منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
حكم من سب معاوية رضي الله عنه Support


+3
MAXPOWER
همسات مستغفره
ابو انس
7 مشترك

    حكم من سب معاوية رضي الله عنه

    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : حكم من سب معاوية رضي الله عنه Pi-ca-10

    حكم من سب معاوية رضي الله عنه Empty حكم من سب معاوية رضي الله عنه

    مُساهمة من طرف ابو انس 21/6/2010, 9:00 am

    اشتد نكير السلف - رحمهم الله - تعالى -على من وقع في مسبة معاوية - رضي الله عنه - بالضرب وبالتعزير والتنكيل به، وبهجره وعدم مجالسته، وبعدم الصلاة خلفه، وبذمه، وإليك بعض هذه النصوص..والآثار السلفية:


    * روى ابن عساكر في « تاريخ دمشق » (59/206)، والآجري في « كتاب الشريعة » (5/2467) بنحوه من طريق قتادة عن الحسن قال: قلت يا أبا سعيد: إنا ناساً يشهدون على معاوية وذويهم أنهم في النار. فقال: لعنهم الله وما يدريهم أنهم في النار (1). وجاء عند ابن عساكر (59/206) بنحوه من طريق آخر ورجاله ثقات بلفظ: « قيل للحسن: يا أبا سعيد، إن ههنا قوماً يشتمون أو يلعنون معاوية وابن الزبير. فقال: على أولئك الذين يلعنون لعنة الله».


    * روى ابن عساكر في « تاريخ دمشق » (59/211) بإسناده عن عبدالله بن المبارك - رحمه الله - قال: معاوية عندنا محنة فمن رأيناه ينظر إليه شزراً اتهمناه على القوم يعني، يعني الصحابة.


    * وروى الخطيب البغدادي في « تاريخه » (1/209) وابن عساكر في « تاريخ دمشق » (59/210) عن الربيع بن نافع الحلبي - رحمه الله - قال: معاوية ستر لأصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم -، فإذا كشف الرجل الستر اجترأ على ما وراءه.


    * وروى ابن عساكر في « تاريخ دمشق » (59/211) من طريق محمد بن مسلم عن إبراهيم بن ميسرة قال: ما رأيت عمر بن عبد العزيز ضرب إنساناً قط إلا إنساناً شتم معاوية فإنه ضربه أسواطاً (2).


    * وروى الخلال في السنة (2/447) رقم (691) عن الإمام أحمد أنه سئل أيكتب عن الرجل إذا قال: معاوية مات على غير الإسلام أو كافر؟ قال: لا، ثم قال: لا يُكفر رجل من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.


    * في كتاب « الشفاء في حقوق المصطفى - صلى الله عليه وسلم - » للقاضي عياض (2/267) قال مالك - رحمه الله -: « من شتم النبي - صلى الله عليه وسلم - قتل، ومن شتم أصحابه أُدِّب ».

    وقال أيضاً: « من شتم أحداً من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم -: أبا بكر أو عمر أو عثمان أو علي أو معاوية أو عمرو بن العاص فإن قال: كانوا على ضلال وكفر قتل، وإن شتمهم بغير هذا من مشاتمة الناس نكل نكالاً شديداً».


    * قال الخلال في « السنة » (2/434) ورقم (659): أخبرني محمد بن أبي هارون ومحمد بن جعفر أن أبا الحارث حدثهم قال: وجهنا رقعة إلى أبي عبدالله ما تقول رحمك الله فيمن قال: لا أقول: عن معاوية كاتب الوحي، ولا أقول إنه خال المؤمنين، فإنه أخذها بالسيف غصباً؟ قال أبو عبدالله: هذا قول سوء رديء، يجانبون هؤلاء القوم ولا يجالسون، ونبين أمرهم للناس. وسنده صحيح.


