منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير} Support


+3
عبدالله الكومى
انهار وعيون
سحر الشرق
7 مشترك

    حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير}

    سحر الشرق
    سحر الشرق
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : انثى
    عدد المشاركات : 859
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 30/10/2009
    مزاجي النهاردة : حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير} Pi-ca-50

    حصري حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير}

    مُساهمة من طرف سحر الشرق 5/2/2010, 4:50 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
    وبعد :

    ان من رحمة الله تعالى بخلقه ان هيأ لهم السبل الموصلة الى رحمته


     


    وهي كثيرة ولله الحمد في الكتاب والسنة


    ومن السبل المذكورة في السنة حديث معاذ رضي الله عنه


    وسأضع معه شرح فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

    عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله ، أخبرني بعمل يُدخلني


     


    الجنة ويباعدني من النار ، قال : ( لقد سألت عن عظيم ، وإنه ليسير على من


     


    يسّره الله عليه : تعبد الله لا تُشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحجّ البيت ) .


     


    ثم قال له : ( ألا أدلك على أبواب الخير ؟ الصوم جنّة ، والصدقة تطفيء الخطيئة كما


     


    يُطفيء الماء النار ، وصلاة الرجل في جوف الليل ) ، ثم تلا : { تتجافى جنوبهم


     


    عن المضاجع } حتى بلغ : { يعملون } ( السجدة : 16 – 17 ) ، 


    د


    ثم قال : ( ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه ؟ )


     


     ، قلت : بلى يا رسول الله .


     


    قال : ( رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد ) ،


     


     ثم قال : ( ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ )


     


    قلت : بلى يا رسول الله .


     


     فأخذ بلسانه ثم قال : ( كفّ عليك هذا ) ،


     


     قلت : يا نبي الله ، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟


     


     


    ، فقال : ( ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم– أو قال على مناخرهم – إلا حصائد ألسنتهم ؟ )


     رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح

    الشرح


    امتاز الصحابي الجليل معاذ بن جبل رضي الله عنه على غيره من أقرانه بما آتاه الله


     


    من الفهم الثاقب لتعاليم هذا الدين ، بل بلغ رتبة لم يبلغها أحد في هذا المجال ، وقد


     


    شهد له النبي صلى الله عليه وسلم بعلمه فقال عنه : ( ... وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل ) رواه أحمد .

    وهذا العلم الذي حباه الله به قد أثمر في قلبه الشوق إلى لقاء ربه ، ودخول جنات


     


     


    النعيم ، وذلك هو ما أهمّ معاذا وأسهره الليالي ، ولقد نقلت لنا كتب السير هذا المشهد ،


     


     ولنقصّه كما رواه لنا معاذ نفسه ، حيث قال : " لما رأيت خلوة رسول الله صلى


     


    الله عليه وسلم إليه قلت له : يا رسول الله ، ائذن لي أسألك عن كلمة قد أمرضتني


     


    وأسقمتني وأحزنتني ، فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم : ( سلني عمّا شئت ) ،


     


    قال : يا نبي الله ، حدثني بعمل يدخلني الجنة – وفي رواية : ويبعدني من النار - لا أسألك عن شيء غيرها " .

    لقد سأل معاذ رضي الله عنه هذا السؤال ،


     


     وهو يعلم أن الجنة لا تنال بالأماني ،


     


    ولكن بالجدّ والعمل الصالح ،


     


     وقد تكفّل الله تعالى بتيسير الطريق وتذليل عقباته لمن أراد أن يسلكه حقا ، فإذا


     


    أقبل العبد على ربّه يسر له سبل مرضاته ، وأعانه على طاعته ،


     


     


     وهذا هو مقتضى قوله تعالى : { والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم }


     


    ( محمد: 17 ) ، وكذلك قوله : { فأما من أعطى واتقى ، وصدّق بالحسنى ،


     


    فسنيسره لليسرى } ( الليل : 5 - 7 ) .


