منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله Support


3 مشترك

    شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله

    engineer
    engineer
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 925
    العمر : 46
    تاريخ التسجيل : 06/09/2009
    المهنة : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله Engine10
    البلد : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله 3dflag23
    مزاجي النهاردة : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله Pi-ca-10

    حصري شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله

    مُساهمة من طرف engineer 21/1/2010, 6:57 pm

    إن Cool تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره ، أما بعد:

    فإن علم أصول الفقه من العلوم الشرعية جليلة القدر عظيمة الخطر فهى من علوم الآلات التى لا بد لطالب العلم الإلمام بها كى يتمكن بإذنن الله تعالى وتوفيقة من إستنباط الأحكام الشرعية لأى قضية من القضايا التى تتصادم بها حياتنا لاسيما أن هنك العديد من الأمور المستحدثة لم تكن موجودة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أو صحابته الكرام رضوان الله تعالى عليهم ولهذا فإن الله تعالى قد قيض لهذا علماء أجلاء إستطاعوا أن يقعدوا قواعد يسهل بها إصدار الحكم الشرعى المناسب لهذه القضية المستحدثة أو القديمة وهكذا..
    وقد من الله تعالى علينا أن أنعم علينا هنا فى قريتنا من يشرح لنا قواعد هذا العلم العظيم فى مسجد التوحيد بإمياى، وهو فضيلة الأستاذ الشيخ /حمدى سويلم حفظه الله تعالى.
    وقد قمت بتسجيل بعض الحلقات والدروس بالصوت والصورة الا أننى أسأل الله تعالى أن يكون الصوت فيها واضحا وذلك بسبب سوء التسجيل.
    وإن شاء الله تعالى سأبدأ بحول الله وقوته فى تنزيل هذه الدروس على المنتدى الفاضل درسا درسا (فيما حضرته منها ) سائلا الله تعالى أن يتقبل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم وأن يرزقنا الإخلاص فى القول والعمل وأن يطهر قلوبنا من الرياء  آمين
    وإليكم الدرس الأول (الذى حضرته) على الرابط الآتى:
     
    http://www.megaupload.com/?d=6HLHSUYR
    avatar
    دموع القمر
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 336
    العمر : 40
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009
    مزاجي النهاردة : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله Pi-ca-14

    حصري رد: شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله

    مُساهمة من طرف دموع القمر 23/1/2010, 7:26 am

     


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


     


    استاذي الجليل الرائع


     


    دائما ما تتحفنا بدرر منثورة


     


    على صفحات المنتدى


     


    فجزاك الله خيرا


     


    وجعل تلك الكلمات الطيبات في ميزان حسناتك


     


    ونفعنا واياكم بعلم شيخنا الجليل


     

    engineer
    engineer
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 925
    العمر : 46
    تاريخ التسجيل : 06/09/2009
    المهنة : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله Engine10
    البلد : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله 3dflag23
    مزاجي النهاردة : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله Pi-ca-10

    حصري رد: شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله

    مُساهمة من طرف engineer 26/1/2010, 11:09 pm

    إن Cool تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ به من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله تعالى فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى وأشهد أن لا إله الا الله وحده لا شريك له وأن محمد عبده ورسوله ، أما بعد:

    فإليكم الدرس الثانى من دروس أصول الفقه وهى شرح منظومه أصول الفقة للعلامه بن عثيمين رحمه الله والتى قام بشرحها فضيله الأستاذ حمدى سويلم بمسجد التوحيد بإمياى
    وهى على الرابط الآتى:
    http://www.megaupload.com/?d=MYXTW9FV
    engineer
    engineer
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 925
    العمر : 46
    تاريخ التسجيل : 06/09/2009
    المهنة : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله Engine10
    البلد : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله 3dflag23
    مزاجي النهاردة : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله Pi-ca-10

