منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
كيف ينجح معلم الرياضيات Support


+2
عصام العمري
طيور الجنه
6 مشترك

    كيف ينجح معلم الرياضيات

    طيور الجنه
    طيور الجنه
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : انثى
    عدد المشاركات : 841
    العمر : 29
    تاريخ التسجيل : 24/10/2009
    المهنة : كيف ينجح معلم الرياضيات Studen10
    البلد : كيف ينجح معلم الرياضيات 3dflag10
    الهواية : كيف ينجح معلم الرياضيات Painti10
    مزاجي النهاردة : كيف ينجح معلم الرياضيات Pi-ca-52

    ترحيب كيف ينجح معلم الرياضيات

    مُساهمة من طرف طيور الجنه 9/4/2010, 1:29 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    كيف ينجح معلم الرياضيات في تدريس مادته
    إذا أراد المعلم أن ينجح في تدريس مادته و خاصة مادة الرياضيات في المرحلة الإبتدائية فلا بد أن يلم بأمور أربع وهي :
    1/ طلب التوفيق من الله تعالى و إخلاص النية .
    2/ الطالب الذي سيتلقى هذه المادة .
    3/ الطريقة التي ستعرض بها هذه المادة .
    4/ المعرفة الجيدة بهذه المادة .وهذا مخالف لما يعتقده بعض المعلمين في أن
    معرفته بالكتاب المدرسي كافية جداً لكي يكون معلما ناجحاً ، ولكن هذا خطأ
    فالمعلم لابد له أن يلم بما يأتي :
    أولاً : الطالب :
    والمقصود بالطالب هنا ليس اسمه وعنوانه وسنه ..... ولكن المقصود أعمق من هذا بكثير وهو :
    أ ) الطاب في المرحلة الابتدائية صغير السن أي ما زال طفلاً ، و الطفل
    بطبيعته كثير الحركة موفور النشاط يحب اللعب في جميع الحالات و الأوقات ،
    ويعتقد البعض أن هذا الطفل يعتبر طفلاً شاذاً والواقع أن هذا شيء طبيعي
    بعكس الطفل الخامل الكسول قليل الحركة .
    إذا لابد أن ننظر إلى ذلك بعين الإعتبار فالتربية الحديثة اعتمدت في كثير
    من طرقها على اللعب و النشاط الذاتي وجعلته أساساً لعملية التعليم
    وصبغت التعليم بالصبغة العملية وأزلت عنه الصبغة النظرية الجافة .
    ب ) يعيش الطفل متمركزاً حول ذاته لا يفكر إلا بما يتصل بميوله وحاجاته لذلك يجب ربط المعلومات بحياته وميوله و إحساسه .
    ج ) الطفل مرتبط بالبيئة التي جاء منها فالطفل البدوي خلاف الحضري والطفل
    ساكن القرى خلاف ساكن المدن و الكل يختلف عن الطفل الذي يعيش في مدينة
    أخرى أو مجتمع آخر مثل المجتمع الأمريكي مثلاً وعلى ذلك فالتعليم لابد أن
    يرتبط بالبيئة محاولاً رفع شأنها .
    ويقول العالم الأمريكي ( جون ديوي ) المعلم يؤثر في البيئة ويتأثر بها .
    فلا يلقى معلم المرحلة الابتدائية في الريف مسألة الحساب مثل : اشترى بحار
    ..... أو أراد قبطان أن يحسب الزمن الذي استغرقته الباخرة ......
    بل يجب أن تكون المسائل مرتبطة بالبيئة حتي يستطيع الطفل أن يتصور المسألة ويفهمها بقوله :
    اشترى مزارع .... أو أراد سائق سيارة أن يحسب الزمن الذي استغرقته سيارته
    ...فيجب أن تكون المسألة عبارة عن موقف أو مشكلة يعيشها الطالب سواء داخل
    المدرسة أو خارجها .
    كما يجب أن تون المسألة ذات صفة أخلاقية توجيهية فلا تعطى مسألة كالتالي : سرق أحمد من جيب والده .
    د ) الطفل يعيش حاضره فلا تعطيه مسألة مثل : قطع راكب جمل المسافة بين بلدين ......
    فالطفل لم يعد يرى الجمل مستخدماً في المواصلات لذلك يجب أن نجعل الطفل وحاضره نقطة للبدء و محوراً للدراسة .
    هـ ) يجب الاهتمام بالفروق الفردية بين الطلاب فهم يختلفون عن بعضهم من ناحية القدرات و الميول و الاستعدادات .
    ويمكن بصفة عامة تقسيم الطلاب إلى ثلاثة مجموعات :
    1- مجموعة الأقوياء .
    2- مجموعة الضعفاء .
    3- مجموعة المتوسطين .
    المجموعة الأولى تحتاج من المعلم المحافظة على تفوقهم و الاستمرار في ذلك دون تكاسل .