     

    سحر الشرق
    سحر الشرق
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : انثى
    عدد المشاركات : 859
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 30/10/2009
    مزاجي النهاردة : حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير} Pi-ca-50

    حصري رد: حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير}

    مُساهمة من طرف سحر الشرق 5/2/2010, 4:55 pm

    تاااابع



     



    وأصل الأعمال الصالحة : الإتيان بأركان الإسلام ، فتوحيد الله جلّ وعلا هو أساس



     



    قبول الأعمال ، والصلاة والزكاة والحج : من أركان الإسلام التي يجب على كل مسلم



     



     



     



    ومسلمة أن يقوم بها ، وقد تم بسط الكلام عنها في مواضع سابقة تغني عن إعادتها



     



    هنا .

    وبعد أن بيّن النبي صلى الله عليه وسلم أن دخول الجنّة مترتّب على الإتيان بتلك



     



    الأركان ، أراد أن يكافيء معاذا رضي الله عنه على سؤاله العظيم ، فدلّه على أبواب أخرى للخير .

    فمن تلك الأبواب :
    صيام التطوّع ، كما جاء في هذا الحديث : ( والصوم جنّة ) ،



     



    والجنة هي ما تحصل به الوقاية ، فالصيام جنة للعبد من المعاصي في الدنيا ، وهو جنّة



     



    للعبد من النار يوم القيامة ؛ لأن العبد إذا صام لله تعالى يوما : باعده الله من النار



     



    سبعين خريفا ، كما جاء في الحديث ؛ ولهذا يستحبّ للعبد أن يستزيد من صيام



     



    النوافل كيوم عاشوراء ، ويوم عرفة ، ويومي الاثنين والخميس ، وثلاثة أيام من كل



     



    شهر ، إلى غير ذلك مما ورد في السنة .

    ومن أبواب الخير
    : صدقة التطوّع ، وفضل هذه الصدقة عظيم ؛ فإنها سبب لتكفير



     



    الذنوب وإزالتها ، وقد شبّه النبي صلى الله عليه وسلم تكفيرها للذنوب بالماء إذا صُبّ



     



    على النار ، فإنه يطفئها ويُذهب لهيبها ، وليس ذلك فحسب ، بل إنها تفيد صاحبها في



     



    عرصات يوم القيامة وتخفف عنه حرّ ذلك اليوم ، روى الإمام أحمد في مسنده عن



     



    عقبة بن عامر رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((( كل امرئ في



     



    ظل صدقته حتى يفصل بين الناس ) ، والأحاديث في فضل الصدقة كثيرة معلومة .



    أما ثالث أبواب الخير التي دلّ عليه الحديث فهو قيام الليل ، إنه شرف المؤمن ،



     



    وسلوة المحزون ، وخلوة المشتاق إلى ربّه ، وما بالك بعبد يؤثر لذة مناجاة ربّه ودعائه



     



    على النوم في الفراش الدافيء ، ولذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( عجب ربنا



     



    من رجلين – أحدهما - : رجل ثار عن وطائه ولحافه ، ومن بين أهله وحيّه إلى



     



    صلاته ، فيقول ربنا : أيا ملائكتي ، انظروا إلى عبدي ثار من فراشه ووطائه ، ومن



     



    بين حيّه وأهله إلى صلاته ؛ رغبة فيما عندي ، وشفقة مما عندي ) رواه أحمد في مسنده .

    وكأن النبي صلى الله عليه وسلم لمح في عينيّ معاذ رضي الله عنه الرغبة في معرفة



     



    المزيد ، فأتـى له بمثال يبيّن حقيقة هذا الدين ويصوّره ، وقدّم بين يدي هذا المثال



     



    تشويقا ، فقال : ( ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه ؟ ) .



     



    لقد شبّه النبي صلى الله عليه وسلم الإسلام بالرأس ، لأن الرأس إذا ذهب : ذهبت



     



    معه الحياة ، فكذلك إذا ذهب إسلام المرء : ذهب دينه .

    وفي قوله : (
    وعموده الصلاة
    ) تشبيه للصلاة بالعمود الذي لا تقوم الخيمة إلا به ،



     



    ووجه ذلك : أن الصلاة هي أعظم أركان الإسلام العملية التي يتصل بها العبد بربّه ،



     



    وهي الحد الفاصل بين الإيمان والكفر ، وكذلك فإنها من أوضح الشعائر التي تميّز المسلم



     



    عن غيره ؛ لهذا حظيت بهذه المنزلة ، وتلك المكانة .