    * وفي « السنة » للخلال (2/448) ورقم (693) أخبرني محمد بن موسى قال سمعت أبا بكر بن سندي قال: كنت أو حضرت أو سمعت أبا عبدالله وسأله رجل: يا أبا عبدالله لي خال ذكر أنه ينتقص معاوية وربما أكلت معه فقال أبو عبدالله مبادراً: لا تأكل معه. وسنده صحيح.


    * وفي « السنة » للخلال (2/432) ورقم (654) قال عبد الملك الميموني: سمعت ابن حنبل يقول ما لهم ولمعاوية؟ نسال الله العافية.


    * وروى الخلال في « السنة » (2/447) ورقم (690)، وابن عساكر في « تاريخ دمشق » (59/210) من طريق الفضل بن زياد قال: سمعت أبا عبدالله وسئل عن رجل انتقص معاوية وعمرو بن العاص أيقال له رافضي. قال: إنه لم يجترئ عليهما إلا وله خبيئة سوء ما انتقص أحد أحداً من أصحاب رسول الله إلا له داخلة سوء. قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: « خير الناس قرني » (3).


    * وفي مسائل ابن هانيء النيسابوري (1/60) قال سمعت أبا عبدالله يسأل عن الذي يشتم معاوية أيصلى خلفه؟ قال: لا، لا يصلى خلفه ولا كرامة (4).


    * وروى الخلال في السنة (2/448) ورقم (692) عن الإمام أحمد أنه سئل عن رجل شتم معاوية يصير إلى السلطان؟ قال: أخلق أن يعتدى عليه. وسنده صحيح.


    * سئل شيخ الإسلام ابن تيمية في « مجموع الفتاوى » (35/58) عمن لعن « معاوية » فماذا يجب عليه؟

    فأجاب: Cool، من لعن أحداً من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - كمعاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص ونحوهما ومن هو أفضل من هؤلاء: كأبي موسى الأشعري وأبي هريرة ونحوهما أو من هو أفضل من هؤلاء كطلحة والزبير وعثمان وعلي بن أبي طالب أو أبي بكر الصديق وعمر أو عائشة أم المؤمنين وغير هؤلاء من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - فإنه يستحق للعقوبة البليغة باتفاق أئمة الدين وتنازع العلماء: هل يعاقب بالقتل؟ أو ما دون القتل؟! (5).
    همسات مستغفره
    همسات مستغفره
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2550
    العمر : 44
    تاريخ التسجيل : 26/05/2010
    المهنة : حكم من سب معاوية رضي الله عنه Unknow10
    البلد : حكم من سب معاوية رضي الله عنه 3dflag23
    الهواية : حكم من سب معاوية رضي الله عنه Sports10
    مزاجي النهاردة : حكم من سب معاوية رضي الله عنه Pi-ca-46
    حكم من سب معاوية رضي الله عنه Empty

    حكم من سب معاوية رضي الله عنه Empty رد: حكم من سب معاوية رضي الله عنه

    مُساهمة من طرف همسات مستغفره 21/6/2010, 2:48 pm

    Embarassed وجزاك الله خيرا
    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : حكم من سب معاوية رضي الله عنه Pi-ca-10

    حكم من سب معاوية رضي الله عنه Empty رد: حكم من سب معاوية رضي الله عنه

    مُساهمة من طرف ابو انس 21/6/2010, 3:47 pm

    جزاك الله خيرا عاشق دمياط
    MAXPOWER
    MAXPOWER
    الشخصيات الهامة
    الشخصيات الهامة


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 438
    العمر : 34
    تاريخ التسجيل : 27/07/2009
    المهنة : حكم من سب معاوية رضي الله عنه Collec10
    البلد : حكم من سب معاوية رضي الله عنه 3dflag23
    مزاجي النهاردة : حكم من سب معاوية رضي الله عنه Pi-ca-52

    حكم من سب معاوية رضي الله عنه Empty رد: حكم من سب معاوية رضي الله عنه

    مُساهمة من طرف MAXPOWER 21/6/2010, 5:59 pm

    جزاك الله خيرا واثابك على نواياك الطيبه
    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : حكم من سب معاوية رضي الله عنه Pi-ca-10

