منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
تفسيرات تهم كل مسلم " سورة الناس " Support


2 مشترك

    تفسيرات تهم كل مسلم " سورة الناس "

    امير صيام
    امير صيام
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 721
    العمر : 37
    تاريخ التسجيل : 12/08/2010
    المهنة : تفسيرات تهم كل مسلم " سورة الناس " Unknow10
    البلد : تفسيرات تهم كل مسلم " سورة الناس " 3dflag23
    الهواية : تفسيرات تهم كل مسلم " سورة الناس " Readin10
    مزاجي النهاردة : تفسيرات تهم كل مسلم " سورة الناس " Pi-ca-46
    تفسيرات تهم كل مسلم " سورة الناس " 30

    اسلامي تفسيرات تهم كل مسلم " سورة الناس "

    مُساهمة من طرف امير صيام 21/12/2010, 12:15 am

    بسم الله الرحمن الرحيم


    تفسير سورة الناس


     


    روى البزار عن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو: { اللهم إني أسألك Crying or Very sad والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي  {أي من الخسف والزلازل.



    اعلموا أن الله عز وجل قد سلط على الناس من يوسوس لهم ويغويهم، وذلك من أجل المجاهدة والفتنة والاختيار، فقد ثبت في الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم قال:  { ما منكم من أحد إلا وكل به قرينه، قالوا: وأنت يا رسول الله؟ قال: نعم إلا أن الله أعانني عليه فأسلم، فلا يأمرني إلا بخير } فهذا القرين يزين للإنسان الفواحش، ولا يألوا جهداً في إغوائه، والمعصوم من عصمه الله.


     ولقد طرد الله عز وجل الشيطان من رحمته، وجعله رجيماً مبعداً، فأعلن الشيطان عداوته لبني آدم، وطلب إنظاره إلى يوم القيامة وأقسم أنه سيزين للناس المعاصي في الدنيا.



      ولقد بين القرآن الكريم في أكثر من آية أن الشيطان عدو للإنسان، »إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدواً إنما يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير (1) «، وقال: »أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو، بئس للظالمين بدلاً«  (2)وقال: »ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين (3) «فهو داع للشر والسوء، والمنكر والعصيان.



     روى الترمذي والنسائي وابن حبان عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  { إن للشيطان لمة - أي الخطرة التي تقع في القلب - بابن آدم، وللملك له، فأما لمة الشيطان فإيعاد بالشر وتكذيب الحق، وأما لمة الملك فإيعاد بالخير وتصديق بالحق، فمن وجد ذلك فليعلم أنه من الله فليحمد الله، ومن وجد الأخرى فليتعوذ من الشيطان، ثم قرأ: »الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء «} (4) .



     من طرق وساوس الشيطان                                              :
     القسم بالأيمان المغلظة، كما فعل بآدم،» وقاسمهما إني لكما من الناصحين (5) «.     الوعد، كما فعل مع كفار قريش» إني جار لكم« (6).                       
     
    الترغيب، يأتيك بالخير ليصل معك إلى الشر، عمل ظاهره خير وحقيقته شر، يغريك على المال الحرام مثلاً، ويوسوس إليك بأنك محتاج لهذا المال وأنك ستأخذه كسلفة وتعيده عندما يتيسر حالك، وتمد يدك. تفرج أزمتك ولكنك لاتستطيع رده، بل أنك تحس أن هذه الطريقة سهلة وتمضي في الطريق.



     الشيطان يوقع العداوة بين الأب وأولاده، فهذا رجل نذر أن يذبح ابنه.
     
    الشيطان يوقع العداوة بين الأخوة كمـا فعل مع يوسف وإخوت» من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين أخوتي« (7) .


    الشيطان يوقع العداوة بين الرجل وزوجته، ثبت في الصحيحين عن أنس في قصة زيارة صفية للنبي صلى الله عليه وسلم وهو معتكف وخروجه معها ليلاً ليردها إلى منزلها، فلقيه رجلان من الأنصار، فلما رأيا النبي صلى الله عليه وسلم أسرعا، { فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم على رسلكما، إنها صفية بنت حيي،فقالا : سبحان الله يا رسول الله، فقال: إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرة الدم، وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئاً أو قال شراً }.



     الشيطان يوقع العداوة بين الأصدقاء، روى أحمد والشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{ لا يشيرن أحدكم إلى أخيه بالسلاح، فإنه لا يدري أحدكم لعل الشيطان أن ينزغ من يده فيقع في حفرة من النار } . الشيطان يقعد للإنسان على الطريق المستقيم، كما أخبرنا بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم: { إن الشيطان قعد لابن آدم في طريق الإيمان فقال له: أتؤمن وتذر دينك ودين آبائك؟ فخالفه فآمن ،ثم قعد له في طريق الهجرة فقال له: أتهاجر وتترك مالك وأهلك؟ فخالفه فهاجر، ثم قعد له على طريق الجهاد، فقال له: أتجاهد فتقتل نفسك فتنكح نساؤك، ويقسم مالك؟ فخالفه فجاهد فقتل. فحق على الله أن يدخله الجنة }   
                                 .
     (8) 



    يقعد له في طريق العقيدة، ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { يأتي الشيطان أحدكم فيقول له: من خلق كذا وكذا؟ حتى يقول: من خلق ربك؟ فإذا بلغ ذلك فليستعذ بالله ولينته } .


