منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
المد الشيوعى فى مصر (بالاسماء والاماكن ) Support


2 مشترك

    المد الشيوعى فى مصر (بالاسماء والاماكن )

    صلاح محمد حسانين
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة : المد الشيوعى فى مصر (بالاسماء والاماكن ) Profes10
    البلد : المد الشيوعى فى مصر (بالاسماء والاماكن ) 3dflag10
    الهواية : المد الشيوعى فى مصر (بالاسماء والاماكن ) Writin10
    مزاجي النهاردة : المد الشيوعى فى مصر (بالاسماء والاماكن ) Pi-ca-10

    المد الشيوعى فى مصر (بالاسماء والاماكن ) Empty المد الشيوعى فى مصر (بالاسماء والاماكن )

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين 14/4/2012, 1:06 pm






    لم نرغب عبر هذه السطور أن ننقلك عزيزي القارئ إلي عالم رمادي وغامض خاص بالشيوعيين , وإنما نحن أصبحنا أمام واقع يفرض نفسه بل يقف بقوة خلف كل الاضرابات والاعتصامات التي شهدتها مصر مؤخرا .. الآن أعلن الحزب الشيوعي عن نفسه بعد أن كان يعمل في السر , كما ظهر الاشتراكيون الثوريون في الصورة وفرضوا أنفسهم بقوة , وعلي الهامش تبني مئات الشباب فكرة الفوضي الشيوعية أو ' الأناركية

    ' وعلي الفيس بوك صفحات كثيرة تحمل اسماء ماركس وجيفارا ولينين .. في التحقيق التالي حاولنا أن نفتش في دهاليز هذا العالم الذي قد يبدو مرفوضا من الكثيرين لنقترب من أسراره , خاصة أن هذه الأفكار تطورت وأصبحنا أمام جيل من الشباب يتبني الاشتراكية وينتظر عودتها للمشهد .
    قبل أن نبدأ نؤكد أن هذه الحركات تري أن المستقبل في الاشتراكية بعد فشل الرأسمالية وسيطرة رجال الأعمال علي السلطة نتيجة سياسات الخصخصة الفاشلة وتشريد العمال وانتشار الفقر والجهل والديون والبؤس والتخلف والتبعية في العالم وسيطرة الاحتكار واستغلال الإنسان لأخيه الإنسان , وتري هذه الحركات أيضا أن المجتمعات القائمة علي أساس الملكية الفردية هي مجتمعات ظالمة وسيئة ولهذا تسعي الشيوعية لمحاربة الاستغلال الطبقي والعمل علي توسيع الملكية العامة للخدمات والانتاج ونقل الملكية للشعب في صورة الدولة وإقامة مجتمع العدل والكفاية والمساواة .. هذه الحركات تنشط وسط العمال وتقود المظاهرات في التحرير ضد نظام الحكم الاقتصادي ..
    الشيوعيون فى مصر

