بشاة } [متفق عليه].



    10 - وجوب إجابة الدعوة:


    لقوله : { إذا دعي أحدكم إلى الوليمة فليأتها عرساً كان أو نحوه، ومن لم يُجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله } [رواه البخاري].



    11 - إستحباب الدعاء لهما:


    فعن أبي هريرة أن النبي كان إذا تزوج الإنسان قال: { بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما على خير } وفي رواية: { في خير } [قال الحاكم صحيح على شرط مسلم]. ولا يجوز التهنئة بقوله: ( بالرخاء والبنين ) لأنها من تهنئة الجاهلية وقد نهى الرسول عنها.



    12 - الغناء والضرب بالدف:


    ويجوز له أن يسمح للنساء في العرس بإعلان النكاح بالضرب على الدف فقط والغناء المباح الذي ليس فيه وصف الجمال وذكر الفجور، لقوله : { فصل ما بين الحلال والحرام الصوت بالدف } [أخرجه النسائي والترمذي وقال الحاكم صحيح الإسناد]. أي أنه يجوز للنساء فقط بشرط الضرب بالدف فقط ولا يكون على ألحان الأغاني الماجنة ولا كلماتها.



    ثانياً: المنكرات:



    1 - دبلة الخطوبة:


    قال الشيخ الألباني في كتاب آداب الزفاف: ( إن فيه تقليداً للكفار لأن هذه عادة قديمة عند النصارى ).



    2 - الإسراف والبطر:


    كم يثقل الرجل كاهله بالديون في سبيل المباهاة والتفاخر وله صور متعددة منها:


    أ - بطاقات الدعوة والإسراف فيها.


    ب - قصور الأفراح والفنادق والسفر لها من مدينة إلى أخرى.


    ج - طرحة العروس التي يدفع فيها أموال طائلة للبسة واحدة رياءً وسمعة ولن تلبس بعدها.


    د - التبذير في المأكولات ورمي الأطعمة وليس المقصود من ذلك إكرام الضيف وإنما البطر والمباهاة.


    هـ - رمي الأموال تحت أقدام المغنيات فيما يسمى بالتنقيط في حين أن كثيراً من المسلمين يموت جوعاً.


    و - الإسراف في الملابس النسائية وما ينفق فيها من مبالغ باهظة ثم تستنكف المرأة لبسها مرة أخرى لرؤية الناس لها، لكل هؤلاء نقول قفوا وحاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، فإن الرسول يقول: { لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة حتى يسأل عن خمس } ثم ذكر { عن ماله من أين إكتسبه وفيما أنفقه } [رواه الترمذي وصححه الألباني].



    3 - الغناء:


    وهو حرام للأدلة التالية:


    أ - من الكتاب، قال تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (6) وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ [ لقمان:7،6].


    قال ابن مسعود في هذه الآية: ( الغناء والله الذي لا إله إلا هو يرددها ثلاث مرات ) وكذا قال ابن عباس وجابر وعكرمة.


    ب - من السنة، ما أخرجه البخاري من حديث أبي عامر الأشعري أنه سمع النبي يقول: { ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم ـ أي جبل ـ يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة فيقولون إرجع إلينا غداً فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة }.


    ويستحلون أي أنها محرمة، والمعازف هي الدفوف وغيرها مما يطرب كما في ( القاموس ). وقال : { إن الله حرم الخمر والميسر والكوبة وكل مسكر حرام } [أخرجه أبو داود وصححه الألباني]. والكوبة: الطبل.


    ج - من أقوال الصحابة، قال ابن عباس رضي الله عنه: ( الدف حرام والمعازف حرام، والكوبة حرام والمزمار حرام ) [أخرجه البيهقي وصححه الألباني].


    د - من أقوال السلف، قال الحسن البصري: ( ليس الدفوف من أمر المسلمين في شيء وأصحاب عبدالله ـ يعني ابن مسعود ـ كانوا يشققونها ).


    وذكر الشيخ الألباني في كتابه تحريم آلات الطرب إتفاق الأئمة الأربعة على تحريم آلات الطرب.