    حكم من سب معاوية رضي الله عنه Empty رد: حكم من سب معاوية رضي الله عنه

    مُساهمة من طرف ابو انس 21/6/2010, 6:04 pm

    جزاك الله خيرا MAXPOWER
    عصام العمري
    عصام العمري
    Administrator


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 282
    العمر : 48
    تاريخ التسجيل : 18/12/2008
    مزاجي النهاردة : حكم من سب معاوية رضي الله عنه Pi-ca-18

    حكم من سب معاوية رضي الله عنه Empty رد: حكم من سب معاوية رضي الله عنه

    مُساهمة من طرف عصام العمري 21/6/2010, 6:37 pm

    جزاك الله خيرا يا اخ حسانين

    ولا اعتقد انه يوجد مسلم على المذهب السنى قد يستبيح عرض الصحابي العظيم وكاتب الوحي سيدنا معاوية بن ابي سفيان ولان مصر جميعا هي على المذهب السنى فان الموضوع د يبدو غريبا بعض الشئ لكن من يجاوور اصحاب المذهب الشيعى يعلم يقينا ان سب بعض صحابة رسول الله في نظرهم مظهرا من مظاهر التعبد لله ولا ادري كيف يكون السب والخوض في العرض تعبدا لله فهداهم الله وهدانا الى الحق والصواب
    وجزاك الله خيرا على التنبيه والتوعية وجعله الله لك زخرا يوم القيامة وشهادة تحجب بها وجهك عن النار وحشرك الله وايانا في زمرة المصطفى سالما من كل اثم وشرك وكفر
    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : حكم من سب معاوية رضي الله عنه Pi-ca-10

    حكم من سب معاوية رضي الله عنه Empty رد: حكم من سب معاوية رضي الله عنه

    مُساهمة من طرف ابو انس 21/6/2010, 6:42 pm

    أولاً جزاك الله خيراً اخي الكريم عصام
    والله يا عصام في من أهل السنة والجماعة من ينقص من قدر الصحابي الجليل معاوية عن جهل بل ينتقص من قدر عمرو بن العاص أيضاًومنهم أسامة أنور عكاشة فقد ذهب الى ربه ليحاسبه .
    engineer
    engineer
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 925
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 06/09/2009
    المهنة : حكم من سب معاوية رضي الله عنه Engine10
    البلد : حكم من سب معاوية رضي الله عنه 3dflag23
    مزاجي النهاردة : حكم من سب معاوية رضي الله عنه Pi-ca-10

    حكم من سب معاوية رضي الله عنه Empty رد: حكم من سب معاوية رضي الله عنه

    مُساهمة من طرف engineer 21/6/2010, 9:32 pm

    جزاكم الله خيرا أ حسانين وبارك فيك


    ولى إستدراك بسيط على كلام أخى الغالى جدا على قلبى أ عصام :
    يا أستاذ عصام لقد قلت متسائلا :[ولا ادري كيف يكون السب والخوض في العرض تعبدا لله]؟
    أقول أن هؤلاء القوم لا يسبون أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم تعبدا وحسب بل إنهم يسبونهم نقضا للدين فهؤلاء الأوغاد الأنجاس المسمون زورا شيعة آل البيت ( الذين هم من وجهة نظربعض الأئمة كشيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله ) أخطر من اليهود والنصارى على أمة الإسلام هؤلاء هم أبناء وأحفاد بن السوداء الدعى بن سبأ اليهودى .
    إذن فلنعى جميعا أن الروافض الإثنى عشرية الإمامية ما هم الا قوم كفار بسبهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وذلك ليس قولى فهو قول الإمام مالك رحمه الله تعالى ذلك الإمام الذى إستدل على كفرهم بقول الله تعالى (محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم .............) الى قوله تعالى (....يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار.......)
    فإن من سب أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم فقد جرحهم - حسب مصطلح أهل الحديث من علماء الجرح والتعديل- ومن ثبت جرحه فقد فقد عدالته وبهذا لا تصح الرواية عنه

