منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
المناضلون ضد اللحية والنقاب   Support


5 مشترك

    المناضلون ضد اللحية والنقاب

    أبومعاذ
    أبومعاذ
    عضو مميز
    عضو مميز


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 106
    العمر : 54
    تاريخ التسجيل : 02/10/2010
    المهنة : المناضلون ضد اللحية والنقاب   Unknow10
    البلد : المناضلون ضد اللحية والنقاب   3dflag10
    الهواية : المناضلون ضد اللحية والنقاب   Unknow11
    مزاجي النهاردة : المناضلون ضد اللحية والنقاب   Pi-ca-10
    المناضلون ضد اللحية والنقاب   Ibda3

    المناضلون ضد اللحية والنقاب   Empty المناضلون ضد اللحية والنقاب

    مُساهمة من طرف أبومعاذ 9/11/2010, 5:40 am


    أي كاتب أو متحدث يكرر في خطابه مرارا انتقاد اللحية أو النقاب ، اعرف أنه مفلس ، ولا يملك شيئا يقدمه للناس أو فكرة أو رؤية ، فيحاول البحث عن بطولة وهمية رخيصة واصطناع الاستعلاء الفكري على الواقع الذي يعيش فيه ، وغالبا ستجد هؤلاء سدنة للاستبداد وكهنة للقمع الفكري مع المخالف ولا يؤمنون جوهريا بالحرية ولا الحداثة ، مهما "رطنوا" بمصطلحات الاستنارة والعقلانية والتحضر ، هم أعداء كل تلك المعاني في جوهر الأمر ، والمسألة هنا لا تتعلق بدفاع عن اللحية أو النقاب أو الحجاب أو الجلباب أو تقصير الثوب أو إطالته ، وإنما بتقرير واقع استقرائي عرفته عن قرب وتيقنت من انتهازيته عبر عشرات الكتاب والمثقفين داخل مصر وخارجها .

    لا يوجد أي عاقل يقول أن محنة مصر طوال العقود الماضية مثلا سببها اللحية ، أو أن تزوير الانتخابات سببه الموظفات المنقبات ، أو أن نهب أموال البنوك بسبب انتشار لبس الثوب القصير ، أو أن ضياع استقلالية القضاء كان بسبب الخلاف على وضع اليد على الصدر في الصلاة ، لا يوجد أي شخص يحترم عقله وعقول الآخرين يقول أن انهيار منظومة التعليم في مصر كان بسبب انتشار الحجاب بين الطالبات ، ولا يوجد من ميزه الله عن "البهائم" يفترض أن غياب جميع جامعات مصر عن الدخول في قائمة أفضل خمسمائة جامعة في العالم هو بسبب ظهور القنوات الفضائية الدينية .

    وعلى العكس تماما من ذلك ، ابحث عن أي نظام سياسي قمعي في العالم العربي والإسلامي ستجد أن دعاياته الصاخبة عن الحداثة والتنوير ومواجة الفكر الغيبي والتشدد الديني كلها مجرد ستائر للتغطية على ممارسات واسعة ضد الديمقراطية وانتهاكات صارخة للحريات العامة وحقوق الإنسان وتستر على انتشار الفساد على نطاق واسع في بلاده وانعدام العدالة الاجتماعية بين المواطنين ، وإذا نظرت إلى النظام السياسي أو الاجتماعي أو الاقتصادي الذي تعرفه تلك الدولة المتشدقة بتلك اللافتات لن تجد سوى التخلف والقهر والاضطهاد وغياب الحريات العامة وانتشار المعتقلات وستجد هذا النظام مصنفا في أوائل لائحة الدول الأكثر فسادا في العالم ، وستجد صحافة هذا النظام وإعلامه هو الأسوأ حتى في العالم الثالث نفسه ، وستسمع أسوأ القصص عن مصادرة الأقلام والحريات وغياب الرأي الآخر في المنظومة الإعلامية أو الثقافية التي يديرها هذا النظام ، ومع ذلك ستجد أذنك وعينك محاصرة بالدعايات الكثيرة عن الحداثة والتنوير وروح العصر ومقاومة الفكر الغيبي .

    وأنا لا أريد أن أذكر أسماء أو دولا حتى لا أحرج أحدا ، ولكن شرق أو غرب على سبيل المثال في العالم العربي وتأمل في أكثر الدول التي تتحدث عن حقوق المرأة وتمكين المرأة وعصرنة المرأة ومشاركة المرأة ، وأنا أجزم لك بأن هذه الدول لن تجد فيها أي حقوق سياسية سواء للمرأة أو الرجل ، وأن الحديث فيه عن نصف المجتمع المعطل دجل لأن تسعين في المائة من المجتمع كله معطل وليس نصفه فقط للعقم في خطط التنمية ، وإنما تتخذ حكاية المرأة وحقوق المرأة وحماية المرأة مجرد ستار تضليلي على قمع المجتمع كله وتهميش قوى المجتمع بالكامل ، ودعايات رخيصة للتسويق الخارجي وإرضاء مؤسسات أو قوى أجنبية يطربها مثل هذا الحديث التافه ويجعلها أقل غضبا تجاه نظم لا تعرف للديمقراطية وجودا من أي نوع ، ولو تجرأت "امرأة" على موقف نضالي ضد السلطة المستبدة في ذلك البلد "المدافع عن حقوق المرأة" سيتم سحقها بلا رحمة والتشهير بها وحرمانها من أي حق سياسي أو حتى إنساني ، وبالمناسبة ، ستجد أن أكثر الدول بعدا عن الديمقراطية في العالم الإسلامي هي الأكثر نشاطا لحرم "الزعيم" في مجال حقوق المرأة وحماية المرأة وتمكين المرأة ، تماما كما ستجد أن أكثر المثقفين هجوما على "ثقافة النفط" هم الأكثر ارتزاقا من ثقافة النفط والأكثر حصولا على الهبات والهدايا والجوائز من عواصم النفط والأكثر حضورا على موائد زعماء النفط والأكثر وجودا في مهرجانات عواصم النفط .

    فعلى هؤلاء الذين يمسحون تواطؤهم اليومي مع التخلف الحقيقي وليس المصطنع ومع الاستبداد والشفافية الضائعة ومع مصادرة حريات الآخرين بالنضال الرخيص ضد اللحية والنقاب والجلباب والحجاب ، عليهم أن يستحضروا قليلا من الحياء .

