منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Support


5 مشترك

    هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟

    bedomaster
    bedomaster
    هيئة الإشراف
    هيئة الإشراف


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1625
    العمر : 42
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009
    الهواية : هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Swimmi10
    مزاجي النهاردة : هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Pi-ca-18

    هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Empty هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟

    مُساهمة من طرف bedomaster 4/2/2010, 2:36 am


    جاء في كتاب نوادرالأصول عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:أنه أتاه جبريل عليه السلام,فبينما هو عنده إذ أقبل أبو ذر الغفاري رضي الله عنه,فنظر إليه جبريل عليه السلام , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ياأمين الله أتعرفون اسم أبي ذر ؟ قال : نعم,والذي بعثك بالحق إن أبا ذر أعرف في السماء منه في الأرض , وأن ذلك بدعاء يدعو به في كل يوم مرتين ,فادع به, واسأله عن دعائه ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا ذر دعاء تدعو به في كل يوم مرتين ؟ قال : نعم فداك أبي وأمي ماسمعته من بشر , وإنما هي عشرة أحرف ألهمني ربي إياها إلهامآ ,وانا أدعو به كل يوم مرتين :أستقبل القبلة, فأسبح لله مليآ , وأكبره مليآ , ثم أدعو بتلك العشر كلمات :


    " اللهم إني أسألك إيمانآ دائمآ , وأسألك قلبآ خاشعآ , وأسألك علمآ نافعآ , وأسألك يقينآ صادقآ , وأسألك دينآ قيمآ , وأسألك العافية من كل بلية, وأسألك تمام العافية, وأسألك دوام العافية , وأسألك الشكر على العافية , وأسألك الغنى عن الناس "


     


    قال جبريل عليه السلام : يامحمد والذي بعثك بالحق لا يدعو أحد من أمتك بهذا الدعاء إلا غفرت ذنوبه ,وإن كانت أكثر من زبد البحر أو تراب الأرض , ولا يلقى الله أحد من أمتك وفي قلبه هذا الدعاء , إلا اشتاقت إليه الجنة واستغفر له الملكان , وفتحت له أبواب الجنة , فنادته الملائكة : ياولي الله ادخل من أي باب شئت !!

    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Pi-ca-10

    هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Empty رد: هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟

    مُساهمة من طرف ابو انس 4/2/2010, 8:52 am

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    تحيه طيبه معطرة بماء الورد وبعد

    هذي باقة من المشتاقون إلى
    الجنة للشيخ محمد العريفي أقطفت منها

    بعض القصص والتي

    وجدت لها صدى بالنفس

    جمعنا الله وأياكم بالفردوس الأعلى

    ورزقنا رضوانه

    *********

    ففي صحيح مسلم عن عبد الله بن مسعود والمغيرة بن شعبة رضي الله عنهما أن رسول الله
    صلى الله عليه وسلم قال :

    ' آخر من يدخل
    الجنة : رجل فهو يمشي على الصراط مرة ، ويكبو مرة ، وتسفعه النار مرة ، فإذا

    جاوزها التفت إليها ، فقال : تبارك الذي نجاني منك ، لقد أعطاني الله شيئاً ما أعطاه أحداً من

    الأولين والآخرين .

    فترتفع له شجرة فيقول : أي رب أدنني من هذه الشجرة أستظل بظلها وأشرب من مائها

    فيقول الله تبارك وتعالى: يا ابن آدم لعلي إن أعطيتكها سألتني غيرها ؟

    فيقول : لا يا رب ، ويعاهده أن لا يسأله غيرها وربه يعذره ، لأنه يرى مالا صبر له عليه ، فيدنيه منها

    فيستظل بظلها ، ويشرب من مائها .

    ثم ترفع له شجرة هي أحسن من الأولى ، فيقول: يا رب أدنني من هذه لأشرب من مائها ،

    وأستظل بظلها لا أسألك غيرها

    فيقول : يا ابن آدم ألم تعاهدني أنك لا تسألني غيرها ؟

    فيقول : لعلي إن أدنيتك منها أن تسألني غيرها ، فيعاهده أن لا يسأله غيرها وربه يعذره لأنه

    يرى مالا صبر له عليه فيدنيه منها ، فيستظل بظلها ، ويشرب من مائها

    ثم ترفع له شجرة عند باب
    الجنة هي أحسن من الأوليين

    فيقول : أي رب أدنني من هذه الشجرة لأستظلَّ بظلها وأشربَ من مائها لا أسألك غيرها

    فيقول : يا ابن آدم ألم تعاهدني أن لا تسألني غيرها ؟

    قال : بلى يا رب ، هذه لا أسألك غيرها وربه يعذره لأنه يرى مالا صبر له عليه فيدنيه منها ، فإذا

    أدناه منها سمع أصوات أهل
    الجنة

    فيقول: يا رب أدخلنيها

    فيقال له : ادخل
    الجنة فيقول : رب كيف وقد نزل الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم

    فيقول الله : يا ابن آدم ما يرضيك مني ؟!

