منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
ايه رأيك ؟فى هذا الرجل ؟ Support


2 مشترك

    ايه رأيك ؟فى هذا الرجل ؟

    صلاح محمد حسانين
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة : ايه رأيك ؟فى هذا الرجل ؟ Profes10
    البلد : ايه رأيك ؟فى هذا الرجل ؟ 3dflag10
    الهواية : ايه رأيك ؟فى هذا الرجل ؟ Writin10
    مزاجي النهاردة : ايه رأيك ؟فى هذا الرجل ؟ Pi-ca-10

    ايه رأيك ؟فى هذا الرجل ؟ Empty ايه رأيك ؟فى هذا الرجل ؟

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين 10/2/2010, 6:05 pm

    الى
    هذا الحد وصل بنا الفكر الى درجة قبول التعدى على الثوابت الايمانيه اهلى
    وعشيرتى ابناء بلدى امياى اليكم سلسلة من حلقات لنتحاور ما للوصول الى صيغه
    ترقى بنا نحن المسلمونهنا فى منتدى امياى نخبة من المثقفين هيا بنا الى
    ذلك الرجل لمناقشة فكره وها هو منع من دخول الكويت هل لهذه ااسباب وهل يا
    ترى نستطيع منع هذا الرجل من العيش او حتى اللنتساب الى مصر على مائدة حوار
    منتدانا نقرر امياى هل تقرر ؟ نظرات شرعية في فكرٍ منحرف " تتناول الدكتور
    نصر حامد أبوزيد ، أحد المفكرين المعاصرين ؛ من الذين جل بضاعتهم نق"ل
    ماعند الغرب من نظريات سلطوها على دينهم المحرف فهمشوه بها ؛ فأراد بنو
    جلدتنا من أمثال أبوزيد تطبيقها بالمثل على خاتم الأديان . ولكن : هيهات
    لهم ؛ فالله حافظ دينه ، ولكن المنافقين لا يفقهون .

    ترجمته : من
    مواليد 1/7/1943م ، طنطا – محافظة الغربية ، حاصل على دكتوراه من قسم اللغة
    العربية وآدابها ، كلية الآداب ، جامعة القاهرة ، في الدراسات الإسلامية
    1972 ، عين سنة 1995 أستاذًا بقسم اللغة العربية وآدابها نفس الكلية .

    تلقى
    في سنة 1975 - 1977 منحة من مؤسسة فورد (!) للدراسة في الجامعة الأمريكية
    بالقاهرة ، وفي سنة 1978 - 1979 منحة من مركز دراسات الشرق الأوسط ، جامعة
    بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية ، ومن سنة 1985 - 1989 عين في
    اليابان ، جامعة أوساكا للغات الأجنبية كأستاذ زائر ، أما في سنة 1195 وحتى
    هذه الساعة فيعمل كأستاذ زائر ( أستاذ دكتور ) في جامعة ليدن بهولندا . من
    مؤلفاته : " الإمام الشافعي وتأسيس الإيدلوجية الوسطية " ، " نقد الخطاب
    الديني " ، " البحث عن أقنعة الإرهاب " ، " التراث بين الاستخدام النفعي
    والقراءة العلمية " ، " إهدار السياق في تأويلات الخطاب الديني " ، " مفهوم
    النص " ، " التفكير في زمن التكفير " ، " إشكاليات القراءة وآليات التأويل
    " .

    رد عليه كثيرون : منهم : الأستاذ محمد جلال كشك في " قراءة في
    فكر التبعية " ، وعبدالصبور شاهين في " قصة أبوزيد وانحسار العلمانية في
    جامعة القاهرة " ، و الدكتور رفعت عبدالمطلب في " نقض كتاب نصر أبوزيد ودحض
    شبهاته " ، والدكتور سيد العفاني في " أعلام وأقزام " ، والدكتور محمد
    سالم أبوعاصي في رسالته " مقالتان في التأويل - معالم في المنهج ورصد
    للإنحراف " ، و الدكتور عواد العنزي في رسالته " المعاد الأخروي وشبهات
    العلمانيين " - لم تُطبع بعد - .. وغيرهم . ومن أفضل من رد عليه وكشف حقيقة
    أفكاره : الأستاذ طارق منينه في رسالته " أقطاب العلمانية في العالم
    العربي والإسلامي " ، ومنه ألخص الآتي لأهميته مع إضافات :

    فكرته :
    نادى أبوزيد بإخضاع القرآن لنظرية غربية مادية تنكر الخالق وتؤول الوحي
    الإلهي على أنه إفراز بيئوي أسطوري ، ناتج عن المعرفي التاريخي الغارق في
    الأسطورة .