    المصدر موقع الرحمة المهداة www.mohdat.com
    مهندس عبدالله العمري
    مهندس عبدالله العمري
    عضو مجلس الحكماء
    عضو مجلس الحكماء


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 801
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 25/04/2010
    مزاجي النهاردة : المناضلون ضد اللحية والنقاب   Pi-ca-10
    المناضلون ضد اللحية والنقاب   Empty

    المناضلون ضد اللحية والنقاب   Empty رد: المناضلون ضد اللحية والنقاب

    مُساهمة من طرف مهندس عبدالله العمري 9/11/2010, 11:37 am

    المحترم ابو معاد
    ياخي من قال ان التخلف سببه اللحيه والنقاب والجلباب القصير وان سبب مشاكل الامم فيهم كما دكرت في نقلك ولقد اختلط معك الحابل بالنابل فليست هده سبب لتلك او العكس
    فهناك اسباب كثيره للتخلف واضحه تماما في كل الدول العربيه ونحفظها كلنا
    ولكن يجب ايضا ان تعترف ان الدين الاسلامي لم ينحصر او يتوقف عند بعض المظاهر الخادعه في هدا الزمن
    انت تعرف ان النقاب حريه شخصيه وليس من الدين وانتقل الينا من العادات العربيه البديويه
    اما الجلباب القصير فهو من الزي الرسمي لدول جنوب شرق اسيا وتراهم انت حولك في كل مكان
    اما اللحيه فهي سنه عن رسولنا الكريم ولكن استغلها البعض كمانري في الفضائيات للتكسب والربح
    وارجوك الدين الاسلامي دين جمبل انزله الله ليسهل حياه البشر فلا تصعبوها لان الله سوف يحاسب المتشدد وكما تعرف لايشاد الدين احدا الا غلبه والدليل علي دلك الرخص الكثيره التي اعطاها الله لعباده
    مع خالص تحياتي
    أبومعاذ
    أبومعاذ
    عضو مميز
    عضو مميز


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 106
    العمر : 54
    تاريخ التسجيل : 02/10/2010
    المهنة : المناضلون ضد اللحية والنقاب   Unknow10
    البلد : المناضلون ضد اللحية والنقاب   3dflag10
    الهواية : المناضلون ضد اللحية والنقاب   Unknow11
    مزاجي النهاردة : المناضلون ضد اللحية والنقاب   Pi-ca-10
    المناضلون ضد اللحية والنقاب   Ibda3

    المناضلون ضد اللحية والنقاب   Empty رد: المناضلون ضد اللحية والنقاب

    مُساهمة من طرف أبومعاذ 9/11/2010, 1:27 pm

    المهندس المحترم عبدالله العمري
    تحياتي اليك
    لقد قلت كلام خطير جداً :
    انت تعرف ان النقاب حريه شخصيه وليس من الدين وانتقل الينا من العادات العربيه البديويه
    تقول أن النقاب ليس من الدين من قال لك هذا حتى الشيخ طنطاوي رحمه الله قبل أن يصبح شيخاً للأزهر قال أن النقاب مستحب ولما تولى المشيخة قال أنه ليس من الدين.
    فالعلماء قالوا أن النقاب دائر بين الواجب والمستحب. هناك خلط في الأوراق لديك فنحن نتكلم عن فئة ليس لديها علم فقهي يحصرون تخلف مصرنا الحبيبة في النقاب والجلباب ألا يستحون من الله عز وجل .
    يا باشمهندس أمهات المؤمنين [ زوجات النبي صلى الله عليه وسلم كانوا منتقبات] وصحابة النبي صلى الله عليه وسلم كانوا منتقبات حتى النقاب في مصر منذ 100 سنة كان موجود الا أن جاء قاسم أمين عليه من الله ما يستحقه وشاركه بعض الرموز الوطنية التي مازلنا نحترمها أمثال سعد زغلول وأخيراً اسأل شيوخ الأزهر عن النقاب قبل أن تقول هذا الكلام يا باشمهندس ستجدهم يقولون مقالتي أن النقاب دائر بين المستحب والواجب أي أن هناك شيوخ قالوا أن النقاب واجب وهناك مشايخ تقول أن النقاب مستحب وليست من العادات التي نقلها البلدو الينا.
    وتقبل تحياتي
    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : المناضلون ضد اللحية والنقاب   Pi-ca-10

    المناضلون ضد اللحية والنقاب   Empty رد: المناضلون ضد اللحية والنقاب

    مُساهمة من طرف ابو انس 9/11/2010, 2:00 pm

    خالي الكريم عبدالله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    النقاب من الدين ولا يوجد من يقول أن النقاب انتقل الينا من العادات العربية البدوية فالمشايخ يقولون أن النقاب دائر بين المستحب والواجب ولكن ان لم تأمن المرأة الفتنة وجب عليها النقاب.
    وتقبل تحياتي
    مهندس عبدالله العمري
    مهندس عبدالله العمري
    عضو مجلس الحكماء
    عضو مجلس الحكماء


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 801
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 25/04/2010
    مزاجي النهاردة : المناضلون ضد اللحية والنقاب   Pi-ca-10
    المناضلون ضد اللحية والنقاب   Empty

    المناضلون ضد اللحية والنقاب   Empty رد: المناضلون ضد اللحية والنقاب

    مُساهمة من طرف مهندس عبدالله العمري 9/11/2010, 6:49 pm

    المحترم وحبيبي حسانين
    لقد تقدمت الامم ووصلت الي القمر وتسعي في غضون سنوات للوصول للمريخ واصبح بيننا وبينهم ملايقل عن مائه سنه كما يقول زويل عالمنا المعروف
    ونحن مازلنا نبحث عن النقاب والجلباب وكاننا عندما نرتديه سوف ندخل الجنه وغيرنا يدخل النار فالعوره عند الرجل من السره الي الركبه وعند المراه ماتظهره فقط هو الكفين والوجه وادا كان النقاب من الدين فدعني اسالك كيف تؤدي المراه حجها وعمرتها فكان من الاولي ان يامرها الاسلام بالنقاب ولكن لم يحدث
    لقد اختزل البعض من المتشددين الاسلام في النقاب والجلباب حتي ان احدهم في احد مساجد امياي المعروفه كفر كل الرجال لانهم يلبسون جلباب طويله وكفر كل نساء الامه لانهن لايرتدين النقاب فاضطررت الي مغادره المسجد في صلاه الجمعه لان مثل هدا لايجوز الصلاه وراؤه وصليت الجمعه وراء احد شيوخنا الافاضل من شيوخ الازهر الشريف الدي اامن فقهه
    عندما تنظر الي النقاب في السعوديه مثلا تحده عاده بدويه واسالهم وانت عندهم فهم عندما يغادرون المملكه وانت تعرف دلك ورايناه اول تصرف هو خلع النقاب في الترانزيت في المطار وتجد الامر قد تبدل تماما الي كشف الشعر والبنطلون الاستريتش والبلوزه وخلاف دلك وقد دكرت لي احداهن في احدي السفريات وكانت مع اخوانها واهلها ان الامر لايقتصر سوي علي عاده لايستطعن الخروج منها
    انهم في السعوديه وانت تعلم يعتنقون المدهب الوهابي المتشدد وفي ايران يعتنقون المدهب الشيعي وتجده ايضا مؤثر في مظاهر لبسهم
    وعندما تجده في مصر فهو حاله نفسيه يريد به الرجل لزوجته ان تتواري عن الواقع الدي تعيشه من كثره المشاكل التي فيه واعرف كثيريين ماان تتعرض لمشكله لاتستطيع حلها او يتعرض هو لها تجده فورا يطلق لحيته ويامر زوجته بارتداء النقاب هدا مادكره احد الاستاده النفسيين
    ياسيدي لقد اصبحت اللحيه في مصر تعبر عن الارهابيين او اصحابنا من المحظوره واصبحنا لانفرق بين الصالح والطالح وانظر الي العالم كله وكيف ينظر الي الاسلام بسبب بعض التصرفات الممقوته والموتوره من المتشددين والمأجوريين امثال بن لادن وغيرهواخيرا لقد دكر علماءنا ان النقاب ليس فرضا او سنه ولكنه حربه شخصيه وفضيله لمن تريده
    مره اخيره ارجوك الاتنجرف نحو التشدد لان الله سوف يحاسبتا به ولقد شدد بني اسرائيل علي انفسهم فشدد الله عليهم واقرا سوره البقره
    نحن نريد الاسلام الصحيح في الصلاه والصوم والحج والزكاه
    نحن نريد ان نسابق الامم او نلحقها واظننا لن نستطيع
    ارجوك ابعد عن هده المداهب وارجع الي صحيح الاسلام لان الله انزله لينظم حياه البشر ويسهلها لهم وحتي يسابقوا به العلم كله ولكن ليس بالنقاب او الجلباب القصير ولكنه بالعمل والبحث العلمي والا ننشغل بصغائر الامور
    اخيرا ارجو ان تكون بخير وبصحه وسلامي لاولادك

