منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
حكم الاسلام في التصوير Support


4 مشترك

    حكم الاسلام في التصوير

    eslam ragab
    eslam ragab
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 272
    العمر : 32
    تاريخ التسجيل : 07/05/2010
    مزاجي النهاردة : حكم الاسلام في التصوير Pi-ca-10

    منقول حكم الاسلام في التصوير

    مُساهمة من طرف eslam ragab 1/6/2010, 8:31 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    سوف انقل لكم شئ هام وهو حكم الاسلام في التصوير
    التصوير
    أجمع
    العلماء علي حرمة أن تصوير ما فيه روح سواء أكان إنسانًا أم حيوانًا أم
    طيرًا.
    فعن ابن عباس-رضي الله عنهما-قال: قال رسول الله ( :"من صوَّر
    صورة في الدنيا، كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح،وليس بنافخ"
    [البخاري].
    ولا خلاف في جواز تصوير ما لا روح فيه كالشجر والأزهار، فإنه
    يجوز تصويوها، فقد جاء رجل إلي ابن عباس، -رضي الله عنه- فقال: إني أصور
    هذه الصورة، فأفتن فيها، فقال له: ادنُ مني، فدنا منه، ثم أعادها فدنا منه،
    فوضع يده علي رأسه، فقال: أنبئك بما سمعت، سمعت رسول الله ( يقول:"كل مصور
    في النار يجعل له بكل صورة صورها نفس فتعذبه في جهنم".
    ثم قال ابن عباس
    للرجل: وإن كنت لابد فاعلا، فاصنع الشجر، وما لا نفس له. [مسلم]
    وعن
    أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال ( :"أتاني جبريل، فقال أتتك البارحة،
    فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان علي الباب تماثيل، وكان في البيت ستر
    فيه تماثيل، وكان في البيت ****، فمر برأس التمثال الذي علي باب البيت
    فيقطع، فيصير كهيئة الشجرة، ومر بالستر فلتقطع منه وسادتان منبوذتان توطآن،
    ومر بال**** فليخرج". ففعل رسول الله( ".[أبو داود والترمذي].
    وعن مسروق
    قال: دخلنا مع عبد الله بيتًا فيه تماثيل، فقال لتمثال منها: تمثال من هذا
    ؟ قالوا: تمثال مريم، قال: قال رسول الله ( :"إن أشد الناس عذابًا يوم
    القيامة المصورون" [متفق عليه].
    أما لعب الأطفال كالعرائس وغيرها فهي
    مباحة لا شيء فيها، ويجوز بيعها وصنعها، لاتخاذها للتسلية واللعب للأطفال،
    فعن عائشة -رضي الله عنها- أن النبي ( قدم عليها من غزوة تبوك أو خيبر وفي
    سهوتها (رفها) ستر. فهبت الريح، فكشفته عن بنات لعائشة لُعَب. فقال: ما هذا
    ياعائشة ؟ قالت: بناتي. ورأي بينهن فرسًا له جناحًا من وقاع. فقال: ما هذا
    الذي أري وسطن؟ قالت: فرس. قال: وما هذا الذي عليه؟ قالت: جناحان. قال:
    فرس له حناحان؟ قالت: أما سمعت أن لسيمان خيلا لها أجنحة. قالت: فضحك رسول
    الله ( حتى بدت نواجذه. [أبو داود والنسائي]83 إلى 171

    وEmbarassed
    اسئل الله ان ينفعنا بما علمنا



    صلاح محمد حسانين
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة : حكم الاسلام في التصوير Profes10
    البلد : حكم الاسلام في التصوير 3dflag10
    الهواية : حكم الاسلام في التصوير Writin10
    مزاجي النهاردة : حكم الاسلام في التصوير Pi-ca-10

    منقول رد: حكم الاسلام في التصوير

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين 1/6/2010, 9:12 pm

    فى عصرنا الحديث اصبحت الصور اساسا لقضاء المصالح
    مثل استخراج بطاقة او غيره من الاشياء التى تدرء التشابهه
    اما التماثيل او الاسم العصرى التحف فهذا حرام لان ليس لها ضرورة
    سما رجب
    سما رجب
    مشرفة قسم اسرتنا (ادم وحواء)


    النوع : انثى
    عدد المشاركات : 2549
    العمر : 35
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    المهنة : حكم الاسلام في التصوير Progra10
    البلد : حكم الاسلام في التصوير 3dflag23
    الهواية : حكم الاسلام في التصوير Sports10
    مزاجي النهاردة : حكم الاسلام في التصوير Pi-ca-21
    حكم الاسلام في التصوير Empty

    منقول رد: حكم الاسلام في التصوير

    مُساهمة من طرف سما رجب 1/6/2010, 10:19 pm

    فعلا جزاك الله عنا كل خير يا اسلام

    وكنت هحط الموضوع ده بس حد قالي اني الاستاذ حسانين حطه

    جزاك الله عنا كل خير
    أبو مصعب
    أبو مصعب
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1004
    العمر : 44
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    البلد : حكم الاسلام في التصوير 3dflag23
    الهواية : حكم الاسلام في التصوير Readin10
    مزاجي النهاردة : حكم الاسلام في التصوير Pi-ca-20

