منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
كنز لألي مهمل Support


4 مشترك

    كنز لألي مهمل

    صلاح محمد حسانين
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 59
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة : كنز لألي مهمل Profes10
    البلد : كنز لألي مهمل 3dflag10
    الهواية : كنز لألي مهمل Writin10
    مزاجي النهاردة : كنز لألي مهمل Pi-ca-10

    عام كنز لألي مهمل

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين 8/6/2011, 5:18 pm

    نعيش لحظات مع شاعرنا نزار قبانى لماذا في مدينتنا ؟
    نعيش الحب تهريباً وتزويراً ؟
    ونسرق من شقوق الباب موعدنا
    ونستعطي الرسائل
    والمشاويرا
    لماذا في مدينتنا ؟
    يصيدون العواطف والعصافيرا
    لماذا نحن قصديرا ؟
    وما يبقى من الإنسان
    حين يصير قصديرا ؟
    لماذا نحن مزدوجون
    إحساسا وتفكيرا ؟
    لماذا نحن ارضيون ..
    تحتيون .. نخشى الشمس والنورا ؟
    لماذا أهل بلدتنا ؟
    يمزقهم تناقضهم
    ففي ساعات يقظتهم
    يسبون الضفائر والتنانيرا
    وحين الليل يطويهم
    يضمون التصاويرا
    أسائل نفسي دائماً
    لماذا لا يكون الحب في الدنيا ؟
    لكل الناس
    كل الناس
    مثل أشعة الفجر
    لماذا لا يكون الحب مثل الخبز والخمر ؟
    ومثل الماء في النهر
    ومثل الغيم ، والأمطار ،
    والأعشاب والزهر
    أليس الحب للإنسان
    عمراً داخل العمر ؟
    لماذا لايكون الحب في بلدي ؟
    طبيعياً
    كلقيا الثغر بالثغر
    ومنساباً
    كما شعري على ظهري
    لماذا لا يحب الناس في لين ويسر ؟
    كما الأسماك في البحر
    كما الأقمار في أفلاكها تجري
    لماذا لا يكون الحب في بلدي
    ضرورياً
    كديوان من الشعر
    انا نهدي في صدري
    كعصفورين
    قد ماتا من الحر
    كقديسين شرقيين متهمين بالكفر
    كم اضطهدا
    وكم رقدا على الجمر
    وكم رفضا مصيرهما
    وكم ثارا على القهر
    وكم قطعا لجامهما
    وكم هربا من القبر
    متى سيفك قيدهما
    متى ؟
    يا ليتني ادري
    نزلت إلى حديقتنا
    ازور ربيعها الراجع
    عجنت ترابها بيدي
    حضنت حشيشها الطالع
    رأيت شجيرة الدراق
    تلبس ثوبها الفاقع
    رأيت الطير محتفلاً
    بعودة طيره الساجع
    رأيت المقعد الخشبي
    مثل الناسك الراجع
    سقطت عليه باكية
    كأني مركب ضائع
    احتى الأرض ياربي ؟
    تعبر عن مشاعرها
    بشكل بارع ... بارع
    احتى الأرض ياربي
    لها يوم .. تحب فيه ..
    تبوح به ..
    تضم حبيبها الراجع
    وفوق العشب من حولي
    لها سبب .. لها الدافع
    فليس الزنبق الفارع
    وليس الحقل ، ليس النحل
    ليس الجدول النابع
    سوى كلمات هذى الأرض ..
    غير حديثها الرائع
    أحس بداخلي بعثاً
    يمزق قشرتي عني
    ويدفعني لان أعدو
    مع الأطفال في الشارع
    أريد..
    أريد..
    كايه زهرة في الروض
    تفتح جفنها الدامع
    كايه نحله في الحقل
    تمنح شهدها النافع