    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : المناضلون ضد اللحية والنقاب   Pi-ca-10

    المناضلون ضد اللحية والنقاب   Empty رد: المناضلون ضد اللحية والنقاب

    مُساهمة من طرف ابو انس 9/11/2010, 7:26 pm

    خالي الحبيب عبدالله
    تحياتي اليك
    ما المانع أن نتمسك بهدي النبي الظاهر والباطن ونتقدم هل هذا يمنع التقدم التكنولوجي وبالمناسبة مافي شئ اسمه في السعودية المذهب الوهابي ولم اسمع في يوم الأيام عن هذا المذهب نعم أسمع عن المذاهب الأربعة المشهورة أما غيره فلا لكن أقول أن الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله هو مجدد ورفع السنة وأزال بعض المظاهر التي تخالف شرعنا الحكيم مثله مثل الشيخ الشعراوي والشيخ جاد الحق رحمه الله فهل نقول أن هناك مذهب اسمه الشعراويين أو مذهب ينسب الى الشيخ جاد الحق بل هم مجددين لهذا الدين - وقلت أن اللحية أصبحت مظهر من مظاهر الارهاب وله أسباب أن الدولة للأسف تحاصر الملتحين ويوجد تضييق عليهم حتى لو أن شخصاً التحى تجد أول المعادي له الأبوان لأنه يعرفون أن أمن الدولة ورائه بالمرصاد فأنا أقول لابد من الهدي الظاهر والباطن حتى تستقيم الحياة . دعك من بن لادن والظواهري فهم لايوقرون العلماء الأفاضل ولذلك لهم شطحات وأقوال ضالة.

    وأخيراً تقبل تحياتي وسلامي الى الأسرة الكريمة وإلى الأستاذ اياد .
    مهندس عبدالله العمري
    مهندس عبدالله العمري
    عضو مجلس الحكماء
    عضو مجلس الحكماء


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 801
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 25/04/2010
    مزاجي النهاردة : المناضلون ضد اللحية والنقاب   Pi-ca-10
    المناضلون ضد اللحية والنقاب   Empty

    المناضلون ضد اللحية والنقاب   Empty رد: المناضلون ضد اللحية والنقاب

    مُساهمة من طرف مهندس عبدالله العمري 9/11/2010, 7:50 pm

    Embarassed ياحسانين
    سلامي للاسره
    أبو مصعب
    أبو مصعب
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1004
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    البلد : المناضلون ضد اللحية والنقاب   3dflag23
    الهواية : المناضلون ضد اللحية والنقاب   Readin10
    مزاجي النهاردة : المناضلون ضد اللحية والنقاب   Pi-ca-20

    المناضلون ضد اللحية والنقاب   Empty رد: المناضلون ضد اللحية والنقاب

    مُساهمة من طرف أبو مصعب 9/11/2010, 10:06 pm

    لقد أل الكلام الى شىء لا يرضاه اى احد

    فهذا يدافع عن فكر له وهذا يقول قولا لا يقتنع به احد

    اخوانى واخواتى فى الله
    ديننا ليس جديد
    ديننا محفوظ
    ديينا جاء من الله سبحانه وتعالى
    ديننا ارسل به افضل خلق الله واحسنهم عقلا وتفكيرا وسنة وتدبيرا

    ديننا كله ينفع لكل زمان ومكان

    ديينا ليس فيه ما هو باطل او ادنى
    ديينا كله رفعة للقوم

    وكل من تدين بهذا الدين بعرف تمام المعرفة انه لا يجوز ان نقول بعد قول ربنا او قول رسولنا

    قال الله تعالى
    (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً* لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا * مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا * سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا * (الأحزاب : 59 -62)

    قال ابن كثير رحمه الله :
    يقول تعالى آمراً رسوله تسليماً أن يأمر النساء المؤمنات ـ خاصة أزواجه وبناته لشرفهن ـ بأن يدنين عليهن من جلابيبهن ليتميزن عن سمات نساء الجاهلية وسمات الإماء, والجلباب هو الرداء فوق الخمار, قاله ابن مسعود وعبيدة وقتادة والحسن البصري وسعيد بن جبير وإبراهيم النخعي وعطاء الخراساني وغير واحد وهو بمنزلة الإزار اليوم. قال الجوهري: الجلباب الملحفة, قالت امرأة من هذيل ترثي قتيلاً لها:
    تمشي النسور إليه وهي لاهية مشي العذارى عليهن الجلابيب

    قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة,
    وقال محمد بن سيرين سألت عبيدة السلماني عن قول الله عز وجل: { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى.
    وقال عكرمة تغطي ثغرة نحرها بجلبابها تدنيه عليها.
    وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبو عبد الله الطهراني فيما كتب إليّ حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن ابن خيثم عن صفية بنت شيبة عن أم سلمة قالت لما نزلت هذه الاَية { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها.
    وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا أبو صالح حدثنا الليث حدثنا يونس بن يزيد قال وسألناه يعني الزهري هل على الوليدة خمار متزوجة أو غير متزوجة ؟ قال عليها الخمار إن كانت متزوجة وتنهى عن الجلباب لأنه يكره لهن أن يتشبهن بالحرائر المحصنات وقد قال الله تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ },
    وروي عن سفيان الثوري أنه قال: لا بأس بالنظر إلى زينة نساء أهل الذمة وإنما نهى عن ذلك لخوف الفتنة لا لحرمتهن واستدل بقوله تعالى: { وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ }
    وقوله تعالى: { ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ } أي إذا فعلن ذلك عرفن أنهن حرائر, لسن بإماء ولا عواهر. قال السدي في قوله تعالى: { يَاأَيُّهَا النَّبِيُّقُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ } قال كان ناس من فساق أهل المدينة يخرجون بالليل حين يختلظ الظلام إلى طرق المدينة يتعرضون للنساء وكانت مساكن أهل المدينة ضيقة فإذا كان الليل خرج النساء إلى الطرق يقضين حاجتهن فكان أولئك الفساق يبتغون ذلك منهن, فإذا رأوا المرأة عليها جلباب قالوا هذه حرة فكفوا عنها, وإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباب قالوا هذه أمة فوثبوا عليها, وقال مجاهد يتجلببن فيعلم أنهن حرائر فلا يتعرض لهن فاسق بأذى ولا ريبة.
    وقوله تعالى: { وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً } أي لما سلف في أيام الجاهلية حيث لم يكن عندهن علم بذلك ...
    ثم قال تعالى متوعداً للمنافقين وهم الذين يظهرون الإيمان ويبطنون الكفر { وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ } قال عكرمة وغيره هم الزناة ههنا { وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ } يعني الذين يقولون جاء الأعداء وجاءت الحروب وهو كذب وافتراء لئن لم ينتهوا عن ذلك ويرجعوا إلى الحق { لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ } قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس أي لنسلطنك عليهم. وقال قتادة لنحرشنك بهم, وقال السدي لنعلمنك بهم { ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا } أي في المدينة { إِلَّا قَلِيلًا * مَلْعُونِينَ } حال منهم في مدة إقامتهم في المدينة مدة قريبة مطرودين مبعدين { أَيْنَمَا ثُقِفُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا *} أي وُجدوا { أُخِذُوا } لذلتهم وقلتهم { وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا } ثم قال تعالى: { سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ } أي هذه سنته في المنافقين إذا تمردوا على نفاقهم وكفرهم ولم يرجعوا عمَّا هم فيه أن أهل الإيمان يسلَّطون عليهم ويقهرونهم { وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا } أي وسنة الله في ذلك لا تبدل ولا تغير.


