منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
بشر سارة جمعية المحافظين على القرآن  بامياى  Support


4 مشترك

    بشر سارة جمعية المحافظين على القرآن بامياى

    الليثى محمود
    الليثى محمود
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 670
    العمر : 41
    تاريخ التسجيل : 29/11/2009
    مزاجي النهاردة : بشر سارة جمعية المحافظين على القرآن  بامياى  Pi-ca-16

    هام بشر سارة جمعية المحافظين على القرآن بامياى

    مُساهمة من طرف الليثى محمود 30/3/2011, 7:23 pm

    بسم اللة الرحمن الرحيم
    تم بحمد اللة تعالى افتتاح جمعية المحافظين على القرآن
    برقم 1522 لسنة 2011
    يتكون مجلس ادارة الجمعية من نخبة من أئمة وخطباء المساجد والمهتمين بالقرآنالكريم
    الجمعية تعمل فى الميادين الاتية
    1 نشر القرأن بين ابناء امياى
    2 مساعدات مالية وعينية
    3 صندوق للكوارث والازمات
    4 انشطة دينية مختلفة
    5 انشطة صحية واجتماعية
    6 وغيرها من الانشطة المختلفة

    العضوية مفتوحة لجميع اهالى امياى


    مقر الجمعية بمسجد الصحابة ( الحاج محمد المراكبى ) طريق البحر اتجاة مسجد المتولى


    امين الصندوق رئيس المجلس
    ا/ مسعد عبد الرسول تمر ا/ جلال الشاعر
    nourelhoda
    nourelhoda
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1237
    العمر : 37
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    مزاجي النهاردة : بشر سارة جمعية المحافظين على القرآن  بامياى  Pi-ca-10

    هام رد: بشر سارة جمعية المحافظين على القرآن بامياى

    مُساهمة من طرف nourelhoda 2/4/2011, 3:10 am

    بارك الله فيك
    سما رجب
    سما رجب
    مشرفة قسم اسرتنا (ادم وحواء)


    النوع : انثى
    عدد المشاركات : 2549
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    المهنة : بشر سارة جمعية المحافظين على القرآن  بامياى  Progra10
    البلد : بشر سارة جمعية المحافظين على القرآن  بامياى  3dflag23
    الهواية : بشر سارة جمعية المحافظين على القرآن  بامياى  Sports10
    مزاجي النهاردة : بشر سارة جمعية المحافظين على القرآن  بامياى  Pi-ca-21
    بشر سارة جمعية المحافظين على القرآن  بامياى  Empty

    هام هل بكيت يوما من خشيه الله؟؟

    مُساهمة من طرف سما رجب 2/4/2011, 5:45 pm


    أخي الحبيب:

    هل بكيت يومـاً؟

    هل تأملت عظيم جنايتك فأسبلت العبرات؟

    هل تأملت جميل ستر الله عليك فأطلقت الزفرات؟

    هل تأملت عناية الله بك، وإمهاله لك، مع إعراضك عنه، وفرارك منه؟ فسكبت الدموع مع الآهات؟

    هل تأملت قوته وضعفك؟، وغناه وفقرك؟، وكماله ونقصك؟، وحياته وموتك؟

    هل تأملت شدة عذابه لمن عصاه؟، وحُسن جزائه لمن أطاعة ووالاه؟

    لماذا قحطت مآقينا فلم تسمح بدمعة واحدة؟

    لماذا قست قلوبنا، وضاقت صدرونا، وساءت أحوالنا؟

    لماذا ثقلت جوارحنا عن الطاعات، ونشطت عند الملاهي والمنكرات؟

    أين نحن من سلف هذه الأمة، الذين أحسنوا العمل، وبكوا خوفاً من التقصير والزلل، وحذراً من الردِّ والخلل؟

    أين نحن من الذين {إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً} [سورة مريم: 58].

    أين بكاؤنا عند سماع القرآن؟ أين خشوعنا وخضوعنا لآيات الفرقان؟

    {وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلًا ﴿106﴾ قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا ۚ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا ﴿107﴾ وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا ﴿108﴾ وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا} [سورة الإسراء: 106-109].

