وفاة أمه (صلى الله عليه وسلم) وحال رسول الله صلى الله عليه وسلم مع جده عبد المطلب بعدها
[ وفاة آمنة ]
قال ابن إسحاق : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أمه آمنة بنت وهب وجده عبد المطلب بن هاشم في كلاءة الله وحفظه ، ينبته الله نباتا حسنا لما يريد به من كرامته ، فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم ست سنين ، توفيت أمه آمنة بنت وهب .
قال ابن إسحاق : حدثني عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم : أن أم رسول الله صلى الله عليه وسلم آمنة توفيت ورسول الله صلى الله عليه وسلم ابن ست سنين بالأبواء ، بين مكة والمدينة ، كانت قد قدمت به على أخواله من بني عدي بن النجار ، تزيره إياهم ، فماتت وهي راجعة به إلى مكة .
[ سبب خؤولة بني عدي بن النجار لرسول الله صلى الله عليه وسلم ]
قال ابن هشام : أم عبد المطلب بن هاشم : سلمى بنت عمرو النجارية . فهذه الخؤولة التي ذكرها ابن إسحاق لرسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم .
إكرام عبد المطلب له صلى الله عليه وسلم وهو صغير ]
قال ابن إسحاق : فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم مع جده عبد المطلب بن هاشم ، وكان يوضع لعبد المطلب فراش في ظل الكعبة ، فكان بنوه يجلسون حول فراشه ذلك حتى يخرج إليه ، لا يجلس عليه أحد من بنيه إجلالا له ؟ قال : فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي وهو غلام جفر ، حتى يجلس عليه ، فيأخذه أعمامه ليؤخروه عنه ، فيقولعبد المطلب ، إذا رأى ذلك منهم : دعوا ابني ، فوالله إن له لشأنا ، ثم يجلسه معه على الفراش ، ويمسح ظهره بيده ، ويسره ما يراه يصنع .
وفاة عبد المطلب وما قيل فيه من الشعر ]
: فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم ثماني سنين هلك عبد المطلب بن هاشم . وذلك بعد الفيل بثماني سنين :
قال ابن إسحاق : حدثني العباس بن عبد الله بن معبد بن العباس عن بعض أهله : أن عبد المطلب توفي ورسول الله صلى الله عليه وسلم ابن ثماني سنين .
قال ابن إسحاق : حدثني محمد بن سعيد بن المسيب : أن عبد المطلب لما حضرته الوفاة وعرف أنه ميت جمع بناته وكن ست نسوة : صفية ، وبرة ، وعاتكة ، وأم حكيم البيضاء ، وأميمة ، وأروى ، فقال لهن : ابكين علي حتى أسمع ما تقلن قبل أن أموت .
قال ابن هشام : ولم أر أحدا من أهل العلم بالشعر يعرف هذا الشعر ، إلا أنه لما رواه عن محمد بن سعيد بن المسيب كتبناه .
أرقت لصوت نائحة بليل على رجل بقارعة الصعيد ففاضت عند ذلكم دموعي
على خدي كمنحدر الفريد [ ص: 170 ] على رجل كريم غير وغل
له الفضل المبين على العبيد على الفياض شيبة ذي المعالي
أبيك الخير وارث كل جود صدوق في المواطن غير نكس
ولا شخت المقام ولا سنيد طويل الباع أروع شيظمي
مطاع في عشيرته حميد رفيع البيت أبلج ذي فضول
وغيث الناس في الزمن الحرود كريم الجد ليس بذي وصوم
يروق على المسود والمسود عظيم الحلم من نفر كرام
خضارمة ملاوثة أسود فلو خلد امرؤ لقديم مجد
ولكن لا سبيل إلى الخلود لكان مخلدا أخرى الليالي
لفضل المجد والحسب التليد