    منقول رد: حكم الاسلام في التصوير

    مُساهمة من طرف أبو مصعب 1/6/2010, 10:41 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    موضوع مميز ومفيد جداااااااا
    ولكن اخوانى واخواتى فى الله
    اهل منتدى شباب امياى الاعزاء
    التصوير اذا كان لضرورة مثل البطاقة او كارنيه نقابة او سواقة
    او شابه ذلك
    فأنه بجمهور اهل العلم يجوز للضرورة
    ولكن الصور عامة فهى حرام كما جائت الاحاديث النبوية
    ولكن ابيحت للضرورة
    لانه قانون دولة ولا ينبغى ان نقف امام قرارات حاسمة لاى بلد
    كدوكما يقال
    الضروارات تبيح المحظورات
    واذلك اقول
    ان التصوير والرسم والنحت وهكذا من الفنون التى ترسم كل ما هو حى معادا النبات
    حرام شرعا
    فلك ان ترسم اشجار وبيوت واشياء خياليه كاالكارتير كما قال شيخنا محمد حسان
    لان الصور حرمت لسبب واحد الا وهى مضاهاة خلق الله
    اى انه لا يستطيع اى احد ان يشبه اى شىء مما يفعله او يخلقه الله عزوجل
    ويوجد سبب ثانى مبهم ولا يحتج به كثيرا من اهل العلم
    بالطبع الكل يعرف اصنام قريش هبل ومناة الثالثة وهكذا من اسماء سموها لاصنامهم
    ان هولاء الناس يقولون انهم فى الاصل اناسا صالحين منذ زمن
    وكانوا على ملة سيدنا ابراهيم
    وكونوا يدعون الله ويستجيب لهم
    ولما ماتوا بعد فترة من الزمن رسمهم رسام على جدار
    وبعد فترة من الزمان عملوا لهم تماثيل واصنام يروها فقط ولا يعبدوها نهائى فهذا فى نظرهم شرك
    وذهبت اجيال وجاءت اجيال اخرى
    وقالوا انا اباءنا عملوا هذه التماثيل لاناس عظماء ليقربون الى الله زلفى
    فكانوا يدعونهم مع الله الواحد الاحد
    ثم بعد شوية اصبحوا يدعوهم هم فقط
    يقولون ان الله الواحد خهو خلقهم
    ولكن ان ندعو ونبتهل لمناة وهبل ليساعدونا
    ويوصلوا دعاءنا الى الله عزوجل
    وهكذا اصبح الامر فى زيادة مستمرة
    حتى نسوا ان الله هو خالقهم
    وبدؤا بعبادة الاصنام بدلا من الله جل جلاله الواحد الاحد
    لان التصوير لم يحرم فى اى ديانات اخرى الا فى الاسلام
    نهانا النبى صلى الله عليه وسلم عن الصور والتصوير بالرسم
    فى حديث للسيدة عائشة راضوان الله عليها
    تقول كان لها مثل الوسادة وهذا ليس متن الحديث
    هذا شرحه فقط
    وكان مرسوما عليها جمليبن او حصانين
    فقال لها رسول الله ان الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة
    فقسمت الوسادة الى اربع اطراف
    وفى حديث اخر
    لاتدخل الملائكة بيتا فيه صورة او ****
    وحديث اخر
    عن سيدنا على رضوان الله عليه
    يا على لا ترى صورة الا طمستها
    والاحاديث كثيرة فى هذا الباب

    اطلت عليكم ولكنها طامة كبرى نراها فى كل بيت ندخل فيه
    نرى هذا معلق صورة ابوه او امه المتوفاة
    وكلما يراها يبكى لها
    ورأيت اناسا كما رأى صورة والدتها بكى وباس الصورة
    ورأيت اناسا يعلقون صور افراحه
    مع زوجته
    يعنى مش كفاية عمل فرح وزق مراته ليراها الجميع لاء كمان معلقها
    ليراها ايضا كل ما يدخل عليه
    يعنى الا ما يشترى يتفرج
    فلا حول ولا قوة الا بالله
    نسأل الله لنا ولكم العافيه
    eslam ragab
    eslam ragab
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 272
    العمر : 32
    تاريخ التسجيل : 07/05/2010
    مزاجي النهاردة : حكم الاسلام في التصوير Pi-ca-10

    منقول رد: حكم الاسلام في التصوير

    مُساهمة من طرف eslam ragab 2/6/2010, 5:14 pm

    صلاح مؤنس كتب:فى عصرنا الحديث اصبحت الصور اساسا لقضاء المصالح
    مثل استخراج بطاقة او غيره من الاشياء التى تدرء التشابهه
    اما التماثيل او الاسم العصرى التحف فهذا حرام لان ليس لها ضرورة


    جزاك الله خيرا استاذ صلاح وانا سعيدجدا لمرورك
    eslam ragab
    eslam ragab
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 272
    العمر : 32
    تاريخ التسجيل : 07/05/2010
    مزاجي النهاردة : حكم الاسلام في التصوير Pi-ca-10