    اسم هذه النظرية « الهرمنيوطيقا » ، و « مصطلح
    الهرمنيوطيقا » مصطلح قديم بدأ استعماله في دوائر الدراسات اللاهوتية ليشير
    إلى مجموعة القواعد والمعايير التي يجب أن يتبعها المفسر لفهم النص الديني
    « الكتاب المقدس » .. يشير المصطلح إلى « نظرية التفسير » ويعود قدم
    المصطلح للدلالة على هذا المعنى إلى عام 1654م وما زال مستمرًا حتى اليوم
    خاصة في الأوساط البروتستانتية . وقد اتسع مفهوم المصطلح في تطبيقاته
    الحديثة ، وانتقل من مجال علم اللاهوت إلى دوائر أكثر اتسـاعًا تشمل كافة
    العلوم الإنسانية ؛ كالتاريخ وعلم الاجتماع والأنثروبولوجى وفلسفة الجمال
    والنقد الأدبي والفلوكلور.

    والقضية الأساسية التي تتناولها «
    الهرمنيوطيقا » بالدرس هي معضلة تفسير النص بشكل عام ، سواء كان هذا النص
    نصًا تاريخيًا ، أم نصـًا دينيًا .

    من علماء « الهرمنيوطيقا »
    المفكر الألمانى شلير ماخر ( 1843م ) و « ويلهلم ديلش » ( 1833م – 1911 ) و
    « مارتن هيدجر » و « جادامر » . يقول نصر أبو زيد : « وتعد الهرمنيوطيقا
    الجدلية عند جادامر بعد تعديلها من خلال منظور جدلي مادي ، نقطة بدء أصيلة
    للنظر إلى علاقة المفسر بالنص لا في النصوص الأدبية ونظرية الأدب فحسب ، بل
    في إعادة النظر في تراثنا الديني حول تفسير القرآن منذ أقدم عصوره وحتى
    الآن » ، إشكاليات القراءة وآليات التأويل لنصر حامد أبو زيد ص49 ، وما
    قبلها .

    يقول الدكتور عبدالوهاب المسيري عن الهرمنيوطيقا : " هي
    مشتقة من الكلمة اليونانية "Hermeneuin" بمعني يُفسِّر أو يوضِّح - من علم
    اللاهوت - حيث كان يقصد بها ذلك الجزء من الدراسات اللاهوتية المعني بتأويل
    النصوص الدينية بطريقة خيالية ورمزية تبعد عن المعنى الحرفي المباشر،
    وتحاول اكتشاف المعاني الحقيقية والخفية وراء النصوص المقدسة " - كما تزعم -


    ( للزيادة عن الهرمنيوطيقا يُنظر : " مدخل إلى الهرمنيوطيقا :
    نظرية التأويل من أفلاطون إلى جادامر " للأستاذ عادل مصطفى . وللفائدة فإن
    مفكري وفلاسفة الشيعة يحتفون كثيرًا بهذه الفكرة التي تخدم باطنيتهم
    وتأويلاتهم ! ؛ ولهم أبحاث كثيرة عنها ) .

    لقد طالب أبوزيد بالتحرر
    من سلطـة « النصوص » وأولهـا « القرآن الكريم » الذي قال عنه : « القرآن هو
    النص الأول والمركزي في الثقافة »(1) . « لقد صار القرآن هو « نص » بألف
    ولام العهد »(2) « هو النص المهيمن والمسيطر في الثقافة »(3) « فالنص نفسه -
    القرآن - يؤسس ذاته دينًا وتراثًا في الوقت نفسه »(4) .

    وقال
    مطالبًا بالتحرر من هيمنة القرآن : « وقد آن أوان المراجعة والانتقال إلى
    مرحلة التحرر لا من سلطة النصوص وحدها ، بل من كل سلطة تعوق مسيرة الإنسان
    صلاح محمد حسانين
    صلاح محمد حسانين
    المدير العام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 6402
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    المهنة : ايه رأيك ؟فى هذا الرجل ؟ Profes10
    البلد : ايه رأيك ؟فى هذا الرجل ؟ 3dflag10
    الهواية : ايه رأيك ؟فى هذا الرجل ؟ Writin10
    مزاجي النهاردة : ايه رأيك ؟فى هذا الرجل ؟ Pi-ca-10