    أريد..
    أريد أن أحيا
    بكل خليه مني
    مفاتن هذه الدنيا
    بمخمل ليلها الواسع
    وبرد شتائها اللاذع
    أريد..
    أريد أن أحيا
    بكل حرارة الواقع
    بكل حماقة الواقع
    يعود أخي من الماخور ...
    عند الفجر سكرانا ...
    يعود .. كأنه السلطان ..
    من سماه سلطانا ؟
    ويبقى في عيون الأهل
    أجملنا ... وأغلانا ..
    ويبقى في ثياب العهر
    اطهرنا ... وأنقانا
    يعود أخي من الماخور
    مثل الديك .. نشوانا
    فسبحان الذي سواه من ضوء
    ومن فحم رخيص نحن سوانا
    وسبحان الذي يمحو خطاياه
    ولا يمحو خطايانا
    تخيف أبي مراهقتي
    يدق لها
    طبول الذعر والخطر
    يقاومها
    يقاوم رغوة الخلجان
    يلعن جراة المطر
    يقاوم دونما جدوى
    مرور النسغ في الذهر
    أبي يشقى
    إذا سالت رياح الصيف عن شعري
    ويشقى إن رأى نهداي
    يرتفحان في كبر
    ويغتسلان كالأطفال
    تحت أشعه القمر
    فما ذنبي وذنبهما
    هما مني هما قدري
    متى يأتي ترى بطلي
    لقد خبأت في صدري
    له ، زوجا من الحجل
    وقد خبأت في ثغري
    له ، كوزا من العسل متى يأتي على فرس
    له ، مجدولة الخصل
    ليخطفني
    ليكسر باب معتقلي
    فمنذ طفولتي وأنا
    أمد على شبابيكي
    حبال الشوق والأمل
    واجدل شعري الذهبي كي يصعد
    على خصلاته .. بطلي
    يروعني ..
    شحوب شقيقتي الكبرى
    هي الأخرى
    تعاني ما أعانيه
    تعيش الساعة الصفرا
    تعاني عقده سوداء
    تعصر قلبها عصرا
    قطار الحسن مر بها
    ولم يترك سوى الذكرى
    ولم يترك من النهدين
    إلا الليف والقشرا
    لقد بدأت سفينتها
    تغوص .. وتلمس القعرا
    أراقبها وقد جلست
    بركن ، تصلح الشعرا
    تصففه .. وتخربه
    وترسل زفرة حرى
    تلوب .. تلوب .. في الردهات
    مثل ذبابة حيرى
    وتقبح في محارتها
    كنهر .. لم يجد مجرى
    سأكتب عن صديقاتي
    فقصه كل واحده
    أرى فيها .. أرى ذاتي
    ومأساة كمأساتي
    سأكتب عن صديقاتي
    عن السجن الذي يمتص أعمار السجينات
    عند الزمن الذي أكلته أعمدة المجلات
    عن الأبواب لا تفتح
    عن الرغبات وهي بمهدها تذبح
    عن الحلمات تحت حريرها تنبح
    عن الزنزانة الكبرى
    وعن جدارنها السود
    وعن آلاف .. آلاف الشهيداتِ
    دفن بغير أسماء
    بمقبرة التقاليد
    صديقاتي دمى ملفوفة بالقطن
    داخل متحف مغلق
    نقود صكها التاريخ ، لا تهدى ولا تنفق
    مجاميع من الأسماك في أحواضها تخنق
    وأوعيه من البلور مات فراشها الأزرق
    بلا خوف
    سأكتب عن صديقاتي
    عن الأغلال دامية بأقدام الجميلات
    عن الهذيان .. والغثيان .. عن ليل الضرعات
    عن الأشواق تدفن في المخدات
    عن الدوران في اللاشيء
    عن موت الهنيهات
    صديقاتي
    رهائن تشترى وتباع في سوق الخرافات
    سبايا في حريم الشرق
    موتى غير أموات
    يعشن ، يمتن مثل الفطر في جوف الزجاجات
    صديقاتي
    طيور في مغائرها
    تموت بغير أصوات