    إذن تأمل قول علماء الجرح والنعديل السابق

    وبذلك لو ثبت على حسب إفتراء الروافض الأقذار جرح أحد من كان فإذن لا يحل لنا الرواية عنهم - فلا يصح ما نقلوه اليك من روايات سواء كانت أحاديث أوقرآنا فإن الناقل حينئذ فاقد لأهم شرط من شروط قبول روايته - على حسب إفترائهم البغيض المقيت
    والسؤال الوارد الآن من الذى نقل الينا سنه النبى صلى الله عليه وسلم ؟؟؟
    من الذى نقل الينا القرآن ؟؟؟ ومن الذى جمعه ؟؟؟

    فحسب كذبهم وجرحهم للناقل لهذه الروايات : لا يجوز أن تأخذ أى حديث نقله اليك أحد من الصحابة على الإطلاق ( فيما عدا خمسة صحابة وفى بعض الروايات سبعة عشر صحابيا ) من إجمالى مائة وعشرون ألف صحابى هم أصحاب محمد فكلهم حسب كذبهم مجروحون
    و بهذا يسقط الدين ويضيع القرآن وتضيع السنة وإنا لله وإنا اليه راجعون

    نسال الله تعالى أن ينقذ أمتنا من الضلال والوقوع فى فتنهم وبالخصوص أخوتنا فى دول الخليج حماهم الله وأعز أهل السنة منهم آمين


    engineer
    engineer
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 925
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 06/09/2009
    المهنة : حكم من سب معاوية رضي الله عنه Engine10
    البلد : حكم من سب معاوية رضي الله عنه 3dflag23
    مزاجي النهاردة : حكم من سب معاوية رضي الله عنه Pi-ca-10

    حكم من سب معاوية رضي الله عنه Empty رد: حكم من سب معاوية رضي الله عنه

    مُساهمة من طرف engineer 21/6/2010, 9:52 pm

    أما معاوية رضى الله عنه وأرضاه وعمرو بن العاص رضى اللهخ عنه وأرضاه


    فكفاهم قول النبى لهم خير شهيد صلى الله عليه وسلم الصادق القول المصدوق الأمين

    قال النبى صلى الله عليه وسلم عن سيدنا عمرو (لقد أسلم الناس وآمن عمرو )
    وقال صلى الله عليه وسلم داعيا لسيدنا معاوية رضى الله عنه (اللهم اجعله هاديًا مهديًا، واهده، واهد به) (وقد أخرجه البخاري في التاريخ 4/1/327 وابن عساكر في تاريخه 2/133/1) ورجاله كلهم ثقات رجال مسلم، وحكم عليه الألباني بالصحة وذكر تحسين الترمذي له في (سننه 3842) وذكر له خمسة طرق صحيحة وقال: « وبالجملة فالحديث صحيح وهذه الطرق تزيده قوة » [السلسلة الصحيحة 4/9691]
    كفى سيدنا معاوية بن أبى سفيان فضلا أنه من كتبة الوحى وأنه خال المؤمنين (أخو أم حبيبة رملة بنت أبى سفيان)رضى الله عنها أم المؤمنين

    والكلام عن العلمين الجبلين الأشمين معاوية بن أبى سفيان وعمرو بن العاص رضى الله عنهما كثير جدا فى كتب التراجم
    وفى النهاية أقول للروافض( قل موتوا بغيظكم ...)
    فلله الحمد والمنه فقد فتح الصحابة بلادكم وأطفئوا بفضل الله نيرانكم بل وصلوا الى ما ورائكم فأناروا الدنيا كلها رغم أنوفكم بل وضعوا رقابكم ورقاب اآبائكم المصعرة نحو السماء وضعوها بقوة الله فى الطين والتراب تحت أقدامهم ......فموتوا بغيظكم
    عصام العمري
    عصام العمري
    Administrator


