منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
راحت على الرجالة ... كاتبة سعودية تنادي بتعدد الازواج Support


4 مشترك

    راحت على الرجالة ... كاتبة سعودية تنادي بتعدد الازواج

    avatar
    دموع القمر
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 336
    العمر : 39
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009
    مزاجي النهاردة : راحت على الرجالة ... كاتبة سعودية تنادي بتعدد الازواج Pi-ca-14

    مميز راحت على الرجالة ... كاتبة سعودية تنادي بتعدد الازواج

    مُساهمة من طرف دموع القمر 18/12/2009, 7:23 pm

    استفزني كثيرا هذا الطرح الذي طرحته الكاتبة السعودية نادية البدير المذيعة بقناة الحرة والتي نادت فيه بتعدد الازواج اسوة بتعدد الزوجات ... فحبيت اعرضه عليكم اعضاء منتدانا الكرام لاستمع لوجهات نظركم ورايكم في تلك الكاتبة حيث نشر في المصري اليوم بتاريخ 11 - 12 - 2009 اترككم مع نص المقال





    ائذنوا لى أن أزف إلى أربعة.. بل إلى خمسة. أو تسعة إن أمكن.

    فلتأذنوا لى بمحاكاتكم.

    ائذنوا لى أن أختارهم كما يطيب لجموح خيالى الاختيار.

    أختارهم مختلفى الأشكال والأحجام. أحدهم ذو لون أشقر وآخر ذو سمرة. بقامة طويلة أو ربما قصيرة. أختارهم متعددى الملل والديانات والأعراق والأوطان. وأعاهدكم أن يسود الوئام.

    لن تشتعل حرب أهلية ذكورية، فالموحد امرأة.

    اخلقوا لى قانوناً وضعياً أو فسروا آخر سماوياً واصنعوا بنداً جديداً ضمن بنود الفتاوى والنزوات. تلك التى تجمعون عليها فجأة ودون مقدمات.

    فكما اقتادونى دون مبررات لمتعة وعرفى وفريندز ومصياف ومسيار وأنواع مشوشة من الزيجات، فلتأذنوا لى أن أقتاد بدورى أربعة.

    هكذا رحت أطالب مرة بحقى فى تعدد الأزواج أسوة بحقه فى تعدد الزوجات. استنكروها، النساء قبل الرجال. والنساء اللواتى تزوج عليهن أزواجهن أكثر من المعلقات بأحادى الزوجة. والنساء المتزوجات أكثر من العازبات. كتب رجال الدين الشىء الكبير من المقالات والسؤالات حول عمق تعريفى للزواج وعمق تدينى وكتب القراء كثير من الرسائل أطرفها من يريد الاصطفاف فى طابور أزواجى المأمولين.

    أصل الموضوع كان تعنتى وإصرارى على أحادية العلاقات. أصله رغبة جامحة باستفزاز الرجل عبر طلب محاكاته بالشعور بذاك الإحساس الذى ينتابه (وأحسده عليه) وسط أربعة أحضان.. ألم يمتدحه الرجال؟ ألا يتمنونه بالسر وبالعلن؟ لطالما طرحت السؤال حول علة الاحتكار الذكورى لهذا الحق. لكن أحداً لم يتمكن من إقناعى لم: أنا محرومة من تعدد الأزواج؟

    كرروا على مسامعى ذات أسطوانة الأسئلة وقدموا ذات الحجج التى يعتقدونها حججاً.

    قالوا إنك لن تتمكنى كامرأة من الجمع جسدياً بين عدة رجال، قلت لهم الزوجة التى تخون وبائعة الهوى تفعلان أكثر، بلى أستطيع. قالوا المرأة لا تملك نفساً تؤهلها لأن تعدد. قلت: المرأة تملك شيئاً كبيراً من العاطفة، حرام أن يهدر، تملك قلباً، حرام اقتصاره على واحد. إن كان الرجل لا يكتفى جنسياً بواحدة فالمرأة لا تكتفى عاطفياً برجل.. أما عن النسب فتحليل الحمض النووى DNA سيحل المسألة. بعد فترة لم يعد تفكيرى منحصراً فى تقليد الرجل أو منعه من التعدد، صار تفكيراً حقيقياً فى التعددية، التى نخجل نحن النساء من التصريح عن رأينا الداخلى بها.