    ولما كان الجهاد سببا في ظهور الإسلام ، وعاملا من عوامل انتشار هذا الدين ؛ شبّه



     



    النبي صلى الله عليه وسلم مكانته بذروة سنام الجمل ، ولئن كان الجمل متميزا بذروة



     



    سنامه ، فإن هذا الدين متميز بالجهاد ، ولا يخفى على المسلم فضل الجهاد وأجره ،



     



    وحسبنا أن نستحضر حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( مقام أحدكم يعني في



     



    سبيل الله خير من عبادة أحدكم في أهله ستين سنة ، أما تحبون أن يغفر الله لكم



     



    وتدخلون الجنة ؟ جاهدوا في سبيل الله . من قاتل في سبيل الله فواق ناقة وجبت له الجنة ) رواه أحمد .

    ثم أرشد النبي صلى الله عليه وسلم معاذا رضي الله عنه إلى ما يحصل به إحكام الدين



     



    وإتقانه ، ليجعل ذلك خاتمة وصيته له ، لقد أرشده إلى مراقبة لسانه والمحافظة على



     



    منطقه ، وما ذلك إلا لشديد أثره وخطر أمره ، كيف لا ؟ وهو الباب إلى كثير من



     



    المعاصي ، فهو السبيل إلى كلمة الكفر ، والقول على الله بغير علم ، وشهادة الزور ،



     



    والكذب والغيبة والنميمة ، فلا ينبغي التهاون في شأن هذه الجارحة أو التقليل من



     



    خطورتها.

    فحفظ اللسان هو عنوان الفلاح ، وطريق السلامة من الإثم ، فالنبي صلى الله عليه



     



    وسلم بتحذيره من خطر اللسان ، يدعونا إلى تسخيره في مجالات الخير والمعروف ،



     



    وميادين الذكر والإصلاح ، حتى يُكتب للمرء النجاة ، وذلك هو غاية ما يتمناه المرء .

    والله أعلم وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    نقلاً

    انهار وعيون
    انهار وعيون
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    النوع : انثى
    عدد المشاركات : 26
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 05/02/2010
    مزاجي النهاردة : حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير} Pi-ca-10

    حصري رد: حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير}

    مُساهمة من طرف انهار وعيون 6/2/2010, 10:45 pm

    بارك الله فيكى
    عبدالله الكومى
    عبدالله الكومى
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2604
    العمر : 32
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009
    مزاجي النهاردة : حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير} Pi-ca-53

    حصري رد: حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير}

    مُساهمة من طرف عبدالله الكومى 6/2/2010, 10:47 pm

    جزاك الله كل خير على هذا الحديث الجميل
    سحر الشرق
    سحر الشرق
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : انثى
    عدد المشاركات : 859
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 30/10/2009
    مزاجي النهاردة : حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير} Pi-ca-50

    حصري رد: حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير}

    مُساهمة من طرف سحر الشرق 6/2/2010, 10:48 pm

    بارك الله فيكم جميعا

    وجزاكم خيرا كثيرا
    أحمد صلاح هلالى
    أحمد صلاح هلالى
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 544
    العمر : 38
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009
    مزاجي النهاردة : حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير} Pi-ca-10

    حصري رد: حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير}

    مُساهمة من طرف أحمد صلاح هلالى 6/2/2010, 11:00 pm

    متاااااااااااابع فى صمت
    ياريت تكملى
    جزاكى الله الجنه
    سحر الشرق
    سحر الشرق
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : انثى
    عدد المشاركات : 859
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 30/10/2009
    مزاجي النهاردة : حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير} Pi-ca-50

    حصري رد: حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير}

    مُساهمة من طرف سحر الشرق 6/2/2010, 11:03 pm


    متاااااااااااابع فى صمت
    ياريت تكملى
    جزاكى الله الجنه


    جزانا الله واياكم

    بس ليه فى صمت
    bedomaster
    bedomaster
    هيئة الإشراف
    هيئة الإشراف


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1625
    العمر : 42
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009
    الهواية : حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير} Swimmi10
    مزاجي النهاردة : حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير} Pi-ca-18