    أترضى أن يكون لك مثل ملك من ملوك الدنيا ؟

    فيقول : رضيت رب

    فيقول : لك ذلك ومثله ، ومثله ، ومثله ، ومثله

    فيقول في الخامسة : رضيت رب

    فيقول الله تعالى : لك ذلك وعشرة أمثاله ، ولك ما اشتهت نفسك ولذّت عينك

    ثم يقول الله تعالى له : تمن ، فيتمنى ، ويذكره الله : سل كذا وكذا ، فإذا انقطعت به الأماني

    ثم يدخل بيته ويدخل عليه زوجتاه من الحور العين، فيقولان : Cool الذي أحياك لنا وأحيانا لك

    فيقول: ما أعطى أحد مثل ما أعطيت .

    قال ( يعني موسى عليه السلام ) : رب فأعلاهم منزلة ؟

    قال : أولئك الذين أردت غرس كرامتهم بيدي وختمت عليها فلم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر

    على قلب بشر )

    *************

    المشتاقون إلى
    الجنة لهم مع ربهم أخبار وأسرار بل كانوا إذا حـصلوا الجنة لم يلتفتوا إلى غيرها

    أبداً

    حارثة بن سراقة غلام من الأنصار .. له حادثة عجب ذكرها أصحاب السير وأصلها في صحيح

    البخاري

    دعا النبي صلى الله عليه وسلم الناس للخروج إلى بدر ..

    فلما أقبلت جموع المسلمين كانت النساء ..

    وكان من بين هؤلاء الحاضرين عجوز ثكلى ، كبدها حرى تنتظر مقدم ولدها ..

    فلما دخل المسلمون المدينة بدأ الأطفال يتسابقون إلى آبائهم ، والنساء تسرع إلى أزواجها ،

    والعجائز يسرعن إلى أولادهن ، .. وأقبلت الجموع تتتابع ..

    جاء الأول .. ثم الثاني .. والثالث والعاشر والمائة ..ولم يحضر حارثة بن سراقة ..

    وأم حارثة تنظر وتنتظر تحت حرّ الشمس ، تترقب إقبال فلذة كبدها ، وثمرةِ فؤادها ،

    كانت تعد في غيابه الأيام بل الساعات ، وتتلمس عنه الأخبار ، تصبح وتمسي وذكره على

    لسانها ..

    تســــائل عنه كل غاد ورائح وتومــيء إلى أصحابه وتسلــم

    فـللـه كـم مـن عـبرة مهراقة وأخـرى على آثارها لا تقــدم

    وقــد شرقت عين العجوز بدمعها فتنظــر من بين الجموع وتكتم

    وكانت إذا ما شدها الشوق والجوى وكاد

    تذكـــر نفسـاً بالتلاقي وقربه وتوهمهــا لكنهـــا لا توهم

    وكـــم يصبر المشتاق عمن يحبه وفي قلبـه نـار الأسى تتضــرم

    ترقبت العجوز وترقبت فلم تر ولدها ..

    فتحركت الأم الثكلى تجر خطاها إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ودموعها .. ..

    فنظر الرحيم الشفيق إليها فإذا هي عجوز قد هدها الهرم والكبر ، وأضناها التعب وقلّ الصبر ،

    وقد طال شوقها إلى ولدها ، تتمنى لو أنه بين يديها تضمه ضمة ، وتشمه شمة ولو كلفها ذلك

    حياتها ..

    اضطربت القدمان ، وانعقد اللسان ، وجرت بالدموع العينان ..

    كبر سنها ، واحدودب ظهرها ، ورق عظمها ، ويبس جلدها ، واحتبس صوتها في حلقها ..

    وقد رفعت بصرها تنتظر ما يجيبها الذي لا ينطق عن الهوى ..

    فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم ذلها وانكسارها ، وفجيعتَها بولدها ، التفت إليها وقال :

    ويحك يا أم حارثة أهبلت ؟! أوجنةٌ واحدة ؟! إنها جنان ، وإن حارثة قد أصاب الفردوس لأعلى ..

    فلما سمعت العجوز الحرى هذا الجواب : جف دمعها ، وعاد صوابها ، وقالت : في
    الجنة ؟ قال :

    نعم .

    فقالت : الله أكبر .. ثم رجعت الأم الجريحة إلى بيتها ..

    رجعت تنتظر أن ينزل بها هادم اللذات ..ليجمعها مع ولدها في
    الجنة ..

    لم تطلب غنيمة ولا مالاً ، ولم تلتمس شهرة ولا حالاً ، وإنما رضيت بالجنة ..

    ******************

    روى البخاري عن عطاء بن أبي رباح

    الأمة السوداء :

    جاءت إليه صلى الله عليه وسلم تلتمس منه أن يغير مجرى حياتها فقد تعذبت فيها أشد العذاب

    ..لا أحد يتزوجها .. ولا يجلس معها .. الناس يخافون منها .. والأطفال يضحكون منها .. تصرع بين

    الناس في أسواقهم .. وفي بيوتهم .. وفي مجالسهم .. حتى استوحشوا من مخالطتها .. ملت

    من هذه الحياة فجاءت إلى الرحيم الشفيق .. ثم صرخت من حرّ ما تجد :

    إني أصرع .. فادع الله تعالى أن يشفيني ..

    فلما انتهى النبي صلى الله عليه وسلم من كلامه ..

    نظرت المرأة وتأملت في حالها ومرضها .. ورددت كلامه صلى الله عليه وسلم في عقلها ..