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 282
    العمر : 48
    تاريخ التسجيل : 18/12/2008
    مزاجي النهاردة : حكم من سب معاوية رضي الله عنه Pi-ca-18

    حكم من سب معاوية رضي الله عنه Empty رد: حكم من سب معاوية رضي الله عنه

    مُساهمة من طرف عصام العمري 22/6/2010, 12:19 am

    كنت ابحث في جوجل عن مذهب الاثنى عشرية الشيعي لتحقيق امر ما

    وروعني بل اذهلني هذا الخبر :

    الازهر الشريف يعتمد المذهب الاثنى عشري كمذهب من مذاهب التشريع الاسلامي بجانب المذاهب الاربعة المشهورة

    والخبر على لسان شيخ الازهر الجديد ويذكر بان السبب الداعي الى ذلك هو وجود بعض المبادئ الفقهية بالمذهب الاثنى عشري لا توجد بالمذاهب الاربعة وفيها الحل لبعض المعضلات الفقهية الغير محلولة على مذاهب السنة الاربع ومما ذكره من امثلة لذلك غياب الزوج في ظروف مجهولة وحكم اعتباره في حكم المتوفي ومذلك احقية ابناء الولد المتوفي في حياه ابيه ( الجد ) في ميراثهم من تركة الجد وغير ذلك
    وقد تم اعتماده للدراسة بجامعة الازهر

    يالله يالله

    هل سيعود الازهر شيعيا كما بدأ

    وهل حقيقة ان المذاهب الاربعة السنية لايوجد بها حلول لمثل هذه الفتوى الفقهية ؟
    انا لست متخصصا في ذلك للحكم عليه
    ولكن حتى وان كان ذلك فيه بعض الحقيقة فهل هو سبب كافي لنشر المذهب الشيعي في مصر

    وما موقف الطالب السني الذي سيدرس المذهب الشيعي ويدعو له هل هو شيعيا ام سنيا ؟

    وهل اصبح من حق الشيعة الدراسة بالازهر لمذهبهم ؟

    وهل هذا هو الباب الذي سيتدفق منه الاف الدعاة للمذهب الشيعي ؟؟

    واخير انا لازلت لا اصدق ان هذا الخبر صحيح مع انه منشور على صفحات الجريدة الرسمية وكذلك جريدة الوطن الرسمية الكويتية ومعه صورة لشيخ الازهر السني

    اراى ان هذا يستحق موضوعا مستفلا للنقاش

    ولا حول ولاقوة الا بالله

    قالها الشيخ محمد الزغبي ( قناة الرحمة ) في اخر خطبة له على منبر مسجد بالكويت وفي اخر كلمة له وفي اخر دقيقة له هناك حيث انه اُخرج ( طرد مع الاعتذار لهذا اللفظ ) منها بعدها مباشر وفي ثاني يوم حيث قال بالحرف الواحد وقد كنت حاضرا لهذه الخطبة بشخصي وسمعتها باذني :
    اقسم بالله العظيم ثلاثا ان الشيعي كافر كافر كافر
    انتهى كلام الشيخ اعزه الله كما اعز دينه
    عصام العمري
    عصام العمري
    Administrator


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 282
    العمر : 48
    تاريخ التسجيل : 18/12/2008
    مزاجي النهاردة : حكم من سب معاوية رضي الله عنه Pi-ca-18

    حكم من سب معاوية رضي الله عنه Empty رد: حكم من سب معاوية رضي الله عنه

    مُساهمة من طرف عصام العمري 22/6/2010, 12:23 am

    هذه هي روابط الخبر السابق

    http://www.alalam-news.com/node/257375



    او




    وصف
    شيخ الازهر أحمد الطيب الدعوى التي طرحها احد المتشددين السعوديين بأن
    يسحب الازهر اعترافه بالمذهب الشيعي «الاثنا عشري» بانها مرفوضة ولا يمكن
    لاحد ان يقبلها، مشيرا الى ان موقف الازهر الثابت هو تحقيق الوحدة بين
    المسلمين.