    التعددية التى انتشرت بدايات البشرية وزمن المجتمع الأموى والمرأة الزعيمة. التعددية التى اختفت مع تنظيم الأسرة وظهور المجتمع الأبوى وبدايات نظام الاقتصاد والرغبة فى حصر الإرث وحمايته.. لأجل تلك الأسباب كان اختراع البشرية للزواج. وجاءت الأديان لتدعم أنه مؤسسة مودة ورحمة وأداة تناسل وحماية من فوضى الغرائز.

    كل الفوائد المجتمعية مكفولة به. وكثير من المصالح الدينية مضبوطة به. عدا شىء واحد. لم يحك عنه المنظمون. وهو دوام التمتع بالجنس.. ودوام الانجذاب داخل زواج خلق لتنظيم الجنس..

    جاءت حماية الأمور المادية للمجتمع من اقتصاد وأخلاق على حساب الشغف الطبيعى بين الأنثى والذكر. ونسى المنظمون أن الزواج يستحيل عليه تنظيم المشاعر التى ترافق الجنس. لأن لا قانون لها ولا نظام. الجنس داخل مؤسسة الزواج واجب روتينى.. أحد طقوس الزواج اليومية. وسيلة إنجاب، إثبات رجولة، كل شىء عدا أنه متعة جسدية ونفسية.

    يقول الرجال: يصيبنا الملل، تغدو كأختى، لا أميل لها جنسياً مثل بداية زواجنا صار بيتى كالمؤسسة، اختفى الحب.

    ـ الملل.. أهو قدر طبيعى لمعظم الزيجات؟

    فتبدأ ما نسميها (خيانة)، ويبدأ التعدد لا لأن الرجل لا أخلاقيات له لكن لأن الملل أصابه حتى المرض، والتقاليد وأهل الدين يشرعون له الشفاء.

    أما المرأة فتحجم عن الخيانة، لا لأن الملل لم يقربها، بل على العكس فى الغالب هى لم تشعر بأى لذة منذ الليلة الأولى فى هذا الزواج التقليدى المنظم. لكن لأن التقاليد وأهل الدين يأمرونها بأن تلزم بيتها و(تخرس). هل كل المتزوجات فى مجتمعاتنا الشرقية مكتفيات جنسياً؟ بالطبع لا.

    تخجل المرأة من التصريح بأنها لا تنتشى (أو لم تعد تنتشى)، وأن ملمس زوجها لم يعد يحرك بها شيئاً.. وتستمر بممارسة أمر تعده واجباً دينياً قد يسهم بدخولها الجنة خوفاً من أن تبوح برفضها فيلعنها زوجها وتلعنها الملائكة. سيمون دى بوفوار بقيت على علاقة حب بسارتر حتى مماتها لم يتزوجا ورغم مغامراتهما المنفردة بقيا على ذات الشعور الجارف بالحب تجاه بعضهما.

    هل الأحادية فى أصلها الإنسانى خطأ؟ هل الحياة داخل منزل واحد والالتصاق الشديد هو سبب الملل؟ اختفاء عنصر التشويق.

    هل صحيح أن الأجساد كلما ابتعدت يرسخ الانجذاب، وكلما اقتربت الأجساد حد التوحد اليومى ابتعدت الأرواح؟ هل من الغلط انتقالهما للحياة فى منزل مشترك؟ لماذا يدوم كثير من العلاقات خارج إطار الزواج لسنوات طويلة وحين يتم الزواج ينتهى كل ما جمعهما؟ حتى يقال (انتهت علاقتهما بالزواج) وكأنها فنيت.

    هل هناك خطأ فى الزواج نفسه؟ هل يكون عقد النكاح المكتوب هو السبب.. تحويل المشاعر لأوراق تصادق عليها المحكمة والشهود لإبرام تحالف المفترض أن يكون روحياً؟ أهو اختلاط الحب والانجذاب بالالتزام القانونى والرسميات.. أم أن تدخل الأهل واشتراط موافقة جمع هائل من المجتمع والنظام ومختلف المعابد قد يفرغ المشاعر من روحها..