    فإذا هو يخيرها بين المتعة في دنيا فانية يمرض ساكنها ، ويجوع طاعمها ، ويبأس مسرورها ،

    وبين دار ليس فيها ما يشينها ، ولا يزول عزها وتمكينها ،

    دار قد أشرقت حِلاها ، وعزت علاها ،

    دار جلَّ من بناها ، وطاب للأبرار سكناها ، وتبلغ النفوس فيها مناها

    فقالت الأمة المريضة يا رسول الله : بل أصبر .. أصبر يا رسول الله ..

    وصبرت حتى ماتت .. وليتعب جسدها ..ولتحزن نفسها ..ما دام أن
    الجنة جزاؤها ..



    ***************



    أسأل الله رب العرش العظيم أن يرقنا
    الجنة وماقرب إليها من قول أو عمل
    وأن يجيرنا من النار وما قرب إليها من قول أو عمل
    اللهم آمين..


    أخوكم حسانين دحروج

    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Pi-ca-10

    هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Empty رد: هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟

    مُساهمة من طرف ابو انس 4/2/2010, 8:53 am

    يعظم الشوق للشيء إذا عظم حبه في القلوب , وزيادة الحب في معرفة المشتاق إليه , والكشف عن سر عظمته و روعته.
    وقد علم المشتاقون إلى الجنة روعة ما فيها فتاقت أنفسهم لنعيمها , واستراحت أجسادهم لهواها , وطابت أعينهم لرؤياها , فكانت أسمى أمانيهم , وعليها دارت حياتهم , فهجروا مفاتن الدنيا كي يلقوا ما يرضيهم في الآخرة فهي خير وأبقى .

    الوقفة الأولى:::
    جئت لأسرقه فسرقني!!

    ذُكر أن لصـًا تسوًّر دار بن مالك بن دينار فلم يجد في الدار شيئا يسرقه، فرآه وهو قائم يصلي فأوجز مالك في صلاته ثم التفت إلى اللص وسلم عليه فقال: يا أخي تاب الله عليك،دخلت منزلي فلم تجد ما تأخذه ولا لأدعك تخرج بغير فائدة،وقام وأتاه بإناء فيه ماء وقال له : توضأ وصلِّ ركعتين فإنك تخرج بخير مما جئت في طلبه، فقال اللص : نعم وكرامة ، وقام وتوضأ وصلى ركعتين ، وقال : يا مالك أيخـِفّ عليك أن أزيد ركعتين أخريين؟
    قال: زد ما قدر الله لك فلم يزل اللص يصلي إلى الصبح، فقال له مالك:انصرف راشدًا، فقال : يا سيدي عليك أن أقيم عندك هذا اليوم فإني قد نويت صيامه!! ، فقال له مالك : أقم ما شئت، فأقام عنده أيامًا صائمًا قائمًا،
    فلما أراد الانصراف قال اللص: يا مالك قد نويت التوبة، فقال: ذلك بيد الله عز وجل ، فتاب اللص وحسنت توبته ، وخرج من عنده فلقيه أحد اللصوص فقال له: أظنك وقعت بكنز؟! فقال: يا أخي وقعتُ بمالك بن دينار جئت لأسرقه فسرقني وقد تبت إلى الله عز وجل ، وها أنا ملازم الباب ، فلا أبرح حتى أنال ما ناله الأحباب.

    الوقفة الثانية:::
    هجـــر الناس ميتا!!

    حكى بعض الصالحين قال: كان إلى جانبي عجوز ، وكان لها ولد مسرف على نفسه ، فلما حضرته الوفاة قال: يا أماه ضعي خدي على الأرض . ففعلت، فجعل يبكي ويتضرع ، فلما أشرف على الموت قال يا أماه بالله عليك لا تعلمي أحدا بموتي ، واجعلي قبري في زاوية بيتي فإني آذيت جيراني من الأحياء في الدنيا، وما أحب أن أوذي جيراني من الأموات في الآخرة، قال: ففعلت أمه ما أمرها به ودفنته في بيته، فلما كان بعض الليالي رأته في المنام وهو على رياض ٍ حسنةٍ وقصور مزينة وبين عينه مكتوب بالنور: هذا عبد اعترف بذنبه فعتق، قالت أمه:قف فقلت له: يا ولدي كيف وصلت إلى هذه المنزلة؟ فقال لها: يا أماه لما قُبـِضت أوقفني الحق بين يديه وقال لي: يا عبدي هجرك الناس حنقـًا عليك ، وأغلقوا أبواب الرحمة بين يديك، كأن عفوي ضاق عن سيئاتك، أو كأن خزائن ملكي مفتقرة إلى حسناتك، فقد رحمت افتقارك وتذللك وتضرعك، اذهب فقد غفرت لك..

    الوقفة الثالثة:::
    حسنة العابدة!!

    قال محمد بن قدامه:بلغنا أن امرأة يقال لها حسنة تركت نعيم الدنيا فأقبلت على العبادة فكانت تصوم النهار وتحيي الليل وليس في بيتها شيء، كلما عطشت خرجت إلى النهر فشربت بكفيها وكانت جميلة فقالت لها امرأة: تزوجي.

    فقالت: هات رجلا زاهدا لا يكلفني من أمري شيئـًا، وما أظنك تقدرين عليه، فوالله ما في نفسي أن أعبد الدنيا ولا أتنعم مع رجال الدنيا فإن وجدت رجلا يبكي ويبكيني ويصوم ويأمرني أن يتصدق ويحضني عليه فبها ونعمت، وإلا فعلى الرجال السلام.