    وقال السعدي رحمه الله :
    هذه الآية ، هي التي تسمى آية الحجاب ، فأمر اللهُ نبيَّه ، أن يأمر النساء عموما ، ويبدأ بزوجاته وبناته ، لأنهن آكد من غيرهن ، ولأن الآمر لغيره ، ينبغي أن يبدأ بأهله ، قبل غيرهم كما قال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ) (التحريم : 6 ) بأن " يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ " وهن اللاتي يكنَّ فوق الثياب من ملحفة وخمار ورداء ونحوه ، أي : يغطين بها ، وجوههن وصدورهن . ثم ذكر حكمة ذلك فقال : " ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ " دل على وجود أذية ،إن لم يحتجبن ، وذلك لأنهن إذا لم يحتجبن ، ربما ظُن أنهن غير عفيفات ، فيتعرض لهن من في قلبه مرض فيؤذيهن . وربما استُهين بهن ، وظُن أنهن إماء ، فتهاون بهن من يريد الشر . فالاحتجاب حاسم لمطامع الطامعين فيهن . " وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً " حيث غفر لكم ما سلف ، ورحمكم ، بأن بيَّن لكم الأحكام ، وأوضح الحلال والحرام ، فهذا سد للباب من جهتين . وأما من جهة أهل الشر فقد توعدهم بقوله :
    " لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ " أي : مرض شك أو شهوة .." وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ " أي : المخوفون المرهبون الأعداء ، المتحدثون بكثرتهم وقوتهم ، وضعف المسلمين . لم يذكر المعمول الذي ينتهون عنه ، ليعم ذلك ،كل ما توحي به أنفسهم إليهم ، وتوسوس به ، وتدعو إليه من الشر ، من التعريض بسب الإسلام وأهله ، والإرجاف بالمسلمين ، وتوهين قواهم ، والتعرض للمؤمنات بالسوء والفاحشة ، وغير ذلك من المعاصي الصادرة ، من أمثال هؤلاء ." لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ " أي : نأمرك بعقوبتهم وقتالهم ، ونسلطك عليهم . ثم إذا فعلنا ذلك ، لا طاقة لهم بك ، وليس لهم قوة ولا امتناع . ولهذا قال : ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا " أي : لا يجاورونك في المدينة إلا قليلا ، بأن تقتلهم أو تنفيهم . وهذا فيه دليل ، لنفي أهل الشر ، الذين يتضرر بإقامتهم بين أظهر المسلمين ، فإن ذلك أحسم للشر ، وأبعد منه ، ويكونون " مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا " أي : مبعدين ، حيث وُجدوا ، لا يحصل لهم أمن ، ولا يقر لهم قرار ، يخشون أن يقتلوا ، أو يحبسوا ، أو يعاقبوا . " سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ " أن من تمادى في العصيان ، وتجرأ على الأذى ، ولم ينته منه ، فإنه يعاقب عقوبة بليغة . " وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا " أي : تغييرا ، بل سنته تعالى وعادته ، جارية مع الأسباب المقتضية لمسبباتها .

    المناضلون ضد اللحية والنقاب   Neqab5
    وحتى لا يطول الرد هنا
    سأسرد بعض المواضيع التى ترد على من انكر النقاب او ثوب العفيفات الطاهرات
    والله المستعان

    طارق جوده محمد
    طارق جوده محمد
    المـــــشـــرف الـــعام
    المـــــشـــرف الـــعام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2973
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 01/07/2009
    مزاجي النهاردة : المناضلون ضد اللحية والنقاب   Pi-ca-20
    المناضلون ضد اللحية والنقاب   1oooyty76

    المناضلون ضد اللحية والنقاب   Empty رد: المناضلون ضد اللحية والنقاب

    مُساهمة من طرف طارق جوده محمد 10/11/2010, 12:08 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    Cool رب العالمين وبه أستعين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وبعد ،
    أولاً أهلا بك معنا أخى الحبيب ابو مصعب
    الاستاذ الفاضل الباشمهندس عبد الله العمرى
    الاخ ابو مصعب برجاء لاتحجب كلامى

    ثانياً اخى فأود إعلامك أن العصمة دفنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلٌ يؤخذ من قوله ويُرد إلا النبى صلى الله عليه وسلم .. أى أن أى شخص دون النبى صلى الله عليه وسلم يُحتمل أن يكون كلامه صواب وكذلك يحتمل الخطأ ..
    والنقاب هو مسألة بها إختلاف من عشرات بل مئات السنين وهذا الإختلاف ليس شرٌ لنا بل هو خير بإذن الله
    فالإختلاف يؤدى إلى مزيد من الإجتهاد للوصول إلى الرأى الحق وتحقيق الفائدة لعموم المسلمين
    ولا تجعل أخى إختلافى معك فى الرأى يوغر صدرك تجاهى فإنى والله لا أحاول فرض رأيى عليك
    او أنتصر لرأيى .. لا والله فما أريد من عرض رأيى إلا الإفادة لى ولك وللمسلمين ولعلك تقتنع مثلى
    أعتقد أن النقاب فضل وليس فرض وقد دلنى أحد الإخوة جزاه الله عنى خير الجزاء
    وهذا رأيى أعرضه عليك فإن إقتنعت فخيراً وإن لم تقتنع فسنظل إخوة وأحبة فى الله ونسأل الله الهداية لنا جميعا ..
    وسوف أقوم بتفنيد كلماتى بالتفصيل وقد راعيت ألا أضع أقوال العلماء إلا إذا كانت بدلائل من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة
    ولم أضع أقوال أئمة المذاهب الأربعة وإذا أردتها وضعتها لك بالتفصيل إن شاء الله
    فأرجو قراءة الكلمات والتفكير فيها جيداً بارك الله فيك وأعتذر عن الإطالة الشديدة ولكن التفصيل يحتم ذلك ..