    وافاد موقع شبكة سعوديون الاخبارية اليوم السبت، ان رجل
    الدين المتشدد أحمد بن سعد بن حمدان الحمدان الغامدي استاذ الدراسات
    العليا بقسم العقيدة بجامعة ام القرى كان قد استنكر على علماء الازهر
    الاعتراف بالمذهب «الاثنا عشري» وجعله مذهبا فقهيا كبقية مذاهب الامة.

    وقال
    أحمد الطيب في تصريحات خاصة لـجريدة «الوطن» الكويتية، ان السنة والشيعة
    هما جناحا الامة الاسلامية، وانه عبر أربعة عشر قرنا هي عمر الاسلام لم
    يحدث ان اقتتل السنة والشيعة، لافتا الى ان ما يحدث بينهما الآن هو محاولة
    للنيل من المسلمين عبر سلاح التقاتل المذهبي.

    واكد شيخ الازهر، ان
    التقريب بين المذاهب الاسلامية احد اهم اهتمامات الازهر الشريف خلال
    الفترة المقبلة مشيرا الى ان الاختلاف بين السنة والشيعة في الفروع فقط
    وليس في الاسس والثوابت التي يقوم عليها الدين.

    وقال احمد الطيب:
    ان الازهر لا يفرق بين سني وشيعي طالما ان الجميع يقر بالشهادتين فذلك
    يأتي ضمن منهج الازهر الشريف في نشر مفاهيم الاعتدال الفكري والعقائدي.

    ورحب
    شيخ الازهر بالطلاب الشيعة من ايران ومن انحاء العالم المختلفة للدراسة في
    الازهر منوها الى وجود توافق مع عدد كبير من العلماء الشيعة داخل ايران
    فيما يخص مسألة عدم التبشير للمذهب الشيعي في اوساط السنة او العكس.

    واكد
    الطيب ان الازهر يسير ويتمسك بدعوة التقريب بين السنة والشيعة التي قادها
    شيخ الازهر الراحل محمود شلتوت مع المرجع الشيعي تقي الدين القمي عندما
    اسسا دار التقريب بين المذاهب الاسلامية.

    من جهته، قال المستشار
    الدمرداش العقالي ان زعم الغامدي بان الازهر عندما اجاز فقه الامامية قد
    ادخل مصدرا للتشريع غير الكتاب والسنة، اما دعوى جاهل او متجاهل لأن
    الائمة (الشيعة) لا يقولون من عندهم شيئا انما هم مؤتمنون على ما ترك رسول
    الله.

    واضاف العقالي، حسب جريدة «الوطن»: ان الذي يعترض على التقريب بين السنة والشيعة لا يمكن الحوار معه لانه لا يعترف بالآخر.

    واكد
    الدمرداش العقالي ان الشيعة لا يحتاجون الى اعتراف احد بهم، موضحا بان
    العقائد همزات قلوب ونفحات عقول ولا تحتاج الى صكوك رسمية من هنا او هناك.

    واشار
    الدمرداش العقالي الى ان الازهر اعترف مذعنا بالمذهب الامامي لانه اخذ
    بفتاوى شيعية حلت بعض مشاكل المصريين التي لا يمكن ان تحل في المذهب السني.

    واوضح ان الازهر وافق على اعتبار الطلاق لا يقع الا بشاهدين «وهو ضد المذاهب السنية الاربعة ولا يقول به الا الامامية».

    كما
    وافق الازهرعلى اعتبار المفقود الذي لا يعثر على جثته ولا يعلم حاله من
    الممكن اعتباره ميتا ولو بعد ساعة، بعد واقعة غرق السفنية «سالم اكسبرس»
    وهو حكم لا يقول به الا الشيعة الامامية، في حين تتفق المذاهب الفقهية
    السنية الاربعة على وجوب مرور فترات زمنية تتراوح من 15 الى 60 سنة قبل
    الحكم على شخص ما بانه مفقود.

