[color=red][size=24][color=cyan]بـــــــــاب الاعتكــــــــــاف
الاعتكاف عباده لها شروط لا تصح الا بها.
...
1-ان يكون المعتكف مسلما مميزا عاقلا ولا يصح الاعتكاف من الكافر ولا المجنون ولا الصبى غير المميز اما البلوغ والذكوريه فلا يشترطان ويصح الاعتكاف لغير البالغ ان كان مميزا وكذلك من الانثى.
2- النيه: لقوله صلى الله عليه وسلام (إنما الاعمال بالنيات)
فينوى المعتكف لزوم معتكفه قربة وتعبد لله عز وجل.
3- ان يكون الاعتكاف فى مسجد
لقوله تعالى: ( وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ) ﴿البقرة: ١٨٧﴾
ولفعله صلى الله عليه وسلم حيث كان يعتكف فى المسجد ولم ينقل عنه ان اعتكف فى غيره.
وطبعا الإعتكاف فى المسجد يعني أى مسجد من مساجد المسلمين
وايضا قال تعالى : ( وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ) ﴿البقرة: ١٨٧﴾
لكن في قول بانه لا يجوز الاعتكاف فى غير المساجد الثلاثه المسجد الحرام والمسجد النبوى بالمدينه والمسجد الاقصى .. هل القول ده صح ولا غلط ؟
الحقيقة القول ده غريب مهجور مخالف لمذهب جماهير العلماء ويخالف ايضا ما استقر عليه العمل على مر الاعصار فى جميع الامصار.
يقول الخطابى: إن بعض أهل العلم استنبط من حديث النهى عن شد الرحال ان الاعتكاف لا يصح الا فى المساجد الثلاثه وطبعا حديث لا يشد الرحال لا يوجد تخصيص الاعتكاف بها وانما لبيان فضلها وشرفها ..
طبعا فى قوله تعالى: (وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ) ﴿البقرة: ١٨٧﴾
نلاحظ هنا انه خص الاعتكاف بالمساجد فلو صح الاعتكاف فى غيرها لم يختص تحريم المباشره فيها فان المباشره محرمه فى الاعتكاف مطلقا._هذا كلام بن قدامه_
4- ان يكون المسجد الذى يعتكف فيه تقام فيه صلاه الجماعه
وده لو كانت مدة الاعتكاف تتخللها صلاه مفروضة وكان المعتكف ممن تجب عليه الجماعة
علشان لو إعتكف في مسجد لا تقام فيه صلاه الجماعة
يا إما يترك الجماعة وده خطأ لأنها واجبة عليه
أو يتكرر خروجه للجماعة وده ينافي المقصود من الإعتكاف .
* أما المرأة فيصح اعتكافها فى كل مسجد سواء أقيمت فيه الجماعه او لا هذا اذا لم يترتب على اعتكافها فتنه فان ترتب على ذلك فتنه مُنعت.
والافضل ان يكون المسجد الذى يعتكف فيه يقاف فيه الجمعه لكن ذلك ليس شرط للاعتكاف.
لأنه لو إتعكف في مسجد لا تقام فيه صلاة الجمعة
ففي هذه الحالة لازم يخرج إلى صلاة الجمعة وده مش هيبطل إعتكافه .. لان خروجه بعذر مشروع ولا يتكرر الا مره فى الاسبوع.
5- الطهاره من الحدث الاكبر :
لان ما ينفعش الإعتكاف للجنب ولا الحائض والنفساء لعدم جواز المكث لهؤلاء فى المسجد[/color][/size][/color]
ا[color=blue]لعضو الكريم تم تغير لون الكتابى من اجل ايضاح الخط وحرصا على الاستفادة ( الليثى محمود )[/color]
الاعتكاف عباده لها شروط لا تصح الا بها.
...
1-ان يكون المعتكف مسلما مميزا عاقلا ولا يصح الاعتكاف من الكافر ولا المجنون ولا الصبى غير المميز اما البلوغ والذكوريه فلا يشترطان ويصح الاعتكاف لغير البالغ ان كان مميزا وكذلك من الانثى.
2- النيه: لقوله صلى الله عليه وسلام (إنما الاعمال بالنيات)
فينوى المعتكف لزوم معتكفه قربة وتعبد لله عز وجل.
3- ان يكون الاعتكاف فى مسجد
لقوله تعالى: ( وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ) ﴿البقرة: ١٨٧﴾
ولفعله صلى الله عليه وسلم حيث كان يعتكف فى المسجد ولم ينقل عنه ان اعتكف فى غيره.
وطبعا الإعتكاف فى المسجد يعني أى مسجد من مساجد المسلمين
وايضا قال تعالى : ( وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ) ﴿البقرة: ١٨٧﴾
لكن في قول بانه لا يجوز الاعتكاف فى غير المساجد الثلاثه المسجد الحرام والمسجد النبوى بالمدينه والمسجد الاقصى .. هل القول ده صح ولا غلط ؟
الحقيقة القول ده غريب مهجور مخالف لمذهب جماهير العلماء ويخالف ايضا ما استقر عليه العمل على مر الاعصار فى جميع الامصار.
يقول الخطابى: إن بعض أهل العلم استنبط من حديث النهى عن شد الرحال ان الاعتكاف لا يصح الا فى المساجد الثلاثه وطبعا حديث لا يشد الرحال لا يوجد تخصيص الاعتكاف بها وانما لبيان فضلها وشرفها ..
طبعا فى قوله تعالى: (وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ) ﴿البقرة: ١٨٧﴾
نلاحظ هنا انه خص الاعتكاف بالمساجد فلو صح الاعتكاف فى غيرها لم يختص تحريم المباشره فيها فان المباشره محرمه فى الاعتكاف مطلقا._هذا كلام بن قدامه_
4- ان يكون المسجد الذى يعتكف فيه تقام فيه صلاه الجماعه
وده لو كانت مدة الاعتكاف تتخللها صلاه مفروضة وكان المعتكف ممن تجب عليه الجماعة
علشان لو إعتكف في مسجد لا تقام فيه صلاه الجماعة
يا إما يترك الجماعة وده خطأ لأنها واجبة عليه
أو يتكرر خروجه للجماعة وده ينافي المقصود من الإعتكاف .
* أما المرأة فيصح اعتكافها فى كل مسجد سواء أقيمت فيه الجماعه او لا هذا اذا لم يترتب على اعتكافها فتنه فان ترتب على ذلك فتنه مُنعت.
والافضل ان يكون المسجد الذى يعتكف فيه يقاف فيه الجمعه لكن ذلك ليس شرط للاعتكاف.
لأنه لو إتعكف في مسجد لا تقام فيه صلاة الجمعة
ففي هذه الحالة لازم يخرج إلى صلاة الجمعة وده مش هيبطل إعتكافه .. لان خروجه بعذر مشروع ولا يتكرر الا مره فى الاسبوع.
5- الطهاره من الحدث الاكبر :
لان ما ينفعش الإعتكاف للجنب ولا الحائض والنفساء لعدم جواز المكث لهؤلاء فى المسجد[/color][/size][/color]
ا[color=blue]لعضو الكريم تم تغير لون الكتابى من اجل ايضاح الخط وحرصا على الاستفادة ( الليثى محمود )[/color]