    من كتاب..قصص من سير المشتاقين إلى الجنة
    أخوكم حسانين دحروج
    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Pi-ca-10

    هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Empty رد: هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟

    مُساهمة من طرف ابو انس 4/2/2010, 3:58 pm

    صفة الجنة و نعيم أهلها
    اعداد صلاح نجيب الدق
    Cool الذي هدانا إليه صراطًا مستقيمًا، والصلاة والسلام على نبينا محمدٍ، الذي بعثه ربه هاديًا، ومبشرًا ونذيرًا، وداعيًا إليه بإذنه وسراجًا منيرًا، أما بعد
    فإن الهدف الأسمى من عبادة المسلم هو مرضاة الله تعالى لدخول جنة الخلد من أجل ذلك أحببت أن أُذكِّر نفسي وإخواني الكرام بصفة الجنة ونعيم أهلها، فأقول وبالله تعالى التوفيق


    الجَنةُ موجودةٌ الآن

    قال الله تعالى وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ آل عمران
    وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى «أَعْدَدْتُ لِعِبَادِي الصَّالِحِينَ مَا لا عَيْنٌ رَأَتْ وَلا أُذُنٌ سَمِعَتْ، وَلا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ» قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ اقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ البخاري ، ومسلم
    وعَنْ أبي ذَرٍّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ وهو يتحدث عن رحلة المعراج وفرض الصلوات الخمس « ثُمَّ انْطَلَقَ بِي أي جبريل حَتَّى انْتَهَى بِي إِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى وَغَشِيَهَا أَلْوَانٌ لا أَدْرِي مَا هِيَ، ثُمَّ أُدْخِلْتُ الْجَنَّةَ فَإِذَا فِيهَا حَبَايِلُ عقود وقلائد اللُّؤْلُؤِ، وَإِذَا تُرَابُهَا الْمِسْكُ » البخاري


    صفة بناء الجَنة

    قال الله تعالى لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ مَبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لاَ يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ الزمر
    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، عن النبي قال «خلق الله تبارك وتعالى الجنة؛ لبنة من ذهب، ولبنة من فضة، وملاطها المسك فقال لها تكلمي، فقالت قد أفلح المؤمنون ، فقالت الملائكة طوبى لك، منزل الملوك» وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة
    وعَنْ عَلِيِّ بن أبي طالب رضي الله عنه قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «إِنَّ فِي الْجَنَّةِ غُرَفًا تُرَى ظُهُورُهَا مِنْ بُطُونِهَا، وَبُطُونُهَا مِنْ ظُهُورِهَا»، فَقَامَ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ لِمَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ «لِمَنْ أَطَابَ الْكَلامَ، وَأَطْعَمَ الطَّعَامَ، وَأَدَامَ الصِّيَامَ، وَصَلَّى لِلَّهِ بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ» صححه الألباني في صحيح سنن الترمذي،
    وعن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ «إِنَّ لِلْمُؤْمِنِ فِي الْجَنَّةِ لَخَيْمَةً مِنْ لُؤْلُؤَةٍ وَاحِدَةٍ مُجَوَّفَةٍ، طُولُهَا سِتُّونَ مِيلاً، لِلْمُؤْمِنِ فِيهَا أَهْلُونَ يَطُوفُ عَلَيْهِمْ الْمُؤْمِنُ، فَلاَ يَرَى بَعْضُهُمْ بَعْضًا» مسلم ح


    أبوابُ الجَنة

    عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ «فِي الْجَنَّةِ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابٍ، فِيهَا بَابٌ يُسَمَّى الرَّيَّانَ لاَ يَدْخُلُهُ إِلاَّ الصَّائِمُونَ» البخاري ح
    وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال وهو يتحدث عن الشفاعة العظمى يوم القيامة «وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ مَا بَيْنَ الْمِصْرَاعَيْنِ مِنْ مَصَارِيعِ الْجَنَّةِ كَمَا بَيْنَ مَكَّةَ وَحِمْيَرَ، أَوْ كَمَا بَيْنَ مَكَّةَ وَبُصرَى» البخاري ح ، ومسلم


    درجاتُ الجَنة

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ، وَأَقَامَ الصَّلاةَ، وَصَامَ رَمَضَانَ؛ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ، جَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ جَلَسَ فِي أَرْضِهِ الَّتِي وُلِدَ فِيهَا» فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَفَلا نُبَشِّرُ النَّاسَ؟ قَالَ «إِنَّ فِي الْجَنَّةِ مِائَةَ دَرَجَةٍ أَعَدَّهَا اللَّهُ لِلْمُجَاهِدِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، مَا بَيْنَ الدَّرَجَتَيْنِ كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ؛ فَإِذَا سَأَلْتُمُ اللَّهَ، فَاسْأَلُوهُ الْفِرْدَوْسَ؛ فَإِنَّهُ أَوْسَطُ الْجَنَّةِ، وَأَعْلَى الْجَنَّةِ أُرَاهُ فَوْقَهُ عَرْشُ الرَّحْمَنِ وَمِنْهُ تَفَجَّرُ أَنْهَارُ الْجَنَّةِ» البخاري ح
    وعَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ «فِي الْجَنَّةِ مِائَةُ دَرَجَةٍ مَا بَيْنَ كُلِّ دَرَجَتَيْنِ كَمَا بَيْنَ الأَرْضِ وَالسَّمَاءِ، وَالْفِرْدَوْسُ أَعْلاهَا دَرَجَةً، وَمِنْهَا تُفَجَّرُ أَنْهَارُ الْجَنَّةِ الأَرْبَعَةُ، وَمِنْ فَوْقِهَا يَكُونُ الْعَرْشُ؛ فَإِذَا سَأَلْتُمُ اللَّهَ فَسَلُوهُ الْفِرْدَوْسَ» صحيح الترمذي للألباني حديث