    التعدد فى اعتقاد كثيرين هو حل لمشكلة الملل والسأم وتلبية لمشاعر الرجل، لكن فى احتكار الرجال للتعدد دون النساء تمييز وخرق لكل معاهدات سيداو. إذ كيف تلبى مشاعر المرأة؟

    إما التعدد لنا أجمعين أو محاولة البدء برسم خارطة جديدة للزواج.. تحل أزمة الملل وحجة الرجل الأبدية. وحتى ذلك الوقت يبقى سؤالى مطروحاً: ما الحل إن أصابنى الملل من جسده أو شعرت أنه أخى؟









    http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=236320
    engineer
    engineer
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 925
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 06/09/2009
    المهنة : راحت على الرجالة ... كاتبة سعودية تنادي بتعدد الازواج Engine10
    البلد : راحت على الرجالة ... كاتبة سعودية تنادي بتعدد الازواج 3dflag23
    مزاجي النهاردة : راحت على الرجالة ... كاتبة سعودية تنادي بتعدد الازواج Pi-ca-10

    مميز رد: راحت على الرجالة ... كاتبة سعودية تنادي بتعدد الازواج

    مُساهمة من طرف engineer 18/12/2009, 10:40 pm

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    فعلا صدق من قال [إذا لم تستح فإفعل ما شئت]
    وفى هذه الساقطة وأمثالها ممن ليس للدين فى عقولهم وقلوبهم مكان صدق فيهم قول الله تعالى (ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون)
    وإجابة على سؤالها عن الحل لو أصابها الملل من زوجها أقول فلتنتظر قليلا حتى تعرفها جهنم ونار الجحيم أن الصبر على الملل كان أفضل


    علاء الدين العطار
    علاء الدين العطار
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 885
    العمر : 56
    تاريخ التسجيل : 17/07/2009
    مزاجي النهاردة : راحت على الرجالة ... كاتبة سعودية تنادي بتعدد الازواج Pi-ca-10

    مميز رد: راحت على الرجالة ... كاتبة سعودية تنادي بتعدد الازواج

    مُساهمة من طرف علاء الدين العطار 18/12/2009, 10:54 pm

    الاخوة والاخوات الحل عندى لهذه المنحلة
    فلقد حللل المولى عز وجل الطلاق
    وهى حرة تختار ماتشاء
    ولكن ان تتهكم على شرع المولى عز وجل
    وتضرب المثل ببائعات الهوى والمنحرفات فتبا لها وللامثالها
    ولحكمة لانعلمها قد شرع المولى عز وجل تعدد الزوجات للرجال ولم يحللها للنساء
    وستجد هذه المرأة الشاذة عن قيمنا ومجتمعنا مايردعها
    فهى تحارب المولى
    ولذلك فهى خارج المملكة
    ولا تجرأ على العودة لها
    وتقبلوا تحياتى
    bedomaster
    bedomaster
    هيئة الإشراف
    هيئة الإشراف


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1625
    العمر : 41
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009
    الهواية : راحت على الرجالة ... كاتبة سعودية تنادي بتعدد الازواج Swimmi10
    مزاجي النهاردة : راحت على الرجالة ... كاتبة سعودية تنادي بتعدد الازواج Pi-ca-18

    مميز رد: راحت على الرجالة ... كاتبة سعودية تنادي بتعدد الازواج

    مُساهمة من طرف bedomaster 19/12/2009, 1:07 am

    جزاكم الله خيرا اخي الكريم علي الموضوع الرائع ورايي لن يختلف كثيرا عن راي السادة الاعضاء الافاضل وكما تفضل الاستاذ علاء انه مباح لها الطلاق بدلا من التهكم علي شرع الله والافتراء علي ديننا الاسلامي هكـــــذا خلقنا الله وهكذا امرنا ان نتعبده
    فان لم ترتضي بالله ربا وبالاسلام ديننا فلتفعل ما تشاء
    وميعادها وقت الوعيد
    بارك الله فيكم استاذنا وجزاكم عنا كل الخير
    avatar
    دموع القمر
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 336
    العمر : 39
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009
    مزاجي النهاردة : راحت على الرجالة ... كاتبة سعودية تنادي بتعدد الازواج Pi-ca-14