    حصري رد: شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله

    مُساهمة من طرف engineer 7/2/2010, 7:48 pm

    إن Cool تعالى نحنده ونستعينه ونستغفره ، أما بعد :
    فإليكم الدرس الثالث من شرح منظومة أصول الفقة التى ألفها فضيلة العلامة بن العثيمين والتى شرحها فضيلة الشيخ /حمدى سويلم حفظه االه تعالى بمسجد التوحيد بإمياى
    والدرس عاى جزئين ومعذرة للخطأ الفنى غير المقصود
    الجزء الأول على الرابط:
    http://www.2shared.com/file/11197816/9ed7c5fe/__20-11.html
    الجزء الثثانى بالصوت فقط على الرابط:
    http://www.2shared.com/file/11197816/9ed7c5fe/__20-11.html
    ونسأل الله أن يتقبل من أعمالنا وأن يجعله خالصا لوجهه الكريم
    ونتمنى لكم تمام الفائده
    وبارك الله فيكم
    engineer
    engineer
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 925
    العمر : 46
    تاريخ التسجيل : 06/09/2009
    المهنة : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله Engine10
    البلد : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله 3dflag23
    مزاجي النهاردة : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله Pi-ca-10

    حصري رد: شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله

    مُساهمة من طرف engineer 8/2/2010, 12:32 pm

    إن Cool تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا وبعد
    فإليكم الدرس التالى من دروس شرح
    منظومة أصول الفقة التى ألفها فضيلة العلامة بن العثيمين والتى شرحها
    فضيلة الشيخ /حمدى سويلم حفظه االه تعالى بمسجد التوحيد بإمياىوهى على الرابط الآتى:
    http://www.2shared.com/file/11214525/807ac255/___4-12-2009.html
    نسأل الله القبول ولكم النفع
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    engineer
    engineer
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 925
    العمر : 46
    تاريخ التسجيل : 06/09/2009
    المهنة : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله Engine10
    البلد : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله 3dflag23
    مزاجي النهاردة : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله Pi-ca-10

    حصري رد: شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله

    مُساهمة من طرف engineer 9/2/2010, 1:02 pm

    إن Cool تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا وبعد
    فإليكم الدرس التالى من دروس شرح
    منظومة أصول الفقة التى ألفها فضيلة العلامة بن العثيمين والتى شرحها
    فضيلة الشيخ /حمدى سويلم حفظه الله تعالى بمسجد التوحيد بإمياى بتاريخ 11-12-2009
    وهى على الرابط الآتى:
    http://www.2shared.com/file/11244049/11bd6463/___11-12-2009.html
    نسأل الله تعالى لكم حسن الإستماع وتمام الفائده والقبول من الله تعالى
    عبدالله الكومى
    عبدالله الكومى
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2604
    العمر : 32
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009
    مزاجي النهاردة : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله Pi-ca-53

    حصري رد: شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله

    مُساهمة من طرف عبدالله الكومى 9/2/2010, 3:43 pm

    نEmbarassed حضرتك على هذا المجهود العظيم والرائع جعله الله فى ميزان حسناتك وجزى الله الشيخ عنا خير الجزاء
    engineer
    engineer
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 925
    العمر : 46
    تاريخ التسجيل : 06/09/2009
    المهنة : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله Engine10
    البلد : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله 3dflag23
    مزاجي النهاردة : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله Pi-ca-10

    حصري رد: شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله

    مُساهمة من طرف engineer 9/2/2010, 10:56 pm

    وجزاك يا أخى وأسأل الله تعالى أن يبارك لنا فى شيخنا وأستاذنا فضيلة الأستاذ /حمدى سويلم حفظه الله تعالى وبارك فيه
    فهو والله شخصية أعرفها منذ زمن بعيد جدا يزيد عن العشرين عاما
    دمث الخلق طيب السيرة لين العريكة من بيت طيب أصيل مكافح وإبن رجل مجتهد (رحمه الله تعالى).
    يكفيك ياأخى أن تعلم عنه أنه تلقى العلم منذ زمن بعيد على شيوخ كبار
    كالعلامة بن عثيمين رحمه الله ، اللحيدان حفظه الله ، محمد المختار الشنقيطى حفه الله ، فضيلة الشيخ أبو إسحق الحوينى حفظه الله ، وقال لى أنه صافح فضيلة العلامة المحدث مقبل الوادعى
    فى مستشفاه بجده قبل وفاته مباشرة
    أتمنى وأرجو من إخوانى الأعضاء أن يقبلوا الى العلم الشرعى
    فإن فضيلة الشيخ حمدى سويلم يلقى دروس فى الفقة [شارحا كتاب تمام المنه ] يوم الجمعة من كل أسبوع بعد صلاة المغرب.