    حصري رد: حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير}

    مُساهمة من طرف bedomaster 6/2/2010, 11:05 pm

    كلمات ما اروعها بارك الله فيكي
    وما اروع الحديث بين معاذ بن جبل والحبيب
    ولا ننسي انه" من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين "
    نسأل الله ان ينفعنا بما علمنا وان يعلمنا ما ينفعنا
    انه ولي ذلك ومولاه
    جزاكي الله خيرا اختي الكريمة وسلمت يداكي علي موضوعك الرائع
    سحر الشرق
    سحر الشرق
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : انثى
    عدد المشاركات : 859
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 30/10/2009
    مزاجي النهاردة : حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير} Pi-ca-50

    حصري رد: حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير}

    مُساهمة من طرف سحر الشرق 6/2/2010, 11:08 pm


    كلمات ما اروعها بارك الله فيكي
    وما اروع الحديث بين معاذ بن جبل والحبيب

    ولا ننسي انه" من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين "
    نسأل الله ان ينفعنا بما علمنا وان يعلمنا ما ينفعنا
    انه ولي ذلك ومولاه
    جزاكي الله خيرا اختي الكريمة وسلمت يداكي علي موضوعك الرائع



     


    جزانا الله واياكم


     


    بارك الله فى حضرتك


     


     

    أحمد صلاح هلالى
    أحمد صلاح هلالى
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 544
    العمر : 38
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009
    مزاجي النهاردة : حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير} Pi-ca-10

    حصري رد: حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير}

    مُساهمة من طرف أحمد صلاح هلالى 6/2/2010, 11:21 pm

    انا هضيف حاجه بسيطه بس
    الكلام عن رحمة
    ربنا

    من رحمة ربنا انه خلى ملك
    الحسنات هو الريس على ملك السيئات

    تيجى تغلط وتعمل ذنب ييجى ملك السيئات يكتب يقوله ملك الحسنات ايه استنه انت مالك مستعجل
    عليه او
    كده

    انت بتحبوش ليه انتظر عسى ان يتوب
    وكمان ملك الحسنات يدعى ويقول
    اللهم توب عليه يسلااااااااااااااام

    لما الملايكه تدعيلك يا بخت
    اللى تدعيله الملائكه
    اللهم اجعلنا من الذين
    تدعو لهم الملائكه

    ولما ملك الحسنات يدعى يقوم ملك السيئات
    مأمن على دعائه

    مهو الريس بتاعه والمرء على دين خليله
    فسبحان الله العبد يفوق بقى
    ويصحى ويقوم يستغفر ربنا من الذنب يبقى
    الملك
    مكتبهلوش طب مهو العبد عمل الذنب على الارض والارض هتشهد يوم
    القيامه

    يقوم ربنا سبحانه وتعالى بعد ما ينسى الحفظه ينسى الارض
    ويوم القيامه
    الارض ما تفتكرش الذنب ده

    علشان ميبقاش ولا شاهد اثبات
    عليه

    (ها رحيم ولا مش رحيم)
    فبعد ما يتوب العبد ويستغفر
    تقول الملائكه

    اللهم فرحه كما فرحنا(تقول
    الملائكه يارب ده مفرحنا وتاب)

    فيفرح الله العبد
    بالجنه

    يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالله
    يسلااااااااااااااااااااااااااااااااااااام
    غفور ولا مش غفور بيحبنا ولا
    مش
    بيحبنا

    سحر الشرق
    سحر الشرق
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : انثى
    عدد المشاركات : 859
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 30/10/2009
    مزاجي النهاردة : حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير} Pi-ca-50

    حصري رد: حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير}

    مُساهمة من طرف سحر الشرق 6/2/2010, 11:30 pm


    غفور ولا مش غفور بيحبنا ولا
    مش بيحبنا




    غفور ورحيم

    وبيحبنا

    جزاك الله خيرا على الحدوته الجميله دى


    تقبل مرورى

    جميل اوى اسلوب حضرتك

    بارك الله فيكم
    أحمد صلاح هلالى
    أحمد صلاح هلالى
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 544
    العمر : 38
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009
    مزاجي النهاردة : حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير} Pi-ca-10