    البداية كانت من الحزب الشيوعي المصري الذي يقع في شقة صغيرة بشارع البطل أحمد عبد العزيز بعابدين تحت مسمي ' مركز آفاق للدراسات الاشتراكية ' وهو الاسم الحركي للحزب الشيوعي الذي يتبني الماركسية اللينينية في أفكاره أي تحقيق الاشتراكية بالثورة والاضراب وينشر أفكاره بين العمال والفلاحين للمطالبة بالعدالة الاجتماعية .. المكان يبدو بسيطا هادئا ويستقبل يوميا أنصار الحزب من الشباب في إطار لقاءات ثقافية وصالونات لا تخلو من الحديث حول مبادئ الفكر الاشتراكي .. برنامج الحزب يشير إلي أن الشيوعي المصري هو حزب الطبقة العاملة وكل الجماهير المصرية الكادحة من الفلاحين والمهنيين والمثقفين الثوريين والموظفين وهو حزب يتبني الاشتراكية العلمية أو ' اللينينية ' والهدف الذي يناضل من أجله هو إقامة النظام الاشتراكي تحت شعار ' الاشتراكية هي المستقبل .. فلنبنها معا ' .. ولا ينكر الحزب الشيوعي الدين أو يدعو للكفر وإنما يراه تعبيرا عن شوق الإنسان للخلاص من الظلم .. ويري الحزب ضرورة التوسع في دور الدولة في التنمية والانتاج والاستثمار وضرورة تأمين نهضة صناعية وزراعية وإقرار الحد الأدني للعامل بألا يقل عن 1500 جنيه وتخفيض ساعات العمل بألا تزيد علي 48 ساعة أسبوعيا ودعم القطاع العام والتعليم المجاني والسكن علي حساب الدولة والصحة وإلغاء احتكار القطاع الخاص للمواطن . وشارك الحزب في الاضرابات العمالية ودعا إليها .. يقول عصام شعبان القيادي وعضو السكرتارية العامة للحزب : الحزب الشيوعي هو امتداد لحركة حدتو ' الشيوعية ' والتي كان لها نشاط كبير في الدفاع عن العمال والفلاحين قبل ثورة يوليو , فما حدث أن الثورة طاردت هذه الحركة وقامت بتفكيكها ثم قامت بحل الحزب الشيوعي نهائيا عام 1964 .. لكن قادة حدتو التاريخيين لم يستسلموا وتحدوا السلطة وكسروا نظام الحزب الواحد عام 1975 عندما أعلنوا عن إعادة تأسيس الحزب الشيوعي ومنذ ذلك التاريخ وحتي ثورة 25 يناير والحزب يعمل سرا في الخفاء عن طريق الوجود وسط العمال والدفاع عن الفقراء والفلاحين والمهمشين , وشارك في الدعوة لمختلف الإضرابات وفي مختلف الأحداث كان أبسطها مثلا أننا قبل الثورة وقفنا بجانب المتضررين في أحداث قلعة الكبش وحرضنا الأهالي علي الثورة دفاعا عن حقوقهم , وفي الدويقة نظمنا اعتصاما أمام مبني المحافظة وفي سراندو خضنا المعركة ضد الاقطاع الزراعي .. وفي السنوات الخمس الماضية قبل الثورة أيضا تعاون كل الاشتراكيين وطالبوا بالاصلاح السياسي والاجتماعي كرد فعل لفشل الرأسمالية في العالم حيث بدأت المظاهرات والانتفاضات والاحتجاجات ضد تصفية الشركات وطرد العمال في الشارع وضد الظلم الطبقي وسيطرة رجال الأعمال علي الحياة السياسية فكان طبيعيا أن تخرج الحركة الشيوعية من جديد لأن هذا هو المناخ المناسب لظهورها .