    engineer
    engineer
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 925
    العمر : 46
    تاريخ التسجيل : 06/09/2009
    المهنة : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله Engine10
    البلد : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله 3dflag23
    مزاجي النهاردة : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله Pi-ca-10

    حصري رد: شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله

    مُساهمة من طرف engineer 11/2/2010, 3:13 pm

    إن شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله 35028 تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا وبعد
    فإليكم الدرس التالى من دروس شرح
    منظومة أصول الفقة التى ألفها فضيلة العلامة بن العثيمين والتى شرحها
    فضيلة الشيخ /حمدى سويلم حفظه الله تعالى بمسجد التوحيد بإمياى بتاريخ 18-12-2009
    وهى على الرابط الآتى:
    http://www.2shared.com/file/11305908/8b67b87e/___18-12-2009.html
    نسأل الله تعالى أن يرزقنا ويعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا وأن يزيدنا علما
    engineer
    engineer
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 925
    العمر : 46
    تاريخ التسجيل : 06/09/2009
    المهنة : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله Engine10
    البلد : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله 3dflag23
    مزاجي النهاردة : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله Pi-ca-10

    حصري رد: شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله

    مُساهمة من طرف engineer 15/2/2010, 8:51 pm

    [size=29]إن شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله 35028 تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا وبعد
    فإليكم الدرس التالى من دروس شرح
    منظومة أصول الفقة التى ألفها فضيلة العلامة بن العثيمين والتى شرحها
    فضيلة الشيخ /حمدى سويلم حفظه الله تعالى بمسجد التوحيد بإمياى بتاريخ 25-12-2009
    وهى على الرابط الآتى:
    http://www.2shared.com/file/11408223/cdb904f0/___25-12-2009.html
    نسأل الله تعالى لنا ولكم العلم النافع والعمل الصالح وأن يتقبل منا أعمالنا آمــــيـن

    engineer
    engineer
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 925
    العمر : 46
    تاريخ التسجيل : 06/09/2009
    المهنة : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله Engine10
    البلد : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله 3dflag23
    مزاجي النهاردة : شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله Pi-ca-10

    حصري رد: شرح منظومة اصول الفقة لإبن عثيمين للشيخ حمدى سويلم حفظه الله

    مُساهمة من طرف engineer 17/2/2010, 7:17 pm

    إن Cool تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره ةعوذ به من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا أما بعد :
    فلقد وجدت أنه من المهم واللازم أن أسوق إليكم نص(متن)نظم منظومة أصول الفقة للإمام العلامة الحبر البحر فضيلة الشيخ بن العثيمين رحمه الله تعالى ، حيث من المهم لطالب العلم أن يفتحها ويقرأها أثناء الشرح أولا بأول فتكون الفائده أفضل بإذن الله تعالى ، وإليكم نص المنظومة:


