منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟ Support


+3
طيور الجنه
عبدالله الكومى
عبدالعزيز الحنفى
7 مشترك

    هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟

    عبدالعزيز الحنفى
    عبدالعزيز الحنفى
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1589
    العمر : 37
    تاريخ التسجيل : 18/07/2009
    مزاجي النهاردة : هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟ Pi-ca-52

    هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟ Empty هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟

    مُساهمة من طرف عبدالعزيز الحنفى 9/2/2010, 4:55 pm

    :: من بـــــــاعنا بـــــــعناه ::



    جمله الكثير يحتفظ بها في مفضلة الحب

    حتى يسارع في استخدامها عندما يشتد الصراع


    بين. ((.القـــــــلب)). و .(( الكـــــــرامه))..


    البيع في مصطلحنا اللغوي :: هو الاستغناء عن الشي
    لعدم الحا جه اليه ,,,هل من المعقول ان نستغنى عن قلوبنا للاحتفاظ

    بكرامتنا في سبيل ذلك ,,





    لماذا يبيع الصديق صديقه ؟؟ ..!!

    تعمقت في هذا الامر ولكني لم اجد سبب لذلك ..!

    صحيح انه لابد ان تكون كرامة النفس فوق كل اعتبا ر ,,




    ولكن لماذا ولدت التضحيه اذا كانت كرامة النفس هي المنتصره غالبا؟؟

    ام هي مجرد كلمات نؤيد مضمونها ولكن بدون العمل بها ....


    مقولة ان من باعنا بعناه حتى لو كان غالي مقوله تترد على ألسنتا كثيرا

    ولكن هل نستطيع تنفيذها في ((الوقت الحرج)) ؟


    عندما يبيعك أحد الأشخاص الغالين عليك ؟؟؟





    هذه تساؤلاتي اطرحها بين ايديكم لنصل الى ((الحقيقه الغائبه))؟.!؟.!
    عبدالله الكومى
    عبدالله الكومى
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2604
    العمر : 32
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009
    مزاجي النهاردة : هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟ Pi-ca-53

    هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟ Empty رد: هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟

    مُساهمة من طرف عبدالله الكومى 9/2/2010, 5:32 pm

    بص يا أستاذ عبدالعزيز أنا راى ان الكرامة فوق كل شئ وان اللى بعاك لازم تبيعه لأنه هو اللى بدأ بالخيانه لك
    طيور الجنه
    طيور الجنه
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : انثى
    عدد المشاركات : 841
    العمر : 29
    تاريخ التسجيل : 24/10/2009
    المهنة : هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟ Studen10
    البلد : هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟ 3dflag10
    الهواية : هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟ Painti10
    مزاجي النهاردة : هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟ Pi-ca-52

    هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟ Empty رد: هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟

    مُساهمة من طرف طيور الجنه 12/2/2010, 1:20 pm

    فعلا الكرامه اهم من كل شىء
    lovely
    lovely
    عضو فعال
    عضو فعال


    النوع : انثى
    عدد المشاركات : 68
    العمر : 35
    تاريخ التسجيل : 25/01/2010
    مزاجي النهاردة : هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟ Pi-ca-21

    هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟ Empty رد: هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟

    مُساهمة من طرف lovely 13/2/2010, 9:15 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اليوم جبت لكم من عندي
    قصيدة عن الكراااااامة
    ياللـي علينـا بالمحبـه تغليـت
    يالله توكـل رافقتـك السـلامـه


    لاتحسبني بتبعك كـان صديـت
    مااتبعك دام الراس وسطه كرامـه


    من صد جازيته بصده وصديـت
    ومن يتبع المقفي يقـل احترامـه


    وكانك نويت تذل هالراس اخطيت
    والله لتبطي مانزل مـن مقامـه


    انا ترى لاقفيت000 ياهيه اقفيت
    ماعاد ارجع لـو تقـوم القيامـه


    انا بشموخي عن غرامك تعليـت
    ولاخير في حبٍ يـذل بغرامه


    انا اعترف اني بحبـك تماديـت
    لكن امـوت ولاابيـع الكرامـه

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الكرمة كنز لا يفنا ونوس من القناعة
    تحياتي


