*
قول بعض الناس ( الدين لب وقشور ) سبب النهي: لان القشور لا فائدة منها والدين خير كله أصوله وفروعه وواجباته وسننه
قول بعضهم ( فلان شكله غلط ) سبب النهي: لان فيه سخرية واعتراضا على خلق الله
تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس ) سبب النهي: لان جميع المخلوقات بما فيها الاشجار لا تعبد إلا الله تعالى.
قول بعضهم ( يعلم الله اني فعلت كذا ) سبب النهي: لانه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال. اتهم الله بالجهل.
قولهم عن الميت ( دفن في مثواه الاخير ) سبب النهي: لانه يتضمن إنكار البعث
قولهم للمتزوج ( بالرفاه والبنين ) سبب النهي: لانها تهنئة اهل الجاهلية والبنين يعني الذكور
قول بعضهم ( الله يظلمك كما ظلمتني ) سبب النهي: لان فيه اتهاما لله بالظلم . تعالى عنه ذلك
قولهم عن الذي مات ( ربنا افتكره ) سبب النهي: لان فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى
قولهم إذا اصيب إنسان بمصيبة ( فلان ما يستاهل ) سبب النهي: لان فيه اعتراضا على حكم الله واتهاما لله بالظلم تعالى عنه ذلك
قولهم ( شاءت حكمة الله كذا ) سبب النهي: لان الحكمة امر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى .
قولهم ( شاء القدر كذا ) سبب النهي: لان القدر امر معنوي لا مشيئة له والذي يشاء هو الله تعالى .
قولهم ( شاءت الظروف كذا ) سبب النهي: لان الظروف جمع ظرف وهو الزمان ولا مشيئة له.
قولهم ( الفاتحة على روح فلان ) سبب النهي: لانه من البدع المحدثة ويقال ذلك عند إخبار احدهم بالوفاة.
قولهم ( اهل الكتاب ليسوا كفارا ) سبب النهي: هذا القول كفر، لان الله تعالى يقول ( يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون )
قولهم ( خسرت في الحج كذا ) سبب النهي: لان ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي.
قولهم ( الدين سبب الطائفية والشقاق ـ الدين لله والوطن للجميع ) سبب النهي: كلمة توجب الردة . نسأل الله السلامة.
قولهم ( الله يسأل عن حالك ) سبب النهي: لانه ينسب الجهل لله تعالى.
قولهم ( توكلنا على الله وعليك ) سبب النهي: لانه اشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى.
قولهم ( اليوبيل الفضي أو الذهبي ) سبب النهي: لان اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرم.
تسمية الاحكام الشريعة ( عادات وتقاليد ) سبب النهي: لانها توهم ان الاسلام عادات ورثناها عن اسلافنا تقبل التغيير والتبديل
تسميتهم لبناء المقوّس شمالي الكعبة ( حجر اسماعيل عليه السلام ) سبب النهي: لانه لم يثبت ان له علاقة بإسماعيل عليه السلام فقد بني بعده بقرون عدة .
تسميتهم للمسجد الاقصى ( ثالث الحرمين الشريفين ) سبب النهي: لانه لا يوجد حرم إلا في مكة والمدينة، أما الاقصى فهو مسجد وليس حرما.
قول بعضهم ( لا سمح الله ) الاولى ان يقول ( لاقدر الله ) بدلا من لا سمح الله لأنه ابعد عن توهم ما لا يجوز في حق الله تعالى .
قول بعضهم ( لاحول الله ) الواجب ان تعدل على الوجه الذي يراد بها فيقول لا حول الله ولا قوه إلا بالله.
قول بعض الناس إذا انتقم الله من الظالم ( الله لم يضرب بعصا ) سبب النهي: لا يجوز ان يقول الإنسان مثل هذا التعبير بالنسبة لله عزوجل .