    حصري رد: حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير}

    مُساهمة من طرف أحمد صلاح هلالى 6/2/2010, 11:43 pm

    تقبل مرورى
    دى موضوعك واحنا اللى ضيوف عندك
    ان شاء الله هتابع مع حضرتك
    أحمد صلاح هلالى
    أحمد صلاح هلالى
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 544
    العمر : 38
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009
    مزاجي النهاردة : حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير} Pi-ca-10

    حصري رد: حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير}

    مُساهمة من طرف أحمد صلاح هلالى 6/2/2010, 11:47 pm

    ودى كمان عن رحمة ربنا بعبده العاصى اذا تاب
    جاء رجل من بنى اسرائل الى
    حبر يهودى

    قال قولى يا سدنا الشيخ
    قالو نعم قالو مفيش ذنب ربنا
    نهى
    عنه الا وارتكبته واى حاجه ربنا قال عليها
    خير عمرى ما
    عملتها

    قالو قتلت قال قتلت قالو شربت
    اه شربت سرقت
    سرقت

    فالحبر عاوز يقوله انت ملكش
    عندنا توبه فراح قاله خذ عرجونا قديما
    ( اللى هو
    السباط بتاع النخل الناشف
    )وضعه امامك واكثر من
    الصالحات فان اخضر العرجون فسيكون الله قد تاب
    عليك

    ( الراجل يا عينى اخد
    الكلام بصدق وفضل يكثر من الحسنات يصلى ويصوم ويكتر من الحسنات
    شهرين تلاته العود ابن اللذينه مش راضى يخضر_ الله _ اصبح الصباح مره واذ العود كله اخضريااااااااا
    الله راح للحبر وفضل يقبل
    أيده ورجله بارك الله فيك انت
    اللى هدتنى انت
    اللى عرفتى الطريق الى الله قاله ايه خير قالو العود
    اخضر

    قال دلنى كيف تبت حتى اتعلم منك
    يااااااااااااااااااه الله
    فرب حامل فقه ليس بفقيه ورب
    سامع
    اوعى من مبلغ

    المهم انك تاخد الكلام بمنطق
    اليقين

    سحر الشرق
    سحر الشرق
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : انثى
    عدد المشاركات : 859
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 30/10/2009
    مزاجي النهاردة : حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير} Pi-ca-50

    حصري رد: حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير}

    مُساهمة من طرف سحر الشرق 6/2/2010, 11:52 pm


    فرب حامل فقه ليس بفقيه ورب
    سامع اوعى من مبلغ
    المهم انك تاخد الكلام بمنطق
    اليقين


    ما شاء الله جزاك الله خيرا

    اللهم اجعلنا نعى ونعمل بما نقول ونفقه

    اللهم ارزقنا يقينا صادقا

    بارك الله فيكم يااستاذنا
    أحمد صلاح هلالى
    أحمد صلاح هلالى
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 544
    العمر : 38
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009
    مزاجي النهاردة : حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير} Pi-ca-10

    حصري رد: حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير}

    مُساهمة من طرف أحمد صلاح هلالى 6/2/2010, 11:56 pm

    والله هذا الكلام عزيز عليه وكل يوم ارجعله
    وكنت عامل عنه موضوع روحانيات
    وان شاء الله هحاول اعمله
    سحر الشرق
    سحر الشرق
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : انثى
    عدد المشاركات : 859
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 30/10/2009
    مزاجي النهاردة : حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير} Pi-ca-50

    حصري رد: حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير}

    مُساهمة من طرف سحر الشرق 7/2/2010, 12:00 am

    ياريت......دى كلمات رائعه جدا

    وبعدين احنا كمان عايزين نستفيد من الكنوز دى

    وفعلا هى روحانيات
    zeko
    zeko
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1225
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 12/10/2009
    مزاجي النهاردة : حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير} Pi-ca-20