    المموعة الثانية تحتاج من المعلم عناية خاصة باعطائهم المادة مبسطة سهلة و متابعتهم باستمرار رويدا رويدا حتي يلحقوا بزملائهم .
    و ) الطفل يفهم الأمور المادية المحسوسة ولذلك لابد أن ينتقل به المعلم من المحسوس إلى المجرد ومن المادي إلى المعنوي .
    ويستطيع المعلم أن يجرب مع الطلاب هذه الطريقة عند قيامه بعرض موضوع ما .
    يعطي للطلاب مسألة ولكي يحببهم في الموضوع يطلب منهم صياغة مسائل تدور حول
    الموضوع و إذا استحسن البعض منها أعاد صياغته وطلب منهم حلها .
    ي ) إن انفعالات الطفل سريعة وكثيرة وقوية و متقلبة ولهذا تحاول التربية
    الحديثة أن تنقل مافي نفس المعلم من إنفعال وعاطفة وشعور تجاه الموضوع
    المدروس إلى نفوس الطلاب وتتبلور شخصية الطرفين ويتحقق الهدف المنشود .
    ثانياً : الطريقة :ويقصد بها الطريقة التي يوصل بها المعلم المعلومات إلى الطلاب وهي إحدى نواحي التربية وأصول التدريس .
    وهناك طرق كثيرة لاشك أن المعلم قد مر بها أو ببعضها ونستطيع القول بأنه
    يجب على المعلم أن يعتمد في طريقة تدريس الرياضيات على الاسلوب العلمي
    وذلك بأن يكون الطالب إيجابياً وأن يبتعد عن الطريقة الالقائية إذ أن هذه
    الطريقة تجعل الطالب سلبياً عاجزا عن التفكير و تقتل فيه روح المنافسة و
    الابتكار .
    و إلقاء الدرس يمر بمرحلتين :
    1- الإعداد 2- العرض
    1) الإعداد :
    إعداد الدرس والتفكير فيه مثل إلقائه على الطلاب يوفر كثيرا من الوقت و
    الجهد ويزيد من ثقة الطلاب بمعلمهم فهو في هذه الحالة يكون واثقاً من نفسه
    مستعداً للإجابة على أسئة الطلاب بطريقة سهلة صحيحة ، و التحضير الجيد يدل
    على هضم المعلم لمادته وتبرز فيه شخصية المعلم ، ويشمل هذا التحضير :
    التفكير في المادة ، الطريقة ، التمارين وتدرجها ، أيضا وسائل الإيضاح .
    2) العرض :
    يراعى عند عرض أي درس إتباع الخطوات الآتية :
    أ ) عمل مقدمة أول كل حصة تستغل كمراجعة لما سبق دراسته تمهيداً لاستخدامها في الدرس الجديد .
    ب ) ن يمر الدرس بالمراحل الثلاث التالية : عقلي ، شفوي ، تحريري .
    ويجب عرض أمثلة متدرجة مماثلة لأمثلة الكتاب المقرر ، والأفضل أن تكون من
    تمارين الكتاب حتى يكون للطلاب أكثر من فرصة للاستفادة من أمثلة الكتاب و
    أمثلة المعلم .
    كما يجب تعويد الطلاب على فهم المسألة واستيعاب معانيها ومعرفة المطلوب فيها و التفكير في الحل قبل الشروع فيه .
    ج ) يستحسن عدم نقل الأمثلة من على السبورة ، بل تعطى للطلاب مسائل مشابهه
    يقومون بحلها تحت اشراف المعلم وإذا رأى خطأ شائعاً يشير إليه ويعالجه على
    السبورة و إذا عجز عن الحل طالب أو اثنان مثلاً فيطلب منهم محاولة معرفة
    الحل من زملائهما فإن استعصى عليهما ذلك رجعا إلى المعلم .
    على المعلم ملاحظة أن دفتر لطالب عامل مساعد للكتاب المدرسي ويعني ذلك أن
    المكتوب في الكتاب لا يكتب في الدفتر و الدفتر يستغل في توضيح ماهو غامض
    في الكتاب و في حل المسائل ، و أن يعي المعلم ما يلي :
    الكتاب المدرسي + دفتر الطالب = عمل تربوي مكتمل .وبذلك لا تكون العملية
    آلية ، المعلم محاضر و الطالب مستمع وهذا مخالف للتربية الحديثة التي تقول
    في إحدى مراجعها :
    If I Hear I Mayforget
    If I See I May Remember
    If I Do I Will Understand
    وترجمتها هي : إذا سمعت فقد أنسى
    وإذا رأيت فقد أتذكر
    وإذا عملت فإني أفهم
    كما يجب أن يكون التدريس ناتجا عن الفهم لا أن يقوم الطلاب بالحل الآلي
    دون فهم ، كما يجب أن يكون التدريس أيضاً باعثاً على الثقة ، أي أن
    التلميذ عندما يقوم بالحل بنفسه في دفتره يؤدي هذا بثقة بالنفس و تجعله
    يقبل بعد ذلك على المادة بشغف دون خوف أو رهبة
    مع خالص دعواتي لإخواني المعلمين والمعلمات بالتوفيق