    احمد جلال
    احمد جلال
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 224
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 02/09/2009
    مزاجي النهاردة : هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟ Pi-ca-10

    هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟ Empty رد: هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟

    مُساهمة من طرف احمد جلال 1/3/2010, 4:27 pm

    والله يا عبد العزيز لو اللي يبيعك تبيعه يبقي المفروض اني ابيعك من زمان بس انا عمري ما ابيعك واحسن حاجة اني عاتبتك ( اظن انت فاكر )
    وانا من رايي
    ( اللي متكسبوش متخسروش )
    محمد الكومى
    محمد الكومى
    مشرف قسم إمياي الحبيبة
    مشرف قسم إمياي الحبيبة


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 3681
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009
    المهنة : هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟ Profes10
    البلد : هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟ 3dflag23
    مزاجي النهاردة : هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟ Pi-ca-18
    هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟ 30

    هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟ Empty رد: هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟

    مُساهمة من طرف محمد الكومى 1/3/2010, 4:31 pm

    ( اللي متكسبوش متخسروش )
    فعلا الجمله دى كويسة زانا ماشى بها من زمان
    ولان قلبى طيب وابيض اللى يغلط في ويجى يكلمنى تانى بانسى اللى عمله
    النيا مش مستهله اننا نزعل من بعض
    وخلينا احنا الكبار
    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟ Pi-ca-10

    هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟ Empty رد: هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟

    مُساهمة من طرف ابو انس 1/3/2010, 5:15 pm

    قصة مؤثره عن التسامح وCrying or Very sad.......في عهد الصحابه رضيالله عنهم

    --------------------------------------------------------------------------------

    الأمة دائماً ماتحتاج إلى تدبر سير العظام منها ، وهل أعظم قدراً وأعلى مكاناً من أصحاب رسول الله ، لقد سطرت كتب التاريخ والسنة صفحات خالدة لأولئك الرجال رضي الله عنهم وأرضاهم ،( وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) (التوبة:100) واليوم سنعطر هذا المجلس بقصة فيها كثير من العظات العبر، قصة حفظتها لنا كتب السنة ، أما أطراف القصة فصحابيين فاضلين أولهما الصديق أبو بكر رضي الله عنه ، أفضل رجل بعد الرسل والأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، الخليفة الراشد الأول رضي الله عنه ، والثاني خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الذي سأله مرافقته في الجنة فقال له النبي إذن أفعل فأعني على نفسك بكثرة السجود ، ريبعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه ، فإليكم القصة أولاً كما رواها أحد أطرافها ثم نقف معها بإذن الله وقفات فقد روى الإمام الحاكم في مستدركه وقال هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه عن ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه قوله (وأعطاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أرضاً وأعطى أبا بكر أرضاً فاختلفنا في عذق نخلة قال وجاءت الدنيا فقال أبو بكر هذه في حدي فقلت لا بل هي في حدي قال فقال لي أبو بكر كلمة كرهتها وندم عليها قال فقال لي يا ربيعة قل لي مثل ما قلت لك حتى تكون قصاصا قال فقلت لا والله ما أنا بقائل لك إلا خيرا قال والله لتقولن لي كما قلت لك حتى تكون قصاصا وإلا استعديت عليك برسول الله صلى الله عليه وسلم قال فقلت لا والله ما أنا بقائل لك إلا خير قال فرفض أبو بكر الأرض وأتى النبي صلى الله عليه وسلم جعلت أتلوه فقال أناس من أسلم يرحم الله أبا بكر هو الذي قال ما قال ويستعدي عليك قال فقلت أتدرون من هذا هذا أبو بكر هذا ثاني اثنين هذا ذو شيبة المسلمين إياكم لا يلتفت فيراكم تنصروني عليه فيغضب فيأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فيغضب لغضبه فيغضب الله لغضبهما فيهلك ربيعة قال فرجعوا عني وانطلقت أتلوه حتى أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقص عليه الذي كان قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا ربيعة ما لك والصديق قال فقلت مثل ما قال كان كذا وكذا فقال لي قل مثل ما قال لك فأبيت أن أقول له فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أجل فلا تقل له مثل ما قال لك ولكن قل يغفر الله لك يا أبا بكر قال فولى أبو بكر الصديق رضي الله عنه وهو يبكي ) .
    إن هذه القصة العجيبة التي نقلتها لنا كتب السنة تحمل في طياتها جملة من الدروس والعبر ، ولاأدري بأيها أبدأ ، هل أبدأ برسول وكيف سمع من أبي بكر وربيعة رضي الله عنهما وكيف جعلهما يتجاوزا هذه المرحلة ، أم بالنفس الكبيرة للصديق رضي الله عنه ، أم أتحدث عن ربيعة رضي الله عنه وتوقيره للصديق رضي الله عنه .
    إن المحور الذي تدور عليه هذه القصة هو مادار بين الصحابيين الكريمين ونظرتهما لذلك العذق الذي سبب اختلافاً يسيراً بينهما ، لقد قال ربيعة رضي الله عنه أن السبب في حدوث هذا الأمر
    ( وجاءت الدنيا ) يعني أن السبب الرئيس كان الإلتفات لهذه الدنيا وزهرتها ، وكأنه رضي الله عنه يقول لنا إن حقيقة الدنيا وزخرفها لاتدع لمثل هذا الخلاف والنزاع ، كأنه يقول لنا لماذا الاختلاف والتنازع والتقاطع بين الخلان والإخوان من أجل مال أو أرض أو ميراث ، كأنه يقول لنا إلى متى تشغلنا هذه الدنيا عن أهدافنا السامية .. عن علاقاتنا فيما بيننا ، اسمعوا إلى ربنا سبحانه وتعالى يصف لنا هذه الدنيا (وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِراً) (الكهف:45)
    ثم يلفت رضي الله عنه لفتة أخرى توجها رضي الله عنه بعدل مطلق حينما قال عن أبي بكر رضي الله عنه ( فقال لي أبو بكر كلمة كرهتها وندم ) ، حاولت أن أعرف هذه الكلمة التي قالها أبو بكر رضي الله عنه فيما ورد من روايات لهذا الحديث لكنني لم أتوصل إليها مع يقيني الكبير أن هذه الكلمة لاتعدوا أن تكون سبق لسان تداركه الصديق رضي الله عنه بندمه على ماقال – وفي هذا عبرة وأي عبرة فحتى لو أخطأ الأكابر فالعودة إلى الحق تكاد أن تكون أسرع من الوقوع في الخطأ – ثم إن خفاء هذه الكلمة يثبت أن ربيعة رضي الله عنه لايحمل شيئاً يريد أن تنسى هذه الكلمة وتمحى .