    حصري رد: حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير}

    مُساهمة من طرف zeko 9/2/2010, 5:04 am

    جعله الله فى ميزان حسناتك
    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير} Pi-ca-10

    حصري رد: حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير}

    مُساهمة من طرف ابو انس 10/2/2010, 8:24 am

    التقوى زادك إلى الجنة
    اعداد د جمال المراكبى
    رئيس مجلس علماء الجماعة
    لا يزال حديثنا موصولاً عن الجنة، والطريق الموصلة إليها، والذي لا شك فيه أن أكثر ما يُدخل الناس الجنة بعد الإيمان هو تقوى الله عز وجل، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ عَنْ أَكْثَرِ مَا يُدْخِلُ النَّاسَ الْجَنَّةَ فَقَالَ «تَقْوَى اللَّهِ، وَحُسْنُ الْخُلُقِ» أخرجه الترمذي، وصححه الألباني
    وآي القرآن الكريم وشواهده كثيرة في هذا الصدد، قال الله تبارك وتعالى وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ آل عمران
    وقال سبحانه وتعالى: " إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ ادْخُلُوهَا بِسَلاَمٍ آمِنِينَ" الحجر
    وقال جل وعلا:" وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاء فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ" الزمر
    وقال تعالى: " إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ" الدخان
    وقال جل وعلا: " إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ" الذاريات
    وقال سبحانه: " إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ فَاكِهِينَ بِمَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ وَوَقَاهُمْ رَبُّهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ" الطور
    وقال تعالى: " إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ" القمر
    وقال تبارك وتعالى: " مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَآئِمٌ وِظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ" الرعد.
    وقال سبحانه وتعالى: "مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ" محمد
    وعن أبي ذر ومعاذ بن جبل رضي الله عنهما أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ «اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْتَ، وَأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا، وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ» أبو داود والترمذي وحسنه الألباني
    وعَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ «أُوصِيكَ بِتَقْوَى اللَّهِ فِي سِرِّ أَمْرِكَ وَعلانِيَتِهِ، وَإِذَا أَسَأْتَ فَأَحْسِنْ، وَلا تَسْأَلَنَّ أَحَدًا شَيْئًا، وَإِنْ سَقَطَ سَوْطُكَ، وَلا تَقْبِضْ أَمَانَةً، وَلا تَقْضِ بَيْنَ اثْنَيْنِ» صحيح الترغيب للألباني.
    ويدخل في هذا المعنى حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ عَنْ أَكْثَرِ مَا يُدْخِلُ النَّاسَ الْجَنَّةَ فَقَالَ «تَقْوَى اللَّهِ، وَحُسْنُ الْخُلُقِ» أخرجه الترمذي وحسنه الألباني.
    حق الله على عباده أن يتقوه حق تقاته
    التقوى هي وصية الله للأولين والآخرين، قال الله تعالى :"وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ" النساء
    وأصل التقوى أن يجعل العبد بينه وبين ما يخافه ويحذره وقاية تقيه منه؛ فتقوى العبد لربه أن يجعل بينه وبين ما يخشاه من ربه من غضبه وسخطه وعقابه وقاية تقيه من ذلك، وذلك بفعل طاعته واجتناب معاصيه
    وتارة تُضاف التقوى إلى اسم الله عز وجل كقوله تبارك وتعالى: "وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ" البقرة ، وقوله سبحانه وتعالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ" الحشر ؛ فإذا أُضيفت التقوى إليه سبحانه؛ فالمعنى اتقوا سخطه وغضبه، وهو أعظم ما يُتقى، وعن ذلك ينشأ عقابه الدنيوي والأخروي، قال تعالى: "وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ" آل عمران ، وقال تعالى: "هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ" المدثر