    أنهارُ الجَنة

    قال سبحانه وتعالى مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آَسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى محمد
    وعَنْ مُعَاوِيَةَ بن حيدة رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ «إِنَّ فِي الْجَنَّةِ بَحْرَ الْمَاءِ، وَبَحْرَ الْعَسَلِ، وَبَحْرَ اللَّبَنِ، وَبَحْرَ الْخَمْرِ، ثُمَّ تُشَقَّقُ الأَنْهَارُ بَعْدُ» صحيح الترمذي للألباني حديث


    أشجارُ الجَنة

    وعَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ «إِنَّ فِي الْجَنَّةِ لَشَجَرَةً يَسِيرُ الرَّاكِبُ فِي ظِلِّهَا مِائَةَ عَامٍ لاَ يَقْطَعُهَا» البخاري ، ومسلم
    وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «مَا فِي الْجَنَّةِ شَجَرَةٌ إِلاَّ وَسَاقُهَا مِنْ ذَهَبٍ» صحيح الترمذي للألباني حديث


    رائحةُ الجَنة

    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي قَالَ «مَنْ قَتَلَ مُعَاهَدًا لَمْ يَرِحْ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ، وَإِنَّ رِيحَهَا تُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ أَرْبَعِينَ عَامًا» البخاري حديث


    صفة أهل الجَنة

    قال الله تعالى إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ ادْخُلُوهَا بِسَلاَمٍ آَمِنِينَ وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ الحجر
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال «أَوَّلُ زُمْرَةٍ تَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ، وَالَّذِينَ عَلَى آثَارِهِمْ كَأَحْسَنِ كَوْكَبٍ دُرِّيٍّ فِي السَّمَاءِ إِضَاءَةً، قُلُوبُهُمْ عَلَى قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ لا تَبَاغُضَ بَيْنَهُمْ، وَلا تَحَاسُدَ، لِكُلِّ امْرِئٍ زَوْجَتَانِ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ يُرَى مُخُّ سُوقهما مِنْ وَرَاءِ الْعَظْمِ وَاللَّحْمِ» البخاري ، ومسلم
    وعَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ «يَدْخُلُ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ جُرْدًا مُرْدًا، مُكَحَّلِينَ، أَبْنَاءَ ثَلاثِينَ أَوْ ثَلاثٍ وَثَلاثِينَ سَنَةً» صحيح الترمذي للألباني
    وعَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ «إِنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ يَأْكُلُونَ فِيهَا وَيَشْرَبُونَ، وَلا يَتْفُلُونَ، وَلا يَبُولُونَ، وَلا يَتَغَوَّطُونَ، وَلا يَمْتَخِطُونَ، قَالُوا فَمَا بَالُ الطَّعَامِ؟ قَالَ جُشَاءٌ وَرَشْحٌ كَرَشْحِ الْمِسْكِ يُلْهَمُونَ التَّسْبِيحَ وَالتَّحْمِيدَ، كَمَا تُلْهَمُونَ النَّفَسَ» مسلم حديث


    صفاتُ الحُور العين

    قال تعالى وَحُورٌ عِينٌ كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ الواقعة
    وقال سبحانه فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ فَبِأَيِّ آَلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ فَبِأَيِّ آَلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ الرحمن
    حورٌ جمع حَوْرَاء، وهي المرأة الشابة، الجميلة، البيضاء، شديدة سواد العينين
    عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ «إِنَّ أَزْوَاجَ أَهْلِ الْجَنَّةِ لَيُغَنِّينَ أَزْوَاجَهُنَّ بِأَحْسَنِ أَصْوَاتٍ سَمِعَهَا أَحَدٌ قَطُّ، إِنَّ مِمَّا يُغَنِّينَ نَحْنُ الْخَيِّرَاتُ الْحِسَانُ، أَزْوَاجُ قَوْمٍ كِرَامٍ يَنْظُرْنَ بِقُرَّةِ أَعْيَانٍ وَإِنَّ مِمَّا يُغَنِّينَ بِهِ نَحْنُ الْخَالِدَاتُ فَلا يُمِتْنَهْ، نَحْنُ الآمِنَاتُ فَلا يَخَفْنَهْ، نَحْنُ الْمُقِيمَاتُ فَلا يَظْعَنَّه» صحيح الجامع للألباني


    ثيابُ أهل الجَنة وحُليهم

    قال الله تعالى إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً أُولَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا الكهف
    وقال سبحانه جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ فاطر
    وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ «مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ يَنْعَمُ لا يَبْأَسُ، لاَ تَبْلَى ثِيَابُهُ، وَلا يَفْنَى شَبَابُهُ» مسلم ح
    وعن سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ «لَوْ أَنَّ مَا يُقِلُّ ظُفُرٌ مِمَّا فِي الْجَنَّةِ بَدَا لَتَزَخْرَفَتْ لَهُ مَا بَيْنَ خَوَافِقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، وَلَوْ أَنَّ رَجُلاً مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ اطَّلَعَ فَبَدَا أَسَاوِرُهُ لَطَمَسَ ضَوْءَ الشَّمْسِ كَمَا تَطْمِسُ الشَّمْسُ ضَوْءَ النُّجُومِ» صحيح الترمذي للألباني