    خلوت اليوم ساعات
    إلى جسدي
    أفكر في قضاياه
    أليس هوالثاني قضاياه ؟
    وجنته وحماه ؟
    لقد أهملته زمنا
    ولم اعبا بشكواه
    نظرت إليه في شغف
    نظرت إليه من أحلى زواياه
    لمست قبابه البيضاء
    غابته ومرعاه
    إن لوني حليبي
    كان الفجر قطره وصفاه
    أسفت لا نه جسدي
    أسفت على ملاسته
    وثرت على مصممه ، وعاجنه وناحته
    رثيت له
    لهذا الوحش يأكل من وسادته
    لهذا الطفل ليس تنام عيناه
    نزعت غلالتي عني
    رأيت الظل يخرج من مراياه
    رأيت النهر كالعصفور ... لم يتعب جناحاه
    تحرر من قطيفته
    ومزق عنه " تفتاه "
    حزنت انا لمرآه
    لماذا الله كوره ودوره .. وسواه ؟
    لماذا الله أشقاني
    بفتنته .. وأشقاه ؟
    وعلقه بأعلى الصدر
    جرحاً .. لست أنساه
    لماذا يستبد ابي ؟
    ويرهقني بسلطته .. وينظر لي كانيه
    كسطر في جريدته
    ويحرص على أن أظل له
    كأني بعض ثروته
    وان أبقى بجانبه
    ككرسي بحجرته
    أيكفي أنني ابنته
    أني من سلالته
    أيطعمني أبي خبزاً ؟
    أيغمرني بنعمته ؟
    كفرت انا .. بمال أبي
    بلؤلؤة ... بفضته
    أبي لم ينتبه يوماً
    إلى جسدي .. وثورته
    أبي رجل أناني
    مريض في محبته
    مريض في تعنته
    يثور إذا رأى صدري
    تمادى في استدارته
    يثور إذا رأى رجلاً
    يقرب من حديقته
    أبي ...
    لن يمنع التفاح عن إكمال دورته
    سيأتي ألف عصفور
    ليسرق من حديقته
    على كراستي الزرقاء .. استلقي يمريه
    وابسط فوقها في فرح وعفوية
    أمشط فوقها شعري
    وارمي كل أثوابي الحريرية
    أنام , أفيق , عارية ..
    أسير .. أسير حافية
    على صفحات أوراقي السماوية
    على كراستي الزرقاء
    استرخي على كيفي
    واهرب من أفاعي الجنس
    والإرهاب ..
    والخوف ..
    واصرخ ملء حنجرتي
    انا امرأة .. انا امرأة
    انا انسانة حية
    أيا مدن التوابيت الرخامية
    على كراستي الزرقاء
    تسقط كل أقنعتي الحضارية
    ولا يبقى سوى نهدي
    تكوم فوق أغطيتي
    كشمس استوائية
    ولا يبقى سوى جسدي
    يعبر عن مشاعره
    بلهجته البدائية
    ولا يبقى .. ولا يبقى ..
    سوى الأنثى الحقيقة
    صباح اليوم فاجأني
    دليل أنوثتي الأول
    كتمت تمزقي
    وأخذت ارقب روعة الجدول
    واتبع موجه الذهبي
    اتبعه ولا أسال
    هنا .. أحجار ياقوت
    وكنز لألي مهمل
    هنا .. نافورة جذلى
    هنا .. جسر من المخمل
    ..هنا
    سفن من التوليب
    ترجوا الأجمل الأجمل
    هنا .. حبر بغير يد
    هنا .. جرح ولا مقتل
    أأخجل منه ..
    هل بحر بعزة موجه يخجل ؟
    انا للخصب مصدره وأنا يده
    وأنا المغزل ...
    طارق جوده محمد
    طارق جوده محمد
    المـــــشـــرف الـــعام
    المـــــشـــرف الـــعام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2973
    العمر : 58
    تاريخ التسجيل : 01/07/2009
    مزاجي النهاردة : كنز لألي مهمل Pi-ca-20
    كنز لألي مهمل 1oooyty76