    فهو سبحانه أهلٌ لئن يُخشى ويُهاب، ويُجَلّ ويُعظَّم، في صدور عباده؛ حتى يعبدوه ويطيعوه؛ لما يستحقه من الإجلال والإكرام وصفات الكبرياء والعظمة، وقوة البطش، وشدة البأس.
    وتارة تُضاف التقوى إلى عقاب الله، وإلى مكانه كالنار، أو إلى زمانه كيوم القيامة، كما قال سبحانه وتعالى: "وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ" آل عمران
    وقال تبارك وتعالى: "فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ" البقرة ، وقال سبحانه:" وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ" البقرة ، وقال تعالى: " وَاتَّقُوا يَوْمًا لاَ تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا" البقرة.
    ويدخل في التقوى الكاملة فعل الواجبات، وترك المحرمات والشبهات، وربما دخل فيها بعد ذلك فعل المندوبات، وترك المكروهات، وهي أعلى درجات التقوى، قال الله تبارك وتعالى:" الم ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ" البقرة
    وقال سبحانه وتعالى:" وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلاَئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ" البقرة
    وقال ابن عباس رضي الله عنهما «المتقون هم الذين يحذرون من الله عقوبته، ويرجون رحمته في التصديق بما جاء به»
    وقال الحسن «المتقون اتقوا ما حرم الله عليهم، وأدوا ما افترض الله عليهم»
    وقال عمر بن عبدالعزيز «ليس تقوى الله بصيام النهار، ولا بقيام الليل والتخليط فيما بين ذلك، ولكن تقوى الله تركُ ما حرَّم الله، وأداء ما افترض الله؛ فمن رُزق بعد ذلك خيرًا فهو خير إلى خير»
    وقال طلق بن حبيب «التقوى أن تعمل بطاعة الله، على نور من الله، ترجو ثواب الله، وأن تترك معصية الله، على نور من الله تخاف عقاب الله».
    وقال الحسن «ما زالت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيرًا من الحلال مخافة الحرام»
    وقال ميمون بن مهران «المتقي أشد محاسبةً لنفسه من الشريك الشحيح لشريكه»
    وقال ابن مسعود في قوله تعالى: " اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ" آل عمران قال «أن يُطاع فلا يُعصَى، وأن يُذكر فلا ينسى، وأن يُشكر فلا يُكفر»
    وشكره يدخل فيه جميع فعل الطاعات، ومعنى ذكره فلا ينسى ذكر العبد بقلبه لأوامر الله في حركاته وسكناته وكلماته؛ فيمتثلها، ولنواهيه في ذلك كله فيجتنبها.
    وقد يغلب استعمال التقوى على اجتناب المحرمات، كما قال أبو هريرة وقد سُئل عن التقوى؛ فقال لسائله هل أخذت طريقًا ذا شوك؟ قال نعم قال فكيف صنعتَ؟ قال إذا رأيت الشوك عزلت عنه، أو جاوزته أو قصرت عنه قال ذاك التقوى.
    وأصل التقوى أن يعلم العبد ما يتقي، ثم يتقي، قال بعض السلف «إذا كنت لا تحسن تتقي أكلت الربا، وإذا كنت لا تحسن تتقي لقيتك امرأة ولم تغض بصرك».
    وفي الجملة؛ فالتقوى هي وصية الله لجميع خلقه، ووصية رسول الله لأمته، فعن بُرَيْدَةَ بنِ الحصيب رضي الله عنه قَالَ: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ إِذَا بَعَثَ أَمِيرًا عَلَى جَيْشٍ أَوْصَاهُ فِي خَاصَّةِ نَفْسِهِ بِتَقْوَى اللَّهِ، وَبِمَنْ مَعَهُ مِنَ الْمُسْلِمِينَ خَيْرًا» صحيح سنن ابن ماجه
    ولما وعظ النبي الناس، حتى قالوا له كأنها موعظة مودع؛ فأوصاهم بتقوى الله؛ فعنِ الْعِرْبَاضِ بن سَارِيَةَ السُّلَمِيِّ، قَالَ وَعَظَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَوْعِظَةً ذَرَفَتْ مِنْهَا الأَعْيُنُ، وَوَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ، قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ، هَذِهِ مَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ، فَأَوْصِنَا، قَالَ «أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ، وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ » أخرجه أبو داود والترمذي وصححه الألباني.