    قبل ان اكتب ردى فى هذا الموضوع

    قمت بعمل بحث لمعرفة رأى كبار العلماء بخصوص النقاب و بالتأكيد هم علماء لا غبار عليهم

    و توصلت الى الاتى

    أن العلماء اختلفوا فمنهم من أوجبه ومنهم من قام بندبه والجمهور على القول بأن الوجه والكفين ليسا بعورة ويجوز كشفهما مع القول بفضل ارتداء النقاب واستدلوا بأحاديث أبرزها حديث المرأة (سفعاء الخدين) وحديث الفضل بن عباس وحديث أسماء – الحديث صححه الألباني في سنن أبى داود لمن أراد الرجوع لتحقيقه – وهى نصوص مشهورة تفيد الندبو الاستحباب وهذه لا نزاع فيها .

    ونسوق بعضاً من نصوص العلماء من المذاهب الأربعة المشهورة في هذا المقام..

    - قال ابن بطال في تعليقه على حديث الفضل بن عباس.. "في الحديث الأمر بغض البصر خشية الفتنة.. وفيه دليل أن نساء المؤمنين ليسعليهن في الحجاب ما يلزم أزواج النبي صلى الله علية وسلم إذ لو لزم ذلك جميع النساء لأمر (النبي صلى الله علية وسلم) الخثمية بالاستتار ولما صرف وجه الفضل وفية دليل علي أن ستر المرأة وجهها ليس فرضاَ"

    - يقول الكاساني في (بدائع الصنائعج 4 ص66).. (لا يحل النظر للأجنبي من الأجنبية الحرة إلا إلى مواقع الزينة الظاهرةوهي الوجه والكفان رخص بقوله تعالى (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا) والمراد من الزينة الظاهرة الوجه والكفان فالكحل زينة الوجه والخاتم زينة الكف ولأنها تحتاج إلى البيع والشراء والأخذ والعطاء ولا يمكنها ذلك عادةإلا بكشف الوجه والكفين فيحل لها الكشف وهذا رأي أبى حنيفة وروى الحسن عنأبى حنيفة أنه يحل النظر إلى القدمين أيضاً "

    - يقول القاضي فيما نقله عن ابن حجر (ج13 ص16).."لا خلاف أن فرض ستر الوجه ممااختص به أزواج النبي صلى الله علية وسلم واختلف في ندبه في حق غيرهم"

    -وقال ابن عبد البر في التمهيد (ج6 ص364) "قال مالك وأبو حنيفة والشافعي وأصحابهم وهو قول الأوزاعي وأبى ثور على المرأة أن تغطي منها ما سوى وجهها وكفيها... إجماع العلماء على أن للمرأة أن تصلي المكتوبة ويدها ووجهها مكشوفان.. ذلك كل منها تباشر الأرض به.. وأجمعوا على أنها لا تصليمنتقبة وليس عليها أن تلبسقفازين وفي هذا أوضح دليل علي أن ذلك منها غير عورة"

    - قال الشافعي في الأم) ج1ص89) "وكل المرأة عورة إلا كفيها ووجهها "

    - قال ابن قدامه في المغني(ج1 ص52) "قال أبو حنيفة.. القدمان ليسا من العورة لأنهما يظهران غالباً فهما كالوجه وقال مالك والأوزاعي والشافعي جميع المرأة عورة إلا وجهها وكفيها"

    - قال ابن هبيرةفي الإفصاح(ج1 ص86) "قال أحمد في إحدى الروايتين.. كلها عورة إلا وجهها وكفيها والرواية الأخرى كلها عورة إلا وجهها خاصة وهو المشهور"

    - قال القاضي – وهو فقيه حنبلي – "يحرم نظر الأجنبي إلي الأجنبية ماعدا الوجه والكفين"..

    - ومن أئمة التفسير رجح الطبري والرازي وابن كثير والقرطبي وأبو بكر بن العربي وغيرهم وعليه فالنقاب ليس بواجب على العموم وقد يجب إن انتشر الفساد وخيفت الفتنة وإن كان يستحب أن تنتقب المرأة درءاً للفتنة والله أعلم.


    و Embarassed


    عدل سابقا من قبل طارق جوده محمد في 11/11/2010, 9:34 pm عدل 1 مرات
    أبو مصعب
    أبو مصعب
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1004
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    البلد : المناضلون ضد اللحية والنقاب   3dflag23
    الهواية : المناضلون ضد اللحية والنقاب   Readin10
    مزاجي النهاردة : المناضلون ضد اللحية والنقاب   Pi-ca-20

    المناضلون ضد اللحية والنقاب   Empty رد: المناضلون ضد اللحية والنقاب

    مُساهمة من طرف أبو مصعب 10/11/2010, 5:26 am

    يقد رددت على الاخ طارق فى موضوعى
    هنا

    https://kalamfikalam.ahlamontada.com/montada-f1/topic-t10961.htm#70686
    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : المناضلون ضد اللحية والنقاب   Pi-ca-10

    المناضلون ضد اللحية والنقاب   Empty رد: المناضلون ضد اللحية والنقاب

    مُساهمة من طرف ابو انس 10/11/2010, 6:36 am

    أخواني الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كل من نادى بكشف الوجه والكفين تجد زوجته منتقبة والامام الشافعي رحمه الله رأى كشف الوجه لكنه اشترط مأمن الفتنة بالنسبة للمرأة حتى الشيخ الألباني رحمه الله تجد زوجاته منتقبات.

    لكن أحيلكم على كتاب عودة الحجاب للشيخ محمد اسماعيل المقدم فهو كتاب قيم.
    وسوف أتكلم عن نفسي لأني أرى أن النقاب واجب وعندي من الأدلة ما يدل على وجوبه وCool زوجتي منتقبة
    مهندس عبدالله العمري
    مهندس عبدالله العمري
    عضو مجلس الحكماء
    عضو مجلس الحكماء


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 801
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 25/04/2010
    مزاجي النهاردة : المناضلون ضد اللحية والنقاب   Pi-ca-10
    المناضلون ضد اللحية والنقاب   Empty