    منقوووول للفائدة
    عصام العمري
    عصام العمري
    Administrator


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 282
    العمر : 49
    تاريخ التسجيل : 18/12/2008
    مزاجي النهاردة : كيف ينجح معلم الرياضيات Pi-ca-18

    ترحيب GOOOOOOOOOOOOD

    مُساهمة من طرف عصام العمري 9/4/2010, 2:19 pm

    احسنتي احسنتي

    مشروووووووووع مدرسة كبيرررررررررررررة

    احسنتي والله
    كلام ميه ميه

    بس فين اللي يطبقه
    مع ان اسهل حاجة فيه التطبيق تقريبا كلنا معلمون
    صلاح محمد حسانين
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة : كيف ينجح معلم الرياضيات Profes10
    البلد : كيف ينجح معلم الرياضيات 3dflag10
    الهواية : كيف ينجح معلم الرياضيات Writin10
    مزاجي النهاردة : كيف ينجح معلم الرياضيات Pi-ca-10

    ترحيب رد: كيف ينجح معلم الرياضيات

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين 9/4/2010, 8:41 pm

    اكيد انت من الهيئة القومية للجودة
    دا كلام ممتاز بس التطبيق يتفاوت حسب البيئة وجو المدرسة وامكانات المعلم
    أحمد عيد
    أحمد عيد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 186
    العمر : 59
    تاريخ التسجيل : 15/11/2009
    مزاجي النهاردة : كيف ينجح معلم الرياضيات Pi-ca-10

    ترحيب رد: كيف ينجح معلم الرياضيات

    مُساهمة من طرف أحمد عيد 23/4/2010, 10:32 pm

    أولاً أشكرك على هذا المجهود الكبير ولكن أسأل

    هل أنت مدرسة؟؟؟؟؟

    كما قال الأساتذة كلام نظري حلو جداولكن ينقصه التطبيق

    لعوامل بيئية كثيرة جداوظروف كل مدرسة وكل فصل وكل حصة

    فالابداع من المدرس يكون له عوامل مساعدة كثيرة تبدأ من المدرس نفسه

    إدارة المدرسة - زملائه في المادة - الطلاب


    1- لقد ذكرت أن يكون الطفل مرتبط بالبيئة أي يعطى له أمثله من البيئة المحيطة له

    يعن من المفروض أن يطبعوا الكتب للقرى مخالفة للمدن والمدن الساحلية غير الأخرى الصحراوية

    ولا المدرس يغير مسائل الكتاب

    2- لقد ذكرت أن إلقاء الدرس يمر بمرحلتين الاعداد - العرض

    ما المقصود بإلقاء الدرس ؟؟؟

    هل المقصود به التحضير ؟ أم القاءه على التلاميذ؟

    وكيف يكون إلقاء درس في الرياضيات على تلاميذ في المرحلة الابتدائية ؟

    معظم التلاميذ غير ملم برموز الرياضيات فكيف يكون ذلك ؟

    3- لقد قسمت التلاميذ إلى ثلاث مجموعات

    أقوياء
    ضعفاء
    متوسطين
    ثم قدمت طريقة لاهتمام بمجموعتين فقط الأقوياء والضعفاء فهل نترك المجموعة الثالثة