    طلب أبو بكر رضي الله عنه من ربيعة رضي الله عنه أن يرد له تلك الكلمة ليقتص الصديق رضي الله عنه من نفسه ، لم تمنعه مكانته من رسول الله ولا مكانته في الإسلام أن يحقر أحداً من المسلمين ولاأن يتعدى عليه حتى بلفظ يسير – يقرر لنا الصديق رضي الله عنه بهذا الموقف العظيم مبدأ العدل والتواضع - وفي موقف كبير آخر مقابل لموقف الصديق رضي الله عنه ونفس سامية للمتربي في مدرسة النبوة على صحابها أفضل الصلاة والسلام تسمو عن مبدالة الكلمة المكروهة بمثلها ليقول ربيعة رضي الله عنه (لا والله ما أنا بقائل لك إلا خيراً ) وكأن ربيعة رضي الله عنه مرة أخرى يذكرنا بحقيقة أخرى فكأنه يقول بادل السيئة بالحسنة وكأنه يقول لاتدع للشيطان مدخلاً عليك في تعاملك مع إخوانك وخلانك ، وكأنه يقول لاتقل بلسانك إلا خيراً ، وكأنه يهمس في أذن من اتخذ من لسانه أداة للسب أو الشتم أو السخرية أو الغيبة أو الكذب لاتفعل .. لاتفعل ... فهذا ليس من الخير في شيء ، ثم هو رضي الله عنه يذكرنا بخلق آخر خلق فاضل ألا وهو خلق الحلم لم يرد رضي الله عنه على أبي بكر رضي الله عنه الكلمة بمثلها أو تجاوز ذلك – حاشاه – رضي الله عنه ، أليس في ذلك عبرة لنا أن نضبط أنفسنا ، ومشاعرنا ، يؤسفني أن بعض المسلمين يرد الكلمة بمثليها والجملة بأضعافها ، يستثيره أدنى أمر .. فتجده يزبد ويرعد .. يشتم ويلعن .. وينسى وصية حبيبه حينما أوصى صاحبه رضي الله عنه ( لاتغضب ) .
    ثم إن أبا بكر رضي الله عنه وقد أثرت عليه الكلمة التي قالها ، عندما لم يلبي ربيعة رضي الله عنه طلبه ذهب إلى النبي ليرشده في أمره – وفي هذا فائدة جليلة بالعودة إلى المرجعية التي تتمثل في رسول الله في هذه القصة - وتبعه ربيعة رضي الله عنه وفي الطريق أراد قوم ربيعة رضي الله عنه أن يردوه عن إتباع أبي بكر رضي الله عنه وكأنهم يقولون له أنك أنت المخطأ عليك ومعك الحق فلماذا تذهب خلفه ، وتأتي الإجابة الكبيرة في مبناها ومعناها من ربيعة رضي الله عنه ( أتدرون من هذا هذا أبو بكر .. هذا ثاني اثنين هذا ذو شيبة المسلمين .. إياكم لا يلتفت فيراكم تنصروني عليه فيغضب فيأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فيغضب لغضبه فيغضب الله لغضبهما فيهلك ربيعة ) إنه سمو في القول والفعل ... سمو في الأخلاق والتعامل .. سمو في الإحترام والتوقير .. فلله درك ورضي الله عنك حين تعطي للأمة درساً في إنزال الناس منازلهم ، لله درك ورضي الله عنك حين تعرف لأهل الفضل فضلهم ، لله درك ورضي الله عنك حين توقر الصديق رضي الله عنه وتحترمه ..
    لله درك ورضي الله عنك حين تضبط الأمور بميزان الشرع للعقل ، انظروا رضي الله عنها علم مكانة أبي بكر رضي الله عنه من رسول الله خشي من غضبه لإنه سيترتب على ذلك غضب رسول الله ثم يترتب على ذلك غضب الله تعالى إنه ميزان الشرع الذي الذي وزن فيه الأمر الذي غاب عن قومه رضي الله عنهم حينما وزنوا الأمر بعاطفتهم المجردة ، وفي هذا درس للأمة عظيم أن العاطفة التي لاتنضبط بضوابط الشرع تؤدي إلى نتائج لاتحمد عقباها ، أترون ماتمر به بلادنا حرسها الله في هذه الأيام من ظهور الأفكار التي حركتها العاطفة الغير منضبطة بضوابط الشرع ، فعاثت في الأرض فساداً تفجر وتدمر وتخرب وتكفر ، أيها المسلمون .. إن العلم الشرعي المبني على الأصول الصحيحة هو السبيل الأوحد إلى سلامة الأمة ونصرها ، نحن أمة منهجنا واضح وأساسه واضح ، ومبناه واضح ، لايحركنا هوىً متبع أو عاطفة غير منضبطة أو حماس غير محسوب .
    هذا مادار بين الصحابيين رضي الله عنهما قبل وصولهما إلى رسول الله ، أما ماكان بينهما عند رسول الله . فقد التقى الصحابيان رضي الله عنهما أبو بكر الصديق وربيعة الأسلمي رضي الله عنهما عند رسول الله واستمع لهما ، هكذا رسولنا مع أصحابه رضي الله عنهم يستمع إليهم ويجلس معهم يشاوره فيشير عليهم يسألوه فيجيبهم ، سمع كلا الطرفين ولم يغفل طرفاً دون الآخر وفي هذا مضرب مثل لعدله ، وبعد أن استمع إليهما واتضح له الأمر أرشد ربيعة لما هو خير من رد الكلمة التي قال أبو بكر رضي الله عنه ، وأيده على عدم الرد بالمثل وقال له قل يغفر الله لك ياأبا بكر ) .
    قالها ربيعة رضي الله عنه فأبت تلك النفس الكبيرة نفس أبي بكر رضي الله عنه التي تخشى الله وتتقه فسبقت عبراته عبارته وولى وهو يبكي رضي الله عنه وأرضاه .
    يالله .. ماأجملها من قصة تختم بهذا الأدب الجم والخلق خلق Crying or Very sad والتسامح ، ( فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ)(الشورى: من الآية40) .
    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟ Pi-ca-10

    هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟ Empty رد: هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟

    مُساهمة من طرف ابو انس 1/3/2010, 5:16 pm

    Crying or Very sad والتسامح الذي غاب عن مجتمعاتنا

    بقلم / رجب عبد الله

    - Crying or Very sad والتسامح وكظم الغيظ وضبط النفس عند الغضب والمصائب من الأخلاق الإسلامية العظيمة، الذي هو أبلغ في التعبير من الكلمات، وأقوى في التأثير من العبارات والمقالات، وأوضح في الخطاب من ضوء الشمس، وأهدى في معناه من نور القمر.

    - وهو يدل على قوة الشخص، وعلى سلامة النفس من الغل والحقد والحسد وعلى صفاء القلب من الروح العدوانية.

    - إن التحلي بCrying or Very sad يريح النفس ويطمئن القلب.. كما يريح الأعصاب ويغني عن كثير من الأدوية.. لأنه يجعل صاحبه بعيدا عن توتر الأعصاب والقلق والاضطراب، وارتفاع ضغط الدم الذي يسبب كثيرا من الأمراض.. وذلك لأن صاحب القلب الخالي من Crying or Very sad يملأ قلبه بالغل والحقد والحسد والتشفي والأخذ بالثأر، وهذا كله إعصار وبركان في النفس لا يهدأ حتى ينتقم فيقع فيما يندم عليه فيما بعد.

    - وCrying or Very sad: من أسماء الله الحسنى، " إن الله كان عفوا غفورا " ومعناه: أنه كثير Crying or Very sad

    - وCrying or Very sad: صفة من صفات الله تعالى، ولولا عفوه تعالى عن خلقه ما ترك على الأرض من دابة.. قال الله تعالى " ولو يؤاخذ الله الناس بظلمهم ما ترك عليها من دابة ولكن يؤخرهم إلى أجل مسمى "

    - وCrying or Very sad: لولاه ما رزق الله تعالى عباده، يقول الرسول (صلى الله عليه وسلم):"ليس أحد أو ليس أصبر على أذى سمعه من الله، إنهم ليدعون له ولدا، وإنهم ليعافهم ويرزقهم".

    - وCrying or Very sad: هو خلق الأنبياء والمرسلين في عفوهم عن أقوامهم وهم يؤذونهم ويعذبونهم.

    - وCrying or Very sad: هو خلق العظماء والسادة من الناس، وليس خلق الضعفاء والعبيد.

    - وCrying or Very sad: هو خلق الكرام من الناس وليس خلق الحقراء والأراذل من الناس.

    - وCrying or Very sad: يورث حب الله قال تعالى:" والعافين عن الناس والله يحب المحسنين"

    - وCrying or Very sad: يورث حب الناس فإن الناس يحبون من يعفو عنهم.

    - وCrying or Very sad: يورث العز في الدنيا والآخرة قال (صلى الله عليه وسلم):" ما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا ".