    ايه رأيك ؟فى هذا الرجل ؟ Empty رد: ايه رأيك ؟فى هذا الرجل ؟

    مُساهمة من طرف صلاح محمد حسانين 29/4/2010, 6:01 pm

    من معالجة هذه العزلة وهذا الإحساس باليتم والفقر بالدخول في عالم الكهانة
    والاتص من ذلك ، هو أنه ادعى أن أساس « الوحي » ليس هو التنزيل السماوي ، وأنه
    ليس تبليغ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إلى الناس « وحيًا من الله »
    وإنما أساسه هو ما كان يعتقده العربي من إمكانية الاتصال بين البشر والجن -
    وقد قال بأن هذه الإمكانية أسطورية كما سيأتي بعد قليل ، بالإضافة إلى
    حضور وبروز ظاهرتي الشعر والكهانة في المعرفي / التاريخي عند العرب
    وارتباطهما بالجن : « لقد كان ارتباط ظاهرتي ( الشعر والكهانة ) بالجن في
    العقل العربي وما ارتبط بهما من اعتقاد العربي بإمكانية الاتصال بين البشر
    والجن هو الأساس الثقافي لظاهرة الوحي الديني ذاتها »(22) !!

    كل ذلك
    عند أبو زيد ظواهر اجتماعية ، أفرزها الواقع وطورتها الكهانة والشعر
    والوحي ، واخترعتها مخيلة الأساطير !

    الوحي عنده هو « ظاهرة » في «
    الثقافة » والثقافة عنده إفراز ونتائج التطورات المادية والبنى الاقتصادية
    والاجتماعية !

    فـ « ظاهرة النص » و « ظاهرة الوحي » و « ظاهرة
    النبوة » و « الظاهرة الدينية » – وهى أوصاف نصر أبو زيد - نتاج البيئة ،
    والنبوة عنده ليست ظاهر فوقية مفارقة(23) وإنما هي فاعلية خلاقة لم تتجاوز
    الآفاق المعرفية للجماعة التاريخية ، وهى آفاق تحكمها طبيعة البنى
    الاقتصادية والاجتماعية لهذه الجماعة »(24) .

    فظاهرة الوحي - بحسب
    وصفه للوحي وزعمه عنه - لم تكن غريبة عن الرسول فهو : « كان يعانى دون شك
    إحساسًا طاغيًا بالإهمال والضياع »(25) ولأنه - بحسب زعم نصر أبو زيد - لم
    يكن يعزل نفسه عن الواقع ولا عن استخدام إمكانياته وتطويرها لصالحه وما
    يدعو إليه فقد كرر في النص القرآني ، الذي يبدأ بـ ( اقرأ باسم ربك الذي
    خلق ) الفعل « خلق » ليعوض عن إحساسه بالإهمال الذي لقيه من المجتمع
    وليختلق له ربا !!

    يقول : « ولا شك أن إحساس محمد الذي تتوجه إليه
    هذه الرسالة - بأن ربه هو الذي خلق ، يتصاعد بذاته وبقيمته وأهميته ،
    ويداوي إحساس اليتم والفقر في أعماقه . ولأن محمدًا لا يعزل نفسه من الواقع
    وعن إنسان مجتمعه فإن النص يكرر الفعل « خلق » كاشفًا لمحمد عن تساؤلاته
    عن الإنسان »(26) « إن المتحدث إلى محمد بالوحي ليس غريبًا عنه »(27) ! .

    فهو
    هنا يجعل النص من إنتاج محمد – صلى الله عيه وسلم – الذي لا يعزل نفسه عن
    الواقع ولذلك ، ولسبب إحساسه بالفقر واليتم ، كرر الفعل « خلق » في هذه
    السورة مرات ليشعر بأن له كفيلاً وعائلاً ووكيلاً .

    وليس المتحدث
    بالوحي إلى محمد – صلى الله عيه وسلم – في فلسفة « نصر أبو زيد » المادية
    إلا محمد نفسه – صلى الله عيه وسلم – فالوحي ليس غريبًا عنه من هذا الوجه !

    وبدلاً
    ال بالجن ، فإن محمدًا – صلى الله عيه وسلم – اتخذ وسيلة أخرى
    للتعبير عن نفسه فيما سمي « الوحي » هكذا يفكر نصر أبو زيد تقليدًا
    طارق جوده محمد
    طارق جوده محمد
    المـــــشـــرف الـــعام
    المـــــشـــرف الـــعام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2973
    العمر : 59
    تاريخ التسجيل : 01/07/2009
    مزاجي النهاردة : ايه رأيك ؟فى هذا الرجل ؟ Pi-ca-20
    ايه رأيك ؟فى هذا الرجل ؟ 1oooyty76

    ايه رأيك ؟فى هذا الرجل ؟ Empty رد: ايه رأيك ؟فى هذا الرجل ؟

    مُساهمة من طرف طارق جوده محمد 29/4/2010, 7:09 pm

    تقبل مروري موضوع جميل وحلو
    ماليش قيه

      الوقت/التاريخ الآن هو 28/3/2024, 8:28 pm