    ويضيف عصام شعبان : قبل الثورة لم نكن نعلن عن كود الحزب ولا عن مدي انتشاره لكن بداية من مارس من العام الماضي أعلنا صراحة عن اسم الحزب الشيوعي المصري لكن القضاء المصري يرفض تأسيس الحزب تماما ونحن لا نهتم بذلك لأن نشاطنا قائم ولن يتأثر .. أيضا الشيوعيون لم يتبنوا مطلقا منهج العنف ولكن هناك وسائل مستخدمة في الضغط علي الحكومات , منها الإضراب والعصيان المدني والتظاهر لكن الحكومات السابقة كانت تسعي دائما لأن تخيف الناس من الشيوعيين وتتهمهم بأنهم دعاة فوضي وهدم ..
    وفي الجامعة الأفكار الشيوعية موجودة وسط الطلاب , يقول مينا نبيل أحد قيادات الحركة الشيوعية بالجامعة والطالب بهندسة حلوان : الطلاب الشيوعيون لهم دور كبير وانتشار وسط العمال , وحتي ينتمي أي طالب للحركة الشيوعية لابد أن يكون مثقفا ومؤمنا بحقوق العمال والفلاحين ومدافعا عنها , وبعد الثورة أعلنا عن أنفسنا ونشاطنا الآن داخل الجامعة يتلخص في تبادل الكتب الماركسية وإدارة النقاش وإقناع الطلاب بأهمية العدالة الاجتماعية , وطبعا لا يزال البعض يحصر الشيوعية في الكفر ومقولة ماركس ' الدين أفيون الشعوب ' لكن المسألة أكبر من ذلك .
    ومن الحزب الشيوعي المصري إلي الاشتراكيين الثوريين وهم الفصيل الشيوعي الأكثر ثورة وتمردا والذين ظهروا بهذا الاسم عام 1995 وظلوا يعملون في السر حتي قيام الثورة , ففي فيللا قديمة بأول شارع مراد بميدان الجيزة يقع مقر خلية الاشتراكيين الثوريين الذين يعلنون عن أنفسهم بأنهم منظمة شيوعية تروتسكية .. و ' تروتسكية ' كلمة مشتقة من ليوم تروتسكي المناضل الشيوعي وأحد أبطال الثورة البلشفية عام 1917 في روسيا , وأتباع تروتسكي يرون أن الثورة هي عيد الفقراء والمقهورين .. والاشتراكيون الثوريون يرفضون الحديث مع الإعلام خاصة قادتهم مثل كمال خليل وسامح نجيب , ولكن يمكن معرفة أفكارهم من النشرات التي حصلنا عليها في المقر ومن خلال الاجتماعات التي حضرناها معهم , حيث يرون أن بين كل المضطهدين توجد طبقة واحدة لديها القدرة علي قيادة معسكر المظلومين إلي النصر .. هذه القوة هي الطبقة العاملة التي تستطيع أن تتحكم في عجلة الإنتاج في أي دولة , والاشتراكيون الثوريون يسعون لإقامة الدولة العمالية التي تقوم علي أسس الاشتراكية والعدل الاجتماعي لإعادة توجيه الاقتصاد لصالح الجماهير الفقيرة وقبيل تنحي مبارك ساهموا في دفع آلاف العمال للإضراب عن العمل مما أدي لسقوط النظام ويرفعون شعار ( السلطة والثروة للشعب )..
    الشيوعيون فى مصر