    - وCrying or Very sad: سبب مغفرة الله تعالى " وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم "

    - وCrying or Very sad: هو سر الحب المستمر بين المحبين، وهو علامة على حب الله للعبد الذي يتخلق به، وهو فرصة لتقارب القلوب والتآلف بينهما، وهو يريح من الكثير من الأمراض التي تدمر الأعصاب، فمن عفا عن الناس عفا الله عنه، ومن سامح الناس سامحه الله.

    - فمن أراد أن يعفو الله عنه فعليه أن يعفو عن الناس، ومن أراد أن يسامحه الله فعليه أن يسامح الناس.

    - وأهل Crying or Very sad: هم أهل الإحسان، وهم أحباب الله تعالى، وهم الأقوياء العظماء الكرام.

    هو Crying or Very sad فعفوه وسع الورى *** لولاه غارت الأرض بالسكان

    - Crying or Very sad في القرآن الكريم:

    - قد أشار القرآن الكريم إلى Crying or Very sad فقال تعالى " إن تبدوا خيرا أو تخفوه أو تعفوا عن سوء فإن الله كان عفوا قديرا "وعفو الله تعالى مع قدرته على خلقه هو Crying or Very sad عند المقدرة.. وليس أحد أقدر على الخلق من الخالق.. ومع ذلك يعفو عنهم.

    - وقد جعل Crying or Very sad من عزم الأمور قال تعالى " ولمن صبر وغفر إن ذلك من عزم الأمور "

    - وأمر تعالى بCrying or Very sad في قوله تعالى " وليعفو وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم " ومن من الناس لا يحب أن يغفر الله له؟! فلماذا لا يعفو؟

    - وأمر الله نبيه بCrying or Very sad فقال " خذ Crying or Very sad وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين "

    - ومدح العافين عن الناس ووصفهم بالمحسنين فقال تعالى " والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين "

    - وجعل أجر Crying or Very sad على الله وليس على الناس فقال تعالى " فمن عفا وأصلح فأجره على الله " .. وهذا Crying or Very sad ليس من مدير ولا رئيس ولا وزير ولا سلطان ولكنه من الله.. والله هو الجواد الكريم فلا يجعل أجر Crying or Very sad إلا الجنة.. كما قال تعالى " ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم " والحظ العظيم هو الجنة..قال قتادة: الحظ العظيم هو الجنة.

    - كما ذكر القرآن عفو يوسف (عليه السلام ) عن إخوته بعدما فعلوا ما فعلوا به وقال لهم " لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم" فهو لم يعاتبهم على ما فعلوا به.. بل عفا عنهم دون أي كلمة لوم أو توبيخ

    - Crying or Very sad في السنـــــة:

    - السنة بها العديد من الأحاديث والمواقف النبوية التي تمدح Crying or Very sad وتحث عليه ومنها: حديث أبي هريرة (رضي الله عنه) المتفق عليه قال: قال رسول الله

    - (صلى الله عليه وسلم):"ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب"

    - قال ابن عثيمين (رحمه الله): "لأن الغضب جمرة يلقيها الشيطان في قلب ابن آدم فيفور دمه، فإن كان قويا ملك نفسه وإن كان ضعيفا غلبه الغضب.. وهذا الإنسان الذي لا يملك نفسه عند الغضب يكون قلبه به الكثير من الغل والحقد والحسد وروح العدوان وإيذاء الآخرين"أ.هـ

    - ويبين (صلى الله عليه وسلم) أن Crying or Very sad يورث العز ففي مسلم عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):"ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله".

    - وقال (صلى الله عليه وسلم):"من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة فيخيره من الحور العين ما شاء"..وقال أيضا:"حرام على النار كل قريب لين سهل قريب من الناس".