    ولم يزل السلف الصالح يتواصون بها، وكان أبو بكر الصديق رضي الله عنه يقول في خطبه «أما بعد؛ فإني أوصيكم بتقوى الله، وأن تثنوا عليه بما هو أهله، وأن تخلطوا الرغبة بالرهبة، وتجمعوا الإلحاف بالمسألة؛ فإن الله عز وجل أثنى على زكريا وأهل بيته؛ فقال إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ الأنبياء.
    ولما حضرته الوفاة وعهد إلى عمر دعاه فوصاه بوصيته، وأول ما قال له «اتق الله يا عمر»
    وكتب عمر بن الخطاب إلى ابنه عبدالله رضي الله عنهما «أما بعد؛ فإني أوصيك بتقوى الله عز وجل؛ فإنه من اتقاه وقاه، ومن أقرضه جزاه، ومن شكره زاده، واجعل التقوى نُصب عينيك وجِلاء قلبك».
    واستعمل علي بن أبي طالب رضي الله عنه رجلاً على سرية؛ فقال له «أوصيك بتقوى الله عز وجل، الذي لا بُد لك من لقاه، ولا منتهى لك دونه، وهو يملك الدنيا والآخرة»
    وكتب عمر بن عبدالعزيز رحمه الله إلى رجل «أوصيك بتقوى الله عز وجل التي لا يقبل غيرها، ولا يرحم إلا أهلها، ولا يثيب إلا عليها؛ فإن الواعظين بها كثير، والعاملين بها قليل، جعلنا الله وإياك من المتقين»
    ولما ولي خطب، فحمد الله، وأثنى عليه، وقال «أوصيكم بتقوى الله عز وجل؛ فإن تقوى الله عز وجل خَلَف من كل شيء، وليس من تقوى الله خَلَف».
    وقال رجل ليونس بن عبيد أوصني فقال «أوصيك بتقوى الله والإحسان؛ فإِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ»
    وقيل لرجل من التابعين عند موته أوصنا فقال «أوصيكم بخاتمة سورة النحل إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ النحل
    وكتب رجل من السلف إلى أخٍ له «أوصيك بتقوى الله؛ فإنها من أكرم ما أسررتَ، وأزين ما أظهرتَ، وأفضل ما ادخرتَ؛ أعاننا الله وإياك عليها، وأوجب لنا ولك ثوابها»
    وكتب رجل منهم إلى أخٍ له «أوصيك ونفسي بالتقوى؛ فإنها خير زاد الآخرة والأولى، واجعلها إلى كل خير سبيلك، ومن كل شر مهربك؛ فقد تكفل الله عز وجل لأهلها بالنجاة مما يحذرون، والرزق من حيث لا يحتسبون»
    وقال شعبة «كنت إذا أردت الخروج قلت للحكم ألك حاجةٌ؟ فقال أوصيك بما أوصى به النبي معاذ بن جبل «اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْتَ، وَأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا، وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ»
    وقد ثبت عن النبي أنه كان يقول في دعائه «اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى» مسلم
    وكان وهب بن الورد يقول «خفِ الله على قدر قدرته عليك، واستحِ منه على قدر قربه منك»
    وقال له رجل عظني فقال له «اتق الله أن يكون أهون الناظرين إليك»
    وكان الإمام أحمد ينشد
    إذا ما خلوت الدهر يومًا فلا تقل
    خلوتُ ولكن قل عليَّ رقيب
    ولا تحسبن الله يغفل ساعة
    ولا أن ما يخفى عليه يغيب
    رزقنا الله وإياكم حسن التقوى، ووفقنا لما يحب ويرضى
    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
    سحر الشرق
    سحر الشرق
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : انثى
    عدد المشاركات : 859
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 30/10/2009
    مزاجي النهاردة : حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير} Pi-ca-50

    حصري رد: حديث: {ألا أدلك على أبواب الخير}

    مُساهمة من طرف سحر الشرق 12/2/2010, 11:20 am

    إذا ما خلوت الدهر يومًا فلا تقل
    خلوتُ ولكن قل عليَّ رقيب
    ولا تحسبن الله يغفل ساعة
    ولا أن ما يخفى عليه يغيب
    رزقنا الله وإياكم حسن التقوى، ووفقنا لما يحب ويرضى

    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

    بارك الله فيك
    وجعله فى ميزان حسناتكم

    مشكور جدا عاى هذه الاضافات الرائعه



      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 12:16 am