    أما الفصيل الثالث - الأكثر خطورة - فهم الأناركيون أو ( الفوضويون الشيوعيون ) وهؤلاء موجودون وكان لهم ظهور واضح في ميدان التحرير ولهم راية خاصة تميزهم وتحمل رمزا عبارة عن حرف ' لا ' داخل دائرة وتشير إلي عبارة ' لا للسلطوية ' .. هؤلاء يرفضون سلطة الدولة أو أي سلطة قهرية أخري مماثلة ويعرف عنهم الدعوة إلي القوة لتغيير المجتمع .. هؤلاء لا يرون ضرورة لوجود دولة بالمعني الحقيقي والقانوني للكلمة , وإنما يمكن ايجاد كيانات اتحادية بين الأفراد وشاركوا في تجمعات بميدان التحرير ورفضوا المشاركة في الانتخابات ورفعوا لافتات مكتوبا عليها ' مش هنشارك في مسرحيتكم السخيفة .. لن نعطي أصواتنا لنظام لا يفكر في مصالحنا ولمعارضة طراطير وأراجوزات إعلام '.
    يقول عادل عبد الله أحد الشباب المنتمي للفكر الأناركي والطالب بكلية الحقوق , جامعة القاهرة : الأناركية المصرية هي تنظيم يهدف لنشر فكرة الحرية الكاملة بلا دولة ولا مؤسسات قمعية , وهذا من خلال التعاون الحر بين أفراد المجتمع لتلبية احتياجاتهم المشتركة وهذه الدولة ستتكون من الأحزاب والجمعيات بهدف إزالة سلطة الدولة . ويفسر عادل سر الاتجاه لهذا الفكر بأن الجيل الجديد تربي علي التمرد من أي سلطة حتي أن سلطة الآباء والأمهات تضاءلت وبالتالي نرفض سلطة الدولة والعودة للحرية الكاملة ..
    وعلي موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك تعددت الصفحات التي تضم روابط وتجمعات لأنصار الفكر الشيوعي , فهناك صفحة اتحاد الشباب الاشتراكي المصري وصفحة رابطة الطلاب الاشتراكيين ولجنة الوعي الثوري وموقع الرؤية اليسارية وشبكة يساري الاجتماعية وصفحات تحمل أسماء مثل ماركس ولينين وهذه الصفحات تروج لقيام الثورة الاشتراكية في مصر عام 2017 في الذكري المئوية للثورة البلشفية في روسيا ..
    وعلي صعيد آخر ينتشر الفكر الشيوعي والماركسي في أوساط عدد كبير من المثقفين من الجيل القديم .. الأستاذ صلاح عيسي الكاتب الاشتراكي ورئيس تحرير جريدة القاهرة يقول في إطار تقييمه لتجربة الجيل القديم والجديد من الشيوعيين في مصر : ليس من شك أن اليسار لم يختف من الخريطة السياسية في مصر سواء كان في شكل تنظيمات وأحزاب تتبني فكرة الاشتراكية الديمقراطية أي الاشتراكية التي تأتي بشكل سلمي وديمقراطي أو الاشتراكية الماركسية التي تأتي بالثورة والعمال ومنذ بداية العشرينيات وحتي الآن , وهذه الأفكار موجودة منذأن حاول البعض إنشاء الحزب الشيوعي المصري عام 1923 لكن سعد زغلول قام بحله وحتي الآن اليسار موجود في الوجدان وفي السياسة المصرية باحثا عن قضيته الرئيسية وهي قضية العدالة الاجتماعية .. وقبل ثورة يوليو ربط الشيوعيون بين فكرة التحرر السياسي والتحرر الاقتصادي أي جلاء الإنجليز ورحيل سيطرتهم علي الاقتصاد وأثروا في برنامج الثورة بأفكارهم .. وفي عهد السادات عادت المنظمات الاشتراكية في حزب التجمع وحزب العمل الاشتراكي أو في الصورة الماركسية الشيوعية في عدة تنظيمات كان من أبرزها الحزب الشيوعي المصري .. لكن يظل القسم الماركسي الشيوعي مطاردا بالتشهير والفصل من الوظائف والتكفير , ولهذا كان يعمل في شكل سري والمادة 98 من قانون العقوبات تجرم الشيوعية وهي مادة قديمة في قانون العقوبات وتعود لأيام سعد زغلول ثم أضاف عليها إسماعيل صدقي باشا في منتصف الأربعينيات مواد وعقوبات جديدة وجعل من الشيوعية تهمة عقوبتها 7 سنوات من منطلق كونها تحريضا علي العنف والإضراب والعصيان وقلب نظم الحكم وتحرض الطبقات علي بعضها , وظلت هذه العقوبات قائمة حتي الآن ويرفض القانون المصري تأسيس الأحزاب الشيوعية لأنها قائمة علي أساس فئوي أو طبقي لكن الوضع الآن أكثر ملاءمة لأن ينشط الشيوعيون خاصة في ظل سيطرة فكرة العدالة الاجتماعية واتساع قاعدة الفقراء الذين شاركوا في الثورة ــ فميدان التحرير في الأيام الأولي للثورة كان يضم تيارا دينيا وتيارا ليبراليا وأناسا عاديين جاءوا بحثا عن الخبز ولهذا فهناك أرضية للنشاط الشيوعي والاشتراكي وهذا يفرض علي أي حاكم أن يضع في اعتباره أهمية هذه الفكرة وأهمية أن تكون هناك اشتراكية .. والآن نحن أمام جيل جديد من الاشتراكيين وموجات شيوعية جديدة خلعت عباءة الماضي وأتت بشكل جديد وطورت من الأفكار القديمة فلم تعد الشيوعية تعني الكفر أو فرض الحزب الواحد ورفض التعددية أو احتكار الدولة لكل شيء فقد أصبح لدي الشيوعيين إيمان بالتعددية الحزبية وضرورة تحرير الفرد وحقه في التملك دون الاحتكار والسيطرة واستغلال الآخرين وتراجع فكرة ديكتاتورية البروليتاريا وتراجعت فكرة تحقيق الاشتراكية بالعنف والخروج من عباءة ' لينين ' الزعيم الروسي الذي أكد أهمية العنف والثورة في تحقيق الاشتراكية ولهذا كان الميل نحو الاشتراكية الأوروبية التي تأتي بالديمقراطية ويري صلاح عيسي أنه خلال 15 عاما سيعود التيار الاشتراكي إلي سابق عهده مستكملا كل أدواته .
    الاستاذ منير محمد حسانين
    الاستاذ منير محمد حسانين
    عضو مجلس الحكماء
    عضو مجلس الحكماء