    - وهل هناك عفو مثل عفو النبي (صلى الله عليه وسلم) عن الأعرابي الذي جاء والنبي نائم تحت شجرة وسيفه معلق بها فأخذ السيف واستيقظ النبي والسيف في يده وهو يقول: من يمنعك مني يا محمد فقال النبي:الله، فسقط السيف من يده فأخذه النبي وقال: ومن يمنعك مني فقال: كن خير آخذ يا محمد فعفا عنه وهو الذي أراد قتله، فرجع إلى قومه يقول لهم جئتكم من عند خير الناس. فأي عفو أعظم من هذا.

    - ولأهمية Crying or Very sad نجد أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يدعو بهذا الدعاء وخاصة في ليلة القدر: "اللهم إنك عفو تحب Crying or Very sad فاعف عني".

    - والأحاديث كثير جدا والمواقف أكثر لكن نكتفي بهذا.

    - أقوال في العفــــو:

    - قال أبو بكر: بلغنا أن الله تعالى يأمر مناديا يوم القيامة فينادي من كان له عند الله شيء فليقم أهل Crying or Very sad فيكافئهم الله بما كان من عفوهم عن الناس.

    - قال معاوية: عليكم بالحلم والاحتمال حتى تمكنكم الفرصة فإذا أمكنتكم فعليكم بالصفح والإفضال.

    - وقال: لو كان بيني وبين الناس شعرة ما قطعت إن جذبوها تبعتهم وإن جذبتها تبعوني لكي لا تنقطع.

    - قال إبراهيم البلخي: كانوا يكرهون أن يستذلوا فإذا قدروا عفوا.

    - ولله در القائل:

    إذا ما الذنب وافى باعتذار *** فقابله بعفو وابتسام

    - وهذا ابن مسعود ( رضي الله عنه): ذهب ليشتري الطعام فلما أراد أن يدفع الثمن وجد أن الدراهم سرقت فدعا الناس على السارق، فقال ابن مسعود: اللهم إن كان حمله على أخذها حاجة فبارك له فيها، وإن كان حملته جراءة على الذنوب فاجعله آخر ذنوبه.

    - فالمسلم هينا لينا سمحا نقيا، سهلا عفوا قريبا من الناس، متوددا إليهم، باذلا لهم، ناصحا إياهم، ملتمسا لهم الأعذار في تصرفاتهم.

    - قال ابن القيم (رحمه الله): "يا ابن آدم إن بينك وبين الله خطايا وذنوب لا يعلمها إلا هو وإنك تحب أن يغفرها لك الله، فإذا أحببت أن يغفرها لك فاغفر أنت لعباده، وإن أحببت أن يعفو عنك فاعف أنت عن عباده، فإنما الجزاء من جنس العمل"..

    - تعفو هنا يعفو عنك هناك تطالب بالحق هنا يطالب بالحق هناك.

    - قال الشافعي:

    قالوا سكت وقد خُصمت قلت لهم *** إن الجواب لباب الشر مفتــــــاح

    فCrying or Very sad عن جاهل أو أحمــق أدب *** نعم وفيه لصون العرض إصلاح

    إن الأسود لتُخشى وهي صامتــة *** وال**** يحثى ويرمى وهو نبــاح

    - وهذا عمر الفاروق: يعفو عن الناس جميعا ويقول: كل الناس مني في حل.

    - وهذا عمر بن عبد العزيز يقول: إنك إن تلقى الله ومظلمتك كما هي خير لك من أن تلقاه وقد اقتصصتها.

    - [إن مما يشرف الله به النيات ويرفع به الدرجات أن تحلم على من جهل عليك، وتعفو عمن ظلمك، وتعطي من حرمك، وتصل من قطعــــــــك]..

    - قال أنس: في قوله تعالى" ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم" قال: هو الرجل يشتم الرجل فيقول له إن كنت كاذبا فغفر الله لك وإن كنت صادقا غفر الله لي.

    - آثار العفـــــــو:

    - للعفو آثار طيبة وعظيمة على العبد في الدنيا والآخرة على الفرد والمجتمع، فما ذكرنا سابقا هو راجع في الغالب على العبد في الآخرة من الثواب العظيم والرفعة والجنة.

