اذا اتينا بشمعدان فيه شمعه مضاءه ووضعناه امام
شاشة جهاز كمبيوتر مقفل ماذ نرى ؟
نرى اسقاط ضوء الشمعه على جهاز الكمبيوتر
الشمعه ترى ان الجهاز هو الذي يصدر الضوء ولو انها لاتراه بوضوح تام
بينما الضوء المسقط على الجهاز انما هو نتيجة وقوف الشمعه امامه
فهي المصدر والشاشه مجرد استقبلت الضوء المسقط من الشمعه
*****
هذا حال البشر
فهناك من هو يقف موقف الشمعه
وهناك من يقف موقف الشاشه
فالاسقاط اعتراف لاشعوري على النفس اكثر من انها تمثل اتهاما للغير
(( انظر الى اصابع يدك عندما تتهم انساناً فان اصبعا واحدا وهو السبابه
هو الذي يشير الى المتهم بينما باقي الاصابع تشير اليك ))
والاسقاط عكس الاحتواء وهو اقنتاع الانسان بصفاته
وان كل نفس لها مايميزها عن غيرها
فعندما يحمل شخص ما صفة الانانية او الفشل او الكذب او البخل او الخيانة او سوء الخلق
فانه يعكسها ويسقطها علي من امامه ويتهمه بتلك الصفات
فمثلا شخص خائن للامانة يتقلد منصب ا فانه يري ان كل من يعمل تحت امرنه خائن ولا يمكن الوثوق فيه
فتجده يحرص كل الحرص الا يتقلد احد من يعملون تحت امرته اي منصب او اي سلطة ولو كانت بسيطة
وكذلك من يغش الناس يحسب ان كل الناس غشاشين
ومن يكذب عليهم لا يصدق احدا مهما كانوا صادقين
وخلاصة القول
" كلنا يري الناس بعين طبعه "
ارى كل انسان يرى عيب غيره . . . .ويعمى عن العيب الذي هو فيه
وأخيرا انظر لعيوبك قبل أن تشير لعيوب غيرك..
" من راقب الناس مات هما "