    عام رد: كنز لألي مهمل

    مُساهمة من طرف طارق جوده محمد 8/6/2011, 7:27 pm

    انا نهدي في صدري
    كعصفورين
    قد ماتا من الحر
    كقديسين شرقيين متهمين بالكفر
    كم اضطهدا
    وكم رقدا على الجمر
    وكم رفضا مصيرهما
    وكم ثارا على القهر
    وكم قطعا لجامهما
    وهذا ثالث مقطع
    ابسط فوقها في فرح وعفوية
    أمشط فوقها شعري
    وارمي كل أثوابي الحريرية
    أنام , أفيق , عارية ..
    أسير .. أسير حافية
    على صفحات أوراقي السماوية
    على كراستي الزرقاء
    استرخي على كيفي
    واهرب من أفاعي الجنس
    والإرهاب ..
    والخوف ..
    واصرخ ملء حنجرتي
    انا امرأة .. انا امرأة
    انا انسانة حية
    وكم هربا من القبر
    متى سيفك قيدهما
    متى ؟
    يا ليتني ادري
    هذا مقطع

    لماذا الله كوره ودوره .. وسواه ؟
    لماذا الله أشقاني
    بفتنته .. وأشقاه ؟
    وعلقه بأعلى الصدر
    جرحاً .. لست أنساه
    لماذا يستبد ابي ؟
    ويرهقني بسلطته .. وينظر لي كانيه
    كسطر في جريدته
    ويحرص على أن أظل له
    كأني بعض ثروته
    وان أبقى بجانبه
    ككرسي بحجرته
    أيكفي أنني ابنته
    أني من سلالته
    أيطعمني أبي خبزاً ؟
    أيغمرني بنعمته ؟
    كفرت انا .. بمال أبي
    بلؤلؤة ... بفضته
    أبي لم ينتبه يوماً
    إلى جسدي .. وثورته
    أبي رجل أناني
    مريض في محبته
    مريض في تعنته
    يثور إذا رأى صدري
    تمادى في استدارته
    يثور إذا رأى رجلاً
    يقرب من حديقت
    وهذا مقطع اخر
    ايها الاستاذ الفاضل ها نحن عدنا لكلامات فاجر الكلمة ورسول الشيطان لبنى البشر ترجوك اخى الفاضل انتقاء لهذا المخلوق كلامات
    توافق هوى مجتمعنا
    استاذ صلاح هل سنعود للنقطة صفر فى الخلاف عللى هذا الشسئ الذى اكره فيه افكارة المجونيه المارقه الخارقه لحدود الدين
    هذا المخلوق شاحب الوجة يدنس فينا الانتماء للحياء ويمزق فينا حب الكلمة
    ارجوك ارمى كلاماته فى صندوق القمامه بل فى مذبلة الكلامات
    اسف ولكنة الرئ الذى اعتقده


    صلاح محمد حسانين
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 59
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة : كنز لألي مهمل Profes10
    البلد : كنز لألي مهمل 3dflag10
    الهواية : كنز لألي مهمل Writin10
    مزاجي النهاردة : كنز لألي مهمل Pi-ca-10

    عام رد: كنز لألي مهمل

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين 9/6/2011, 12:44 am

    هل قامت الثورة على كل محترفى الكلمة ومازال نزار يسكن بوتقة الفسادعندك؟
    يتكلم شاعرنا فى امرين عظيمين هما
    الحرية وما نادت به ثورتنا المباركه الحرية فى اطار هل يحق لنا اشياء نحرمها على غيرنا
    هنا يأخذ الاب رمز للسلطة والجبروت لحماية اهله من طاغوت الفتنه وبراثن افاعى الجنس
    ويقابله احساس ومشاعر دافئة لمن يمارس عليها الجبروت ولغة الصمت المعلنة فى القصيدة تعبر عن لغة صمت الشعوب التى تقع تحت وطأة حاكم يرى انه يحكم السيطره على من يحكمهم
    ولا تأخذ سيدى الكلمات بمعناها الحرفى فهو دون ذلك فنزار كان شاعرا كبير يرمى المتلقى الوعى بمضمون قوى
    ورسالة مقدسة اما ما دون ذلك فلهم ما يفهمون

    طارق جوده محمد
    طارق جوده محمد
    المـــــشـــرف الـــعام
    المـــــشـــرف الـــعام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2973
    العمر : 58
    تاريخ التسجيل : 01/07/2009
    مزاجي النهاردة : كنز لألي مهمل Pi-ca-20
    كنز لألي مهمل 1oooyty76

    عام رد: كنز لألي مهمل

    مُساهمة من طرف طارق جوده محمد 9/6/2011, 4:34 pm

    اخى نزار افعى مارقه كلاماته سمها وحروفه لدغها نزار رجل احترف الكفر والفجور بزيف الكلم عمن تدافع انت
    صلاح محمد حسانين
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 59
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة : كنز لألي مهمل Profes10
    البلد : كنز لألي مهمل 3dflag10
    الهواية : كنز لألي مهمل Writin10
    مزاجي النهاردة : كنز لألي مهمل Pi-ca-10