    المناضلون ضد اللحية والنقاب   Empty رد: المناضلون ضد اللحية والنقاب

    مُساهمة من طرف مهندس عبدالله العمري 10/11/2010, 1:54 pm

    الاخوه الافاضل
    انا لست فقيه بالدين ولم اكن يوما ازهريا وكنت اتمني
    اشكركم علي اسهماتكم في الموضوع
    ولاني اثق برجال الازهر واعلم انه صحيح الدين مازلت متمسك برايهم
    والسؤال مارايكم في لبس المراه في مناسك الحج والعمره
    الم يكن من الاولي ان يفرض النقاب عليهم اثناء تاديه المناسك
    كلمه اخيره
    هل بالنقاب والجلباب القصير سوف نبلغ العلا ونصل للمريخ
    والله كم من الفواحش والجرائم ترتكب تحت ستار النقاب ولو كان الامر بيدي لمنعته تماما
    ارجوكم ارجوكم لقد اصبحت الجلباب والنقاب من مظاهر التخلف والجهل والاساءه الي هدا الدين
    واعلموا ان الله يوما محاسبكم علي هده الدعوه الي التشدد كما فعل بني اسرائيل
    عودوا الي اصل اسلامكم وابحثوا فيه بدل من الاخد باجتهادات ليست من السنه او القران وفسروا ايات الله بالمعني الصحيح
    وان اردتم العزله فانتم احرارا ولكن لاتفرضوا هدا علي امه محمد عليه السلام فلم يكن يوما متشددا ولكنه كان متسامحا
    لقد اساتم مفاهيم دينكم وشوهتم الاسلام في نظر العالم كله بتشددكم وسبقنا العالم بالعمل والعلم بمئات السنين وانتم مازلتم في الجلباب والنقاب وكانكم اختزلتم الاسلام في الاثنين والله حرام
    ارجوكم لاتزعلوا مني فانا اغار علي ديني ولاحب له التشوه والمفاهيم المتشدده
    ولكم تحياتي
    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : المناضلون ضد اللحية والنقاب   Pi-ca-10

    المناضلون ضد اللحية والنقاب   Empty رد: المناضلون ضد اللحية والنقاب

    مُساهمة من طرف ابو انس 10/11/2010, 2:42 pm

    خالي الكريم عبدالله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ليس معنى أن آحاد من الناس لبس النقاب وارتكب جريمته أن نمنع النقاب بل الأفضل أن نحاسب هذا الشخص فلو أن أحاد من الناس ارتكب جريمة هل نحاسب كل الناس أم نحاسب الشخص الذي ارتكب جريمته أليس من العدل أن نحاسب من أخطأ فقط .
    خالي العزيز
    لقد قلت لو كان الأمر بيدي لمنعت النقاب أليس من الأفضل منع المتبرجات الذين يؤذون الناس بهذه الأزياء التي لاتمت للدين بصلة أليس من الأفضل حثهم على الحجاب والفضيلة لماذا نهاجم المنتقبات ونترك هؤلاء أحرار أليس هذا ظلم نحن لانفرض النقاب على كل الناس ولكن نبين ونوضح فقط فمن أراد فأهلاً وسهلاً ومن لم يرد فهو حر فلسنا قضاة نحاكم الناس .
    وأخيراً لك تحياتي
    أبو مصعب
    أبو مصعب
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1004
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    البلد : المناضلون ضد اللحية والنقاب   3dflag23
    الهواية : المناضلون ضد اللحية والنقاب   Readin10
    مزاجي النهاردة : المناضلون ضد اللحية والنقاب   Pi-ca-20

    المناضلون ضد اللحية والنقاب   Empty رد: المناضلون ضد اللحية والنقاب

    مُساهمة من طرف أبو مصعب 10/11/2010, 5:08 pm

    لا حول ولا قوة الا بالله

    بالله عليك مهندسنا الفاضل
    ان تقرأ ما كتبناه

    اول ذى بدىء
    ان تتكلم عنا كأننا متخلفون لا نفهم شىء
    وهذا كلام مغلوط مئة بالمائة

    يا اخى فى الله
    انت تتكلم كلام مرسل ليس عليه ادنى دليل

    ديننا محفوظ وسنة نينا موجودة
    فارجع اخى فى الله الى النصوص
    وارجع اخى واقرأ قراءة متأنيه للمواضيع التى نشرتها مؤخر بالمنتدى الاسلامى

    انا لست ضد اهل الازهر
    فمنهم كثيرا نجلهم ونحترمهم
    ولكن من نأخذ منه ديننا افضل واحسن
    ارجال الازهر ام سنة الحبيب محمد الثابته

    انت تتكلم وتقول اننا متشددبن
    اين التشدد فى التمسك بأى سنة من سنن الحبيب محمد
    اليس هذا التشدد فى سنن الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم
    ورينا سنة من السنن التى تقول نحن نشدد فيها ليست من السنن والوجبات التى قالها لنا رسول الله

    يا أخى لا تلقى كلاما صنعوها اناسا لا يفقهوا فى الدين كرورا الكلام فى كل مكان حتى اصبح دينا تدينون به
    والله ثم والله انا لست متشددا وانا اراى اسهل وايسر الامور واخذها واعمل بها

    يا خى انت تتكلم عن لباس الحج
    هناك حديثين ثانبتين صحيحين
    عن عائشة رضي الله عنها قالت :
    كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مُحْرِمات ، فإذا حاذوا بنا أسدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه .
    رواه أبو داود ( 1833 ) وابن ماجه ( 2935 ) ، وصححه ابن خزيمة ( 4 / 203 ) . وصححه الألباني في كتاب جلباب المرأة المسلمة .

    وعن أسماء بنت أبى بكر رضي الله عنهما قالت :
    كنا نُغطِّي وجوهنا من الرجال ، وكنَّا نمتشط قبل ذلك في الإحرام . رواه ابن خزيمة ( 4 / 203 ) ،
    والحاكم ( 1 / 624 ) وصححه ووافقه الذهبي .
    وصححه الألباني في كتاب جلباب المرأة المسلمة

    اخى فى الله مهندس عبدالله العمرى
    اين نحن من هذه الاحاديث
    هل عند نشر وتطبيق الحديث نكون متشددين
    سامحك الله فيما قلته عنى وعن امثالى
    اتمنى والله كما قال الشيخ محمدج يعقوب ان تسمعوا منا ولا تسمعوا عنا
    فالكلام المنتشر عنا والله غير صحيح
    وبأنتظار ردك وكلامك المميز
    راعاك الله وبارك فيك
    مهندس عبدالله العمري
    مهندس عبدالله العمري
    عضو مجلس الحكماء
    عضو مجلس الحكماء


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 801
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 25/04/2010
    مزاجي النهاردة : المناضلون ضد اللحية والنقاب   Pi-ca-10
    المناضلون ضد اللحية والنقاب   Empty

    المناضلون ضد اللحية والنقاب   Empty رد: المناضلون ضد اللحية والنقاب

    مُساهمة من طرف مهندس عبدالله العمري 11/11/2010, 2:08 pm

    الرد على ادلة النقاب
    11/11/2006
    اخى الكريم
    قرأت رسالتك بعنايه .. و اشكر لك اهتمامك بالدعوه الى الله .. وانى اجد فى رسالتك سعه صدر و ادب جم.. جزاك الله كل خير
    قلت فى رسالتك
    هل عندكم رد .. أم سأنتظر منكم ردا لا يقرع الدليل بالدليل .. بالله عليكم
    ردوا وحاوروني باللين ..
    اقول لك
    سوف احاورك بالعقل .. من واقع الكتاب و السنه
    .. مبينا لك رأيى فى نصوص كلماتك
    قلت فى رسالتك
    الحقيقة التي أرجو منك التحقق فيها والبحث عنها من غيري .. جايز أكون بأكذب
    عليكم ولا حاجة
    اقول لك
    لا احد يكذبك .. لك فهمك .. ولى فهمى .. ولغيرنا فهمه ..
    سندنا جميعا القرآن و السنه .. و الخلاف بيننا حول فهمنا للقرآن و السنه .. وانا اثق فى حسن نيتك .. كما اثق فى حسن نيتى .