    مميز رد: راحت على الرجالة ... كاتبة سعودية تنادي بتعدد الازواج

    مُساهمة من طرف دموع القمر 19/12/2009, 8:38 am

    مهندس المنتدى الرائع كلمات معبرة جزاك الله بها كل الخير


    أستاذنا علاء العطار شاكر مروركم الكريم ورأيكم الذي اتفق معه قلبا وقالبا


    حبيبي في الله ( العضو المتميز ) بيدو مرورك زاد الموضوع ثقلا وإثراءا جزاك الله خيرا


     


    واريد أن أقول إن اكثر ما بعث بنفسي الضيق والدهشة في نفس الوقت عدة امور


    - هي انها سعودية وفي مجتمع يحاول الحفاظ على مظهر التدين الخارجي ويمنع كل تلك الاصوات المنكرة من الظهور


    - انها اخترعت لنا وسائل اقناع جديدة حيث استخدمت به الردود التي تريد بها ان تخدع بها البعض


    - إنها نسيت انها عندما قارنت بين المراة وبائعة الهوى فهي بذلك تساوي بين الحلال والحرام وتحط من قدر المرأة


     


     

    avatar
    دموع القمر
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 336
    العمر : 39
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009
    مزاجي النهاردة : راحت على الرجالة ... كاتبة سعودية تنادي بتعدد الازواج Pi-ca-14

    مميز رد: راحت على الرجالة ... كاتبة سعودية تنادي بتعدد الازواج

    مُساهمة من طرف دموع القمر 19/12/2009, 7:22 pm

     



    موجة من الاستنكار الغامر في جميع الأوساط الفكرية لتلك المرأة فقد نشر تحقيق صحفي تحت عنوان


    حين تتحول المرأة إلي مرحاض لقضاء الحاجة
    تعدد الأزواج علمانية عاهرة وفكر ديوث




    في الوقت الذي يقع فيه ظلم بّين على المرأة وتسعي لأن تنال حقوقها الشرعية كما هو الحال مع المرأة الصعيدية فى جنوب مصر التى تبحث عن من يناقش مشكلاتها المتعلقة بالميراث وإلي الآن لا زالت تتفاوض مقابل الحصول علي حقها الذي كفله لها الإسلام ، هناك تيارات فكرية عجيبة ظهرت على الساحة بدعوى حرية المرأة ومساواتها بالرجل ضيعت حقوق المرأة وأهدرت كرامتها واختلط الحابل بالنابل حيث تحولت حواء من جوهرة مكنونة إلى عاهرة .
    وآخر الشخصيات النسائية التي طالبت بالمساواة مع الرجل هي الكاتبة والمذيعة السعودية "نادين البدير" والتى طالبت خلال مقالتها بصحيفة "المصري اليوم" التى حملت عنوان "أنا وأزواجى الأربعة" بتعدد الأزواج للمرأة مخالفة بذلك الأعراف والشريعة الإسلامية بل جميع الديانات السماوية .
    وبصراحة شديدة وبدون أي قيود طالبت الكاتبة السعودية خلال المقالة بالمساواة مع الرجل فى كل شئ قائلة : لطالما طرحت السؤال حول علة الاحتكار الذكوري لهذا الحق ، لكن أحداً لم يتمكن من إقناعي لم أنا محرومة من تعدد الأزواج؟ كرروا على مسامعي ذات أسطوانة الأسئلة وقدموا ذات الحجج التي يعتقدونها حججاً، وخلصت إلى القول إما التعدد لنا أجمعين أو محاولة البدء برسم خارطة جديدة للزواج!
    وأضافت : قالوا إنك لن تتمكني كامرأة من الجمع جسدياً بين عدة رجال، قلت لهم الزوجة التى تخون وبائعة الهوى تفعلان أكثر، بلى أستطيع ، قالوا المرأة لا تملك نفساً تؤهلها لأن تعدد ، قلت: المرأة تملك شيئاً كبيراً من العاطفة، حرام أن يهدر، تملك قلباً، حرام اقتصاره على واحد ، إن كان الرجل لا يكتفى جنسياً بواحدة فالمرأة لا تكتفى عاطفياً برجل.. أما عن النسب فتحليل الحمض النووى DNA سيحل المسألة. بعد فترة لم يعد تفكيرى منحصراً فى تقليد الرجل أو منعه من التعدد، صار تفكيراً حقيقياً فى التعددية، التى نخجل نحن النساء من التصريح عن رأينا الداخلى بها.