    عام رد: كنز لألي مهمل

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين 9/6/2011, 4:45 pm

    ارجوك لا تبنى افكارك عن شاعر بمعانى سطحيه وانت قادر على قراءة ما بين سطور القصيده
    لانك تحسن قراءة ما بين السطور فلا تصمم على ظلمك للرجل العظيم الذى لم تنجب قريحة الشعر العربى الحديث شاعر مثله
    ان هناك دراسة لرسالة ماجستير لاحدى الباحات فى شعر نزار وجدت
    دراسته على المنهج
    الإحصائي، و ذلك بتطبيقه المنهج الفني، قصد استجلاء غوامض النص، و اكتشاف
    أسرار جماله تبعا للضرورة التي تقتضيها الدراسة..
        ومن
    النتائج النظرية التي استخلصها الباحث في دراسته، أن شعر نزار
    قباني مثّل نوعا من القطيعة من المرجعية السياسية و التراثية كمعيار ثابت،
    وكان شعره نموذجا للحب "المُعَـلمَن" و نموذجًا للحب المديني (نسبة إلى
    المدينة) و تعميقا له و لهويته الخاصة، كما يظهر الطابع التمرُّدي في شعر
    الحب عند نزار
    قباني، و ارتباط شعره بما هو معاش بعيدا عن هذيان التجريد و فوضى ألغازه، و
    قدرته على تحويل ما هو حميمي في حياتنا إلى أسطورة خالدة، من جوارب النساء
    المحزمة إلى الصدر المرمية على السرير، من رسالة الحب إلى الهاتف، و من
    القُبْلةِ التائهة إلى القُبْلةِ المقصودة، أين أصبح الجسد عند نزار
    قباني صالحا للإستخدام الرمزي، و مركزا دلاليا قابلا لبث معان و مفاهيم
    جديدة ..
    و في
    الأخير يشير الباحث إلى صعوبة رصد المواصفات الفنية و الإبداعية في ضوء
    الحقائق النهائية، لاسيما في مجال الفن، إذ يظل دائما في نظره في حكم
    نسبي..
     


     


    طارق جوده محمد
    طارق جوده محمد
    المـــــشـــرف الـــعام
    المـــــشـــرف الـــعام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2973
    العمر : 58
    تاريخ التسجيل : 01/07/2009
    مزاجي النهاردة : كنز لألي مهمل Pi-ca-20
    كنز لألي مهمل 1oooyty76

    عام رد: كنز لألي مهمل

    مُساهمة من طرف طارق جوده محمد 9/6/2011, 5:47 pm

    خالى تانى استاذ صلاح ارجوك اتقى له كلامات توافق اخلاقنا استاذ صلاح
    يسعى لهدم كل موروث والقضاء على كل قديم والتمرد على الأخلاق والقيم والمعتقدات
    والله ياستاذ صلاح انه يرفض مصادر الدين الكتاب والسنه النبويه
    المطهرة والاجماع إما صراحتا او ضمننا
    ورفض الشريعة كوجه للحياة البشرية والدعوة
    إلى نقد النصوص الشرعية وتحطيم الأطر التقليدية وتبنى رغبات الإنسان الفوضوية والغريزي
    أحسن الله اليك وغفر الله لك ولوالديك اتقى الله فينا ولاداعى لما تقول زهقنا
    استاذ صلاح
    رايي ان من يرى ذلك على انه مبرر لكون الشاعر شاعر متكمن وشاعر قدير بانه جاهل وضع غمامة على عينيه
    وستار ليحجب عقله .. لكى لا يستطيع ان يميز بين كل ما هو سىء وجيد .. خير او شر .. محلل او محرم
    فى النهاية
    لكل شخص رأيه وهذا رايى
    ارجوك لا تزعجنا
    صلاح محمد حسانين
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 59
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة : كنز لألي مهمل Profes10
    البلد : كنز لألي مهمل 3dflag10
    الهواية : كنز لألي مهمل Writin10
    مزاجي النهاردة : كنز لألي مهمل Pi-ca-10