    فالبكاء من خشية الله دليل الإيمان واستشعار حلاوته، ولذلك فإن الله تعالى أنكر على من استمع آياته وهو يضحك ولا يبكي، فقال تعالى: {أَفَمِنْ هَٰذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ ﴿59﴾ وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ} [النجم: 59-60].

    قال ابن كثير في تفسيره: "ثم قال تعالى منكراً على المشركين في استماعهم القرآن وإعراضهم عنه وتلهيهم: {أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ} من أن يكون صحيحاً، {وَتَضْحَكُونَ} منه استهزاءً وسخرية {وَلَا تَبْكُونَ} أي كما يفعل الموقنون به، كما أخبر عنهم: {وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا} [الإسراء: 109].

    البكــاء في السـنـة:

    ومما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل البكاء من خشية الله، ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يلج النار رجل بكى من خشية الله حتى يعود اللبن في الضرع، ولا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم» [رواه الترمذي وصححه الألباني].

    فهذا دليل على أن البكاء من خشية الله عبادة، وهو من أسباب الفوز بالجنة والنجاة من النار.
    نعم أخي الحبيب، لحظة واحدة، تذرف فيها عبرة صادقة، يمكن أن تكون فكاكك من النار، فأين هذه اللحظة وأين تلك العبرة؟

    وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، قال: «ورجل ذكر الله خالياً، ففاضت عيناه» [رواه البخاري ومسلم].

    والنبي صلى الله عليه وسلم كان يحث أصحابه على البكاء، فعن أنس رضي الله عنه قال: بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أصحابه شيء، فخطب فقال: «عرضت علي الجنة والنار، فلم أر كاليوم في الخير والشر، ولو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً، ولبكيتم كثيراً» [رواه مسلم].

    قال: فما أتى على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يومٌ أشد منه، قال: فغطوا رؤوسهم ولهم خنين.

    النبـي صلى الله عليه وسلم يبـكي:

    وبكى النبي صلى الله عليه وسلم، وسالت دموعه، وهو الذي غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وحاشا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تكون منه معصية لله عز وجل، فهو المعصوم المنتقى المختار المنزه عن فعل المعاصي والمنكرات.

    قال عبدالله بن الشخير رضي الله عنه: "أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يُصلي، ولجوفه أزيز كأزيز المرجل من البكاء" [رواه النسائي وصححه الألباني].

    هذا هو بكاء الخشية الشرعي، ليس هو الصراخ والعويل، وإقامة المآتم والنواح، وضرب الصدور وشق الجيوب، ومشابهة أهل الجاهلية، فكل هذا جهل وضلال وبدع ما أنزل الله بها من سلطان.

    وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اقرأ علي القرآن»، قلت: "يارسول الله، أقرأ عليك، وعليك أنزل؟"، قال: «إني أحب أن أسمعه من غيري» [رواه البخاري].

    قال بن مسعود: "فقرأت النساء، حتى إذا بلغت {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَـؤُلاء شَهِيداً} [النساء: 41]، قال: فرفعت رأسي فإذا عيناه تذرفان"، وفي رواية: "فرفعت رأسي فرأيت دموعه تسيل".

    فلم يُحدث النبي صلى الله عليه وسلم صوتاً في بكائه، ولم يعلم به ابن مسعود رضي الله عنه إلا أنه رفع رأسه، وفي بعض الألفاظ أن رجلاً غمزه فرفع رأسه، فرأى دموع النبي صلى الله عليه وسلم تسيل.

    هَدْيـه في البكــاء:

    قال ابن القيم رحمه الله: "وأما بكاؤه صلى الله عليه وسلم، فكان من جنس ضحكه، لم يكن بشهيق ورفع صوت، كما لم يكن ضحكه بقهقهة، ولكن كانت تدمع عيناه حتى تهمُلا، ويسمع لصدره أزيز، وكان بكاؤه تارة رحمة للميت، وتارة خوفاً على أمته وشفقه عليها، وتارة من خشية الله، وتارة عند سماع القرآن، وهو بكاء اشتياق ومحبة وإجلال، مصاحب للخوف والخشية.

