سيرة ذاتية
للدكتور ماهر شعبان عبد الباري
مدرس
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
كلية
التربية – جامعة بنها
جمهورية
مصر العربية
1431 هـ -
سيرة ذاتـية
أولاً : البيانات الشخصية :
الاسم : ماهر شعبان عبد الباري عبد المنعم
تاريخ الميلاد
: 2 / 5/ 1972 .
مكان الميلاد مركز طوخ –
محافظة القليوبية .
محل السكن : مركز طوخ –
محافظة القليوبية .
الحالة الاجتماعية
: متزوج ويعول .
مكان العمل : كلية التربية
جامعة بنها .
تليفون المنزل :2421069 / 013
فاكس المنزل : 2421069 /
013
محمول : 1226864 / 016
تليفون العمل : 3222777 /
013
فاكس العمل : 3222777 /
013
البريد الإلكتروني
: mahershaban@yahoo.com
ثانيًا : المؤهلات العلمية :
v ليسانس آداب وتربية شعبة لغة عربية دور مايو 1994 م
بتقدير عام جيد جدًا مع مرتبة الشرف من كلية التربية ببنها جامعة الزقازيق
.
v دبلوم عام في إعداد المعلم في الآداب والتربية تخصص لغة
عربية بتقدير جيد جدًا سنة 1995 من كلية التربية جامعة عين شمس .
v دبلوم خاص في إعداد المعلم في الآداب والتربية تخصص لغة
عربية بتقدير جيد سنة 1996 من كلية التربية جامعة عين شمس.
v دبلوم مهني في التربية بتقدير ممتاز سنة 1999 من
كلية التربية ببنها جامعة الزقازيق .
v دبلوم خاص في التربية بتقدير جيد جدًا سنة 2000
من كلية التربية ببنها جامعة الزقازيق .
v ماجستير في التربية (تخصص مناهج وطرائق تدريس اللغة
العربية ) بتقدير ممتاز سنة
بعنوان " تقويم مهارات التذوق الأدبي في فن النثر لطلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية تحت إشراف الأستاذ
الدكتور / رشدي أحمد طعيمة " .
v دكتوراه في فلسفة التربية (تخصص مناهج وطرائق تدريس
اللغة العربية ) من كلية التربية ببنها وهي بعنوان " برنامج لتنمية الأداء
الكتابي لطلاب المرحلة الثانوية باستخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة"
تحت إشراف الأستاذ الدكتور / محمود كامل الناقة .
مستخلص رسالة الماجستير :
استهدفت الدراسة التحقق من امتلاك الطلاب المعلمين تخصص شعبة اللغة العربية
من مهارات التذوق الأدبي في فن النثر ؛ ولتحقيق الهدف السابق أعد الباحث قائمة
بمهارات التذوق الأدبي في فن النثر اللازمة للطلاب المعلمين تخصص شعبة اللغة
العربية , كما تم بناء مقياس لقياس هذه المهارات , وقد تكون المقياس من سبع وستين
مفردًا تقيس تسعًا وعشرين مهارة من مهارات التذوق الأدبي , كما أعد الباحث تصورًا
مقترحًا لتنمية مهارات التذوق الأدبي في فن النثر للطلاب المعلمين تخصص اللغة العربية
.
وكشفت نتائج الدراسة عن الآتي :
·
قائمة بمهارات التذوق
الأدبي اللازمة للطلاب المعلمين تخصص اللغة العربية بكليات التربية .
· تدني
مستوى التذوق الأدبي لدى هؤلاء الطلاب في مقياس التذوق الأدبي ككل , وفي كل مهارة
فرعية كلٍّ علي حدة .
وقد أوصت الدراسة بضرورة :
· ينبغي أن يحظى فن النثر بنفس القدر من الاهتمام
الذي يحظاه فن الشعر , حيث إن كثيرًا من أساتذة الأدب مازالوا يعتبرون إلي الآن أن
فن الشعر هو الفن الأوحد للعربية مع أن هذا التصور قد تغير في العصر الحديث , حيث
زاحمت صفحة الشعر كثيرًا من الفنون النثرية الحديثة مثل : المقالة , والخاطرة ,
والقصة القصيرة , والمسرحية النثرية ...إلخ .