    عام رد: كنز لألي مهمل

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين 9/6/2011, 6:25 pm

    نزار هو من يرد عليك
    الا تنتقدني سيدي
    إن كان خطسيئاً
    فإنني اكتب والسياف خلف بابي
    وخارج الحجرة صوت الريح والكلاب
    يا سيدي
    عنترة العبسي خلف بابي
    يذبحني
    إذا رأى خطابي
    يقطع رأسي
    لو رأى الشفاف من ثيابي
    يقطع رأسي
    لو انا عبرت عن عذابي
    فشرقكم يا سيدي العزيز
    يحاصر المرأة بالحراب
    يبايع الرجال أنبياء
    ويطمر النساء في التراب
    لا تنزعج !
    يا سيدي العزيز … من سطوري
    لا تنزعج !
    إذا كسرت القمقم المسدود من عصور
    إذا نزعت خاتم الرصاص عن ضميري
    إذا انا هربت
    من أقبية الحريم في القصور
    إذا تمردت , على موتي …
    على قبري
    على جذوري
    و المسلخ الكبير
    لا تنزعج يا سيدي !
    إذا انا كشفت عن شعوري
    فالرجل الشرقي
    لا يهتم بالشعر و لا الشعور …
    الرجل الشرقي
    لا يفهم المرأة إلا داخل السرير …
    معذرة .. معذرة يا سيدي
    إذا تطاولت على مملكة الرجال
    الأدب الكبير ـ طبعاً ـ أدب الرجال والحب كان دائماً
    من حصة الرجال
    والجنس كان دائما ً
    مخدراً يباع للرجال
    خرافة حرية النساء في بلادنا
    فليس من حرية
    أخرى ، سوى حرية الرجال

    طارق جوده محمد
    طارق جوده محمد
    المـــــشـــرف الـــعام
    المـــــشـــرف الـــعام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2973
    العمر : 58
    تاريخ التسجيل : 01/07/2009
    مزاجي النهاردة : كنز لألي مهمل Pi-ca-20
    كنز لألي مهمل 1oooyty76

    عام رد: كنز لألي مهمل

    مُساهمة من طرف طارق جوده محمد 9/6/2011, 6:31 pm

    ارحمنا بالله عليك الحرية استاذى ليست للفجور
    يقول
    فالرجل الشرقي
    لا يهتم بالشعر و لا الشعور …
    الرجل الشرقي
    لا يفهم المرأة إلا داخل السرير …
    معذرة .. معذرة يا سيدي
    إذا تطاولت على مملكة الرجال
    الأدب الكبير ـ طبعاً ـ أدب الرجال والحب كان دائماً
    من حصة الرجال
    والجنس كان دائما ً
    مخدراً يباع للرجال
    خرافة حرية النساء في بلادنا
    فليس من حرية
    أخرى ، سوى حرية الرجال
    سلامه سيف
    سلامه سيف
    مشرف الصالون الأدبي
    مشرف الصالون الأدبي


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 705
    العمر : 39
    تاريخ التسجيل : 19/09/2009
    مزاجي النهاردة : كنز لألي مهمل Pi-ca-53

    عام رد: كنز لألي مهمل

    مُساهمة من طرف سلامه سيف 5/7/2011, 9:05 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    احتدم النقاش على موضوع اعتقدت أننا انهيناه سلفا

    استاذى الفاضل استاذ صلاح

    نزار قبانى كشاعر هو اعظم شعراء عصره

    ولكنه من وجهة نظرى شاعر ماجن داعر

    حيث لامجال او تشبيهات فى كتاباته الا للجنس والرمز

    كيف يًعقل ان يتجرأ رجل على رب العزة والانبياء والصحابة وفى النهاية نرفع له القبعة

    هذه آفة حرية الرأى والديمقراطية

    جعلت كل شخص يتحدث كما يحلو له بحجة الديمقراطية

    يا استاذى الفاضل

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

    ((إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله عز وجل له بها رضوانه إلى يوم القيامة، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله تعالى بها عليه سخطه إلى يوم يلقاه )

    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
    بو يوسف
    بو يوسف
    الشخصيات الهامة
    الشخصيات الهامة


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 488
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 13/07/2011
    المهنة : كنز لألي مهمل Profes10
    البلد : كنز لألي مهمل 3dflag10
    الهواية : كنز لألي مهمل Travel10
    مزاجي النهاردة : كنز لألي مهمل Pi-ca-20