    يقعد له في طريق الصلاة، عن عبد الله بن زيد الأنصاري رضي الله عنه أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل الذي يخيل إليه الشيء في الصلاة فقال: { لا ينفتل أو لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً }.



     يقعد له في طريق الزكاة، يقول الله عز وجل: »الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء (4) «.


     سبيل الخلاص من الشيطان:


    -1  »إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون« (9). تذكروا ما أمر الله به ونهى عنه، تذكروا عقاب الله وجزيل ثوابه ووعده ووعيده فأبصروا السداد وعرفوا طريق الحق والخير، ورفضوا وساوس الشيطان.
     
    تحصنوا بذكر الله، إذ أن الله سلط الشيطان على الإنسان كما يسلط الذباب على العيون القذرة، والأوبئة على من أهمل النظافة، ولا يقع في الفريسة إلا من لا قدرة له على المقاومة، وينجو الأصحاء المحصنون بذكر الله، فالشياطين لا تتنزل إلا «على كل أفك أثيم» (10) .



    2- التعوذ منه بقراءة المعوذات، روى أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي والبيهقي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا كلمات نقولهن عند النوم من الفزع: { بسم الله، أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه، ومن شر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون } وكان عبد الله بن عمرو يعلمها من بلغ من ولده أن يقولها عند نومه، ومن كان منهم صغيراً لا يعقل أن يحفظها كتبها له فعلقها في عنقه.



    لقد اشتملت سورة الناس على الاستعاذة بالله تعالى والالتجاء إلى رب الناس الملك الإله الحق، من شر إبليس وجنوده الذين يغوون الناس بوسوستهم، روى أبو يعلى عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم: { إن الشيطان واقع خطمه على قلب ابن آدم، فإن ذكر الله خنس، وإن نسي التقم قلبه فذلك الوسواس الخناس } .


     أعوذ: ألتجئ وأحتمي. رب الناس: مربيهم ومعتني بشؤونهم. الوسواس: الموسوس الذي يلقي في النفوس خواطر الشر والسوء. الخناس: أي من عادته أن يخنس ويتراجع ويهرب ويتأخر بذكر الله.



    ولقد أبان الله عز وجل موضع وسوسة الشيطان فقال: «الذي يوسوس في صدور الناس» (11) أي الذي يلقي خواطر السوء والشر في القلوب، وإنما ذكر الصدور لأنها تحتوي على القلوب، والخواطر محلها القلب.


    ثم يبين الله تعالى أن الذي يوسوس نوعان: جني وإنسي، فقال: «من الجنة والناس» (11).
     
    أما وسوسة الشيطان فمعروفة تكون في صدور الناس كما بينها الله عز وجل .
     
    أما شيطان الإنس فوسوسته أنه يُري نفسه كالناصح المشفق، فيوقع في الصدر كلامه الذي أخرجه مخرج النصيحة فيجعله فريسة وسوسة الشيطان الجني، قال الحسن: هما شيطانان، أما شيطان الجن فيوسوس في صدور الناس وأما شيطان الإنس فيأتي علانية 



    _______________________________
    (1) فاطر 6 .
    (2) الكهف 50 .
    (3) البقرة 168 (4)البقرة 268.
    (5) الأعراف 21 .
    (6) الأنفال 48 .
    (7) يوسف 100 .
    (8) البخاري .
    (9) الأعراف 201
    (10) الشعراء 222 .
    (11) الناس 5-6 .


     

    احمد عبد ربه
    احمد عبد ربه
    مشرف القسم الاسلامي
    مشرف القسم الاسلامي


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1189
    العمر : 35
    تاريخ التسجيل : 18/10/2009
    المهنة : تفسيرات تهم كل مسلم " سورة الناس " Accoun10
    البلد : تفسيرات تهم كل مسلم " سورة الناس " 3dflag10
    الهواية : تفسيرات تهم كل مسلم " سورة الناس " Writin10
    مزاجي النهاردة : تفسيرات تهم كل مسلم " سورة الناس " Pi-ca-14
    تفسيرات تهم كل مسلم " سورة الناس " 11201029826

    اسلامي رد: تفسيرات تهم كل مسلم " سورة الناس "

    مُساهمة من طرف احمد عبد ربه 21/12/2010, 1:04 am

    جزاك الله خيرا يا امير..
    امير صيام
    امير صيام
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 721
    العمر : 37
    تاريخ التسجيل : 12/08/2010
    المهنة : تفسيرات تهم كل مسلم " سورة الناس " Unknow10
    البلد : تفسيرات تهم كل مسلم " سورة الناس " 3dflag23
    الهواية : تفسيرات تهم كل مسلم " سورة الناس " Readin10
    مزاجي النهاردة : تفسيرات تهم كل مسلم " سورة الناس " Pi-ca-46
    تفسيرات تهم كل مسلم " سورة الناس " 30

    اسلامي رد: تفسيرات تهم كل مسلم " سورة الناس "

    مُساهمة من طرف امير صيام 21/12/2010, 2:50 am

    وجزاكم يااستاذ احمد

    شرفنى مرورك

      الوقت/التاريخ الآن هو 25/11/2024, 4:35 am