    الْحُــمْدُ لِلَّــهِ
    الْمُعِيـــدِ المُبْــدِي = مُعْـطِـي النَّوَالَ كُـلَّ
    مـَنْ
    يَسْتجْـدِي
    مُثَبِّــــتِ
    الْأَحْكَـــامَ بِـــالْأُصُولِ = مُعِيـنِ مَـنْ يَصبُـو إِلَـى
    الوُصُـولِ
    ثُــمَّ
    الـصَّـلاةُ مـَعْ سـَلَامٍ قَـدْ أُتِمّ = عَلَـى الَّـذِي
    أُعْطِــيَ جَـوَامِعَ الْكَلِمْ
    مـُحَــمَّدِ
    الْمَبْعُـوثِ
    رَحْمَــةَ الْـوَرَى = وَخَــيْرِ هــادٍ لِجَـمِيـعِ مَـنْ دَرَى
    وَبَعْــدُ
    فَــالْعِلْمُ بُحُـــورٌ زَاخِِـرَهْ = لَــنْ يَبْلُــغَ
    الْكَـادِحُ
    فِيــهِ آخِـرَهْ
    لَكِـنَّ
    فِـــي أُصُـولِــهِ تَسْـــهِيلَا = لنَيْلِــهِ فَــاحْرِصْ
    تَجِــدْ سَـبِيـلَا
    اِغْتَنِــمِ
    الْقَوَاعِــــدَ الْأُصُــــولَا = فَمَـنْ
    تَفُتْـــهُ يُحْــرَمُ الوُصُـــولَا
    وَهَــاكَ
    مِــنْ
    هَـذِي الْأُصُـولِ جُـمَلَا = أَرْجُــو بِهَـا عَـالِ الْجِنَـانِ
    نُــزُلَا
    قَوَاعِــدَ
    مِــنْ قَــوْلِ أَهْـلِ الْعِلْـمِ = وَلَيْسَ لِـي فِيهَـا سِــوَى ذَا
    النَّظْــمِ
    الـــدِّينُ
    جَـــاءَ لِسَـــعَادَةِ الْبَشَــرْ =
    وَلِانْتـِفـَاءِ الـشَّرِّ عَنْهـُمْ والـضّـَرَرْ
    فَكُــلُّ
    أمْـــرٍ
    نَــافِعٍ قَــدْ شَــرَعَهْ = وكُــلُّ مَــا يَضُرُّنَــا قَــدْ
    مَنَعَـهْ
    ومَــعْ
    تَســـاوِي ضَــرَرٍ وَمَنْفَعَــهْ = يَكُـونُ مَمْنُوعًــا
    لِــدَرْءِ
    الْمَفْسَــدَهْ
    وَكُـــلُّ
    مَــا كَلفَــهُ قَـــدْ يُسِّــرا = مِـنْ أَصْلِــهِ وعِنـدَ
    عــارضٍ طَــرَا
    فَــاجْلـِبْ
    لِتَيْـسِـيرٍ بِكـُـلِّ ذِي شَـطَطْ =
    فَلَيْسَ فِـي الـدِّينِ الْحَـنِيفِ مِـنْ شَطَطْ
    وَمَــا
    اسْــتَطَعْتَ افعَـلْ مِـنَ الْمَـأْمُورِ = وَاجْــتَنِبْ الكُـــلَّ
    مِــنَ
    الْمَحْــظُورِ
    وَالشَّـــرْعُ
    لَا يَلْــزِمُ قَبْــلَ العِلْــمِ = دَلِيلُـــهُ فِعــلُ
    الْمُسِــيءِ فَــافْهَمِ
    لَكِــــنْ
    إِذَا فَــرَّطْتَ فِــي التَّعَلُّــمْ =
    فَــــذَا مَحـــلُّ نَظـــرٍ فَلْتَعْلَــمْ
    وَكُــلُّ
    مَمْنُـــــوعٍ
    فَلِلضَّــــرُورَةِ = يُبَــاحُ والْمَـكْـرُوهُ عِنــدَ
    الحـَاجَـةِ
    لَكِـــنَّ
    مَـــا حُـــرِّمَ لِلذَّريعَــةِ = يَجُـــوزُ لِلْحَـاجَـــةِ
    كَالعَرِيَّـــةِ
    ومَــا
    نُـهِــيَ عَنــهُ مِـنَ التَّعَبُّـدِ = أَوْ
    غَـــيـْرِهِ أَفْسِــــدْهُ لا تَــرَدَّدِ
    فَكُــلُّ
    نَهِــــيٍ