    - أما في الدنيا فراحة النفس وطمأنينة القلب وهدوء البال وسلامة الأعصاب وصحة الجسد، وسعادته في الدنيا وهذا كله يعود على الفرد.

    - أما على المجتمع: فتآلف القلوب وتماسك الصفوف وطهارة المجتمع من أمراض الغل والحقد والحسد وقلة الجرائم من السرقة والقتل.. غير ذلك من قلة القضايا التي تثقل كاهل القضاة في أمور تافهة من جراء عدم Crying or Very sad والصفح.

    - أما من الناحية الصحية والنفسية: فهناك فوائد كثيرة لمن يعفو عن الناس

    - فمن الناحية النفسية: فقد ذكر علماء النفس أن الرضا عن النفس وعن الحياة يعالج كثير من الأمراض والاضطرابات النفسية.

    - وقد ذكرت مجلة (دراسات السعادة) أن هناك علاقات وثيقة بين التسامح والمغفرة من جهة وبين السعادة والرضا من جهة ثانية، وقد تم إجراء دراسة على عدد من الأشخاص عن طريق توجيه عدد من الأسئلة.. وقد ثبت أن أكثر الناس سعادة هم الذين يعفون عن الناس.

    - ويطلق علماء النفس على التسامح أنه يسمح للشخص بإطلاق مشاعره السلبية الناتجة عن غضبه من الآخرين بطريقة ودية.

    - أما من الناحية الصحية: فCrying or Very sad يقي الإنسان من العديد من الأمراض.. فقد ذكرت دراسة أن هناك علاقة بين Crying or Very sad وأمراض القلب.. وأن أقل الناس إصابة بأمراض القلب هم أهل Crying or Very sad.

    - فهم لا يعانون من ضغط الدم والقلق والتوتر فهو يخفف نسبة موت الخلايا العصبية في الدماغ.. كما ثبتت الدراسات أن Crying or Very sad يقوي جهاز المناعة لدى الإنسان وهو علاج قوي لعلاج الأمراض.

    - وقد ذكرت دراسة أمريكية حديثة صورت من جمعية الطب السلوكي أثبتت أن Crying or Very sad والتسامح يساعدان على تخفيف ضغط الدم والتوتر النفسي والقلق.

    - وختاما: نقول لو أن الناس أخذت بCrying or Very sad لحافظوا على صحتهم وأنفسهم وأعصابهم.. ولكانوا في غنىً عن كثير من الأمراض العصبية والنفسية من القلق والتوتر العصبي والنفسي.. وأمراض القلوب من الغل والحقد والحسد ..وكان المجتمع في غنى عن كثير من القضايا التي ترهق القضاء وتكلف الدول أموالا طائلة.

    - "والله نسأل أن يجعلنا من أهل Crying or Very sad والصفح، حتى نكون من المحسنيــن" اللهم آميــن
    محمد الكومى
    محمد الكومى
    مشرف قسم إمياي الحبيبة
    مشرف قسم إمياي الحبيبة


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 3681
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009
    المهنة : هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟ Profes10
    البلد : هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟ 3dflag23
    مزاجي النهاردة : هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟ Pi-ca-18
    هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟ 30

    هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟ Empty رد: هل صحيح ان من باعنا بعناه حتى ولو كان غالي؟؟؟

    مُساهمة من طرف محمد الكومى 1/3/2010, 11:10 pm

    قال ايه بيقولى وحشتنى ... طب
    بعد ايه بعد ما بعتنى ... كان حبى ليك يتحاكى عليه الزمان ... كنت زمان حاسس بطعم
    الامان لاكن دلوقتى انت غريب عنى.... كنت زمان حته منى لاكن خلاص بعد ما بعدت عنى
    .. مبقاش قلبى مستنى ... حبى ليك خلاص اتباع... فى زمن كله خداع ...زى ما بعت
    هوايا ..خلاص قلبك مش عاوزه معايا...ابعد عنى وانسانى ..

      الوقت/التاريخ الآن هو 25/11/2024, 2:11 am