في اليابان: البكاء سمة الشرفاء
08 مارس/الأثنين 2010 (GMT)
Akio_Tearfulبرغم الانفتاح العالمي بين الثقافات عبر وسائل الاتصالات الحديثة سواء عبر الانترنت أو القنوات الفضائية، أجد صعوبة كبيرة في أن أتفهم كيف يمكن أن نسمح لبعض من وسائل الإعلام أن تتطاول على عقولنا بتشويه الصور الجميلة لغاية تخصها. صدمني أن يفسر البعض في الكويت وبمنطقة الخليج ككل بكاء أكيو تويودا رئيس تويوتا على أنها إقرار بالذنب، والأدهى والأمر أن يتخذ بعض المحامون الصور التي أطلقتها وسائل الإعلام العالمية لـ تويودا وهو يبكي كحجة للجوء إلى القضاء.
صحيفة الوول ستريت جورنال العالمية الشهيرة لاحقت أكيو تويودا إلى الصين لتعرف منه سبب بكاءه، فبالبكاء في ثقافة الأمريكيين دلالة على الضعف.
ولكن كل من يفقه الثقافة اليابانية يعرف جيدا بأن اليابانيين لا ترتسم على وجوههم في غالب الأمر تعابير الفرح أو الحزن أو العاطفة، وهم يستبدلون ذلك بالبكاء.
فبينما نرى بكاء الرجال في ثقافتنا على أنه ضعف، وأنه ليس من صفات الرجال، فإن اليابانيين ينظرون إلى بكاء الرجال أو النساء على حد سواء كنوع من الحب والإخلاص.
لذلك عندما بكى أكيو نهضت اليابان احتراما له، وبكت معه لا لـ مُلك ضاع كما صور البعض، أو كإقرار بالذنب، ولكن لأنه يعبر عن كامل الحب والإخلاص. وردد اليابانيون عبارة شهيرة لديهم هي otoko naki وتعني البكاء بـ رجولة، خلافا تماما لما نقول في ثقافتنا بأن البكاء للنساء فقط وكأن الدموع قد حرمت على وجنات الرجال.
عندما سألته الوول ستريت جورنال عن سر بكاءه في الولايات المتحدة، قال أكيو «اعتبرت نفسي خط الدفاع الأخير عن 200 ألف عضو يعملون لدى تويوتا ووكلائها ومموليها عبر الولايات المتحدة، وهم الآن تحت المجهر بعد استدعاء 8.5 مليون سيارة».
وتعرض أكيو نفسه لذات الضغوطات في الكونغرس الأمريكي، ووضع تحت المجهر الأمريكي، ويقول «سعيت لأن أحمي موظفي تويوتا في الولايات المتحدة، ولكن بالنهاية وعندما قابلتهم وجها لوجه، وسنحت الفرصة لأن أتحدث إليهم، وجدت على العكس تماما بأن كل واحد من هؤلاء الـ200 ألف يحاول أن يحميني».
وأضاف «عندما أدركت ذلك، غمرتني العاطفة فبكيت».
في تلك المناسبة التي أعقبت جلسات الاستماع، وقف أكيو وبتواضع تام بين 2000 من موظفي تويوتا غص بهم المركز الرئيسي للشركة، وقال لهم «دعونا نندفع بروح معنوية عالية، ولنتمتع بالثقة وبالتواضع، فنحن اليوم نصنع بداية جديدة».
وليس في اليابان فحسب تلقى الناس صور بكاء تويودا بالاحترام والتقدير، بل وفي الصين أيضا التي أكدت وسائل الإعلام فيها بأن بكاء أكيو أكد صدق مشاعره. وقالت صحيفة شانغهاي سيكويريتيز معلقة على صورة بكاءه «كان مؤثرا للغاية»، وعن شهادته في الكونغرس قالت نفس الصحيفة «لقد كان صادقا ويستحق التقدير»، وعبرت صحيفة هونغ كونغ فينكس بصورة مشابهة.
ويقول كونيوشي شيراي كبير المستشارين في A.C.E. للاستشارات ومقرها طوكيو بأن اليابانيين ليس من طبعهم التحكم بعواطفهم، ومنذ زمن طويل يتفاعل اليابانيون مع البكاء وتكفيهم النوايا الحسنة. وأكد تاتسومي تاناكا رئيس شركة ريسك هيدج والتي تقدم استشاراتها لأكبر الشركات في البابان بأن البكاء بينما هو في الثقافة الأمريكية دلالة على الضعف، فإن اليابانيون يعتبرونه من سمات الشرفاء.
وضرب مثالا في استخدام اليابانيين لـ الانحناء عند التحية وتقديم الاحترام، ففيما تراه الكثير من الثقافات حول العالم دلالة على الخنوع والإذلال ومن ضمنها ثقافتنا العربية، يعتبره اليابانيون تكريم وتشريف وترحيب للضيوف. وقال بأن بكاء كبار الشخصيات يجد صدا جيدا عند عامة الناس في اليابان.