    طعام وشراب أهل الجَنة

    قال الله تعالى يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ الزخرف
    وقال سبحانه يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ لاَ يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يُنْزِفُونَ وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ الواقعة
    وقال سبحانه إِنَّ الأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا الإنسان
    وقال جل شأنه إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلاَلٍ وَعُيُونٍ وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ المرسلات
    وقال تعالى وَأَمْدَدْنَاهُمْ بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لا لَغْوٌ فِيهَا وَلاَ تَأْثِيمٌ الطور


    آنية أهل الجَنة

    عَنْ عبدِ الرحمن بْنِ أَبِي لَيْلَى قَالَ كَانَ حُذَيْفَةُ بن اليمان رضي الله عنه بِالْمَدَائن فَاسْتَسْقَى فَأَتَاهُ دِهْقَانٌ تاجر بِقَدَحِ فِضَّةٍ فَرَمَاهُ بِهِ، فَقَالَ إِنِّي لَمْ أَرْمِهِ إِلاَّ أَنِّي نَهَيْتُهُ فَلَمْ يَنْتَهِ، وَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَانَا عَنِ الْحَرِيرِ وَالدِّيبَاجِ وَالشُّرْبِ فِي آنِيَةِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ، وَقَالَ هُنَّ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا وَهِيَ لَكُمْ فِي الآخِرَةِ البخاري ، ومسلم


    فُرُش أهل الجَنة

    قال الله تعالى مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ الرحمن
    وقال جل شأنه فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ الغاشية


    خدم أهل الجَنة

    قال الله تعالى وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَنْثُورًا الإنسان
    قال ابنُ كثير رحمه الله تعالى قوله تعالى وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَنْثُورًا أي يطوف على أهل الجنة للخدْمَة ولدانٌ من ولدان الجنة مُخَلَّدُونَ أي على حالة واحدة مخلدون عليها، لا يتغيرون عنها، لا تزيد أعمارهم عن تلك السن ومن فسرهم بأنهم مُخَرّصُونَ في آذانهم الأقرطة، فإنما عبَّر عن المعنى بذلك؛ لأن الصغير هو الذي يليق له ذلك دون الكبير
    وقوله إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَنْثُورًا أي إذا رأيتهم في انتشارهم في قضاء حوائج السادة، وكثرتهم، وصباحة وجوههم، وحُسن ألوانهم وثيابهم وحليهم، حسبتهم لؤلؤًا منثورًا ولا يكون في التشبيه أحسن من هذا، ولا في المنظر أحسن من اللؤلؤ المنثور على المكان الحسن
    قال عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ما من أهل الجنة من أحد إلا يسعى عليه ألف خادم، كل خادم على عمل ما عليه صاحبه تفسير ابن كثير


    زراعة أهل الجَنة

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ كَانَ يَوْمًا يُحَدِّثُ، وَعِنْدَهُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ، أَنَّ رَجُلاً مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ اسْتَأْذَنَ رَبَّهُ فِي الزَّرْعِ، فَقَالَ لَهُ أَلَسْتَ فِيمَا شِئْتَ؟ قَالَ بَلَى، وَلَكِنِّي أُحِبُّ أَنْ أَزْرَعَ، قَالَ فَبَذَرَ فَبَادَرَ الطَّرْفَ نَبَاتُهُ وَاسْتِوَاؤُهُ وَاسْتِحْصَادُهُ فَكَانَ أَمْثَالَ الْجِبَالِ، فَيَقُولُ اللَّهُ دُونَكَ يَا ابْنَ آدَمَ، فَإِنَّهُ لاَ يُشْبِعُكَ شَيْءٌ»، فَقَالَ الأَعْرَابِيُّ وَاللَّهِ لاَ تَجِدُهُ إِلاَّ قُرَشِيًّا أَوْ أَنْصَارِيًّا، فَإِنَّهُمْ أَصْحَابُ زَرْعٍ، وَأَمَّا نَحْنُ فَلَسْنَا بِأَصْحَابِ زَرْعٍ فَضَحِكَ النَّبِيُّ البخاري ح


    سوق الجَنة

    عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ «إِنَّ فِي الْجَنَّةِ لَسُوقًا يَأْتُونَهَا كُلَّ جُمُعَةٍ؛ فَتَهُبُّ رِيحُ الشَّمَالِ فَتَحْثُو فِي وُجُوهِهِمْ وَثِيَابِهِمْ فَيَزْدَادُونَ حُسْنًا وَجَمَالاً، فَيَرْجِعُونَ إِلَى أَهْلِيهِمْ وَقَدْ ازْدَادُوا حُسْنًا وَجَمَالاً؛ فَيَقُولُ لَهُمْ أَهْلُوهُمْ وَاللَّهِ لَقَدْ ازْدَدْتُمْ بَعْدَنَا حُسْنًا وَجَمَالاً فَيَقُولُونَ وَأَنْتُمْ وَاللَّهِ لَقَدْ ازْدَدْتُمْ بَعْدَنَا حُسْنًا وَجَمَالاً» مسلم ح