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 268
    العمر : 79
    تاريخ التسجيل : 02/11/2010
    المهنة : المد الشيوعى فى مصر (بالاسماء والاماكن ) Unknow10
    البلد : المد الشيوعى فى مصر (بالاسماء والاماكن ) 3dflag23
    الهواية : المد الشيوعى فى مصر (بالاسماء والاماكن ) Unknow11
    مزاجي النهاردة : المد الشيوعى فى مصر (بالاسماء والاماكن ) Pi-ca-10
    المد الشيوعى فى مصر (بالاسماء والاماكن ) Creative_writer

    المد الشيوعى فى مصر (بالاسماء والاماكن ) Empty رد: المد الشيوعى فى مصر (بالاسماء والاماكن )

    مُساهمة من طرف الاستاذ منير محمد حسانين 14/4/2012, 8:33 pm

    اخى الغالى تحياتى ----الشكر كله لما بذلت من مجهود خرافى فى تجميع هذه الاراء ووججهات النظرالمختلفه على مر العصور


    من1517 وحتى2012 فيما يخص المذاهب السياسيه والاجتماعيه


    والاقتصاديه وكذا اراء بعض المفكرين بالاسم فى هذا المجال


     


     


    ببساطه شديده جدا اقول اننى درست من ضمن المنهج1965


    فى مادة تسمى الماده القوميه كتابا للدكتورمحمد كمال جامع


    من جامعة القاهره يتكلم فيه عن الفرق بين الشيوعيه والاشتراكيه


    العربيه التى ناضل من اجلها ولاقى فى ذلك الامرين من اعداء


    مصر حيث افهمنا الدكتور جامع عن الزعيم جمال عبدالناصروهى ان العبارتين الاتيتين يوضحان الفرق---


    من كل حسب قدرته ولكل حسب حاجته—هذه هى الشيوعيه


    من كل حسب قدرته ولكل حسب انتاجه---هذه هى الاشتراكيه


    وارجأ هذا الفارق الى طبيعة كل شعب ودينه وتقاليده


    فالشعوب العربيه تلتزم بدين هو دستورها فى اى مذهب


    فالقران الكريم والحديث والسنه اقروا انه لامساواه بين


    متكاسل وجاد فى العمل والقصص كثيرة فى هذا الشان


    وان من يحتطب من اجل العيش افضل  من جالس المسجددون


    عمل-الا من لايقدر على العمل فاالاسلام دين تكافل


    لهذا ربط الاجربالانتاج كما وضع حوافز للجوده


    وهذا يختلف تماما عن المذهب الشيوعى الذى يعطى الدوله حق ملكية كل شىء ثم تتحكم فى توزيع الارزاق على شعبها


    اعتقد يا اخى لايوجد مصرى واحد يوافق على ذلك---


    انها المسميات والالفاظ فقط التى تعود ان يطلقها كل ذومأرب محدد


    فلا تقلق يا اخى فلن يقبل ابناء نيل الله والفراعنه هذا اللغو ما حيوا



    فالاشتراكيون انت امامهم كما قال قديما   --احمد شوقى


     


    منير محمد حسانين--


     

    صلاح محمد حسانين
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة : المد الشيوعى فى مصر (بالاسماء والاماكن ) Profes10
    البلد : المد الشيوعى فى مصر (بالاسماء والاماكن ) 3dflag10
    الهواية : المد الشيوعى فى مصر (بالاسماء والاماكن ) Writin10
    مزاجي النهاردة : المد الشيوعى فى مصر (بالاسماء والاماكن ) Pi-ca-10

    المد الشيوعى فى مصر (بالاسماء والاماكن ) Empty رد: المد الشيوعى فى مصر (بالاسماء والاماكن )