    4- لقد ذكرت يجب عرض أمثلة مماثلة لأمثلة الكتاب وعدم نقل الأمثلة من على السبورة

    أولا يجب تناول أمثلة الكتاب بالشرح وعدم نقل حلها اختصاراً للوقت

    لأن أمثلة الكتاب تلم بكل معلومات الدرس

    وأخيراأتمنى لكى التوفيق

    وEmbarassed على هذه المعلومات
    محمد الكومى
    محمد الكومى
    مشرف قسم إمياي الحبيبة
    مشرف قسم إمياي الحبيبة


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 3681
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009
    المهنة : كيف ينجح معلم الرياضيات Profes10
    البلد : كيف ينجح معلم الرياضيات 3dflag23
    مزاجي النهاردة : كيف ينجح معلم الرياضيات Pi-ca-18
    كيف ينجح معلم الرياضيات 30

    ترحيب رد: كيف ينجح معلم الرياضيات

    مُساهمة من طرف محمد الكومى 24/4/2010, 1:18 am

    اتفق جميع الاساتذة ان الموضوع يدخل فيه عوامل اخرى ليس للمعلم يد فيها
    هى مش حجج لأ دى الحقيقة
    يعنى مثلا فى حاجه اسمها ملف انجاز لو تعلمى حضرتك المجهود العظيم والوقت اللى بيبذله المعلم فى انجازه
    يا افندم اى متابعه مش بيهمها مستوى الطالب اد الاعمال الكتابيه مثل التحضير وتصحيح الكتاب والكراسات واتمام ملف الانجاز
    ازاى كل ده وكمان يشرح الدرس ويتاكد ان كل طلبه الفصل اللى عددهم 60 طالب فهمه الدرس ده كله فى زمن قدره 35 دقيقه
    اللى يقدر يحل المعادله ياريت يبلغنا
    أ/ مصباح السيد برعى
    أ/ مصباح السيد برعى
    مشرف قسم إمياي الحبيبة
    مشرف قسم إمياي الحبيبة


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2809
    العمر : 49
    تاريخ التسجيل : 02/09/2009
    مزاجي النهاردة : كيف ينجح معلم الرياضيات Pi-ca-10
    كيف ينجح معلم الرياضيات 32

    ترحيب رد: كيف ينجح معلم الرياضيات

    مُساهمة من طرف أ/ مصباح السيد برعى 24/4/2010, 1:25 am

    موضوع رائع من طيور الجنة ألهب المشاعر والأحاسيس
    ملحوظة يا عمرى طيور ترغب إن شاء الله فى المستقبل أن تكون مهندسة
    رائع أ/ أحمد عيد فى النقد الرائع الذى يصلح أن يكون على مكتب متخذى القرار فى الوزارة
    أحمد عيد
    أحمد عيد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 186
    العمر : 59
    تاريخ التسجيل : 15/11/2009
    مزاجي النهاردة : كيف ينجح معلم الرياضيات Pi-ca-10

    ترحيب رد: كيف ينجح معلم الرياضيات

    مُساهمة من طرف أحمد عيد 24/4/2010, 7:53 pm

    أ/ مصباح السيد برعى كتب:موضوع رائع من طيور الجنة ألهب المشاعر والأحاسيس
    ملحوظة يا عمرى طيور ترغب إن شاء الله فى المستقبل أن تكون مهندسة
    رائع أ/ أحمد عيد فى النقد الرائع الذى يصلح أن يكون على مكتب متخذى القرار فى الوزارة

    فعلا موضوع رائع أ / مصباح نشكرها عليه

    كما أنني لا أستطيع الكلام أمام بلاغة حضرتك

    وعفوا أنا لا أنقد ولكن كنت أحب أن أستعلم عن بعض النقاط لأنني مدرس رياضيات

    وإن شاء الله يحقق لطيور أمنياتها وتكون مهندسة علشان كده مهتمة بمدرس الرياضيات
    عصام العمري
    عصام العمري
    Administrator


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 282
    العمر : 49
    تاريخ التسجيل : 18/12/2008
    مزاجي النهاردة : كيف ينجح معلم الرياضيات Pi-ca-18

    ترحيب رد: كيف ينجح معلم الرياضيات

    مُساهمة من طرف عصام العمري 24/4/2010, 11:16 pm

    انبهكم للرجوع الى طرح كتبته في باب التعليم

    عن طريقة مبتكرة ورائعة تسمى " التعليم التعاوني "

    تم تطبيقها هنا في مدرستي بالكويت ومازالت تؤتي اكلها

    كم اتمى ان نطبق عندنا في مصر فهي طريقة للعباقرة من الطلاب

    برجاء الرجوع للموضوع للافادة

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 9:09 pm