    ولما مات ابنه ابراهيم دمعت عيناه وبكى رحمة له، وقال: «تدمع العين ويحزن القلب، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا، وإنا بك يا إبراهيم لمحزونون» [رواه مسلم].

    وبكى لما شاهد إحدى بناته ونفسها تفيض...

    وبكى لما مات عثمان بن مظعون...

    وبكى لما كسفت الشمس وصلى صلاة الكسوف وجعل يبكي في صلاته...

    وبكى لما جلس على قبر إحدى بناته...

    وكان يبكي أحياناً في صلاة الليل.


    أنـــواع البكـــاء:

    والبكاء أنواع:

    أحدها: بكاء الرحمة والرقة.

    والثاني: بكاء الخوف والخشية.

    والثالث: بكاء المحبة والشوق.

    والرابع: بكاء الفرح والسرور.

    والخامس: بكاء الجزع من ورود المؤلم وعدم احتماله.

    والسادس: بكاء الحزن.

    والسابع: بكاء الخور والضعف.

    والثامن: بكاء النفاق، وهو أن تدمع العين والقلب قاس، فيُظهر صاحبه الخشوع، وهو من أقسى الناس قلباً.

    والتاسع: البكاء المستعار، والمستأجر عليه، كبكاء النائحة بالأجرة، فإنها كما قال عمر بن الخطاب: "تبيع عبرتها، وتبكي شجو غيرها".

    والعاشر: بكاء المواقة، وهو أن يرى الرجل الناس يبكون لأمر ورد عليهم، فيبكي معهم، ولا يدري لأي شيء يبكون، ولكن يراهم يبكون فيبكي.

    وما كان من البكاء مستدعى متكلفاً، فهو التباكي، وهو نوعان:

    فالمحمود: أن يستجلب لرقة القلب، ولخشية الله، لا للرياء والسمعة.

    والمذموم: أن يجتلب لأجل الخلق.

    وقد قال بعض السلف: ابكوا من خشية الله، فإن لم تبكوا فتباكوا.

    بكـاء السلـف:

    بكيت على الذنوب لعظم جُرمي *** وحُقَّ لمن عصى مرُّ البكاء
    فـــلــــو أن البكــــاء يـــردُّ همــي *** لأشعدت الدموع مع الدمـاء

    1-عن زيد بن أرقم رضي الله عنه، أن أبا بكر رضي الله عنه استسقى في يوم من الأيام، فقدم له قدح من عسل مشوب بالماء، فلما رفعه إلى فيه بكى حتى أبكى من حوله، فسكتوا وما سكت، ثم ازداد بكاؤه، فبكى من حوله، فسكتوا بعد ذلك وسكت، فقالوا: "يا أبا بكر، يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم! ما الذي أبكاك؟".

    قال: "كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم وليس معنا أحد، وهو يقول بيده: "إليك عني، إليك عني"، فقلت: "يا رسول الله، من تخاطب، وليس ههنا أحد؟"، قال: «هذه الدنيا تمثلت لي، فقلت لها: إليك عني إليك عني»، فقالت: "إن نجوت مني، فلن ينجو مني من بعدك" هذا الذي أبكاني [ذكره ابن حجر في ميزان الاعتدال وقال فيه عبد الواحد بن زيد، ذكر من جرحه].

    2-وكان في خد عمر بن الخطاب رضي الله عنه خطان أسودان من البكاء.

    وكان إذا قرأ سورة يوسف سمع الناس بكاءه من وراء الصفوف، وبكى هو وأبو الدرداء ليلة حتى طلع الفجر، رضي الله عنهما.

    3-وكان عثمان بن عفان رضي الله عنه إذا وقف على قبر يبكي حتى تخضل لحيته من البكاء.

    4-وكان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقبض على لحيته ويبكي بكاء الخاشع الحزين.

    5-وكان في وجه ابن عباس كالشراكين الباليين من الدمع.

    محت بعدكم تلك العيون دموعها *** فهل من عيون بعدها نستعيرها

    6-وبكى ابن مسعود حتى أخذ بكفه من دموعه فرمى به.