    عَـــادَ لِلـــذَّوَاتِ = أَوْ لِلشُّـرُوطِ مُفْسِــــدًا
    سَــــيَاتِي
    وَإِنْ
    يَعُــــدْ لِخَــــارِجٍ كَالْعِمَّـــهْ = فَلَـــنْ يَضِــيرَ فَــافْهَمنَّ
    العِلَّــهْ
    وَالْأَصْـــلُ
    فِـي الْأَشْـيَاءِ حِـلٌّ وَامنَـعِ = عِبَــــادَةً
    إِلَّا بِــــإِذْنِ الشَّـــارِعِ
    فَــإنْ
    يَقَـعْ فِـي الْحُـكْمِ شَـكٌّ
    فَـارْجَعِ = لِلْأَصْــلِ فِـي النَّـوْعَيْـنِ ثُــمَّ اتَّبِـعِ
    وَالْأَصْـــلُ
    أنَّ الْأَمْــرَ وَالنَّهْـيَ حُتِمْ = إِلَّا إِذَا النَّـــدْبُ أَوْ
    الكُـــرْهُ عُلِـــمْ
    وَكُـــلُّ
    مَـــا رُتِّـبَ فِيــهِ الفَضْـلُ = مِــنْ غَـيـرِ
    أَمْــرٍ فَهْـوَ نَـدْبٌ يَجْلُو
    وَكُـــلُّ
    فِعْـــلٍ
    لِلنَّبِـــيِّ جُــرِّدَا = عَــنْ أَمْــرِهِ فَغَــيرُ وَاجِــبٍ
    بَـدَا
    وَإِنْ
    يكُـــــنْ مُبيِّنًــــا لِأْمْـــرِ = فَــالْحُكمُ فِيــهِ
    حُـكمُ
    ذَاكَ الْأَمْـــرِ
    وقَــدِّمِ
    الْأَعْلَـــى لَــدَى التَّزَاحُـمِ = فِي صَــالِحٍ والعَكْــسُ
    فِـي الْمَظَـالِمِ
    وَادْفَـــعْ
    خَفِيـفَ الضَّرَرَيْنِ بـِالْأَخَفّ =
    وَخُــذْ بِعَــالِي الفَـاضِلَيْنِ لَا تـَخَفْ
    إِنْ
    يَجْـتَمِعْ مَـعَ مُبيـــــحٍ مَا مَنَعْ = فَقَـدِّمْنَ تَغْلِيبًــا
    الَّـــذِي
    مَنَـــعْ
    وَكُـــلُّ
    حُـــكْمٍ فَلِعِلَّـــةٍ تَبِـــعْ = إِنْ وُجِـــدَتْ يُوجَــدْ
    وَإِلَّا يَمْتَنِــعْ
    وَأَلْـــغِ
    كُـــلَّ سَـــابِقٍ لِسَــبَبِهْ = لَا
    شَــــرْطِهِ فَــادْرِ الفُرُوقَ وانْتبِهْ
    وَالشَّــــيءُ
    لا
    يَتِــمُّ إِلَّا أَنْ تُتِـــمّ = شُرُوطَهُ وَمَـــانِعٌ مِنْـــهُ عُــدِمْ
    وَالظَّــــنُّ
    فِــي الْعِبَـادَةِ المُعْتَـبَرُ = ونَفْــسَ الْأَمْــرِ فِي
    الْعُقُودِ
    اعتَبَرُوا
    لَكِـــنْ
    إذَا تَبَيَّـــنَ الظَّــنَّ خَطَــا = فَــابْرِئِ الذِّمَّــــةَ
    صَحِّــحِ الخَطَا
    كَرَجُــلٍ
    صَلَّـــى قُبَيْـــلَ الْــوقْتِ =
    فَلْيَعُـــدِ الـصَّلاةَ بَعْـــدَ الوَقـتِ
    وَالشَّـــكُّ
    بَعْــ‏ـدَ الفِعْـلِ لَا يُؤَثِّـرُ = وَهَكَــذَا إِذَا
    الشُّـــكُوكُ
    تَكْــــثُرُ
    أَوْ
    تَـــكُ وَهْمًــا ِمثـلَ وَسْواسٍ فَدَعْ = لِكُـلِّ وُسْــوَاسٍ يَجِــي
    بِــهِ لُكَـعْ
    ثُـــمَّ
    حَـــدِيثُ النَّفْسِ مَعْفُــوٌ فَلَا = حُــكْمَ
    لَــهُ مَــا لَـمْ يُؤَثِّـرْ عَمَلَا
    وَالْأَمْـــرُ