    منقول رد: حكم الاسلام في التصوير

    مُساهمة من طرف eslam ragab 2/6/2010, 5:18 pm

    Eng.Nour كتب:فعلا جزاك الله عنا كل خير يا اسلام

    وكنت هحط الموضوع ده بس حد قالي اني الاستاذ حسانين حطه

    جزاك الله عنا كل خير


    جزاك الله خيرا وEmbarassed لمرور حضرتك
    eslam ragab
    eslam ragab
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 272
    العمر : 32
    تاريخ التسجيل : 07/05/2010
    مزاجي النهاردة : حكم الاسلام في التصوير Pi-ca-10

    منقول رد: حكم الاسلام في التصوير

    مُساهمة من طرف eslam ragab 2/6/2010, 5:27 pm

    أبو مصعب كتب:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    موضوع مميز ومفيد جداااااااا
    ولكن اخوانى واخواتى فى الله
    اهل منتدى شباب امياى الاعزاء
    التصوير اذا كان لضرورة مثل البطاقة او كارنيه نقابة او سواقة
    او شابه ذلك
    فأنه بجمهور اهل العلم يجوز للضرورة
    ولكن الصور عامة فهى حرام كما جائت الاحاديث النبوية
    ولكن ابيحت للضرورة
    لانه قانون دولة ولا ينبغى ان نقف امام قرارات حاسمة لاى بلد
    كدوكما يقال
    الضروارات تبيح المحظورات
    واذلك اقول
    ان التصوير والرسم والنحت وهكذا من الفنون التى ترسم كل ما هو حى معادا النبات
    حرام شرعا
    فلك ان ترسم اشجار وبيوت واشياء خياليه كاالكارتير كما قال شيخنا محمد حسان
    لان الصور حرمت لسبب واحد الا وهى مضاهاة خلق الله
    اى انه لا يستطيع اى احد ان يشبه اى شىء مما يفعله او يخلقه الله عزوجل
    ويوجد سبب ثانى مبهم ولا يحتج به كثيرا من اهل العلم
    بالطبع الكل يعرف اصنام قريش هبل ومناة الثالثة وهكذا من اسماء سموها لاصنامهم
    ان هولاء الناس يقولون انهم فى الاصل اناسا صالحين منذ زمن
    وكانوا على ملة سيدنا ابراهيم
    وكونوا يدعون الله ويستجيب لهم
    ولما ماتوا بعد فترة من الزمن رسمهم رسام على جدار
    وبعد فترة من الزمان عملوا لهم تماثيل واصنام يروها فقط ولا يعبدوها نهائى فهذا فى نظرهم شرك
    وذهبت اجيال وجاءت اجيال اخرى
    وقالوا انا اباءنا عملوا هذه التماثيل لاناس عظماء ليقربون الى الله زلفى
    فكانوا يدعونهم مع الله الواحد الاحد
    ثم بعد شوية اصبحوا يدعوهم هم فقط
    يقولون ان الله الواحد خهو خلقهم
    ولكن ان ندعو ونبتهل لمناة وهبل ليساعدونا
    ويوصلوا دعاءنا الى الله عزوجل
    وهكذا اصبح الامر فى زيادة مستمرة
    حتى نسوا ان الله هو خالقهم
    وبدؤا بعبادة الاصنام بدلا من الله جل جلاله الواحد الاحد
    لان التصوير لم يحرم فى اى ديانات اخرى الا فى الاسلام
    نهانا النبى صلى الله عليه وسلم عن الصور والتصوير بالرسم
    فى حديث للسيدة عائشة راضوان الله عليها
    تقول كان لها مثل الوسادة وهذا ليس متن الحديث
    هذا شرحه فقط
    وكان مرسوما عليها جمليبن او حصانين
    فقال لها رسول الله ان الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة
    فقسمت الوسادة الى اربع اطراف
    وفى حديث اخر
    لاتدخل الملائكة بيتا فيه صورة او ****
    وحديث اخر
    عن سيدنا على رضوان الله عليه
    يا على لا ترى صورة الا طمستها
    والاحاديث كثيرة فى هذا الباب

    اطلت عليكم ولكنها طامة كبرى نراها فى كل بيت ندخل فيه
    نرى هذا معلق صورة ابوه او امه المتوفاة
    وكلما يراها يبكى لها
    ورأيت اناسا كما رأى صورة والدتها بكى وباس الصورة
    ورأيت اناسا يعلقون صور افراحه
    مع زوجته
    يعنى مش كفاية عمل فرح وزق مراته ليراها الجميع لاء كمان معلقها
    ليراها ايضا كل ما يدخل عليه
    يعنى الا ما يشترى يتفرج
    فلا حول ولا قوة الا بالله
    نسأل الله لنا ولكم العافيه


    اشكرك جدا استاذ ابو مصعب علي هذه الاضافه للمعلومات القيمه وانا سعيد جدا لمرور حضرتك

      الوقت/التاريخ الآن هو 28/3/2024, 11:31 pm