    وقال الدمرداش العقالي ان الازهر عام
    1946 أخذ وقنن قانون «الوصية الواجبة» التي تتيح لابن الابن الذي توفي
    ابوه في حياة جده اخذ حصة من الميراث، مشيرا الى ان كل المذاهب السنية
    ترفض الافتاء بهذه الوصية انطلاقا من ان آيات المواريث نسخت الوصية التي
    كانت في البداية، في حين لا يفتي بالوصية الا المذهب الامامي، «وهو ما
    يعني اعتراف الازهر عمليا بالمذهب الامامي، واحتياجه فقهيا الى الحلول
    التي يطرحها».

    واقترح الدمرداش العقالي ان يتم جمع الاحاديث واقوال
    الائمة عند السنة والشيعة وتعرض على القرآن الكريم، «فما وافق القرآن منها
    نأخذ به جميعا وما تعارض وما خالف كتاب الله نتنحى عنه ايضا».
    سلامه سيف
    سلامه سيف
    مشرف الصالون الأدبي
    مشرف الصالون الأدبي


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 705
    العمر : 40
    تاريخ التسجيل : 19/09/2009
    مزاجي النهاردة : حكم من سب معاوية رضي الله عنه Pi-ca-53

    حكم من سب معاوية رضي الله عنه Empty رد: حكم من سب معاوية رضي الله عنه

    مُساهمة من طرف سلامه سيف 22/6/2010, 1:10 am

    جزاكم الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتكم.

    استاذنا الفاضل استاذ عصام

    (وراعى الشاة يحمى الذئب عنها فكيف ان كان الرعاة لها الذئاب)

    لنا الله

    دمتم بحفظ الرحمن
    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : حكم من سب معاوية رضي الله عنه Pi-ca-10

    حكم من سب معاوية رضي الله عنه Empty رد: حكم من سب معاوية رضي الله عنه

    مُساهمة من طرف ابو انس 22/6/2010, 7:09 am

    جزاكم الله خيرا
    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : حكم من سب معاوية رضي الله عنه Pi-ca-10

    حكم من سب معاوية رضي الله عنه Empty رد: حكم من سب معاوية رضي الله عنه

    مُساهمة من طرف ابو انس 22/6/2010, 7:18 am

    أخي الكريم عصام
    بالنسبة لما قاله الشيخ الزغبي أن الشيعي كافر كافر
    فأنا سمعت منه أيضاً أن هناك فرق بين الشيعة العوام والعلماء
    فالشيخ حفظه الله كفر العلماء ولم يكفر العوام لأنهم جهلة فجزاك الله خيرا
    engineer
    engineer
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 925
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 06/09/2009
    المهنة : حكم من سب معاوية رضي الله عنه Engine10
    البلد : حكم من سب معاوية رضي الله عنه 3dflag23
    مزاجي النهاردة : حكم من سب معاوية رضي الله عنه Pi-ca-10

    حكم من سب معاوية رضي الله عنه Empty رد: حكم من سب معاوية رضي الله عنه

    مُساهمة من طرف engineer 22/6/2010, 5:06 pm

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    eslam ragab
    eslam ragab
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 272
    العمر : 32
    تاريخ التسجيل : 07/05/2010
    مزاجي النهاردة : حكم من سب معاوية رضي الله عنه Pi-ca-10

    حكم من سب معاوية رضي الله عنه Empty رد: حكم من سب معاوية رضي الله عنه

    مُساهمة من طرف eslam ragab 23/6/2010, 12:24 am

    جزاك الله خيرا اخي في الله وجعله
    في ميزان حسناتك ِ


      الوقت/التاريخ الآن هو 13/5/2024, 2:42 pm