    لِلْفَـوْرِ فَبَــادِرِ الزَّمَـنْ = إِلَّا إِذَا دَلَّ
    دَليــــــلٌ
    فَاسْـــمَعَنْ
    وَالْأَمْــرُ
    إِنْ رُوعِــيَ فِيـهِ الفَـاعِلُ = فَــــذَاكَ ذُو عَيْـنٍ
    وذَاكَ الفَـاضِلُ
    وَإِنْ
    يُــرَاعَ الْفِـعْلُ مَعْ قَطْـعِ النَّظَرْ = عَــنْ
    فَــاعِلٍ فَــذُو كِفَايـةٍ أَثِـرْ
    وَالْأَمْــرُ
    بَعْـدَ
    النَّهْـيِ لِلْحِـلِّ وَفِـي = قَـوْلٍ لِـرَفْعِ النَّهْـيِ خُـذْ بِـهِ
    تَفِـي
    وَافْعَــــلْ
    عِبَـــادَةً إِذَا تَنَــوَّعَتْ = وُجُوهُهَـــا بِكُـلِّ مَـا قَـدْ وَرَدَتْ
    لِتَفْعَـــلَ
    السُّــنَّةَ فِـي الْوَجْـهَيْنِ = وَتَحْـــفَظِ الشَّــرْعَ
    بِـذِي النَّوعَيْنِ
    وَالْـــزَمْ
    طرِيقَــةَ النَّبيِّ المُصْطَفَى =
    وَخُـــذْ بِقَـــوْلِ الرَّاشِـدِينَ الخُلَفاَ
    قَـوْلُ
    الصَّحَـابِيْ حُجَّـةٌ عَلَـى الْأَصَّحّ = مَـا لَـمْ يُخَـالِفْ
    مِثلـَهُ
    فَمـَا رَجَحْ
    وَحَجَّـــةُ
    التَّكْـلِيفِ خُذْهَـا أَرْبَعَـهْ = قُرْآنُنَــــا وَسُـــنَّةُ
    مُثَبَّتـَــهْ
    مِـــنْ
    بَعْدِهَــا إجمَـاعُ هَذِي الْأُمَّهْ =
    والـــرَّابِعُ القِيَـــاسُ فافْهَمنَّــه
    واحْــكُــمْ
    لِكـلِّ
    عَـامـِلٍ بِنِيَّتِـهْ = واسْـــدُدْ عَلَـى المُحْتَـالِ بَابَ حِيلَتِهْ
    فَإِنَّمَـــا
    الْأَعْمَـــالُ بِالنِّيَّـــاتِ = كَمَا أتَـــى فِــي خَــبَرِ الثَّقَــاتِ
    ويَحْـرُمُ
    المُضِــيُّ فِيمَــا فَسَــدَا = إِلَّا بِحَــــجٍّ وَاعْتِمَــــارٍ
    أبَــدَا
    وَالنَّفْــلُ
    جَـوِّزْ قَطْعَـهُ مَا لَـمْ يَقَعْ = حَجًّــا
    وعُمْــرَةً فَقَطْعُــهُ امْتَنَـعَ
    والْإِثْــمُ
    والضَّمَــانُ
    يَسْـــقُطَانِ = بِــالجَهـْلِ وَالْإِكْــرَاهِ والنِّسْـيـَانِ
    إِنْ
    كَـانَ ذَا فِــي حَــقِّ مَوْلَانَا وَلَا = تُسْـقِطْ ضَمَانًــا فِـي
    حُـقُوقٍ
    لِلْـمَلاَ
    وَكُـــلُّ
    مُتْلَـــفٍ فَمَضْمُـــونٌ إِذَا = لَـمَ يَكُــنِ الْإِتْـلَافُ مِـنْ
    دَفْعِ الْأَذَى
    ويَضْمَـنُ
    الْمِثْلِــيُّ بِــالْمِثْلِ وَمَــا =
    لَيْسَ بِمِثْلَـي بِمَــا قَـــدْ قُوِّمَـــا
    وَكُـلُّ
    مَـــا يَحْـصُلُ مِمَّـا قَدْ أُذِنْ = فَلَيْسَ مَضْمُونًـا
    وعَكْسُــهُ
    ضُمِــنْ
    وَمَــــا
    عَلَـى الْمُحْسِـــنِ مِنْ سَبِيِلِ = وَعَكْسُـــهُ الظَّـالِمُ
    فَاسْمـَعْ قِيلِي
    ثُـمَّ
    العُقُـودُ إِنْ تكُـــنْ معُـاوضَــةَ =
    فَحَرِّرَنْهَـــــا وَدَعِ الْمُخَـاطَـرَةَ