    السعداوي وتعدد العلاقات
    ولم تكن نادين الوحيدة التى شذت عن القاعدة أو سبحت ضد التيار ، ولكن سبقتها نوال السعداوي الطبيبة والكاتبة التى أعتادت دوماً أن تقف أمام المجتمع مهاجمة للدين الإسلامي بأفكارها الغريبة حيث وصفت الأديان التي تبيح تعدد الزوجات بأنها أديان نشأت في مجتمع طبقي وعبودي، ورأت أنه لا يمثل حلاً إنسانيًا، وطالبت بمنح المرأة الحق في تعدد علاقاتها الجنسية مثل الرجل، بدعوى أن ذلك يحقق المساواة بين الجنسين.
    وتسائلت د. نوال السعداوي في مقابلة مع قناة "المحور" لماذا نفرق بين الرجل والمرأة، ونسمح للرجل بأن يقيم علاقات مع أخريات، بينما نمنع المرأة من أن تقيم علاقات مع رجال آخرين؟ ففي الوقت الذي نمنع فيه المرأة من إقامة علاقات، نطلق العنان للرجل ونسمح له بالزواج على زوجته.
    أيضاً ظهرت الكاتبة البنجالاديشية "تسليمة نسرين" لتدافع عن حقوق المرأة فى نفس السياق ، وتهاجم الإسلام فهي ضد وضع المرأة في الإسلام بشكل عام ، كما أنها تطاولت على الرسول عليه الصلاة والسلام خلال كتاباتها التي جرحت مشاعر ملايين المسلمين ، وصدرت ضدها عدة فتاوى يإهدار دمها وفرت بعدها إلى الهند.
    شذوذ فكري

    كل هذه المطالبات الشاذة لن تساعد المرأة بأي شكل من الأشكال ولن تعينها على نيل حقوقها الشرعية بل ستحولها إلى زمن الجواري وتضيع بعض قضاياها المصيرية ، ورداً على المطالبات الشاذة بتعدد الأزواج للمرأة أبدي الداعية الكويتي الشيخ محمد العوضى دهشته قائلاً : بعد أن كان التعدد مطلب رجالى يسعي إليه البعض ، بدأنا نسمع هذه المطالبات من بعض الكاتبات العلمانيات أمثال نوال السعداوي وفاطمة البرديسي وحسنا بيجوم وغيرهن كثيرات ،وكل واحدة منهن تتكلم عن التحيز القرآني فى قضية التعدد.
    وأشار د. محمد العوضي أن هذه الشبهة لم تكن وليدة هذه الأيام ولكنها طرحت قديماً ورد عليها الأئمة الكبار كالشيخ الشعراوي الذي رد عن اللآتى يطالبن بالتعدد بأن المرأة حينها ستتحول من امرأة إلى مرحاض ، وقال الشيخ محمد الغزالي فى كتابه فقه السيرة : وقرأت لبعض الصحفيين يعترض على مبدأ التعدد لماذا يعدد الرجال الزوجات ولا تعدد النساء الأزواج ولقد نظرت إلى هؤلاء المتسائلين فوجدت جمهورهم بين داعر وديوث أو قواد.. وعجبت لأنهم يعيشون فى عالم من الزنا ويكرهون أشد الكره إقامة أمر الأسرة على العطاء والجواب على هذا التساؤل المريض أن الهدف الأعلى من التواصل الجنسي هو إنشاء الأسرة وتربية الأبناء فى جو من الحصانة النظيفة وهذا لا يكون فى بيت امرأة يطرقها نفر من الناس يتصارعون إلى الاستحواذ عليها ولا يعرف لأيهم ولد منها .. ثم أن دور المرأة فى هذه الناحية دور القابل الفاعل والمقود المحمول للقائد الفاعل وانك لتتصور قاطرة تجر أربع عربات ، ولكن لا تتصور عربة تجر أربع قاطرات ، فمن الكفر بطبائع الأشياء المماراة بأن الرجال قوامون على النساء"
    ويتسائل الشيخ محمد العوضي هل التعدد واجب للرجل ؟ هل التعدد ممكن ؟ التعدد ليس واجب ولكنه ممكن وبنظرة فاحصة إلى الأمور نجد أن الناس تاريخياً لا يجدون قوت يومهم ويلهثون وراء لقمة العيش ، كما أن التعدد للرجل ليس منفلت من دون أي قيد أو ضابط ، ولكن كما يقول الشيخ الشعراوي التعدد قضية نسائية لأن المرأة هى من تختار أن تكون زوجة ثانية وثالثة .
    وأضاف د. العوضي : هل المرض ينشأ من تعدد الرجل أم من تعدد المرأة ؟ عن هذا الأمر يسأل الغرب الذي تلجأ عاهراته إلى فحص كل أسبوعين نظراً لهذا التداول المنافي للطبيعة الإنسانية ، حتى أن البنية التكوينية والتشريعية جعلت هناك فروقاً واضحة فى العلاقات وأي خلل به يؤدي لاختلاط الأنساب ، كما جاءتالمتعة كى تخدم المصلحة وليس العكس ، فالإنسان يتمتع بالزواج كى ينشئ أسرة تخدم الدين والمجتمع ، ولكن هذه المطالبات عكست الآية وأصبح التفكير مقتصر على الجنس والمتعة وضاعت قضية المصلحة وبناء الأسرة ، والطبيعي هو إن تعارضت المصلحة مع المتعة فأيهما نقدم ؟ لاشك أن المصلحة هى المقدمة لدى الإنسان السوي الذي يضحي بالتعدد من أجل الطبيعة التى خلق عليها ومن أجل تماسك أسرة.