    --------------------------------------------------------------------------------

    و لقد اتبعنا نصيحتك بخصوص سؤال غيرك
    و حصلنا على
    فتوى دار الافتاء المصريه
    بخصوص النقاب

    رقـم الفـتـوى 4067
    الموضوع حكم النقاب
    التاريخ 04/12/2005
    الـمـفـتـــي أمانة الفتوى
    السؤال أرجو من معاليكم فتوى في أمر النقاب زوجتي
    كانت ترتدي النقاب وكانت تسمع دروس
    والآن تطلب بخلع النقاب وارتداء الخمار
    ما رأي الدين في
    الخمار والنقاب وأيهما أفضل .

    الجواب
    قال الله تعالى في كتابه العزيز :
    ( وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ
    وَيَحْفَظْنَ فَرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ
    إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ
    بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ)(النور 031) .

    وقال الله تعالى :
    ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ
    وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ المُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ
    عَلَيْهِنَّ
    مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ
    فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ
    اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا)
    (الأحزاب 059)

    والحكم الشرعي المستخلص من الآيتين الكريمتين
    هو وجوب ستر المسلمة جسدها
    بحيث لا يظهر منه إلا الوجه والكفان
    على ما ذهب إليه جمهور
    الفقهاء .

    أما النقاب وهو : غطاء الوجه
    فليس فرضاً ولا سنة ولا مندوباً
    وكذلك تغطية الكفين بالقفاز وما أشبهه
    لأنه لم يقم دليل صريح من القرآن
    ولا من
    السنة
    على وجوب ستر الوجه والكفين
    ومن ثم يكون لبس النقاب والقفاز
    سلوكاً شخصياً
    يقع في دائرة المباح
    ولا حرج على المرأة شرعاً
    إن هي خلعت النقاب والقفازين
    واكتفت بالحجاب الذي يغطي الشعر
    ، فقد أباح لها الشرع إظهار الوجه والكفين
    ولا حرج أيضاً على زوجها في ذلك .
    وهذا ما أجمع عليه أغلب العلماء
    وفقهاء المذاهب الأربعة .
    ومما ذكر يعلم الجواب عما جاء بالسؤال
    إذا كان الحال كما ورد به .
    والله سبحانه وتعالى أعلم


    --------------------------------------------------------------------------------

    انتهت الفتوى
    بالقطع علماء دار الافتاء من خيره العلماء .. وهم على درايه بكل ما استندت عليه فى رسالتك .. وعلى درايه بالمذاهب الاربعه وغيرها .. كما انهم على درايه تامه باقوال السلف .

    ارجو ان تلاحظ قولهم .. ان النقاب مجرد سلوك شخصى ..
    يقع فى دائره المباح

    قلت فى رسالتك
    لأن الأصل في الأشياء هي الإباحة ولا يتم
    تحريمها إلا بنزول نص فيها كما قال الإمام الأصمعي رحمة الله عليه .
    و اقول لك
    هناك فرق كبير بين حال المدينه المنوره .. قبل الاسلام و قبل دخول رسول الله ( ص ) لها ..
    وبين حالها بعد الاسلام
    لم تكن النساء يرتدين زيا واحدا .. كان هناك من يرتدين اثواب قصيره .. و من يرتدين اثواب تكشف النحور ..
    ومن يرتدين الحجاب .. و من يرتدين النقاب .. و بدرجات متفاوته .. و كان هذا هو المباح وقتها .
    حتى جاء امر الله
    " يا ايها النبى قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما " .
    الاحزاب 59
    اولا : لم يكن ذلك اباحه ..فحسب قولك .. لأن الأصل في الأشياء هي الإباحة ولا يتم تحريمها إلا بنزول نص فيه
    فجائت الآيه لتحريم واقع مباح فى اعراف الناس وقتها .. وهو كشف النحور .. و قصر الثياب .. عند بعض النساء .. ولم يكن اباحه
    ثانيا : الجلباب هو الثوب و ليس غطاء الرأس .. و ادناء الجلابيب يعنى اطالتها .. و فيه تحريم لارتداء الثوب القصير .. اما غطاء الرأس فهو الخمار .

    اماعن الآيه الكريمه
    " وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن .... " الآيه
    اولا : انك قد استدللت بهذة الآيه على ان المرأه لا تظهر زينتها الا للمحارم فقط .
    ولكن هل تلاحظ ان الامر ( و لا يبدين زينتهن )
    قد تكرر مرتين فى نفس الآيه
    و هل كان الله تعالى يكرر .. حاشا لله
    فى المره الاولى .. كان الامر
    ( ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها )
    اى ان مايظهر من الزينه لغير المحارم .. هو ما يزين الوجه و الكفين .. مثل الخاتم و الكحل .
    فى المره الثانيه .. كان الامر
    ( ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن .... ) الآيه
    و الامر هنا يتعلق بالزينه غير الظاهره .. مثل الخلخال ..
    او مثل الاساور التى تتزين بها بعض النساء .. من الرسغ الى الكوع .
    جاءت الآيه لتحريم ظهور هذا النوع من الزينه لغير المحارم
    ثانيا : الامر ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن )
    لقد قال تعالى على جيوبهن ولم يقل على وجوههن
    و الجيب هو فتحه الصدر .. اسفل العنق
    تسألنى كيف تغطى نحرها بدون ان تغطى وجهها .. اقول لك بالضبط كما تفعل اى امرأه محجبه فى عصرنا
    ثالثا : الامر ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن )
    معناه ان ما يغطى الرأس هو الخمار و ليس الجلباب .. كما سبق لك القول

    قلت فى رسالتك
    أيهما تتبعون يا أخوتي .. هلي تأخذون بالفتوي من الشيوخ
    أم بنصوص القرآن .. التي ليس بها لبس ..
    اقول لك
    و هل اخذنا الا بالقرآن و السنه .. و هل اخذ الشيوخ الا بالقرآن و السنه .. كل ما فى الامر ان هناك اختلاف فى فهم القرآن و السنه .. وقد عرضنا لفهمك و فهمنا للآيات السابقه .
    قلت فى رسالتك
    الرسول (صلي) " قال عليكم بسنتي عضوا عليها بالنواجز "
    ولم يقل نسير وراء
    الألباني والقرضاوي والغزالي (مروجي كشف الوجه) .
    ولا حتي نسير وراء إبن باز
    مفتي النقاب الأول ومحمد حسان وكشك وإبن عباس وعبد الله بن مسعود ومحمد بن سيرين ..
    اقولها لك ثانيه
    الكل يأخذ بالقرآن و السنه .. الفرق فى الفهم .. لماذا يعتقد اى واحد منا انه هو الوحيد القادر على الفهم الصحيح .
    قلت فى رسالتك
    والسؤال هو هل في سنة النبي أو سيرته من التاريخ أن زوجة من زوجاته تكشف وجهها أو بناته أو من الصحابة .. لا والله
    و قلت
    2- آية الحجاب وهي قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) [الأحزاب:53] .