قول الانسان لضيفه ( وجه الله ان تأكل ) سبب النهي: لا يجوز لاحد ان يستشفع بالله عزوجل إلى احد من الخلق فإن الله أعظم وأجل من ان يستشفع على خلقه وذلك لأن مرتبة المشفوع إليه اعلى من مرتبة الشافع والمشفوع له فيكف يصح ان يجعل الله تعلى شافعا عن احد.
يحتج بعض الناس إذانهي عن امرمخالف للشريعةأوللأداب الإسلامية(الناس يفعلون كذا) هذا ليس بحجة لقوله تعالى ( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ) وقوله تعالى ( وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين )
قول بعضهم ( لم تسمح لي الظروف أو يسمح لي الوقت ) إن كان القصد انه لم يحصل وقت يتمكن فيه من المقصود فلا بأس ،،، اما إن كان القصد أن للوقت تاثيرا فلا يجوز.
( حكم لعن الشيطان ) الانسان لم يؤمر بلعن الشيطان وإنما اُمر بالاستعاذة منه كما قال تعالى ( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم ).
قول العاصي عند الإنكار عليه ( انا حر في تصرفاتي ) هذا خطأ ونقول لست حرا في معصية، بل إنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه عبودية الله إلى رق الشيطان والهوى.
قول بعضهم ( ادام الله ايامك ) سبب النهي: لانه من الاعتداء في الدعاء لأن دوام الأيام محال مناف بقوله الله تعالى ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام)
قول بعضهم ( بذلت قصارى جهدي والباقي على الله ) سبب النهي: هذا القول لا يصح لانه يعني ان الفاعل اعتمد على نفسه اولا ،،، ولكن يقول بذلت قصارى جهدي وأسأل الله المعونه.
قول بعضهم ( الله ورسوله اعلم ) سبب النهي: لا يجوز إطلاقها بعد وفاته ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلا ما كان من الاحكام الشريعة
قول بعضهم ( بذمتي ـ بشرفي ) سبب النهي: لا يجوز لأنه قسم بغير الله وهذا شرك اصغر.
اللهم صل على محمد
استغفر الله
قول بعض الناس ( الدين لب وقشور ) سبب النهي: لان القشور لا فائدة منها والدين خير كله أصوله وفروعه وواجباته وسننه
قول بعضهم ( فلان شكله غلط ) سبب النهي: لان فيه سخرية واعتراضا على خلق الله
تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس ) سبب النهي: لان جميع المخلوقات بما فيها الاشجار لا تعبد إلا الله تعالى.
قول بعضهم ( يعلم الله اني فعلت كذا ) سبب النهي: لانه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال. اتهم الله بالجهل.
قولهم عن الميت ( دفن في مثواه الاخير ) سبب النهي: لانه يتضمن إنكار البعث
قولهم للمتزوج ( بالرفاه والبنين ) سبب النهي: لانها تهنئة اهل الجاهلية والبنين يعني الذكور
قول بعضهم ( الله يظلمك كما ظلمتني ) سبب النهي: لان فيه اتهاما لله بالظلم . تعالى عنه ذلك
قولهم عن الذي مات ( ربنا افتكره ) سبب النهي: لان فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى
قولهم إذا اصيب إنسان بمصيبة ( فلان ما يستاهل ) سبب النهي: لان فيه اعتراضا على حكم الله واتهاما لله بالظلم تعالى عنه ذلك
قولهم ( شاءت حكمة الله كذا ) سبب النهي: لان الحكمة امر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى .
قولهم ( شاء القدر كذا ) سبب النهي: لان القدر امر معنوي لا مشيئة له والذي يشاء هو الله تعالى .
قولهم ( شاءت الظروف كذا ) سبب النهي: لان الظروف جمع ظرف وهو الزمان ولا مشيئة له.
قولهم ( الفاتحة على روح فلان ) سبب النهي: لانه من البدع المحدثة ويقال ذلك عند إخبار احدهم بالوفاة.
قولهم ( اهل الكتاب ليسوا كفارا ) سبب النهي: هذا القول كفر، لان الله تعالى يقول ( يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون )
قولهم ( خسرت في الحج كذا ) سبب النهي: لان ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي.
