نحب شوية نتكلم عن اللغة العربية باعتبار حضرتك مدرس لغة عربية
هذه أجمل لغة فى العالم ويكفى أنها لغة القرآن
- حضرتك شايف ان التعليم فى امياى بيختلف عنباسوس ؟
مختلف عن أى مكان فى مصر كلها فلن تجد أهتماما بالتعليم كالذى يوجد فى إمياى لدرجة أن الأب قد يبيع هدومه وكل ما يملك من أجل تعليم أبنائه تعليما جامعيا ويحس بالعار إن لم يحصل أحد من أبنائه على شهادة جامعية ولا تنسى أن إمياى حصلت على المركز الأول على مستوى المحافظة فى التعليم الجامعى فى دراسة تتبع منظمة اليونسكو التابعة لهيئة الأمم المتحدة
- سمعنا كلام ان بلدنا من ناحية المستوى التعليم فيها .. مرتفع بعض الشىء عن القرى المجاورة
مرتفع كثيرا وبمراحل لكن حدث تراجع فى المستوى وليس الاهتمام خلال السنوات الثلاثة الماضية بسبب عرتفاع فى كثافة الطلاب داخل الفصول وأحب أن أذكر موقف طريف حدث لأحد الزملاء فى إحدى مدارس إدارة القناطر حيث دخل والد التلميذ الفصل وطلب من المدرس أن يأخذ ابنه فسأله المدرس لماذا ؟ فأجاب الرجل لكى يحملة نقلتين سباخ من الذريبة ونقلتين رماد من الغيط
لكن احقاقا للحق الاهتمام بالتعليم كبير قوى فى باسوس ومدينة القناطر ومنخفض فى باقى المدارس على مستوى إدارة القناطر بالتدريج أما مدارس طوخ فليس عندى علم بأحوالها
- طب ليه القرى المجاور بنحس ان فيهم عدد اكبر مننا بيشغوا مناصب كبيرة ؟
أنت بدق على العرق الحساس أقول لك أن الذى يصل إلى مناصب قيادية فى هذه البلاد يقوم بخدمة قريته وأهله ويحاول أن يرفعهم معه إلى مناصب عالية
أما عندنا نحن من يصل إلى تلك المناصب يثتأثر بها لنفسه ولا يخدم أحدا حتى أقرب الأقارب حتى يظل متميزا بها عن الجميع ويفخر بذلك اللهم إلا نماذج قليلة لا تبخل بخدماتها
- لو طلبنا منك تقيم الطالب فى الوقت الحالى ... تقول ايخ
طالب نال حظوظا لم ينلها غيره مرفه رفاهية كبيرة لديه امكانيات ووسائل كثيرة سيء الحظ جدا فى المستقبل
- هى اللغة العربية ليها مستقبل ولا ؟
نعم لها مستقبل كبير جدا فهى أساس باقى العلوم فلا تعلم بدون اللغة العربية
- اللغة العربية بتمثل لحضرتك ايه ؟؟ يعنى
شايفها مفيدة ؟ ولا كونها شغل والسلام ؟
لو لم تكن مفيدة ما كنت مستمرا بها حتى الآن يا لعظمة اللغة العربية !
يا لجمال بلاغة اللغة العربية !
يا لروعة قواعدها وأسلوبها !
- هى اللغة العربية واخده وضعها فى البلد .. والمدرس كمان واخد وضعه فى البلد ؟
الحق كلا وألف كلا اعلم أن المدرس فى اليابان صاحب المنزلة الأولى والكل ينحنى له احتراما وتقديرا حتى امبراطور اليابان
أما فى مصر الزبال أحسن من المدرس " عفوا للزبالين " والمدرس هو الذى ينحنى للجميع " اللهم رحمتك وغفرانك "
لم أجد وزارة تهين العاملين فيها مثل وزارة التربية والتعليم لم أجد قوانين تحارب المدرس وتقوى الطالب مثل قوانين التربية والتعليم عفوا عندما أقول وزارة التربية والتعليم بل وزارة التقلية والطبيخ
- لو حد طلب نصيحتك انه يدخل تربية لغة عربية
اليومين دول ... بتقوله ايه ؟
أقول له لا لأن مجالها فى العمل محدود والأفضل كلية التجارة " بس ما يبصش على بنات التجارة " لأن مجال العمل فيها مفتوح أو كلية الحاسب الآلى " ملحزظة التنسيق هو الذى يحدد لنا الكلية "
- كلنا بنقول ان الامتحانات مش المقياس على مستوى الطالب ؟ طب من وجهة
نظر حضرتك المفروض يكون ايه المقياس ؟
لا يوجد سوى الامتحان لتحديد المقياس الامتحان الذى يراعى التدرج فى مستوى الذكاء والذكاء للممتحن
وللأسف أصبحت الامتحانات تافهه لدرجة أن طلاب الثانوية العامة يحصلون الدرجات النهائية " عباقرة " إذا ما المطلوب عند وضع الامتحان ( أن يناسب جميع المستويات تتدرج فيه الأسئلة يميز بين الطالب المتوسط والجيد والجيد جدا والممتاز ) عند ذلك يصبح الامتحان هو المقياس
- هو فى تفسير ان اليومين دول البنات دحيحة عن
الصبيان ؟ اقصد انهم بيشغلوا أماكن دراسية عالية عن الصبيان ؟ بالرغم من ان
الأماكن العملية تكاد تكون من النوادر لهم ؟
بالأمانة الفتيات أكثر من الصبيان فى المذاكرة فهن يذاكرن ساعات كثيرة جدا ولكن الاستيعاب عندهن أقل وهن تميزن فى الفترة الأخيرة وتفوقن على الأولاد
أما عن عدم وصولهن إلى أماكن عالية فهناك أسباب كثيرة منها أن البنت مسيرها للزواج فلماذا تدخل كلية من كليات القمة فتكتفى بكلية عادية وتترك الباب للرجال ليأخذوا أماكنهن
هل من مزيد