    تحية أهل الجَنة

    قال سبحانه دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ وَآَخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ يونس
    وقال جل شأنه تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلاَمٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْرًا كَرِيمًا الأحزاب
    وقال تعالى لاَ يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلاَ تَأْثِيمًا إِلاَّ قِيلاً سَلاَمًا سَلاَمًا الواقعة


    أدنى أهل الجَنة منزلاً

    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي لأَعْلَمُ آخِرَ أَهْلِ النَّارِ خُرُوجًا مِنْهَا، وَآخِرَ أَهْلِ الْجَنَّةِ دُخُولاً الْجَنَّةَ رَجُلٌ يَخْرُجُ مِنْ النَّارِ حَبْوًا، فَيُقَالُ لَهُ اذْهَبْ فَادْخُلْ الْجَنَّةَ؛ فَيَأْتِيهَا فَيُخَيَّلُ إِلَيْهِ أَنَّهَا مَلأَى، فَيَرْجِعُ فَيَقُولُ يَا رَبِّ وَجَدْتُهَا مَلأَى، فَيَقُولُ اللَّهُ اذْهَبْ فَادْخُلْ الْجَنَّةَ فَيَأْتِيهَا فَيُخَيَّلُ إِلَيْهِ أَنَّهَا مَلأَى، فَيَرْجِعُ فَيَقُولُ يَا رَبِّ وَجَدْتُهَا مَلأَى، فَيَقُولُ اللَّهُ سُبْحَانَهُ اذْهَبْ فَادْخُلْ الْجَنَّةَ فَيَأْتِيهَا فَيُخَيَّلُ إِلَيْهِ أَنَّهَا مَلأَى، فَيَرْجِعُ فَيَقُولُ يَا رَبِّ إِنَّهَا مَلأَى فَيَقُولُ اللَّهُ اذْهَبْ فَادْخُلْ الْجَنَّةَ، فَإِنَّ لَكَ مِثْلَ الدُّنْيَا وَعَشَرَةَ أَمْثَالِهَا، أَوْ إِنَّ لَكَ مِثْلَ عَشَرَةِ أَمْثَالِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ أَتَسْخَرُ بِي أَوْ أَتَضْحَكُ بِي وَأَنْتَ الْمَلِكُ؟ قَالَ فَلَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَحِكَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ فَكَانَ يُقَالُ هَذَا أَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلاً صحيح ابن ماجه للألباني


    استمتاع أهل الجَنة برؤية الله تعالى

    قال سبحانه وتعالى وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ القيامة
    عَنْ صُهَيْبٍ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ «إِذَا دَخَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ، قَالَ يَقُولُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى تُرِيدُونَ شَيْئًا أَزِيدُكُمْ؟ فَيَقُولُونَ أَلَمْ تُبَيِّضْ وُجُوهَنَا؟ أَلَمْ تُدْخِلْنَا الْجَنَّةَ وَتُنَجِّنَا مِنَ النَّارِ؟ قَالَ فَيَكْشِفُ الْحِجَابَ فَمَا أُعْطُوا شَيْئًا أَحَبَّ إِلَيْهِمْ مِنَ النَّظَرِ إِلَى رَبِّهِمْ عَزَّ وَجَلَّ» مسلم ح


    خلود أهل الجَنة في النعيم

    قال الله تعالى إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً الكهف
    عن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ «يُنَادِي مُنَادٍ إِنَّ لَكُمْ أَنْ تَصِحُّوا فَلاَ تَسْقَمُوا أَبَدًا، وَإِنَّ لَكُمْ أَنْ تَحْيَوْا فَلاَ تَمُوتُوا أَبَدًا، وَإِنَّ لَكُمْ أَنْ تَشِبُّوا فَلاَ تَهْرَمُوا أَبَدًا، وَإِنَّ لَكُمْ أَنْ تَنْعَمُوا فَلاَ تَبْأَسُوا أَبَدًا، فَذَلِكَ قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمْ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ » مسلم ح
    وروى الطبراني عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله قال «النوم أخو الموت، ولا ينام أهل الجنة» السلسلة الصحيحة للألباني حديث
    وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَقُولُ لأَهْلِ الْجَنَّةِ يَا أَهْلَ الْجَنَّةِ؟ فَيَقُولُونَ لَبَّيْكَ رَبَّنَا وَسَعْدَيْكَ؟ فَيَقُولُ هَلْ رَضِيتُمْ؟ فَيَقُولُونَ وَمَا لَنَا لاَ نَرْضَى وَقَدْ أَعْطَيْتَنَا مَا لَمْ تُعْطِ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ؟ فَيَقُولُ أَنَا أُعْطِيكُمْ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ قَالُوا يَا رَبِّ وَأَيُّ شَيْءٍ أَفْضَلُ مِنْ ذَلِكَ؟ فَيَقُولُ أُحِلُّ عَلَيْكُمْ رِضْوَانِي فَلاَ أَسْخَطُ عَلَيْكُمْ بَعْدَهُ أَبَدًا» البخاري ، ومسلم


    أفضل نساء أهل الجَنة

    عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ خَطَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ خُطُوطٍ، قَالَ «أَتَدْرُونَ مَا هَذَا؟ قَالُوا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَفْضَلُ نِسَاءِ أَهْلِ الْجَنَّةِ خَدِيجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ، وَمَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ، وَآسِيَةُ بِنْتُ مُزَاحِمٍ، امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ» صحيح الجامع للألباني