    المساواة والفطرة الإنسانية
    وعن التحديات التي تواجها المرأة المسلمة والتي تتمثل في التيارات الغربية الداعية لمساواة الرجل بالمرأة فى كل الأمور يقول الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين : إن المساواة بين الرجل والمرأة ضرب من ضروب المستحيل وذلك لأمور تتعلق بالفطرة الإنسانية التي تقسم الأدوار بين الطرفين ، كما أن للرجل وظيفته في المجتمع وللمرأة وظيفتها أيضا.
    وأشار إلي أن القيم الدينية نصت عليها كافة الأديان السماوية وهي لا تقف عائقا أمام التطور والتقدم بل تسهم إسهاما حقيقيا في نهضة المجتمعات ، لافتا إلى أن هناك تيارات غربية تصف التاريخ الإنساني بأنه تاريخ ذكوري ومتحيز للرجل وفي نفس الوقت نجد أنهم يتعاملون مع العلوم الإنسانية كعلم الاجتماع والفلسفة والعلوم وهذا العلوم قد وضعها الرجال دون النساء .
    لقد دعا الإسلام إلى التعامل مع المرأة في ضوء منهج الوسطية حيث لا إفراط ولا تفريط ، هذا الأمر يتيح للمرأة حق المشاركة في كافة مجالات الحياة ، ورفض د. القرضاوي بعض التفسيرات التي تغلق الباب أمام المرأة وتعمل علي إبقائها داخل منزلها بالرغم من أن نساء الرسول والصحابة شاركن في الجهاد وجلبن الماء وسقين العطشي .
    وأضاف أن الشريعة الإسلامية فيها العلاج لكافة المشكلات من خلال منهج وسطي متوازن ، مشيرا لكتاب الدكتور عبد الحليم أبو شقة "تحرير المرأة في عصر الرسالة " ، باعتباره عمل علمي لخدمة قضايا المرأة مشددا على أن الكتاب يضع المرأة المسلمة أمام التحديات كما يعد ترياقا مضادا لكل التيارات التي تهدف للانتقاص من حقوق المرأة الاجتماعية والسياسية والثقافية.


      الوقت/التاريخ الآن هو 19/4/2024, 8:49 am