    4 - عدم إجابة الدعوة إذا كان فيها منكر:


    والدليل: عن علي بن أبي طالب قال: صنعت طعاماً فدعوت رسول الله فجاء فرأى في البيت تصاوير فرجع، فقلت: يا رسول الله ما أرجعك بأبي وأمي قال: { إن في البيت ستراً فيه تصاوير وإن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه تصاوير } [رواه ابن ماجه بسند صحيح]، إستفاد العلماء من ذلك أن الدعوة إذا كان فيها منكر فإنها لا تجاب. وقال الإمام الأوزاعي رحمه الله: ( لا تدخل وليمة بها طبل ومعزاف ).



    5 - حلق اللحى:


    وهو ما ابتلي به كثير من الرجال حتى صار من العيب عند البعض أن يدخل على العروس وهو غير حالق فيتزين بمخالفة أمر الرسول القائل: { خالفوا المشركين وفرّوا اللحى واحفوا الشوارب } [متفق عليه]. والأمر في الحديث يفيد الوجوب ولا قرينة تصرفه عن الوجوب فحلق اللحية حرام وفاعله آثم وقد أفتى علماؤنا بذلك لما فيه من تشبه بالكفار وتشبه بالنساء ومخالفة لأمر الرسول .



    6 - المنكرات النسائية:


    أ - نتف الحواجب: وهو مما حرمه رسول الله ولعن فاعله بقوله: { لعن الله الواشمات والمستوشمات والواصلات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن والمغيرات خلق الله } [متفق عليه] ويدخل في ذلك كل من غير خلق الله للحسن.


    ب - قص الشعر: وهو ثلاث حالات:


    الأولى: إن كان على هيئة رأس الرجل فإن ذلك حرام ومن كبائر الذنوب لأن النبي لعن المتشبهات من النساء بالرجال وقال : { ثلاثة لا يدخلون الجنة ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة، العاق لوالديه والمرأة المتشبهة بالرجال والديوث } [رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الإسناد].


    الثانية: إذا كان قصاً لا يصل إلى هذا الحد فالأرجح عند الإمام أحمد أنه مكروه.


    الثالثة: إذا قصته على وجه يشبه قص الكافرات فإنه حرام لقوله : { من تشبه بقوم فهو منهم } [رواه أبو داود وأحمد وحسنه الألباني].


    ج - الملابس الخليعة وحب الفخر والشهرة بها: وهي الملابس الخارجة عن المألوف إما لضيقها أو لكونها مفتوحة الصدر والساقين بحجة أنها أمام النساء، يقول النبي لهن ولأمثالهن: { صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن رحيها ليوجد من مسيرة كذا وكذا } [رواه مسلم]. أي عليهن كسوة ولكن لا تستر إما لقصرها أو خفتها أو ضيقها وقال : { من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ثم ألهب فيه ناراً } [رواه أبو داود وابن ماجه وحسنه الألباني].


    د - العطر: قال : { أيما إمرأة إستعطرت فمرّت بقوم ليجدوا ريحها فهي **** } [رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح].


    هـ - التصوير: فقد قال : { كل مصور في النار } [رواه مسلم]. فما بالك في الصور التي أقل ما فيها أنها ترى من أصحاب محلات التحميض.



    وفي الختام


    فإن من إفتتح حياته بإتباع السنة وتجنب المنكرات فإنه يرجى له أن يختم له بالسعادة ويكون من عباد الله الذين وصفهم الله أن من قولهم: رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً [الفرقان:74] وآخر دعوانا أن Cool رب العالمين.

    محمد الكومى
    محمد الكومى
    مشرف قسم إمياي الحبيبة
    مشرف قسم إمياي الحبيبة


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 3681
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009
    المهنة : الزفاف آدابه ومنكراته Profes10
    البلد : الزفاف آدابه ومنكراته 3dflag23
    مزاجي النهاردة : الزفاف آدابه ومنكراته Pi-ca-18
    الزفاف آدابه ومنكراته 30

    الزفاف آدابه ومنكراته Empty رد: الزفاف آدابه ومنكراته

    مُساهمة من طرف محمد الكومى 18/4/2010, 9:24 pm

    جزاك الله كل خير


    - دبلة الخطوبة:


    قال الشيخ الألباني في كتاب آداب الزفاف: ( إن فيه تقليداً للكفار لأن هذه عادة قديمة عند النصارى ).
    ما راى حضرتك فى الخاتم ينفع ولا لأ
    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : الزفاف آدابه ومنكراته Pi-ca-10

    الزفاف آدابه ومنكراته Empty رد: الزفاف آدابه ومنكراته

    مُساهمة من طرف ابو انس 24/4/2010, 9:03 am

    هذه من عادة النصارى
    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : الزفاف آدابه ومنكراته Pi-ca-10

    الزفاف آدابه ومنكراته Empty رد: الزفاف آدابه ومنكراته

    مُساهمة من طرف ابو انس 24/4/2010, 9:07 am

    أما لبس الذهب للرجل خاتماًأو غيره فلا يجوز بحال من الأحوال ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم حرّم الذهب على ذكور هذه الأمة ، ورأى رجلاً في يده خاتم من ذهب فنزعه ـ عليه الصلاة والسلام ـ من يده ، وقال : ( يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيضعها في يده ) ، رواه مسلم ( اللباس والزينة/3897 ) ، فلا يجوز للذكر المسلم أن يلبس خاتم الذهب ، وأما الخاتم من غير الذهب من الفضة أو غيرها من أنواع المعادن فيجوز للرجل أن يلبسه ولو كان من المعادن الثمينة .

    وأما ( الدِّبْلَة ) فهذه ليست من عوائد المسلمين ، وهي التي تلبس لمناسبة الزواج ، وإذا كان يعتقد فيها أنها تسبب المحبّة بين الزوجين ، وأن خلعها وعدم لبسها يؤثر على العلاقة الزوجية ، فهذا يُعتبر من الشرك ، ويدخل في الاعتقاد الجاهلي , وبناء على ما تقدّم فلا يجوز لبس الدبلة بحال

    أولاً : لأنها تقليد لمن لا خير فيهم ، وهي عادة وفدت على المسلمين من غير المسلمين .

    وثانياً : أنها إذا كان يصحبها اعتقاد أنها تؤثر على العلاقة الزوجية فهذا يدخل في الشرك ولا حول ولا قوّة إلا بالله . مستفاد من فتوى الشيخ صالح الفوزان .

    وسئل الشيخ ابن عثيمين عن حكم لبس دبلة الخطوبة فقال : دبلة الخطوبة عبارة عن خاتم ، والخاتم في الأصل ليس فيه شيء إلا أن يصحبه اعتقاد كما يفعله بعض الناس يكتب اسمه في الخاتم الذي يعطيه مخطوبته ، وتكتب اسمها في الخاتم الذي تعطيه إياه زعماً منهما أن ذلك يوجب الارتباط بين الزوجين ، ففي هذه الحال تكون هذه الدبلة محرّمة ، لأنها تعلّق بما لا أصل له شرعاً ولا حسّاً ، كذلك أيضاً لا يجوز في هذا الخاتم أن يتولى الخاطب إلباسه مخطوبته ، لأنها لم تكن زوجه بعد ، فهي أجنبيّة عنه ، إذ لا تكون زوجة إلا بعد العقد .
    صلاح محمد حسانين
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة : الزفاف آدابه ومنكراته Profes10
    البلد : الزفاف آدابه ومنكراته 3dflag10
    الهواية : الزفاف آدابه ومنكراته Writin10
    مزاجي النهاردة : الزفاف آدابه ومنكراته Pi-ca-10

    الزفاف آدابه ومنكراته Empty رد: الزفاف آدابه ومنكراته

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين 24/4/2010, 10:09 am

    بارك الله فيك يا ابو انس وحعلكم دائما مرشد الى طريق الصلاح
    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : الزفاف آدابه ومنكراته Pi-ca-10

    الزفاف آدابه ومنكراته Empty رد: الزفاف آدابه ومنكراته

    مُساهمة من طرف ابو انس 24/4/2010, 10:27 am

    جزاك الله خيراً يا أستاذ صلاح
    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : الزفاف آدابه ومنكراته Pi-ca-10

    الزفاف آدابه ومنكراته Empty رد: الزفاف آدابه ومنكراته

    مُساهمة من طرف ابو انس 24/4/2010, 10:29 am

    والشكر موصول أيضاً للأستاذ محمد الكومي
    احمد عبد ربه
    احمد عبد ربه
    مشرف القسم الاسلامي
    مشرف القسم الاسلامي