    7-وكان عبدالله بن عمر رضي الله عنهما يطفئ المصباح بالليل ثم يبكي حتى تلتصق عيناه!

    8-وبكى ثابت البناتي حتى كاد بصره أن يذهب، فقيل له: "نعالجك على أن لا تبكي"، فقال: "لا خير في عين لا تبكي".

    بكـى الباكـون للـرحمـن ليــلاً *** وباتوا دمعهـم مـا يسـأمونا
    بقاع الأرض من شوقي إليهم *** نحنُّ متى عليها يسجدونا

    9-وبكى منصور حتى جردت عيناه، وكانت أمه تقول: "يا بني، لو قتلت قتيلاً ما زدت على هذا".

    10-وكان الفضيل قد ألف البكاء، حتى ربما بكى في نومه، حتى يسمع أهل الدار!

    ورقّت دموع العين حتى كأنها *** دموعُ دموعي لا دموع جفوني

    11-وكان أبو عبيدة الخواص يبكي ويقول: قد كبرتُ فاعتقني.

    12-وقال يونس بن عبيد: "كنا ندخل على الحسن، فيبكي حتى نرحمه!"

    ألا من لعين بكاها على الحمـى *** تدفُّ ضروعُ المُزن وهي حلوبُ
    بكت وغديرُ الحـيِّ طـامٍ وأصبحـت *** عليه العطاش الحائمـات تلـوب
    ومــا كنــت أدري أن عينـــاً ركيَّــهٌ *** ولا أن مـــاءَ المـــأقيين شــروبُ

    13-وقيل لعطاء السلمي: "ما تشتهي؟"، فقال: "أشتهي أن أبكي حتى لا أقدر أن أبكي".

    14-وكان أشعث الحراني وحبيب العجمي يتزاوران فيبكيان طوال النهار.

    15-كان عبدالواحد بن زيد يقول لعتبة: "ارفق بنفسك"، فيبكي ويقول: "إنما أبكي على تقصيري".

    البكـاء الذي نـريـد:

    أخـي الحبيـب:
    ليس البكـاء الذي نريد هو بكاء النفاق، فتبكي العين والقلب أقسى من الحجر.

    وليس البكاء الذي نريد هو بكاء الجزع والضعف والخوف من غير الله.

    وليس البكاء الذي نريد هو بكاء الصراخ والعويل والندب.

    وليس البكاء الذي نريد هو البكاء السلبي الذي لا يصحح خللاً ولا يقوم سلوكاً.

    إن البكاء المشروع هو الذي يزيد به الإيمان، فيكسب القلب الرضى والقناعة والخشوع:
    {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ} [سورة الأنفال: 2].

    إن البكاء الذي نريد هو الذي يقرب من الطاعات، ويبعد عن المعاصي والمنكرات، ويصلح الأخلاق، ويزكي الأنفس، ويشرح الصدور، ويأخذ منه المرء أروع الدروس والعبر...

    إنه بكاء الإخلاص وصدق المعاملة مع الله عز وجل، فقد قال سفيان: البكاء عشرة أجزاء:
    جزء لله، وتسعة لغير الله، فإذا جاء الذي لله في العام مرة فهو كثير! وهذا تنبيه منه رحمه الله على ضرورة الإخلاص، وتحري ذلك، لأن العمل إذا كان لغير الله لم يقبل، وعوقب عليه صاحبه.

    قال محمد بن واسع: "إن الرجل ليبكي عشرين سنة وامرأته معه لا تعلم"!!

    وغلبت أحدهم عيناه، فأخذ المنديل فمسح عينيه وأنفه وهو يقول: ما أشدَّ الزكام، لئلا يُتفطن له.