    وَإِنْ
    تَكُــــنْ تَبَـرُّعًــا أَوْ
    تــَوْثِقَهْ = فَــأَمْـرُهَا أَخَـفُّ فَــادْرِ التَّفْرِقَهْ
    لَأَنَّ
    ذِي إِنْ حَـــــصَلتْ فَمَغْنــــمُ = وَإِنْ تَفُــتْ فَلَيْسَ فِيهَــا مَغْــرَمُ
    وَكـُــلُّ
    مَــا أتَـــى وَلــمْ يُحـدَّدِ = بِالشَّـرْعِ كَـالحَرْزِ
    فَبِـالْعُرْفِ احْـدُدِ
    مِـنْ
    ذَاكَ صِيغَـــاتُ العُقُــودِ مُطْلَقَـا =
    ونَحْـوَهَا فِي قَـوْلِ مَـنْ قَـدْ حَقَّقَـا
    وَاجْـــعَلْ
    كَـلَفْظٍ كُــلَّ عُـرْفٍ مُطرِدْ = فَشَـرْطُنَا العُـرْفِيُّ
    كَــاللَّفْظِي
    يَـرِدْ
    وشَـــرْطُ
    عَقْــدٍ كَوْنُـهُ مِـنْ مَـالِكِ = وَكُـــلُّ ذِي وِلَايَــةٍ
    كَالْمَـــالِكِ
    وَكُـــلُّ
    مَــنْ رِضَـاهُ غَـيْرَ مُعْتَـبَرْ =
    كَمُــــبَرَّإٍ فَعِلُمُـــهُ لَا يُعْتَـــبَرْ
    وَكُــلُّ
    دَعَـــوَى لِفَسَـــادِ الْعَقْــدِ = مَـعَ ادِّعَــاءِ صِحَّــةٍ
    لا
    تُجــدِي
    وكُــلُّ
    مَــا يُنكِــرُهُ الحِـسُّ امْنَعَـا = سَــمَاعَ دَعْــوَاهُ وَضِـدَّهُ
    اسْـمَعَا
    بَيِّنــــةً
    أَلْـــزَمْ لكُــلِّ مُــدَّعِي = وَمُنكِـــرًا
    أَلْـــزِمْ يَمِينًــا تُطـِعِ
    كُـــلُّ
    أمِيــنٍ يَـدّعِي الـرَّدَّ قُبِـلْ =
    مَـا لَـمْ يَكُـنْ فِيمَـا لَـهُ حَظٌ حَصَلْ
    وَأطْلِـــقِ
    القَبُــولَ فِي دَعْوَى التَّلَفْ = وَكُــلُّ مَـــنْ يُقبَـلُ
    قَوْلُـهُ
    حَـلَفْ
    أدِّ
    الْأَمَـــانَ لِلَّــذِي قَـــدْ أمَّنَـكْ = وَلَا تَخــُنْ مـَنْ خَـانَ
    فَهـْوَ قَدْ هَلَكْ
    وَجَــائِزٌ
    أَخْـــذُكَ مَـا لا يُسـتَحِقّ = شَـرْعًا
    وَلَـوْ سِرًّا كَضَيْفٍ فَهُوَ حَـقّ
    قَـــدْ
    يَثْبـُـتُ
    الشَّــيءُ لِغَيْرِهِ تَبَعْ = وَإِنْ يكُـــنْ لَــوْ اسْـتَقلَّ
    لَامْتَنَـعْ
    كَحَــامِلٍ
    إِنْ بِيــعَ حَمْلَهَـا امتَنَــعْ = وَلَـوْ تُبــاعُ حَـامِلًا لَـمْ
    يَمتَنِــعْ
    وَكُــلُّ
    شَـــرْطٍ مُفْسِـــدٍ لِلْعَقْــدِ = بِذِكْــــرِه
    يُفسِـــدُهُ بِـــالقَصْدِ
    مِثْــــلُ
    نِكَــاحٍ قـاصِـدِ التَّحْـلِيلِ =
    ومَـنْ نَـــوَى الــطَّلَاقَ لِلرَّحِــيلِ
    لِكِــنَّ
    مَــنْ يَجْـهَلُ قَصْـدَ صاحِبَـهْ = فَـالْعَقـْـدُ غـيرُ فاسِـدٍ
    مِـنْ
    جَانِبِهْ
    لَأَنَّــهُ
    لَا يَعْلَـــمُ الَّـــذِي أسَــرّ = فَـأَجَرَى العَقْــدَ عَلَـى مَـا قدْ
    ظَهَرْ
    وَالشَّـرْطُ