    نبينا محمد أول من يدخل الجنة

    روى مسلمٌ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آتِي بَابَ الْجَنَّةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَسْتَفْتِحُ؛ فَيَقُولُ الْخَازِنُ مَنْ أَنْتَ؟ فَأَقُولُ مُحَمَّدٌ؛ فَيَقُولُ بِكَ أُمِرْتُ لاَ أَفْتَحُ لأحَدٍ قَبْلَكَ» مسلم حديث


    أمتنا الإسلامية أكثر أهل الجنة عددًا

    روى الترمذيُّ عَنْ بُرَيْدَةَ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «أَهْلُ الْجَنَّةِ عِشْرُونَ وَمِائَةُ صَفٍّ، ثَمَانُونَ مِنْهَا مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ، وَأَرْبَعُونَ مِنْ سَائِرِ الأُمَمِ» صحيح الترمذي للألباني
    وختامًا أسأل الله تعالى بأسمائه الحُسنى وصفاته العُلى أن يجمعنا مع نبينا في الفردوس الأعلى من الجنة، كما أسأله سبحانه أن يجعل هذا العمل خالصًا لوجهه الكريم، وأن ينفع به المسلمين وآخر دعوانا أن Cool رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين
    أخوكم حسانين دحروج
    سحر الشرق
    سحر الشرق
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : انثى
    عدد المشاركات : 859
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 30/10/2009
    مزاجي النهاردة : هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Pi-ca-50

    هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Empty رد: هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟

    مُساهمة من طرف سحر الشرق 4/2/2010, 4:15 pm

    جزاكم الله خيرا وجعلنا ممن تشتاق الجنه اليهم وممن نشتاق اليها
    bedomaster
    bedomaster
    هيئة الإشراف
    هيئة الإشراف


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1625
    العمر : 42
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009
    الهواية : هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Swimmi10
    مزاجي النهاردة : هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Pi-ca-18

    هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Empty رد: هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟

    مُساهمة من طرف bedomaster 4/2/2010, 5:18 pm

    جزاكـــــــــم الله وايانا كل الخير

    اللهم تقبل منكم ومنا صالح الدعاء وصالح الاعمال
    عبدالله الكومى
    عبدالله الكومى
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2604
    العمر : 32
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009
    مزاجي النهاردة : هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Pi-ca-53

    هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Empty رد: هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟

    مُساهمة من طرف عبدالله الكومى 4/2/2010, 5:25 pm

    بارك الله فيكم وجزاكم كل خير .اللهم اجعلنا ممن تشتاق اليه الجنة
    bedomaster
    bedomaster
    هيئة الإشراف
    هيئة الإشراف


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1625
    العمر : 42
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009
    الهواية : هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Swimmi10
    مزاجي النهاردة : هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Pi-ca-18

    هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Empty رد: هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟

    مُساهمة من طرف bedomaster 4/2/2010, 5:28 pm

    بوركت في الله يا دكتور عبدالله وجزاكم الله خيرا

    ونسأل الله ان يجعلنا ممن تشتاق اليهم الجنة ..اللهم امين
    الليثى محمود
    الليثى محمود
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 670
    العمر : 42
    تاريخ التسجيل : 29/11/2009
    مزاجي النهاردة : هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Pi-ca-16

    هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Empty رد: هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟

    مُساهمة من طرف الليثى محمود 4/2/2010, 6:55 pm

    جزاكم الله خير الجزاء وجعلنا واياكم فى الجنة من السعداء انة مجيب الدعاء
    الليثى محمود
    الليثى محمود
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 670
    العمر : 42
    تاريخ التسجيل : 29/11/2009
    مزاجي النهاردة : هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Pi-ca-16

    هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Empty رد: هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟

    مُساهمة من طرف الليثى محمود 4/2/2010, 6:57 pm

    جمعة مباركة ان شاء اللة
    bedomaster
    bedomaster
    هيئة الإشراف
    هيئة الإشراف


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1625
    العمر : 42
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009
    الهواية : هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Swimmi10
    مزاجي النهاردة : هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Pi-ca-18

    هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Empty رد: هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟

    مُساهمة من طرف bedomaster 5/2/2010, 2:37 am

    أشكرك يا استاذ ليثي وجزانا الله واياكم خيرا
    الليثى محمود
    الليثى محمود
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 670
    العمر : 42
    تاريخ التسجيل : 29/11/2009
    مزاجي النهاردة : هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Pi-ca-16

    هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Empty رد: هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟

    مُساهمة من طرف الليثى محمود 5/2/2010, 7:01 am

    الاخ/ عبد الرحمن تعجبنى كتاباتك واسلوبك الراقى ارسل اليك تحياتى
    bedomaster
    bedomaster
    هيئة الإشراف
    هيئة الإشراف


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1625
    العمر : 42
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009
    الهواية : هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Swimmi10
    مزاجي النهاردة : هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Pi-ca-18

    هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟ Empty رد: هل تحب ان تشتاق لك الجنة ....؟؟

    مُساهمة من طرف bedomaster 6/2/2010, 1:04 am

    بارك الله فيك يا شيخ ليثي ويسعدني ويشرفني هذا الترحيب
    من شخصكم الرائع وجزاك الله عنا خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/11/2024, 9:41 am