    حاشى الرقيب فخانته ضمائره *** وغيَّض الدمع فـانهــلت بـــوادره
    وكاتمُ الحبِّ يومَ البينِ مفتضحٌ *** وصاحب الوجد لا تخفى سرائره

    اللهم ارزقنا عبرة رقراقة ترحمنا بها، ولا تحرمنا دمعةَ صادقة تسقط من خشيتك، فتسيل بمنِّك ميازيب المآقي على سطوح الوجنات، فتحيا بها قلوبنا، وتزكو نفوسنا، وتنشرح صدرونا، برحتمك يا أرحم الراحمين
    محمد سلامه
    محمد سلامه
    عضو جديد
    عضو جديد


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1
    العمر : 52
    تاريخ التسجيل : 15/04/2011
    المهنة : بشر سارة جمعية المحافظين على القرآن  بامياى  Unknow10
    البلد : بشر سارة جمعية المحافظين على القرآن  بامياى  3dflag10
    الهواية : بشر سارة جمعية المحافظين على القرآن  بامياى  Unknow11
    مزاجي النهاردة : بشر سارة جمعية المحافظين على القرآن  بامياى  Pi-ca-10

    هام حكم من القران

    مُساهمة من طرف محمد سلامه 9/9/2011, 4:31 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال تعالى ((افلا يتدبرون القران ام على قلوب اقفالها))

    وهذي اجمل قصه قريتها

    سأل عالم تلميذه: منذ متى صحبتني؟
    فقال التلميذ: منذ 33 سنة...
    فقال العالم: فماذا تعلمت مني في هذه الفترة؟!
    قال التلميذ: ثماني مسائل...
    قال العالم: إنا لله وإنا إليه راجعون ذهب عمري معك ولم تتعلم إلا ثماني مسائل؟!
    قال التلميذ: يا أستاذ لم أتعلم غيرها ولا أحب أن أكذب...
    فقال الأستاذ: هات ما عندك لأسمع...



    قال التلميذ:


    الأولى
    أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل واحد يحب محبوبا فإذا ذهب إلى القبر


    فارقه محبوبه فجعلت الحسنات محبوبي فإذا دخلت القبر دخلت معي.


    الثانية
    أني نظرت إلى قول الله تعالى


    " وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى"
    فأجهدت نفسي في دفع الهوى حتى استقرت علي طاعة الله.


    الثالثة
    أني نظرت إلى هذا الخلق فرايت أن كل من معه شيء له قيمة حفظه حتى لا يضيع فنظرت إلى قول الله تعالى
    " ما عندكم ينفذ وما عند الله باق "
    فكلما وقع في يدي شيء ذو قيمة وجهته لله ليحفظه عنده.


    الرابعة
    أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل يتباهى بماله أو حسبه أو نسبه ثم نظرت إلى قول الله تعالى
    " إن أكرمكم عند الله أتقاكم "
    فعملت في التقوى حتى أكون عند الله كريما.



    الخامسة
    أني نظرت في الخلق وهم يطعن بعضهم في بعض ويلعن بعضهم بعضا
    وأصل هذا كله الحسد ثم نظرت إلى قول الله عز وجل
    " نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا "
    فتركت الحسد واجتنبت الناس وعلمت أن القسمة من عند الله فتركت الحسد عني.


    السادسة
    أني نظرت إلى الخلق يعادي بعضهم بعضا ويبغي بعضهم على بعض ويقاتل
    بعضهم بعضا ونظرت إلى قول الله عز وجل
    " إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا "
    فتركت عداوة الخلق وتفرغت لعداوة الشيطان وحده.


    السابعه
    أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل واحد منهم يكابد نفسه ويذلها في طلب الرزق
    حتى أنه قد يدخل فيما لا يحل له ونظرت إلى قول الله عز وجل
    " وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها "
    فعلمت أني واحد من هذه الدواب فاشتغلت بما لله علي وتركت ما لي عنده.


    الثامنة
    أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل مخلوق منهم متوكل على مخلوق مثله،
    هذا على ماله وهذا على ضيعته وهذا على صحته وهذا على مركزه. ونظرت إلى قول الله تعالى
    " ومن يتوكل على الله فهو حسبه "
    فتركت التوكل على الخلق واجتهدت في التوكل على الله.


    فقال الأستاذ: بارك الله فيك.
    هذه الثمان أعجبتني حتى أحزنتني على أحوالنا مع كتاب الله وتدبره و فهمه

      الوقت/التاريخ الآن هو 27/4/2024, 1:04 am