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين 14/4/2012, 10:10 pm

    لأناركية المصرية هي تنظيم يهدف لنشر فكرة الحرية الكاملة بلا دولة ولا
    مؤسسات قمعية , وهذا من خلال التعاون الحر بين أفراد المجتمع لتلبية
    احتياجاتهم المشتركة وهذه الدولة ستتكون من الأحزاب والجمعيات بهدف إزالة
    سلطة الدولة . ويفسر عادل سر الاتجاه لهذا الفكر بأن الجيل الجديد تربي
    علي التمرد من أي سلطة حتي أن سلطة الآباء والأمهات تضاءلت وبالتالي نرفض
    سلطة الدولة والعودة للحرية الكاملة .
    معك تماما فيما قلت واعلم ان لك زملاء او اقران من العمار قد تم القبض عليهم لانهم كانوا يناصرون الفكر الشيوعى بمعناه ولكن اود ان اقول ان الاشتراكية المصرية تختلف تماما عن مبادىء الحزب الشيوعى الذى تم تأسيسيه ولكن سعد زغلول قاومه وقام بحله ومازال هناك بعض من فلوله او المؤمنين بمبادئه ولهم اذناب مازلت تتحرك تريد ان تجد ثغرة للتتمثل ضمن هوجة الاحزاب وكانوا متواجدين فى التحرير وقت الثورة
    الخريطة السياسية في مصر سواء كان في شكل تنظيمات وأحزاب تتبني فكرة
    الاشتراكية الديمقراطية أي الاشتراكية التي تأتي بشكل سلمي وديمقراطي أو
    الاشتراكية الماركسية التي تأتي بالثورة والعمال ومنذ بداية العشرينيات
    وحتي الآن , وهذه الأفكار موجودة منذأن حاول البعض إنشاء الحزب الشيوعي
    المصري عام 1923 لكن سعد زغلول قام بحله وحتي الآن اليسار موجود في
    الوجدان وفي السياسة المصرية باحثا عن قضيته الرئيسية وهي قضية العدالة
    الاجتماعية
    وفى النهاية حتى يستفيد قارىء الموضوع للتميز بين النهجيين يمكننا ان نلخص الفرق
    الاشتراكية العلمية ) ، و الاشتراكية العلمية هي نظام اجتماعي اقتصادي يقوم على
    ايديولوجيا تقول أن الجماهير العاملة من الشعوب هي التي يجب أن تمتلك
    وسائل الإنتاج ، و بالرغم من تغير مدلولات المصطلح مع الزمن فإنه يبقى يدل
    على تنظيم الطبقات العاملة و تبقى الأحزاب المرتبطة به تنادي بحقوق هذه
    الطبقات ، تهدف الاشتراكية الي مشاركة الجميع - جميع فئات الشعب - في
    الإنتاج والدخل القومي وبناء الدولة واذابة الفروق الطبقية الاجتماعية و
    المساواه بين الجميع ماديا ومعنويا وكثيرا ما يتم الخلط بين الشيوعية
    فكرانيا والاشتراكية كمنهج اقتصادي ، فالأولي أكثر شمولية و تشددا
    والثانية أكثر ديموقراطية و تركيزا علي المنهج الاقتصادي وفي حين ان
    الشيوعيين يؤكدون أن تصب في النهاية في مبدأ الاشتراكية التي نادي بها
    ماركس إلا أن الاشتراكيين لا ينظرون لانفسهم علي انهم ماركسيون ويطلقون
    علي انفسهم دائما الديموقراطيون الاشتراكيون ، ومع هذا فإن الاشتراكية
    العلمية كمصطلح بدأ استعماله مع ظهور (كارل ماركس) وخصوصا في خضم نقده
    للنظريات الاشتراكية الأخرى مثل نظرية (روبرت أوين).
    نقد الإشتراكية العلمية
    أهم
    نقد وجه لها هو إفتراضها أن النظريات الأخرى غير علمية ! ، وبالاعتماد على
    المصطلح الماركسي للاشتراكية العلمية نجد متلازمة الحتميات الماركسية التي
    على ضوءها يقوم المجتمع الاشتراكي العلمي تلك الحتميات ووجهت هي الأخرى
    بانتقادات واسعة ، إذ قامت على فرضيات فلسفية أكثر من كونها نظريات علمية
    الاستدلالات العلمية التي وضعتها الماركسية كنماذج للبحث.

    أما الشيوعية فهي علم تحرير البروليتاريا.
    و
    البروليتاريا هي الطبقة العاملة في المجتمع تعيش على بيع عملها فقط لصالح
    طبقة الرأسماليين ، و بدأ ظهور هذا التباين الطبقي بعـد الثورة الصناعية و
    التي بسببها سيطرت فئة قليلة من الرأسماليين على مقدرات الأغلبية من
    العمال و الذين باتوا يعملون لصالح أصحاب رأس المال اللذين أصبحوا يحتكرون
    ملكية وسائل العيش ، و في أيديهم مقدرات الشعوب ، فالعمل سلعة كاي سلعة و
    بالتالي يتحدد سعرها على اساس نقدي و في ظل أحتكار فئة محددة قليلة العدد
    في ملكية وسائل الانتاج تصبح سلعة العمل محتكرة أيضا و يحددوا هم ثمنها ،
    فالعامل لا يتقاضى من أجره ما يعادل كلفة الانتاج بل يتقاضى اقل بكثير من
    التكلفة الحقيقة لإنتاجه ، ليصب الفارق في خزائن الرأسماليين المحتكرين.
    .

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/11/2024, 4:14 am