    وَالصُّلْــحُ إِذَا مَـا حَـــلَّلَا = مُحرَّمًـا
    أَوْ عَكْسُــهُ لَــنْ يُقْــبَلَا
    وَكُـــلُّ
    مَشْـــغُولٍ
    فَلَيْسَ يُشْــغَلُ = بِمُسْـــقِطٍ لِمَــا بِــهِ يَنْشَــغِلُ
    كمُبْـــدَلٍ
    فِــي حُكْمِــهِ اجْعَلْ بَدَلَا = وَرُبَّ مَفْضُــولٍ يَكُــونُ أَفْـــضَلَا
    كُـــلُّ
    اسْـتِدَامَةٍ فَـأَقْوَى مَـنْ بَـدَا = فِي مِثـْلِ طِيـبِ مُحْـرِمٍ ذَا
    قَــدْ بَـدَا
    وَكُــلُّ
    مَعْلُــومٍ وُجُــودًا أَوْ عَــدَمْ = فَـالَأْصـْلُ
    أنْ يَبقَـى عَلَـى مَا قَدْ عُلِمْ
    وَالنَّفْـــيُ
    لِلوُجُــودِ ثُــمّ الصِّحةْ = ثُــمّ الكَمَــالُ فَارْعَيـَنَّ الرُّتْبَـــةْ
    وَالَأصْــلُ
    فِــي القَيـْدِ احْتِرَازٌ وَيَقِلّ = لِغَــيْرِهِ
    كَكَشْـــفِ تَعْلِيــلٍ جُـهِلْ
    وَإِنْ
    تَعَـــذَّرَ اليَقِيــــنُ فَارْجِعَـا =
    لَغَــالِــبِ الظَّــنِّ تَكُـــنْ مُتَّبِعًـا
    وَكُــلُّ
    مَـــا الَأْمْــرُ بِـه يَشْـتَبِه = مِــنْ غَـيْرِ مَـيْزٍ
    قُرْعَـةٌ
    تُوَضِّحُـهْ
    وَكُـلُّ
    مَـنْ تَعَجَّـلَ الشَّـيءَ عَلَـى = وجْــهٍ مُحَــرَّمٍ فَمَنْعُــهُ
    جَــلَا
    وَضَـاعِـفِ
    الغُـرْمَ عَلَـى مَنْ ثَبَتَتْ = عُقُوبَــةٌ عَلَيْــهِ
    ثُــمَّ سَـقَطَـتْ
    لِمَـانِعٍ
    كَسَــارِقٍ مِـنْ غَـيْرِ مَـا = مُحَــرِّزٍ
    وَمَــنْ لِضَــالٍّ كَتَمَــا
    وَكُـلُّ
    مَـا أُبِيـنَ مِـنْ حَـيٍّ
    جُـعِلْ = كَمَيْتَـةٍ فِـي حُكْمِــهِ طُهْـرًا وَحـِلّ
    وَكَــانَ
    تَــأْتِي لِلــدَّوَامِ غَالِبًـا = وَلَيْسَ ذَا بِلَـــازِمٍ
    مُصَاحِبَـــــا
    وَإِنْ
    يُضَـفْ جَـمْعٌ وَمُفَــرَدٌ يَعُـمْ = وَالشَّـرْطُ وَالْمَوْصُـولُ ذَا لَـهُ
    انْحَـتَمْ
    مُنكَّـــرٌ
    إنْ بَعْــدَ إِثْبَـاتٍ يَـرِدْ = فَمُطْلَـــقٌ وَلِلْعُمُـــومِ
    إنْ يَــرِدْ
    مِـنْ
    بَعْــدِ نَفْـيِ نَهْـيِ اسْـتِفْهَامِ =
    شَــرْطٍ وَفِــي الْإِثْبـَاتِ لِلْإِنْعَــامِ
    وَاعْتَـبِرِ
    الْعُمُومَ فِــي نَــصٍّ أَثِـرْ = أَمَّـا خُـصُوصُ سَـبَبٍ
    فَمَـا
    اعْتُبــِرْ
    مَــا
    لَـمْ يَكـنْ مُتَّصِفًـا بِـوَصْـفِ = يُفِيــدُ عِلَّــةً فَخُــذْ
    بِــالْوَصْـفِ
    وَخَـصِّصِ
    العَــامَّ بِخَــاصٍّ وَرَدا = كَقَيْـــدِ مُطْلَـقٍ بِمَـا
    قَـــدْ قُيّـدَا
    مَـا
    لَـمْ يَكُ التَّخْصِيصُ ذِكْرُ البَعْـضِ = مِـنَ
    العُمُـومِ فَـــالعُمُومُ أَمْضِــي




      الوقت/التاريخ الآن هو 25/11/2024, 1:14 am