إبراهيم
08 مارس/الأثنين 2010 (GMT)
Akio_Tearfulبرغم الانفتاح العالمي بين الثقافات عبر وسائل الاتصالات الحديثة سواء عبر الانترنت أو القنوات الفضائية، أجد صعوبة كبيرة في أن أتفهم كيف يمكن أن نسمح لبعض من وسائل الإعلام أن تتطاول على عقولنا بتشويه الصور الجميلة لغاية تخصها. صدمني أن يفسر البعض في الكويت وبمنطقة الخليج ككل بكاء أكيو تويودا رئيس تويوتا على أنها إقرار بالذنب، والأدهى والأمر أن يتخذ بعض المحامون الصور التي أطلقتها وسائل الإعلام العالمية لـ تويودا وهو يبكي كحجة للجوء إلى القضاء.
صحيفة الوول ستريت جورنال العالمية الشهيرة لاحقت أكيو تويودا إلى الصين لتعرف منه سبب بكاءه، فبالبكاء في ثقافة الأمريكيين دلالة على الضعف.
ولكن كل من يفقه الثقافة اليابانية يعرف جيدا بأن اليابانيين لا ترتسم على وجوههم في غالب الأمر تعابير الفرح أو الحزن أو العاطفة، وهم يستبدلون ذلك بالبكاء.
فبينما نرى بكاء الرجال في ثقافتنا على أنه ضعف، وأنه ليس من صفات الرجال، فإن اليابانيين ينظرون إلى بكاء الرجال أو النساء على حد سواء كنوع من الحب والإخلاص.
لذلك عندما بكى أكيو نهضت اليابان احتراما له، وبكت معه لا لـ مُلك ضاع كما صور البعض، أو كإقرار بالذنب، ولكن لأنه يعبر عن كامل الحب والإخلاص. وردد اليابانيون عبارة شهيرة لديهم هي otoko naki وتعني البكاء بـ رجولة، خلافا تماما لما نقول في ثقافتنا بأن البكاء للنساء فقط وكأن الدموع قد حرمت على وجنات الرجال.
عندما سألته الوول ستريت جورنال عن سر بكاءه في الولايات المتحدة، قال أكيو «اعتبرت نفسي خط الدفاع الأخير عن 200 ألف عضو يعملون لدى تويوتا ووكلائها ومموليها عبر الولايات المتحدة، وهم الآن تحت المجهر بعد استدعاء 8.5 مليون سيارة».
وتعرض أكيو نفسه لذات الضغوطات في الكونغرس الأمريكي، ووضع تحت المجهر الأمريكي، ويقول «سعيت لأن أحمي موظفي تويوتا في الولايات المتحدة، ولكن بالنهاية وعندما قابلتهم وجها لوجه، وسنحت الفرصة لأن أتحدث إليهم، وجدت على العكس تماما بأن كل واحد من هؤلاء الـ200 ألف يحاول أن يحميني».
وأضاف «عندما أدركت ذلك، غمرتني العاطفة فبكيت».
في تلك المناسبة التي أعقبت جلسات الاستماع، وقف أكيو وبتواضع تام بين 2000 من موظفي تويوتا غص بهم المركز الرئيسي للشركة، وقال لهم «دعونا نندفع بروح معنوية عالية، ولنتمتع بالثقة وبالتواضع، فنحن اليوم نصنع بداية جديدة».
وليس في اليابان فحسب تلقى الناس صور بكاء تويودا بالاحترام والتقدير، بل وفي الصين أيضا التي أكدت وسائل الإعلام فيها بأن بكاء أكيو أكد صدق مشاعره. وقالت صحيفة شانغهاي سيكويريتيز معلقة على صورة بكاءه «كان مؤثرا للغاية»، وعن شهادته في الكونغرس قالت نفس الصحيفة «لقد كان صادقا ويستحق التقدير»، وعبرت صحيفة هونغ كونغ فينكس بصورة مشابهة.
ويقول كونيوشي شيراي كبير المستشارين في A.C.E. للاستشارات ومقرها طوكيو بأن اليابانيين ليس من طبعهم التحكم بعواطفهم، ومنذ زمن طويل يتفاعل اليابانيون مع البكاء وتكفيهم النوايا الحسنة. وأكد تاتسومي تاناكا رئيس شركة ريسك هيدج والتي تقدم استشاراتها لأكبر الشركات في البابان بأن البكاء بينما هو في الثقافة الأمريكية دلالة على الضعف، فإن اليابانيون يعتبرونه من سمات الشرفاء.
وضرب مثالا في استخدام اليابانيين لـ الانحناء عند التحية وتقديم الاحترام، ففيما تراه الكثير من الثقافات حول العالم دلالة على الخنوع والإذلال ومن ضمنها ثقافتنا العربية، يعتبره اليابانيون تكريم وتشريف وترحيب للضيوف. وقال بأن بكاء كبار الشخصيات يجد صدا جيدا عند عامة الناس في اليابان.
إبراهيم