    عام رد: كنز لألي مهمل

    مُساهمة من طرف بو يوسف 18/7/2011, 10:24 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ((لو لا اختلا ف الآذوق لبارت السلع ))لكن لكل انسان رؤية الخاصة به
    رغم اعجابي الشديد بهذا الشاعر ولكني اختلف معه في نظرته للمراة
    صلاح محمد حسانين
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 59
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة : كنز لألي مهمل Profes10
    البلد : كنز لألي مهمل 3dflag10
    الهواية : كنز لألي مهمل Writin10
    مزاجي النهاردة : كنز لألي مهمل Pi-ca-10

    عام رد: كنز لألي مهمل

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين 18/7/2011, 10:45 am

    [size=24]استاذ كامل اولا تحية منى اليك لاخراجك لهذا الموضوع الذى مرعليه وقتا ومازال الجدل دائما
    وسيظل دائم الى ان يشاء الله
    وان من روعة لغة الضاد القراءات النسبيه لكل قارىْ فيمكن لكل انسان ان يتناول الحرف المكتوب بخلفية تأثرت نتيجة فكرة عن صاحبها فعندما نقرأ تصريحا لاحد من القادة اليهود تكره ذلك حتى عند احتلال الفضول لمغرفة محتوى التصريح فان القارىء يبحث عن اليات صعف لكى تزيد من الاقرار بسلامة وجهة نظره عن الصهاينه
    ولكنى اقرأ نزار دون خلفية غير انه مبدع وليس لحرفه معنى واحد فان كان واحد لا يكون مبدعا فالكل يتناوله بقراءته التى ترضى وجهة نظر القارىء فمنهم من صمم على تناول المعنى السطحى للكلمة فالرجل اراه رمزا للحاكم المتغطرس الظالم والمرأة احيانا الوطن هكذا ارى نزار احيانا واحيانا اخرى اشياء ربما اجهد نفسى لايجاد معنى غير ظاهر فحين يضاجع نزار حبيبته فهو الحاكم الذى ينهب اجمل مافى الوطن وينتهك حريتها وان تمردت المرأة على الرجل فهو حق ثورة الشعب بشجب وادانة لسطوة الرجل اما عندما استخدام صورا لمخاطبة الله عز وجل فهو اراد ان ينمى فكرة ان الانسانية لم تتفق على الخالق فكيف للشعب ان يتفق على الحاكم ولا يجب ان لا ننسى بعض النزعات الايمانية لنزار التى تردى اتهام كفره عندما استدعى قوة سيدنا عمر رضى الله عنه وخالد الفارس الذى اعاد مملكة الاسلام واعاد الهيبة للدولة الاسلامية فكثيرا ما نرى ذلك فى شعره جليا
    اما المرأة والذى احتلفت معه فى النظرة فهى النصف الاخر الذى استخدمه فى شعره ليعبر احيانا عن ضعف الشعوب بها واحيانا عن امتلاك المرأة لقوة تذيب الرجل وتزيل جبروته اذا اعلنت الثورة
    اقرأ له قصيدة تحمل عنوانا (مايا)فيمثل فيها المرأة بخريطة للعالم بها اماكن تسعى القوة المؤثرة لامتلاك هذه الاماكن كقوه الغرب والشرق الاوسط والرجل فيها رمزا لمطامع المستعمر والمراة هنا اماكن تحتوى على الثراء ولذا يسعى اليها المستعمر
    بو يوسف
    بو يوسف
    الشخصيات الهامة
    الشخصيات الهامة


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 488
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 13/07/2011
    المهنة : كنز لألي مهمل Profes10
    البلد : كنز لألي مهمل 3dflag10
    الهواية : كنز لألي مهمل Travel10
    مزاجي النهاردة : كنز لألي مهمل Pi-ca-20

    عام رد: كنز لألي مهمل

    مُساهمة من طرف بو يوسف 18/7/2011, 12:18 pm

    لقد وقف اللسان عن الكلام وجف القلم
    إعجابي بردك الرائع ونرجوا المزي
    د والمزيد

      الوقت/التاريخ الآن هو 28/1/2023, 9:44 pm