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1189
    العمر : 35
    تاريخ التسجيل : 18/10/2009
    المهنة : الزفاف آدابه ومنكراته Accoun10
    البلد : الزفاف آدابه ومنكراته 3dflag10
    الهواية : الزفاف آدابه ومنكراته Writin10
    مزاجي النهاردة : الزفاف آدابه ومنكراته Pi-ca-14
    الزفاف آدابه ومنكراته 11201029826

    الزفاف آدابه ومنكراته Empty رد: الزفاف آدابه ومنكراته

    مُساهمة من طرف احمد عبد ربه 25/4/2010, 2:30 am

    ويجوز له أن يسمح للنساء في العرس بإعلان النكاح بالضرب على الدف فقط والغناء المباح الذي ليس فيه وصف الجمال وذكر الفجور، لقوله الزفاف آدابه ومنكراته Article_salla: { فصل ما بين الحلال والحرام الصوت بالدف }
    [أخرجه النسائي والترمذي وقال الحاكم صحيح الإسناد]. أي أنه يجوز للنساء
    فقط بشرط الضرب بالدف فقط ولا يكون على ألحان الأغاني الماجنة ولا
    كلماتها.

    يا ليت قومى يعلمون

    يا ريت والله الناس تسبها من النوادى والافراح اللى لوش الفجر ويعملوا بكلام الرسول صلى الله عليه وسلم

    وساعات تلاقيه يدين نفسه ويستلف فلوس عشان يعمل السهرة ويفتخر بقى انه ايه عمل ليلة ما حدش عملها

    وينسى ان كل الناس اللى قاعدة بتسمع اغانى واللى قاعدة بتحشش وتشيش هيشيل ذنبهم كلهم

    وهيجوا فى ميزان سيئاته يو القيامة ..هيا نقصه ذنوب

    يا ليت قومى يعلمون
    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : الزفاف آدابه ومنكراته Pi-ca-10

    الزفاف آدابه ومنكراته Empty رد: الزفاف آدابه ومنكراته

    مُساهمة من طرف ابو انس 25/4/2010, 6:51 am

    والله يا أستاذ أحمد احنا السبب في كل البلاوي
    لو أن هناك رجل دعانا الى الفرح وفيه منكرات لابد أن ننصحه بالحسنى فان لم يستجب فلا نذهب الى الفرح بل نحضر زي ما يقولوا كتب الكتاب فقط وجزاك الله خيراً
    best flower rose
    best flower rose
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : انثى
    عدد المشاركات : 1184
    العمر : 105
    تاريخ التسجيل : 08/02/2010
    مزاجي النهاردة : الزفاف آدابه ومنكراته Pi-ca-46
    الزفاف آدابه ومنكراته Takrim

    الزفاف آدابه ومنكراته Empty رد: الزفاف آدابه ومنكراته

    مُساهمة من طرف best flower rose 1/5/2010, 9:15 am

    السلام عليكم ورحمة الله

    كنت قريت الموضوع ده لحضرتك الصراحة من حوالى اسبوع تقريبا
    وفعلا فيه مواعظ جميله جدا ومفيده وجديده
    وفى احاديث اول مره اقرأها فعلا
    جزيت عنها كل خير

    بس كنت وقفت على
    الجزئيه اللى حضرتك قلتها فى الاسراف والبطر

    و - الإسراف في الملابس النسائية وما ينفق فيها من مبالغ باهظة ثم تستنكف المرأة لبسها مرة أخرى لرؤية الناس لها، لكل هؤلاء نقول قفوا وحاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، فإن الرسول يقول: { لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة حتى يسأل عن خمس } ثم ذكر { عن ماله من أين إكتسبه وفيما أنفقه } [رواه الترمذي وصححه الألباني].

    الحديث ده لما سمعته كان مكتوب اربع مش خمس
    ارجو من حضرتك توضيح ف الجزئيه دى بتكملة الحديث عشان لما دورت عليه
    ع النت لقيت ان فى بعض الناس بتشكك فيه

    وجزاك الله خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/11/2024, 12:36 pm