قولهم ( الدين سبب الطائفية والشقاق ـ الدين لله والوطن للجميع ) سبب النهي: كلمة توجب الردة . نسأل الله السلامة.
قولهم ( الله يسأل عن حالك ) سبب النهي: لانه ينسب الجهل لله تعالى.
قولهم ( توكلنا على الله وعليك ) سبب النهي: لانه اشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى.
قولهم ( اليوبيل الفضي أو الذهبي ) سبب النهي: لان اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرم.
تسمية الاحكام الشريعة ( عادات وتقاليد ) سبب النهي: لانها توهم ان الاسلام عادات ورثناها عن اسلافنا تقبل التغيير والتبديل
تسميتهم لبناء المقوّس شمالي الكعبة ( حجر اسماعيل عليه السلام ) سبب النهي: لانه لم يثبت ان له علاقة بإسماعيل عليه السلام فقد بني بعده بقرون عدة .
تسميتهم للمسجد الاقصى ( ثالث الحرمين الشريفين ) سبب النهي: لانه لا يوجد حرم إلا في مكة والمدينة، أما الاقصى فهو مسجد وليس حرما.
قول بعضهم ( لا سمح الله ) الاولى ان يقول ( لاقدر الله ) بدلا من لا سمح الله لأنه ابعد عن توهم ما لا يجوز في حق الله تعالى .
قول بعضهم ( لاحول الله ) الواجب ان تعدل على الوجه الذي يراد بها فيقول لا حول الله ولا قوه إلا بالله.
قول بعض الناس إذا انتقم الله من الظالم ( الله لم يضرب بعصا ) سبب النهي: لا يجوز ان يقول الإنسان مثل هذا التعبير بالنسبة لله عزوجل .
قول الانسان لضيفه ( وجه الله ان تأكل ) سبب النهي: لا يجوز لاحد ان يستشفع بالله عزوجل إلى احد من الخلق فإن الله أعظم وأجل من ان يستشفع على خلقه وذلك لأن مرتبة المشفوع إليه اعلى من مرتبة الشافع والمشفوع له فيكف يصح ان يجعل الله تعلى شافعا عن احد.
يحتج بعض الناس إذانهي عن امرمخالف للشريعةأوللأداب الإسلامية(الناس يفعلون كذا) هذا ليس بحجة لقوله تعالى ( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ) وقوله تعالى ( وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين )
قول بعضهم ( لم تسمح لي الظروف أو يسمح لي الوقت ) إن كان القصد انه لم يحصل وقت يتمكن فيه من المقصود فلا بأس ،،، اما إن كان القصد أن للوقت تاثيرا فلا يجوز.
( حكم لعن الشيطان ) الانسان لم يؤمر بلعن الشيطان وإنما اُمر بالاستعاذة منه كما قال تعالى ( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم ).
قول العاصي عند الإنكار عليه ( انا حر في تصرفاتي ) هذا خطأ ونقول لست حرا في معصية، بل إنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه عبودية الله إلى رق الشيطان والهوى.
قول بعضهم ( ادام الله ايامك ) سبب النهي: لانه من الاعتداء في الدعاء لأن دوام الأيام محال مناف بقوله الله تعالى ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام)
قول بعضهم ( بذلت قصارى جهدي والباقي على الله ) سبب النهي: هذا القول لا يصح لانه يعني ان الفاعل اعتمد على نفسه اولا ،،، ولكن يقول بذلت قصارى جهدي وأسأل الله المعونه.
قول بعضهم ( الله ورسوله اعلم ) سبب النهي: لا يجوز إطلاقها بعد وفاته ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلا ما كان من الاحكام الشريعة
قول بعضهم ( بذمتي ـ بشرفي ) سبب النهي: لا يجوز لأنه قسم بغير الله وهذا شرك اصغر.
اللهم صل على محمد
استغفر الله