    وهذه الطهارة ليست خاصة بأمهات المؤمنين ، بل يحتاج إليها عامة نساء المؤمنين بل سائر النساء أولى بالحكم من أمهات المؤمنين الطاهرات المبرءات.
    اقول لك
    ان امهات المؤمنين لهن وضع خاص .. و الدليل على ذلك
    ان الله تعالى قد حرم عليهن الزواج بعد رسول الله .
    فهل حرم الله على الارامل من المسلمات الزواج .. بعد وفاة الزوج الاول .. الاجابه : قطعا .. لا

    قلت فى رسالتك
    1- قبل نزول آيات الحجاب .. هل كانت النساء مكشوفات الوجه أم منقبات ؟
    لو كانت الإجابة بنعم كن كاشفات الوجه واليدين ...طيب لماذا نزلت آيات الحجاب إذن لو كان المقصود بهذه الآيات هو كشف الوجه واليدين
    ... يعني هل
    يبيح الله ما هو مباح أصلا ..
    اقول لك
    اكرر قولى .. كانت الآيه لتحريم كشف ما هو غير الوجه و الكفين .. و لم تكن الآيه تبيح مباحا كما تفضلت و قلت

    قلت فى رسالتك
    6- وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تنتقب المرأة
    المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري وغيره. يعني أن الأصل هو النقاب
    والإستثناء هو عدم ارتدائه ولو لم يكن النقاب فرض فلا معني لهذا الإستثناء ،
    اقول لك
    عندما تكون تسعه و تسعون فى المائه من النساء محجبات .. وواحد فى المائه منقبات ..
    ثم يأمر رسول الله هذا الواحد فى المائه بعدم ارتداء النقاب فى الحج
    فهذا ليس معناه ان النقاب هو الاصل .. بل هو امر شاذ عن المألوف .. و يمنع استخدامه فى هذا الوقت .. و ان كان لا يحظر استخدامه فى وقت آخر .
    قلت فى رسالتك
    3- قوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [النور:31] . وقد روى
    البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت " لما أنزلت هذه الآية أخذن أزورهن،
    فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها "
    اقول لك
    معناها انهن لم ينتظرن لحين العوده الى بيوتهن .. لتنفيذ امر الله .. و انما قمن على الفور بتغطيه الرأس و فتحه الصدر ..
    قلت فى رسالتك
    نسائنا ترتدي البرقع والنقاب .. ليه .. لماذا كن يرتدين النقاب .. هل كانت
    عادة المصريين القدماء ..لا .. أنها كانت عادة المسلمات الأوائل ونقلوها
    لنا بالتواتر
    اقول لك
    اولا : النقاب احدى عاداتنا الشرقيه لفتره من الزمن .. و ليس لهاعلاقه بالدين .. بحكم فتوى دار الافتاء .
    ثانيا : نتيجه الفهم الغير صحيح لبعض علماء الدين .. من المعاصرين و السلف .. ونتيجه اتباع الناس لهم .

    قلت فى رسالتك
    إليكم دحض أكبر حجة عليكم يا من تدعون كشف الوجه والكفين .. وأرجو لو
    عندكم رد ردوا..
    اقول لك
    لماذا تعتقد اننا لا نملك ردا .. لقد رددت عليك .. فحاول ان تفكر فيما قلته لك بحياد و رويه
    قلت فى رسالتك
    يعني بالعامية لو كشفت المرأة وجهها .. لخالفت جمع كبير جدا من علماء
    السلف يوجبون التغطية، وخالفت قول النبي بإتقاء الشبهات .. ولو كان الكشف واجب
    تصبح كاشفة عاصية .. ولو كان ستر الوجه واجب لنجت الساترة من المخالفة ..
    ولو كان فضل وليس فرض فهي تأست في سترها لوجهها بزوجات النبي وإحتاطت
    لدينها ...
    اقول لك
    اولا : ليس النقاب فرضا .. ولا فضلا .. انما هو سلوك شخصى جائز .. حسب فتوى دار الافتاء المصريه .
    ثانيا : عندما يأمر الله تعالى بشيئ .. فاننا نلتزم بما امر .. لا نزيد و لا ننقص .. و لو كان منطقك صحيحا لامر به رسول الله ( ص ) .. و سبق ان اوضحت لك ان نساء النبى لهن وضع خاص .
    ثالثا : نحن نتبع القرآن و السنه و ليس العلماء .. و اذكرك بقولك
    أيهما تتبعون يا أخوتي .. هلي تأخذون بالفتوي من الشيوخ
    أم بنصوص القرآن .. التي ليس بها لبس ..

    عفا الله عنى و عنك .. و هدانى و اياك
    اخوك فى الله





    طارق جوده محمد
    طارق جوده محمد
    المـــــشـــرف الـــعام
    المـــــشـــرف الـــعام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2973
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 01/07/2009
    مزاجي النهاردة : المناضلون ضد اللحية والنقاب   Pi-ca-20
    المناضلون ضد اللحية والنقاب   1oooyty76

    المناضلون ضد اللحية والنقاب   Empty رد: المناضلون ضد اللحية والنقاب

    مُساهمة من طرف طارق جوده محمد 11/11/2010, 5:13 pm

    اشكر ردك يا باش مهندس
    ردك رد شافى وافى كافى
    وكل انسان له عقل وله قلب
    وله ان يختار
    وEmbarassed
    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : المناضلون ضد اللحية والنقاب   Pi-ca-10

    المناضلون ضد اللحية والنقاب   Empty رد: المناضلون ضد اللحية والنقاب

    مُساهمة من طرف ابو انس 11/11/2010, 5:32 pm

    أخي الكريم طارق
    من فضلك أغلق الموضوع وكل واحد يختار اللي يعجبه وجزاكم الله خيرا
    طارق جوده محمد
    طارق جوده محمد
    المـــــشـــرف الـــعام
    المـــــشـــرف الـــعام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2973
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 01/07/2009
    مزاجي النهاردة : المناضلون ضد اللحية والنقاب   Pi-ca-20
    المناضلون ضد اللحية والنقاب   1oooyty76

    المناضلون ضد اللحية والنقاب   Empty رد: المناضلون ضد اللحية والنقاب

    مُساهمة من طرف طارق جوده محمد 11/11/2010, 5:34 pm

    موافقون وEmbarassed اخ حسانين
    الغالق افضل
    واذا فتحه احد فلا نرد
    أبو مصعب
    أبو مصعب
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1004
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    البلد : المناضلون ضد اللحية والنقاب   3dflag23
    الهواية : المناضلون ضد اللحية والنقاب   Readin10
    مزاجي النهاردة : المناضلون ضد اللحية والنقاب   Pi-ca-20

    المناضلون ضد اللحية والنقاب   Empty رد: المناضلون ضد اللحية والنقاب

    مُساهمة من طرف أبو مصعب 12/11/2010, 7:12 am

    بردو الاخ المهندس يرد هنا وهناك بنفس الكلام
    ارجو ان ينفض هذا النقاش
    فأنا اراى ان الجميع متمسك برأيه فقط

    دون رجوع الفتوى الى المنبع الاول الى النبى وصحابته الكرام

    خلاص اللى مقتنع بشىء يعمله
    بارك الله فيكم


      الوقت/التاريخ الآن هو 8/11/2024, 4:35 pm