· يوصي الباحث بضرورة التكامل بين مقررات الأدب
والنقد والبلاغة , وذلك لأن التذوق هو الثمرة والحصيلة النهائية لهذه المقررات .
مستخلص
رسالة الدكتوراه
استهدفت الدراسة تنمية مهارات الأداء الكتابي
لطلاب المرحلة الثانوية باستخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة ؛ ولتحقيق الهدف
السابق تم إعداد قائمة مهارات الأداء الكتابي اللازمة لهؤلاء الطلاب , وتم توزيع
هذه المهارات علي عمليات الكتابة الثلاث , كما تم بناء اختبارين لقياس الأداء
الكتابي لطلاب الصف الثاني الثانوي : الأول اختبار الكتابة التعبيرية , والثاني
اختبار الكتابة الوظيفية , واشتمل الاختبار الأخير علي ثلاثة مجالات من مجالات
الكتابة الوظيفية وهي (الخطابات , وملء الاستمارات , والتلخيص) ؛ ولتقدير أداء
الطلاب في الاختبارين السابقين تم إعداد قائمة تقدير تحليلية لاختبار الكتابة
التعبيرية , وإعداد قائمة لكل مجال من مجالات الكتابة الوظيفية كل علي حدة , كما
تم بناء اختبار ترتيب عمليات الكتابة ؛ لقياس وعي الطلاب بعمليات الكتابة, وقام
الباحث ببناء برنامج تنمية الأداء الكتابي باستخدام بعض استراتيجيات ما وراء
المعرفة (استراتيجية التخطيط , واستراتيجية المراقبة الذاتية , واستراتيجية
التقويم الذاتي) , وأخيرًا أعد الباحث دليلاً لمعلمي اللغة العربية لتدريب طلابهم
علي استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في الكتابة , هذا وقد تم تطبيق هذا
البرنامج علي مجموعة من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة إمياي الثانوية المشتركة
, وبلغ عددها ثمانية وثلاثين طالبًا وطالبة , واعتمد الباحث علي التصميم التجريبي
(المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي / البعدي).
وتوصلت
الدراسة للنتائج الآتية :
1)
فاعلية البرنامج في
تنمية مهارات الأداء الكتابي التعبيري لطلاب الصف الثاني الثانوي.
2)
فاعلية البرنامج في
تنميته لمهارات كل عملية من عمليات الكتابة الثلاث (التخطيط , والكتابة ,
والمراجعة) .
3)
فاعلية البرنامج في
تنميته لعمليات ومهارات كتابة الخطابات لطلاب الصف الثاني الثانوي .
4)
فاعلية البرنامج في تنميته
لعمليات ومهارات ملء الاستمارات لهؤلاء الطلاب .
5)
فاعلية البرنامج في
تنميته لعمليات ومهارات التلخيص لطلاب الصف الثاني الثانوي .
6)
فاعلية البرنامج في
تنمية وعي الطلاب بعمليات الكتابة الثلاث .
وأوصت
الدراسة الحالية بالآتي :
·
ضرورة بناء مناهج
لتعليم مهارات الكتابة بداية من المرحلة الابتدائية , وحتى المرحلة الثانوية , مع
مراعاة الاستمرار والتتابع في توزيع هذه المهارات علي الصفوف الدراسية المختلفة .
·
تدريب الطلاب علي تنمية
عمليات التفكير المصاحبة للأداء الكتابي في جميع المراحل الدراسية .
·
ضرورة توفير أدوات قياس
موضوعية ؛ لتصحيح كتابات الطلاب تصحيحًا يستند إلي أسس علمية , ويبعد عن الذاتية .
·
عقد دورات تدريبية
لمعلمي وموجهي اللغة العربية ؛ لتدريبهم علي استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة
في تدريس مهارات الأداء الكتابي .